حماية الممتلكات: التجربة العراقية

تمثل الحماية العادلة لحقوق الممتلكات والمبنية على نبذ التمييز ضمن المجتمع العراقي متعدد الأعراق دوراً محورياً في إنهاء النزوح وبدء مرحلة الحلول الدائمة.

في السنة التي تصادف الذكرى العشرين للمبادئ التوجيهية حول النزوح الداخلي، من الملائم التفكير بالدور المحوري لحقوق الممتلكات في كل مرحلة من حلقة النزوح إذ يمكن لقوانين الممتلكات العادلة والشفافة والموضوعية التي تضمن أمن حيازة الممتلكات أن تمثل دوراً مهماً في منع النزاع وفي حماية حقوق الممتلكات للنَّازحين داخلياً خلال النزوح. وقد يمكن لحماية حقوق ممتلكات النَّازحين داخلياً خلال النزوح أن تساهم في تيسير عملية عودة النَّازحين، كما يمكن لإعادة الممتلكات إلى أصحابها فيما بعد النزاع أن تكون محورية في عملية الوفاق وفض النزاعات بعيدة الأمد التي قد تتسبب إن لم تُحَل في مزيد من النزاعات والتَّهجير.

وبهذا الصدد، يلاحظ المبدأ 21 من المبادئ التوجيهية أن "الممتلكات التي خلفها النازحون داخلياً وراءهم ينبغي حمايتها من التدمير أو المصادرة التعسفية وغير القانونية أو إشغالها أو استخدامها دون وجه حق"، أمَّا المبدأ 29 فيؤكد على مسؤولية الحكومة في مساعدة النَّازحين داخلياً العائدين في مجال "استعادتهم إلى أقصى درجة ممكنة لممتلكاتهم التي خلفوها وراءهم أو التي نُزِعَت ملكيتهم عنها فور نزوحهم". وتنص المبادئ التوجيهية أيضاً على وجوب تقديم السلطات المساعدة للنَّازحين داخلياً للحصول على التعويض الملائم عن الممتلكات أو أي شكل آخر من أشكال التعويض العادل عند استحالة استعادتها.

ومستوى الدمار الذي لحق بالممتلكات بعد النزاع الأخير في العراق عظيم جداً. ففي التقييمات التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للهجرة (المنظمة الدولية للهجرة) لعام 2016، يقدر بأنَّ ما وصلت نسبته 90% من المستجيبين للدراسة في محافظة نينوى التي تضم الموصل وسنجار، و78% من المستجيبين في محافظة صلاح الدين قد قالوا إن الدمار الكامل لحق بممتلكاتهم.[1] أمَّا التقديرات التي توصل إليها المجلس النرويجي للاجئين منذ فبراير/شباط 2018 فتشير إلى أن 55% من المستجيبين من قضاء الحويجة الذين يقيمون في المخيمات قرب مدينة كركوك قالوا إن بيوتهم قد أحرقت أو دمرت. وفي محافظة الأنبار التي تتضمن قريتي الفلوجة والرمادي، أشار 25 % من المستجيبين إلى أن الدمار الشامل لحق ببيوتهم، بينما أشار 19 % إلى تعرض بيوتهم للأضرار الجسيمة.[2]ويتبع الدمار الذي لحق بالممتلكات سلسلة من التبعات بما فيها الإشغال الثانوي للممتلكات وفقدان سجلات الممتلكات وسندات تمليكها، وحالات الإخلاء القسرية منها والسلب والنهب وعمليات البيع والشراء غير القانونية.

ويزداد الوضع سوءاً ويتفاقم لعدم كفاءة منظومة حيازة الأراضي في العراق. فقد أشارت الدراسة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للهجرة (المنظمة الدولية للهجرة) في عام 2017 إلى اختلاف مستويات تسجيل العقارات الرسمية في جميع أنحاء البلاد، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض الملكية الرسمية إلى درجة 10% في محافظة نينوى. ونتيجة التعقيدات التي تسم منظومة حقوق الأراضي والتكاليف المرتبطة بتسجيل الأراضي والدمار الشامل الذي لحق بوثائق ومستندات تسجيل الأراضي نتيجة النزاع، لم يعد لدى كثير من العراقيين أي وثيقة أو دليل تثبت ملكيتهم. وما زالت قدرتهم محدودة في كثير من الأحيان من ناحية ممارسة حقوقهم في الممتلكات بموجب القانون الرسمي المحلي وكذلك بموجب المعايير الدولية ذات الصلة بها وخاصة إذا كان قادة المجتمع المحلي والسلطات يدعمون وضع اليد على الممتلكات أو يحرضون على ذلك. وتتضمن المجموعات التي تواجه عوائق خاصة في وصولها إلى تلك الحقوق النساء والأقليات العرقية أو الدينية إضافة إلى النَّازحين داخلياً الذين يُتَّهَمُون بوجود روابط بينهم وبين تنظيم الدولة الإسلامية.

المستجدات العالمية في حقوق السكن والأرض والممتلكات

إضافة إلى التركيز المتزايد على الحلول الدائمة، ظهرت كثير من التطورات المهمة عبر السنوات العشرين الماضية في الإطار العام القانوني الدولي حول السكن والأراضي والممتلكات وإعادة حقوق الممتلكات لأصحابها لها والعودة إليها إذ تقود إعادة حقوق السكن والأرض والممتلكات لأصحابها إلى ثلاثة نواتج عملية تساعد في تمهيد الطريق نحو الحلول الدائمة، فهي طريقة للتعويض القانوني وتساعد النَّازحين داخلياً في العودة وتمنع ظهور موجات جديدة من النزوح.

أمَّا الحاجة المُتَصَوَّرة لتقديم تحليل خاص بالتنفيذ العملي للمبادئ التوجيهية فقد تولد عنه مبادئ بينيرو للسكن وإعادة حقوق العقارات لأصحابها الاجئين والنَّازحين داخلياً (2005)، والإطار العام للجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات حول الحلول الدائمة للنَّازحين داخلياً (2010). [3]وبينما تحدد المبادئ التوجيهية الشروط والأحكام والحقوق فهي لا تواجه التعقيدات العملية ولا تتصدى لها. أمَّا مبادئ بينيرو في الجانب الآخر فتقدم التوجيهات العملية حول عودة الممتلكات إلى أصحابها كما كان الحال قبل النزاع وتؤيد تقديم التعويض المادي عند عدم إمكانية ذلك. وكذلك يحلل الإطار العام للجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات عملية إعادة الحقوق لأصحابها من زاوية الحلول الدائمة مع إقرار التشابك الموجود بين عملية إعادة الحقوق لأصحابها والحلول الدائمة، وأنَّ التعويض لا بد من أن يمتد ليشتمل على جميع النَّازحين داخلياً ممن فقدوا "ممتلكاتهم أو حقوق حيازتهم أو وصولهم إلى استحقاقاتهم في السكن والأرض والممتلكات". ويُفَصِّل الإطار العام أهمية حقوق السكن والأرض والممتلكات، والأهم من ذلك أنَّه يوفر المؤشرات المحتملة للإنجاز في الأعمال نحو تحقيق الأهداف المستدامة. وفي حالة بناء برنامج إعادة الممتلكات لأصحابها على أساس هذا الإطار العام فسوف يدعم ذلك إنجاز الحلول الدائمة ويطور ثقافة سيادة القانون مع تعزيز التعافي الاقتصادي والاجتماعي من خلال احترام حقوق السكن والأرض والممتلكات وحمايتها.

تطوير الأطر العامة القانونية في العراق

ضمن القانون العراقي الرسمي، يحدد القانون المدني لعام 1951 وقانون تسجيل العقارات لعام 1971 إطار عمل قانونياً معقداً لحماية حقوق الممتلكات. كما تأسست في عام 2004 لجنة المطالبات بالممتلكات العراقية التي أعيد تسميتها فيما بعد إلى لجنة فض النزاعات المرتبطة بالعقارات، وذلك بعد سقوط نظام البعث. وتشير النماذج المبكرة للجنة إشارة صريحة إلى اللجان الأخرى التي أُسست في كل من جنوب إفريقيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو، فهي بذلك تعكس قبولاً متزايداً لنماذج إعادة الممتلكات لأصحابها بتطبيق المبادئ العامة. وفي عام 2009، أقر البرلمان العراقي القانون رقم 20 حول تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية. وكان ذلك القانون مَعلَماً أساسياً في إدخال منظومة تعويض للأشخاص الذين عانوا من الإصابات والانتهاكات في حقوق الممتلكات خلال العمليات العسكرية والأحداث الإرهابية في العراق. ثم امتد نطاق القانون في عام 2015 بعد اعتداءات تنظيم الدولة الإسلامية، ليضم الفئات الجديدة والمعقدة لفقدان الممتلكات والأضرار التي لحقت بها كما أنه ينطبق بأثر رجعي على جميع الحوادث التي وقعت في عام 2003 أو ما بعده. وبينما تناط باللجان الفرعية في كل المحافظات مهمة تلقي جميع أنواع الطلبات الخاصة بإعادة الممتلكات لأصحابها فهناك اللجنة المركزية في بغداد التي تتولى مسؤولية البت النهائي وإصدار القرارات القطعية في استئناف مطالبات التعويضات الخاصة بالممتلكات وجميع الطعون المقدمة بشأنها.

ومع عودة 3.9 مليون من أصل 5.8 مليون عراقي مهجر ما بين عامي 2014-2017 يبدو أن العراق سيكون قصة نجاح جيدة. فقد دأبت الحكومة العراقية على بذل جهود كبيرة لتسهيل عمليات العودة مثل استبدال آلاف الوثائق القانونية وإعادة فتح المكاتب الحكومية في أماكن النزوح والعودة. وبالمقابل، هناك عد كبير لا بأس به من العائدين من المخيمات الذين عادوا قبل الأوان أو أجبروا على العودة وأدَّى ذلك إلى مزيد من التَّهجير والعودة إلى المخيمات أو ظهور مخاوف أخرى حول الحماية.[4]ويعتمد مدى النظر في معظم حالات العودة على أنها مستدامة ودائمة على عدة عوامل بما فيها استعادة حقوق الممتلكات.

إلاَّ أن الآليات التي قُدِّمَت من أجل استعادة السكن والأرض والممتلكات والحصول على التعويض جراء فقدانها لم تكن فعالة ولم تأت بوقتها أصلاً. فالإجراءات تأخذ وقتاً طويلاً وسنوات عدة، أمَّا اللجان فلا تعمل بدوام ثابت وتتراكم القضايا المرفوعة بهذا الشأن كما تتراكم على عاتق السلطات الحكومية العراقية المطالبات الكبيرة بالتعويض ما يجعل أصحاب المطالبات يفقدون الثقة في قدرة الحكومة على دفع المطالبات وسدادها في المستقبل القريب المنظور. فالتظلمات التاريخية والجديدة والاعتماد على آليات العدالة العرفية إنما تتسبب في ظهور عوائق كبيرة جداً في الوصول لحق إعادة الممتلكات لأصحابها الشرعيين والتعويض. وما زال احترام حقوق السكن والأرض والعقارات ضعيفاً في العراق خاصة أنَّ الحكومة لا تبذل كثيراً من الإجراءات لتطبيق الحمايات المحلية ولا المعايير الدولية. ويمثل ذلك خطراً على الحلول الدائمة في العراق ويهدد في المساهمة باستمرار حلقة العنف والنزوح.

وإذا ما أريد التطبيق الفعال للمبادئ التوجيهية ومبادئ بينيرو والإطار العام للجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات في العراق فسيعتمد ذلك أولاً على الاعتراف بالطبيعة التعددية للمجتمع العراقي وتنوع حقوق السكن والأراضي والممتلكات والدروس المستفادة من التاريخ العراقي. ولا بد أيضاً من إدراج جميع فروع المنظومة القانونية (العرفية والدينية والرسمية) والنساء والأقليات العرقية والدينية والدعم المستمر والنزيه للسلطات الحكومية على جميع المستويات لما تمثله من دور محوري في بناء منظومة شاملة وعادلة تحترم حق إعادة الممتلكات إلى أصحابها في العراق وإنجاح تنفيذها.

سيلا سونميز sila.sonmez@nrc.no

مديرة المشروعات لبرنامج المعلومات والمشورة والمساعدة القانونية، كركوك، المجلس النرويجي للاجئين، العراق.

شاهان ميري shahaan.murray@nrc.nom

اختصاصية، برنامج المعلومات والمشورة والمساعدة القانونية، المجلس النرويجي للاجئين، العراق

مارتن كلاترباك martin.clutterbuck@nrc.no

مستشار لمنطقة الشرق الأوسط، برنامج المعلومات والمشورة والمساعدة القانونية، المجلس النرويجي للاجئين.

المجلس النرويجي للاجئين www.nrc.no

[1] IOM (2016) Housing, Land and Property (HLP) Issues facing Returnees in Retaken Areas of Iraq: A Preliminary Assessment p13

(مشكلات تواجه العائدين في المناطق المُستَرَدَّة في العراق: تقييم أولي)

www.iom.int/sites/default/files/our_work/DOE/LPR/Hijra-Amina-HLP-return-assessment.pdf

[2] NRC-IRC-DRC (2018) The Long Road Home: Achieving durable solutions to displacement in Iraq: Lessons from Anbar, p16

(طريق البيت الطويل: تحقيق الحلول الدائمة للنُّزوح الداخلي في العراق: دروس من الأنباء)

https://reliefweb.int/report/iraq/long-road-home-achieving-durable-solutions-displacement-iraq-lessons-returns-anbar

[3] مبادئ بينيروwww.refworld.org/docid/4c5149312.html

إطار عمل اللجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات  www.unhcr.org/50f94cd49.pdf

[4] انظر الحاشية رقم 2، ص4

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Protecting property: the Iraqi experience

Protection of property rights on a fair and non-discriminatory basis within Iraq’s multi-ethnic society is central to the end of displacement and the start of durable solutions.

In the year of the 20th anniversary of the Guiding Principles on Internal Displacement it is worth reflecting on the central role of property rights at every stage of the displacement cycle. Fair, transparent and objective property laws which guarantee security of tenure can play a role in preventing conflict; protection of the property rights of internally displaced persons (IDPs) during displacement can help facilitate the process of returns; and post-conflict property restitution can be instrumental in reconciliation and the resolution of long-term disputes which might give rise to future conflicts and displacement.

Principle 21 of the Guiding Principles notes that “property and possessions left behind by IDPs should be protected against destruction and arbitrary and illegal appropriation, occupation or use” while Principle 29 highlights the responsibility of government to assist returning IDPs “to recover, to the extent possible, their property and possessions which they left behind or were dispossessed of upon their displacement”. The Guiding Principles also provide that authorities should assist IDPs in obtaining appropriate compensation or another form of fair reparation when recovery of property and possessions is not possible.

The level of damage to property following recent conflict in Iraq is staggering. In assessments conducted by the UN Migration Agency (IOM) in 2016, up to 90% of respondents in Nineveh governorate, which includes Mosul and Sinjar, and 78% of respondents in Salah-al-Din governorate reported total destruction of their property.[1] In Norwegian Refugee Council (NRC) assessments from February 2018, 55% of respondents from Hawija sub-district, residing in camps near Kirkuk city, reported that their houses had been burned or destroyed. In Anbar governorate, which includes the towns of Fallujah and Ramadi, 25% of respondents noted total destruction of their homes, with another 19% reporting heavy damage.[2] Destruction and damage to property are accompanied by a series of related consequences including secondary occupation of properties, loss of property records, forced evictions, looting and illegal property transactions.

A further exacerbating factor is the inadequate system of land tenure in Iraq. Research conducted by IOM in 2017 indicates differing levels of official property registration throughout the country with estimates of formal ownership as low as 10% in Nineveh governorate. As a result of the complex system of land rights, costs associated with land registration and the mass destruction of land registration documents resulting from the conflict, many Iraqis do not have documentary evidence of land ownership. Their ability to exercise their property rights under formal domestic law and in accordance with international standards remains limited in many cases, particularly where the actual or effective dispossession is supported or instigated by community leaders and authorities. Groups facing particular barriers to accessing rights include women and minority ethno-religious groups, plus IDPs alleged to have links to ISIS.

Global developments in HLP rights

Along with the increasing emphasis on durable solutions, there have been significant developments over the last 20 years in the international legal framework on housing, land and property (HLP) rights restitution and reparations. The restitution of HLP rights leads to three practical outcomes that help pave the way to sustainable durable solutions: it is a means of legal redress, it assists IDPs to return and it prevents new cycles of displacement.

The perceived need for an analysis of the practical implementation of the Guiding Principles gave birth to the Pinheiro Principles on Housing and Property Restitution for Refugees and Displaced Persons (2005) and to the IASC Framework on Durable Solutions for IDPs (2010).[3] While the Guiding Principles outline terms and rights, they do not address practical complexities. The Pinheiro Principles, on the other hand, provide practical guidance on the return of property to the pre-conflict owner, advocating monetary compensation when this is not possible. The IASC Framework analyses restitution from a durable solutions angle, acknowledging that restitution and durable solutions are intertwined, and that compensation should be extended to all displaced persons “who have lost ownership, tenancy rights or access entitlements to their HLP rights”. It elaborates on the importance of HLP rights and, importantly, provides possible indicators of progress towards durable solutions. A restitution programme based on the Framework would support the achievement of durable solutions and develop a culture of rule of law while fostering economic and social recovery through the respect and protection of HLP rights.

Developing legal frameworks in Iraq

Within formal Iraqi law, the Civil Code of 1951 and Real Estate Registration Law of 1971 outline a sophisticated legal framework for the protection of property rights. The Iraq Property Claims Commission, later renamed the Commission for Resolution of Real Property Disputes, was established in 2004 with the fall of the Ba’athist regime. The early models of the Commission make explicit reference to commissions established in South Africa, Bosnia and Herzegovina, and Kosovo, thus demonstrating an increasing acceptance of property restitution models applying the Guiding Principles. In 2009, the Iraqi parliament passed Law No. 20 on Compensation for Victims of Military Operations, Military Mistakes and Terrorist Actions. The Law was a significant milestone in introducing a compensation scheme for persons who suffered injuries and property violations in the course of military operations and terrorist incidents in Iraq. The scope of the law was expanded in 2015, following ISIS attacks, to include the new and complex categories of loss and damage. It also applies retroactively to incidents that occurred in or after 2003. While subcommittees in all governorates are tasked with receiving all types of restitution claims, the central committee in Baghdad is responsible for final decisions on property damages and all related appeals.

With the return of 3.9 million of the 5.8 million Iraqis displaced between 2014 and 2017, Iraq would appear to be a qualified success story. Significant efforts have been made by the Iraqi government to facilitate returns, such as the replacement of thousands of legal documents and the re-opening of government offices in places of displacement and return. Conversely, a significant number of returns from camps have been premature and forced, resulting in further displacement, return to camps or other protection concerns.[4] Whether or not the majority of the returns can be considered sustainable or durable will depend on many factors, including the restoration of property rights.

However, mechanisms for the recovery of housing, land and property and for obtaining compensation for losses are neither effective nor timely. The procedures take many years, the committees do not operate full-time and there is a major backlog of cases. Iraqi government authorities have been overwhelmed by compensation claims, and claimants lack confidence in the government’s capacity to pay claims in the foreseeable future. Historical and new grievances and reliance on customary justice mechanisms create significant barriers to accessing restitution and compensation. Respect for HLP rights remains weak in Iraq with little action by the government to implement domestic protections or international standards. This poses a risk to durable solutions in Iraq, threatening to contribute to an ongoing cycle of violence and displacement.

The effective application of the Guiding Principles, Pinheiro Principles and the IASC Framework in Iraq depends on recognition of the pluralist nature of Iraqi society, the diversity of HLP rights and the lessons of Iraqi history. Inclusion of all branches of the legal system (customary, religious and formal) and women and ethno-religious minority groups, and the ongoing, impartial support of government authorities at all levels, are central to building an inclusive, equitable and respected system of property restitution in Iraq and to its successful implementation.

 

Sila Sonmez sila.sonmez@nrc.no
Project Manager Information, Counselling and Legal Assistance (ICLA) Programme, Kirkuk, NRC Iraq

Shahaan Murray shahaan.murray@nrc.nom
Specialist, ICLA Programme, NRC Iraq

Martin Clutterbuck martin.clutterbuck@nrc.no
Middle East Regional Advisor, ICLA Programme, NRC

Norwegian Refugee Council www.nrc.no

 

[1] IOM (2016) Housing, Land and Property (HLP) Issues facing Returnees in Retaken Areas of Iraq: A Preliminary Assessment p13

www.iom.int/sites/default/files/our_work/DOE/LPR/Hijra-Amina-HLP-return-assessment.pdf

[2] NRC-IRC-DRC (2018) The Long Road Home: Achieving durable solutions to displacement in Iraq: Lessons from Anbar, p16

https://reliefweb.int/report/iraq/long-road-home-achieving-durable-solutions-displacement-iraq-lessons-returns-anbar

[3] Pinheiro Principles www.refworld.org/docid/4c5149312.html bit.ly/Pinheiro-Principles

IASC Framework www.unhcr.org/50f94cd49.pdf  

[4] See endnote 2, p4

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview