تحايل في ظل دبلن

ماركو فنك

تمثل ممارسات الحدود على الحدود بين إيطاليا والنمسا جزءاً من نهج أوسع نطاقاً للممارسات المثيرة للتساؤل التي تستخدمها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي من شأنها في نهاية المطاف أن تجعل اتفاقية شنجن ولائحة دبلن التنفيذية من الأمور التي ليس لها أي معنى.

يُعَدُّ معبر برينر الواقع على الحدود بين إيطاليا والنمسا أقصى حد في الشمال يُسْمَحُ للمهاجرين العابرين للبحر المتوسط إلى إيطاليا بالذهاب إليه، وذلك وفقاً للوائح التنفيذية لمعاهدة دبلن. وهناك أيضاً حدود داخلية ضمن منطقة شنجن التي تسمح بحرية تنقل الأشخاص دون خضوعهم لإجراءات رقابية حدودية، بغض النظر عن الجنسية، وكل ذلك من الناحية النظرية. أما من الناحية العملية على أرض الواقع، فكل من يحاول أن يعبر تلك النقطة من المهاجرين يواجه تبعات المصالح الوطنية المتضاربة والتنفيذ غير النزيه للقوانين الأوروبية.

فقد حاول آلاف اللاجئين الوصول إلى أوروبا الشمالية من خلال معبر برينر خلال السنوات الماضية، وانتبهت لذلك السلطات النمساوية والألمانية. ونتيجة لذلك، أصبحت الشرطة النمساوية يتزايد حضورها في القطارات الدولية (من فيرونا في إيطاليا إلى ميونخ في ألمانيا) في معبر برينر وهذا في عام 2014 للتحقق من الوثائق الثبوتية للمسافرين وتحديد المهاجرين غير النظاميين، وعند تحديد أي مهاجر غير نظامي كانت الشرطة توقفه في إنسبروك، وهي المدينة الثانية على ذلك المسار.  ووفقاً لاتفاقية ثنائية مع إيطاليا وُقِّعَتْ في عام 1997، يحق للنمسا إعادة المسافرين القادمين من إيطاليا ممن لا يستطيعون أن يقدموا أي أوراق سفر تثبت إقامتهم القانونية في النمسا. ووفقاً للشرطة الإيطالية، نفذّت الشرطة النمساوية 5000 عملية إعادة من هذا النوع في عام 2014. وتكثفت التفقدات من الشرطة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، بوجود الشرطة المشتركة، بين كل من النمسا، وألمانيا، وإيطاليا على الخطوط الحديدية الدولية.

وسَعَتْ النمسا وألمانيا إلى عزل نفسيهما عن أزمة اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط وذلك بزيادة شدة رصدهم لحدودهم وممارسة الضغوط على إيطاليا لمساعدتهما بإخراج المهاجرين. واضطرت إيطاليا إلى التعاون معهما عن مضض لكنها تحاول في الوقت نفسه التخفيف من المسؤولية الملقاة عليهما نظراً للموقع الجغرافي لإيطاليا. ويعبر كثير من اللاجئين معبر برينر بعد بضعة أيام من وصولهم إلى صقلية حيث كان من المفترض أن يتسجلوا فيها ويدخلوا إلى نظام بصمات الأصابع الأوروبي "يوروداك" لإثبات مسؤولية إيطاليا عنهم وفقاً لائحة التنفيذية لدبلن. لكنَّ السلطات في مراكز الاستقبال لا تمنع القادمين الجدد من المغادرة قبل التسجل وإدخال بصمات أصابعهم بل تشجع ضمناً مغادرة هؤلاء الناس ممن يمكن أن يطلبوا اللجوء في دولة أخرى.

اتفاقية دبلن مقارنةً باتفاقية شنجن

وَقَعَت إيطاليا تحت انتقاد من دول أوروبا الشرقية نظراً لتراخيها إزاء تطبيق قواعد اللائحة التنفيذية لاتفاقية دبلن. وفي الوقت نفسه، يُلاحَظُ أن وجود الشرطة المشتركة من الدول الثلاثة على القطارات الذاهبة لميونيخ يمثل خرقاً محتملاً لقانون الحدود وفقاً لاتفاقية شنجن الذي ينظم كيفية إدارة الحدود الداخلية لأوروبا. فوفقاً لهذا القانون، لا يُسمح للشرطة بممارسة نشاطاتها التي "لا يوجد لديها أثر مكافئ لتفقدات الحدود" ما دام أنها "لا تضع مراقبة الحدود على أنه هدفها.... وعلى شرط أن تكون هذه التفقدات فجائية فقط". [i]وعلى ضوء ذلك، يمكن القول: إن حضور ضباط الشرطة اليومي على القطارات المتجهة إلى الشمال تتجاوز مجرد أن تكون تفقدات فجائية مع أن هذه الشرطة تستثني قطاراً واحداً في اليوم الواحد دون تفقده مما يقدم المجال لتفسير إبداعي لقواعد اتفاقية شنجن.

وهناك مثال آخر يوضح كيفية عمل بعض الدول الأوروبية الجنوبية والشمالية تجاه بعضها الآخر باستخدام (أو بإهمال) الآليات المصممة لتعزيز التعاون فيما بينها وهذا المثال يتعلق بالطريقة التي تتعامل معها تلك الدول مع "تحويل الأشخاص وفقاً لمعاهدة دبلن". فالمهاجرون الذين يمكنهم إثبات وصولهم أولاً إلى بلد مختلف يمكن إعادتهم إلى ذلك البلد على أساس أنهم يمثلون "حالة تنطبق عليها اتفاقية دبلن" ولفعل ذلك لا بد من تقديم طلب بذلك، ولا بد من قبول هذا الطلب لدى سلطات اللجوء في البلد المُستقبِل لهم خلال مدة زمنية معينة. لكن الحالات التي تنطبق عليها أحكام اتفاقية دبلن ممن تقرر النمسا إعادتهم إلى إيطاليا يُتركون دورياً من الحافلات النمساوية غير المحددة في معبر برينر على ميدان قرب حدودها في طرف المدينة، ما يمثل تحايلاً تاماً على إجراء العودة المنصوص عليه رسمياً.

وبما أن كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تسعى لأن تكون أذكى من غيرها وتسعى للتحايل على اللوائح التنظيمية التي اتفقت عليها معاً فذلك يمثل دليلاً قاطعاً على أن منظومة اللجوء الحالية لم تنجح ولا يمكن لها أن تنجح. وما يزيد الطين بَلّةً عدم التطابق الجوهري بين اللائحة التنظيمية لاتفاقية دبلن مع أحكام اتفاقية شنجن. بمعنى أن التنفيذ الكامل لواحدة منها سيمنع التنفيذ الكامل للأخرى. وفي الممارسة العملية، تعمد الدول إلى التحايل عليهما مع تزايد أعداد اللاجئين غير النظاميين الواصلين إلى أوروبا.

وقد دعا المتشددون المعارضون للهجرة في جميع أرجاء أوروبا إلى إعادة تطبيق الضوابط الرقابية على الحدود ما قبل اتفاقية شنجن وذلك لصد المهاجرين عن بلدانهم. ويُفترِض أن إغلاق الحدود سوف يمنع دخول المهاجرين ويصدهم، ويقنعهم أن يبقوا في دول أوروبا الجنوبية التي يريدون مغادرتها. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين عبروا الصحارى والبحار هرباً من النزاع والحرمان، لن تكون عمليات خفر الحدود سوى عقبة أخرى تواجههم في طريق تحقيق مستقبل أفضل ولن يجدوا صعوبة في تخطيها. فتصعيب الأمور عليهم في معبر برينر أو في أي مكان آخر لن يكون له من الأثر سوى تأخير وصولهم، وهذا بدوره ما سيجعل من هجرتهم أكثر كُلفة وخطراً لكنه لن يمنعهم من ذلك.

 

ماركو فنك Marcosebastian.funk@sciencespo.fr

مؤلف كتاب (Fortress Europe’s Inner Wall: Migrant Dilemmas at the Brenner Pass)

)الجدار الداخلي لقلعة أوروبا: معضلات يواجهها المهاجرون على معبر برينر)  

 

FMR 51
January 2016

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Trickery in Dublin’s shadow

Marco Funk

Border practices at the Italy-Austria border are part of a wider trend of questionable practices used by EU Member States which render irrelevant both the Schengen Agreement and the Dublin Regulation.

The Brenner Pass on the border between Italy and Austria is the northernmost limit that migrants who cross the Mediterranean Sea to Italy are allowed to go, according to the Dublin Regulation. This is also an internal border of the Schengen Area which allows the free movement of people without border controls, regardless of nationality – in theory. In practice, migrants who try to cross it face the consequences of conflicting national interests and the dishonest implementation of European laws.

Thousands of refugees have attempted to reach northern Europe via the Brenner in recent years, and the Austrian and German authorities have taken notice. Austrian police increasingly boarded international trains (from Verona in Italy to Munich in Germany) at the Brenner in 2014 to check passengers’ documents and identify irregular migrants, making them get off in Innsbruck, the next city along the route. Under a bilateral agreement with Italy dating back to 1997, Austria is authorised to return travellers coming from Italy who cannot provide documentation valid for a legal stay in Austria. According to the Italian police, over 5,000 returns of this sort were carried out by the Austrian police in 2014. Police checks intensified in November 2014, when daily joint patrols with Austrian, German and Italian officers on international trains began.

Austria and Germany have attempted to isolate themselves from the refugee crisis in the Mediterranean by increasingly monitoring their borders and putting pressure on Italy to help them keep migrants out. The Italians reluctantly cooperate but also try to limit the responsibility imposed on them because of Italy’s location. Many refugees cross the Brenner Pass only days after arriving in Sicily, where they should have been registered and entered into the EURODAC database to prove Italy’s responsibility for them under the Dublin Regulation. Authorities at reception centres, however, do not hinder new arrivals from leaving before they are fingerprinted and registered, and implicitly encourage the departure of those most likely to obtain asylum elsewhere.

Dublin versus Schengen

Italy has drawn criticism from northern European countries for its lax approach towards Dublin rules. At the same time, the three-nation patrols on Munich-bound trains probably violate the Schengen Borders Code, which regulates how Europe’s internal borders are to be managed. According to the Code, police activities that “do not have an effect equivalent to border checks” are permitted as long as they “do not have border control as an objective … and are carried out on the basis of spot-checks”.[1] Police officers’ daily presence on trains heading north amounts to more than spot-checks but one train per day is usually left unchecked, leaving room for a creative interpretation of Schengen rules.

Another example of how southern and northern European countries work against each other using (or ignoring) mechanisms designed to foster cooperation is the way in which  ‘Dublin transfers’ are handled. Migrants who can be proven to have first arrived in a different country can be returned there as a ‘Dublin case’; to do so, a request must be submitted to and accepted by the asylum authorities of the receiving country within a certain period. However, Dublin cases whom Austria decides to return to Italy are periodically let off unmarked Austrian police buses at the Brenner, at a roundabout right by the border at the edge of the town, completely bypassing the formal return procedure.

The fact that EU member states try to outsmart each other and the regulations they have agreed on together is the ultimate proof that the current asylum system does not and cannot work. Making matters worse is the fundamental incompatibility of the Dublin Regulation with the Schengen Agreement. Full implementation of one does not allow full implementation of the other. In practice, both are being circumvented as the number of irregular migrants arriving in Europe has rapidly increased.

Immigration hardliners throughout Europe have called for the reintroduction of pre-Schengen border controls in order to keep migrants out of their own countries. It is assumed that closed borders will deter migrants, convincing them to stay in the southern European countries they want to leave. However, to those who have crossed deserts and seas to flee conflict and deprivation, border patrols are merely another obstacle to overcome en route to a better future. Making life difficult for them at the Brenner or elsewhere will only delay their arrival, making it more costly and more dangerous, but will not prevent it.

 

Marco Funk Marcosebastian.funk@sciencespo.fr

Author of Fortress Europe’s Inner Wall: Migrant Dilemmas at the Brenner Pass.

 

FMR 51
January 2016

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.