استعادة الأراضي في كولومبيا: ما شبب التدني الكبير في أعداد الطلبات؟

فرانسيس تومسون

بعد أن وصلت عملية استعادة الأراضي الرسمية لكولومبيا منتصف الطريق، تثار أسئلة عدّة عن سبب انخفاض عدد مطالبات استعادة الأراضي عكس التوقعات.

 

يقدّم قانون تعويض الضحايا وإعادة الأراضي (قانون 1448 لعام 2011[1]) لسكان كولومبيا المُهَجَّرين طريقاً جديداً لاستعادة أراضيهم إذ لَقِيَ هذا القانون الثناء والنقد بنفس القدر تقريباً. ولكن ثمّة شاغل رئيسي واحد يثير القلق وهو انخفاض أعداد المتقدّمين. ففي عام 2012، أشارت وزارة الزراعة والتنمية الريفية في كولومبيا إلى أنّه سيُنظَرُ في إعادة الحق لـ 360 ألف قضية من قضايا الأراضي المهجورة أو المُغتَصَبة وذلك بموجب القانون الجديد.[2] ولكن، بعد انقضاء أكثر من نصف فترة صلاحية القانون التي ستنتهي في عام 2021 يتضّح أنّ أعداد مطالبي استعادة الأراضي أقل من ثلث ما كان متوقعاً في عام 2012: فحتى أغسطس/آب 2017، بلغ عدد الطلبات التي تلقتها وحدة إعادة الأراضي 106833 طلباً. ويبدو أنَّ معظم الأشخاص المؤهلين لاستعادة أراضيهم لم يقدموا طلباً في ذلك. وهذا ما يجعلنا نتساءل: لماذا؟

استعادة الأراضي بموجب القانون 1448

يمثل القانون 1448 دوراً مهماً في عملية استعادة الأراضي، إذ يُمَكِّن الذين جُرِّدوا من ممتلكاتهم في سياق النِّزاع المسلح سواء بِمصادرتها أم بإجبارهم على التخلّي عنها من المطالبة باستعادة ممتلكاتهم أو بعودة أراضيهم مادياً وقانونياً. ويسمح القانون أيضاً للعائلات التي لم تكن تمتلك أراضيها رسمياً وقت تهجيرها (لكنها كانت تشغلها أو تحوزها بطريقة مشروعة) أن تحصل على حق ملكيتها ضمن عملية إعادة الأراضي (المادة 72) كما يعد بأن يقدم لتلك العائلات المُصَاحَبَة والدعم الدستوريين كالدعم المالي لتمكنها من حيازة بيوتها أو إعادة بينائها. وينطبق ذلك على كل المهجَّرين بغض النظر عما إذا كانوا قد اختاروا العودة إلى ديارهم أو التوطين في مكان آخر في البلاد. (المادة 66).

ويقدم القانون 1448 أيضاً عدد من الضمانات غير الموجودة في الإجراءات القانونية المعتادة. فعلى سبيل المثال، يتيح القانون استخدام أنواع غير تقليدية ومتنوعة من الأدلة لدعم ادعاءات الاستعادة نظراً لأنّ كثيراً من المتقدمين فقدوا الأوراق الثبوتية بسبب تعرضهم للتهجير القسري تحديداً. وفضلاً عن ذلك، يفترض القانون عدم وجود الموافقة على عمليات نقل ملكية الأراضي بين الضحايا وأي من المُدانِينَ بالانتماء إلى الجماعات المسلحة غير الشرعية أو التعاون معها أو تمويلها. كما يسمح القانون للقضاة بالافتراض بأنّ المعاملات العقارية لم تكن بالتراضي بين الطرفين في الحالات التي يكون فيها المبلغ المدفوع فعلاً أو المُشارُ إليه بالعقد أقل من 50% من ’القيمة الحقيقية‘ ما لم تثبت الأدلة غير ذلك. وتُطبَّق القاعدة ذاتها أيضاً عندما يكون التهجير القسري الجماعي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وأعمال العنف المستشري قد حصلت في المنطقة المحيطة وخلال نفس فترة الحادثة المزعومة (من عنف أو تهديد) والتي أدَت إلى اغتصاب الممتلكات أو الإجبار على تركها والتخلي عنها. ويُنظَرُ إلى عملية النقل وأيّ اتفاقيات لاحقة تؤثر على قطعة الأرض المعنية على أنّها باطلة ما لم يُثْبَت أنّ المعاملات قد حصلت بالتراضي بين الطرفين (المادة 77). وباختصار، يلغي القانون ’عبء الإثبات‘ لصالح المدعي.

أمّا وحدة إعادة الأراضي فهي مُكَلّفة بمساعدة الضحايا على توثيق قضاياهم ليتمكنوا من المطالبة بإجراء مراجعة قضائية أو يجب عليها أن تتعاقد مع محامٍ من أجل هذه الغاية. وبصفة عامة، ليس على الضحايا دفع أي أتعاب قانونية. أمّا القضاة المتخصصون الذين هم على دراية بمشكلات اغتصاب الأراضي فتقع على عاتقهم مسؤولية اتخاذ القرار القانوني.

ومن الواضح أنّ البرنامج الكولومبي لاستعادة الأراضي حسب تعريف القانون 1448 لديه الكثير من مواطن القوة، طبعاً بالإضافة إلى عدد من نقاط الضعف التي لن تُناقِشُها هذه المقالة. ويمكن للأشخاص العاملين في سياقات أخرى أن يجدوا الكثير لِتَعَلُمِهِ من التجربة الكولومبية من الناحِيَتَيْن الإيجابية والسلبية.

الفشل في جذب المُتَقَدِمين

ثمّة أسباب عديدة تقف وراء انخفاض عدد طلبات استعادة الأراضي، منها: انعدام الثقة في السلطات لا سيما في الأماكن التي كان أو ما زال للسلطات فيها علاقات مع الجماعات المسلحة، وخيبة الأمل تجاه الهيئات الحكومية نتيجة تجارب شخصية سابقة أو نتيجة لتجارب الأصدقاء وأفراد العائلة وغياب الوعي بالقانون أو ضعف فهمه أو مصاعب الوصول إلى المؤسسات المعنية لأسباب عدّة منها طول مسافات السفر الطويلة وتكاليفه.[3]

وفي اجتماع مع أشخاص من قرية تابعة لبلدية بنسلفانيا (قسم كالداس) بدا أنّ قليلاً منهم كانوا على علمٍ بالدعم المُتاح للعائدين أو بحقيقة أنّ قانون استعادة الأراضي لا يقتصر على الأراضي المُصادَرَة فحسب بل يشتمل على الأراضي تلك التي أُجبِروا على تركها أيضاً. وزعم أحد الرجال أنّ الموظفين المسؤولين "رفضوا الأخذ بتصريحاتهم" وهذا ما أومأ عدد من الجيران رؤوسهم اتفاقاً عليه. وقالت امرأة أخرى إنَّها اضطرت للمشي لمدة ثماني ساعات إلى مركز البلدية ليُرفَضَ التعامل معها في نهاية الأمر بحجّة انشغال الجميع.

ومن جانبه، شدّد خافيير [4]وهو أحد الزعماء من بلدية أخرى ممّن يدعمون الضحايا في جميع أنحاء منطقة زراعة البُن على انعدام ثقة الناس بأنفسهم أو في إرادة الحكومة أو قدرتها على الاستجابة لمطالبهم:

"أنا أعرف كيف أدافع عن نفسي حين أتحدث ولكن ثمّة أشخاص يشعرون بعدم الارتياح ولا يملكون طريقة لقول: ’انظروا، لقد أخذوا أرضي، وهذه مشكلتي‘ [....] كما أنّ هنالك كثير من الناس لا يؤمنون بالدولة."

ولكن ربما يكون أكثر التهديدات إلحاحاً لعملية استعادة الأراضي هو محاولة سحقها باستخدام العنف. إذ اغتيل ما لا يقِل عن 72 من أصحاب المطالبات والزعماء الذين طالبوا باستعادة الأراضي، كما تلقّى آلاف آخرون تهديدات بالتعرض لحياتهم. وفي بعض الحالات، يُجبَرُ المُهَجَّرون على الهرب من أوطانهم مرة أخرى بسبب مشاركتهم في عمليات استعادة الأراضي. كما استُهدِفَ أيضاً الممثلون من المنظمات المصاحبة والمدافعون عن حقوق الإنسان فضلاً عن مسؤولي الدولة الذين شاركوا في قضايا استعادة الأراضي. ومن المُسَلّم به وفقاً للوثائق أن ’الجماعات الوارِثة‘ شبه العسكرية مسؤولة عن معظم الجرائم التي تستهدف المطالبين بالأراضي والزعماء المدافعين عن استعادتها.

"صحيحٌ أنّ حالات انتزاع الملكية في كالداس كثيرة ومتفشية ولكن يبقى الخوف أكثر تفشياً. فهنالك كثير من الناس أخبروني [رداً على اقتراح لهم بتقديم طلبات لاستعادة أراضيهم]: ’بالتأكيد لن نفعل، أمي لا تريد مزيداً من المشاكل، فلقد واجَهَتْنا سابقاً الكثير من المشاكل عندما أجبرونا على ترك أراضينا‘". (خافيير)

فالشرطة التي يُفتَرَضُ أن توفّر الحماية لمن هم تحت التهديد كثيراً ما تهمل واجباتها، وغالباً ما يرفض المسؤولون الحكوميون بلاغات أفراد المجتمع المحلي. أمّا التحقيقات في أعمال العنف والترهيب التي تطال عملية استعادة الأراضي فأحسنُ ما تُوصَفُ به أنّها تفتقر إلى الحماس.

ونتيجة للتهديدات ومحاولات القتل الكثيرة، توجه خافيير وغيره من آلاف الأشخاص الآخرين إلى وحدة الحماية الوطنية طالباً للمساعدة. وزعم خافيير أنّ الحماية التي تقدمها الوحدة غير كافية:

"أنا على يقين بأنّ سبب التهديدات التي أتلقّاها هو قيادتي لعملية استعادة الأراضي، وذلك لأنّ كثيراً من مصالح الأشخاص ذوي النفوذ تتحقق بالحفاظ على تلك الأراضي في حوزتهم. كما أنّ التهديدات واضحة: ’إما أن تتوقف عن مساعدة الضحايا والعمل في قضايا استعادة الأراضي أو تموت‘. وفي هذه اللحظة كل ما نملكه من الحماية لا يزيد عن سترة مضادة للرصاص وهاتف لا يعمل."

ويُقَدّم القانون 1448 آليات عدة لمساعدة النازحين داخلياً في كولومبيا على إعادة بناء حياتهم. غير إنّ كثيراً من الأشخاص المُهَجَّرين الذين يرغبون بالعودة إلى أراضيهم يخشون طلب الدعم من الدولة، بينما عاد آخرون دون المساندة المؤسسية بسبب عدم إدراكهم لحقوقهم أو بسبب صعوبة الوصول إلى المؤسسات المعنيّة. وإذا كان معظم الأشخاص المؤهلين لاستعادة أراضيهم قانونياً لم يقدموا طلبات لاستعادة أراضيهم بموجب القانون 1448 فإنّ ذلك بحد ذاته يمثل فشل لعملية العدالة الانتقالية في كولومبيا.

فرانسيس تومسون frances.thomson.lynce@gmail.com

مرشح لنيل درجة الدكتوراه[5] جامعة ساسكس www.sussex.ac.uk

 



[1] يسري قانون الضحايا (1448 لعام 2011) على جميع ضحايا النِّزاع المسلَّح بغض النظر عما إذا كانوا يطالبون بأراضيهم التي فقدوها في النِّزاع أم لا، وبذلك يتضمن القانون عدة محاور لن نناقشها في هذه المقالة.

[2] Restrepo Salazar J C and Bernal Morales A (2014) La cuestión agraria  :Tierra y posconflicto en Colombia, Bogotá: Penguin Random House Grupo Editorial Colombia, pp41-47.

(ريستريبو سالازار ج ك وبيرنال مورالز إ (2014) مشكلة الأراضي: الأرض ومرحلة ما بعد النِّزاع في كولومبيا)

[3] Amnesty International (2014) A land title is not enough: ensuring sustainable land restitution in Colombia

(منظمة العفو الدولية (2014) الأرض ليست حلاً كافياً: ضمان إعادة الأرض المستدامة في كولومبيا)

www.amnesty.org/en/documents/AMR23/031/2014/en/

Human Rights Watch (2013) The Risk of Returning Home: Violence and Threats against Displaced People Reclaiming Land in Colombia

(منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هومان رايتس ووتش) (2013) خطر العودة إلى الديار: العنف والمخاطر التي تواجه الأشخاص الذين يطالبون باسترداد أراضيهم في كولومبيا)

www.hrw.org/report/2013/09/17/risk-returning-home/violence-and-threats-against-displaced-people-reclaiming-land

[4] أخفينا الاسم الحقيقي له حفاظاً على أمنه.

[5] البحث بتمويل من مجلس المملكة المتحدة للبحوث الاقتصادية والاجتماعية ومركز جامعة ساسكس للاقتصاد السياسي العالمي (منحة رقم T83833F)

 

FMR 56
October 2017

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Land restitution in Colombia: why so few applications?

Frances Thomson

Halfway through Colombia’s official land restitution process, questions arise as to why the number of claims is so much lower than anticipated.

The Victims and Land Restitution Law (Law 1448 of 2011[1]) offers Colombia’s displaced population a new route for reclaiming their land. It has received praise and criticism in almost equal measure, but there is one overarching concern: the low number of applicants. In 2012 Colombia’s Ministry of Agriculture and Rural Development estimated that 360,000 cases of either land abandonment or land usurpation would be considered for restitution under the new Law.[2] But more than half way through the process (the Law expires in 2021), the number of land claimants is less than a third of what was projected in 2012: as of August 2017, the Land Restitution Unit had received 106,833 applications. It seems that the majority of people who may be eligible for restitution have not even applied. Why?

Land Restitution under Law 1448

Under Law 1448, those who were dispossessed in the context of the armed conflict (due to usurpation or forced abandonment) can apply for restitution or the legal and material return of their land. The Law also permits families who did not formally own their land at the time of their displacement (but were legitimate occupants or possessors) to receive a property title as part of the restitution process (Article 72), and promises institutional accompaniment and support – such as subsidies for acquiring or rebuilding homes – for all those who were displaced, whether they choose to return or resettle elsewhere (Article 66).

Law 1448 offers a number of safeguards not found in ordinary legal processes. For example, it allows for the use of varied and unconventional types of evidence to back restitution applications given that applicants have often lost relevant papers due precisely to their forced displacement. Furthermore, the Law presumes the absence of consent in land transfers between the victim(s) and anyone who has been convicted of belonging to, collaborating with or financing illegal armed groups. The Law also allows judges to presume that a land transaction was not consensual (unless evidence suggests otherwise) when the amount actually paid or noted in the contract was less than 50% of the ‘real value’. The same rule applies when mass forced displacement, grave human rights violations or acts of generalised violence occurred in the surrounding area and during the same time period as the alleged incident (threat or act of violence) that led to the usurpation or forced abandonment. If a transaction is not proven to be consensual, the transfer itself and any subsequent agreements that affect the plot of land in question can be considered invalid (Article 77). In short, the Law inverts the ‘burden of proof’ in favour of the claimant.

The Land Restitution Unit is charged with helping victims to document their case to submit for judicial review or must sub-contract a lawyer to this end. In general, the victim does not have to pay any legal fees. Specialist judges, who are familiar with land usurpation issues, are responsible for the legal decision.

It is evident that the Colombian land restitution programme, as defined by Law 1448, has many strengths, in addition to a number of weaknesses not discussed here. People working in other contexts may find there is a lot to learn from the Colombian experience, both good and bad.

Failure to attract applicants

There are numerous reasons for the lack of applications including: lack of trust in the authorities, especially in areas where they had/have links with armed groups; disillusionment with government agencies based on prior personal experiences or those of friends and family members; absence of awareness or limited understanding of the Law; or difficulties accessing the relevant institutions for various reasons, including travel distances and costs.[3]

In a meeting with people from a village in the municipality of Pensilvania (Caldas department), few seemed to be aware of the support available to returnees or the fact that restitution applies to abandoned (and not only usurped) land. One man claimed that the functionaries responsible “didn’t want to take their declarations” – to which a few neighbours nodded agreement. Another woman said she had walked eight hours to the municipal centre only to be turned away because everyone was too busy.

Javier,[4] a leader from another municipality, who supports victims across the coffee-growing region, emphasised people’s lack of confidence in themselves and in the government’s will or ability to respond to their claims:

“I know how to defend myself when I speak but there are people who feel too uncomfortable, and they don’t have a way to say: ‘Look, they took my land, and I have this problem’ […] and there are a lot of people who don’t believe in the State.”

But perhaps the most urgent threat to the restitution process is the attempt to crush it using violence. At least 72 land restitution claimants and leaders have been murdered, and thousands more have received threats against their lives. In some cases, the displaced are forced to flee their homes once again because of their involvement in restitution processes. Representatives from accompanying organisations and human rights defenders, as well as state officials involved in restitution cases, have also been targeted. Paramilitary ‘successor groups’ are responsible for the majority of crimes against land claimants and restitution leaders, as is well documented and widely acknowledged.

“In all of Caldas there is dispossession but there is more fear than dispossession. There are many that have told me [in response to suggestions that they should apply for restitution]: ‘definitely not, because my mother doesn’t want any more problems – we already had so many problems when they took us from the land’.” (Javier)

The police, who are supposed to provide protection for those under threat, often neglect their duties and government officials frequently dismiss community members’ denunciations. Investigations into the violence and intimidation surrounding land restitution processes have been, at best, half-hearted.

Following numerous threats and attempts against his life, Javier – along with thousands of other people – solicited help from the National Protection Unit. He claims the protection offered is inadequate:

“I know, I am certain, that the threats are because of my leadership in the restitution process, because there are a lot of very powerful people with many interests in keeping that land. And the threats are clear: ‘leave the victims and land restitution [issue] alone or die’. At this moment the protection we have is a bulletproof vest and a telephone that doesn’t work.”

Law 1448 offers multiple mechanisms to help Colombia’s internally displaced population rebuild their lives. However, many displaced people who would like to return to their lands are too scared to seek State support, while others have returned without institutional accompaniment due to a lack of understanding of their rights or to difficulties accessing the relevant institutions. If the majority of eligible people do not even apply for land restitution under Law 1448, this in itself would represent a failure for Colombia’s transitional justice process.

 

Frances Thomson frances.thomson.lynce@gmail.com
Doctoral candidate,[5] University of Sussex www.sussex.ac.uk



[1] The Victims Law (1448 of 2011) applies to all victims of the armed conflict, regardless of whether they are reclaiming lost land, and as such contains many elements not discussed here.

[2] Restrepo Salazar J C and Bernal Morales A (2014) La cuestión agraria: Tierra y posconflicto en Colombia, Bogotá: Penguin Random House Grupo Editorial Colombia, pp41-47.

[3] Amnesty International (2014) A land title is not enough: ensuring sustainable land restitution in Colombia  www.amnesty.org/en/documents/AMR23/031/2014/en/
Human Rights Watch (2013) The Risk of Returning Home: Violence and Threats against Displaced People Reclaiming Land in Colombia
www.hrw.org/report/2013/09/17/risk-returning-home/violence-and-threats-against-displaced-people-reclaiming-land

[4] Name changed for security reasons.

[5] Research funded by UK Economic and Social Research Council and the University of Sussex Centre for Global Political Economy (award number T83833F).

 

FMR 56
October 2017

Contents

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.