أهداف التنمية المستدامة والنَّازحون داخلياً

بعد تبني الدول لأهداف التنمية المستدامة، حان الوقت لمساعدتها في الوفاء بوعدها بأنَّها لن تغفل أي نازح.

في عام 2015، أُقِرَّ بالأشخاص النَّازحين داخلياً في أجندة عام 2030 للتنمية المستدامة، لتكون بذلك المرة الأولى التي يقر فيها إطار عام دولي بأهمية اشتمال الخطط الإنمائية لأي بلد كان على النَّازحين داخلياً. وكانت الأهداف الإنمائية للألفية قد أطلقت في عام 2000، وحددت أهدافاً ملموسة تتضمن القضاء على الفقر الشديد، والحد من تلي الوفيات بين الأطفال، والترويج للتعليم العام. إلاَّ أن الأهداف الإنمائية للألفية أهملت حاجات الأشخاص المتأثرين بالكوارث الطبيعية، والنزاعات، مثل: الأشخاص النَّازحين داخلياً. وبحلول الوقت الذي اتُّفِقَ فيه على أهداف التنمية المستدامة في عام 2015، ازداد وعي الجهات المختلفة بأنَّ ملايين النَّازحين داخلياً واللاجئين منسيون في العمليات الإنمائية وبضرورة تصويب ذلك الوضع.

وعبر السنين في الماضي، أُطلِقَت كثير من المبادرات الملموسة (خاصة للاجئين) سعياً لتنفيذ حلول إنمائية للذين هُجِّروا قسراً عن ديارهم بمن فيهم النَّازحون داخلياً. ففي الثمانينيات، عملت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين على إعادة دمج اللاجئين في أعقاب النزاعات التي ألمت بأفريقيا، وأمريكا الوسطى. وفي العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، ركزت مبادرات مثل عملية بروكنجز على تجسير الهوة بين الجهود الإنسانية والإنمائية لللاجئين (بتركيز أقل على النَّازحين داخلياً) والسعي وراء إيجاد حلول مستدامة. وفي مرحلة لاحقة أطلقت كُلٌّ من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2012 مبادرة الحلول الانتقالية بالتعاون مع البنك الدولي، وحددت تلك المبادرة برامج إنسانية وإنمائية مشتركة على نطاق صغير. وركزت هذه البرامج على تأمين سبل كسب الرزق، والسكن الميسور؛ لتعزيز الاعتماد الذاتي لللاجئين، والنَّازحين داخلياً.

ثم بذلت جهود أخرى لإحداث تغيرات منهجية في مقاربة المجتمع الدولي للحلول من بينها الآلية التي قدمتها اللجنة الدائمة العبارة للهيئات في عام 2010م المتمثلة في الإطار العام للحلول الدائمة للأشخاص النَّازحين داخلياً[1] التي تسعى إلى توضيح مفهوم الحل الدائم، وتوفر الإرشاد العام حول كيفية تحقيق ذلك الحل، ثم جاء قرار لجنة السياسات التابعة للأمين العام للأمم المتحدة في عام 2011م حول الحلول الدائمة في مرحلة ما بعد النزاع، [2]وقد ناشد الإطار المذكور المنسقين المقيمين/الإنسانيين للأمم المتحدة لاتخاذ دور الريادة في بناء الاستراتيجيات بالتشاور مع الحكومات الوطنية لرفد هيئات الأمم المتحدة وصناديقها، وبرامجها بالإجراءات الملموسة التي يمكنها تطبيقها في مرحلة ما بعد النزاعات في سبيل إعادة إدماج العائدين من لاجئين، ونازحين داخليين على حد سواء. وجرب تطبيق هذا الإطار العام في بعض الدول لكنه لم يطبق منهجياً، ولم يتمكن من إدماج الحكومات الوطنية إدماجاً كافياً في عمليةٍ بناء الاستراتيجيات وتطبيقها. ومع ذلك مَنحت هذه القرارات التي اتخذت على أرفع مستوى للأمم المتحدة إشارة قوية بضرورة بذل مزيد من الجهود للعثور على حلول للمهجرين قسراً. في عام 2014م تولى كل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، والمقرر الخاص للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان للنَّازحين داخلياً جهداً مشتركاً لكسب التأييد، والمناصرة نحو قضية تشجيع شمل النَّازحين داخلياً، واللاجئين في الأهداف الإنمائية المستدامة التي كانت وقتها قيد التفاوض في نيويورك.

ومن بين النقاشات التي أثيرت بما يتعلق بالنَّازحين داخلياً ما ذكر حول مدى ضرورة تحديد هدف خاص، ومحدد يعنى بخفض أعداد النَّازحين داخلياً، واللاجئين بنسبة معينة مع حلول عام 2030، وذلك من خلال النص على حلول مستدامة لهم.[3] ومع أنَّ كثيراً من الحكومات بما فيها حكومات البلدان التي عانت من النُّزوح الداخلي وافقت على إدراج هذا الهدف، لم يتوصل القائمون على هذه المبادرات إلى إجماع حول ذلك؛ ونتيجةً لذلك لم يدرج النَّازحون داخلياً، ولا اللاجئون إلاَّ جزئياً ضمن تعريف المجموعات المستضعفة في الإعلان السياسي الذي يعرف بالأهداف. والسبب في ذلك أن المفاوضات تولها مسئولون إنمائيون (تحت إشراف الوزارات المسؤولة عن الإنماء الاقتصادي)، فلم تتضمن تلك المفاوضات خبراء إنسانيين أو معنيين بحقوق الإنسان الأكثر دراية بالقضايا، والمشكلات التي يعاني منها النَّازحون الداخليون، واللاجئون.

التقدم نحو إنجاز الأهداف الإنمائية للألفية

مع أنَّ الأهداف الإنمائية للألفية لا تتضمن أهدافاً محددة حول اللاجئين، والنَّازحين الداخليين، فهي تقر بأن المُهجَّرين مجموعة مستضعفة تتطلب إلى الاهتمام الخاص. كما أن الأهداف الإنمائية للألفية تدرك العوامل التي تمثل خطراً، وعقبةً أمام إحراز التقدم، وتتضمن تلك العوامل التحديات الصحية العالمية، وازدياد حالات الكوارث الطبيعية، واشتداد حدتها، ودوامات العنف، والأزمات الإنسانية، والتَّهجير القسري ذاته.[4]ومنذ تبني هذه الأهداف ازداد الوعي والاتفاق حول ضرورة انتهاج مقاربة شمولية لمعالجة وضع التَّهجير بحيث يمكن لتك المقاربة أن تتجاوز مجرد التصدي للحاجات الإنسانية المباشرة، وتخفف وتحد من مواطن الاستضعاف مع مرور الوقت، على أن ترسخ هذه المقاربة في الخطط الإنمائية القُطْرِيَّةِ. ويقع ذلك في محور دراسة طلبها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون الإنسانية،[5] إذ تركز تلك الدراسة على ضرورة تمكين النَّازحين داخلياً من إعادة بناء حياتهم وفقاً للمعايير الأساسية لحقوق الإنسان والكرامة حتى مع عدم التوصل إلى حل للنزاع، وحتى لو لم تتوقف آثار الكوارث الطبيعية. وتشجع التوصيات التي خلصت بها الدراسة الجهات الفاعلة الإنسانية، والإنمائية على إجراء تحليلات مشتركة لحاجات النَّازحين داخلياً، ومواطن ضعفهم، وقدراتهم، والعوائق الماثلة أمام الوصول إلى الحلول الدائمة في أقرب وقت ممكن لكي تتفق تلك الجهات فيما بعد على الإستراتيجية المطلوبة للوصول إلى النتائج الواضحة الجماعية التي يمكن تقيمها كمياً. وتروج الدراسة أيضاً للتعاون مع الحكومات الوطنية إذ توصي بأن تُدمج تلك الحكومات التَّهجير الداخلي ضمن خططهم الإنمائية الوطنية خاصةً ما يتعلق منها بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وفي الواقع العملي عملت عدة دول بما فيها أفغانستان، والعراق، ونيجيريا، وأوكرانيا على تضمين حاجات النَّازحين داخلياً في خططها للوصول إلى الأهداف الإنمائية المستدامة مع أنَّها لم تحدد بالضبط أهدافاً معينة للنَّازحين داخلياً.

وفي هذا الصدد تقدم الأمم المتحدة الدعم للحكومات في تنفيذ الأهداف الإنمائية المستدامة من خلال بعثاتها الخاصة بالدعم الفني والخبراء. ففي السلفادور، وأوكرانيا قدمت الأمم المتحدة للحكومات مشورة خاصة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة. وبالمثل حددت حكومة الصومال بدعم الأمم المتحدة ضمن مبادرة الحلول الدائمة النتائج الجماعية حول التَّهجير (النتائج الإستراتيجية القابلة للقياس التي تسمح بإجراء تدخلات تعاونية على مدار عدة سنوات) وفي أوكرانيا تبذل الجهود في تضمين النَّازحين الداخليين كجزء من النتائج الجماعية بين الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية.

