ترجمة استجابة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين إلى واقع ملموس

مانيشا توماس

تعمل الدول على تبني العقد العالمي بشأن اللاجئين وفي الوقت نفسه تسعى إلى تنفيذ الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. فكيف يتسنى للجهات الفاعلة المشاركة في تنفيذ هذا العقد بمن فيها الجهات الفاعلة الجديدة تطبيق هذه المقاربة الجماعية إزاء تنقلات اللاجئين الكبيرة على أفضل وجه؟

وضع الإطار الشامل للاستجابة للاجئين، وهو أحد مُلحَقَي إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين بتاريخ سبتمبر/أيلول 2016 (إعلان نيويورك) الخطوط العريضة لتنفيذ استجابة شاملة لتنقلات اللاجئين واسعة النطاق. وتعتمد هذه الاستجابة على مقاربة جماعية تشارك فيها جهات فاعلة مختلفة وأخرى فردية تختلف من جهة لأخرى. ويتمثل هدف هذه الاستجابة في "تخفيف الضغط على البلدان المستضيفة، وتعزيز اعتماد اللاجئين على الذات، وتوسيع نطاق الوصول إلى حلول البلدان الثالثة بالإضافة إلى دعم الظروف في بلدان المنشأ من أجل العودة بسلامة وكرامة."[i]وفي الواقع، أحدث الإطار الشامل للاستجابة للاجئين تغييراً ثقافياً، وتغييراً في طرق التفكير، وطرق التعامل بصفة عامة مع الأوضاع. كما يعمل الإطار الشامل للاستجابة للاجئين على إشراك عددٍ أكبر من أصحاب المصلحة المعنيين، واستخدام طرق أكثر فاعلية وإبداعاً في التفكير لتمكين اللاجئين من الاكتفاء ذاتياً بالإضافة إلى دعم المجتمعات التي تستضيفهم. تعمل الدول على تطبيق الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين على أساس الدروس المستفادة من كيفية تطبيق الإطار الشامل للاستجابة للاجئين.

وبالفعل، اتخذت بعض الدول خطوات للمضي قدماً في تنفيذ اتفاقية الإطار الشامل للاستجابة للاجئين بما فيها أوغندا وتنزانيا. وقد دعمت منظمة الخطة الدولية في تنزانيا (Plan International Tanzania) ومنظمة الخطة الدولية في أوغندا (Plan International Uganda) عمل أحد المستشارين للعمل مع المجتمع الأكبر نطاقاً للوقوف على ما ينبغي إنجازه، والتحديات التي ينبغي التصدي لها إذا أُرِيدَ لتنفيذ اتفاقية الإطار الشامل للاستجابة للاجئين أن تتكلل بالنجاح. وتستند كثيرٌ من الملاحظات والتوصيات الواردة في هذه المقالة إلى الاجتماعات التي عُقِدَتْ مع المنظمات غير الحكومية، والمسؤولين الحكوميين، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تنزانيا وأوغندا في مايو/أيار 2017 بالإضافة إلى المباحثات اللاحقة التي جرت في جنيف.[ii]

الدروس المستفادة من المحاولات السابقة
كان تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع لإعلان نيويورك في سبتمبر/أيلول 2016 تاريخياً إذ لم يسبق أبداً أن التزم مثل هذا العدد من الدول لتحسين الاستجابة للاجئين والمهاجرين. ويُلزِمُ إعلان نيويورك الدول الأعضاء بوضع عقدين مع حلول عام 2018 وهما العقد العالمي بشأن اللاجئين والعقد العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والقانونية. ومع أنَّ الاهتمام المولى للنازحين داخلياً ضعيف لدرجة مؤثرة، لا ينبغي تجاهل هذه الفرصة التي سوف تحسن الاستجابة الجماعية للاجئين والمهاجرين.

ومع ذلك، لم يَلقَ الإطار الشامل للاستجابة للاجئين (CRRF) ولا الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين إلاَّ قليلاً من الحماس. وليست هذه المرة الأولى التي طُرحَتْ فيها كثيرٌ من المفهومات، والأفكار، والمقاربات، فقد جُرِّبَ كثيرٌ من هذه المفاهيم من قبل لكنَّها لم تنجح بالجملة. ومنها على سبيل المثال محاولة إشراك عددٍ أكبر من أصحاب المصلحة المعنيين في استجابات اللاجئين فيما يسمى بالمقاربة ’القائمة على المجتمع بأكمله‘ التي نُفِّذَتْ من قبل تحت مسميات كثيرة مختلفة، كما أنَّ إشراك الجهات الفاعلة في مجال الإنماء في استجابات اللاجئين من البداية ليس بالشيء الجديد. ولكي تنجح مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين، من الأهمية بمكان الاستفادة من الدروس السابقة المستقاة من قصص النجاح والفشل لضمان عدم تكرار الأخطاء نفسها ولضمان تضمين التعلم في مرحلة مبكرة. وثمة عددٌ من التحديات ينبغي التصدي لها إذا أُرِيدَ لتنفيذ اتفاقية الإطار الشامل للاستجابة للاجئين أن يتكلل بالنجاح.

لغة بسيطة وعملية: لقد صيغ إعلان نيويورك ومبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين بعد مباحثات في نيويورك بهذا الشأنَّ لكنَّها مع ذلك تواجه صعوبة في ترجمتها إلى أرض الواقع العملي. وحتى وقت كتابة هذه المقالة، ما زال ينقصنا وصف واضح وموجز ومتسق لما تعنيه مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين بعبارات محددة. وحتى الاختصار نفسه المتمثل في الحروف الأولى من كلمة CRRF ليس له أي معنى لكثيرٍ من الناس، بل كان موضع تندُّرٍ في المشاورات السنوية للمنظمات غير الحكومية التي تُعقَد في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إذ ظهرت اقتراحات مازحة بوجوب الإعلان عن مسابقة لتغيير الاسم.

لكنَّ المبادرة ما جاءت إلا لتقود عملية التغيير في الكيفية التي ينبغي لأصحاب المصلحة المعنيين المشاركين حالياً وغيرهم من المطلوب مشاركتهم أن ينجزوا العمل بها. هذا هو بيت القصيد وآخر ما يمكن أن يفيد في تحقيق التغير المطلوب الاكتفاء بتغيير مسميات الجهود المبذولة والبرامج المقامة، وكذلك لن يفيد إعادة إحياء الأفكار القديمة. بل بدلاً من ذلك، نرى ضرورة حتمية ملحة للاتصال والتوجيه العملي بحيث تتضح الصورة عما هو جديد وعما هو قديم وبعدها يمكن وضع هذه الأفكار في إطارها الخاص في كل بلد من البلدان التي تطبق المبادرة. وبغير ذلك، ستكون المجازفة كبيرة إذ ستظهر تفسيرات متغايرة للمبادرة ولن يقود ذلك إلا إلى إعادة تجميع النشاطات المستمرة أصلاً في قالب جديد.

إشراك السلطات المحلية، وسلطات المقاطعات والأقاليم: وافقت الدول على إعلان نيويورك لكنَّنا لا نعرف حجم المشاورات التي أجريت بين السلطات المحلية وسلطات المقاطعات والأقاليم المفترض استجابتها للاجئين استجابة يومية. ولا بد أيضاً من إشراك أصحاب المصلحة المعنيين هؤلاء في عملية التنفيذ في مرحلة مبكرة ليس لمجرد ضمان سماع أصواتهم ومداخلاتهم فحسب بل لضمان تقديمهم للدعم الكافي واللازم أيضاً وصولاً إلى هذه الطريقة المختلفة للاستجابة.

وغالباً ما يدخل اللاجئون ضمن اختصاص مفوضية اللاجئين أو وزارة معينة. لكنَّ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين تتوقع تقديم الخدمات لكلٍ من اللاجئين والمجتمعات المضيفة، ومن هذا المنطق لا بد من إشراك الوزارات المسؤولة عن هذه الخدمات (مثل وزارات الصحة، والتَّعليم، والمياه والإصحاح). وإشراك هذه الوزارات ضروريٌ جداً لتغيير طريقة التخطيط للاستجابات، وتصميمها، ووضع موازنة لها، وتنفيذها. ودون إشراك السلطات المبكر والتزامها، سيصعب تضمين اللاجئين في خطط الإنماء المحلية أو الخاصة بالمقاطعات بالإضافة إلى خطط الإنماء الوطنية. كما سيكون من الصعب، على وجه الخصوص، إدراج موضوعات الجندر، والعمر، والتنوع ومعالجتها على مستويات التخطيط المحلي والإقليمي.

سماع أصوات اللاجئين والمجتمعات المضيفة: يعد إيجاد الطرق للاستماع لأولويات اللاجئين وأفكارهم خصوصاً النِّساء والفتيات اللاجئات وإشراكهم في عملية صنع القرار بأكبر قدر ممكن من الأساسيات اللازمة لإنجاح مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. كما سيكون إشراك شباب اللاجئين والمجتمعات المضيفة مهماً أيضاً. وكما الحال في كثير من العمليات، يكمن التحدي في إيجاد طريقة لإشراك الأشخاص إشراكاً مفيداً دون تعليق آمال عريضة لا مسوِّغ لها. لكنَّ الوهن أضحى سمة تلازم التشاورات في تنزانيا إذ لم يبدأ تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين بعد. وهناك حاجة إلى وضع مقاربة منسقة لإشراك المجتمعات واستخدامها في البلدان المشاركة إذا أُرِيدَ تضمين آراء اللاجئين والمجتمعات المضيفة.

كسر حالة التقوقع وحواجز الانعزال: على مدى عقود، كانت هناك مبادرات ومحاولات لإشراك الفاعلين الإنسانيين والفاعلين الإنمائيين في العمل معاً وتحسين العمل الجماعي لضمان سلاسة التحول من الاستجابات الطارئة إلى الاستجابات الإنمائية. وقد تغيرت المصطلحات التي تصف العلاقة بين الإنسانيين والإنمائيين على مر السنوات من ’انقسام‘ إلى ’فجوة‘ إلى ’رابطة‘ وأُدخِلَتْ تحسينات وتطورات كثيرة لكنّ الوصول إلى تحقيق الهدف ما زال صعب المنال. وهنا تقدم مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين فرصة أخرى لتحقيق هذا الهدف المنشود.

فالفاعلون الإنسانيون والفاعلون الإنمائيون يتمتعون بخلفيات مميزة ومقاربات مختلفة؛ وآليات التنسيق التي يتبعونها مختلفة نظراً لاختلاف الجهات الحكومية والجهات المانحة التي يتعاملون معها. وكثيرٌ من هذه الجهات المانحة لها أفكارها ومعتقداتها رغم وجود جهات مانحة أخرى تبذل قصارى جهدها لتوفير تمويل أكثر مرونة ومقاربات أكثر تنسيقاً. وبعد مرور سنوات، استطاع البنك الدولي أخيراً وبنوك أخرى إيجاد طرق أفضل للمشاركة بفاعلية في استجابات التَّهجير ولكنَّهم غالباً ما ينحازون لثقافتهم الخاصة وطرائقهم في العمل. ولذلك يجب أن تكون التزامات الجهات المانحة إزاء فعالية المساعدات جزءاً من تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين.

 ولا يوجد حالياً منتدى تنسيق لضم مجموعة واسعة النطاق من ممثلي الفاعلين الإنسانيين والفاعلين الإنمائيين معاً ومعهم أصحاب المصلحة المعنيين من المجتمع بأكمله مثل الحكومة، والجهات المانحة، والفاعلين من القطاع الخاص، والبنوك الإنمائية. وسيكمن التحدي في إيجاد آليات تنسيق تمثيلية حتى إن لم تكن غير فعالة من أجل التوصل إلى نتائج يتفق عليها الجميع. وإذا أتيحت هذه المنتديات، فلا ينبغي لها الانتقاص من سرعة الاستجابة الإنسانية أو كفاءتها ومبادئها.

تغيير في طرق التفكير: لكي تنجح مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين، لا بد من إحداث تغيير في طرق تفكير الفاعلين الذين توصف مشاركاتهم في الاستجابة للاجئين بأنها تقليدية. ويقتضي هذا التغيير أن تعمد المنظمات الإنسانية بعد انتهاء تدخلاتها أن تسلم العمل إلى الجهات الفاعلة الأخرى بأسرع بكثير مما تفعله في العادة. وعندها، ينبغي للجهات الفاعلة الإنمائية أن تدرس كيفية انتهاج المرونة والاستجابة لحاجات المناطق والمجتمعات المستضيفة للاجئين. وبالطبع القول أسهل بكثير من الفعل إذ يَسهُل وصف هذه التغيرات لكن من الصعب تنفيذها. ومن هنا، يمكن لأمانات مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين ولجانها التوجيهية الموجودة في عددٍ من البلدان أن تؤدي دوراً مهماً في الدفع نحو هذه التغيرات. كما يمكن للمنظمات التي تقدم كلاً من الاستجابات الإنسانية والاستجابات الإنمائية مثل المنظمات غير الحكومية المساعدة في التنقل بين هاتين الثقافتين.

وفي الواقع، لم تحظَ المحاولات السابقة لتغيير طرق التفكير بالوقت اللازم ولا المساحة الكافية أو الحوافز الواضحة بالإضافة إلى ما يمكن أن نطلق عليه اسم المعارك السطحية المؤسسية ما أدى إلى عدم تنفيذ الأفكار الجيدة. وتعتمد المؤسسات على خصائصها وقدرتها على جذب التمويل من أجل أن تكون قادرة على العمل. وفي حال تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين على النحو المناسب، سترى كثيرٌ من المنظمات الإنسانية انخفاضاً في حجم العمل الذي ينبغي لهم فعله نظراً لدخول جهات فاعلة أخرى ساحة العمل. وسيمثل ذلك تحدياً كبيراً للمنظمات الإنسانية من جهة طرقهم المعتادة في العمل، وطرق التمويل، وربما في عدد وأنواع الموظفين الذين يعملون لديهم. وستواجه هذه التهديدات القائمة بالفعل مقاومة ينبغي التصدي لها ومعالجتها علناً.

وضع أُطرٍ زمنية واقعية: في حين أنَّ إحراز التقدم قصير الأجل ضروري من أجل الإبقاء على الحماس وقوة الدفع، ينبغي أيضاً إحراز تقدم طويل الأجل لتحقيق التغييرات المنشودة. وفي بعض البلدان، يعني تضمين اللاجئين في خطط الإنماء الوطنية الانتظار إلى حين الانتهاء من وضع الخطة التالية. وإذا كان الإطار الزمني أكثر واقعية بحيث يغطي خمس إلى ثماني سنوات، فسوف يتيح الوقت اللازم لإحداث التغيرات المنهجية.

التشارك في المسؤولية: تقدم مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين الفرصة لترجمة التشارك في المسؤولية العالمية إلى واقع تُلتَمَس نتائجه بطريقة أكثر وضوحاً لكنَّ هذا الأمر سيتطلب إرادة سياسية قوية لدراسة كيفية تشارك المسؤولية لتوفير الحماية والمساعدة للاجئين على نحوٍ أكثر إنصافاً. وبدون هذه المقاربة العالمية، ربما تخفق البلدان التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم في التكيف واحتواء الوضع خاصةً عندما لا تستطيع توفير الموارد اللازمة لدعم حتى أبسط الحاجات الأساسية للاجئين. وبالفعل، تقاوم كثيرٌ من استجابات اللاجئين في بلدان مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. ومع عدم كفاية التمويل اللازم للاستجابة للحاجات الأساسية، كيف يمكن تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين هناك أو في أماكن أخرى؟

معالجة الأسباب الجذرية: في حين تركز مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين تركيزاً صحيحاً على عناصر التَّهجير المختلفة ومراحله، يتمثل أحد أهم أهداف المبادرة في معالجة الأسباب الجذرية. وفي إعلان نيويورك، لم يقتصر التزام الدول على معالجة الأسباب الجذرية للعنف والنِّزاع المسلَّح فحسب لكنَّها التزمت أيضاً بالعمل على إيجاد حلول سياسية، وتسوية المنازعات تسوية سلمية، والمساعدة في إعادة الإعمار. وإذا أبدت الدول جدية في الوفاء بهذه الالتزامات، فسوف يقل عدد الأشخاص الفارين وتزداد احتمالية إيجاد حلول مستدامة.

 

مانيشا توماسmanishathomas@gmail.com

مستشارة تعمل لدى منظمة الخطة الدولية (Plan International)

 

مع جزيل الشكر لزملائي في منظمة الخطة الدولية في أوغندا: رشيد جافيد، ومن تنزانيا: يورغين هالدورسين وريتشارد سانديسون وغوينيث وونغ، ومن الإدارة العامة: روجر ياتس وليسلي أركامبيولت، لمساهماتهم في هذه المقالة.

منظمة الخطة الدولية (Plan International) www.plan-international.org

 

بنى للتنسيق في مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين: إشراك جهات فاعلة جديدة

أسست أوغندا وتنزانيا أمانات عامة لمبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين وتعملان الآن على تأسيس لجانٍ توجيهية لدعم تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. ويشارك في أمانة تنزانيا العامة كلٌ من وزارة الشؤون الداخلية، ومكتب الرئاسة، والإدارة الإقليمية، والحكومة المحلية. وتشتمل الأمانة العامة في تنزانيا على أعضاء من الوزارات الحكومية، والسلطات الإقليمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والمجتمع المدني (بما في ذلك المنظمات غير الحكومية الإنسانية والإنمائية)، والبنك الدولي، وفاعلين من القطاع الخاص، ومن الأوساط الأكاديمية. ولم يشارك الكثير من هذه المكاتب الحكومية المُشَارِكَة في عضوية الأمانة العامة في مسائل وقضايا تخص اللاجئين من قبل؛ وتُسهِّلُ هذه المقاربة الجديدة في تضمين اللاجئين في خطط الإنماء الوطنية وفي الموازنات. وتعمل الأمانة العامة في تنزانيا ومنتديات أخرى مشابهة تحت إشراف الحكومة في بلدان أخرى منوطة في الوقت الحالي بمهمة وضع استراتيجيات واضحة لإشراك السلطات المحلية، وسلطات المقاطعات، والسلطات الإقليمية في تنفيذ مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين، ومنوطة أيضاً بإنشاء آليات لتحقيق مشاركة مستدامة ويمكن التنبؤ بها من خلال المستجيبين للاجئين.

وفي الصومال، على المستوى الإقليمي، وقّعَتْ الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية للإنماء إعلان نيروبي في مارس/آذار 2017، والتزمت جميعها بالعمل معاً على انتهاج مقاربة شاملة لإيجاد حلول مستدامة للاجئين الصوماليين كما وافقوا على عددٍ من الالتزامات. وسيُجمَعُ بين سياسات اللاجئين في البلدان المستضيفة المجاورة وخطة الإنماء الوطنية في الصومال بهدف تحسين الظروف من أجل عودة مستدامة. وفي داخل الصومال، تسعى مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين إلى دعم الحكومة في جهودها لبناء الدولة وبناء السلام. والأكثر أهمية من ذلك مساهمة مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين في الأطر القائمة بما في ذلك مبادرة الحلول المستدامة، والمقاربة الشاملة إزاء المنظومة الأمنية، وبرنامج الإصلاح المالي. وتشتمل الجهود الحالية التي تبذلها مبادرة الإطار الشامل للاستجابة للاجئين على تنظيم منتدى وطني لتمكين الحكومة الصومالية من توفير حلول للاجئين والنَّازحين داخلياً وخريطة طريق إقليمية مشتملة على خطط عمل وطنية للبلدان المستضيفة في المنطقة التي تستضيف اللاجئين الصوماليين لدعم مبادئ الإطار الشامل للاستجابة للاجئين وتسهيل إعادة دمج اللاجئين الصوماليين. ومن بين هذه المبادرات مشروعات إعادة الدمج (RE-INTEG) التي أطلقها الاتحاد الأوروبي والمصممة لدعم إعادة الدمج المستدام للاجئين والعائدين والدمج المحلي للنازحين داخلياً. وبدعم الاتحاد الأوروبي، تنفذ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمنظمة الدولية للهجرة مجموعة من المبادرات متعددة القطاعات والقائمة على المجتمع في كيسمايو ومقديشو.

يمكنكم الحصول على معلومات إضافية على موقع البوابة الرقمية العالمية للإطار العام الشامل للاستجابة للاجئين (CRRF) من خلال الرابط التالي http://crrf.unhcr.org/en

 



[i] الجمعية العامة للأمم المتحدة، إعلان نيويورك من أحل اللاجئين والمهاجرين، قرار اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 سبتمبر/أيلول 2016، (A/RES/71/1, 3)،3 أكتوبر/تشرين الأول 2016

http://www.un.org/en/ga/search/view_doc.asp?symbol=A/RES/71/1&referer=/english/&Lang=A

[ii] للاطلاع على التقرير الكامل الذي بُنيَت عليه هذه المقالة، يرجى التوجه إلى الرابط التالي (بالإنجليزية)

 https://plan-international.org/sites/default/files/field/field_document/2017-07-03_putting_the_crrf_into_practice.pdf

 

FMR 56
October 2017

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Turning the Comprehensive Refugee Response Framework into reality

Manisha Thomas

As they work towards the adoption of a Global Compact on Refugees, States are implementing the Comprehensive Refugee Response Framework. How can those involved in its implementation, including new actors, best achieve this collective approach to large movements of refugees?  

The Comprehensive Refugee Response Framework (CRRF), one of two annexes to the 2016 New York Declaration for Refugees and Migrants (New York Declaration), outlines a comprehensive response to large-scale movements of refugees, based on a collective approach engaging different actors and approaches. Its objective is “to ease pressures on the host countries involved, to enhance refugee self-reliance, to expand access to third-country solutions and to support conditions in countries of origin for return in safety and dignity.”[1] Fundamentally, the CRRF is about changing cultures, mind-sets and the ways we do business. It is about engaging a greater range of stakeholders, and thinking in more creative ways to enable refugees to be more self-sufficient, while better supporting the communities that host them. States are working towards the adoption of the Global Compact on Refugees (GCR) based on learning from how the CRRF is applied.

Several countries including Uganda and Tanzania have stepped forward to implement the framework. Plan International Tanzania and Plan International Uganda have supported the work of a consultant to work with the broader community to look at what needs to be achieved, and what challenges addressed, if the implementation of the CRRF is to be successful. Many of the observations and recommendations in this article draw on meetings held with non-governmental organisations (NGOs), government officials and UNHCR in Tanzania and Uganda in May and June of 2017, as well as on subsequent discussions in Geneva.[2]

Learning from previous attempts
The unanimous adoption by the General Assembly of the United Nations (UN) of the New York Declaration in September 2016 was historic – never before had so many States committed to responding better to refugees and migrants. The New York Declaration commits States to developing two compacts by 2018: the GCR and a Global Compact for Safe, Orderly, and Regular Migration. While the lack of attention to internally displaced people (IDPs) is significant, this opportunity to improve our collective response to refugees and migrants should not be overlooked.

However, the CRRF and the impending GCR have been met with limited enthusiasm. It is not the first time that many of these concepts, ideas and approaches have been put forward. Many of the concepts have been tried out before, not necessarily successfully. For example, the attempt to engage a broader range of stakeholders in refugee responses – what is being termed a ‘whole of society’ approach – has been made before under numerous different names. Engaging development actors in refugee responses from the beginning is also not new. For the CRRF to succeed, it is important to learn from past attempts – and failures – to ensure that the same mistakes are not repeated, and that learning is incorporated early on. There are a number of challenges that must be tackled if the CRRF’s implementation is to be successful.

Simple, practical language: Negotiated in New York, the language of the New York Declaration and CRRF does not easily translate into practical terms. At the time of writing there is still no clear, concise or consistent description of what the CRRF means in concrete terms. Even the acronym itself means little to many people. It even prompted the High Commissioner at the UNHCR Annual NGO Consultations in 2017 to suggest (half-jokingly) a re-naming competition.

The CRRF is meant to lead to a change in the way business is done, both by those stakeholders who are currently involved and by those that should be. Simply relabelling ongoing efforts and programmes or resurrecting old ideas will not be sufficient to achieve the step-change required. There is a pressing need for communication and practical guidance showing clearly what is new and different, which can then be contextualised in each of the CRRF countries. Otherwise the risk is that differing interpretations of the CRRF simply lead to a repackaging of ongoing activities.

Engaging local, district and regional authorities: States agreed the New York Declaration but it is unclear how much consultation there was with local, district and regional authorities – those who respond to refugees on a daily basis. These stakeholders also need to be brought into the implementation process early on, to ensure not only that their input is heard but also that they are given the support needed to lead this different way of responding..

Refugees often fall under the purview of a Refugee Commissioner or a particular ministry. The CRRF, however, foresees delivering services for both refugees and host communities. This shift would require the engagement of the ministries responsible for those services (for example, health, education, water and sanitation). Engaging these ministries will be essential in order to change the way that responses are planned, designed, budgeted, and delivered. Without the authorities’ early engagement and commitment, it will be difficult to ensure that refugees are included in local or district development plans, as well as national ones. It will also be at these local and regional planning levels, in particular, that gender, age and diversity issues can be incorporated and addressed.

Hearing refugee and host community voices: Finding ways to listen to the priorities and ideas of refugees – especially refugee women and girls – and to involve them in decision making as much as possible will be essential for the CRRF’s successful implementation. Including refugee and host community youth will also be important. As with many such processes, the challenge is to find a way to engage people in a meaningful way that does not raise expectations unduly. Consultation fatigue is already happening in Tanzania, with the CRRF yet to really start being implemented. A coordinated approach to engaging communities needs to be developed for use in participating countries if the views of refugees and host communities are to be incorporated.

Breaking down silos: For decades there have been initiatives to get humanitarian and development actors working better together and to ensure a smoother transition from emergency to development responses. The terminology has changed over the years – from ‘divide’ to ‘gap’ to ‘nexus’ – and improvements have been made but the goal remains elusive. The CRRF presents another chance to achieve this ambition.

Humanitarians and development actors have distinct backgrounds and different approaches, their coordination mechanisms are different, they engage with different parts of government, and they often have different donors. Many of these donors have their own silos, although some donors are working to provide more flexible financing and streamlined approaches. After many years, the World Bank and other development banks are finally findings ways to better engage with displacement responses but they also come with their own cultures and ways of working. Donor commitments to aid effectiveness need to be a part of the CRRF’s implementation.

Currently, there is no coordination forum to bring together a broadly representative group of humanitarian and development actors and other whole-of-society stakeholders, including government, donors, private sector actors and development banks. The challenge will be to create representative – yet not inefficient – coordination mechanisms that bring them together to collectively agree outcomes. Any such forum must not, however, compromise the speed of humanitarian response or principles.

Shifting mind-sets: For the CRRF to work there will need to be a shift in the mind-sets of those actors traditionally involved in refugee responses. Humanitarian organisations should look to hand over to other actors much more quickly than they would normally do. Development actors should examine how they can become more flexible and responsive to the needs of refugee-hosting areas and communities. These shifts are, of course, easier to describe than implement. The CRRF secretariats and steering committees being set up in several countries can play an important role in pushing for these changes. Organisations that provide both humanitarian and development responses, such as NGOs, may be able to help navigate between these two operating cultures.

Previous attempts to change mind-sets have not had the necessary time, space or clear incentives, with institutional ‘turf’ battles often resulting in good ideas not being implemented. Institutions rely on their profile and ability to attract funding in order to operate. The CRRF – if implemented properly – will mean that many organisations, particularly humanitarian organisations, could see a reduction in the amount of work that they need to do as other actors enter the arena. That will be a fundamental challenge to their usual ways of working, to their financing and, potentially, to the number or types of staff they employ. These existential threats to organisations will probably meet with resistance but must be openly addressed.

Setting realistic timeframes: While short-term advances are necessary to maintain momentum, a longer-term perspective is necessary to bring about the hoped-for changes. In some countries, bringing refugees into national development plans will mean waiting until the next plan is developed. A more realistic timeframe of five to eight years would allow the time necessary for systemic changes to be put in place.

Responsibility sharing: The GCR presents the opportunity to put global responsibility sharing into much more concrete terms but it will take a great deal of political will to really examine how the responsibility to provide protection and assistance to refugees can be shared more equitably. Without this global approach those countries hosting the world’s largest numbers of refugees may be unable to cope – especially when the resources required to support even the most basic needs of refugees are not being provided. Many refugee responses in CRRF countries are already struggling. With insufficient funds to respond to basic needs, how will the CRRF be implemented there and elsewhere?

Addressing root causes: While the CRRF rightly focuses on the various elements and phases of displacement, one of its most important objectives is to address root causes. In the New York Declaration, States have committed not only to tackle the root causes of violence and armed conflict but also to work towards political solutions and the peaceful settlement of disputes, and to assist in reconstruction. If States take these commitments seriously, the numbers of people fleeing will decrease and the potential for durable solutions becomes more likely.

 

Manisha Thomas manishathomas@gmail.com
Consultant working for Plan International

With thanks to Plan International colleagues in Uganda: Rashid Javed; in Tanzania: Jorgen Haldorsen, Richard Sandison and Gwynneth Wong; and at headquarters: Roger Yates and Leslie Archambeault, for their contributions to this article.

Plan International www.plan-international.org
 

CRRF coordination structures: involving new actors
Tanzania’s CRRF Secretariat is co-chaired by the Ministry of Home Affairs and the President’s Office, Regional Administration and Local Government (PO-RALG). Its members include government line ministries, regional authorities, UN agencies, civil society (including humanitarian and development NGOs), the World Bank and actors from the private sector and academia. Several of those government offices involved in the Secretariat’s work have not been involved in refugee issues before; this new approach facilitates the inclusion of refugees in national development plans and budgets. The Tanzanian Secretariat and similar forums under government leadership in other roll-out countries are tasked with developing clear strategies to engage local, district and regional authorities in the implementation of the CRRF, and establish mechanisms for sustainable and predictable engagement with refugee responders.

In Somalia, at a regional level, Member States of the Inter-governmental Authority on Development signed the Nairobi Declaration in March 2017, committing to pursue together a comprehensive approach to finding durable solutions for Somali refugees, and agreeing to a set of commitments. Refugee policies in neighbouring host countries will be connected to Somalia’s national development plan, with a view to fostering conditions for sustainable return. Inside Somalia, the CRRF seeks to support the government in its State-building and peace-building efforts. Importantly, the CRRF contributes to existing frameworks, including the Durable Solutions Initiative, the Comprehensive Approach to Security, and the Fiscal Reform Agenda. Efforts underway under the CRRF include the organisation of a national forum on refugees and IDP solutions by the Government of Somalia, and a regional roadmap with national action plans of countries in the region hosting Somali refugees to support the principles of the CRRF and facilitate the reintegration of Somali refugees. Among these initiatives are the EU-funded RE-INTEG projects, designed to support sustainable reintegration of refugee returnees and the local integration of IDPs. With the EU’s support, UNHCR, UN-HABITAT, UNDP and IOM are implementing a range of multi-sector community-based initiatives in Kismayo and Mogadishu.

Information on all participating countries is available at the CRRF Global Digital Portal http://crrf.unhcr.org/en



[1] UN General Assembly, New York Declaration for Refugees and Migrants, Resolution adopted by the General Assembly on 19 September 2016, A/RES/71/1, 3 October 2016 www.un.org/en/ga/search/view_doc.asp?symbol=A/RES/71/1

 

FMR 56
October 2017

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.