المسنُّون والتَّهجير

بيرو كالفي-باريسيتتي

في جميع مراحل دورة التَّهجير (الفرار ثم التَّهجير ثمَّ العودة)، يتعرَّض المسنُّون إلى تحديات ومخاطر خاصة لا تُؤخذ في الاعتبار إلى الدرجة المطلوبة.

العالم يشيخ بمعدلات غير مسبوقة والتَّهجير يرتفع بازدياد وكذلك الأمر بالنسبة لأعداد المسنِّين المجبرين على مغادرة بيوتهم قسراً فهي في ازدياد أيضاً. وسواء أنزح المسن في بلاده أم لجأ في بلد آخر عابراً للحدود الدولية فهو يواجه عدداً محدداً من المخاطر التي لا يمكن الاستهانة بها أبداً.

ومجرد استحالة تحديد عدد المسنِّين المعرَّضين للخطر دليل على أول خطر من تلك الأخطار وهو خطر الحجب، الذي يجعل من كبار السن محجوبين غير منظورين. فغالباً ما يكون كبار السن مهمشين أصلاً قبل نشوب اندلاع النزاع وغالباً ما لا يُنظر إليهم بعين الاعتبار عند إجراء تقييمات الحاجات ولا يُلقى لهم بالاً في منظومات التسجيل. ومن بين الدول الخمسين الخاضعة لمراجعة مركز رصد النُّزوح في دراسته المسحية العالمية للنازحين عام 2011 تبين أنَّ أحد عشر دولة فقط منها تحتفظ ببيانات محدَّثة وموزَّعة حسب الجنس والعمر وأنَّ ستة من الدول الخمسين لديها سياسات وطنية تشير إشارة خاصة إلى المسنِّين وثلاث دول فقط من هذه الدول الست جمعت معلومات حول المسنِّين.

وعدم فهم الأبعاد الاجتماعية والثقافية لتعريف "المسن" (في كثير من البلدان، يعتمد التعريف على عدة عوامل لا تقتصر على عامل العمر الجسدي) واختلاف مستويات الاستضعاف والقدرات لدى المسنِّين قد يؤديان إلى تفاقم الحجب بل الإقصاء في أغلب الأحيان خلال التَّهجير.

متروكون

عند بدء الأزمة، غالباً ما يُخلّف المسنُّون عند تهجير بقية أفراد المجتمع ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى العجز الجسدي الذي يمنع كثيراً من المسنِّين من الحركة سواء أكان ذلك العجز حقيقةً أم خيالاً يتصوره أفراد العائلة، يضاف إلى ذلك أسباب خاصة تدفع بعض المسنِّين بالإصرار على البقاء. فقد يشعرون برابطة كبيرة تجاه بيوتهم وأراضيهم أو ربما كانوا قد قاوموا عمليات الإخلاء الوقائية من الكوارث ومروا بتجارب مماثلة ونجحوا في التعامل معها من قبل أي أنهم تغلبوا على الكوارث السابقة. وهناك أمر آخر هو أنَّ التفكير في بدء الحياة مجدداً في مكان آخر قد تكون فكرة غير مقبولة أبداً للمسن. وإضافة إلى ذلك، قد يتخلف المسن عن المهجَّرين نتيجة قرار يتخذه أفارد العائلة بضرورة إبقاء شخص ما في البيت لحماية ممتلكاتهم.

قد يتعرض المسنُّون المُخلَّفون إلى العنف والتهديد أو إلى الآثار الثانوية للمخاطر الطبيعية كالهزّات الارتدادية للزلازل أو ارتفاع منسوب المياه والفيضانات. ففي دارفور، على سبيل المثال، تعرَّض المسنُّون الباقون في بيوتهم إلى أعمال الإرهاب ثم ما لبث أن قتلتهم عناصر ميليشيا الجنجويد. وكذلك الأمر في أزمة 2008 في جورجيا حيث نهبت المليشيات البيوت وحاولت ابتزاز المال من المسنِّين المُخلَّفين بل تعرضت إلى بعضهم بالضرب المبرح. وإضافة إلى ذلك، يفقد كثير ممن لا يتركون مناطق عيشهم الأصلية فرصة الحصول على المساعدات والدعم الذين يعوِّلون عليهما. فبعد إعصار كاترينا في الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، تعرض المسنُّون ممن لم يتمكنوا من مغادرة دور رعاية المسنِّين إلى خطر كبير إثر مغادرة مقدمي الرعاية لنيو أورلينز وهجرهم ليلاقوا مصيرهم. وبالفعل، كان سبعون من المائة ممن توفوا نتيجة تلك الكارثة تزيد أعمارهم على 70 عاماً.

الدعم أثناء التَّهجير

خلال التَّهجير نفسه، قد ينخفض الدعم الذي يتلقاه المسنُّون من الحكومات والمنظمات الدولية أو المحلية إلى أدنى درجة بل قد تنعدم تماماً لأنها كثيراً ما تندمج في البرامج التي تستهدف المهجَّرين على أنهم يشكلون فئة واحدة متجانسة. ونتيجة لذلك، أصبحت برامج المساعدة غير مكيَّفة بما يفيد المسنِّين بل كان بعضها بعيدة المنال. فعلى سبيل المثال، في حين أنَّ تبعات التَّهجير المعروفة على صحة عموم السكان قد تكون مدمِّرة، فالتركيز الذي يكاد ينحصر على الأمراض السارية يغفل ناحية مهمة هي أنَّ ارتفاع معدلات انتشار الأمراض والوفيات بين المسنِّين ناتجة أصلاً عن تدهور الظروف الصحية غير المعدية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان.

وبالمثل، غالباً ما يكون عدم كفاية الغذاء مشكلة رئيسية للمهجَّرين المسنِّين. فعمليات الإغاثة الإنسانية عادة ما تُنظَّم بالتركيز على التوزيع بالجملة للحصص الغذائية الجافة التي لا تميز من حيث النوع بين فئة عمرية وأخرى ولذلك قد تناسب حاجات منظمات المساعدات أكثر من حاجات السكان أنفسهم خاصة إذا كان بينهم أشخاصاً من ذوي الحاجات الخاصة. وغالباً ما يواجه المسنُّون مشكلات بسبب طريقة توزيع الحصص الغذائية، كما يعانون من طبيعة الغذاء نفسه. وفي الدراسة المسحية التغذوية التي أعدتها منظمة مساعدة المسنِّين HelpAge في مخيم داداب للاجئين في كينيا عام 2011، تبين أن أكثر من 500 مسنٍّ بحاجة إلى دعم تغذوي. وعُزيت تلك الحاجة إلى إقصائهم من توزيع الغذاء العام أو عدم قدرتهم على الوصول إليه ناهيك عن تردي الطعان الذي يتلقونه كماً ونوعاً.

وعلى النقيض من الاعتقاد الشائع، لا يمكن للمسنين المهجَّرين في أغلب الاحيان الاعتماد على شبكة الأمان بعد أن يجدوا أنفسهم مهمشين بل مُقصِّين في بعض الأحيان من قبل أسرهم ومجتمعاتهم، في وضع تتنافس فيه الأطراف على الموارد الشحيحة. فبعد الفيضانات العارمة المدمرة في باكستان عام 2011، وعلى النقيض تماماً من القيم الدينية والثقافية السائدة، تخلى الناس عن المسنِّين بكل بساطة حيث قدَّر الوزير الباكستاني للرفاه الاجتماعي عدد المسنِّين الذين عاشوا دون دعم أسري بقرابة 10% من مجتمع المسنِّين.

غالباً ما يتسبب التَّهجير بتقويض فظيع للحالة الاجتماعية للمسنين وبتجاهل الناس للإسهامات الجليلة التي يقدمها هؤلاء في العادة للمجتمع. وأكثر ما تكون مساهماتهم جلية في دورهم الداعم للأطفال بدلاً من الاستعاضة عن المسنِّين في هذه المهمة ببعض ممارسات المجتمع الإنساني.

ويميل المسنُّون في دول العالم النامي إلى الاستمرار في العمل إلى نهاية السبعينيات من العمر سواء في القطاع الرسمي أم غير الرسمي. وكما الحال بالنسبة للأجيال الشابة، قد يكون زوال فرص العمل الناتج عن التَّهجير محبطاً جداً للروح المعنوية. ومن أمثلة الحالات القاسية الاستثنائية ما حدث في مقاطعة ليرا جنوبي أوغندا. ففي ظل غياب أي استراتيجية بديلة لتلبية حاجات المسنِّين أعلنت الحكومة المحلية أيام الجمعة لتكون أيام التسول للمسنِّين الذين يعيشون في مخيمات النازحين. ومع ذلك، يعاني المسنُّون حقيقةً من الانتقال من الريف إلى الحضر في عملية ترتبط غالباً بالتَّهجير. وهذا يعني أنَّ كثيراً من المهارات التي يتمتعون بها تصبح لا قيمة لها في البيئة الجديدة. يضاف إلى ذلك أنَّ وكالات المساعدة نادراً ما تفكر بهم عند التخطيط لبرامجها، وهذا شكل من أشكال التمييز القائم على العمر حتى لو أنه كان غير مقصود.

