تحديات الصحة العقلية للمُهجَّرين المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومعيري الجندر

تترك التجربة على كثير من المهاجرين قسرياً من المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر (إل جي بي تي) نُدباً ملحوظة قد تكون في بعض الأحيان آثاراً نفسية مُعطِّلة لهم. ويمكن لمقدمي خدمات الصحة العقلية المساعدة في توثيق الأثر النفسي للاضطهاد المعادي المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر وأثره على القدرة على الحصول على وضع اللجوء.

يتحدث المهجَّرون الـ (إل جي بي تي) حول العالم عن تاريخ من العديد من الأحداث المسببة للصدمات النفسية لهم والتي مروا بها في حياتهم. وتتضمن الأحداث التي عصفت بهم المضايقات والإساءات والاعتداءات اللفظية والعاطفية والجسدية ويُبصق عليهم ويُشتمون علاوة على التمييز في السكن والتوظيف وتدمير ممتلكاتهم والابتزاز والدعارة القسرية والزواج القسري من الجنس المغاير و"الاغتصاب التصحيحي"[1] والتدخلات لتغيير التوجه الجنسي قسراً. أما الذين يُنطر إليهم منذ صغرهم على أنهم يتصرفون بطريقة لا تتماشى مع الأعراف الجندرية السائدة فيُستهدفون منذ الطفولة[2].

ونادراَ ما يجد الأشخاص من الـ (إل جي بي تي) من ضحايا العنف القائم على الميل الجنسي والهوية الجندرية الراحة بين أفراد أسرهم، إما لأنهم "يخفون هويتهم" عن أسرهم أو لأن أسرهم تساهم في اضطهادهم. والمهجَّرون قسراً من الـ (إل جي بي تي) لهم خاصية تميزهم عن غيرهم من المجموعات المضطهدة الأخرى ذلك أنَّ أسر الـ (إل جي بي تي) تساهم في اضطهادهم. ويتحدث العديد من الـ (إل جي بي تي) المهجَّرين قسراً عن العنف العاطفي واللفظي والجسدي والجنسي على أيدي أفراد أسرهم. ومن ذلك امرأة بيروفية لم تكن تتماشى مع الأعراف السائدة للجندر ذكرت أنها تعرضت منذ طفولتها المبكرة إلى المضايقة عاطفياً وبدنياً من قِبل أسرتها ولم يُسمح لها بتناول طعامها مع باقي أفراد الأسرة، وعلى العكس من إخوتها، لم يكن لها سريرها الخاص للنوم. في حين تروي أخرى كولومبية أحاسيس الحزن والغضب والعزلة التي كانت تشعر بها عندما لم تتمكن من الذهاب إلى أسرتها لطلب المساعدة والدعم العاطفي بعد تعرضها لاعتداء شنَّته الشرطة ضد الـ (إل جي بي تي)، حيث إن ذلك كان يعني الإفصحاح عن هويتها الجنسية إلى أسرتها.

التبعات النفسية

يعاني كثير من الأشخاص من التبعات الصحية العقلية الملحوظة نتيجة الصدمات المتراكمة التي تعرضوا لها في حياتهم. ومن الأعراض الشائعة الاكتئاب المتكرر والاضطرابات الفصامية واضطراب الهلع واضطراب القلق العام والقلق الاجتماعي والإصابات الدماغية الرضِّية وإساءة استخدام العقاقير. وقد يعاني المهجَّرون الـ (إل جي بي تي) أيضاً من نوعين من اضطرابات ما بعد الصدمة هما: اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة المضاعف. ويشمل اضطراب ما بعد الصدمة أعراضاً ثلاثية هي المرور مجدداً للأحداث الصادمة وتخدر الأطراف وتفادي التفكير في هذه الأحداث وفرط الاستثارة. ومن لديهم تاريخ من الصدمات المتراكمة لا يعانون فقط من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة ولكن أيضاً اضطراب ما بعد الصدمة المضاعف التي تشمل السلوكات المدمرة للذات وفقدان الذاكرة والإحساس المسيطر بالوصم بالعار وصعوبات في العلاقات الحميمة والآلام الجسدية الناتجة عن الإجهاد النفسي واليأس من تكوين علاقات الحب.

إزاء ذلك، يتوقع المعنيون بإصدار الأحكام الاستماع إلى قصص مترابطة ومتوافقة ومتعاقبة للاضطهاد. إلا أن نجاة الشخص من الاضطهاد قد تؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الذاكرة وإنكار أثر وشدة الأحداث الصادمة. عدا عن ذلك، هناك احتمال في أن تكون ذكريات الصدمة مخزَّنة على أجزاء مفتتة غير مترابطة، كصور وأصوات وروائح وأحاسيس جسدية، بدلاً من السرد اللفظي، ما يشكِّل تحديات أمام استدعاء تاريخ الاضطهاد في الذاكرة. وفضلاً عن هذا، قد يؤدي إعادة السرد المتكرر لتاريخ الاضطهاد إلى حدوث الصدمة مرة أخرى للمهاجر قسرياً، وقد يتسبب في صدمة ثانوية للمدافعين ومصدري القرارات أيضاً. لذلك، قد يكون من شأن إتاحة مقدمي خدمات الصحة العقلية التمكين من استخدام الأساليب التي تقلل من مستوى حدوث الصدمة مرة أخرى[3].

تقييم الميل الجنسي والهوية الجندرية

في غياب بيئة آمنة، لا يستطيع كثير من الـ (إل جي بي تي) الأفراد العمل من خلال العمليات الداخلية اللازمة للسماح لهم بدمج الجوانب المتعددة لهويتهم الجنسية. فبدلاً من ذلك، قد تتباطأ هذه العمليات أو "تُجمَّد" حتى تصل إلى السلامة النسبية لبلد مضيف جديد. ونظراً لأن عملية الإفصاح العلني عن الهوية الجنسية قد لا تبدأ في التحرر إلا بعد عدة سنوات من الوصول إلى الدولة المضيفة، قد يواجه كثر من الأفراد صعوبات في إقناع المعنيين باتخاذ القرار بشأنهم في أنهم من الـ (إل جي بي تي). وبغرض توثيق التغيرات التطورية التي قد يخضع لها المهجَّرون الـ (إل جي بي تي) في ميولهم الجنسية وهوياتهم الجندرية قبل الهجرة وبعدها، فمن المفيد تحويل شهادات الخبراء من التركيز على أي عنصر محدد من جوانب الميل الجنسي والهوية الجندرية إلى توثيق التحولات التي تطرأ مع مرور الوقت على نطاق واسع لسمات الميل الجنسي والهوية الجندرية مثل: المشاعر الجنسية والتخيلات الجنسية والميل الجنسي والهيام والوقوع في الحب والعلاقات الرومانسية والوسم الذاتي والإفصاح عن الوسم الذاتي إلى أشخاص آخرين من الـ (إل جي بي تي) والإفصاح عن الوسم الذاتي للأشخاص المنتمين للجنس الآخر وإقامة العلاقات مع الأشخاص الأخرين من الـ (إل جي بي تي) والسلوك الجنسي[4].

ومن المفيد أيضاً توثيق الخوف والعار ومحاولات إخفاء الميل الجنسي والهويات الجندرية، مما يعاني منه العديد من المضطهدين الـ (إل جي بي تي). فعلى سبيل المثال، ربما لم يكن للمُهجَّر الـ (إل جي بي تي) أي علاقة جنسية أو رومانسية مع شريك من نفس الجنس، وربما كان في علاقة زوجية أو جنسية مع شخص من الجنس الأخر أو ربما أنجب الأطفال في الزواج من الجنس الأخر، كما أنَّ كثيراً منهم علاقاتهم محدودة مع الأشخاص الـ (إل جي بي تي) في دولتهم المضيفة. غير أنهم قد يعرّفون أنفسهم على أنهم (إل جي بي تي) ويسردون تاريخاً من الميول لنفس الجنس وأحاسيس الخوف التي تنتابهم رداً على ملاحظة الغير لخصائص تتعلق بميولهم الجنسية وهويتهم الجندرية ومحاولات إخفاء هوياتهم الجنسية والخوف من استهدافهم بسبب سلوكاتهم الجندرية المخالفة للأعراف السائدة والخوف من إحباط أسرهم الأصلية.

وبهذا الصدد، لا بد من تثقيف المعنيين باتخاذ القرارات وإعلامهم أنَّ هذه الخصائص تشكل مؤشرات صحيحة في طلب اللجوء وفقاً للاضطهاد المرتبط بالميل الجنسي والهوية الجندرية وأنه لا داعي لأن يقدم مقدمو الطلبات أدلة على أشياء من قبيل السلوك الجنسي أو المشاركة في مجتمع الـ (إل جي بي تي) في الدولة المضيفة من أجل تصديق مطالبهم.

