"على أي أساس؟" مطالب اللجوء الخاصة بالمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر في كندا

لقد حدث عدد من التطورات الإيجابية خلال العقدين الماضيين، مما أوجد حماية قوية ودعماً مجتمعياً داخل كندا، إلا أن التغييرات التشريعية الأخيرة ستضر بالحيادية والعدالة تجاه أصحاب طلبات اللجوء من المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر (إل جي بي تي)

"لقد كانت جماعات القصاص غير الرسمية. لقد كان القرويون. لقد كان الأخوال والأعمام. لقد كان النظام بأكمله. لقد كان الشخص الذي كنت أعمل معه والذي صرخ في وجهي أمام عملائه "كاندو" [وهي كلمة ازدرائية للإشارة إلى المثليين الذكور]. لقد كان في كل مكان..."

 

أنجيلا امرأة شابة من إحدى الدول الأفريقية، محكوم عليها بالحبس عشر سنوات لإقامتها علاقة جنسية مثلية. فقد كان أبوها قد خطط لتزويجها رجل يكبرها بعشر سنوات، فأسرّت لأختها أنها تقيم علاقة سرية مع صديقتها ولا يمكنها الزواج من ذلك الرجل. فأخبرت أختها والديها، فما كان من أبوها إلا أن حبسها واعتدى عليها بالضرب عدة مرات لأكثر من شهر. وانتشرت الشائعات في كافة أرجاء مدينتها، كما أقصتها الكنيسة علناً. وعندما استطاعت الخروج من منزلها، اعتدى عليها مجموعة من الشباب ورماها الجيران بالحجارة، فذهبت لتختبئ حتى أعد لها عمها العدة للخروج من البلاد. وقامت إحدى وكالات السفر بترتيب سفرها إلى كندا حيث مُنحت حق اللجوء في نهاية المطاف.

يوجد في وقتنا الحالي ما لا يقل عن 76 دولة تجرّم العلاقات الجنسية المثلية أو التصرفات المغايرة للجندر. والعديد من القوانين السارية في تلك البلدان تمثل إرثاً لقانون العقوبات البريطاني الذي ترسخ فيها إبّان الاستعمار. إلا أن الأنظمة القانونية لا تشكل سوى جانباً واحداً فقط من جوانب الاضطهاد الناجم عن رهاب المثلية الجنسية وتغيير الجندر. ويعد النطاق العالمي للحماية والاضطهاد للتنوع الجنسي والجندري معقّداً ومتحولاً وفي أغلب الأحيان متناقضاً. وعلى الرغم من استضافة البرازيل لأكبر مسيرة افتخار للمثليين في العالم، فقد ذكرت التقارير أنها تضم أعلى المعدلات في العالم لجرائم القتل الناجمة عن رهاب المثلية الجنسية وتغيير الجندر. وفي حين أنَّ جنوب أفريقيا تعترف بالزواج المثلي، أبلغت منظمات حقوق الإنسان بها عن وقوع عشر حالات أسبوعياً "للاغتصاب التصحيحي"[1] الذي يستهدف المثليات، وأغلبها لم تحقق فيه الشرطة. وداخل الدولة نفسها، تتغير مستويات استضعاف أو سلامة الأشخاص وفقاً للطبقة الاجتماعية والعرق والدين والقدرة على "الاجتياز" والشبكات الاجتماعية[2].

ما بين العامين 1992 – 1993، أصبحت كندا أول دولة توفر حماية اللاجئين رسمياً للأشخاص الذين يواجهون الاضطهاد على أساس الميل الجنسي أو الهوية الجندرية، وقد لاقى نهجها الاستحسان بوصفه نموذجاً رائداً. لكنَّ كندا في الوقت نفسه تستخدم تدابير تزداد حزماً للتحقق من صحة مزاعم طالبي اللجوء المحتملين. فقد سُنَّ تشريع جديد باسم قانون حماية نظام الهجرة في كندا ودخل حيز النفاذ في ديسمبر/كانون الأول 2012؛  وتقوّض العديد من التغييرات الحيادية والعدالة لجميع اللاجئين، ويواجه طالبي اللجوء الـ (إل جي بي تي) تحديات خاصة.

غالباً ما تكون الطرق التي يسلكها الأشخاص للهروب من الاضطهاد القائم على الميل الجنسي والهوية الجندرية معقّدة وطويلة. وهناك قواسم مشتركة بين الجندر والطبقة الاجتماعية والانتماءات القومية التي إما أن تعيق أو تساعد في تمكين القادرين على المغادرة والكيفية التي يهاجر بها الأشخاص وخيارات الوضع الدائم. وتجتمع معوِّقات الهجرة مع الغموض النسبي لطلب اللجوء فينتج عنهما معاً أوضاعاً ينتهج فيها المهاجرون الـ (إل جي بي تي) أساليب أكثر وضوحاً قد تكون في بعض الأحيان أساليب غير منتظمة أو اجتماعية أو اقتصادية للهجرة. ومن بين المهاجرين الفارين من الاضطهاد الناجم عن الميل الجنسي والهوية الجندرية ممن يعيشون الآن في كندا، كثير منهم دأب على الانتقال المستمر من مكان لآخر ضمن بلده الأصلي أو إقليمه لسنوات عدة معرضين أنفسهم للعيش في ظل الظروف غير المستقرة. وخلافاً للنزاعات المدنية، يتعرض الأشخاص الاضطهاد بسبب الميل الجنسي أو الهوية الجندرية في جو من العزلة النسبية. ومن أجل الابتعاد عن الوصم بالعار والعنف، يتعلم الأشخاص إنكار هوياتهم الجنسية أو الجندرية أو يخفونها ويلتزمون جانب الحيطة والحذر. وتكتيكات البقاء تلك والأثار الأخرى للصدمة لا تختفي بمجرد الرحيل عن البلد الأصل، وقد تضعف قدرة الأشخاص على الحصول على الأمان وعلى الوضع الدائم.

بالنسبة لمن يتمكنون من تقديم طلب اللجوء في كندا، تتمثل واحدة من الأسئلة المهمة والمحتملة التي تواجههم في: ""على أي أساس؟" وبذلك، يضطر الناجون من الاضطهاد عن طريق التزامهم بالكتمان إلى "الإفصاح" عن هوياتهم إلى أحد المسؤولين. مزليندو، وهو أحد طالبي اللجوء من شرق أفريقيا، يتحدث عن تجربته قائلاً: "إنهم ينادونك عبر نافذة ويسألونك: "أخبرنا عن قصتك. لماذا تقدم طلباً للجوء؟" وأنت على مدى السمع من عدد من الأشخاص، بعضهم من بلدتك الذين تحاول التخفي منهم. ثم تجد نفسك تتحدث عن طلبك بصوت عالٍ عبر زجاج مضاد للرصاص، وهذا مهين، فأنت مضطر إلى الصراخ أمامهم "إنني أرغب في الحصول على طلب اللجوء لأنني مثلي"."

ويصبح منفذ الدخول والمقابلات الشخصية وجلسات استماع اللاجئين جميعاً مواضع للفحص الدقيق، حيث يتعين على طالبي اللجوء التغلب على الوصم والعار والخوف من أجل الحصول على الحماية. وفي هذه الظروف، لا يكون الإفصاح غير الكامل أو المتأخر عن الميل الجنسي أو الهوية الجندرية كسبب للاضطهاد غير معتاد. وفي سياق التغييرات الكبرى في نظام اللجوء بكندا، تبقى المسألة ما إذا كان سيتم حماية نظام طالبي اللجوء الـ (إل جي بي تي) أم لا. فبموجب النظام الجديد، يواجه مقدمو الطلبات الجداول الزمنية المحدودة الت لا تمنحهم الوقت الكافي لإعداد أنفسهم وتقديم إثباتاتهم: 10 – 15 يوماً لتقديم البيان الخطي بأساس تقديم الطلب و30 – 45 يوماً لتقديم الوثائق و60 يوماً لجلسة الاستماع.

ومن أجل الاعتراف بهم كلاجئين، يجب على مقدمي الطلبات إقناع صانعي القرار بصحة ميولهم الجنسية أو هوياتهم الجندرية وخوفهم من الاضطهاد بسبب هوياتهم تلك والافتقار إلى الحماية في دولهم. ونتيجة لأن الاضطهاد نتيجة رهاب المثلية الجنسية أو تغيير الهوية الجندرية لا يقع علناً، تكون إمكانية تأمين الدليل المؤيد محدودة. ويذهب طالبو اللجوء على أساس الميل الجنسي والهوية الجندرية إلى مسافات أبعد، حيث يعمدون إلى مطالبة شركائهم الجنسيين بتقديم خطابات واستعادة السجلات القديمة لزيارات المستشفيات والبحث في القصص بالجرائد والصحف؛ محاولين بذلك إظهار المخفي أو جاعلين الأمور غير المترابطة مترابطة، بالنسبة لمقدمي الطلبة من مغيري الهوية الجندرية. ونظراً لتحديات الحصول على الدليل، يُعطى الوزن الأكبر للشهادة الشفهية. ويعاني مقدمو الطلبات من اللاجئين من الفروقات الثقافية واللغوية والشك وآثار الوصم بالعار والصدمة عند سردهم لقصة يمكن اعتبارها منطقية.

يتم تقييم مقدمي الطلبات وفق القصص المتوقعة لرحلات فرار اللاجئين والقصص الغربية عن هوية الـ (إل جي بي تي) ومجتمعهم. ويعتمد صانعو القرار على معرفتهم السابقة الشخصية التي تستند في الغالب إلى مفهومات يقيدها المجتمع حول الهويات الجنسية والجندر في تقييم مصداقية الطلب الذي يقدمه طالب اللجوء بشأن هويته. ولا تنطبق الافتراضات حول الهوية الجنسية والجندر القائمة على القصص الغربية بخصوص "مجاهرة" الـ (إل جي بي تي) أو تشخيص اضطراب الهوية[3] المتعلق "بالهوية الجندرية" بالضرورة عليهم بصورة مشتركة بين الثقافات. فعلى سبيل المثال، يظهر التوقع بأن طالبي اللجوء وفق الميل الجنسي والهوية الجندرية سيسعون إلى إيجاد الروابط مع "المجتمع" المحلي للـ (إل جي بي تي) في كندا في العديد من القرارات التي رأيناها. والروايات التي تُسرد حول المجاهرة تؤدي إلى هذا التوقع. إلا أن الميل الجنسي أو الهوية الجندرية لا توفر حسّاً عاماً بالهوية الجماعية وحتى لو حصل ذلك، فهناك العديد من الأسباب لعدم سعي المهاجرين الـ (إل جي بي تي) للاندماج مع مجتمعهم الـ (إل جي بي تي) في كندا، منها جداول العمل المتعبة والفقر والتعرض للعزلة العرقية داخل دوائر الـ (إل جي بي تي) والفجوات اللغوية. فضلاً عن هذا، ووفقاً للنظام الجديد، لن يُتاح لمقدمي الطلبات الوقت للتواصل مع مجتمعات أو منظمات الـ (إل جي بي تي). وهذا يعني احتمال إلقاء وزن أكبر على الشهادة الشفوية. يضاف إلى ذلك الشك الذي يسري بين بعض صانعي القرارات الذين يشككون كثيراً في صحة المطالب التي تأتيهم على أنها مطالب احتيالية، كما أنَّ الشك يسري على وجه الخصوص بانتحال الأشخاص لهوية جنسية أو جندرية غير صحيحة ومن هنا، غالباً ما يفسر صانع القرار أي تناقض أو نسيان في إفادات أصحاب الطلبات على أنها انتقاص من مصداقية ما يقولون.

خطوات للأمام وخطوات للوراء

لقد حسَّن الجمع بين التدريب وقرارات المحكمة الفيدرالية من نوعية القرارات التي نراها في كندا. كما أصبحت ممارسات إصدار الأحكام أكثر مهارة بفضل تدريب صانعي القرارات بخصوص الطلبات القائمة على الميل الجنسي والهوية الجندرية. وتعد الإرشادات التوجيهية للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المنشورة مؤخراً خطوة مهمة تجاه تعزيز صنع القرارات حول طلبات اللجوء القائمة على الميل الجنسي والهوية الجندرية[4].

وفي غياب المصادر الرسمية، مثَّلت الشبكات غير الرسمية دوراً مهماً في تسهيل حصول الـ (إل جي بي تي) على حماية اللاجئين المُهجَّرين. ومؤخراً، بدأت المصادر الرسمية في تضمين المعلومات المرتبطة بالمطالب القائمة على الميل الجنسي أو التهوية الجندرية. فعلى سبيل المثال، تتضمن الآن قائمة المصادر التي قدمها مسؤولو الحكومة في المقابلة الشخصية أسماء المجموعات المحلية لمقدمي الطلبات الـ (إل جي بي تي). وفي بعض الحالات، أشار موظفو الحدود إلى أن هذه المصادر تُقدم لأصحاب الطلبات كطريقة للتعبير عن الانفتاحية. ويحدد دليل مجلس اللاجئين على الإنترنت لطالبي اللجوء الميل الجنسي والهوية الجندرية على أنهما أمثلة عن "المجموعات الاجتماعية الخاصة".

وقد عُدِّلت الإرشادات التوجيهية  للأشخاص المستضعفين في أواخر عام 2012 للاعتراف باحتمال أن يكون مقدمو الطلبات الـ (إل جي بي تي) مستضعفين[5]. وتسمح هذه الإرشادات التوجيهية بإجراء التعديلات على الإجراءات الخاصة بالأشخاص الذين يعدون مستضعفين بسبب العمر أو المرض العقلي أو الآثار النفسية للصدمة. ويقرّ تضمين مقدمي الطلبات الـ (إل جي بي تي)  في هذه الإرشادات أن الآثار النفسية للصدمة من رهاب المثلية الجنسية أو تغيير الهوية الجندرية قد تتدخل في قدرة الأشخاص على تذكر وسرد ما مروا به بوضوح. وأفضل طريقة لإظهار استضعاف مقدمي الطلبات وتحديد صور المساعدة اللازمة يكون من خلال المعلومات التي يقدمها المتخصصون وأطباء الصحة العقلية. لكن نظراً للتخفيضات التي أقرتها الحكومة الفدرالية مؤخراً في تغطية الخدمات الصحية للاجئين، فلن يحصل العديد من مقدمي الطلبات على التقييمات أو الاستشارات أو العلاج الذي قد يساعدهم في الاستقرار الكافي من أجل الإدلاء بالشهادة. وفي ظل الجدولة المحدودة للغاية لجلسات الاستماع، يبقى لزاماً معرفة الكيفية التي يمكن بها تطبيق الإجراءات المتعلقة بالاستضعاف بصورة فاعلة.

في المدن الكندية الرئيسية المستقبلة للاجئين، وهي مونتريال وتورونتو وفانكوفر، نما الاعتراف والدعم للمهاجرين الـ (إل جي بي تي) بين المنظمات المجتمعية خلال العقد الماضي، مع التعامل مع الإقصاء وبناء أنظمة دعم أفضل. ومؤخراً، تأسست مجموعات في مدن أخرى هي هاليفاكس وأتوا ولندن ووينيبيغ. إلا أن وتيرة النظام الجديد المقدم سيضع الكثير من الضغط على المتطوعين والعاملين المجتمعيين والبنية الأساسية للمنظمات غير الحكومية التي ستعزز أنظمة الدعم تلك.

شارالين جوردان sjordan@sfu.ca أستاذ مساعد لعلم النفس الاستشاري، جامعة سايمون فريزر، كندا. وكريس موريسي info@rainbowrefugee.ca مؤسس جمعية لاجئي قوس قزح في فانكوفر، مقاطعة بريتش كولومبيا ، كندا www.rainbowrefugee.ca. وكلاهما مناصر وباحث مجتمعي للاجئين من المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر في كندا.

 



[1] اغتصاب الشخص بسبب ميله/ميلها الجنسي أو الجندري الظاهر، والهدف من ذلك وفقاً لاعتقاد مرتكب ذلك "تصحيح" الميل الجنسي لدى المغتصب/المغتصبة ليصبح من ذوي الميول الجنسية تجاه الجنس الآخر أو ليتوافق مع الهوية الجندرية السائدة.

[2] س. ر. جوردان (2010) ""اللاجئون غير/ التقليديين: وضع السياق لقصص اللاجئين المواجهين للاضطهاد الناجم عن رهاب المثلية الجنسية ورهاب مغيري الهوية الجندرية"، (Un/Convention(al) Refugees: Contextualizing the accounts of refugees facing homophobic or transphobic persecution) مجلة اللجوء Refuge الصفحات  26، 2، 165 – 182. http://pi.library.yorku.ca/ojs/index.php/refuge/article/view/32086

[3] الأثر السلبي على الرعاية الناجم عندما يشعر الشخص أن هناك عدم توافق بين جنسه البيولوجي وهويته الجندرية.

[4] المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2012) الإرشادات التوجيهية بخصوص الحماية الدولية رقم 9: مطالب وضع اللجوء استناداً إلى الميل الجنسي و/أو الهوية الجندرية ضمن سياق المادة 1أ(2) لاتفاقية 1951 و/ أو بروتوكولها لعام 1967 المتعلق بوضع اللاجئين HCR/ GIP 12 /01 انظر الصفحة 7

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

“On what grounds?” LGBT asylum claims in Canada

Sharalyn Jordan and Chris Morrissey

A number of positive developments have occurred over the past two decades to create more robust protection and community support within Canada – but recent legislative changes will jeopardise fairness and justice for LGBT refugee claimants.

