توطين المبادئ التوجيهية في أفغانستان

على مدى عشرين عاماً، وضعت كثير من الحكومات صكوكاً قانونية وسياسات لتساعدها في إدماج المبادئ التوجيهية في تشريعاتها الوطنية أو أطر سياساتها العامة. لكنَّ تحويل هذا النوايا إلى واقع ملموسٍ وفعال ليس بالأمر السهل كما تبينه الحالة الأفغانية.

عندما أصدرت أفغانستان السياسة الوطنية حول النَّازحين داخلياً في عام 2013، كان الهدف المساعدة في تعزيز الاستجابة الوطنية لتزايد أعداد النَّازحين داخلياً في طول البلاد وعرضها. [1]وكان القصد الرئيسي من السياسة الجديدة أن تكون نقطة مرجعية أساسية لأصحاب العلاقة المعنيين الدوليين والوطنيين ليحققوا الإدماج الكامل للنَّازحين في البرامج ذات الأولوية الوطنية، والخطط التنموية المدعومة من الجهات الدولية بالإضافة إلى ترسيخ حسٍّ بالمسؤولية الوطنية والمساءلة بين السلطات الوطنية.

وكانت عملية بناء صك وطني بهذا السياق قد بدأت في فبراير/شباط 2012 بعد التغطية الدولية للصحافة لأحداث الوفيات المأساوية لأطفال النَّازحين داخلياً في التجمعات السكانية غير الرسمية للنَّازحين في كابول نتيجة برودة طقس الشتاء. وذلك ما حث الرئيس الأفغاني حامد كرزاي والحكومة الأفغانية على إيكال مهمة لوزير اللاجئين والعودة تتمثل في رسم سياسة وطنية شاملة حول النُّزوح الداخلي. فعُقِدَت ورشة عمل تشاورية استمرت يومين اثنين في كابل في يوليو/تموز 2012 حضرها كبار المسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات وأهم المنظمات غير الحكومية إضافة إلى أفراد من النَّازحين والمقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للنَّازحين داخلياً.

وتمثل محور عملية صنع السياسة في بناء فهم أكثر وضوحاً لحاجات النَّازحين داخلياً والوقوف عليها. وجُمِعَت الأدلة والإثباتات كجزء من دراسة أساسية غطَّت جميع أرجاء أفغانستان حول حماية النَّازحين داخلياً[2] وأثبتت أن النَّازحين داخلياً كانوا يعانون معاناة أكبر بكثير من معاناة اللاجئين العائدين أو المجتمعات المضيفة بل كانوا مهمشين في المجتمعات التي كانوا يقطنون بها وكانوا يفتقرون إلى الوصول إلى الأراضي والسكن، وعاشوا في ظروف سكن أكثر خطورة. ويتفاقم الوضع سوءاً مع ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي وانخفاض القدرة على الوصول للخدمات. وأصدرت المسوحات الاستقصائية التي أُجرِيَت واحدة تلو الأخرى أنَّ النَّازحين داخلياً عبَّروا عن رغبتهم بالاندماج المحلي، في حين يُلاحَظ أنَّ استجابة السلطات ركَّزت على العودة.

إخفاق التنفيذ

منذ البدء، لم يكن مستوى الحس بملكية السياسة كما هو مطلوب، بل كُتِبَ لها الاضمحلال والفشل نوعاً ما لعدم وجود أصحاب العلاقة المعنيين الأفغان في موقع قيادة عملية الصياغة (علماً أن صياغة السياسة قادها مسؤول متخصص في الحماية منتدب للمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين ووزارة اللاجئين والعودة). وبعد سلسلة من ورشات العمل التشاورية التي عُقِدَت في كل أرجاء البلاد، صيغت سياسة ضمن ستة أشهرٍ وتُبُنِّيَت في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 ثم أُطلِقَت رسمياً في فبراير/شباط 2014. وكان من المفترض البدء بالتنفيذ في سبتمبر/ أيلول 2014.

وإدراكاً بأنَّ الحلول ينبغي أن تكون محلية ووطنية في الوقت نفسه، أُوكِلَت المسؤولية الرئيسية في صياغة خطط التنفيذ إلى حُكَّام المناطق الإداريين، أمَّا على المستوى الوطني فكانت وزارة اللاجئين والعودة مسؤولة عن جمع الخطط الإقليمية تلك وإدماجها في خطة تنفيذ وطنية. وكان من المفترض البدء بتطبيق تجريب السياسة في عام 2015 في أربعة أقاليم هي: نانجارهار (شرق)، وهيرات (غرب)، وبلك (شمال)، وكابل (وسط).

ومع أنَّ ورشات العمل عقدت في إقليمي نانجرهار وقندهار في عام 2014، لم يكن بدء الإطلاق مؤثراً جداً. وتمثل أحد أهم جوانب ورشة عمل نانجارهار في التزام جميع أصحاب المصلحة المعنيين بالحاجة للتدريب على محتوى سياسة النَّازحين داخلياً، والتركيز على المعلومات التي يجب التشارك بها ضمن مجتمعات النَّازحين داخلياً حول حقوقهم ورفع مستوى المشاركة مع المجتمع المدني، ورصد تنفيذ السياسات جنباً إلى جنب مع تنفيذ عملية شفافة لصرف التمويلات المخصصة. إلاَّ أنه من بين كل هذه الالتزامات لم تتمسك هذه الجهات المعنية إلاَّ بأولها وهو توفير التدريب (من خلال مبادرات المنظمات الدولية غير الحكومية مثل منظمة ويل ثنجر هايلف والمجلس النرويجي للاجئين).

ومنذ ذلك الحين، أصبح من الواضح أنَّ تصميم الخطط الإقليمية لم يحرز أي تقدم يتجاوز الإقليمين التجريبيين الاثنين. وكانت نانجارهار (في عامي 2014- 2015) وهيرات (في عام 2016) في مقدمة مطوري خطط عمل التنفيذ على المستوى الإقليمي، وكانا أيضاً الحكومتان الإقليميتان اللتان أبديتا الرغبة الأكبر في بحث موضوع الاندماج المحلي كجزء من خطط استجابتها للنَّازحين داخليا. وقادت خطط العمل الإقليمية في هيرات إلى إيجاد مبادرة الحلول الدائمة العابرة للهيئات بهدف تيسير الحلول الدائمة وتنفيذ خطط العمل الإقليمية. أمَّا في نانجارهار، فكان الوضع معقداً يزداد بسبب حملات العودة الجماعية للاجئين من أفغانستان منذ عام 2015 وما بعدها ما قاد إلى انتقال في التركيز العمليات لمساعدة العائدين (وكثير منهم ممن سيصبح نازحين داخلين مجدداً أو بمعنى آخر ’عائدين نازحين‘).

تحديات قانونية وتحديات السياسات

تواجه سياسة النَّازحين داخلياً في أفغانستان اليوم خطر إهمالها وتركها على الرف. فكثير من الممارسات المتعلقة بالاستجابة للنَّازحين داخلياً أصبحت تنتهج مسارات واتجاهات جديدة دون أن تكون بالضرورة متوائمة مع السياسة مع أنَّها لم تكن بالضرورة مناقضة لها على حد سواء. ويتضمن ذلك عملية التسجيل وإنشاء إطار عام وطني جديد.

وفي حين طالبت سياسة النَّازحين داخلياً بتأسيس منظومة مُوَحَّدَة لإدارة المعلومات، لم توفر أي نظام وطني لتسجيل النَّازحين، بل عمدت بدلاً من ذلك إلى إنابة عملية تحديد النَّازحين الداخليين والتحقق والتثبت منهم إلى المديريات الموزعة في الأقاليم المعنية بشؤون اللاجئين والعودة. لكنَّ نظاماً جديداً للاستدعاءات استحدث ليكون المنظومة الرئيسية لتسجيل النَّازحين داخلياً وتوفير المساعدة الإنسانية لهم. لكنَّ التغذية الراجعة من المستخدمين لم تكن إيجابية حول هذه المنظومة[3]لأنها أولاً كانت مقيدة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة دون غيرها. وثانياً، لأنَّ مكاتب وزارة اللاجئين والعودة كانت تطلب إلى النَّازحين زيارتها شخصياً من أجل تقديم الاستدعاء، ولم تكن تقبل قوائم المستفيدين من المنظمات، وذلك يعني إعاقة الوصول إلى الأشخاص غير القادرين على التنقل من أجل التسجيل. والأمر الثالث تعَرُّض النَّازحين الداخليين بعيدي الأمد والأشخاص الذين شهدوا موجاتٍ مختلفة من النُّزوح إلى الإقصاء من عملية التقدم بطلباتهم لأنَّ الطلبات لم تكن متاحة إلاَّ مرة واحدة فقط حتى لو أنَّ الحاجات كانت مستمرة وحتى لو أنَّ النَّازح نزح مجدداً إلى إقليم جديد. أمَّا المعلومات فهناك نقص شديد بها، وكذلك هناك مشكلة التكاليف التي تنطوي عليها العملية فهي تمنع كثيراً من الأشخاص من الاستفادة من العملية، كما تمنع أكثر المجموعات المستضعفة من الوصول إلى هذه المعلومات.

وفي أبريل/نيسان 2018، بدأ المجتمع الإنساني باتخاذ خطوات ترحيبية نحو تأسيس إجراءات عملٍ معيارية تحت قيادة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بهدف تخفيض اعتماد الهيئات الإنسانية على منظومة الاستدعاءات الوطنية. لكنَّ دور المجتمع الدولي في تأسيس منظومة الإنذار ومقاربة التنسيق المبسط التي يقودها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يستدعي التساؤل حول مفهوم الملكية الوطنية. ففي ورشة عملٍ عقدت مؤخراً في هيئة إدارة الكوارث الوطنية الأفغانية، حادت النقاشات عن مسارها المطلوب بسبب استفاضة المشاركين بنقاشاتهم حول منظومة الاستدعاء ما يعكس وجود توترات ضمن المؤسسات الوطنية ذاتها.

وفي حين كانت السياسة الوطنية للنازحين داخلياً تطالب بتقسيم المسؤوليات وتشاركها بين وزارة اللاجئين والعودة من جهة، وهيئة إدارة الكوارث الوطنية الأفغانية من جهةٍ أخرى عمدت حكومة الوحدة الوطنية في أفغانستان التي أسست في عام 2014 إلى إزالة هذه الخطط وإحلال هيكل منقح للتعامل مع التهجير والنُّزوح، كما وضعت إطار عمل سياسات جديدة تشتمل على العائدين والنَّازحين داخلياً. وبعد التوترات السياسة والدستورية التي أعقبت تأسيس حكومة الوحدة الوطنية، لم تعد سياسة النَّازحين داخلياً مسألة أولوية وطنية. وأصبحت اللجنة التنفيذية للنزوح والعائدين الآن هي المجموعة المشتركة بين الوزارات والمسؤولة عن تنفيذ الإطار العام. واتخذت خطوات مهمة في استكمال صياغة مرسوم الأراضي (المرسوم الرئاسي 305) الجديد والحصول على إقراراه لما يمثله ذلك المرسوم من أداة حيوية في دعم إعادة العائدين من لاجئين ونازحين. لكنَّ المرسوم المذكور سوف تواجهه عقبات في التنفيذ كالتي واجهت سياسة النَّازحين داخلياً الوطنية. وكذلك قد يواجه المرسوم تحديات في ترجمته إلى الواقع العملي كما حدث مع سياسة النَّازحين داخلياً الوطنية.

وكان التنسيق والتعاون بين الوزارات المعنية والهيئات الحكومية والجهات الفاعلة الإقليمية من أكبر التحديات التي واجهت السياسة الوطنية للنَّازحين داخلياً. فقد عملت كثير من الجهات الفاعلة الدولية بدعم من المانحين على بناء الوعي والفهم وتقديم الدورات وورشات العمل على مختلف مستويات الحكومة. إلاَّ أنَّ هذه الجهود لم يصاحبها دعم بالإرادة السياسية. فقد كانت المؤسسات ضعيفة وتفتقر إلى الموارد المالية والقدرات الفنية، وهذا ما يفسر عدم التزام القادة بالمسؤوليات الموكلة إليهم في السياسة.

الخاتمة والتوصيات

في كثير من النواحي، يمكن القول إنَّ أصحاب المصلحة المعنيين المشاركين في دعم السياسة الوطنية لأفغانستان حول النَّازحين وإنجاحها اتبعوا العملية ذاتها كما هو محدد لها وذلك من خلال بناء الدعم الوطني وتأسيس عملية تشاورية للمساعدة في ضمان إحساس الحكومة بالملكية وتوفير الدعم الفني لوزارة اللاجئين والعودة ورفع الوعي لبقية الهيئات الحكومية وإيصال السياسة على جميع المستويات دون الوطنية. لكنَّ كل هذه الجهود لم يتبعها التنفيذ في نهاية المطاف، ولهذا السبب تساعدنا أفغانستان في توضيح التحديات الموجودة أمام إضفاء الروح على قوانين النُّزوح الداخلي وسياساتها. وربما نستنج ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات لتغيير هذه المحصلة.

فأولاً، كان من المفروض تعزيز سلطة المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للنَّازحين داخلياً[4] بحيث يمكنه أن يقدم الدعم لبناء القدرات المخصص والمُرَكَّز أكثر على المستوى الوطني لقانون النَّازحين الداخليين وصناعة السياسات المتعلقة بهذا الموضوع. وفيما وراء مجرد الصياغة الأساسية للسياسات، لم يتوفر من الدعم الكثير سوى بعض الدعم المؤسسي الدولي للبلدان التي تسعى إلى إدماج سياساتها الجديدة المعقدة وخطط استجاباتها دون الإقليمية، أو تشريع بعض الحقوق والحماية للنَّازحين داخلياً. وربما، في هذا السياق، يمكن لمكتب المقرر الخاص أن يمثل دوراً حيوياً في الإشراف على كل ذلك خاصة من ناحية النظر في مقدار الدعم المطلوب في التنفيذ على أرض الواقع وفي التقدم المحرز للرصد وكل ذلك إزاء معالم متفق عليها.

وثانياً، ربما كان من الممكن توفير مزيد من الدعم الوطني منذ البداية فيما لو أُشرِكَت منظمات المجتمع المدني في العملية. فعدا عن بعض الممثلين لمجتمعات النَّازحين الداخليين، لم يكن هناك أي إحاطات كافية تقدم لمنظمات المجتمع المدني ولم تُشرَك بما يكفي في العملية وذلك يعني أن التصور المُؤَسِّس لسياسة النَّازحين داخلياً فُرِضَ عليهم فرضاً من المجتمع الدولي، إذ كان ذلك نتيجة لا مفر منها. ولو أشركت المنظمات الأهلية والمنظمات غير الحكومية المحلية لربما كان لها أثر طيب في التغلب على العوائق أمام الوصول للخدمات. ويمكن للمجتمع المحلي الوطني أن يمثل دوراً كبيراً ومهماً في رصد تنفيذ الصكوك الوطنية حول النَّازحين داخلياً وتقييمها بالإضافة إلى إطلاق حملات كسب التأييد والمناصرة مع النظراء الحكوميين المعنيين.

وثالثاً، لا بد من إبداء التزامات التمويل بعيد الأمد إذا ما أريد للقدرات الوطنية أن تبنى بطريقة صحيحة إلى مستوى يمكنها أن تحدث تأثيراً في الالتزامات المعبر عنها. ولا يمكن تقييد بناء القدرات بورشات عمل تحسيس أو تدريبات تطلق مرة واحدة فقط. بل لا بد من وجود برنامج مخصص لدعم التنفيذ المحدد للوزارة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن النَّازحين داخلياً (وهي وزارة اللجوء والعودة في أفغانستان).

نظرة نحو المستقبل

في عام 2018، أي بعد مرور عشرين عاماً على إطلاق المبادئ التوجيهية وبعد أربع سنوات من إطلاق السياسة الوطنية أفغانستان حول النَّازحين داخلياً، ما زال النَّازحون داخلياً يفتقرون إلى أبسط أنواع الوعي بحقوقهم ومستحقاتهم والتعويضات المتاحة لهم. وتشير الاستقصاءات إلى وجود ثغرة هائلة بين 70% من الذين يحددون حقهم في الغذاء والماء وبين 7% ممن يحددون حقهم بالتصويت.[5] ويبقى بعض النَّازحين داخلياً بمن فيهم النساء في حالة استضعاف جسيمة مفتقرين في أغلب الأحيان إلى سُبُل الدَّعم المستدام. أمَّا عائلات النّازحين داخلياً التي لا تتلقى المساعدات، فتعمد إلى اتِّباع استراتيجيات مسايرة ضارَّة مثل عمالة الأطفال والزواج المبكر. وفي الوقت نفسه، ما زال النِّزاع والعنف يهجِّران أعداداً متزايدة من الأفغان، يقابل ذلك عودة متزايدة أيضاً للاجئين الأفغان لينضموا بذلك إلى جموع النَّازحين داخلياً في البلاد. وما زال الوصول إلى حلول مستدامة حلماً صعب المنال أمام الغالبية الساحقة من النَّازحين داخلياً في أفغانستان ممن علقوا بين الأزمة السياسية وارتفاع وتيرة الانفلات الأمني.

ولذلك، لا بد من اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان توفير حماية النَّازحين داخلياً وحمايتهم خاصةً في مجالي القانون وصناعة السياسات ومن الضروري إبراز هذه الخطوات كأولوية على جدول أعمال المجتمع الدولي والحكومة الوطنية معاً. أمَّا سياسة أفغانستان الوطنية حول النَّازحين داخلياً فيمكن أن تساهم في توفير التوجيهات الإرشادية المهمة للسلطات الوطنية وغيرها من الجهات ذات العلاقة المعنية بالاستجابة. ويمكن لتلك السياسة أيضاً أن تمثل أداة مهمة لضمان حقوق النَّازحين داخلياً وفق نصوص المبادئ التوجيهية. وإذا ما كانت بداية العملية بيد المجتمع الدولي، كما الحال في معظم الأحيان، فلا بد من تنفيذها وطنياً إذا ما أريد لها النجاح.

 

نسيم مجيدي nassim.majidi@samuelhall.org

المؤسسة والمديرة، صامويل هول، https://samuelhall.org

 

دان تايلر dan.tyler@nrc.no

المدير الإقليمي للمناصرة لمنطقة آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينيةالمجلس النرويجي للاجئينwww.nrc.no

 

[1] التقديرات متفاوتة لكنَّ الاعتقاد أنَّ ما لا يقل عن 650 ألف أفغاني هُجِّروا في عام 2016 وحده بسبب النزاع.

[2] Samuel Hall/NRC/Internal Displacement Monitoring Centre (2012) Challenges of IDP Protection: Research study on the protection of internally displaced persons in Afghanistan

 (تحديات حماية النَّازحين داخلياً: دراسة بحثية حول النَّازحين داخلياً في أفغانستان)

https://reliefweb.int/report/afghanistan/challenges-idp-protection-research-study-protection-internally-displaced-persons

[3] Samuel Hall/NRC/IDMC (2018) Escaping war: Where to next?

 (الهرب من الحرب: وماذا بعد؟)

www.internal-displacement.org/publications/escaping-war-where-to-next

[4] www.ohchr.org/EN/Issues/IDPersons/Pages/IDPersonsIndex.aspx

[5] انظر الحاشية رقم 3

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Domesticating the Guiding Principles in Afghanistan

Over the past 20 years, many governments have developed legal and policy instruments to help incorporate the Guiding Principles into national legislation or policy frameworks. Achieving effective, meaningful implementation, however, is hard, as Afghanistan shows.

The 2013 National Policy on Internally Displaced Persons (IDPs) in Afghanistan was intended to help strengthen the national response to the growing number of IDPs across Afghanistan.[1] The objective was for the new policy to become the point of reference for international and national stakeholders in order to fully integrate displaced people into national priority programmes and internationally supported development plans, as well as to instil a sense of national responsibility and accountability among authorities.

The process of developing a national instrument started in February 2012 following international press coverage of the tragic deaths of IDP children in the informal IDP settlements in Kabul due to cold winter weather. This prompted President Hamid Karzai and the Afghan Cabinet of Ministers to task the Minister of Refugees and Repatriation (MoRR) with developing a comprehensive national policy on internal displacement. A two-day consultative workshop was held in Kabul in July 2012, attended by key government officials, policymakers, non-governmental organisations (NGOs), members of the IDP population, and the UN Special Rapporteur on the human rights of internally displaced persons.

Key to the policy process was to build a clearer understanding of the needs of IDPs. Evidence collected as part of a major country-wide study on IDP protection[2] showed that IDPs were faring worse than returning refugees or host communities; they were marginalised in their communities, lacked access to land and housing, lived in more precarious housing conditions, showed higher levels of food insecurity and tended to have less access to services. Survey after survey reiterated that IDPs wanted local integration – but the authorities’ response focused on return.

Failure of implementation

From the outset, the level of ownership of the policy was diminished somewhat by not having Afghan stakeholders leading the drafting process (the drafting was led by a protection specialist seconded to the UN Refugee Agency (UNHCR) and MoRR). After a series of country-wide consultative workshops, a policy was drafted within six months, adopted in November 2013 and launched in February 2014. Implementation was due to start in September 2014.

Recognising that solutions would be local as well as national, primary responsibility for drafting implementation plans was given to provincial governors, leaving the national-level MoRR in charge of pulling these provincial plans into one national implementation plan. The ‘rollout’ of the policy was intended to take place in 2015 in four pilot provinces: Nangarhar (east), Herat (west), Balkh (north) and Kabul (central).

Although workshops were held in Nangarhar and Kandahar in 2014, the rollout was mostly nominal. One of the key aspects of the Nangarhar workshop was the commitment of all stakeholders to the need for trainings on the content of the IDP policy, information to be shared with IDP communities on their rights, a greater engagement with civil society, and a monitoring of the policy implementation alongside a transparent process for funds disbursement. Only the first of these commitments – to provide training – was upheld (through initiatives by international NGOs such as Welthungerhilfe and the Norwegian Refugee Council).

It has since become clear that the design of the provincial plans never progressed further than the first two pilot provinces. Nangarhar (in 2014–15) and Herat (in 2016) were the first to develop provincial action plans (PAPs), and they were also two of the provincial governments more willing to consider local integration as part of their IDP response plans. The Herat PAP led to the creation of an inter-agency Durable Solutions Initiative with the purpose of facilitating durable solutions and the implementation of the PAPs. The situation in Nangarhar was complicated by the mass of returns from Pakistan from 2015 onwards, which led to a shift in operational focus to assisting returnees (many of whom would, in fact, themselves become secondarily displaced, or ‘returnee-IDPs’).

Legal and policy challenges

Afghanistan’s IDP policy now runs the risk of being shelved. Much of the practice around IDP response is being taken in new directions – not necessarily aligned with the policy, though also not necessarily in contradiction of it. This includes the registration process and a new national framework.

While the IDP policy called for the establishment of a consolidated information management system, it did not provide for a nationwide system of IDP registration, instead delegating identification and verification of IDPs to the provincial directorates of refugees and repatriation (DoRRs). However, a new ‘petition system’ has been introduced as the main system for the registration of IDPs and provision of humanitarian assistance. Feedback from users has not been positive.[3] Firstly, it is restricted to government-controlled areas only. Secondly, DoRR offices require IDPs to visit in person to submit a petition, and do not accept beneficiary lists from organisations, thereby precluding access to those unable to travel to register. Thirdly, long-term IDPs and those displaced multiple times are excluded from applying, as applicants are only allowed to make one petition even if their needs persist or they move to a new province. Information is lacking, the cost of the process is prohibitive for many, and access by the most vulnerable groups is impeded.

In April 2018, the humanitarian community began taking welcome steps towards establishing standard operating procedures, under the leadership of the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (OCHA), to reduce humanitarian agencies’ reliance on the government-led IDP petition system. The role of the international community in establishing an alert system and a simplified coordination approach led by OCHA, however, calls into question the notion of national ownership. A recent workshop at the Afghan National Disaster Management Agency (ANDMA) was derailed due to discussions on the petition system, reflecting tensions within national institutions.

While the National Policy on IDPs called for responsibilities to be split between MoRR and ANDMA, Afghanistan’s National Unity Government, which was formed in 2014, replaced these plans with a revised structure for dealing with displacement, and a new policy framework encompassing returnees and IDPs. After the political and constitutional tensions resulting from the establishment of the National Unity Government, however, the IDP policy was no longer considered a matter of national priority. The Displacement and Returnees Executive Committee (DiREC) is the inter-ministerial group responsible for implementing the framework. It has taken important steps to finalise and obtain approval on a new Land Decree (Presidential Decree 305), seen as a vital instrument for supporting reintegration of refugee and IDP returnees. However, Presidential Decree 305 will face obstacles to implementation similar to those that faced the National IDP Policy. Operationalising the decree could become just as challenging as operationalising the National IDP Policy has proven to be.

Coordination and cooperation between the appropriate ministries, government agencies and provincial actors have been major challenges for the National Policy on IDPs. Numerous international actors, supported by donors, have worked to build awareness and understanding, with trainings and workshops conducted at different levels of government. Yet these efforts have not been accompanied and reinforced by political will. Weak institutions and lack of financial resources and technical capacity have meant that leaders were never found to uphold the responsibilities outlined in the policy.

Conclusions and recommendations

In many respects, the stakeholders involved in bringing Afghanistan’s National Policy on IDPs to fruition followed the process exactly as it was intended – building national support, establishing a consultation process to help ensure government ownership, providing technical support to MoRR, sensitising other government agencies, and communicating the policy at sub-national levels. But ultimately no implementation has taken place and, for this reason, Afghanistan helps to illustrate where the challenges lie in giving meaningful effect to IDP laws and policy. A few actions could perhaps have changed this outcome.

Firstly, the mandate of the Special Rapporteur on the human rights of internally displaced persons[4] should have been strengthened to provide more dedicated and nationally focused capacity support to IDP law and policy making. Beyond the initial policy drafting, there remains remarkably little dedicated international institutional support for countries who are seeking to integrate complex new policies into national and sub-national response plans or to legislate for certain rights and protections for IDPs. The office of the Special Rapporteur could play a vital role in overseeing this, particularly in looking at what implementation support is required on the ground and in monitoring progress against agreed benchmarks.

Secondly, more national support should have been generated from the outset by involving civil society organisations (CSOs). Beyond some representatives of IDP communities, Afghan civil society was neither adequately briefed on nor sufficiently involved in this process – meaning that the perception that the IDP policy was imposed by the international community was to a large extent unavoidable. Involving CSOs and local NGOs could also potentially have paid dividends in terms of overcoming obstacles to access. National civil society can also play an important role in monitoring and evaluating the implementation of national instruments on IDPs and in undertaking advocacy with relevant government counterparts.

Thirdly, longer-term funding commitments are needed if meaningful national capacity is to be built to a level where it can give effect to expressed commitments. Capacity building cannot be limited to one-off sensitisation workshops and/or trainings. There needs rather to be a specific programme of dedicated implementation support for the lead government ministry for internal displacement (in the case of Afghanistan, MoRR). 

Looking to the future

In 2018, 20 years after the launch of the Guiding Principles and four years after the launch of Afghanistan’s National Policy on IDPs, Afghanistan’s IDPs still lack basic awareness of their rights and entitlements and the remedies available to them. Surveys indicate a yawning gap between the 70% who identify their right to food and water, and the 7% who identify their right to vote.[5] Some IDPs, including women, remain highly vulnerable and often lack access to specialist support. IDP families who do not receive aid are resorting to harmful coping strategies such as child labour and early marriage. At the same time, conflict and violence are displacing more and more Afghans, and a growing number of returning refugees are joining the ranks of the internally displaced. Durable solutions remain elusive for the vast majority of Afghanistan’s IDPs, who are caught between political turmoil and growing insecurity.

It is crucial, therefore, that steps are taken to ensure that IDP protection and support, particularly in the area of law and policy making, remain high on the agenda both of the international community and of national government. Afghanistan’s National Policy on IDPs can serve to provide important guidance to national authorities and other relevant parties involved in responding. It can also act as an important tool for safeguarding IDPs’ rights, as set out in the Guiding Principles. For a process initiated, as is so often the case, by the international community, it needs to be implemented nationally if it is to succeed.

 

Nassim Majidi nassim.majidi@samuelhall.org
Founder and Director, Samuel Hall http://samuelhall.org 

Dan Tyler dan.tyler@nrc.no
Regional Head of Advocacy, Asia, Europe and Latin America Region (AELA)
, Norwegian Refugee Council www.nrc.no

 

[1] Estimates vary but it is generally thought that at least 650,000 Afghans were displaced in 2016 alone due to conflict.

[2] Samuel Hall/NRC/Internal Displacement Monitoring Centre (2012) Challenges of IDP Protection: Research study on the protection of internally displaced persons in Afghanistan

https://reliefweb.int/report/afghanistan/challenges-idp-protection-research-study-protection-internally-displaced-persons

[3] Samuel Hall/NRC/IDMC (2018) Escaping war: Where to next? www.internal-displacement.org/publications/escaping-war-where-to-next

[4] www.ohchr.org/EN/Issues/IDPersons/Pages/IDPersonsIndex.aspx

[5] See endnote 3.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview