طلب اللجوء في المملكة المتحدة: من منظورات المثليات

كثير من جوانب عملية طلب اللجوء في المملكة المتحدة قد يعتريها الالتباس وقد تسبب في إضعاف طالبات اللجوء من المثليات وفي تعرضهن للصدمة. تستعرض بحوث أُجريت مؤخراً حول آثار هذه العملية على تجارب المثليات وهوياتهن ورفاههن.

عندما يتقدم اللاجئ بطلب اللجوء على أساس الاضطهاد المتعلق بميله الجنسي فعليه أن يقدم حجة مقبولة لقضيته ليكون مؤهلاً للجوء بموجب فئة "جماعة اجتماعية معينة" وفقاً لاتفاقية اللاجئين لعام 1951 لكنَّ هذه الفئة أيضاً كانت الأكثر عرضة للاحتجاجات وذلك ما أدى إلى إطالة أمد عملية البت في طلبات اللجوء المقدمة على أساسها. أما بالنسبة لمن يبني طلبه في اللجوء بناء على انتمائه "للمجموعة الاجتماعية المعينة" فستصبح قضيته أكثر تعقيداً لأنه عليه أن يقدم إثباتاً على قضيته الجنسية.

 

لا يوجد حالياً في المملكة المتحدة أي إحصاءات حول عدد مقدمي الطلبات ممن سعوا إلى اللجوء على أساس هوياتهم الجنسية. ومع ذلك، تقدر المنظمات غير الحكومية أنَّه في عام 2008 تقدم ما بين 1200 و1800 من المثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية للجوء[1] وكان جلَّهم من منطقة الكاريبي وأفريقيا والشرق الأوسط. ومع أنَّ طلبات المثليين كانت قليلة نسبياً لا يُعرف كثيرٌ عن هذه الجماعة ناهيك عن قلة البحوث الأكاديمية التي تشير إلى تجارب هؤلاء الأشخاص.

 

بُني هذا المقال على دراسة أجريت مؤخراً على مستوى الدكتوراه استعرضت الطرق التي تستكشف المثليات من خلالها إجراءات اللجوء في المملكة المتحدة وآثار تلك الإجراءات على تجاربهن وهوياتهن ورفاههن. [2] وكانت جميع النسوة اللواتي خضعن للمقابلة قد تعرضن للتعنيف الجسدي والجنسي في بلادهن وتحدثن عن تعرضهم "للاغتصاب التصحيحي"[3] والتعذيب والحبس والإساءة الأسرية بسبب علاقاتهن الجنسية المثلية. وجميع أولئك النسوة سعين للحصول على الحماية الدولية بناءً على اضطهادهن بسبب ميولهن الجنسية وتمكنت سبعة منهن من الحصول على صفة اللاجئ في حين ما زالت أربعة منهن ينتظرن البت في طلباتهن وقت الدراسة. وكانت النسوة من جامايكا وغامبيا وأوغندا ونيجيريا وباكستان والسعودية وجميع تلك البلدان تميز صراحة ضد المثلية الجنسية وتحظرها في تشريعاتها.

أهم النتائج

لقد عُدَّت عملية طلب اللجوء والحجج القانونية ومثول الأشخاص أمام المحاكم كلها على أنها من الأمور المربكة والمُضعفة لأصحاب طلبات اللجوء. فالنساء، على سبيل المثال، تحدثن مراراً عن التوتر والإزعاج الذين تعرضن لهما عند الطلب إليهن الحديث عما مررن به من صدمات. كما تحدثن عن الإزعاج الذي شعرن به نتيجة تعرضهن لضغط الحاجة لأن تُصدَّق إفاداتهن وتحدثن عن شعورهن بالإحباط لعدم فهمن دائماً القرارات والأحكام التي كانت تتخذها بشأنهن وكالة الحدود البريطانية وقضاة الهجرة. وتتمثل واحدة من مصادر القلق الرئيسية للنساء الخاضعات للمقابلات في كيفية فهم فرادى صانعي القرارات وتفسيرهم "للهوية الجنسية" وكيفية توصلهن للافتراضات حول مظهر "المثلية" وخصائصها ومظهرها وسلوكها حيث إنَّ تلك الإدراكات ثبت تأثيرها الكبير على نتيجة طلبات لجوء النساء.

  • الحديث عن الهوية الجنسية

أظهر البحث أنَّ الحديث حول التفاصيل الخاصة والحميمة علناً وفي بيئة قانونية من الأمور المربكة جداً، فالنساء لم يناقشن في السابق أمر هوياتهن الجنسية مع الغرباء من قبل، ولهذا وصفت النساء أنَّ الإفصاح عن هوياتهن المثلية لمسؤولي وكالة الحدود البريطانية في مقابلة الفرز المبدئية كانت مصدراً للتوتر الكبير. وازدادت هذه الصعوبات سوءاً بعدم توفير الخصوصية لهنَّ خلال مقابلة الفرز الأولية ما أثار مخاوفهن من إمكانية استراق الغير السمع للحوار في المقابلة.

وبما أنَّ المشاركات قد تعرضن في بلدانهن الأصلية في السابق إلى العنف المرتبط بالهوية الجنسية (بما في ذلك على سبيل المثال التعنيف من عناصر الشرطة أو أثناء التوقيف في مراكز الشرطة) فهذا يعني أنَّ الإفصاح عن هوياتهن الجنسية لأي شخص في موقع السلطة أمر مسبب للتوتر. وقد وصفن حديثهن عن مثليتهن خلال المقابلات القانونية وأثناء المثول أمام المحكمة على أنه من الأمور المضنية والمستنزفة عاطفياً. بل ذكرت إحدى النساء أنها بكت وارتجفت وشعر أنها تنهار جسدياً وعاطفياً بعد انتهاء إحدى المقابلات. وبالإضافة إلى ذلك، سُردت قصص حول إدراك المرأة المعنية بعدم وجود أي تعاطف معها من قبل مسؤولي وكالة الحدود البريطانية وقضاة الهجرة وعدم أخذهم لأمرهن بالحساسية المطلوبة أو عدم تقديرهن للمصاعب التي تواجهها المرأة عند الحديث عن مثل تلك التفاصيل الحميمة.

  • ملاءمة الأسئلة

تبين أنَّ إعادة سرد القصص الحميمة والتعرض للاستجواب في المحاكم علناً حول رغباتهن الجنسية وعلاقاتهن كانت صعبة أيضاً، وبالنسبة للبعض فقد أثَّرت تلك التجربة على صحتهن العقلية وعلى رفاههن. وبالإضافة إلى ذلك، أثارت النسوة تساؤلات حول مدى ملاءمة الأسئلة المطروحة عليهن. فقد تعرضت النسوة، على سبيل المثال، لأسئلة تتعلق بالأوضاع الجنسية كما طُلب إليهن تقديم المسوغ الذي جعلهن يخترن المثلية الجنسية مع معرفتهن أنَّ ذلك مخالف للقوانين المرعية في بلداهن. وقد ذكرت عدة نساء أنَّهن سُئلن عما يثبت أنهن قرأن أعمال أوسكار وايلد [كاتب بريطاني مشهور بأنه مثلي] وعدد مسيرات فخر المثليين التي حضرنها والنوادي المثلية التي ترددن عليها. وذكرت إحداهن أنَّ أحد القضاة قال إنَّ مظهرها لم يدل على أنها مثلية، كما قيل لأخرى في المحكمة إنَّها لا يمكن أن تكون مثلية لأنَّ لها طفلان. إذن، من الواضح أنَّ القرارات المتعلقة بمطلب امرأة ما على أنها مثلية كانت كثيراً ما تعمد على الدرجة التي تتطابق بها مع الصور النمطية الغربية، وعدم مطابقة هذه الأفكار المسبَّقة غالباً ما أدى إلى رفض طلبات اللجوء والتشكيك في مصداقية المرأة الفردية.

  • الحاجة "للمجاهرة والتصريح العلني"

تحت ضغط مطابقة الشخص للصور النمطية الغربية، شعرت بعض النساء بتعرضهن للضغط نحو تغيير ملامحهن وملابسهن بطريقة يمكن وصفها على أنها "أكثر استرجالاً"، وفي حين كانت المثليات يشعرن أن ذلك قد يدعم مطالبهن للجوء، فقد قالت عدة نساء إنَّ ذلك لم يكن دائماً الخيار المباشر أو المرغوب به. فقد شعرت اثنتان منهن ممن لديهن أطفال أنَّهما ليستا راغبات في الكشف عن هوياتهن الجنسية للعلن خوفاً على سلامة أطفالهن. أما الإدراك بأنَّ طالبي اللجوء الآخرين كانوا ينظرون إلى المثلية على أنها أمر "غير أخلاقي" و"خاطئ" و"غير مقبول" فقد قادهن للاعتقاد أنَّ الإفصاح عن هوياتهن للعلن قد يكون يتسبب بعزلتهن. وقد سردت النساء قصصاً عن تجارب مرت بها بعضهن حيث تعرضن للتجاهل أو حيث طُلب إليهن مغادرة مجموعات دعم اللاجئين بسبب هوياتهن الجنسية، وهذا ما تسبب بصدمة نفسية خاصة أنَّ تلك المجموعات كانت المصدر الرئيسي لطلب الراحة والدعم. وإضافة إلى ذلك، ينتاب المثليات مخاوف فقدانهن الأمن إذا ما نشر المهاجرون الآخرون الشائعات عنهن أو إذا ما هددهن. ونتيجة لذلك، طلبت بعض النسوة أن يكون سكنهن بمعزل عن سكن الأشخاص الذين ينتمون إلى البلد الأصلية ذاتها، وهذا أيضاً ما زاد من عزلتهن.

  • الحرية الجنسية

رغم التحديات الكثيرة التي تواجه المثليات طالبات اللجوء في المملكة المتحدة، فقد حُددت بعض التجارب والخبرات الإيجابية. فجميع النساء عبَّرن عن شعورهن بأنهن أصبحن قادرات على أن يكنَّ على طبيعتهن وأنهن شعرن بالاحترام لأول مرة في حياتهن. كما بدأت بعض النسوة بتأسيس مجموعات دعمهن لتوفير الدعم العاطفي والعملي لغيرهن من طالبات اللجوء المثليات.

ونتيجة هذا البحث، نوصي بما يلي:

  • إجراء مزيد من البحوث حول التجارب والاضطهادات التي تعرضت لها طالبات اللجوء المثليات في بلدانهن الأصلية بحيث تهدف تلك الأبحاث إلى مساعدة النساء على تقديم دليل موضوعي حول مطالباتهن، ومن المهم أن تحيط تلك البحوث بالفروقات بين الثقافات والخلفيات، كما يجب أن تهدف تلك البحوث إلى الوقوف على القواسم المشتركة في تلك التجارب.
  • تقديم مزيد من التوضيح (على المستويين المحلي والدولي) حول تفسير قانون اللاجئين وتطبيقه بخصوص طلبات اللجوء المبنية على الهوية الجنسية لطالب اللجوء.
  • توفير فضاء يتسم بالسرية والكتمان للنساء لكي يتمكن من الحديث عن أساس طلباتهن وذلك خلال مقابلات الفرز الأولية.
  • تدريب القانونيين الذين يجرون المقابلات ورفع مستوى الوعي حول حساسية الموضوع والصعوبات الثقافية والعواطف السلبية والطبيعة الإشكالية التي تتسم بها مسألة حديث المرأة عن نفسها بأنها مثلية.
  • تشجيع العمل التعاوني بين الكوادر القانونية والوكالات الوسيطة للوصول إلى فهم أفضل لتعقيد "الهوية الجنسية" ولتجنب رسم الصور النمطية المسبَّقة.
  • إجراء مزيد من البحوث ورفع الوعي حول حالات التوتر التي قد تسود بين طالبي اللجوء أنفسهم
  • أن تقدم المنظمات غير الحكومية ومزودي الخدمات الخدمات والمساعدة المستهدفة لطالبات اللجوء المثليات وذلك للتخفيف من عزلتهن ولتوفير المعلومات والدعم المناسبة لهن.

 

كلير بينيت C.M.Bennett@Soton.ac.uk زميلة باحثة في جامعة ساوثمبتون، مركز مجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية للتغيرات السكانية، وفيليسيتي توماس  F.Thomas@Exeter.ac.uk محاضرة في جامعة إكزيتير ومساعدة للبحث في جامعة ساسكس في المملكة المتحدة.

 



[1] ألسادير ستيورات "أخيراً لكن ليس آخراً: Over Not Out : الاسترجاع 2012: تحديث حول التقدم المحرز بشأن التوصيات الأصلية لتقرير أخيراً لكن ليس آخراً Over Not Out لعام 2009، لندن، مؤسسة ميتروبوليتان للهجرة.

http://tinyurl.com/Stuart-Over-Not-Out-2102

[2] أجريت مقابلات فردية معادة مع إحدى عشر امرأة خلال مدة ستة أشهر.

[3] اغتصاب الشخص نتيجة توجهه/توجهها الجنسي أو الجندري المُدرك، والهدف المقصود من ذلك الاغتصاب من وجهة نظر مرتكبه "تصحيح" توجه الشخص الجنسي وإعادته/إعادتها إلى النمط الجنسي المغاير أو لجعله/لجعلها يتصرف/تتصرف بطريقة تتوافق مع الصور النمطية السائدة عن الجندر.

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Seeking asylum in the UK: lesbian perspectives

Claire Bennett and Felicity Thomas

Many aspects of the UK asylum process can be confusing, disempowering and traumatic for lesbian asylum seekers. Recent research examines the impacts of this process on their experiences, their identity and their well-being.

Individuals making asylum claims based on persecution which relates to their sexual orientation need to argue their case under the ‘particular social group’ category of the 1951 Refugee Convention. This category has long been the most contested of the Refugee Convention grounds and such claims can result in an intricate and lengthy asylum application process. For asylum claims based on a person’s sexuality, their cases can be further complicated by the requirement to produce evidence of their sexuality.

Currently in the UK, there are no statistics available which indicate the number of applicants who seek or who have claimed asylum on the grounds of their sexual identity. However NGOs estimate that in 2008, 1,200-1,800 lesbian, gay and bisexual people applied for asylum,[1] mainly from the Caribbean, Africa and the Middle East. Although gay applicants are relatively small in number, little is known about this group and there is limited academic research charting their experiences.

 

This article is based on recent doctoral research which examined the ways that lesbian women navigate the UK asylum process and the impacts of this process on their experiences, their identity and their well-being.[2] All of the women interviewed had experienced physical and sexual violence in their home countries and described being targeted and experiencing ‘corrective rape’[3], torture, imprisonment and family abuse because of their same-sex relationships. All the women had sought international protection on the grounds of their sexual orientation and seven of these women had gained refugee status; four were still going through the UK asylum process at the time of the study. The women came from Jamaica, The Gambia, Uganda, Nigeria, Pakistan and Saudi Arabia, all of which openly discriminate and legislate against homosexuality.

Key findings

The asylum process, legal arguments and court appearances were all considered to be confusing and disempowering. Women frequently referred to the stress and discomfort they felt when talking on demand about traumatic experiences. The pressure of needing to be believed and their frustration at not always understanding the decisions and judgments that were being made about them by the UK Border Agency (UKBA) and immigration judges were also upsetting. A major concern for the women interviewed was how individual decision-makers understood and interpreted ‘sexuality’ and made assumptions about the appearance, characteristics and behaviour of ‘a lesbian’ – perceptions which were found to have a significant influence on the outcome of women’s asylum applications.

  • Talking about sexuality

 

The research found that talking about private, intimate details in a public and legal domain was particularly troubling. As the women had not previously discussed their sexuality with strangers, declaring their lesbian identity to UKBA at the initial screening interview was frequently described as being very stressful. Exacerbating these difficulties was the lack of privacy available to them during the screening interview and their anxiety that their conversation could be overheard.

Given that the participants had experienced sexuality-related violence in their home countries (including, for some, by police officers or while in police custody), disclosing their sexuality to people in a position of authority was stressful. Talking about being a lesbian during legal interviews and court appearances was described as exhausting and emotionally draining. One woman spoke of crying, shaking and feeling as if she was physically and emotionally breaking down after one interview. In addition, accounts emerged regarding the UKBA’s and immigration judges’ perceived lack of sympathy, sensitivity or appreciation of the difficulties women associated with talking about such intimate details.

  • Appropriateness of questions

 

Re-telling intimate accounts and being questioned in open courts about their sexual desires and their relationships also emerged as difficult, and for some this experience affected their mental health and well-being. Moreover, the appropriateness of the questions asked was queried. For example, women had been asked about sex positions, as well as being asked to justify why they chose to be gay when they knew it was illegal in their home country. Several women described being asked what shows they watched, whether they read Oscar Wilde [famously homosexual British writer], how many Gay Pride marches they attended and which gay clubs they frequented. One woman described how the immigration judge commented that she did not look like a lesbian while another was told in court that she could not be a lesbian because she had two children. Clearly, decisions regarding someone’s claim to be a lesbian were frequently based on the extent to which they conformed to Western stereotypes. Failure to meet these preconceived ideas often resulted in asylum claims being refused and women’s individual credibility being questioned.

  • The need to be ‘out

 

Under pressure to conform to Western stereotypes, some women felt under pressure to change their look and dress in a way described as “more butch”. While they felt that this might help their legal claim for asylum, several women also explained that this was not always a straightforward or desirable option. Two participants with children felt that they did not want their sexuality publicly known for fears over their children’s safety. A perception that other asylum seekers saw homosexuality as “immoral”, “wrong” and “unacceptable” led them to believe that being publicly ‘out’ could be isolating. Experiences were recounted in which women had been ignored or been asked to leave refugee support groups because of their sexuality, an issue which was particularly traumatic when such groups had been their main source of comfort and support. Fears that other migrants might spread rumours or threaten them also increased their sense of insecurity. As a consequence, some women requested to be housed separately from people from the same country of origin, a situation which in turn made them feel even more isolated.

  • Sexual freedom

 

Despite the many challenges facing lesbian asylum seekers in the UK, a number of positive experiences were also identified. All of the women reported feeling that they could now be themselves and that they felt respected for the first time in their lives. Some women had started their own support groups to help provide emotional and practical support to other lesbian asylum seekers.

As a result of this research we recommend:

  • further research on the experiences and persecution experienced by lesbian asylum seekers in their home countries to help women submit objective evidence for their claim; it is important that such research recognise differences across cultures and backgrounds as well as seeking to identify similarities in experience.
  • further clarity (at both national and international levels) over the interpretation and application of refugee law in relation to asylum claims based on a person’s sexual identity
  • provision of a discreet and confidential space for women to talk about the basis for their claim at the initial screening interviews
  • training for legal interviewers in the need for greater awareness of and sensitivity towards the cultural difficulties, negative emotions and problematic nature of talking about and identifying oneself as a lesbian
  • collaborative work between legal personnel and international agencies to form a better understanding of the complexity of ‘sexuality’ and to avoid stereotyping
  • further research on, and a greater awareness of, the tensions that can exist among asylum seekers themselves on issues relating to homosexuality
  • delivery by NGOs and service providers of targeted services and assistance to lesbian asylum seekers to alleviate their isolation, and to provide appropriate information and support.

 

Claire Bennett C.M.Bennett@Soton.ac.uk is Research Fellow at the ESRC Centre for Population Change, University of Southampton. Felicity Thomas F.Thomas@Exeter.ac.uk  is a Lecturer at Exeter University and a Research Associate at the University of Sussex, UK.



[1] Alasdair Stuart ‘Over Not Out: Refreshed 2012: An update on progress against the original recommendations of the Over Not Out Report (2009)’ , London: Metropolitan Migration Foundation

[2] Repeat individual interviews were conducted with eleven women over a period of six months.

[3] Rape of a person because of their perceived sexual or gender orientation; the intended consequence of the rape, as seen by the perpetrator, is to ‘correct’ their orientation – to turn them heterosexual or to make them act more in conformity with gender stereotypes.

 

FMR 42
April 2013

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.