العودة

كثير من المسنِّين ينتمون إلى الفئة التي ترغب في العودة إلى بيوتهم ومواطنهم الأصلية يدفعهم إلى ذلك ارتباطهم العميق بأرضهم. ومع ذلك، بغض النظر عما إذا كان المسنُّون مستضعفين على وجه الخصوص أم لا، قد يطلب المسنُّون المساعدة للتمكن من العودة إلى بيوتهم وأوطانهم أو لحمل الحوائج أو الممتلكات للعودة. وهذه التحديات صعبة للغاية للمسنين الفاقدين للدعم الأسري أو لمن يرعون أطفالاً معالين لا يحبون انتزاعهم من الأماكن التي تقدم الخدمات للأطفال.

ومن الممكن أن يكون احتمال اضطرار المسنِّين إلى بناء أو إعادة بناء مساكنهم عائقاً كبيراً أمام عودة المسنِّين بعد تهجيرهم. فكثير من المسنِّين خاصة الأكبر سناً ليست لديهم القدرة الجسدية على إعادة بناء بيوتهم، ناهيك عن التعقيدات الكبيرة لقضايا المالكين والإيجارات التي تواجههم في الوصول إلى الأرض. ونظراً للتزايد السكاني الذي تشهده كثير من الدول النامية، تزداد الضغوط إلى درجة كبيرة على الأرض الصالحة للاستخدام وبذلك يكون هناك احتمال كبير في أن تُمنح الأولوية للشباب حتى لو كان المسنُّون قادرين وراغبين في استئنافهم لنشاطاتهم الزراعية.

ومع تزايد أهمية النظر في محور السن والمسنِّين في التَّهجير، على الوكالات الإنمائية والإنسانية والمنظمات المحلية والوطنية والحقوقية أيضاً أن تبذل مزيداً من الاهتمام لحاجات المسنِّين وحقوقهم في جميع مراحل دورة التَّهجير، ولا بد من بذل كل الجهود اللازمة لضمان تحديد المسنِّين المستضعفين وضمان قدرة الفاعلين المضطلعين بالمسؤوليات الحمائية على الوفاء بتلك المسؤوليات.

 

بيرو كالفي- باريسيتتيpcalvi@helpage.org محاضر جامعي ومستشار للسياسات لدى منظمة مساعدة المسنِّين HelpAge الدولية.

 

هذا المقال مشتق من تقرير شامل نشره عام 2011 منظمة مساعدة المسنِّين HelpAge الدولية ومركز رصد النُّزوح الداخلي بعنوان: الجيل المُهمَل: أثر التَّهجير على المسنِّين

 (The neglected generation: The impact of displacement on older people)

http://tinyurl.com/HAI-NeglectedGeneration

التقرير متاح بالإنجليزية فقط

 

انظر أيضاً العدد 41 من نشرة الهجرة القسرية لعام 2002 حول "النازحون المسنُّون: في مؤخرة الصف؟" 

http://www.fmreview.org/ar/older-displaced-people

 

FMR 43
July 2013

المحتويات

g7+

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Older people and displacement

Piero Calvi-Parisetti

At all phases of the displacement cycle – flight, displacement and return – older people are exposed to specific challenges and risks which are not sufficiently taken into account.

As the world population is ageing at an unprecedented rate and displacement is on the rise, increasing numbers of older people are forced from their homes. Whether they remain in their own country or cross an international border, they face a range of specific and very significant risks.

The fact that it is virtually impossible to say how many is a manifestation of the first of such risks – invisibility. Often already marginalised before a crisis, older people are often not factored into assessments of need and fall between the cracks of registration systems. Of the 50 countries reviewed by the Internal Displacement Monitoring Centre (IDMC) for its 2011 global IDP survey, only 11 had up-to-date sex- and age-disaggregated data; in only six of the 50 countries did national policies make specific reference to older people; and only three of these six had gathered any information on older people.

Failure to understand the socio-cultural dimensions of the definition of ‘older person’ (which in many countries does not only depend on physical age) and the fact that older persons have quite different levels of vulnerability and capacity may further exacerbate invisibility, and often exclusion, during displacement.

Left behind

At the onset of a crisis, older people are often left behind when the rest of their community is displaced. One major reason is the physical incapacity of many older persons to move, whether real or perceived by their family. Also, older people may have personal reasons for remaining at home. They may feel particularly tied to their home and lands, or they may have resisted pre-emptive disaster evacuations and thus experienced and managed similar situations before – that is, ‘ridden out’ previous disasters. Moreover, the prospect of starting again elsewhere may be too overwhelming for an older person. Lastly, the older person or the family may decide that it is important for someone to remain at home to secure their assets.

Older people who stay behind may be subject to violence, intimidation or secondary impacts of natural hazards, such as aftershocks or rising flood waters. In Darfur, for example, older people who did not leave were terrorised and then killed by Janjaweed militia; and during the 2008 crisis in Georgia, militias looted the houses and tried to extort money from older people who had been left behind, beating up some of them severely. Furthermore, those who do not leave their area of origin often lose assistance and support mechanisms they rely on. In the wake of Hurricane Katrina in the US, for example, older people who were unable to leave residential homes were exposed to grave risk as their carers left New Orleans, abandoning them to their fate. Seventy per cent of those who died as a result of the disaster were over 70 years old.

Support in displacement

During displacement itself, the support that older people receive from governments and international or national organisations can be minimal or non-existent as it is frequently merged into programmes targeting displaced people as one homogeneous group. This results in assistance programmes which are not adapted for and/or are inaccessible to older people. For instance, while the known consequences of displacement on the health of the general population can be devastating, an almost exclusive focus on communicable diseases misses the fact that much excess morbidity and mortality among older people result from exacerbation of existing non-infectious conditions such as hypertension, diabetes and cancer.

Similarly, access to adequate food is often a major problem for older displaced people. The way humanitarian operations are generally organised, focusing on bulk distribution of undifferentiated dry rations, may suit the needs of aid organisations better than the needs of the population, particularly those with special needs. Older people often have problems with the way the food rations are distributed as much as with the nature of the food itself. In a nutrition survey undertaken by HelpAge in Dadaab refugee camp in Kenya in 2011, more than 500 older persons were found to be in need of nutritional support. This need was attributed to exclusion from or lack of access to the general food distribution, low diversity in their diet and infrequent meals.

Contrary to common belief, often older people in displacement cannot count on a safety network, as they find themselves marginalised – and at times excluded – by their own families and communities in a situation of competition for scarce resources. Following the devastating 2010 floods in Pakistan, for example, and in stark contrast with the prevailing religious and cultural values, older people were simply abandoned. Pakistan’s Ministry of Social Welfare estimated the numbers of older people living without family support at as much as 10% of the older population.

Displacement often brings about devastating loss of social status for older people as well, with the huge contribution they normally make to society being ignored. This is particularly apparent in the case of their support role vis-à-vis children being replaced by some of the very practices of the humanitarian community.

Older persons in the developing world tend to work into their late seventies, whether in formal or informal employment. As with younger generations, the lack of employment brought about through displacement can be extremely demoralising. In an extreme example, in Lira district of northern Uganda, in the absence of an alternative strategy to support older people’s needs, the local government declared Fridays begging days for older persons living in IDP camps. Yet older people do really suffer from the transition from a rural to an urban environment that is often associated with displacement. Many of the skills they have may not appear relevant in the new situation, and aid agencies rarely consider them as part of programme planning for livelihood work – a form of age-related discrimination, even if unintentional.

Return

Many older persons are among the most willing to return home to their places of origin because of their strong historical ties to their land. Yet, regardless of whether they are particularly vulnerable, older people may require assistance to be able to get back home or to carry return packages or assets with them. These challenges are especially difficult for older people who are without family support or who are caring for dependent children whom they are reluctant to take away from where they can receive services.

The prospect of having to build or reconstruct housing can also be a great obstacle to older people’s return after displacement. Many older people, especially the very oldest, are physically unable to rebuild their houses. Furthermore, access to land for return is often fraught with complex land tenure and ownership issues. Population growth in many developing countries is placing ever-greater pressure on good land and priority will most likely be given to younger people, even when many older persons are capable and willing to resume agricultural activities.

As the ageing dimension of displacement becomes ever more relevant, development and humanitarian agencies, local and national governments and human rights organisations need to pay much greater attention to the needs and rights of older persons at all stages of the displacement cycle. Every effort should be made to ensure that vulnerable older people are identified and that all actors with protection responsibilities have the capacity to fulfil these responsibilities.

 

Piero Calvi-Parisetti pcalvi@helpage.org is a university lecturer and policy adviser with HelpAge International www.helpage.org

This article is taken from a full-length report published in 2011 by HelpAge International and IDMC, The neglected generation: The impact of displacement on older people www.helpage.org/what-we-do/emergencies/the-neglected-generation-the-impact-of-displacement-on-older-people/

See also FMR 14 (2002) on ‘Older displaced people: at the back of the queue?’

FMR 43
May 2013

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.