لاجئو أمريكا الوسطى: أتحميهم تقانات الاتصال أم تعرضهم للخطر؟

غيليرمو باروس

في عالم أكثر ترابطاً من أي وقت مضى، لا يستطيع كثير من اللاجئين الحصول على المعلومات أو التواصل عندما يحتاجون إلى ذلك. والمفارقة أن يصبح حمل الهاتف النقَّال أو الاتصال بالإنترنت مصدراً للخطر ما لم تراعي هذه التقنية التدابير الأمنية.

بالنسبة للاجئين وغيرهم من المهاجرين من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس - المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى[1] - يُعَدُّ الاتصال من أهم أولوياتهم على طول مسار رحلتهم نحو الشمال. ومن المقابلات التي أُجرِيَت في مآوي المهاجرين في المكسيك في عام 2016، كان من الواضح أنَّ كثيراً من اللاجئين يفضلون استثمار جزء كبير من مواردهم الشحيحة، في الحفاظ على الاتصال مع عائلاتهم أو أصدقائهم أو معارفهم الذين يمكن أن يساعدوهم في رحلتهم.[2]

وغالباً ما تُعطَى الأولوية للمعلومات حتى حساب على الطعام أو المأوى، فقد سافر معظم الذين قابلناهم وبحوزتهم هواتفهم النقالة، أو كانوا يرغبون باقتناء واحد منها، ويزداد أيضاً استخدامهم لتطبيقات الهاتف الذكي مثل خرائط غوغل للحصول على معلومات حول البلدان التي لا يعرفونها، كما يستخدمون مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك، وخدمات المراسلة مثل واتساب عندما يكون ذلك ممكناً. وتتمثل الغاية الأهم في استخدامهما لشبكة فيسبوك في التواصل مع الأقارب والمعارف الآخرين سواء أكانوا في بلدانهم الأصلية أم في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن الاتصال بأشخاص يعتقدون أنهم قادرون على مساعدتهم في التملص من حواجز الطرق، والذين قد يكونون قادرين على تحويل الأموال لهم.

ولم يتجاوز عدد المستجيبن في عينة البحث عن خمسة ممن قالوا إنَّ الحماية الذاتية هي التي دعتهم قبل الشروع بالرحلة للتخطيط للحصول على استراتيجية للتواصل. بل أشار معظمهم إلى أنَّهم خططوا لمحاولة التواصل متى وأينما كان ذلك ممكناً. وبالنسبة لبعض الذين يكرسون الوقت والجهد لتقييم كل سياق والتنسيق مع أسرهم، كان من الأهمية أن يعرف أقاربهم موقعهم بالضبط كل يوم، حتى يكونوا أكثر قدرةً على بدء بحث أكثر فعالية عنهم في حالة فقدان الاتصال بهم.

ووفقاً لمن أٌجرِيَت معهم المقابلات، تلخصت احتياجاتهم الرئيسية من المعلومات في: الحصول على بيانات موثوق بها عن المناطق التي تعاني من أكبر حالات الانفلات الأمني (بسبب وجود الجماعات المسلحة) وموقع نقاط السيطرة التابعة للشرطة وتكلفة الرشاوى التي قد يحتاجون إلى دفعها في كل مرحلة وخصائص كل مكان أو منطقة سيعبرونها بعد ذلك والمتطلبات والإجراءات والجداول الزمنية لطلب اللجوء في المكسيك.