“It was the vigilante groups. It was the villagers. It was the uncles. It was the entire system. It was the guy I was working for who would scream in front of his clients: “kandu” [“fag” – pejorative term for male homosexual]. It was everywhere…”

 

Angela is a young woman from an African country with a ten-year prison sentence for having a same-sex relationship. Her father arranged for her to marry a man twenty years her senior. She confided in her sister that she had a secret relationship with a girlfriend and could not marry this man. The sister told her parents. Angela was locked up and beaten regularly by her father for over a month. Rumours spread around her town. Her church publicly expelled her. When she was allowed out of her home, she was assaulted by a gang of young men and neighbours threw rocks at her. She went into hiding until an uncle arranged to get her out of the country. An agent arranged her travel to Canada, where she was eventually granted asylum.

 

Currently, no fewer than 78 countries criminalise same-sex sexual acts or gender-variant behaviour. Many of these laws are the legacy of colonial imposition of the British penal code. Yet legal statutes are only one aspect of homophobic or transphobic persecution. The global terrain of protection and persecution for sexual and gender diversity is complex, shifting and often paradoxical. Brazil hosts the largest Pride Parade in the world yet also has the world’s highest reported rate of homophobic and transphobic murders. While South Africa recognises same-sex marriage, human rights organisations there report ten cases a week of ‘corrective rape’[1] targeting lesbians, most of which are never investigated by police. Within the same country, people’s vulnerability or safety varies considerably based on social class, race, religion, ability to ‘pass’ and social networks.[2]

In 1992-93, Canada became one of the first countries to officially extend refugee protection to people facing persecution based on sexual orientation or gender identity (SOGI) and its approach has been lauded as a model. Yet simultaneously Canada has been using increasingly stringent measures to screen out potential asylum seekers. New legislation entitled Protecting Canada’s Immigration System Act came into force in December 2012; many of the changes undermine fairness and justice for all refugees, and LGBT asylum seekers face particular challenges.

The routes people take to escape SOGI-based persecution are often complex and prolonged. Intersections of gender, social class and nationality enable and constrain who is able to leave, how people migrate, and options for permanent status. Migration restrictions and the relative obscurity of a refugee claim combine to create situations in which LGBT migrants pursue more apparent, but sometimes irregular, social or economic means of migration. Among SOGI survival migrants now living in Canada, many attempted multiple relocations within their own country or region, spending years living in precarious circumstances. Unlike civil conflicts, people experience sexual orientation or gender identity persecution in relative isolation. To survive stigma and violence, people learn to deny, cover or hide their sexuality or gender identity, and to be ever vigilant. These survival tactics, and other impacts of trauma, do not disappear on departure from the country of origin – and they may undermine people’s ability to access safety and permanent status.

For those who manage to initiate a refugee claim in Canada, one of the first questions potential refugees face is: “On what grounds?” Thus, people who have survived through secrecy are forced to ‘out’ themselves to an official. Mzlendo, a claimant from East Africa, recounted his experience: “They call you through a window. They tell you ‘Tell me your story. Why are you making a refugee claim?’ And you’re in earshot of people, some of whom are the very countrymen you are trying to get away from. You shout your claim through a bullet-proof glass. It is dehumanising. You are forced to shout before them ‘I want to make a refugee claim because I am a homosexual’.”

Port of entry, screening interviews and refugee hearings all become places of scrutiny where asylum seekers must override stigma, shame and fear in order to access protection. Under these circumstances, incomplete or late disclosure of sexual orientation or gender identity as the cause of persecution is not unusual. In the context of massive changes to Canada’s refugee system, it remains to be seen whether LGBT asylum seekers will be adequately protected. Under the new regime, claimants face extremely tight timelines for preparing themselves and their evidence: 10-15 days for the written basis of a claim, 30-45 days to submit documents and 60 days to the hearing.

To be recognised as a refugee, applicants must convince decision-makers of the genuineness of their sexual orientation or gender identity, their fear of persecution because of this identity, and the lack of protection in their country. Because homophobic and transphobic persecution usually occurs out of the public eye, the possibility of securing corroborating evidence is limited. SOGI asylum seekers go to great lengths – asking sexual partners to provide letters, recovering old hospital records, and sifting through newspaper stories – to try to make what is hidden visible, or for transgender claimants, the inconsistent, coherent. Because of the challenges of obtaining evidence, a great deal of weight rests ultimately on verbal testimony. Refugee claimants struggle against cultural and language differences, suspicion and the impacts of stigma and trauma to narrate a plausible account.

Applicants are evaluated against expected narratives of refugee flight and Western narratives of LGBT identity and community. Decision-makers rely on their own background knowledge – often based on culturally constrained understandings of sexualities and genders – to assess the credibility of an applicant’s identity claim. Assumptions about sexuality and gender based on Western lesbian, gay, bi and trans ‘coming out’ narratives or ‘gender identity dysphoria’[3] diagnosis do not necessarily apply inter-culturally. For example, an expectation that SOGI asylum seekers will seek ties with the local LGBT ‘community’ in Canada is evident in many decisions we have seen. The coming out narrative creates this expectation. Yet sexual orientation or gender identity does not universally provide a sense of collective identity. Even when it does, there are many reasons why LGBT migrants may not seek out the LGBT community in Canada, such as exhausting work schedules, poverty, experience of racist exclusion within LGBT circles, and language gaps. Furthermore, under the new system applicants simply will not have time to connect with LGBT communities or organisations. Consequently it is probable that even greater weight will rest on verbal testimony. Among some decision-makers, suspicion of fraudulent claims runs high – and there is particular suspicion that people are faking sexual orientation or gender identity claims. As a result, slight inconsistencies or omissions are often interpreted as lack of credibility.

Steps forward, steps back

A combination of training and Federal Court decisions has improved the quality of decisions we see in Canada. Adjudication practices have become more skillful with the training of decision-makers on SOGI claims. The recently published UNHCR guidelines are an excellent step towards enhancing the quality of decision-making on SOGI refugee claims.[4]

In the absence of official sources, informal networks have played a critical role in facilitating access to refugee protection for LGBT forced migrants. Recently, official sources have begun to include information related to sexual orientation and gender identity claims. For example, a resource list provided by government officials at the screening interview now includes local groups for LGBT claimants. Border officers have, on some occasions, pointed out these resources to claimants as a way of signalling openness. The Refugee Board’s online guide for refugee claimants now specifically identifies sexual orientation and gender identity as examples of particular social groups.

Canada’s guidelines for vulnerable persons were amended in late 2012 to recognise the potential vulnerability of LGBT claimants.[5] These guidelines allow modifications to procedures for people deemed vulnerable because of age, mental illness or psychological impacts of trauma. The inclusion of LGBT claimants in these guidelines acknowledges that the psychological impacts of homophobic and transphobic trauma can interfere with people’s ability to remember and recount their experiences clearly. Demonstrating claimants’ vulnerability and determining the kinds of assistance needed are best done with input from mental health professionals and physicians. However, with recent federal cuts to health service coverage for refugees, many claimants will not have access to assessments, nor to counselling or medication that may help them stabilise enough to testify. In the extremely tight scheduling of hearings it remains to be seen how effectively procedures for vulnerability can be applied.  

In Canada’s major receiving cities, Montreal, Toronto and Vancouver, recognition and support for LGBT migrants among community organisations have grown over the past decade, addressing exclusion and building better support systems. Very recently, groups have formed in other cities: Halifax, Ottawa, London and Winnipeg. Yet the pace of the new system being introduced will place immense strain on the volunteers, community workers and NGO infrastructure that sustain these support systems.

 

Sharalyn Jordan sjordan@sfu.ca is Assistant Professor, Counselling Psychology, at Simon Fraser University, Canada. Chris Morrissey info@rainbowrefugee.ca is the Founder of Rainbow Refugee in Vancouver, BC, Canada www.rainbowrefugee.ca  Both are community-based advocates and researchers with lesbian, gay, bisexual and transgender queer (LGBTQ) refugees in Canada.



[1] Rape of a person because of their perceived sexual or gender orientation; the intended consequence of the rape, as seen by the perpetrator, is to ‘correct’ their orientation – to turn them heterosexual or to make them act more in conformity with gender stereotypes.

[2] Jordan, S R (2010) ‘Un/Convention(al) Refugees: Contextualizing the accounts of refugees facing homophobic or transphobic persecution’, Refuge 26, 2, 165-182.  http://pi.library.yorku.ca/ojs/index.php/refuge/article/view/32086

[3] Negative impact on well-being caused when a person feels there is a mismatch between their biological sex and their gender identity.

[4] UNHCR (2012) Guidelines on International Protection No. 9: Claims to Refugee Status based on Sexual Orientation and/or Gender Identity within the context of Article 1A(2) of the 1951 Convention and/or its 1967 Protocol relating to the Status of Refugees HCR/GIP/12/01 See p7.

 

FMR 42
April 2013

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.