إن تباطؤ عملية خروج الـ (إل جي بي تي) للعلن قد يؤدي إلى نوعين من الصعوبات: الأولى هي التأخر في السعي للحصول على الحماية من الاضطهاد أو الثانية وهي السعي للحصول على الحماية من الاضطهاد مع عدم الإفصاح عن الميل الجنسي أو الهوية الجندرية كأساس للطلب إلا في مرحلة لاحقة في عملية الطلب. ويُوجِد الأثر التراكمي للإساءة المعادية للـ (إل جي بي تي) عوائق نفسية بالغة أمام السعي للحصول على المساعدة على أساس الميل الجنسي أو الهوية الجندرية. ويواجه المُهجّرون الـ (إل جي بي تي) الوسم بالعار الكبير والخوف عند الإفصاح عن ميولهم الجنسية وهوياتهم الجندرية، خاصة عند استدعاء حالات العنف الصادم الموجّه ضد هوياتهم الجنسية. وبالنسبة للعديد من المهجَّرين الـ (إل جي بي تي)، فإن التصور بأنهم سيتلقون المساعدة من الجهات الحكومية على أساس معاناتهم من الاضطهاد القائم على الميل الجنسي والهوية الجندرية هو صعب التصوُّر إلى أن يصبحوا خارج بلادهم الأصلية مدة طويلة. وقد يفرض اضطراب ما بعد الصدمة المضاعف صعوبة على المُهجَّرين في سرد تاريخ من الأحداث الصادمة، وقد يستغرق اضمحلال الشعور بالعار والخوف سنوات عدة قبل أن يصبح المُهجَّر قادراً على طلب المساعدة.

ما بعد الهجرة

قد تمثل توثيق الأحداث التطورية في الميل الجنسي والهوية الجندرية التي تقع بعد الوصول إلى الدولة المضيفة بيانات مهمة في طلبات اللجوء في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي تشترط "التغييرات الاستثنائية في الظروف الشخصية" عند تقديم الطلب بعد المدة المسموح بها[5]. وقد يمر بعض المُهجَّرين الـ (إل جي بي تي) من يتغيرات في الهوية الجندرية بعد بلوغهم بر السلامة النسبية في الدولة المضيفة. وقد يبدأ بعضهم الآخر في تقديم طلب اللجوء مع التحديد الذاتي كمثلية أو مثلي، لكنهم في مراحل متقدمة من عملية الطلب، يتبعون الهوية الجندرية المغايرة. لذلك، يجب على المعنيين بإصدار القرارات أن يكونوا على وعي أنَّ هذه من الأحداث التطورية المعيارية التي يمر بها المُهجَّرين المغيرين لجندرهم.

وخلافاً لفئات المُهجَّرين الأخرى، حال وجود الأشخاص الـ (إل جي بي تي) في الدولة المضيفة، فإنهم لا يحصلون في العادة على الدعم الطبيعي لمجتمعهم الإثني. فأبناء ذلك المجتمع يذكرونهم بالأشخاص الذين فرُّوا منهم ويخشونهم. وعند تواصلهم مع أفراد مجتمعهم الإثني، فإنهم لا يفصحون غالباً عن ميولهم الجنسية و/ أو هوياتهم الجندرية. وفضلاً عن ذلك، عند تواصلهم مع مجتمع الـ (إل جي بي تي) المحلي، فقد يواجهون شعوراً قوياً باللوم الذاتي والحرج من تاريخهم المليء بالاضطهاد وإخفائه عن الشبكة الاجتماعية الجديدة لـ (إل جي بي تي). وفي هذه الصورة، غالباً ما يفقدون مصدرين محتملين من الدعم الاجتماعي، ويعانون في بعض الأحيان من العزلة الاجتماعية الكبيرة.

ويواجه المُهجَّرون تغييرات الهائلة خلال السنوات الأولى من انتقالهم إلى بلدهم الجديد. وقد تكون مداركهم حول أنفسهم كأشخاص من الـ (إل جي بي تي) متدفقة وهم يختبرون الكيفية التي يتجاوب بها الأخرون معهم. وغالباً ما ينتابهم شعور بعدم التصديق والدهشة الكبيرة عندما يكتشفون وجود أشخاص يرغبون في مساعدتهم، حتى وإن كانوا من الـ (إل جي بي تي)، لكنهم أيضاً يكونون على درجة مفرطة من الحذر والخوف عندما يقابلون أشخاصاً جدداً أو أشخاصاً يذكرونهم بمضطهديهم. وفي عملنا السريري، لاحظنا أنه من الشائع في المواقف الاجتماعية الجديدة إعادة تنشيط الذكريات الصادمة. فمثلاً، كان أحد العملاء من مولدوفا يعمل في متجر يُعنى بتلبية احتياجات الأشخاص من مولدوفا وروسيا. وعند سماعه لزملائه في العمل والعملاء يتحدثون بالروسية، أُثيرت لديه ذكريات المضايقات والاعتداءات الجسدية ونبذه اجتماعياً. "عندما يرمقني الأخرون في العمل بنظراتهم، أتذكر على الفور الأشخاص في بلدي. وأبدأ في الارتجاف وأذهب إلى دورة المياه وأبكي. إنني غير قادر على السيطرة على مشاعري وجسدي يستجيب لعواطفي".

الخاتمة

يمكن لمقدمي خدمات الصحة العقلية المساعدة في توثيق وشرح الأثر النفسي للاضطهاد المعادي للـ (إل جي بي تي) والتغيرات التطورية التي يمكن توقعها في سمات الميل الجنسي والهوية الجندرية. ويجب تمكين المعنيين بإصدار الأحكام من الاعتماد على هذه الخبرة توخياً للدقة في أحكامهم على مطالب اللجوء القائمة على الاضطهاد المتعلق بالميل الجنسي والهوية الجندرية وأيضاً المساعدة في تقليل حدوث الصدمة مرة أخرى التي قد تحدث عند مطالبة المُهجَّرين  بإعادة سرد تاريخهم كواحدة من شروط طلب اللجوء القائم على الميل  الجنسي والهوية الجندرية.

آرييل شيلدو ariel.shidlo@riww.org المدير المساعد لمعهد أبحاث بلا جدران (http://riww.org) والأستاذ المساعد السريري لعلم النفس في طب الأمراض النفسية بكلية ويل كورنيل الطبية. وجوان أهولا joanne.ahola@riww.org المدير الطبي لمعهد أبحاث بلا جدران والأستاذ السريري المساعد لطب الأمراض العقلية بكلية طب ويل كورنيل.

يسند هذا المقال إلى البحث المقتبس من المقابلات الشخصية مع أشخاص من 26 دولة. لمزيد من المعلومات، يُرجى مراسلة الكتّاب عبر البريد الإلكتروني.

 

[1] اغتصاب أحد الأشخاص بسبب الميل الجنسي أو الهوية الجندرية المتصورة؛ الأثر المقصود من هذا الاغتصاب، كما يراه المعتدي، هو لغرض "تصحيح" الميل الجنسي بحيث يصبح الميل للجنس الآخر أو جعلهم يتصرفون بما يتوافق مع الصورة النمكية عن الجندر.

[2] يمكن تقييم الأحداث الصادمة لمعاداة الـ (إل جي بي تي) باستخدام استبيان الأحداث الصادمة حول الميل الجنسي والهوية الجندرية (SOGI Traumatic Events Questionnaire (SOGI-TEQ) من إعداد أرييل شيدلو، معيار غير منشور، 2010. يُرجى الاتصال بالكاتب لمزيد من التفاصيل.

[3] انظر أرييل شيلدو وجوان أهولا ومايكل كوراديني وم. كارل باد، "تحديات الصحة العقلية للاجئين وطالبي اللجوء من المثليات والمثليين ومزدوجي الجنس ومغيري الجندر"، (Mental health challenges of LGBT refugees and asylum seekers) ورقة عمل مقدمة في مؤتمر "الخطر المضاعف – Double Jeopardy" 2012 في جامعة جرينويش، لندن، يوليو/تموز 2012.

[4] أهولا وشيلدو، تقييم الميل الجنسي والهوية الجندرية لدى المُهجَّرين؛ (SOGI Assessment in Forced Migrants (SOGI-AFM)) مقياس غير منشور، 2011

[5] دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية "إرشادات الحكم على طلبات اللاجئين واللجوء المقدمة من المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغيري الجندر ومزدوجي الجنس"، 2011، صفحة 48 و64

http://tinyurl.com/USCIS-march2011

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Mental health challenges of LGBT forced migrants

Ariel Shidlo and Joanne Ahola

Many LGBT forced migrants have significant and sometimes incapacitating psychological scars. Mental health providers can assist in documenting the psychological impact of anti-LGBT persecution and its impact on the ability to secure refugee status.

Lesbian, gay, bisexual and transgender (LGBT) forced migrants around the world report a history of multiple traumatic events across their lifespan. The range of events includes verbal, emotional, physical and sexual abuse and assault, harassment, shunning, spitting, discrimination in housing and employment, destruction of property, blackmail, forced prostitution, forced heterosexual marriage, ‘corrective rape’[1] and coerced sexual orientation conversion interventions. Those who from a young age are perceived by others as behaving in gender non-conforming ways are targeted starting in childhood.[2]

LGBT persons who are victims of sexual orientation and gender identity (SOGI)-based violence seldom find comfort in their families, either because they are not ‘out’ to their families or because their families join in their persecution. LGBT forced migrants are distinct from other persecuted groups in that their families of origin often contribute to the abuse. Many LGBT forced migrants report emotional, verbal, physical and sexual violence at the hands of their family. A Peruvian woman who was non-gender conforming was, from an early age, emotionally and physically abused by her family; she was not allowed to eat with the rest of the family and, unlike her siblings, was not given a bed to sleep in. A Colombian woman reported feeling sad, angry and isolated when, after an anti-LGBT assault by the police, she could not go to her family for help and emotional support as that would have necessitated coming out to her family.

Psychological consequences

Many suffer from significant mental health consequences as a result of a lifetime of cumulative trauma. Common diagnoses are recurrent depression, dissociative disorders, panic disorder, generalised anxiety disorder, social anxiety, traumatic brain injury and substance abuse. LGBT forced migrants may also suffer from two types of Post-Traumatic Stress Disorder: PTSD and complex PTSD. PTSD includes the symptom triad of re-experiencing traumatic events, numbing and avoidance of thinking about these events, and hyper-arousal. Those who have a history of cumulative trauma may suffer from the symptoms not only of PTSD but also of complex PTSD which include self-destructive behaviour, amnesia, intense shame, difficulties with intimacy, experiencing bodily pains in response to psychological distress, and despair about finding loving relationships.

Adjudicators expect coherent, consistent and sequential accounts of persecution. But a person’s survival of persecution sometimes necessitates amnesia and denial of the impact and severity of traumatic events. Memories of trauma may be stored as fragments – images, sounds, smells and physical sensations – rather than as a verbal narrative, and this poses challenges to recounting a history of persecution. Furthermore, repeated retelling of a history of persecution can be re-traumatising for the forced migrant and cause secondary trauma to advocates and adjudicators. When a mental health provider is available they can utilise techniques that may minimise the level of re-traumatisation.[3]

Assessing SOGI

In the absence of a safe environment, many LGBT individuals are not able to work through the internal processes necessary to allow them to integrate the multiple aspects of their sexuality. Instead, these processes may slow down or become ‘frozen’ until they reach the relative safety of a new host country. Because the coming-out process may only begin to unfreeze many years after arrival in the host country, some individuals may have difficulty convincing adjudicators that they are LGBT. To document the developmental changes that LGBT forced migrants may experience in their sexual orientation and gender identity before and after migration, it is helpful to shift expert testimony away from a focus on any one aspect of SOGI to documenting shifts over time in a broad range of SOGI features: sexual feelings; sexual fantasy; crushes and falling in love; romantic relationships; self-labelling; disclosure of self-labelling to LGBT persons; disclosure of self-labelling to heterosexual persons; forming relationships with other LGBT persons; and sexual behaviour.[4]

It is also helpful to document the fear, shame and attempts to hide their sexual orientation and gender identity experienced by many LGBT persons who are persecuted. For example, a LGBT forced migrant may have never had sex or a romantic relationship with a same-sex partner, may have been in a heterosexual marriage or relationship, may have had children in a heterosexual marriage, and may have limited relationships with LGBT persons in their host country. Nonetheless, they may identify as LGBT and recount a history of having same-sex crushes, of feelings of fear in response to noticing features of their sexual orientation and gender identity, of attempts to hide their sexuality, of being targeted because of non-conforming gender behaviour, and of fears of disappointing their family of origin.

Adjudicators need to be educated that these characteristics alone are valid indicators in an asylum claim based on SOGI-related persecution, and that claimants do not need to produce evidence such as sexual behaviour or involvement in the host country’s LGBT community to be credible.

Slowing down of the coming-out process may lead to two types of difficulties: firstly, delays in seeking protection from persecution or, secondly, seeking protection from persecution but not disclosing SOGI as the basis for the claim until later in the claim process. The cumulative effect of social and family anti-LGBT abuse creates potent psychological obstacles to seeking help on a SOGI basis. LGBT forced migrants experience considerable shame and fear when disclosing their sexual orientation and gender identity, especially in recounting the instances of traumatic violence directed at their sexuality. For many LGBT forced migrants, the notion that they would receive help from governmental authorities on the grounds that they have suffered persecution based on SOGI is difficult to grasp until they have been outside their country of origin for an extended period. Complex PTSD makes it difficult for forced migrants to recount a history of traumatic events and it may take many years for the shame and fear to diminish sufficiently to allow a forced migrant to be able to seek help.

Post migration

Documenting developmental events in SOGI that occur after arrival in the host country may be critical data in asylum applications in countries, such as the US, that require ‘exceptional changes in personal circumstances’ when the application is filed after the allowed period.[5] Some transgender forced migrants may experience shifts in gender identity that occur after they have reached the relative safety of the host country. Some may start an asylum application while self-identifiying as lesbian or gay but later on in the application process they may adopt a transgender identity. Adjudicators need to be educated that these are normative developmental events for transgender forced migrants.

Unlike other forced migrant groups, once LGBT persons are in a host country they do not usually have the natural support of their ethnic community. Their compatriots remind them of the very people that they have fled from and are fearful of. In their contact with members of their ethnic community they will often not disclose their sexual orientation and/or gender identity. Furthermore, when connecting with the local LGBT community, they may experience considerable self-blame and embarrassment about their history of persecution and hide it from their new LGBT social network. In this way they often miss out on two potential sources of social support and sometimes experience great isolation.

Forced migrants experience tremendous changes during their first years in their new country. Their perceptions of themselves as LGBT persons may be in flux as they test out how people respond. They are often incredulous to discover that there are people who want to help them even though they are LGBT; but they can also be hyper-vigilant and fearful when they meet new people or those who remind them of their tormentors. In our clinical work, we have observed that it is common for new social situations to reactivate traumatic memories. One client from Moldova worked in a supermarket that caters to people from Moldova and Russia. Hearing co-workers and customers speak in Russian triggered memories of being harassed and physically assaulted, and being a social outcast. “When people at work give me looks, it automatically reminds me of people in my country. I start shaking, and I go in the bathroom and cry. I’m not in control of my feelings; my body responds to my emotions.”

Conclusion

Mental health providers can help document and explain the psychological impact of anti-LGBT persecution and the developmental changes that can be expected in sexual orientation and gender identity characteristics. Adjudicators need to be able to draw on this expertise in order both to be accurate in their judgements of claims for asylum based on SOGI-based persecution and also to help minimise the re-traumatisation that may occur when forced migrants are asked to retell their history as part of a SOGI-based asylum claim.

 

Ariel Shidlo ariel.shidlo@riww.org is the Co-Director of the Research Institute Without Walls (http://riww.org) and Clinical Assistant Professor of Psychology in Psychiatry at Weill Cornell Medical College. Joanne Ahola joanne.ahola@riww.org is the Medical Director of RIWW and Adjunct Assistant Clinical Professor of Psychiatry at Weill Cornell Medical College.

 

This article is based on research drawn from interviews with persons from 26 countries. For more information, please email the authors.



[1] Rape of a person because of their perceived sexual or gender orientation; the intended consequence of the rape, as seen by the perpetrator, is to ‘correct’ their orientation – to turn them heterosexual or to make them act more in conformity with gender stereotypes.

[2] Anti-LGBT traumatic events can be assessed using Ariel Shidlo’s SOGI Traumatic Events Questionnaire (SOGI-TEQ), unpublished measure, 2010. Contact author for details.

[3] See Ariel Shidlo, Joanne Ahola, Michael Corradini, & M. Carl Budd, ‘Mental health challenges of LGBT refugees and asylum seekers’, presented at Double Jeopardy 2012 conference at Greenwich University, London, July 2012.  

[4] Ahola and Shidlo, ‘SOGI Assessment in Forced Migrants (SOGI-AFM)’, unpublished measure, 2011.

[5] US Citizenship and Immigration Services ‘Guidelines for Adjudicating Lesbian, Gay, Bisexual, Transgender, and Intersex (LGBTI) Refugee and Asylum Claims’. 2011. pp 48 and 64  www.uscis.gov/USCIS/Humanitarian/Refugees%20&%20Asylum/Asylum/Asylum%20Native%20Documents%20and%20Static%20Files/RAIO-Training-March-2012.pdf

http://tinyurl.com/USCIS-march2011

 

FMR 42
April 2013

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.