مخاطر الاتصالات

من الممكن أن يصبح السفر عبر المكسيك لمن يحمل الهاتف المحمول تهديداً في حد ذاته، فغالباً ما تعمد الجماعات الإجرامية المكسيكية إلى اختطاف اللاجئين والمهاجرين الآخرين الذين لديهم أقارب أو روابط في الولايات المتحدة الأمريكية وإجبار المختطفين على تقديم قائمة بجهات الاتصالات الخاصة به لتلك الجماعات التي ستتصل بتلك الجهات مطالبة إياها بدفع الفدية. فمجرد حمل الهاتف يمكن أن يجذب انتباه المجرمين، ويقودهم إلى الاعتقاد بأن المهاجر له أقارب ربما يكونون فريسة سهلة للابتزاز. ويتعرض المهاجرون غير المصطحبين لوثائق رسمية  ممن يسافرون عبر المكسيك وبحوزتهم الهاتف المحمول لخطر الخلط بينهم وبين مجرمي الإتجار بالبشر (الكويوتس)، سواء أعترضتهم جماعات إجرامية أم سلطات الهجرة المكسيكية، وسيفترض المجرمون الذين يهاجمون مجموعة من المهاجرين أنَّ الشخص الذي يحمل الهاتف منهم هو الذي يقودهم إلى الشمال. وفي هذه الحالة، قد يطلب المجرمون من هذا الشخص منحهم ’رسوماً‘ للسماح لهم بتوجيه المهاجرين عبر الأراضي التي تسيطر عليها العصابات. وكان ذلك الأسلوب وما زال الذي تنتهجه عصابة المخدرات لوس لوسيتاس في السنوات الأخيرة.

ومن الشهادات التي جُمِعَت، يبدو أن اقتراض الهاتف أو إعطائه لمهاجر آخر لإجراء مكالمة أو إرسال رسالة، قد يجر المشكلات أيضاً. ويكمن خطر استخدام الهاتف من مهاجر آخر في أنَّ أرقام الأشخاص التي اتصل المهاجرون بها تُسَجل في الجهاز ويمكن استخدامها لأغراض الابتزاز. ويمكن للمهاجرين أن يتخذوا الاحتياطات اللازمة لحذف الرقم الذي طلبوه ولكنهم لا يفعلون ذلك دائماً.

وبالنسبة لكثير من المسافرين عبر المكسيك، يُعدُّ الاتصال الرقمي أكثر أماناً من الاتصال عن طريق الهاتف، الذي يتسم بانعدام الأمن الشديد؛ فالاتصال الرقمي لا يحتاج إلى حمل هاتف جوال أو حفظ أرقام الهواتف. ومع ذلك، يتضح انتشار شيء من عدم الثقة في الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، إذ يخشى اللاجئون أن تظهر في فيسبوك معلومات عن أماكن وجودهم في بروفايلاتهم الشخصية أو في التطبيقات غير الآمنة تماماً.

توصيات

يمكن أن يؤدي التواصل إلى مخاطر هائلة، لكنَّ الذين يقدمون الرعاية النفسية في الملاجئ للمهاجرين يؤكدون أنَّ القدرة على التواصل مع أفراد العائلة مفيدة للغاية لصحة اللاجئين الوجدانية ويحد من مستويات التوتر لدرجة كبيرة.

ووفقاً للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ينبغي أن يكون توفير إمكانية الوصول إلى المعلومات والتكنولوجيا متساوي الأولوية مع تقديم المساعدة الإنسانية مثل توفير الغذاء والماء والمأوى. ومع ذلك، لا توجد استراتيجية وطنية منسقة في المكسيك لدعم المهاجرين بهذه الطريقة، فلا تتوافر ملاجئ المهاجرين إلا على موارد محدودة، ولكل منها سياسة اتصالات خاصة بها، بحيث لا يستطيع المهاجرون التأكد من وسائل الاتصال المتاحة في كل مكان. وبغض النظر عن خدمة الاتصال المجاني التي تقدمها لجنة الصليب الأحمر الدولية والصليب الأحمر المكسيكي للمهاجرين في بعض الملاجئ، يبدو أنه لا توجد مبادرات من جانب السلطات المكسيكية أو المنظمات غير الحكومية الدولية لتلبية احتياجات المهاجرين بما يخص الاتصالات.

وتنبثق عن نتائج أبحاثنا عدد من التوصيات إذ ينبغي لجميع الجهات الفاعلة التي تعمل على حماية اللاجئين وغيرهم من المهاجرين العابرين أن تعطي الأولوية لتأمين وصولهم الآمن إلى المعلومات والاتصالات. ومن الأفضل أيضاً وضع إطار تنسيقي بين جميع الجهات الفاعلة العاملة في الميدان ومع الآخرين الذين يمكن أن يتعاونوا في مشروعات معينة كمتطوعين رقميين، وهم نشطاء عبر الإنترنت منظمون في شبكات، وموجودون في جميع أنحاء العالم ممن يدعمون الاستجابة للأزمات الإنسانية من خلال جمع البيانات وإدارتها.

ومن جانبها، يمكن لمآوي المهاجرين أن تتيح للمهاجرين إمكانية الوصول المنتظم إلى وسائل الاتصال، في حين يمكن للمنظمات غير الحكومية أن توفر حلقات عمل في المآوي لتعزيز الاستخدام الآمن للهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنها أن تبني مواقع على شبكة الإنترنت توفر معلومات عملية في متناول أيدي الأشخاص في أثناء العبور.

ويمكن للسلطات المكسيكية، من جانبها، تعزيز المبادرات الإنسانية في ميدان الاتصالات، مثل توفير الخطوط الهاتفية المجانية والآمنة، بحيث يمكن للاجئين والمهاجرين الآخرين التحدث إلى أسرهم من خلالها. وعليهم أيضا التحقيق في الابتزاز الهاتفي وغيره من الجرائم المماثلة الممارسة بحق اللاجئين وغيرهم من المهاجرين وأسرهم، وتيسير وصول اللاجئين الإلكتروني إلى معرفة وضع طلبات اللجوء أو التأشيرات الإنسانية التي تقدموا بها.

وأخيراً، يمكن للشركات الخاصة أن تحسن شبكة الاتصالات في مناطق العبور المهاجرة وأن تخفض أسعار بطاقات الهاتف التي يستخدمها اللاجئون والمهاجرون للاتصال بالناس في بلدانهم الأصلية.

 

غيليرمو باروس gbarrosv@gmail.com

رئيس تحرير سابق في وكالة الأخبار الفرنسية في المكسيك ويُحضِّر حالياً لدرجة الماجستير في دراسات أمريكا اللاتينية المعاصرة، جامعة كومبلوتنس مدريدwww.ucm.es

 



[1] يشار إليها الآن أيضاً بدول شمال أمريكا الوسطى

[2] نُفِّذ العمل الميداني في سبتمبر/أيلول 2016 في مآوي المهاجرين La72 (جنوب المكسيك) وبيلين بوسادا ديل ميغرانت (شمال المكسيك). وتضمنت عينة البحث عقد مقابلات مع 40 من اللاجئين والمهاجرين من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس في الفئة العمرية 14-53.

 

FMR 56
October 2017

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Central American refugees: protected or put at risk by communication technologies?

Guillermo Barros

In a world that is more interconnected than ever, many refugees cannot obtain information or communicate when they most need to. Paradoxically, carrying a phone or connecting to the internet can put them at risk if they do not take security measures.

For refugees and other migrants from El Salvador, Guatemala and Honduras – the Northern Triangle of Central America[1] – communication is one of their greatest priorities during their route north. From interviews conducted in migrant shelters in Mexico in 2016, it was clear that many refugees prefer to invest a significant part of their scarce resources in maintaining contact with their families, friends or acquaintances who can assist them on their journey.[2]

Information is often prioritised even over food or shelter. Most of those whom we interviewed travelled with their own mobile phone or wanted to get one. They also increasingly use apps like Google Maps to source information about countries they are unfamiliar with, and they use social networking sites, especially Facebook, and messaging services like WhatsApp when possible. They use Facebook primarily to communicate with relatives and other acquaintances who are in their countries of origin or in the United States (US), as well as to contact people whom they think will be able to help them evade roadblocks and who might be able to transfer money to them.

Only five interviewees claimed to have planned – before starting out – a communication strategy for their own protection. Most said they just planned to try to communicate when and where possible. For some who did dedicate time and effort to assess each context and coordinate with their families, it was vital that their relatives knew their exact location each day, so that they would be able to launch a more effective search for them in case of loss of contact.

According to those interviewed, their main information needs are: reliable data on areas of greatest insecurity (due to the presence of armed groups); the location of police checkpoints; the cost of bribes they might need to pay at each stage; the characteristics of each place or terrain that they will cross next; and the requirements, procedures and timescales of requesting refuge in Mexico.

Risky communication

Travelling through Mexico with a mobile phone can pose a threat in itself. Mexican criminal groups often kidnap refugees and other migrants who have relatives or connections in the US and force them to provide that person’s contact details – who can then be contacted for ransom demands. The mere act of carrying a phone can attract the attention of criminals and lead them to believe that the migrant has relatives who might be susceptible to extortion. Undocumented migrants travelling through Mexico with a mobile phone also run the risk of being confused with a ‘coyote’ (people trafficker), whether they are intercepted by criminal groups or by Mexican immigration authorities. Criminals attacking a group of migrants will assume that the one who carries a phone is the one who is guiding them to the north. In that case, criminals may require that person to give them a ‘fee’ for allowing them to guide migrants through the territory controlled by the gangs. This has been the operating model of the Los Zetas drug cartel in recent years.

From the testimonies collected, it seems that borrowing a phone or giving it to another migrant to make a call or send a message can also cause problems. The risk of using the telephone of another migrant is that the number of the relative or other person called is recorded in the device and can be used for extortion purposes. Migrants can take the precaution of deleting the number they have called but do not always do so.

For many of those travelling through Mexico, digital communication is seen as safer than communication by telephone in this context of high insecurity because it does not require carrying a mobile phone or memorising phone numbers. However, some distrust of social networks such as Facebook is apparent; refugees fear that information on their whereabouts may appear on their profiles or in applications that are not completely secure.

Recommendations

Communication can bring enormous risks and yet those providing psychological care in shelters for migrants confirm that the ability to communicate with family members is extremely beneficial to refugees’ emotional health, reducing their stress levels significantly.

According to the International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies, providing access to information and technology should be of equal priority for humanitarian assistance as providing food, water and shelter. However, there is no coordinated national strategy in Mexico to support migrants in this way; migrant shelters have limited resources – and each has its own communications policy, so that migrants cannot be sure what means of communication may be available in each place. Apart from a free call service offered by the International Committee of the Red Cross and the Mexican Red Cross to migrants in some shelters, there appear to be no initiatives by the Mexican authorities or by international non-governmental organisations (NGOs) to address migrants’ communication needs.

A number of recommendations emerge from our research findings. All actors working to protect refugees and other migrants in transit should prioritise their secure access to information and communication. It would also be advisable to set up a coordination framework between all actors working in the field and with others who could collaborate in certain projects as digital volunteers – that is, online activists organised into networks and located throughout the world who support humanitarian crisis response by collecting and managing data.

For their part, migrant shelters could offer migrants regular access to means of communication, while NGOs could provide workshops at the shelters to promote safe use of telephones and social networking sites, and could also build websites providing practical and easily accessible information to those in transit.

The Mexican authorities, for their part, could promote humanitarian initiatives in the field of communication – such as providing free and secure telephone lines so that refugees and other migrants can talk to their families. They should also investigate telephone extortion and other similar crimes against refugees and other migrants and their families, and facilitate refugees’ electronic access to the status of their asylum or humanitarian visa applications.

Finally, private companies could improve the telecommunication network in migrant transit zones and reduce the price of the phone cards used by refugees and migrants to call people in their home countries.

 

Guillermo Barros gbarrosv@gmail.com
Former Agence France-Presse Editor-in-Chief in Mexico; currently studying for a Master’s in Contemporary Latin America Studies, Universidad Complutense de Madrid www.ucm.es



[1] Also now referred to as Northern Central America.

[2] Fieldwork was carried out in September 2016 at migrant shelters La 72 (southern Mexico) and Belén Posada del Migrante (northern Mexico). The sample includes interviews with 40 refugees and other migrants from El Salvador, Guatemala and Honduras, aged between 14 and 53 years.

 

FMR 56
October 2017

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.