مرحباً بك في موقع نشرة الهجرة القسرية

نشرة الهجرة القسرية هي الأكثر قراءة في مجال الهجرة القسرية ومتاحة باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية وهي مجانية بإصداريها المطبوع والإلكتروني. وتصدر عن مركز دراسات اللاجئين في فسم الإنماء الدولي في جامعة أكسفورد. ومن خلال هذه النشرة، يحلل المؤلفون من شتى أنحاء العالم أسباب التَّهجير وآثاره ويناقشون السياسات والبرامج ويتشاركون بنتائج بحوثهم ويتحدثون عن خبرات التَّهجير التي عاشها المهجرون على أرض الواقع ويعرضون أمثلة عن لممارسات الجيدة والتوصيات لرسم السياسات واتخاذ الإجراءات.

ومن هذا الموقع يمكنك طلب الاشتراك بالتنبيهات الإلكترونية والنسخ المطبوعة  ودعوات المشاركة بالمقالات في موضوعات الأعداد القادمة

ويمكنكم قراءة الأعداد على الإنترنت باللغات الأربع وبأنساق مختلفة علماً أن النسخة الإنجليزية لجميع المقالات متاحة في ملفات صوتية أيضاً. ويمكنك الوصول إلى الملفات الصوتية لأعداد نشرة الهجرة القسرية جميعها من خلال الرابط التالي http://tinyurl.com/iTunesU-FMR.

 اشترك في تنبيهاتنا الإلكترونية وسوف نخبرك بصدور الأعداد الجديدة فور صدورها على الإنترنت وسوف نرسل لك أيضاً دعوات المشاركة بالمقالات للأعداد الجديدة القادمة. وتابعونا على صفحتنا على فيسبوك و تويتر للحصول على التحديثات والروابط المفيدة.

آخر عدد صدر عن النشرة
February 2018

مع مرور الذكرى السابعة لاندلاع الأزمة السورية، يستكشف هذا العدد من نشرة الهجرة القسرية أفكاراً مستنيرة جديدة وتحديات مستمرة ترتبط بتهجير ملايين السوريين في الداخل وإلى البلدان المجاورة أيضاً. وما نتعلمه من الاستجابات المنفذة لهذا التهجير واسع النطاق متعدد الجوانب يرتبط بكل بأوضاع التَّهجير الأخرى التي تتجاوز الشرق الأوسط. يتضمن هذا العدد 57 من نشرة الهجرة القسرية 27 مقالة حول ’السوريين في التَّهجير‘ إضافة إلى ست مقالات ’عامة‘ حول موضوعات أخرى.

ما هي الهجرة القسرية؟

تشير "الهجرة القسرية" إلى تنقلات اللاجئين والأشخاص النازحين داخلياً (المرحّلين جراء الصراع) إلى جانب الأشخاص النازحين جراء الكوارث الطبيعية أو البيئية أو الكيميائية أو النووية أو المجاعات أو المشروعات التنموية.

"تعرّف نشرة الهجرة القسرية فئة المنشور الخاصة بها – وهي ليست نصاً أكاديمياً أو كتيباً ميدانيا لكنها أكثر الحلول الوسطية نفعاً. هذا ممتاز!"

"... تحليل مباشر للقضايا المتعلقة باللاجئين في صورة رائعة وسهل الوصول إليها."

"القراءة اللازمة لجميع الممارسين والباحثين وصنّاع السياسات العاملين في مجال الهجرة القسرية."

"نشكركم على خدمتكم للإنسانية."