المبادئ التوجيهية والفاعلون المسلحون من غير الدول

يعيش ملايين النَّازحين داخلياً في مناطق تسيطر عليها الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول. ولا مفر من أن تدخل الجهات الإنسانية في مشاركة مباشرة مع هذه الجهات الفاعلة لمساعدتها على تحقيق فهم أفضل للمبادئ التوجيهية حول النُّزوح الداخلي والامتثال إليها.

تكاد الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول لا تغيب عن مشهد معظم الدول التي تعاني من تصاعد في مستويات النُّزوح الداخلي، بل كانت تلك الجهات في كثير من الأحيان بالأصل مجموعات من النَّازحين المُهجَّرين قسراً [1]إذ تسيطر تلك الجهات على المناطق التي يعيش فيها النَّازحون داخلياً، وفي بعض الأحيان قد يكون هم من يدير المخيمات، وقد يعيقون وصول المساعدات الإنسانية للمستفيدين إليها، أو قد يسهلون تسليم المساعدات بل ربما بالمقابل يقدمون المساعدة مباشرة. وبما أنَّ المبادئ التوجيهية حول النُّزوح الداخلي صممت بالأساس لكي يمتثل إليها ويحترمها كل السلطات والجماعات والأشخاص بغض النظر عن وضعهم القانوني وأن يطبقوها دون أي تمييز بين الأشخاص (المبدأ الثاني) فهي توفر الإرشادات والتوجيهات وتستدعي للذاكرة المسؤوليات التي لا تنحصر على الدول فحسب بل تقع أيضاً على عاتق الفاعلين المسلحين من غير الدول.

ومنذ عام 2012، أدخلت منظمة نداء جنيف موضوع حظر التَّهجير القسري إلى التدريبات التي قدمتها للفاعلين المسلحين من غير الدول حول أهم الالتزامات إزاء القانون الإنساني الدولي. وأقرت نداء جنيف وفهمت مستوى التعقيد الذي يسم الإطار العام التقنيني، وبعد دراسة أجرتها في عام 2013[2] وجولات استشارية عقدتها مع عدد من المنظمات الإنسانية والفاعلين المسلحين من غير الدول، قررت نداء جنيف في عام 2017 ترسيخ مشاركة عملها ومشاركتها حول المعايير المرتبطة بالنُّزوح.

وهكذا أعدَّت نداء جينيف برنامجاً تدريبياً لرفع الوعي بين الفاعلين المسلحين من غير الدول إزاء مسؤولياتهم تجاه النَّازحين داخلياً، وذلك بناءً على المبادئ التوجيهية واتفاقية اللاجئين لعام 1951 واتفاقية الاتحاد الأفريقي الخاصة بحماية النَّازحين داخلياً في أفريقيا ومساعدتهم (اتفاقية كامپالا) ثم اختبرتها مع أربع جماعات فاعلة مسلحة من غير الدول في سوريا وفي جمهورية الكونغو الديموقراطية وفي ميانمار. وكانت بعض هذه الجماعات قد اتُّهِمَت بأنها قد نفذت أعمالاً غير مشروعة في التَّهجير الداخلي للأشخاص أو أجبرت الأشخاص على العودة أو منعت عودتهم أو حبست النَّازحين داخلياً في مخيمات، أو ارتكبت إساءات أخرى مثل تجنيد الأطفال النَّازحين. وبينما كانت تلك الجهات الفاعلة تنكر في بعض الأحيان ارتكابها لمثل هذه الانتهاكات بأنفسها، كانت استجابة كل واحدة من تلك الجماعات استجابة إيجابية إذا أقرت بمحدودية معارفها ومداركها وأظهرت اهتمامها في التعلم أكثر في هذا المجال والتعرف على ما غاب عن معرفتها. كما أن كثيراً من الجهات الفاعلة من غير الدول التي شاركت في الحوار مع نداء جنيف تقر بدورها الذي يمكن أن تمثله في حماية النَّازحين وفي التأكد من وصول جميع النَّازحين داخلياً إلى الخدمات الأساسية.

وسوف تدرج نداء جينيف الآن التدريب حول النُّزوح وتعممه في عملها الذي ستشارك به مع المنظمات والجهات المسلحة من غير الدول. وسوف تستهدف أيضاً الفروع المدنية للفاعلين المسلحين من غير الدول التي تدير و/أو تراقب على المخيمات. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تستحدث أدوات لتمكين الفاعلين المسلحين من غير الدول من الالتزام بتوفير المساعدة للنَّازحين داخلياً (مثل الإعلان المعياري أحادي الجانب) كما أن نداء جنيف سوف تسعى إلى التعاون مع الهيئات الإنسانية المتخصصة من أجل دعم عملها في هذا الميدان. وبما أنَّ هذه الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول مشاركة فعلاً حول هذا الموضوع، سوف يهدف الحوار القادم إلى تحقيق تغيرات ملموسة وحقيقية في سلوك تلك الجهات الفاعلة لإيقاف الانتهاكات وتعزيز الممارسات الإيجابية.

تقييم الامتثال

ليس من السهل قياس الدرجة التي تمتثل بها الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول للمعايير الدولية، وعلى وجه الخصوص منها المبادئ التوجيهية، وسبب صعوبة ذلك أن قياس الامتثال يعتمد على عدة عوامل مثل الحوافز أو الأهداف التي تقود الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول ونوع العلاقات التي أقامتها مع السكان المدنيين. ومع أنَّ بعض هذه الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول معروف عن أنها ارتكبت بالفعل انتهاكات، فهناك جهات أخرى مثلها غيرها ممن اتخذت إجراءات خاصة لحماية النَّازحين داخلياً. ومثال ذلك ما حدث في الفلبين إذ مثل الجناح النسوي لجبهة التحرير مورو الإسلامية دور مهماً في توفير المشورة وتحذير السكان مسبقاً من الاعتداءات التي سوف توجهها الحكومة لهم، كما ساعد ذلك الجناح في عمليات الإخلاء المدنية. وبالإضافة إلى ذلك، يُعرَف عن كثير من الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول أنها تقدم أو/و تُيسِّر بالفعل المساعدات الإنسانية للنازحين داخلياً كما الحال في ميانمار حيث قدمت منظمة التحرير الوطنية Pa-Oh الدعم للنازحين داخلياً بتقديم المساعدات المباشرة لهم (وكانت على وجه الخصوص مساعدة غذائية) كما عملت على إعادة إنشاء مدرستين اثنتين، وأمنت بعض الدفعات الخاصة برواتب بعض المعلمين، ويسرت وصول المساعدات الإنسانية. ويُعرَف عن كثير من الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول أنها تنتهج ممارسات جيدة وأخرى سيئة. فبعض الجماعات المسلحة من غير الدول في العراق على سبيل المثال، مع أنها تيسر المساعدات الإنسانية وتقدم المساعدة المباشرة للنَّازحين داخلياً وتدعم عودتهم بمساعدتهم في إعادة بناء بيوتهم، فكانت تمارس التمييز بين الأشخاص مانحة الأولوية لبعض النَّازحين داخلياً على غيرهم على أساس العرق أو الدين أو كلاهما.

وبهذا الإطار، قدمت بعض الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول التزامات ترتبط بحماية النَّازحين. [3]وتظهر مراجعة لهذه المنظمات وجود ثلاثة توجهات، أولها وأغلبها يمثل جزءاً من اتفاقات السلام أو إيقاف إطلاق النار التي تتوصل إليها الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول والحكومات، وثانياً هناك إشارة ضمن هذه الالتزامات إلى كل من النَّازحين داخلياً واللاجئين، وثالثاً، تُعنَى معظم الالتزامات بقضايا العودة وإعادة الاندماج. كما أنَّ قليلاً جدّاً من الالتزامات تضمن بالفعل إشارات إلى حظر التَّهجير القسري الداخلي وعدم مشروعيته، أو إلى حماية حقوق للنَّازحين داخلياً. ويستثنى من ذلك بيان عام 2008 لحركة العدالة والمساواة وحركة تحرير السودان،[4] ففي ذلك البيان، التزم كلا الطرفان بالامتناع عن إجبار السكان المدنيين في النُّزوح وقصداً عنهم، ووقف عملية عسكرة مخيمات النَّازحين داخلياً أو اللاجئين. وهناك عدة عوامل متنوعة يمكن أن تحفز امتثال الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول. ومثال ذلك حماية النَّازحين داخلياً في النزاع المسلح، فتلك قضية قد تساعد الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول على جذب الدعم الأكبر من السكان المدنيين ورفع مستوى شرعيتهم في عيون المجتمع الدولي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتيسير عملية عودة النَّازحين داخلياً أن يعزز من عملية حل النزاع بعد انتهائه.

بعض التحديات والمعضلات

أولاً، لا إنكار بأنَّ المبادئ التوجيهية مفيدة فهي تقدم مصدراً واحداً فيه إرشادات شاملة مبنية على المعايير القائمة حالياً، لكنَّ اللبس والغموض ما زالا موجودين حول من وماذا يقع تحت تصنيف السلطات وما هي التزاماتها. ومن الواضح والجلي أن بعض هذه الالتزامات (مثل الالتزام بحظر التَّهجير التعسفي، وحظر العنف الجنسي، والتجنيد العسكري) تنطبق مباشرة على الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول إلاَّ أن غيرها (مثل التأكد من تلقي جميع النَّازحين داخلياً بمن فيهم الأطفال على وجه الخصوص للتعليم) فهي ليست بهذا الوضوح. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن اعتبار حظر التَّهجير التعسفي أمراً مطلقاً، وكل ما يمكن القول بأنه يرقى إلى "أسباب عسكرية حتمية" تفرض الأمر بالتَّهجير والنُّزوح (المبدأ 6) يصعب تعريفه تماماً. وحتى لو وافقنا جدلاً على أنَّ الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول تقع ضمن عبارة "كل السلطات"، يبقى السؤال مطروحاً في تحديد درجة التنظيم، والقدرات والموارد والسيطرة على الأراضي التي يجب أن تمتلكها تلك الجهات المسلحة إذا ما أريد لها أن تؤسس سلطة، وذلك لن يكون له سوى التزامات سلبية (بمعنى آخر الامتناع عن التَّهجير، والامتناع عن التجنيد القسري إلى آخره) لكنَّ ذلك سيضم أيضاً التزامات إيجابية (بما فيها توفير الخدمات).

وثانياً من الصعب على خبراء القانون العام الدولي الإبحار في الإطار العام القانوني الدولي والتقنيني (قانون اللاجئين، وقوانين النَّازحين داخلياً وسياساتها بما فيها المبادئ التوجيهية) والأمر يزداد صعوبة عند الحديث الجهات المسلحة من غير الدول. وقليل من الجهات المسلحة من غير الدول تعي بوجود المبادئ التوجيهية أصلاً أو أي مبادئ إرشادية، ومعايير أخرى يجب تطبيقها بما يتعلق بحظر التَّهجير القسري، أو حماية الأشخاص النَّازحين. وبالنتيجة، ترتكب الانتهاكات بعضها بسبب عدم وجود المعرفة، فليس من الضروري أن يكون ذلك بوجود نية مسبقة لإيذاء الناس.

ثالثاً، تعتمد احتمالات تطبيق المبادئ التوجيهية على القدرات والموارد والسيطرة على الأراضي التي تمتلكها الجماعات المسلحة من غير الحكومات. فبعضها يمتلك قدرات أكبر من الموارد البشرية (مثل الأجنحة المدنية والإدارات المدنية) أو موارد مادية أكبر. وهناك توقعات الآن أعلى للجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول بأنها ستستطيع أن تقدم المساعدة المباشرة إلى النَّازحين وأن ترفدهم بالرعاية الصحية الأساسية والتعليم الأساسي. أمَّا فيما يخص الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول ذات الموارد القليلة المحدودة فسوف تركز المشاركة معهم على تيسير المساعدات الإنسانية ومنع التَّهجير القسري. ولن يكون من السهل إعطاء تعريف عملي لدرجة تطبيق مختلف الجهات الفاعلة من غير الدول للمبادئ التوجيهية.

ورابعاً، لا ينبغي للغرض المرجو من المشاركة الإنسانية مع الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول أن يكون تفضيل إنشاء خدمات موازية وتكرار وازدواجية أو استبدال الخدمات التي توفرها الدولة لأنَّ مثل هذا الأمر قد يؤدي إلى إضعاف المؤسسات في الدولة التي تأثرت بالفعل بالنزاع أو الأزمة. ومن جهة أخرى، في غياب الدولة أو محدودية ظهورها، أو في غياب الخدمات التي يقدمها الفاعلون الآخرون، قد تصبح الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول الملاذ الوحيد العملي لتقديم الخدمات الأساسية.

وأخيراً، هناك بعض الجهات الفاعلة المسلحة من غير الدول ذات الأجندات القوية عرقياً أو دينيّاً ممن ترتكب أعمال التَّهجير القسري، وذلك ليس على خلفية أهداف عسكرية قصيرة أو متوسطة الأمد، بل لأنَّ ذلك التَّهجير ينصب في خدمة واحدة من أهم الأهداف التي تنادي فيها تلك المنظمة، كما الحال في بعض هذه الفئات والجماعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي أعلنت أن هدفها هو تمكين فئة عرقية معينة من السيطرة في مكان ما وطرد مجموعة عرقية أخرى. ففي حالة مثل هذه، لا شك في أن التحدي سيكون كبيراً جداً إزاء تغيير السياسة والممارسة المتعلقة بمنع التَّهجير القسري.

ورغم كل هذه التحديات، ما زلنا نقول إنَّ المشاركة المباشرة مع هذه الجهات الفاعلة أمر حساس وحرج من أجل إحداث التغييرات الملموسة. فهي الأساس لبناء المعارف المطلوبة أصلاً حول ماهية المبادئ الإرشادية، لكن أهميتها تتجاوز ذلك بكثير لتصل إلى الإرادة السياسية والمساءلة إزاء هذه الجماعات من ناحية وفائها بالتزاماتها تجاه النَّازحين داخلياً.

كارلا روتا CRuta@genevacall.org مستشارة قانونية مواضيعية

إيلويس روديل heloise.ruaudel@gmail.com محللة للسياسات الإنساية ومستشارة في الأبحاث

پاسكال يونغارد PBongard@genevacall.org رئيس وحدة السياسات والقانون

نداء جنيف https://genevacall.org/

[1] انظر نشرة الهجرة القسرية، العدد 37 ‘الفاعلون المسلحون من غير الدول والنُّزوح’https://www.fmreview.org/ar/non-state

[2] Geneva Call (2013) ‘Armed Non-State Actors and Displacement in Armed Conflict’.

  (’الفاعلون المسلحون من غير الدول والنزوح في النِّزاع المسلَّح)

https://genevacall.org/wp-content/uploads/dlm_uploads/2013/12/Armed-non-State-actors-and-displacement-in-armed-conflict1.pdf

[3] www.theirwords.org

[4] صدر هذا البيان في إطار الحوار الإنساني لجنيف/دارفور الذي نظمته نداء جنيف للحوار الإنساني.

http://theirwords.org/media/transfer/doc/1_sd_jem_slm_a_unity_2008_18-9786ecfeda2b4605ff60bcdc4aab48b2.pdf

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The Guiding Principles and armed non-State actors

Millions of internally displaced persons live in areas controlled by armed non-State actors. Direct humanitarian engagement with these actors is required in order to help them improve their understanding of and compliance with the Guiding Principles on Internal Displacement.

Armed non-State actors (ANSAs) are present in most countries where there are high levels of internal displacement and have in many cases themselves forcibly displaced people.[1] They control territory where internally displaced persons (IDPs) live, sometimes ‘manage’ camps, and can block humanitarian access or facilitate aid delivery, or directly provide assistance. Since the Guiding Principles on Internal Displacement are designed to be observed by “all authorities, groups and persons irrespective of their legal status and applied without any adverse distinction” (Principle 2), they give guidance and recall the responsibilities not only of States but also of ANSAs. 

Since 2012 Geneva Call has included the prohibition of forced displacement in its training with ANSAs on the main obligations of international humanitarian law. Recognising the complexity of the normative framework, and following a 2013 study[2] and consultations with a number of humanitarian organisations and ANSAs, in 2017 Geneva Call decided to deepen its engagement work on the norms pertaining to displacement.

A training module to raise awareness among ANSAs on their responsibilities towards displaced persons – based on the Guiding Principles, the 1951 Refugee Convention and the African Union Convention for the Protection and Assistance of Internally Displaced Persons in Africa (the Kampala Convention) – has been developed and tested with four ANSAs in Syria, the Democratic Republic of Congo (DRC) and Myanmar. Some among these four ANSAs have allegedly committed acts of unlawful forced displacement, forced return or prevention of return, confinement of IDPs in camps or other abuses such as the recruitment of displaced children. While sometimes denying having committed violations themselves, each of the ANSAs responded positively, recognising their limited knowledge and showing interest in learning more. Many ANSAs with whom Geneva Call has engaged in dialogue recognise that they have a role to play in the protection of displaced people and in ensuring that IDPs have access to basic services.

Geneva Call will now include and mainstream training on displacement in its engagement work with other ANSAs. It will also target civilian branches (of ANSAs) which are managing and/or controlling camps. Additionally, tools through which ANSAs can commit to the protection of displaced persons (such as a standard unilateral declaration) will be developed and Geneva Call will seek collaboration with specialised humanitarian agencies in order to support its action in the field. With those ANSAs already engaged on this topic, further dialogue will aim to achieve concrete changes of behaviour by these actors in order for violations to stop and positive practices to be reinforced.

Evaluating compliance

The extent to which an ANSA complies with international norms, and more particularly with the Guiding Principles, is difficult to evaluate as it depends on many factors, such as the motivations or objectives of the ANSA and the type of relationships it has with civilian populations. While some ANSAs are known to have committed violations, others have taken protective measures towards displaced people. For example, in the Philippines, the women’s wing of the Moro Islamic Liberation Front played a role in giving advance warning to the local population of government attacks and in facilitating civilian evacuations. Furthermore, many ANSAs are known to facilitate and/or give humanitarian assistance to displaced populations, as in Myanmar where the Pa-Oh National Liberation Organization has been supporting IDPs with direct assistance (mainly food), the building of two new schools and payment of some teachers, and facilitating humanitarian access. Many ANSAs are known to demonstrate both good and bad practices. Some ANSAs in Iraq, for example, although facilitating humanitarian access, giving direct assistance to displaced populations and supporting their return by helping with reconstruction of houses, at the same time gave priority to some IDPs over others on a discriminatory ethnic and/or religious basis.

A number of ANSAs have made commitments related to the protection of displaced persons.[3] A review of these shows three main trends: first, most form part of peace or ceasefire agreements concluded between ANSAs and States; second, within these commitments reference is made to both IDPs and refugees; and third, the bulk of the commitments are concerned with issues of return and reintegration. Few of the commitments reviewed contain references to the prohibition of unlawful forced displacement and to the protection of the rights of displaced people. One exception is the 2008 statement of the Justice and Equality Movement and Sudan Liberation Movement[4] in which both actors commit to refraining from forcibly displacing civilian populations and to curtailing the militarisation of IDP/refugee camps. Various factors could motivate ANSAs’ compliance. For example, protecting displaced persons in an armed conflict can help ANSAs attract greater support from the civilian population and increase their legitimacy in the eyes of the international community. Moreover, facilitating the return process of displaced persons can enhance the post-conflict resolution process.