ومع كل ما ذكر من جهود هناك إمكانية لفعل المزيد لمساعدة الحكومات في تضمين النَّازحين داخلياً في خططهم الإنمائية الوطنية، وخارطات طريقها نحو بلوغ الأهداف الإنمائية المستدامة، والتأكد من أنها تبذل الجهود المطلوبة للوفاء بالتزاماتها. وينبغي للحكومات أولاً أن تخصص ضابط ارتباط رفيع المستوى لتنسيق الأفعال بين مختلف الوزارات المعنية، والشركاء الوطنيين، والدوليين، والنَّازحين الداخليين مما يمكنهم أن يقدوا الجهود نحو إدماج النَّازحين الداخليين في الخطط الإنمائية الوطنية. ثم لابد للحكومات ثانياً من أن تتوافر على تقديرٍ دقيقٍ للمكان الذي وجد فيه الأشخاص ملاذاً أماناً؛ ولتقدير حاجتهم المتغيرة مع مرور الزمن، والوقف على أولوياتهم وخططهم للمستقبل، والوضع القائم في مناطقهم الأصلية وكل ذلك يتطلب إحداث تحسينات في منظومات الإحصاء الوطنية. [6]وثالثاً، لابد للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة دعماً لخرائط طرق الأهداف إنمائية المستدامة من أن تبدي اهتماماً في النُّزوح الداخلي في البلدان التي تعاني من ارتفاع عدد النَّازحين داخلياً فيها، كما حدث في السلفادور، والصومال، وأوكرانيا. ففي أوكرانيا، والسلفادور، قدمت فرق الأمم المتحدة متعددة التخصصات والخبرات حول النُّزوح الداخلي المشاورة للحكومات الوطنية، وركزت تلك المشاورة في السلفادور على ضمان تقديم نظام فعال وشامل للحماية للضحايا والشهود بمن فيهم الأشخاص الذين هجرهم العنف، فيما كان التركيز في أوكرانيا على التدابير التي يمكن انتهاجها لتحسين إدماج النَّازحين داخلياً ضمن المنظومة المستدامة مالياً لخدمات الحماية الاجتماعية ومنافعها.[7]

وتزامناً مع هذه الجهود ينبغي للجهات الإنسانية، والإنمائية أن تتعاون في بداية الأزمة لضمان التماسك المتبادل في دعم الجهود الوطنية وتعزيزها بغية تحقيق الهدف الأسمى لضمان الحلول الدائمة بعيدة الأمد للنَّازحين داخلياً.

 

غريتا زيندير zeender@un.org

مستشارة حول النُّزوح الداخلي، فرع السياسات

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة www.unocha.org

 

[1] اللجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات (2010) ’الإطار المتعلق بالحقوق الدائمة لمشكلة المشردين داخلياً‘

www.brookings.edu/wp-content/uploads/2016/06/04_durable_solutions_arabic.pdf

[2] UN Secretary-General Policy Committee (2011) ‘Decision No.2011/20 – Durable Solutions: Follow up to the Secretary-General’s 2009 report on peacebuilding

 (’القرار رقم 2011/20- الحلول الدائمة: متابعة تقرير الأمين العام لعام2009 حول بناء السلام‘)

http://siteresources.worldbank.org/EXTSOCIALDEVELOPMENT/Resources/244362-1265299949041/6766328-1265299960363/SG-Decision-Memo-Durable-Solutions.pdf

[3]جاء اقتراح هذا الهدف في عام 2014 في رسالة مفتوحة وجهتها إلى الدول الأعضاء كل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية والمقترح

[4] https://sustainabledevelopment.un.org/

[5] Kälin W and Chapuisat-Entwisle H (2017) Breaking the Impasse: Reducing Protracted Internal Displacement as a Collective Outcome

(كسر الجمود: خفض النُّزوح الداخلي باعتباره ناتجاً جماعياً)

www.unocha.org/sites/unocha/files/Breaking-the-impasse_0.pdf

[6] EGRIS (2018) ‘Technical Report on Statistics of Internally Displaced Persons: Current Practice and Recommendations for Improvement’

(’التقرير السنوي حول إحصاءات النَّازحين داخلياً: الممارسة الحالية وتوصيات للتحسين‘)

https://unstats.un.org/unsd/statcom/49th-session/documents/BG-Item3m-IDPStat-E.pdf.

هناك مجموعة من الدول ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية التي تقدم بالفعل المشورة الفنية حول هذا الموضوع، وكذلك هناك مكتبة مؤشرات الحلول الدائمة التي تعد أداة جديدة مهمةhttps://inform-durablesolutions-idp.org  /.

[7] قُدِّمت المشورة من خلال مبادرة مابس MAPS (التعميم والتسريع ودعم السياسات) الخاصة بمجموعة الأمم المتحدة الإنمائية وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في مساعدة البلدان على تبني مقاربات موضوعية متقاطعة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The Sustainable Development Goals and IDPs

Having adopted the Sustainable Development Goals, States must be helped to make their promise to ‘leave no one behind’ a reality for IDPs.

In 2015, internally displaced persons (IDPs) were recognised in the 2030 Agenda for Sustainable Development, marking the first time an international framework has acknowledged the importance of including in a country’s development plan those who have been internally displaced. Launched in 2000, the Millennium Development Goals (MDGs) had set tangible targets including to cut extreme poverty, reduce child mortality and promote universal primary education. The MDGs, however, neglected to take into account the needs of people affected by disasters and conflict, such as IDPs. By the time the Sustainable Development Goals (SDGs) were agreed in 2015 there was much greater awareness that millions of IDPs and refugees had generally been forgotten in development processes, and that this omission needed to be remedied.

Over the years a number of concrete initiatives (primarily for refugees) had attempted to implement development solutions for those forcibly displaced, including IDPs. In the 1980s, UNHCR, the UN Refugee Agency, worked to reintegrate refugees in the aftermath of conflicts in Africa and Central America. In the early 2000s, initiatives such as the Brookings process focused on bridging the gap between humanitarian and development efforts for refugees (and to a lesser extent IDPs) and finding durable solutions. Later, the Transitional Solutions Initiative, launched in 2012 by UNHCR and the United Nations Development Programme (UNDP), in collaboration with the World Bank, set up small-scale joint humanitarian–development programmes in several countries. These programmes focused on livelihoods and secure and affordable housing to foster the self-reliance of refugees and IDPs.

Other efforts were made to make systemic changes to the international community’s approach to solutions. These include the 2010 Inter-Agency Standing Committee (IASC) Framework on Durable Solutions for Internally Displaced Persons,[1] which aims to clarify the concept of a durable solution and provides general guidance on how to achieve it, and the 2011 UN Secretary-General’s Policy Committee Decision on Durable Solutions in the Aftermath of Conflict.[2] The latter called on UN Resident/Humanitarian Coordinators to take the lead in developing strategies, in consultation with national governments, for concrete actions that UN agencies, funds and programmes could undertake in the aftermath of conflict to reintegrate returning refugees and IDPs. Although piloted in a few countries it was not systematically implemented and national governments were not sufficiently included in the development and implementation of strategies. Nevertheless, these decisions taken at the highest level of the UN gave a strong signal that more had to be done to find solutions for those forcibly displaced, and in 2014 the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (OCHA), UNHCR, the UN Migration Agency (IOM) and the UN Special Rapporteur on the human rights of IDPs undertook joint advocacy to push for the inclusion of IDPs and refugees in the SDGs, which were then being negotiated in New York.

Among the discussions relevant to IDPs was whether or not to include a specific target to reduce the number of IDPs and refugees by a certain percentage by 2030 through the provision of durable solutions.[3] While many governments – including some of those from countries which had experienced internal displacement – agreed to include such a target, consensus could not be reached and IDPs and refugees were only included as part of the definition of vulnerable groups in the political declaration introducing the goals. Negotiations were undertaken by development officials (overseen by ministries responsible for economic development) and did not generally include humanitarian or human rights experts – those most familiar with IDP and refugee issues.

