منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي

FMR 56
October 2017

لقد قدَّمت منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي منذ أمد بعيد مثالاً يحتذى به لروح التضامن وكرم الضيافة تجاه الفارين من النِّزاع والاضطهاد في المنطقة وفي أماكن أخرى في العالم. وإنَّ بلدان منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إذ تواجه مسبِّبات جديدة للتَّهجير والنزوح كعنف عصابات الجريمة المنظمة والآثار السلبية للتغير المناخي لتستمر في توسيع نطاق قوانينها الخاصة بالحماية وآلياتها وتكيِّفها لمواجهة هذه الأوضاع وأوضاع أخرى للتهجير ولتلبية مختلف حاجات السكان المتأثرين.

وفي تصدير هذا العدد، يثني المفوض السامي للاجئين على تقاليد التضامن والعمل الإنساني في المنطقة ويقر بأنَّ إعلان البرازيل وخط عملها لعام 2014 "أنموذج عالمي يحتذى به في التعاون النزيه والشفاف والمخلص". ومع أنَّ منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي ما زالت تواجه تحديات جمَّة تتطلب إيلاء الاهتمام العاجل لها، خاصةً مع الازدياد الكبير الذي تشهده في طلبات اللجوء، فقد بذلت المنطقة جهوداً كثيرة تُشكَر عليها باستمرار التزامها بتوفير الحماية، بل إنَّها تقدم دروساً كثيرة ومتنوعة من خلال مقارباتها التي غالباً ما كانت وما زالت مُبدِعة وخلَّاقة.

المحتويات

فيليبو غراندي

في الوقت الذي يُجبَر فيه أكثر من 65 مليون شخص على الهجرة في العالم، تُقدِّم لنا منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي أمثلة عن الممارسات الجيدة من المنطقة التي ما زالت تتمسك بالتزامها الراسخ بحماية من يحتاج للحماية.

أندريا فيلاسنيور وإيلبا كوريا

مثَّلت المكسيك واحدة من أهم البلدان للذين هجَّرهم العنف الدائر في المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى كوجهة نهائية وكبلد للعبور على حد سواء، ويدعو ذلك إلى ضرورة ملحة لتحسين الحكومة المكسيكية لمنظومات اللجوء لديها وإجراءات النظر في طلبات اللجوء لتفي بالغرض المنشود منها في ظل ذلك السياق

زيمينا سواريز و دانيال زابيكو

يواجه الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان في المكسيك اعتداءات ترمي إلى إسكات أصواتهم الناقدة. وكثير منهم يجد نفسه مجبراً على الفرار خوفاً من الاغتيال. ولتبعات ذلك الواقع أهمية كبيرة على المستويين الشخصي والاجتماعي.

أليخاندرو أولايو-مينديز

توفر المآوي التي تُدار محلياً على طرق الهجرة في المكسيك الراحة و الدعم التي أصبحت حاجة ماسة. و في أثناء مواجهة العنف، وسياسات الهجرة الأكثر صرامة، و العوائق اليومية، يسعى العاملون في مشروع La 72 إلى احترام إحساس الأشخاص بالكرامة و الاهتمام بسلامتهم في الوقت نفسه.

سوتشيتل بادا وأندرياس فلدمان

على خلفية العنف المتواصل في المكسيك، بدأت ملامح أنماط الهجرة التقليدية في ممر أمريكا الشمالية بالتغير.

سوزانا نيليسون بولارد

تظهر آثار العنف ظهوراً واضحاً وملموساً يومياً في المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى بل يعد محركاً أساسياً للتهجير فضلاً عن دوره المعيق في تحديد هوية المحتاجين للحماية والوصول إليهم. وتمثل هندوراس الآن في الإطار الشامل للاستجابة للاجئين دراسة حالة وفرصة للتعلم مما أُنجِزَ وما لم يُنجَز بعد في واحدة من البلدان المتأثرة في هذه المنطقة.

فيكي نوكس

تكشف المقابلات التي أُجريت مع الفارين من العنف في أمريكا الوسطى العوامل المؤثرة على قرارتهم قبل الفرار وبعده.

غيليرمو باروس

في عالم أكثر ترابطاً من أي وقت مضى، لا يستطيع كثير من اللاجئين الحصول على المعلومات أو التواصل عندما يحتاجون إلى ذلك. والمفارقة أن يصبح حمل الهاتف النقَّال أو الاتصال بالإنترنت مصدراً للخطر ما لم تراعي هذه التقنية التدابير الأمنية.

مارغريت هانتر

رغم ما يوليه المجتمع الدولي من اهتمام لرحلات اللاجئين والمهاجرين الشاقة عبر البحر الأبيض المتوسط، أغفلت وسائل الإعلام ومجتمع المساعدات الدولية واحداً من أخطر طرق الهجرة في العالم ألا وهو داريان جاب.

بينجامين ج روث

تتزايد أعداد اليافعين الفارين من السلفادور التي تعيش واحدة من أكبر حالات العنف في العالم، ويسافرون غير مصحوبين ببالغين إلى الحدود الأمريكية-المكسيكية. وعلى ضوء ذلك، أُسّست مراكز الاتصال الشبابي في السلفادور سعياً منها لتحسين الظروف في أحيائها وتشجيع اليافعين على البقاء.

آشلي فيزلي وتود سكريبنر

تُطلِقُ الكنسية الكاثوليكية مبادرات مختلفة لمساعدة الأشخاص الفارين من العنف في المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى.

أمايا فالكارسيل وفيرا ساموديو

رغم ما تملكه كولومبيا من مجموعة ضخمة ومعقدة من القوانين ورصيد وافر من الخبرة فيما يخص تطوير سياسات المهجَّرين قسراً ما زالت هناك عقبات كثيرة أمام الحصول على حلول مستدامة للتَّهجير.

بياتريز يوجينا سانشيز موجيكا

بعد أكثر من خمسة عقود من النِّزاع المسلح الداخلي، وقعت الحكومة الكولومبية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 اتفاق سلام مع القوات المسلحة الثورية لكولومبيا ( الجيش الشعبي)، فهل يعني ذلك أن هؤلاء الكولومبيين الذين أُجبِروا على مغادرة البلد يجب أن يعودوا الآن؟

ستيفاني أرماس كونتريراس

يجري الآن تسريح أعداد كبيرة من الأطفال والمراهقين الذين جُنِّدوا في النزاع المسلح في كولومبيا، ويمكن للدروس المستخلصة من عملية السلام السابقة للفترة الواقعة ما بين عامي 2003 - 2008 أن تكون مفيدة لإثراء عملية العدالة الانتقالية الحالية، ولا سيما فيما يتعلق بإعادة اندماج المقاتلين السابقين القاصرين في الحياة المدنية، وتجنب زيادة تهجيرهم، أو توريطهم في الجماعات المسلحة.

ألفريدو كامبوس غارسيا

لم ينته العنف ولا التَّهجير بمجرد توقيع اتفاقية السلام في كولومبيا.

فرانسيس تومسون

بعد أن وصلت عملية استعادة الأراضي الرسمية لكولومبيا منتصف الطريق، تثار أسئلة عدّة عن سبب انخفاض عدد مطالبات استعادة الأراضي عكس التوقعات.

 

جينا إيسكوبار سويرو

تعد الشعوب الأصلية في كولومبيا من أكثر المجموعات استضعافاً من بين النازحين داخلياً، ويمثل عدم فهم ثقافتهم وحاجاتهم تحدياً رئيسياً في حمايتهم ومساعدتهم.

سيندي هيرنانديز بونيلا

بعد أكثر من 20 سنة منذ نهاية الحرب الأهلية، تشهد غواتيمالا مرة أخرى تصاعداً في النزوح تتعدد أسبابه ويتطلب إبداء الاهتمام به.

نيكولاوس بارينت

صحيحٌ أنّ ما استحدثتهُ البيرو بمنحها تصريحات للعمل والدراسة للفنزويليين الفارّين من العنف المشتعل في بلادهم أمرٌ مُحَبّذ ومُسْتَحسَن، ولكن ذلك لا يمنعنا من التذكير بأن الحماية التي تقدّمها تلك التصريحات محدودة ومؤقتة.

روشيل ناكيد وأندرو فلش

تكابد الكثير من الدول الجزرية الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي مشقة التصدي لتدفقات الهجرة المختلطة التي يزداد تعقيدها يوماً بعد يوم، بيد أنَّ فئة قليلة من هذه الدويلات أدخلت تشريعات تتعلق باللاجئين. ترينيداد وتوباغو على رأس الدول التي فعلت ذلك.

خوان إنياسو مونديلي

أحرزت منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي تقدماً كبيراً نحو القضاء على انعدام الجنسية منذ عام 2014، لكنَّ الطريق ما زال طويلاً أمامها إذا ما أُريدَ لها أن تصبح أول منطقة عالمية للقضاء على انعدام الجنسية.

مارسيا فيرا إيسبينوزا

فتحت بلدان أمريكا الجنوبية أبوابها أكثر من ذي قبل لإعادة توطين اللاجئين من خارج المنطقة، ومن أبرز المبادرات وأكثرها ظهوراً إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في تشيلي والبرازيل خلال عامي 2007 و 2008.

هيليسان ماهلكي وليليان ياماموتو

ينبغي للبرازيل تعزيز سبل استقبال الفارين من فنزويلا ودمجهم.

ثايس سيلفيا مينيزيس و ستايليانوس كوستاس

رغم الإشادة ببرامج إعادة التوطين في البرازيل لما تثبته من التزام البلاد بحماية اللاجئين، ما زالت أعداد الذين أُعيد توطينهم قليلة مقارنةً بالحاجة الدولية. لذلك ينبغي للبرازيل أن تتصدى لمسألة تمويل هذه البرامج إذا أُريدَ لها ضمان الديمومة والنموّ.

غيلبيرتو م أ رودريغوز و خوسيه بلانيز سالا و ديبورا كوريا دي سيكويريا

يمكن لبرنامج التأشيرات الإنسانية للاجئين السوريين والجهود التي تبذلها للاعتراف بمؤهلاتهم أن يقدم دروساً لحماية اللاجئين وإدماجهم في المنطقة.

راكويل رودريغوز كاميجو

بعد عام واحد فقط من وضع خطة إعادة التوطين للاجئين السوريين في أوروغواي أعربت العائلات السوريّة المُعاد توطينها عن رغبتها ابالمغادرة لأنَّ الآمال التي كانت مُتوقَعةً من الخطة لم تتحقق.

سانتياغو كوردوفا و بيتر جانسين

ما بين عامي 2014-2015، وضعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الإكوادور مؤشراً لقياس مدى دمج اللاجئين في البلد المضيف باستخدام ثلاثة أبعاد رئيسية للدمج المحلي: البعد القانوني، والاقتصادي، والاجتماعي-الثقافي.

والتر كالين و ديفيد كانتور

تواجه الدول في الأميركيتين تحديات معقدة إزاء التنقل البشري الناجم عن الكوارث المفاجئة والكوارث بطيئة الحدوث. ويقدم دليلٌ إقليميٌ جديد ممارسات وتدابير للمساعدة في تلبية حاجات الحماية للمهجرين عبر الحدود جراء الكوارث.

مو حمزة و إيدا كوخ و مالتي بليڨا

يعدّ سكان الدول الجزرية الصغيرة النامية أكثر الناس عرضةً للتهجير بسبب الكوارث، وهذا ما يدعو حكومات منطقة الكاريبي والمحيط الهادئ إلى الإسراع بإجراء مزيد من إدارة المخاطر والتخطيط بدلاً من حصر تركيزها على الاستجابة ونقل المتضررين.

إيريكا بايريس راموس وفيرناندو دي ساليس كافيدون-كابديفيلي وليليان ياماموتو وديوغو أندريولا سيراغيو

ينبغي توسيع نطاق الجهود المبذولة بشأن التوصل إلى إبرام اتفاقية إقليمية حول الهجرة في أمريكا الجنوبية من أجل الاعتراف بصفة المهجرين المناخيين وحمايتهم.

فاليريا ياماس

تقدم اقتراحات اتحاد دول أميركا الجنوبية (أوناسور) بشأن المواطنة الإقليمية لأميركا الجنوبية إمكانية إيجاد حلول بديلة لحماية النازحين داخلياً واللاجئين في المنطقة.

مقالات عامة

مانيشا توماس

تعمل الدول على تبني العقد العالمي بشأن اللاجئين وفي الوقت نفسه تسعى إلى تنفيذ الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. فكيف يتسنى للجهات الفاعلة المشاركة في تنفيذ هذا العقد بمن فيها الجهات الفاعلة الجديدة تطبيق هذه المقاربة الجماعية إزاء تنقلات اللاجئين الكبيرة على أفضل وجه؟

زافيير ديفيكتور

من أجل تحقيق استجابة أفضل لقضية التَّهجير القسري علينا أن نتبنّى منظوراً على المدَيين المتوسط والطويل قائماً على المبادئ الإنمائية والإنسانية معاً.

ريتشا شيفاكوتي

تفاقمت أزمة لاجئي أقلية الروهينغيا في الآونة الأخيرة لتصبح أزمة إقليمية. لذلك أصبح من واجب الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تعزيز التعاون الإقليمي فيما بينهم من أجل تحسين الحماية للاجئي المنطقة.

كارين جاكوبسين

عدد المدن التي تستوعب اللاجئين في بلدان اللجوء الأولى وبلدان العبور والوجهات النهائية في ازدياد مستمر. وعلينا أن ننظر إلى ما يحدث على المستوى المحلي من أجل فهم أفضل للدمج في المناطق الحضرية، كعملية مشتركة بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

مويرا داستن ونونا فيرايرا

عادة ما يواجه طالبو اللجوء الذين يتقدمون بطلباتهم بناءً على ميلهم الجنسي وهويتهم الجندرية رفضاً غير عادل. ونظراً لذلك، أصدر مجلس الهجرة واللاجئين في كندا مبدأً توجيهياً جديداً يتخذ خطواتٍ تستحق الثناء من أجل تحسين تقييم المطالبات ويقدّم نموذجاً يمكن أن يتَّبعه المزاولون في أماكن أخرى.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Latin America and the Caribbean

FMR 56
October 2017

The region of Latin America and the Caribbean has long demonstrated hospitality towards those fleeing conflict and persecution within the region and from further afield. Faced with newer causes of displacement, such as the violence of organised criminal gangs and the adverse effects of climate change, Latin American and Caribbean countries are continuing to expand and adapt their protection laws and mechanisms in order to address these and other situations of displacement and to meet the differing needs of affected populations. This issue contains 31 articles on Latin America and the Caribbean, plus five ‘general’ articles on other topics.

Contents

Filippo Grandi

At a time when over 65 million people are forcibly displaced worldwide, Latin America and the Caribbean offer examples of good practices from a region which continues to uphold a long-standing commitment to protect those in need.

Andrea Villasenor and Elba Coria

With Mexico a major destination – and transit – country for people displaced by violence in the Northern Triangle of Central America, the Mexican government needs urgently to improve its asylum systems and procedures if they are to be fit for purpose.

Ximena Suárez and Daniel Zapico

Journalists and human rights defenders in Mexico are being attacked in an attempt to silence their criticism. Many are forced to flee or risk being assassinated. The consequences are both personal and of wider social significance.

Alejandro Olayo-Méndez

Locally run shelters along the migration routes in Mexico provide sorely needed respite and support. In the face of violence, stricter migration policies and daily obstacles, those working at the La 72 shelter strive to respect people’s sense of dignity while caring for their safety.

Xóchitl Bada and Andreas E Feldmann

Against a backdrop of unremitting violence in Mexico, traditional migration patterns in the North American corridor are being reconfigured.

Suzanna Nelson-Pollard

The impact of violence is felt daily in the Northern Triangle of Central America and is a major driver of displacement, yet its very nature obstructs identification of and access to those in need of protection. Honduras is now a case-study in the CRRF process, presenting an opportunity to learn from what is done, and not done, in one of the affected countries in this region.

Vickie Knox

Interviews with people who have fled violence in Central America reveal the influences behind their decision making prior to and during flight. 

Guillermo Barros

In a world that is more interconnected than ever, many refugees cannot obtain information or communicate when they most need to. Paradoxically, carrying a phone or connecting to the internet can put them at risk if they do not take security measures.

Margaret Hunter

While there is much international attention paid to the treacherous journeys of refugees and migrants crossing the Mediterranean Sea, both the media and international aid community have overlooked one of the deadliest migratory routes in the world: the Darién Gap.

Benjamin J Roth

A growing number of youth are fleeing El Salvador, one of the most violent countries in the world, and travelling unaccompanied to the US-Mexico border. Youth Outreach Centres have been set up in El Salvador to try to improve conditions in their neighbourhoods and encourage young people to stay.

Ashley Feasley and Todd Scribner

The Catholic Church is developing various initiatives to assist those fleeing violence in the Northern Triangle of Central America.

Amaya Valcárcel and Vera Samudio

Colombia has a sophisticated body of law and a wealth of experience in the development of policies for the forcibly displaced. However, numerous obstacles stand in the way of attaining permanent solutions to displacement.

Beatriz Eugenia Sánchez Mojica

After more than five decades of internal armed conflict, in November 2016 the Colombian government signed a peace agreement with the FARC-EP. Does this mean that those Colombians who had been forced to leave the country must now begin to return?

Stephany Armas Contreras

Large numbers of children and adolescents recruited into the armed conflict in Colombia are now being demobilised. Lessons from the previous peace process of 2003-08 could usefully inform today’s transitional justice process, in particular with regard to reintegrating ex-combatant minors into civilian life and avoiding their further displacement or co-option by armed groups.

Alfredo Campos García

Violence and displacement have not ended with the signing of the peace agreement in Colombia.

Frances Thomson

Halfway through Colombia’s official land restitution process, questions arise as to why the number of claims is so much lower than anticipated.

Gina Escobar Cuero

Indigenous peoples are one of the most vulnerable groups within Colombia’s internally displaced population, and a lack of understanding of their culture and needs constitutes a major challenge to their protection and assistance.

Sindy Hernández Bonilla

More than 20 years since the end of the civil war, Guatemala is once again experiencing an upsurge in internal displacement. The causes are multiple, and demand attention.

Nicolas Parent

Peru’s introduction of a new work and study permit for Venezuelans fleeing violence in their country is to be applauded – but it provides only a limited, temporary form of protection.

Rochelle Nakhid and Andrew Welch

The Caribbean’s many small island States are grappling with increasingly complex mixed migration flows, yet few have introduced refugee legislation. Trinidad and Tobago is in the process of doing so.

Juan Ignacio Mondelli

Considerable progress has been made towards eradicating statelessness in Latin America and the Caribbean since 2014 but there is still work to be done if it is to become the first world region to eradicate statelessness.

Marcia Vera Espinoza

South American countries have been increasingly opening their doors to resettle extra-regional refugees. One of the most visible initiatives was the resettlement of Palestinian refugees in Chile and Brazil during 2007 and 2008.

Helisane Mahlke and Lilian Yamamoto

Brazil must strengthen its reception and integration of fleeing Venezuelans

Thais Silva Menezes and Stylianos Kostas

Brazil’s resettlement programmes have been praised for demonstrating the country’s commitment to refugee protection but the number resettled remains small compared with international need. Brazil needs to address the financing of such programmes if it is to ensure their sustainability and growth. 

Gilberto M A Rodrigues, José Blanes Sala and Débora Corrêa de Siqueira

Brazil’s humanitarian visa programme for Syrian refugees and its efforts to recognise their qualifications could offer lessons for refugee protection and integration across the region.

Raquel Rodríguez Camejo

Only a year after Uruguay’s resettlement plan for Syrian refugees was established, the resettled families said they wanted to leave. Expectations have not been met.

Santiago Cordova and Peter Janssen

In 2014-15 UNHCR Ecuador developed an index to measure the degree to which refugees are integrated in their host country, using three main dimensions of local integration: legal, economic and socio-cultural.

Walter Kälin and David Cantor

States in the Americas confront complex challenges in the face of human mobility caused by both sudden- and slow-onset disasters. A new regional guide presents practices and measures to help address the protection needs of cross-border disaster-displaced persons.

Mo Hamza, Ida Koch and Malte Plewa

People in Small Island Developing States are particularly vulnerable to displacement by disaster. Governments in the Caribbean and the Pacific need urgently to do more risk management and planning, rather than focusing almost exclusively on response and relocation.

Erika Pires Ramos, Fernanda de Salles Cavedon-Capdeville, Lilian Yamamoto and Diogo Andreola Serraglio

Efforts towards a regional agreement on migration in South America should be extended to recognise and protect those displaced for environmental reasons.

Valeria Llamas

Proposals for a regional South American citizenship put forward by the Union of South American Nations (UNASUR) offer the possibility of alternative solutions for the protection of internally displaced persons and refugees in the region.

General articles

Manisha Thomas

As they work towards the adoption of a Global Compact on Refugees, States are implementing the Comprehensive Refugee Response Framework. How can those involved in its implementation, including new actors, best achieve this collective approach to large movements of refugees?  

Xavier Devictor

To better respond to displacement, we need to adopt a medium- to long-term perspective rooted in development as well as humanitarian principles.

Richa Shivakoti

The Rohingya refugee crisis has become a regional crisis. Members of the Association of Southeast Asian States (ASEAN) must enhance regional cooperation in order to improve protection for the region’s refugees.

Karen Jacobsen

In countries of first asylum, transit and destination it is increasingly towns and cities that are absorbing refugees. We must look at what is happening at a local level to better understand urban integration as a process shared by refugees and host communities alike.

Moira Dustin and Nuno Ferreira

Asylum seekers making claims relating to their sexual orientation and gender identity often face unfair refusal. New guidance from the Immigration and Refugee Board of Canada takes admirable steps towards improving claims assessment, and offers a model for practitioners elsewhere.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.