Some challenges and dilemmas

Firstly, although the Guiding Principles are a useful ‘one-stop’ piece of guidance based on existing standards, there is ambiguity around who or what falls under the classification of ‘authorities’, with attendant obligations. It is quite clear that certain obligations (such as the prohibitions on arbitrary displacement, sexual violence and recruitment) directly apply to ANSAs but others (such as ensuring that displaced persons – children in particular – receive education) are less clear. Additionally, the prohibition of arbitrary displacement is not absolute and what qualifies as “imperative military reasons” for ordering displacement (Principle 6) can be difficult to define. Furthermore, even if one agrees that ANSAs are included in “all other authorities”, the question remains: what degree of organisation, capacity, resources and control of territory does an ANSA need to have if it is to constitute an authority – one that has not only negative obligations (to not displace, not recruit, etc.) but also positive obligations (including to provide services)?

Secondly, if it is difficult for experts in international public law to navigate the international legal and normative framework (refugee law and IDP laws and policies, including the Guiding Principles), it is even more so for ANSAs. Few ANSAs are aware of the Guiding Principles or any norms or guidelines they should implement regarding the prohibition of forced displacement or the protection of displaced persons. Consequently, certain violations are being committed due to lack of knowledge and not necessarily always with the intent to harm displaced persons. 

Thirdly, the possibilities for implementing the Guiding Principles depend on ANSAs’ capacities, resources and control of territory. Some have greater human resource capacities (such as civilian wings/administration) or greater material resources. Expectations are accordingly higher for these ANSAs to give direct assistance to displaced persons and provide basic health care and education. For those ANSAs with more limited means, engagement will therefore rather focus on facilitating humanitarian access and preventing forced displacement. Defining in practice to what degree different ANSAs can, and should be required to, implement the Guiding Principles is a difficult balancing act.

Fourthly, the purpose of humanitarian engagement with ANSAs should not be to favour the creation of parallel services and the duplication or replacement of State-provided services, as this could further weaken State institutions already affected by the conflict or crisis. On the other hand, in the absence or very limited presence of State or other actors’ services, having ANSAs offer basic services can be the only realistic solution.

Finally, some ANSAs with a very strong ethnic or religious agenda commit acts of forced displacement not for short- or medium-term military reasons but because this is one of their organisation’s key objectives, as for some ANSAs in DRC whose declared objective is for a certain ethnic group to dominate an area and/or to expel another ethnic group. In cases like this, changing policy and practice with regard to preventing forced displacement is undoubtedly challenging.

Despite these challenges, direct engagement with these actors is critical for concrete changes to be achieved. It is key to building not only the requisite knowledge of the Guiding Principles but also the political will and accountability of ANSAs to fulfil their obligations towards IDPs.

 

Carla Ruta CRuta@genevacall.org Thematic Legal Adviser

Héloïse Ruaudel heloise.ruaudel@gmail.com Humanitarian Policy Analyst and Research Consultant

Pascal Bongard PBongard@genevacall.org Head of Policy and Legal Unit

Geneva Call https://genevacall.org/

 

[1] See Forced Migration Review issue 37 ‘Armed non-state actors and displacement’ www.fmreview.org/non-state

[2] Geneva Call (2013) Armed Non-State Actors and Displacement in Armed Conflict https://genevacall.org/wp-content/uploads/dlm_uploads/2013/12/Armed-non-State-actors-and-displacement-in-armed-conflict1.pdf

[3] www.theirwords.org

[4] This statement was made in the framework of the Geneva / Darfur Humanitarian Dialogue, organised by the Geneva Centre for Humanitarian Dialogue. http://theirwords.org/media/transfer/doc/1_sd_jem_slm_a_unity_2008_18-9786ecfeda2b4605ff60bcdc4aab48b2.pdf

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview