تقدير أهمية المعارف المحلية للعمل الإنساني: تعلم الدروس من جمهورية أفريقيا الوسطى

على المجتمع الإنساني أن يستفيد من مجموع المعارف التي طورتها المنظمات الوطنية غير الحكومية في بيئات النِّزاع المطوَّل ثم يُحسِّنها ويجمعها ويعززها وينشرها.

تبين تجارب منظمة كاريتاس في جمهورية أفريقيا الوسطى وشريكتها مركز التنمية وممارسات الطوارئ أنَّ المنظمات غير الحكومية[1] لديها قدر لا بأس به من المعارف التي يمكن أن تساهم بها في رفد المعارف الحالية الموجودة في القطاع الإنساني الدولي. فقد عقدت المنظمتان ورشة عمل مشتركة في يونيو/حزيران 2018 حول نقل المعرفة الإنسانية المحلية وتقييمها للوقوف على مدى أهمية المعرفة المحلية وكيف يمكن للمجتمع الإنساني تحديد المعارف الخاصة بالعمل الإنساني وجمعها وتطويعها ونشرها لوضع الاستجابات في سياقها الصحيح وإصباغها بالصبغة المحلية.[2]

ومنظمة كاريتاس في جمهورية أفريقيا الوسطى هيئة رائدة في توزيع الطعام وتعمل في ذلك المجال بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي في ثلاثة من المناطق الحساسة في جمهورية أفريقيا الوسطى. وقد وَجَّهَت المعرفة المحلية التي يتمتع بها فريق العمل من المواطنين المُنَظَّمةَ في تطويرها للمعرفة الإنسانية المحددة، فازدادت قدرتها على الوصول إلى المجتمعات المتأثرة وخفض مخاطر العمليات وإثراء التفاعلات المراعية للخصوصيات الثقافية بين السلطات المحلية الرسمية وغير الرسمية بالإضافة إلى تيسير المفاوضات مع مجموعات المتمردين. وفي جمهورية أفريقيا الوسطى حيث نزح أكثر من شخص من كل خمسة أشخاص بسبب النِّزاع الذي طال أمده، يتمتع العاملون في كاريتاس بالقدرة على التفاوض بشأن الوصول الآمن إلى المجتمعات المتأثرة وإيجاد مساحة للعمل الإنساني في المناطق التي يصعب على الجهات الفاعلة الدولية العمل فيها.

المعرفة المحلية: جانب رئيسي من جوانب عملية التوطين

يعيب الدراسات والأبحاث المتعلقة بتوطين المساعدات، أي نقل قيادة توفير امساعدات إلى المنظمات المحلية بدلاً من إيكال تلك المهمة إلى الجهات الفاعلة الدولية، ضَعفُ تضمينها للمعارف (سواء أكانت المحلية منها أم الإنسانية) وإدارتها. وحتى في الحالات التي كانت تلك الدراسات تشير بها إلى المعرفة المحلية فكانت مقتصرة على معارف السكان الأصليين (التي عادةً ما تُختّزل في المعرفة الفنية مثل أساليب البناء الشعبية أو المعلومات السياقية) وعلى المعارف التي تدور حول المجتمع المحلي أو البيانات الأساسية للأوضاع السائدة مثل المعلومات حول إمكانية الوصول. كما أنَّ تلك الدراسات تستخلص أمثلتها من بيئات الكوارث الطبيعية دون البحث في سياقات النِّزاعات المطوَّلة. وحتى تلك المعرفة، فلا تُذكَر ولا يُعتَمد عليها إلا عند التجهيزات والاستعدادات والشروع بالتخطيط كما يحدث عند تقييم الحاجات وتحليل السياقات. أمَّا المعرفة المحلية بالعمل الإنساني، فيُنظَرُ إليها على أنها بديهية وليس على أنها قائمة على الأدلة. وعلاوة على ذلك، قد يُنظَر إلى بعض ممارسات المنظمات الوطنية غير الحكومية على أنَّها تنسجم انسجاماً كافياً مع المبادئ الإنسانية. ونتيجة ذلك القصور ضعف فهم المجتمع الدولي للمعارف المحلية وعدم إحاطته بها كما يجب.

إزاء ذلك الواقع، تتعاون كاريتاس مع مركز التنمية وممارسات الطوارئ لإظهار المعارف التي يمتلكها العاملون الإنسانيون الوطنيون وجعلها واضحة في عيون المجتمع الإنساني الدولي. ولتحقيق ذلك الهدف، اتَّبعت المنظمتان مقاربة الاعتماد على المعلومات القائمة والممارسات المتاحة والخبرات المقدمةذلك أنَّ كوادر كاريتاس الوطنيين كانوا ينظرون إلى أنفسهم على أنَّهم ’أبناء البلد‘ وأنَّ تلك ميزة تجعلهم يدركون حساسية المعلومات التي يتلقونها مباشرة من أفراد المجتمعات المحلية دون وسيط. بل يدركون أيضاً كيف يتولد كم المعلومات الذي يأتيهم وكيف يُعبِّر الناس عنه ويعرفون الطريقة الصحيحة لتفسيره في ظل الدلالات والمعاني المتعارف عليها محلياً. وهذه المعارف تُمثِّل أساساً صالحاً متيناً للتدريب على جمع البيانات والتواصل مع الآخرين ورفع التقارير كما تُمكِّن من تنفيذ نشاطات متابعة تدريب النظراء ورصد تنفيذ النشاطات في الميدان ومصاحبة النظير للنظير وتعزيز ثقافة التغيير وتقويتها. وبالنتيجة، استفاد مركز التنمية وممارسات الطوارئ من هذا التعاون إذ نظَّم سلسلة من الدورات التدريبية وطوَّر مجموعة من الأدوات استفاد منها أربعون مسؤولاً في البرامج من مختلف مكاتب كاريتاس الإقليمية والوطنية.

مفهوم الأدلة والإنتاج المشترك للمعرفة

لم يكن خافياً أنَّ الموظفين الوطنيين في كارتياس-جمهورية جنوب أفريقيا كانوا في بعض الأحيان عاجزين عن التعبير عن معارفهم باستخدام المصطلحات المتعارف عليها دولياً أو ربما لم تكن لديهم الثقة بقدرتهم على استتخدامها. ولمواجهة تلك المشكلة، شجعت كاريتاس الموظفين على ’التدريب بالممارسة‘ فطلبت إلى الموظفين أن يمارسوا دور المدربين بأنفسهم بحيث يتولون نقل المعارف التي لديهم إلى الأفراد الجدد في فرقهم حتى لو استخدموا في سبيل ذلك طريقتهم الاعتيادية بالكلام وليس بالضرورة المصطلحات الدولية. فالفكرة أنَّه لا يكفي إعطاء الموظفين الوطنيين العاملين في منظمة وطنية غير حكومية مفهوماً محدداً مُسبَّقاً حول الأبحاث ومطالبتهم بالإجابة عليها أو إثقالهم بأطر عامة جاهزة أعدها المجتمع الدولي ليعبئونها. فلا بد إذن من الاعتراف بأنَّ للموظفين الوطنيين القدرة على المساهمة في النظر في الأسئلة والتأكد من أنها مقبولة ومراعية للثقافة المحلية ويمكن لأي شخص خارج القطاع الإنساني الدولي أن يفهمها، وبذلك يمارس الموظفون المحليون دور توضيح ما استعصى فهمه ثقافياً ويخفضون في الوقت نفسه من حالات الإحباط التي قد تظهر في المجتمعات المحلية إذا ما وُجِّهت لها أسئلة لا تحترم خصوصيتها الثقافية.

لقد أصبحت النظرة السائدة لمفهوم الأدلة أنَّها أمر ملموس قابل للقياس ومحكوم بقواعد علمية صارمة لا حياد عنها، وهذا التصور هو الذي ينبغي تحديه وتغييره وأن تحل محله الطرق الإبداعية والمرنة في جمع المعارف بناءً على الاتصالات الأقل رسمية مع المجتمعات المحلية وتكييف البروتوكولات البحثية عند الحاجة. ومثال ذلك ما أكَّده المشاركون في نقاش الطاولة المستديرة ضمن فعاليات ورشة العمل حول أساليب البحث بصفتها طريق للتمكين، فقد شددوا على أهمية سرد القصص والغناء والأداء الفني كطريقة فعالة في التقارير الوصفية لمدركات المجتمعات المحلية وتصوراتها حول الأوضاع والحاجات، حتى لو لم ينتج عن تلك النشاطات أي دليل يتماشى والمعايير الدولية.

ومع أنَّ التشارك في إنتاج المعرفة قد يُوسِع من إطار التعاون، فهو يخفي في الوقت نفسه احتلالات محتملة بالقوى، ذلك أنَّ الأساليب التعاونية والتشاركية تُطبَّق في الميدان لغايات جمع البيانات، أما اتخاذ القرارات فما زال حكراً على المستويات الأعلى في المجموعات الوطنية. عدا عن ذك، هناك نزعة لدى بعض السلطات المحلية وممثلي المجتمعات المتأثرة لحصر المعلومات التي يتشاركون بها على ما يعتقدون أنَّه هي التي يريد الموظفون الدوليون الحصول عليها. بينما يتضح أنَّ البيانات التي يجمعها الموظفون الوطنيون والمحليون قد تكون أكثر دقة وتفصيلاً وأقل مبالغة من البيانات التي تجمعها المنظمات الدولية وتُمكِّن معلومات المحليين من تقديم تمثيل دقيق للوضع وإتاحة قدر أفضل من الرصد الذي يقود بدوره إلى إنجاح التنفيذ.

والملاحظ أنَّ هناك تزايداً في الترحيب بإنشاء منبر رقمي أو افتراضي حيث يمكن تخزين المعارف والخبرات الفنية وتوزيعها عبر جميع مستويات المنظومة الإنسانية. ويمكن لتلك المنتديات أن تضم الدروس المستفادة أو أن تعرض الأدلة الحالية وتتكر للمستخدمين أمر تفسيرها. ويمكنها أيضاً أن تفضي إلى إيجاد أدوار جديدة تناط بالمنظمات الوطنية غير الحكومية أو ربما ينشأ عنها منتديات للتنسيق واتحادات تُمكّن المستخدمين من العمل معاً مع المنظمات الأخرى والعمل تأسيساً على الممارسات الطيبة التي أسستها تلك المنظمات.  

تعزيز المعارف والخبرات: مسؤولية مشتركة

تتولى المنظمات الدولية غير الحكومية مسؤولية تيسير العمليات التي يُقصَد بها تغيير السلوك أو الاتجاه للسماح بإحداث تغيير في موازين القوى وتطبق في سبيل ذلك معايير دولية ينبغي النظر إليها بمرونة بحيث تراعي الفعالية المميزة للمنظمات الوطنية، دون المساس بالمبادئ العامة للمنظمات الدولية بالطبع. ثم يأتي دور المنظمات الدولية غير الحكومية الآخر وهو تفصيل هذه المعايير بما يلائم السياقات المحلية.

أما المنظمات الوطنية غير الحكومية فعليها مسؤولية إيجاد الثقافة الداخلية للتغيير وإنشاء مساحة للتفكير والتأمل في الممارسات التي تنتهجها. ثم عليها مناصرة الاعتراف بخبراتها والمساهمة في بناء معارف العمل الإنساني الإستراتيجية.

وعلى المنظمات الوطنية غير الحكومية أن تجري مزيداً من الأبحاث على نطاق أوسع إذا ما أرادت تحسين فهمها للبيئات المحلية والبنى التحتية الاجتماعية والسياسية والعوامل المحركة الدينامية الثقافية لمختلف الجهات الفاعلة بما فيها مواطن القوة وقدراتها على مقاومة الظروف واستراتيجياتها في التأقلم والتكيف. وسوف يُمكِّن مثل هذا البحث من تعظيم فهم نشوء النِّزاعات وتطورها وفهم الإرث الثقافي وعمليات اتخاذ القرارات المحلية. ويمكن لذلك أيضاً أن يُعزِّز القدرات العملية ويخفض الاستضعاف من خلال تحقيق فهم شمولي لبيئات النزاع والاستجابات المحكومة بالسياق التي تضع في حسبانها الأمور التي ينجح العمل بها وما لا ينجح.

ونحن الآن نحتاج إلى تغير سلوكي من تحديد الدروس المستفادة إلى إجراء مراجعة دائمة للممارسات من خلال الجمع بين المعارف المحلية والتفكير التأملي الانعكاسي الذاتي. ومن أجل ذلك، لا بد من اتباع مقاربة بحثية للإجراءات المتبعة وذلك من خلال تطبيق الرصد الصارم المستمر واختبار الجوانب الإبداعية في المشروعات لأنَّ ذلك سوف يخدم رفع المستوى المعرفي وتطوير الممارسات وتحسينها. ولا بد من إبطاء وتيرة عمليات البحوث وتكييف مناهج البحث لتمكين الكوادر المحلية والمجتمعات بالاستعانة بالباحثين المحليين في المجتمعات ذاتها. وهنا، يتبين دور المنظمات الوطنية مثل كاريتاس-جمهورية جنوب أفريقيا التي يمكنها أن تتولى دوراً رائداً في بحث النزعات الناشئة بطريقة مستقلة وحرة ومرنة تعزز من التأمل الناقد وتقوي حس الامتلاك للعملية ضمن المجتمعات المحلية.

 

بريحيت بيكوارد bpiquard@brookes.ac.uk

معيدة في العمل الإنساني والنزاع، مركز التنمية وممارسات الطوارئ، جامعة أكسفورد بروكس.

www.brookes.ac.uk/architecture/research/cendep/

 

لوك ديلفت luk.delft@gmail.com

المدير التنفيذي الوطني كاريتاس جمهورية أفريقيا الوسطى www.facebook.com/CaritasRCA

 

[1] يُستَخدَم مصطلح ’منظمة وطنية غير حكومية‘ لتشتمل على كل المنظمات الأهلية في المجتمع المدني المحلية منها والوطنية.

[2] تقرير ورشة العمل على الرابط التالي https://charter4change.files.wordpress.com/2018/07/transferring-valuing-local-humanitarian-knowledge_report.pdf

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Valuing local humanitarian knowledge: learning from the Central African Republic

The humanitarian community needs to better identify, collect, harness and disseminate the local humanitarian knowledge that is developed within protracted conflict settings by national NGOs.

The experiences of Caritas Centrafrique and its partner the Centre for Development and Emergency Practice (CENDEP) show that national non-governmental organisations (NGOs)[1] have much to contribute to the existing knowledge of the international humanitarian sector. The two organisations co-convened a workshop in June 2018 on Transferring and Valuing Local Humanitarian Knowledge in order to reflect on the importance of local knowledge and how the humanitarian community can better identify, collect, harness and disseminate such knowledge for more contextualised, localised humanitarian responses.[2]

Caritas Centrafrique is the joint-lead agency in food distribution, along with the World Food Programme, in three critical zones of the Central African Republic (CAR). Its national staff’s local knowledge has guided the organisation in its development of a specific humanitarian know-how, allowing better access to affected communities, mitigating operational risk, informing culturally sensitive interactions with local formal and informal authorities, and easing the organisation’s negotiations with rebel groups. In CAR, where more than one in five people has been displaced by protracted conflict, Caritas Centrafrique staff are able to negotiate safe access to communities and create a humanitarian space in areas in which it is difficult for international actors to operate.

Local knowledge: a key aspect of localization

Knowledge (whether local or humanitarian) and its management are extremely underrepresented in the literature on the localisation of aid – that is, transferring leadership for aid provision to local rather than international actors. References to local knowledge are mainly limited to indigenous knowledge (usually reduced to technical know-how such as vernacular building techniques or to contextual information), knowledge about the community or basic situational data such as information on accessibility. Most examples are taken from natural disaster settings, without application to protracted conflict situations. Furthermore, such knowledge is invoked only during preparation and planning phases, such as for needs assessments and context analyses. Local humanitarian knowledge tends to be seen as intuitive rather than evidence-based; furthermore, some national NGOs’ practices may be considered to conform insufficiently to international humanitarian principles. All this undermines the potential for local knowledge to be understood by the international community. 

Caritas Centrafrique and CENDEP, however, have been working together to make national staff’s knowledge more visible and valued by the international humanitarian community. Their approach is to build upon existing knowledge, practices and experiences. Caritas’ national staff – who see themselves as ‘children of the country’ (fils du pays) – are able to retrieve and understand sensitive information received directly from community members. They know how this flow of information is generated, how it is expressed and how it should be interpreted taking into account local connotations and meanings. This local knowledge provides the basis for training on data collection and management and on communication and reporting, plus follow-up activities on peer mentoring, monitoring of implementation in the field, one-to-one accompaniment and strengthening a culture of change. Based on learning from this collaboration CENDEP has organised a series of trainings and tools for 40 programme officers from different regional and national Caritas offices.

The notion of evidence and the co-production of knowledge

It was clear that Caritas Centrafrique national staff were sometimes unable or lacking confidence to voice their own knowledge using internationally recognised jargon so a ‘training-by-doing’ attitude was encouraged, with staff encouraged to become trainers themselves, transferring knowledge to new team members in their own words. Supporting national NGOs in responding to one, pre-defined concept of research and helping them to complete frameworks designed by the international community are not enough. It needs to be acknowledged that they can contribute to ensuring that questions are legitimate and culturally sensitive and can be understood outside the international humanitarian sector, thereby clarifying cultural misunderstandings and mitigating communities’ frustrations generated by insensitive questions.

The notion of evidence itself as something tangible, measurable, scientific and rigorous has become standardised and this must be challenged. Creative and flexible methods of knowledge collection need to be initiated based on less formal contacts with communities and more adaptable research protocols. Participants at the workshop’s round table on research methods as a means of empowerment argued that traditional storytelling, song or performance – even if not yielding evidence that would adhere to international standards – can be used in reporting for describing community perceptions of situations and needs.

The co-production of knowledge can broaden cooperation but hides potential power imbalances. Often, while collaborative and participatory methods are used at a field level for data collection, decision making still occurs only at a higher, national cluster level. Furthermore, there is a tendency for some local authorities and affected communities’ representatives to only share information that they believe the internationals want to receive. Data collected by national and local staff can be more nuanced and less inflated than data collected by international organisations. This can provide a more accurate representation of a situation, allowing better monitoring and thus more successful implementation.

Increasingly it is considered good practice to create a digital or virtual forum where knowledge and technical expertise can be stored and distributed across all levels of the humanitarian system. Such repositories could contain lessons learned or simply present evidence for users to interpret. The creation of such forums can also lead to new leadership roles for national NGOs in technical or coordination forums and consortiums so that they can work together with other organisations and build on their mutual good practice.

Strengthening knowledge and expertise: a shared responsibility

International NGOs have the responsibility to facilitate processes which incite a change of behaviour and attitude in order to allow a shift of power. Without compromising principles, international standards should be looked at flexibly to embrace national organisations’ unique effectiveness. International NGOs also have a role to play in the tailoring of these standards to local contexts.

National NGOs have the responsibility to create an internal culture of change and a space to think and reflect on their own practices. They should also advocate for the recognition of their experience and contribute to the strategic development of humanitarian knowledge.

Wider research is needed by national NGOs to improve understanding of local settings, social and political infrastructures and the cultural dynamics of different actors, including their strengths and assets and their resilience and adaptation strategies. Such research can also enable greater understanding of conflict evolution, heritage and local decision-making processes. This can boost joint operational capacity and vulnerability reduction through a holistic understanding of conflict settings and contextualised responses that take into consideration what works and what does not.

We need a behavioural shift from identification of lessons learned to a constant revision of practices through the integration of local knowledge and a self-reflective thinking. An action-research approach through ongoing rigorous monitoring and testing of innovations in projects will allow simultaneously to increase knowledge and to improve practices. Slower research processes and adapted research methods can empower local staff and communities through community researchers. National organisations, like Caritas Centrafrique, could take the lead in researching emerging trends in an autonomous, free and flexible manner in order to enhance critical reflection and bolster ownership within communities.

 

Brigitte Piquard bpiquard@brookes.ac.uk
Reader in Humanitarianism and Conflict, CENDEP, Oxford Brookes University

www.brookes.ac.uk/architecture/research/cendep/

Luk Delft luk.delft@gmail.com
National Executive Director, Caritas Centrafrique www.facebook.com/CaritasRCA/

 

[1] The term ‘national NGO’ is used to encompass all local and national structured civil society organisations.

[2] Workshop report at https://charter4change.files.wordpress.com/2018/07/transferring-valuing-local-humanitarian-knowledge_report.pdf

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview