ولاية ميتشواكان المكسيكية: تدفقات الهجرة المختلطة والروابط عبر الوطنية

سوتشيتل بادا وأندرياس فلدمان

على خلفية العنف المتواصل في المكسيك، بدأت ملامح أنماط الهجرة التقليدية في ممر أمريكا الشمالية بالتغير.

تعرّض التدفق الراسخ في القدم للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحسين أمنهم الاقتصادي إلى توسّع شديد إثر الموجة الجامحة لآلاف المُهَجَّرين قسرياً الهاربين من العنف والانفلات الأمني في المكسيك.[1]وأصبحت الضبابية تغشى أي محاولة للتمييز الدقيق بين الهجرة الطوعية والهجرة القسرية لتنوع العوامل التي قد تدفع الأشخاص إلى الهجرة لحماية حقوقهم الإنسانية الأساسية. وقد تأتي هذه العوامل منفردة أو مجتمعة، منها الهرب من تهديدات العنف والافتقار إلى الفرص الاقتصادية والتدهور البيئي. وتشير التقارير التي قدّمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى ارتفاع كبير في أعداد طلبات اللجوء التي قدَّمها مواطنون مكسيكيون في الولايات المتحدة من 3996 طلباً عام 2000 إلى 14634 طلباً عام 2016 على الرغم من انخفاض معدلات القبول في الولايات المتحدة.[2]

ويتعلق السؤال الحاسم لفهم التشكيلات المعاصرة للتحركات بكيفية تأثير العنف على قرار الأفراد للتحرّك وكيفية اختيارهم لوجهاتهم التي سيتحركون نحوها. فبالإضافة إلى البحث عن ملاذ داخل حدود المكسيك أو تقديم طلبات اللجوء في الخارج ثمّة احتمال ثالث تقدّمه شبكات الهجرة قديمة العهد لأولئك المتأثرين بالعنف وهي العبور إلى الولايات المتحدة الأمريكية سواء بوجود الوثائق أم عدمه. ومن أجل دراسة التحركات العابرة للحدود الوطنية وفهمها استَقْصَيْنا حالة الولاية المكسيكية ميتشواكان.

العنف والتهجير في ميتشواكان

تأثّرت ميتشواكان تأثراً كبيراً بالعنف الناجم عن المخدرات مع ظهور كثير من المنظمات الإجرامية البارزة إذ تمكّنت عصابات المخدرات من اكتساح الاقتصاد بفعل ثروتها الهائلة وقدراتها الجبرية مما جعل حكومة البلاد الواهنة غير قادرة على إيقاف ذلك المد. كما شهدت ولاية ميتشواكان توسعاً سريعاً لميليشيات الدفاع الذاتي التي نشأت كَرَدّ فعل تجاه الجريمة المنظمة. ونتيجة لذلك وجد آلاف الميتشواكانيين أنفسهم مجبرين على النُّزوح إلى المخيمات المؤقتة المُقامَة على أطراف المدن والبلدات بينما كانت الدولة التي تُقَوِّضُها جهات فاعلة قوية غير حكومية عاجزة أو غير راغبة في تقديم المساعدة والحماية لأولئك النَّازحين داخلياً.

وثمّة تحدٍ آخر تواجهه ميتشواكان ممثل بسعيها إلى مساعدة آلاف المهاجرين العائدين من الولايات المتحدة وإعادة إدماجهم نتيجةً للبطالة أو لِأنّهم أُبعِدُوا من الولايات المتحدة بسبب الإدانات الجنائية أو عدم توافرهم على الوثائق. وفي ظل الإدارة الرئاسية الحالية في الولايات المتحدة، نفذّت وزارة الأمن الوطني في الولايات المتحدة بنجاح سياسة قائمة على تكتيكات الخوف لحثّ آلاف المهاجرين غير المُوَثَّقين على العودة إلى أوطانهم طوعاً بدلاً من تعرضهم لخطر العقوبات الإلزامية السالبة للحرية التي تُفرَضُ عليهم حالما تُمسِكُ بهم دائرة الهجرة والجمارك. ويحاول العائدون أحياناً الاستيطان في مدن أكبر في ولاية ميتشواكان حيث يمتلكون شبكات اجتماعية وفرص عمل أفضل بينما يعود آخرون إلى بلداتهم الأصلية ليعيشوا مع أقاربهم ويعانون باستمرار من ندرة فرص العمل وغياب سياسات الإدماج والظروف العنيفة التي تستدعي ضرورة التحرّك مرة أخرى.[3]