Progress through the SDGs

While the SDGs do not include specific targets on refugees and IDPs they do acknowledge displaced people as a vulnerable group in need of particular attention. The SDGs also recognise the factors that risk jeopardising progress, including global health threats, more frequent and intense natural disasters, spiralling conflict, humanitarian crises and forced displacement itself.[4] Since their adoption there has been growing awareness of, and agreement on, the need for a comprehensive approach to displacement, one that goes beyond addressing immediate humanitarian needs, reduces vulnerabilities over time, and is anchored in a country’s development plans. This is also the focus of an OCHA-commissioned study[5] which underscores that IDPs should be able to rebuild their lives in accordance with the fundamental standards of human rights and dignity, even while a conflict is not fully resolved or the impacts of disasters have not ceased. The study’s recommendations encourage humanitarian and development actors to conduct joint analyses of IDPs’ needs, vulnerabilities and capacities and of the obstacles to durable solutions as early as possible in order to agree a strategy to achieve clear and quantifiable collective outcomes. The study also promotes cooperation with national governments, recommending that they integrate internal displacement into their national development and SDG implementation plans. In practice, several countries including Afghanistan, Iraq, Nigeria and Ukraine have included the needs of IDPs in their plans to reach the SDGs, even if specific targets for IDPs are not specified.

The UN is supporting governments to implement the SDGs through providing technical support and expert missions. In El Salvador and Ukraine, the UN has provided governments with specific advice on how to include IDPs in their roadmap to reach the SDGs. And, already, as part of the Durable Solutions Initiative, collective outcomes on displacement (strategic and measurable results which allow for multi-year collaborative interventions) have been developed by the Government of Somalia, with UN support. Efforts to include IDPs as part of collective outcomes between humanitarian and development actors are also under way in Ukraine.

More can be done, however, to help governments include IDPs in their national development plans and SDG roadmaps, and to make sure that they can follow through on their commitments. First, governments should designate a high-level focal point to coordinate action among relevant ministries, national and international partners and IDPs, who could lead efforts to integrate IDPs in national development plans. Second, governments need to have an accurate estimate of where people have found refuge, of their needs over time, their priorities and plans for the future, and the situation in their areas of origin – all of which requires improvements in national statistical systems.[6] Third, UN efforts to support SDG roadmaps should pay special attention to internal displacement in countries with high numbers of IDPs, as has been done in El Salvador, Somalia and Ukraine. In Ukraine and El Salvador, multi-disciplinary UN teams with expertise on internal displacement have advised national governments: in El Salvador with a focus on ensuring an effective and comprehensive protection system for victims and witnesses, including for those displaced by violence; and in Ukraine with a focus on measures to better integrate IDPs as part of a fiscally sustainable system of social protection services and benefits.[7]

Alongside these efforts, humanitarian and development actors should cooperate from the outset of the crisis to ensure coherent and mutually reinforcing support of national efforts, with the ultimate aim of ensuring long-term, sustainable solutions for IDPs.

 

Greta Zeender zeender@un.org
Adviser on Internal Displacement, Policy Branch, UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs www.unocha.org

 

[1] IASC (2010) ‘Framework on Durable Solutions for Internally Displaced Persons’

https://interagencystandingcommittee.org/system/files/legacy_files/IDP_april2010.pdf

[2] UN Secretary-General Policy Committee (2011) ‘Decision No.2011/20 – Durable Solutions: Follow up to the Secretary-General’s 2009 report on peacebuilding’

http://siteresources.worldbank.org/EXTSOCIALDEVELOPMENT/Resources/244362-1265299949041/6766328-1265299960363/SG-Decision-Memo-Durable-Solutions.pdf

[3] This target was proposed in a 2014 open letter to Member States from UNHCR, OCHA, IOM, UNHCR and the Special Rapporteur on the human rights of IDPs.

[4] https://sustainabledevelopment.un.org/

[5] Kälin W and Chapuisat-Entwisle H (2017) Breaking the Impasse: Reducing Protracted Internal Displacement as a Collective Outcome

www.unocha.org/sites/unocha/files/Breaking-the-impasse_0.pdf

[6] See EGRIS (2018) ‘Technical Report on Statistics of Internally Displaced Persons: Current Practice and Recommendations for Improvement’ https://unstats.un.org/unsd/statcom/49th-session/documents/BG-Item3m-IDPStat-E.pdf. A group of States, UN organisations and NGOs are already providing technical advice on this issue and the Durable Solutions Indicators Library is an important new tool: https://inform-durablesolutions-idp.org/.

[7] Advice was provided through the UN Development Group’s MAPS (Mainstreaming, Acceleration and Policy Support) initiative – part of UN efforts to help countries adopting cross-thematic approaches to implement the SDGs.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview