مأوى La72: واحة أمل في طريق الهجرة المكسيكية

أليخاندرو أولايو-مينديز

توفر المآوي التي تُدار محلياً على طرق الهجرة في المكسيك الراحة و الدعم التي أصبحت حاجة ماسة. و في أثناء مواجهة العنف، وسياسات الهجرة الأكثر صرامة، و العوائق اليومية، يسعى العاملون في مشروع La 72 إلى احترام إحساس الأشخاص بالكرامة و الاهتمام بسلامتهم في الوقت نفسه.

كان ذلك يوم السبت، وكان الكل يرقص طوال الليل، واستخدمت مجموعة من الشباب دلاء لتؤدي مهمة الطبول. واستمرت سهرتهم الراقصة حتى الساعة 3:40 صباحاً إلى أن عمَّ الهدوء المأوى. وبحلول الساعة 8:30 صباحاً، عادت الحياة إلى طبيعتها عندما سمع الجميع الصوت المعهود يخترق الهدوء منادياً: "هيا يا أصدقاء! استيقظوا! نريد أن ننظف المكان." كان هذا الصوت هو صوت فراي أوريليو وهو أحد الرهبان الفرنسيسكان الذين يعملون في المأوى. وهذا يومٌ جديد يبدأ في مأوى La 72 وهو ’دار إيواء وملجأ للمهاجرين‘ في جنوب المكسيك[1].

ومع أنَّ المكسيك عُرِفَ عنها منذ أمدٍ طويل أنَّها بلد هجرة، أضحت في الآونة الأخيرة بلد عبور مهم للأشخاص الفارين من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة كما أضحت أيضاً بلد مقصد جديد. ويزداد عدد الأشخاص الفارين من العنف في منطقة المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى[2] التي تضم السلفادور، وغواتيمالا، وهندوراس ليسعوا إلى الحصول على الاعتراف بهم كلاجئين. وفي السنوات الأخيرة، شهدت طرق الهجرة الرئيسية التي يسلكها المهاجرون وطالبو اللجوء ارتفاعاً في وتيرة العنف، والمخاطر، وارتفاع الكلفة المالية لسالكيها نتيجة التَّشَدُّد في سياسات الهجرة، وتشديد مراقبة الحدود (في كل من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية) وارتفاع معدلات النشاطات الإجرامية على امتداد طرق الهجرة. وتُعزَى أسباب ارتفاع معدلات الأنشطة الإجرامية في جانبٍ منها إلى تداخل طرق الهجرة مع طرق المهربين والعصابات الإجرامية.

وعلى امتداد طرق الهجرة، ظهرت شبكة من منظمات المساعدات الإنسانية تديرها منظمات غير حكومية محلية (كثيرٌ من هذه المنظمات قائمة على العقيدة) لمساعدة المهاجرين ومناصرتهم والدفاع عنهم. ومع انتهاء عام 2016، كان هناك ما يقارب 85 منظمة تقدم الغذاء والمأوى والإسعافات الأولية والتعليم في كلٍ من حقوق الإنسان والأمور العملية التي تخص الصحة والسلامة. ومأوى La 72 واحدٌ من دور الإيواء هذه.

إقامة فضاء إنساني

يقع ملجأ مشروع La 72 في مدينة تينوسكي الصغيرة في ولاية تاباسكو في المكسيك على بعد 58 كيلومتراً من الحدود المكسيكية مع غواتيمالاً. ويتوافد المهاجرون وطالبو اللجوء على هذه المدينة على أمل القفز إلى أحد قطارات الشحن ضمن محاولاتهم للوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي حين لا يستفيد جميع المهاجرين الذين يعبرون المدينة من الخدمات المقدمة في La 72، لا يقل عدد المهاجرين الماكثين في الملجأ عن 120-140 يومياً. وبينما يمثل الهندوراسيون معظم أولئك المهاجرين، هناك غيرهم ممن قدموا من غواتيمالا والسلفادور، وأحياناً كثيرة يأتي آخرون من أمريكا الجنوبية أو الدول الأفريقية.

وغالباً ما يصل الأشخاص إلى المكان سيراً على أقدامهم أما إذا أتيح لهم المال وأصبحوا قادرين على الإفلات من دوريات الحدود حينئذٍ يستقلون المواصلات العامة. ويتعرض كثيرٌ منهم للسطو والسرقة من العصابات الإجرامية المنتشرة على امتداد 58 كيلومتراً بين الحدود وتينوسيكي. وثمة أوقات يصل فيها العنف إلى مستويات من الوحشية غير العادية مثل تعرض النِّساء للاغتصاب الجماعي في حين يُؤخَذ الرجال رهائن تحت تهديد السلاح الناري أو الأسلحة البيضاء. ومع كثرة انتشار نقاط التفتيش على الحدود الحكومية على امتداد الطرق الرئيسية، يضطر كثيرٌ من المهاجرين غير النظاميين إلى استخدام طرق أكثر خطورة.

ونشأ مأوى La 72 مثله مثل كثير من دور الإيواء الأخرى في المكسيك من المجتمع المحلي الذي كان يساعد المهاجرين في حالات الشدة قبل زمن طويل من تأسيسهم للمأوى على هيئة منظمة غير حكومية رسمية. ففي أوائل التسعينيات، قدم الرهبان الفرنسيسكان ما في وسعهم من غذاء ومأوى من الكنيسة المحلية. وفي عام 2010، قُتِلَ 72 مهاجراً في سان فرناندو، وولاية تاماوليباس، وشمال المكسيك في مذبحة كبيرة كانت سبباً في اتخاذ قرار الانتقال إلى مرفق جديد يمكنه أن يقدم خدماتٍ أفضل للمهاجرين وسمي هذا المرفق باسم يخلد ذكرى مذبحة أولئك القتلى. ففي بداية الأمر، كان المأوى يقدم معظم الدعم للمهاجرين الاقتصاديين ثم ما لبثت أن تغيّرت هُويَّات الأشخاص الذين يمرون خلال المأوى وبذلك وُسِّعَ نطاق الدعم ليشتمل على طالبي اللجوء.

ويتمثل الهدف الأساسي في إيجاد ’فضاء للمساعدات الإنسانية‘ لا يوفر المأوى والملاذ فحسب (إذ يمنع قانون الهجرة المكسيكي السلطات وقوات الشرطة من شن المداهمات أو التفتيش في الأماكن التي تُقدّم فيها المساعدات الإنسانية) بل كانت تطمح إلى توفير مكان للمهاجرين يشعرون فيه بالكرامة والدعم. فالمهاجرون أولاً وأخيراً بَشَرٌ يستحقون الاحترام والدعم في مواجهة أنظمة بلادهم القائمة على الظلم والعنف، وهما سببان رئيسيان لاضطرار الناس إلى مغادرة بلدانهم الأصلية.

"بالنسبة لنا، تمثل دور الإيواء هذه واحدة أمان على الطريق. ودونها ستكون رحلتنا شاقة لا يمكن تحملها." (مهاجر هندوسي)

وفي بداية الأمر، توافر في المأوى طاقم عمل صغير وكانت المرافق بسيطة وبدائية. وبحلول عام 2016، كان المأوى يضم طاقم عمل من ثمانية أفراد بالإضافة إلى مجموعة من المتطوعين من المناطق المحلية، ومن أجزاء أخرى من المكسيك، وأوروبا، والدول المتقدمة الأخرى. وتقدم منظمة أطباء بلا حدود، وأسايلم أكسس (منظمة الحصول على اللجوء Asylum Access)، والصليب الأحمر، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمات مكسيكية أخرى غير حكومية خدمات مستهدفة في المأوى لكلٍ من المهاجرين الاقتصاديين وطالبي اللجوء. والآن، اتسع نطاق الخدمات التي يوفرها المأوى إذ أصبح يشتمل على مشروع للقاصرين غير المصحوبين ببالغين وبرنامج لفئة (إل جي بي تي آي كيو)[3] كما يقدم المشورة القانونية للأشخاص الذين يطلبون اللجوء ويمثلهم. كما اتسع نطاق المرافق التي يقدمها المأوى ليشتمل على مرافق منفصلة للقاصرين غير المصحوبين ببالغين والنِّساء، وفئة (إل جي بي تي آي كيو).

ويتبع المأوى سياسة ’الباب المفتوح‘ لأنَّه لا يجب أن يشبه مركز الاحتجاز أو السجن. ففي مأوى La 72، يستطيع المهاجرون الذهاب والإياب بحرية. ويفضل بعض المهاجرين البقاء في المأوى في حين يفضل آخرون الذهاب إلى المدينة للبحث عن عمل أو التسول لجمع المال من أجل مواصلة رحلتهم. ويؤدي وجود المهاجرين إلى ضغوطات هائلة في المجتمع المحلي. وفي حين يدعم بعض السكان المحليين المأوى بسخاء، يلقي الآخرون باللائمة على المأوى وبأنَّه مصدر للمشكلات الاجتماعية مثل السرقة، والمضايقات، والاعتداءات الجنسية. ومعالجة التوترات والضغوطات التي تنشأ بين المهاجرين والمجتمع المضيف، وسلطات الهجرة المحلية والاتحادية ليست بالأمر الهين أبداً إذ تظهر تحديات جديدة دائماً. ويتمثل أحد هذه التحديات في المحافظة والإبقاء على الدفاع عن المهاجرين واللاجئين ومناصرتهم مع التمكين من إسماع أصواتهم للتعبير عن حاجاتهم وظروفهم. ويتمثل تحدٍّ آخر في مواصلة العمل مع المجتمع المحلي والسلطات المحلية لتعزيز كرم الضيافة واحترام حقوق الإنسان.

في مأوى La 72، يقيم المهاجرون حفلة كل سبت ليلاً لكنَّ بقية الأيام ليست إلا كفاح من أجل دعم المُهجَّرين واللاجئين الذين يلهثون وراء العدالة، والسلامة، وفرص الحياة الكريمة.

 

أليخاندرو أولايو-مينديز، الرهبنة اليسوعية alejandro.olayomendez@campion.ox.ac.uk

قسيس كاثوليكي يسوعي، يدرس حالياً للحصول على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الإنماء الدولي، جامعة أكسفورد.



[1] www.la72.org

[2] يشار إليها أيضاً بشمال أمريكا الوسطى.

[3]المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغيرو الجندر وثنائيو الجنس والمتحيرون (إل جي بي تي آي كيو)

 

FMR 56
October 2017

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

La 72: an oasis along the migration routes in Mexico

Alejandro Olayo-Méndez

Locally run shelters along the migration routes in Mexico provide sorely needed respite and support. In the face of violence, stricter migration policies and daily obstacles, those working at the La 72 shelter strive to respect people’s sense of dignity while caring for their safety.

It was Saturday and they were dancing the night away. A group of young men used plastic buckets for an improvised drumming session. It was not until 3:40 in the morning that everything finally went quiet. By 8:30 am, normal life resumed when a well-known voice broke through the silence. “Friends, get up. We need to clean up.” This was Fray Aurelio, one of the Franciscan friars working at the shelter. A new day was beginning at La 72 – ‘Home and Refuge for Migrant People’ – in southern Mexico.[1]

While Mexico has long been known as an emigration country, it has more recently become an important transit country for people leaving Central America for the United States (US), and also a new destination country. An increasing number of people fleeing violence in the Northern Triangle of Central America[2] – El Salvador, Guatemala and Honduras – seek recognition as refugees in Mexico. In recent years, the main routes used by migrants and asylum seekers have seen an increase in violence, risks and financial costs to the users, as a result of stricter immigration policies, an increase in border control (both in Mexico and the US) and a rise in criminal activity along migration routes. The increase in criminal activity is partly due to an overlap of the migration routes with the ones used by drug traffickers and criminal gangs.

Along the routes, a network of humanitarian aid organisations managed by local non-governmental organisations (many of them faith-based) has emerged to assist, help and advocate for migrants. By the end of 2016, there were about 85 organisations offering food, shelter, first aid and instruction both in human rights and in practical matters of health and safety. La 72 is one of them.

Creating a humanitarian space

La 72 is located in the small town of Tenosique in the state of Tabasco in Mexico, 58 kilometres from the Mexican border with Guatemala. Migrants and asylum seekers arrive at this town hoping to jump on a freight train as part of their attempt to reach the US. While not all the migrants who pass through the town use the services at La 72, between 120 and 140 migrants stay at the shelter every day. While most come from Honduras, there are also people from Guatemala and El Salvador, and occasionally some from South American or African countries.

People often arrive by foot but if they have money and are able to avoid border patrols they arrive by public transportation. Many are robbed by the criminal gangs that operate within those 58 kilometres between the border and Tenosique. At times, the violence reaches levels of extraordinary brutality – women gang-raped while the men in the group are held hostage at gunpoint or threatened with machetes. With government border control checkpoints installed along the main roads, irregular migrants are forced to use more dangerous roads.

Like many other shelters in Mexico, La 72 sprang from the local community which was aiding migrants in distress long before they established a formal non-governmental organisation (NGO). Early in the 1990s, the Franciscan Friars provided what food and shelter they could at the local church. In 2010, 72 migrants were massacred in San Fernando, Tamaulipas, in northern Mexico. This event triggered the decision to move to a new facility that could provide better services for the migrants, with the name of the new facility commemorating the 72 killed. Initially, the shelter provided support mostly to economic migrants but, as the profiles of those passing through the shelter changed, support was extended to asylum seekers.

The goal was to create a ‘humanitarian space’ that could provide not only shelter and sanctuary (Mexican migration law prohibits authorities and police from conducting raids or inspections in places providing humanitarian aid) but also a place where migrants could feel dignified and supported. First and foremost, migrants are human beings who deserve respect and support in the face of an unjust and violent system that forces them to leave their home countries.

“These places are like an oasis along the road. Without them our journey would be almost unbearable.” (Honduran migrant)

Initially, the shelter had a small staff and facilities were basic. By the beginning of 2016, the shelter had a staff of eight and an array of volunteers from local areas as well as from other parts of Mexico, Europe and other developed countries. Médecins Sans Frontières, Asylum Access, the Red Cross, the UN Refugee Agency and various Mexican NGOs provide targeted services at the shelter for both economic migrants and asylum seekers. Now the shelter also has a project for unaccompanied minors and a programme for LGBTIQ[3] people, and provides legal counsel and representation for those seeking asylum. The shelter’s facilities have also expanded, providing separate facilities for unaccompanied minors, women and LGBTIQ people.

The shelter has an ‘open door’ policy because it does not want to resemble a detention centre or prison. At La 72, migrants can come and go freely. Some migrants rest at the shelter while others go to town either to find jobs or to beg, so as to gather money to continue their journeys. The migrants’ presence creates enormous tensions in the local community. While some local people support the shelter generously, others blame it for social problems such as robbery, harassment and sexual abuse. Handling the tensions with the community as well as with local, federal and migration authorities has never been easy. New challenges always emerge. One such challenge is to keep advocating for migrants and refugees while giving voice to their needs and circumstances. Another is to continue working with local community and authorities to foster hospitality and respect for human rights.

At La 72 every Saturday night is a party but every day is a battle to support those migrants and refugees who seek justice, safety and the opportunity for a dignified life.

 

Alejandro Olayo-Méndez, SJ alejandro.olayomendez@campion.ox.ac.uk
Jesuit Catholic priest, currently studying for a DPhil in International Development, University of Oxford www.ox.ac.uk


[2] Also now referred to as Northern Central America.

[3] Lesbian, Gay, Bisexual, Trans, Intersex and Queer/Questioning

 

FMR 56
October 2017

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.