السوريون يُسهِمون في النُّمو الاقتصادي الكردي

أنوبها سود ولويسا سيفيريس

الظروف اللازمة لوضع برامج ناجحة لسبل كسب الرزق للاجئين وللمساهمة في الاقتصاد المحلي موجودة في إقليم كردستان العراق

هناك أكثر من 225 ألف سوري ممن لجئوا إلى إقليم كردستان العراق أي ما يمثل 97% من اللاجئين السوريين في العراق بعد أن منعت المنطقة المركزية العراقية من دخول اللاجئين السوريين إلى أراضيها. وأكثر من 90% من اللاجئين السوريين في إقليم كردستان هم من السوريين الأكراد.

وتشير النتائج التي توصلت إليها دراسة مسحية اقتصادية أُجريت مؤخراً حول اللاجئين في المخيمات في إقليم كردستان إلى أنَّ نسبة كبيرة من اللاجئين لا يمتلكون إلا القليل من القدرة على الوصول إلى نشاطات توليد الدخل إن أتيحت لهم أصلاً وحتى من لهم تلك القدرة ليس بمقدورهم تلبية جميع حاجات أسرهم.  وتشير النتائج أيضاً إلى أنَّ استنزاف المدَّخرات وارتفاع مستويات المديونية واستراتيجيات التكيف الاقتصادي السلبية في الأحياء ذات التركيزات العالية من اللاجئين ارتفعت إلى درجة حادة (بنسبة 20% تقريباً في أجور السكن 10-15% في الممتلكات التجارية) وكذلك ارتفعت أسعار السلع الأساسية والغذاء. ومع أنَّه من غير الواضح بعد ما إذا كان ارتفاع الأسعار ناتجاً عن ارتفاع الطلب نظراً لوجود اللاجئين، فلهذه العوامل أثر سلبي حاد على سبل الأسر في كسب الرزق ما يدفع عدداً لا يُستهان به من الأسر  (ومعظمهم من الفقراء ضعيفي الدخل) إلى الفقر.

ومع ذلك،  يشهد إقليم كردستان العراق في الوقت نفسه  ازدهاراً اقتصادياً ما أدى إلى استقطاب كثير من الأكراد الذين كانوا قد هربوا من النظام العراقي السابق. ومنذ يونيو/حزيران، تسجَّلت 2300 شركة أجنبية في إقليم كردستان بالإضافة إلى 15 ألف شركة محلية.  وكذلك، شهد النُّمو ارتفاعاً خلال السنوات العشر الماضية مع ظهور فرص إقليمية في نقل البضائع والغذاء من خلال كردستان إلى أمكان أخرى مثل تركيا ما أدى إلى تخفيف وطأة الخسارة الناتجة عن فقدان التعاون التجاري مع سوريا. وتتضمن العوامل الحاثة على التوسع إلى إقليم كردستان أسعار السكن المعقولة والأمن الجيدة وموثوقية الكهرباء والبنية التحتية للمطار ونهوض هياكل النقل وقوة قطاع التجزئة وسوق النفط والسياحة وفرص الاستثمار في قطاع الضيافة. وبما أنَّ عدد سكان الإقليم لا يتجاوز خمسة ملايين نمسة، فيُتوقَّع أن يشهد نمواً بنسبة 8% في الناتج المحلي الإجمالي عام 2014. وبهذا النُّمو، يتزايد الطلب على العمالة غير الماهرة وشبه الماهرة وعدداً أكبر من العمال المهرة في القطاع الخاص.

السوريون يسهمون في الطفرة الاقتصادية في إقليم كردستان

مع ضعف احتمال العودة إلى سوريا في المستقبل القريب وعدم جدوى إعادة التوطين إلا لنسبة ضئيلة من اللاجئين، قد يفضل كثير من الناس البقاء في الدول المجاورة التي يعرفون ثقافتها ويألفونها. ويتطلب الاندماج في البلدان المستضيفة الرئيسية تعزيز المجتمعات المضيفة وتنفيذ البرامج التي لا توسع الفجوة ما بين المضيفين واللاجئين بل توطد العلاقة فيما بينهما في جو تتحقق فيه الفائدة للجميع.

في عام 2013، شرع المجلس الدانماركي للاجئين بمشروع للتعليم المهني للاجئين السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات في إقليم كردستان . وكانت الفكرة من المشروع  مساعدة اللاجئين السوريين في الاندماج على نحو أفضل وإعالة أنفسهم والمساهمة  في رفد النُّمو الاقتصادي في إقليم كردستان. وساعد المشروع 70% من السوريين و30% من أبناء المجتمع المضيف. فقد وزَّع المشروع السوريين على شركات خاصة في قطاع الضيافة وفي مؤسسات تجار ة التجزئة لشهرين للحصول على تدريب عملي هناك وليتعرضوا لفرص العمل في السوق. وساهم معظم أصحاب العمل في دفع رواتب المتدربين إما نقداً أو بتوفير وجبات الطعام والنقل.

وحظي المشروع باستجابة طيبة إذ بدأ السوريون بشغل الشواغر الوظيفية التي لم يرغب بها السكان المحليون وعملوا في خدمة المطاعم والتنظيف في الوظائف الأدنى أجراً أو في الوظائف التي لم تحظ باهتمام كبير لدى السكان المحليين.  وكان اللاجئون يكسبون عيشهم بكرامة ويتمكنون من إعالة أسرهم وفي الوقت نفسه كانوا منتجين في البلد المضيف. وبعد شهرين من توقف الدعم المالي من المشروع، ما زال قرابة 79% من المستفيدين من المشروع يعملون في المؤسسات التي وُزِّعوا عليها بفرق بسيط جيد هو  أنَّهم اصبحوا موظفين نظاميين فيها. أما من غادر تلك المؤسسات، فقد فعل ذلك لعثوره على وظيفة أخرى أو لانتقاله إلى مكان آخر. وكانت الوظائف الأفضل من ناحية الاحتفاظ بالموظفين تُتاح في قطاع صناعة الخدمات كالعمل في المطاعم وتجارة التجزئة والوظائف الأخرى في مجمعات التسوق التجارية. ولاحظ المجلس الدانماركي للاجئين أيضاً أنَّ معظم الشابات المنتفعات من التوزيع على الوظائف في متاجر التجزئة الكبيرة بقين فيها بعد انتهاء المشروع. بالنسبة لهن، بدا أنَّ دعم المجموعة والاحترام الوظيفي النسبي والدخل الثابت من العوامل التي ساعدت على اتخاذ الفتيات لقرارات البقاء في تلك الوظائف.

ولا يمكن إغفال سياسة الحكومة الكردية أيضاً إذ سمحت للاجئين بالعمل، فقد كانت عاملاً كبيراً في تيسير الأمور. وتتيح الحكومة للسوريين الحاصلين على هوية الإقامة (مدة سريانها 6- 12 شهراً) العمل رغم أنَّ ذلك يختلف من محافظة إلى أخرى. ومع أنَّ الحكومة لا تجدد هويات الإقامة حالياً، ما زال السوريون مسموح لهم بالعمل ما دام أنَّهم يمتلكون تلك الهوية حتى لو انتهت صلاحيتها. وكذلك، لم تنتهج الحكومة موقفاً واضحاً مما إذا كانت تسمح أو تمنع رسمياً حق اللاجئين السوريين في العمل تفادياً لدخول أفواج كبيرة من اللاجئين السوريين إلى سوق العمل خاصة بعد نزوح أفواج من النازحين العراقيين من الأقاليم المركزية في العراق. علماً أنَّه لا يُسمَح للنازحين العمل في كردستان على غرار الأكراد السوريين مع أنَّ بعض النازحين تمكنوا من إيجاد وظائف مؤقتة (خاصة في العمالة غير الماهرة وفي قطاع الإنشاءات). لكنه من المبكر جداً الحديث عما إذا كانت المساعدات المقدمة للسوريين وعدم تقديمها للنازحين خارج المخيمات سوف توتّر العلاقات بين المجتمعين.

ويُعزى نجاح المجلس الدانماركي للاجئين إلى حد كبير لعاملين رئيسيين هما الثغرات القائمة في سوق العمل الجاهزة ليشغلها السوريون دون إشباع سوق العمل أو إثارة التوتر ضمن المجتمعات المضيفة و رأس المال الاجتماعي القائم والاندماج بين الأكراد السوريين والمجتمعات الكردية المحلية. وعلى اعتبار أنَّ الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين في إقليم كردستان هم من الأكراد، فلم تكن العوائق اللغوية كبيرة (اختلاف اللهجات الكردية مقابل العوائق الكبيرة التي يواجهها السوريون في تركيا) والأهم من ذلك أنَّ اللاجئين السوريين في كردستان كانوا قادرين على الوصول إلى الشبكات الاجتماعية التي أنشأت بيئة ملائمة لإيجاد الوظائف والأعمال.

ولذلك، تتَّسم فرص إنشاء برامج سبل كسب الرزق بأنها أكثر تطوراً ومرونة مما عليه الحال في البلدان الأخرى التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين خاصة تلك التي تنتهج حكوماتها سياسات أكثر تشدداً إزاء حق العمل أو إنشاء المشروعات التجارية. مقارنة بذلك، كان النجاح محدوداً في مشاريع العمالة وإنشاء الأعمال التي نفذها المجلس الدانماركي للاجئين وغيره من المنظمات غير الحكومية في لبنان والأردن. وكذلك في الأماكن خارج المجتمعات الكردية، كانت العلاقات الاجتماعية بين اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة أضعف في مواجهة الضغوط الهائلة التي يفرضها وجود اللاجئين على الموارد وأسواق العمل. فإشباع أسواق العمل خاصة من جانب العمالة غير الماهرة إما أنها عنت عدم وجود ما يكفي من فرص للعمل أو أنَّ الوظائف المتاحة تجعل العمالة السورية منافسة للقوى العاملة في المجتمع المضيف، فاللاجئون السوريون يرغبون بالعمل حتى لو كان لقاء أجور متدنية وغالباً ما يكون ذلك على حساب العمالة المحلية. وينطبق ذلك الأمر خاصةً على قطاعات الإنشاءات والزراعة وعمل المياومات والعمل المؤقت وصناعة الخدمات، على سبيل المثال لا الحصر. ومثال ذلك المطاعم في بعض أنحاء جنوب تركيا التي غالباً ما توظف شباباً ويافعين سوريين بدءاً بسن العاشرة في خدمة الطاولات وتنظيف الصحون والترجمة للزبائن الناطقين بالعربية.

لكنَّ السياسات الحكومية حول حق اللاجئين السوريين في دول أخرى كانت أكثر تشدداً وتشبه سياسة الحكومة الكردية بشأن النازحين العراقيين القادمين من الأقاليم العراقية الأخرى. وهذا بدوره ما جعل تلك الحكومات تعارض فكرة السماح للمنظمات غير الحكومية بتنفيذ برامج سبل كسب الرزق لأنها لم تكن ترغب في تشجيع السوريين على "سرقة" الوظائف من المجتمعات المضيفة التي تعاني أصلاً من فقر طويل الأمد وشح في الوظائف الثابتة. أما المساعدات العينية للاجئين فعادة ما تُعد نموذجاً مقبولاً للمساعدات الإنسانية في الإقليم، لكنَّ بعض السلطات تنظر إلى عملية النقد وسبل كسب الرزق للاجئين على أنَّها مخاطر تواجه رفاه مجتمعاتها. فلا بد من الموازنة بين الترويج لتمكين اللاجئين من تحقيق الاعتماد الذاتي دون تقويض سبل كسب الرزق لدى المجتمعات المضيفة.

خلاصات حول إنشاء برامج سبل كسب الرزق

لكي تكون فكرة بناء برامج خاصة بسبل كسب الرزق للاجئين قوية، لا بد من أن تنطلق من الأولويات الاجتماعية والاقتصادية للبلد المضيف ولا بد من أن تنظر في الاعتبار إلى الكيفية التي يمكن من خلالها للدعم المقدم للاجئين أن يخفف من الأعباء الملقاة على عاتق الدول المضيفة و/أو تعزيز منظوماتها وأسواقها. ومن هنا، تعمل المنظمات غير الحكومية كالمجلس المجلس الدانماركي للاجئين على إيجاد الأسواق حيث يمكن للسوريين والمجتمعات المجتمعات المضيفة أن تتعاون بدلا من أن تتنافس على فرص العمل وإنشاء الأعمال. وبمقدور فرص بناء برامج سبل كسب الرزق أيضاً الاستفادة من المعارف الخاصة لدى السوريين في بعض القطاعات بغية نقل تلك المعارف إلى المجتمعات المحلية التي لا تمتلك المهارات ذاتها أو يمكن التركيز على أسواق الأعمال الانتقالية/المؤقتة التي لا حاجة لها سوى لمساعدة السوريين والتي من شأنها في الوقت نفسه أن تخفف من وطأة الأعباء الملقاة على البنية التحتية للبلد المضيف.

هناك ثلاثة تحديات تحول دون إنجاح بناء برامج سبل لدعم اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط. أولاً، على المنظمات استهداف دمج تلك البرامج في الأسواق المحلية/الإقليمية فذلك يحدد نجاح تلك البرامج على المدى البعيد، علماً أنَّ نجاح المجلس الدانماركي للاجئين في مشروعات كسب الرزق التي أطلقها كان يعود إلى حد بعيد إلى أنَّ المجلس وزّع اللاجئين والسكان المحليين في مشروعات الأعمال ذاتها وعندما انتهى المشروع، كان المستفيدون قد اندمجوا في قطاع الخدمات وحصلوا على الخبرة والعقود المناسبة لهم. وثانياً، من الصعب تنفيذ برامج سبل كسب الرزق على نطاق يفيد حقيقةً اللاجئين والمجتمعات المضيفة المستضعفة، ومن هنا كانت معظم المشروعات المقترحة في الأسواق المخصصة التي يصعب تكبيرها والتي لا يمكن أن تفيد سوى عدداً محدوداً من الأشخاص. وأخيراً، تزداد الصعوبة أكثر عند الحديث عن التأثير على حلول سبل كسب الرزق المستدامة أو دعمها في السياقات الحضرية حيث يكون لسوق العمل أو لتوجهات العرض أثراً أكبر مما لمشروعات سبل كسب الرزق على قدرة الأشخاص لكسب مصدر موثوق به للدخل. ويبقى التحدي أيضاً في التمكن من إثبات أثر بناء برامج سبل كسب الرزق في منظومات السوق الحضري تلك حيث لا تمثّل المشروعات الإنسانية إلا جزءاً واحداً من جملة من الظروف المعقدة التي تحدد نتائج سبل كسب الرزق للاجئين السوريين.

 

أنوبها سود anubha.sood@drciraq.dk مدير برامج سبل كسب الرزق في حالات الطوارئ للعراق ولويسا سيفيريس  louisa.seferis@drclebanon.dk  مستشارة سبل كسب الرزق والنقد في المجلس الدانماركي للاجئين-منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . www.drc.dk

FMR 47
September 2014

المحتويات

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

Syrians contributing to Kurdish economic growth

Anubha Sood and Louisa Seferis

The circumstances for both successful livelihoods programming for refugees and for contributing to the local economy are present in the Kurdish region of Iraq.

Over 225,000 refugees have taken refuge in the Kurdistan Region of Iraq (KRI); this represents 97% of all Syrian refugees in Iraq, as central Iraq has denied entry to Syrian refugees. Over 90% of Syrian refugees in KRI are Syrian Kurds.

A recent economic survey of refugees in the camps in KRI indicates that a significant proportion of refugees have little or no access to income-generating activities, and those who do often cannot manage to fully meet their households’ needs.[1] Findings also indicate depleted savings, increasing levels of indebtedness, and negative economic coping strategies. In neighbourhoods with large refugee concentrations, rents have increased steeply (by nearly 20% for residential rent and by 10-15% for commercial property) and prices for basic commodities and food have gone up. While it is unclear whether or not the price increases are due to increased demand because of the presence of refugees, these factors are having a severely damaging impact on household livelihoods, pushing a very substantial number of (mainly low-income and already poor) households into impoverishment.

However, at the same time, KRI has been witnessing an economic boom, drawing back many Kurds who had fled during the former Iraqi regime. As of June 2013 there were 2,300 foreign companies registered in KRI, in addition to 15,000 local companies.[2] Growth over the last ten years has been on the rise as regional opportunities to transport goods and food through Kurdistan to places like Turkey offset the loss of business from Syria. Factors encouraging expansion into KRI include affordable housing, good security, reliable power, airport infrastructure, growing transport structures, a strong retail sector, the oil market, tourism, and investment opportunities in the hospitality sector. With a population of just over five million, Iraqi Kurdistan is expected to see an 8% growth in GDP in 2014. With this growth rate there is a demand for unskilled and semi-skilled workers, and also more skilled workers in the service sector.

Syrians contributing to the KRI economic boom

With return to Syria a remote prospect, and resettlement only practical for a small proportion of refugees, many people may prefer to stay in neighbouring countries, where they know the language and are familiar with the culture. Integration in the main host countries requires strengthening the host communities and running programmes that do not widen the divide between the hosts and the refugees but instead strengthen the bonds and benefit both.

In 2013 the Danish Refugee Council (DRC) started an apprenticeship project for Syrian refugees living outside camps in KRI. It was conceived to help the Syrian refugees integrate better, provide for themselves and contribute towards the economic growth of KRI. The project assisted 70% Syrians and 30% host community members. They were placed in private companies in the hospitality sector and in retail businesses for two months to get on-the-job training and exposure to the job market. Most employers contributed towards the apprentices’ salaries in cash or by providing free meals and transportation.

The project received a tremendous response, as Syrians were filling positions that locals did not want, working as waiters and cleaners and in other lower-paid jobs or jobs less highly thought of by the locals. The refugees were earning a living with dignity, providing for their families and at the same time being productive in the host country. Two months after the financial support from the project stopped, approximately 79% of the project beneficiaries were still working in the businesses where they were placed but now as regular company employees. Those who left did so because they found other employment or moved to another location. The jobs with the best retention rates were in the service industry – restaurant work, retail jobs and employment in shopping malls. DRC also observed that most of the young women benefitting from group job placement in big retail stores stayed on after the project ended; in their case, it seemed that group support and the relative prestige of the position, as well as the steady income, were factors in the girls’ decisions to stay on.

The Kurdish government policy of allowing refugees to work was also a huge facilitating factor. Syrians with a resident identification card (valid for 6-12 months) are allowed to work, though it varies in different governorates. The government is currently not renewing resident IDs but Syrians are allowed to work so long as they once had an ID, even if it has expired. The government also has not taken a clear position on whether or not to formally approve Syrian refugees’ right to work, so as not to allow a huge influx of labour in the job market, especially now with the influx of IDPs from central Iraq. IDPs from central Iraq do not have the same permission to work as Syrian Kurds, though some have managed to find temporary employment (mainly as unskilled labour and in construction work). It is too early to tell if the assistance extended to Syrians and the lack of assistance to IDPs outside camps will create tensions between the two communities.

The DRC project’s success was largely due to two main factors – gaps in the labour market which could be readily filled by Syrians without saturating the labour market or inciting tension with the host communities, and the existing social capital and integration between Syrians Kurds and local Kurdish communities. Given the fact that the vast majority of Syrian refugees in KRI are Kurdish, there were fewer language barriers (different Kurdish dialects as opposed to the severe barrier Syrians face in Turkey) and, more importantly, Syrian refugees in Kurdistan had access to social networks that created an environment conducive to job and business creation.

The possibilities for livelihoods programming in Kurdistan are therefore more developed and flexible than in other countries hosting large numbers of Syrian refugees, especially where there are stricter government policies against refugees’ right to work or open businesses. Similar job placement or business creation projects, carried out by DRC and other NGOs in Lebanon or Jordan have had limited success and scope compared to those undertaken in KRI. Outside the Kurdish communities, Syrian refugees and host communities have fewer social ties that withstand the enormous pressure that the refugees’ presence puts on resources and labour markets. Oversaturated labour markets, particularly for unskilled workers, either mean that there are fewer job opportunities or the jobs available put Syrian refugees in competition with the host community labour force; Syrians, being willing to work for less pay than the host community, often crowd out local labour. This is particularly true for sectors such as construction, agricultural work, daily or temporary work and the service industry. For example, restaurants in some parts of southern Turkey often now employ young Syrian boys, starting from around 10 years old, to clear tables, wash dishes and translate for Arabic-speaking customers.

Government policies on Syrian refugees’ right to work have also been stricter in other countries, more resembling the Kurdish government’s position on IDPs from central Iraq. This in turn has made those governments averse to allowing NGOs to implement livelihood programmes, because they do not want to further encourage Syrians to ‘steal’ jobs from the hosting communities, who themselves suffer from long-term poverty and lack of access to steady employment. In-kind assistance to refugees is generally an accepted form of humanitarian aid in the region but some authorities see cash and livelihoods for refugees as threats to their communities’ well-being. It is a delicate balance to promote refugee self-reliance without undermining hosting communities’ livelihoods.

Conclusions on livelihoods programming

A strong argument for refugee livelihoods programming should begin with the host country’s socio-economic priorities, and how support to refugees can alleviate hosting burdens and/or strengthen existing host-country systems and markets. NGOs like DRC are therefore working on finding markets where Syrians and host communities already collaborate rather than compete for labour or business creation. Livelihoods programming opportunities can also build upon Syrians’ special knowledge in certain sectors to transfer knowledge to local communities that do not have the same skill sets, or can focus on transitional/temporary markets that are only needed for Syrians and that would alleviate some of the burden on the host country infrastructure.

There are three main challenges for livelihoods programming to support Syrian refugees in the Middle East. Firstly, organisations must aim to integrate these programmes into the local/regional markets, which is what determines their longer-term success; the success of DRC’s livelihoods projects in KRI was largely due to the fact that refugees and locals were placed in the same businesses and when the project ended beneficiaries were integrated into the service sector with the requisite experience and contacts. Secondly, it is difficult to implement livelihoods programmes on a scale that truly benefits refugees and vulnerable host communities; most of the proposed projects are in niche markets that are difficult to scale up and can only benefit a limited number of people. Finally, it is much more difficult to influence or support sustainable livelihood solutions for refugees in urban contexts where labour market or supply trends have a greater effect than livelihoods projects on people’s ability to earn a reliable income. The challenge also remains of being able to demonstrate the impact of livelihoods programming in such urban market systems, where humanitarian projects are only one part of complex circumstances that determine the livelihood outcomes for Syrian refugees.

 

Anubha Sood anubha.sood@drciraq.dk is Emergency Livelihoods Program Manager for Iraq. Louisa Seferis louisa.seferis@drclebanon.dk is Regional Livelihoods and Cash Advisor, Danish Refugee Council – MENA. www.drc.dk



[1] REACH and UNHCR (2014) Economic Survey of Syrian Refugees, Refugee Camps, Kurdistan Region of Iraq, Thematic Assessment Report,

http://tinyurl.com/UNHCR-REACH-2014-KRIeconomic

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. All articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.