اختيار الوجهة

لِولاية ميتشواكان المكسيكية تاريخ حافل مع الهجرة الدولية إذ يرجع تاريخ وجود الميتشواكانيين في الولايات المتحدة إلى بدايات القرن العشرين عندما هاجر آلاف الرجال إلى الشمال للعمل في الزراعة. وفي فترة الستينيات، انضمت النساء والأطفال إلى موجة الهجرة تلك. وكان لوجود هؤلاء المهاجرين دور فعّال ومهم في إيجاد مجتمع عابر للحدود الوطنية يمتلك اقتصاداً قوياً وروابط ثقافية وسياسية، كما أنَّ هنالك حركة دائمة بين ميتشواكان وعدد من المدن الأمريكية بما فيها شيكاغو ودالاس ولوس انجليس. وفي عام 2014، تلقّت ولاية ميتشواكان 2.2 مليار دولار من الحوالات المالية الأسرية ما تجاوز قيمة الحوالات في أي ولاية مكسيكية أخرى ويمثل ذلك 10% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للولاية ويشكل ضعفي قيمة صادراتها.

أما على الصعيد السياسي، تُعَرِّفُ ميتشواكان نفسها على أنّها ولاية ثنائية القوميات، إذ يسافر حاكم الولاية ورؤساء السلطات الأخرى بانتظام إلى الولايات المتحدة من أجل تعميق علاقاتهم مع الميتشواكيين في الشتات والحفاظ عليها. ومن جانبهم، كثيراً ما يعود الميتشواكيون من الولايات المتحدة إلى ميتشواكان ويشاركون بنشاط في كسب تأييد السلطات الإقليمية والمجتمعات المحلية والتفاعل معها بشأن وضعهم كمهاجرين والظروف المعيشية للمكسيكيين في الولايات المتحدة. كما تنظم ولاية ميتشواكان ملتقى سنوياً يركز على الهجرة ثنائية القومية (Foro Binacional del Migrante) تتوافد إليه السلطات الإقليمية وعدد كبير من المنظمات من المكسيك والولايات المتحدة لمناقشة المشكلات والتحديات بما فيها المساعدة الحكومية للعائدين وتقديم الدعم لاستحداث الوظائف وإنشاء البرامج الصحية والتعليمية ومشروعات البنى التحتية والتدابير اللازمة لتعزيز أمن المهاجرين وتحسينه. وتتعلق هذه المسائل بكل من المهاجرين الاقتصاديين والمُهجَّرين على حد سواء.

ويبدو أن ضعف احتمالية تلقّي المساعدة والحماية في المكسيك والخوف من التعرض للتهديد حتى في حالة التنقّل الداخلي ووجود الشبكات عبر الوطنية قديمة العهد والأمل بإيجاد فرص أفضل في الشمال كلها تعزز من اتخاذ المهاجرين لقرار التماس الحماية عن طريق عبور الحدود الفاصلة بين المكسيك والولايات المتحدة على الرغم من عدم اصطحابهم للوثائق. ومن أجل دراسة هذه الظاهرة وفهمها، أجرينا المقابلات والدراسات الاستقصائية مع السلطات وممثلي المجتمع المدني والأكاديميين والمهاجرين.[4]

وكما علمنا من خلال زياراتنا إلى ميتشواكان ومقابلاتنا مع المهاجرين في شيكاغو، يغادر الأشخاص مجتمعاتهم بأكبر قدر ممكن من التكتم والسرية لئلا تقبض عليهم الجهات الفاعلة العنيفة معتمدين على الشبكات الموجودة ورأس المال الاجتماعي لحمايتهم. أمّا المحظوظون ممن لديهم أقارب وأصدقاء في الولايات المتحدة فغالباً ما يتلقون الدعم الضروري (كالمال والتأشيرة بكفالة والمعلومات الضرورية والمأوى) بما يتيح لهم السفر والوصول إلى الولايات المتحدة وإيجاد وظائف جديدة والتأقلم مع ظروفهم الجديدة حالما يصلون إليها.

ومع أنّ ظروف المكسيكيين المهاجرين سواء أكانوا مهاجرين اقتصاديين أم طالبي لجوء في الولايات المتحدة قد تدهورت منذ الأزمة الاقتصادية عام 2008 وبفعل السياسات التي طبقتها إدارة ترامب الحالية مؤخراً، أشار الخاضعون للدراسة إلى أنَّ كثيراً من المكسيكيين ممن يخافون على أرواحهم في المكسيك يفضلون مواجهة الظروف غير الأكيدة والخطر في الولايات المتحدة على البقاء في ميتشواكان. وتمثل ثقافة الهجرة الراسخة دوراً كبيراً في تسهيل هذه التحركات ذلك أنَّ كثيراً من هجرات الميتشواكانيين إلى الولايات المتحدة ليست إلا جزءاً لا يتجزأ من تربيتهم التي نشؤوا عليها.

وتشكل الظروف الحالية تحديات هائلة أمام جمع المعلومات ما يجعل مهمة تتبع رحلات المهاجرين أمراً صعباً. فليس المهاجرون الفارّون من العنف وحدهم من يحجمون عن الحديث بل كذلك الأمر مع المسؤولين الحكوميين في المكسيك والولايات المتحدة أيضاً، فكلهم يخافون التعرّض للاستهداف من قبل المنظمات الإجرامية المتاجرة بالمخدرات. كما تتفاقم صعوبة تحصيل المعلومات وجمعها بسبب إحجام السلطات المكسيكية عن توفير المعلومات التي تؤكد حجم النزوح الجماعي لمواطنيها نحو الولايات المتحدة لأنَّ تقديم تلك المعلومات سيعني الاستسلام لعصابات المخدرات.

وتعترف السلطات الاتحادية وسلطات ولاية ميتشواكان بما فيها اللجنة التنفيذية الاتحادية المعنية بتقديم الخدمات للضحايا وأمانة شؤون المهاجرين بالهجرة القسرية كمشكلة حقيقية ولكنها تفتقر إلى الوعي الشامل بأبعادها وروابطها عبر الوطنية كما تعاني من شُحّ السياسات اللازمة لتنسيق المساعدة للأشخاص المتأثرين. وحتى في سياق العنف الحالي في المكسيك، لا توجد برامج حكومية حيز التطبيق من أجل مساعدة النازحين داخلياً وحمايتهم، كما كان المجتمع المدني بطيئاً في الرد.[5] وبالمثل، ليس بمقدور ممثلي المجتمع المدني المهاجرين في ميتشواكان أن يقدموا شيئاً يُذكَر من الأدلة التي توثق هجرة الأشخاص إلى الشمال خاصة أنَّهم لا يمتلكون القدرة على التحقيق والاستقصاء بسبب شح الموارد والخوف من الردود الانتقامية بحقهم.

وبالنظر إلى المأزق الذي يواجهه آلاف المشرّدين الميتشواكانيين المقتلعين من جذورهم، يتعيّن على السلطات المكسيكية على المستويين الاتحادي والإقليمي تنفيذ تدابير ملموسة لمساعدة السكان حمايتهم وبالأخص الفئة الأشد ضعفاً منهم. وعلى أقل تقدير، يجب أن تشتمل التدابير على فتح المآوي ليتسنّى للضحايا تلقّي المعونة الحيوية والمساعدات الطبية ولحمايتهم من الأذى، وتعزيز الآليات الموجودة للإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان وأي جرائم أخرى، ووضع سجل وطني للأشخاص المُهَجَّرين. وينبغي أيضاً ابتكار ما أمكن من آليات لمساعدة الضحايا على العودة إلى مجتمعاتهم وتعزيز الحلول الدائمة الأخرى. ويجب على المجتمع الدولي من جهته أن يقدم الدعم المالي والفني لزيادة قدرة المكسيكيين على مواجهة هذه الأزمة الإنسانية المتزايدة.

 

سوتشيتل بادا xbada@uic.edu

بروفيسور مشارك

 

أندرياس فلدمان feldmana@uic.edu

بروفيسور مشارك

 

 برنامج أمريكا اللاتينية والدراسات اللاتينية، جامع إلينوي في شيكاغو www.uic.edu

يتقدم الكاتب بالشكر لكريستينا كوريا لمساعدتها في إعداد هذه المقالة.

 



[1] ألبوجا س. (2014) ’ العنف الجنائي والتهجير والهجرة في المكسيك‘، نشرة الهجرة القسرية، العدد 45

www.fmreview.org/ar/crisis/albuja

[2] إحصاءات السكان للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2017)

باللغة الإنجليزية: http://popstats.unhcr.org/en/asylum_seekers

[3] مقابلة شخصية مع أحد أعضاء كوادر أمانة شؤون الهجرة في ميتشواكان. موريليا، ديسمبر/كانون الأول 2016

[4] استُكمِلت هذه المعلومات بالاعتماد على مصادر ثانوية بما فيها التقارير الحكومية وتقارير المنظمات العابرة للحكومات وتقارير المنظمات غير الحكومية وإفادات طالبي اللجوء المشفوعة بالقسم والأعمال الأكاديمية.

[5] Rubio Diaz-Leal L (2016) ‘Internal displacement in Mexico: a debate on concepts, statistics and State responsibility’, in Cantor D J and Rodriguez-Serna N (Eds) The New Refugees: Crime and Displacement in Latin America, London: Institute of Latin American Studies.

(روبيو دياز-ليل ل (2016)، ’النزوح الداخلي في المكسيك: حوار حول المفهومات والإحصاءات ومسؤولية الدول‘ في: كانتور د ج ورودريغوز-سيرنا ن (محرران)، اللاجئون الجدد: الجريمة والتَّهجير في أمريكا اللاتينية)

 

 

FMR 56
October 2017

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Mexico’s Michoacán state: mixed migration flows and transnational links

Xóchitl Bada and Andreas E Feldmann

Against a backdrop of unremitting violence in Mexico, traditional migration patterns in the North American corridor are being reconfigured.

The long-established stream of migrants trying to reach the United States (US) in order to improve their economic security has been broadened by thousands of forcibly displaced persons fleeing violence and insecurity in Mexico.[1] Rigid distinctions between voluntary and forced migration are becoming blurred as people threatened by violence, lack of economic prospects and/or environmental degradation leave their homelands to protect their fundamental rights. UNHCR, the UN Refugee Agency, has reported a significant rise in asylum petitions by Mexican nationals in the US, from 3,669 in 2000 to 14,643 in 2016, despite low acceptance rates in the US.[2]

A critical question for the understanding of contemporary configurations of movement in Mexico concerns how violence is influencing people’s decisions to move and how they are selecting their destinations. In addition to seeking shelter within Mexico or applying for asylum abroad, vast and long-established migration networks offer a third possibility to those affected by violence: crossing into the US, with or without documentation. In order to study this transnational movement, we explored the case of the Mexican state of Michoacán.

Violence and displacement in Michoacán

Michoacán has been severely impacted by narcotics-related violence, with the rise of several prominent criminal organisations. Enabled by their vast wealth and coercive capacity, drug cartels have permeated the economy, and the country’s rather weak government is incapable of stopping the process. Michoacán has also witnessed the rapid expansion of self-defence militias that emerged as a reaction to organised crime. Thousands of Michoacanos (people from Michoacán) have been forced to flee to makeshift camps on the outskirts of towns and cities, while the State – undermined by powerful non-state actors – has been unable and/or unwilling to provide assistance and protection to these internally displaced people (IDPs).

Michoacán faces the additional challenge of attempting to assist and reintegrate thousands of migrants who return from the US because of unemployment or who are deported from the US due to criminal convictions or lack of documentation. Under the current presidential administration, the US Department of Homeland Security has successfully implemented a policy based on fear tactics to encourage thousands of undocumented immigrants to return voluntarily rather than risk mandatory custodial sentences if caught by Immigration and Customs Enforcement. These returnees sometimes attempt to settle in larger cities in Michoacán where they have social networks, in search of better employment opportunities. Others return to their home towns to live with relatives, where they frequently face scarce employment opportunities, an absence of integration policies, and violent conditions, prompting the need to move yet again.[3]

Choosing a destination

Michoacán has a long tradition of international migration. The presence of Michoacanos in the US dates back to the early 20th century when thousands of men migrated north to work in agriculture. In the 1960s women and children joined this migration flow. The presence of these migrants was instrumental in creating a transnational community with robust economic, cultural and political ties, and there is a constant stream of movement between Michoacán and several cities in the US, including Chicago, Dallas and Los Angeles. In 2014, the state of Michoacán received US$2.2 billion in family remittances, the largest amount received by any Mexican state. This represents 10% of the state’s annual gross domestic product (GDP) and is twice the value of state exports.

Politically, Michoacán identifies itself as a bi-national state. The governor of Michoacán and other authorities regularly travel to the US in order to maintain and deepen their ties with the Michoacán diaspora. For their part, Michoacanos in the US return often to Michoacán and actively engage in lobbying and interaction with regional authorities and communities concerning the migratory status and living conditions for Mexicans in the US. The state organises every year a bi-national migration forum (Foro Binacional del Migrante) at which regional authorities and a plethora of organisations from Mexico and the US come together to discuss problems and challenges including governmental help to returnees, support for job creation, health and education programmes, the development of infrastructure projects, and measures to enhance migrants’ security. These issues are relevant to both economic migrants and forced migrants.

The unlikelihood of receiving assistance and protection in Mexico, the fear of being targeted even when they move internally, the existence of long-standing transnational networks and the prospect of finding better opportunities in the north all seem to inform the decision to seek protection by crossing the Mexico-US border, despite migrants’ lack of documentation. In order to study this phenomenon, we conducted interviews and surveys with authorities, representatives of civil society, academics and migrants.[4]

As we learned in visits to Michoacán and interviews with migrants in Chicago, people leave their communities as discreetly as possible, trying to avoid detection by violent actors, and relying on existing networks – social capital – for their protection. Those fortunate enough to have relatives and close friends in the US often receive critical support (money, visa sponsorship, information, shelter) that allows them to travel and reach the US and, once there, find a job and adjust to their new lives.

While conditions in the US for Mexican migrants – both economic migrants and asylum seekers – have deteriorated significantly since the 2008 economic crisis and the recent policies implemented by the current Trump administration, our interviewees pointed out that many of those who fear for their lives in Mexico prefer to face uncertainty and danger in the US rather than stay put in Michoacán. A long-standing culture of migration plays a huge role in facilitating this movement because for many Michoacanos migrating is an integral part of their upbringing.

Current circumstances pose enormous challenges to information gathering, rendering the task of tracing migrants’ journeys difficult. Not only are fleeing migrants reluctant to speak but government officials in Mexico and the US are similarly reluctant, all fearing being targeted by narcotics-related criminal organisations. The difficulty of obtaining information is exacerbated because Mexican authorities cannot be seen to provide information that confirms the scale of the exodus of their citizens to the US, as doing so would signify capitulation to drug cartels.

Federal and Michoacán state authorities, including the Federal Executive Commission of Victim Services and the Migrant Affairs Secretariat in Michoacán, recognise forced migration as a problem but lack a thorough awareness of its dimensions and transnational connections, and lack the policies needed to coordinate assistance to those affected. Even in the current context of violence in Mexico, there are almost no government programmes in place to assist and protect IDPs.[5] Civil society has also been slow to react. Similarly, migrant civil society representatives in Michoacán can only offer scant evidence documenting those who have migrated north, with their ability to investigate impeded by lack of resources and fear of retaliation. 

Given the predicament faced by thousands of uprooted Michoacanos, it is incumbent upon the Mexican authorities, both at the Federal and State level, to implement concrete measures to assist and protect this population, especially the most vulnerable. At the very least, measures should include: opening shelters where victims could receive vital aid and medical assistance and be protected from harm; strengthening existing mechanisms to report human rights violations and other crimes; developing a national register of displaced people; and, as far as possible, devising mechanisms to help victims to return to their communities and to promote other durable solutions. The international community, for its part, should provide financial and technical support to increase the capacity of the Mexican state to confront this mounting humanitarian crisis.  

 

Xóchitl Bada xbada@uic.edu
Associate Professor

Andreas E Feldmann feldmana@uic.edu
Associate Professor

Latin American and Latino Studies Program, University of Illinois at Chicago www.uic.edu The authors thank Cristina Correa for assistance in preparing this article.



[1] Albuja L (2014) ‘Criminal violence and displacement in Mexico’, Forced Migration Review issue 45 www.fmreview.org/crisis/albuja

[2] UNHCR Population Statistics 2017 http://popstats.unhcr.org/en/asylum_seekers

[3] Personal interview with a staff member of the Migrant Affairs Secretariat in Michoacán. Morelia, December 2016.

[4] This information was complemented by secondary sources including governmental, intergovernmental and NGO reports, asylum seeker affidavits and academic works.

[5] Rubio Diaz-Leal L (2016) ‘Internal displacement in Mexico: a debate on concepts, statistics and State responsibility’, in Cantor D J and Rodriguez-Serna N (Eds) The New Refugees: Crime and Displacement in Latin America, London: Institute of Latin American Studies.

 

FMR 56
October 2017

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.