المدن والبلدات

لقد طرأت كثير من المستجدات منذ أن نشرنا في عام 2010 عدداً حول ‘التأقلم مع النزوح في المناطق الحضرية’ فازداد عدد الباحثين الدارسين لهذا المجال وازدادت معهم أيضاً أعداد الهيئات التي بدأت بتطبيق برامجها وتطويرها في عالم يشهد تزايداً في التطوير الحضري، وتضمنت تلك الجهود مواجهة الآثار المتوقعة للتغير المناخي وما يرتبط بها من نقلات تحولية بين الريف والحضر. وبعد عشر سنوات من ذلك العدد، ترغب نشرة الهجرة القسرية في دراسة المقاربات المعاصرة والتقانات الحديثة وعدد من الأطر الدولية والشبكات والمبادرات في هذا المجال الذي يمثل فرصة جيدة للتعلم.

ويمكن للمدن والبلدات أن تكون فضاءات مُرَحِّبَة تقدم الملاذ الآمن، ومصدراً للتضامن والدمج والفرص، إلاَّ أنَّ كثيراً ممن هُجِّروا من ديارهم وبيوتهم بفعل النِّزاع والاضطهاد وغيرها من عوامل أخرى يواجهون اليوم نوعاً مختلفاً تماماً من الفضاء. فالقادمون الجدد غالباً ما يكابدون الوصول إلى الخدمات حتى الأساسية منها كالمأوى والغذاء والماء والرعاية الصحية والتعليم، دعك من التوظيف والحماية وغيرها من عناصر مهمة في عيش حياة كريمة.

وقد تظهر تحديات أمام السلطات المحلية والإقليمية في تلبية الحاجات الأساسية للواصلين الجدد كما في التعامل، على سبيل المثال، مع مستجدات القضايا الصحية والتغيرات الديموغرافية السكانية. وقد تطفو على السطح حالات من التوتر بين مختلف السلطات بشأن أدوار كل منها ومسؤولياتها. فوصول المُهجَّرين ودمجهم (أو عدم دمجهم) قد يثير احتكاكاً بين المجتمعات المضيفة والقادمين الجدد نظراً للاختلافات الحقيقية أو المُتصَوَّرة في الوصول للخدمات والمساعدات. ولا ننسى الثقافات وسبل كسب الرزق والماشية التي يأتي بها المُهجَّرون والتي يمكنها أن تزيد الأمور تعقيداً. إلاَّ أنَّ الجهود المبذولة إن نجحت في إدماج القادمين الجدد، فقد تؤدي إلى تمتين المجتمعات ودعم الفرص المتاحة أمام جميع القاطنين.

ولانتهاج مقاربة شمولية مستدامة، لا بد من إشراك نطاق واسع من أصحاب المصلحة المعنيين بمن فيهم السلطات المحلية والإقليمية والوطنية ورؤساء البلديات والمجالس البلدية والجمعيات الأهلية وروابط الأحياء وممثلي المُهجَّرين والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمع الإنساني/الإنمائي الدولي.

سوف يقدِّم هذا العدد من نشرة الهجرة القسرية منبراً للمزاولين والمناصرين وصانعي السياسات والباحثين بمن فيهم المخططين الحضريين والسلطات المحلية والإقليمية لعرض خبرتهم وممارساتهم الجيدة ومناقشة وجهات النظر وتقديم التوصيات حول هذه التحديات والتطورات. وعلى وجه الخصوص، تتطلع أسرة تحرير نشرة الهجرة القسرية إلى المشاركات الموجَّهة بالممارسة التي تعكس نطاقاً متنوعاً من الخبرات والآراء التي تتناول قضايا على غرار ما يلي:

 

  1. تحليل الحاجات والتَّحديات
  • مع تزايد أعداد المُهجَّرين في المدن والبلدات، ومع ازدياد مشاركة نطاق واسع من الجهات الفاعلة، ما الذي علينا أن نعرفه حول نطاق التحديات وتعقيداتها فيما يرتبط بحاجات اللاجئين والنَّازحين داخلياً ومنعدمي الجنسية في السياقات الحضرية؟
  • ما التحديات العامة المتصلة بالتَّهجير في السياقات الحضرية؟ ما المتغيرات المؤثرة في مختلف السياقات والمواقع؟
  • هل يُبذَلُ ما يكفي من انتباه وتركيز على التجمعات الحضرية الصغيرة؟ كيف تختلف التحديات والفرص عما هي عليه في المدن؟
  • ما الآثار البيئية المترتبة على الأوضاع الحضرية، وكيف تستجيب المدن والبلدان لها وما الممارسات الجيدة التي نشأت بذلك الخصوص؟
  • ما البيانات القائمة وما البيانات المطلوبة لضمان دقة تقييم الحاجات ودعم المقاربة المدروسة؟ هل يمكن للبيانات أن تساعد في قياس الاندماج؟
  • كيف تتأقلم المدن والبلدات مع فقدان و/أو عودة أجزاء من سكانها؟

 

  1. الأطر والمقاربات والمبادرات
  • ما المقاربات الجديدة التي ظهرت استجابةً للهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في ‘جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة’؟ ما الدروس التي يمكن تعلمها من قصص النجاح والفشل في التنفيذ؟
  • ما المساهمات التي قدمتها الأطر العامة والشبكات والمبادرات من أمثال الأجندة الحضرية الجديدة وتحالف المدن والتحالف العالمي للأزمات الحضرية ومجلس رؤساء البلديات للهجرة ومجموعة القيادة لمناخ المدن C40 والمدن المرحبة، والمدن المتحدة، والحكومات المحلية والمدن ومبادرة Cities #WithRefugees  والمدن الدولية لشبكة اللاجئين ومدن الملاذ الآمن ومدن التضامن؟
  • ما المساهمة التي يمكن للعقد العالمي حول اللاجئين أن يقدمه في هذا الميدان بعد تحديد المدن وشبكات المدن على أنَّها من أهم أصحب المصلحة المعنيين باستجابات اللاجئين الشاملة؟ ما الدعم الذي على السلطات الحكومية ورؤساء البلديات أن يقدموه لتنفيذ العقد العالمي حول اللاجئين على المستوى المحلي؟
  • هل من فرق تحدثه المبادرات العالمية والوطنية والمحلية؟ وما الدروس التي يمكن اقتباسها من تلك المبادرات؟ ما الممارسة الجيدة التي نشأت؟
  • كيف تتعامل المدن مع حاجات الغذاء والزراعة للسكان المتزايدة أعدادهم؟ ما الدور الذي يمكن أن تتولاه التقانة والمزارع المدينية؟ وكيف تُشرِك المجتمعات المضيفة ومجتمعات القادمين الجدد؟
  • ما الآثار التي يتركها التهجير في الحياة الحيوانية بما فيها المواشي والحيوانات الوحشية والحياة البرية في المدن والبلدات؟ وكيف يمكن للمجتمعات المضيفة والقادمين الجدد أن تستجيب لتلك الآثار؟
  • ما الإبداعات الهندسية والفنية الأخرى التي تساعد المدن في تعاملها مع حاجات سكانها؟
  • كيف يمكن للسلطات الحضرية ان تتعامل مع تحديات الأزمات المتعددة والمتداخلة؟
  • ما مدى فعالية المقاربات ‘المبنية على المناطق’ (أو ‘المبنية على الأماكن’) وما مدى شموليتها؟
  • هل تحدد السلطات الوطنية والمحلية الأهداف وتطور السياسات من ناحية إدماج القادمين الجدد؟ وإذا كانت الإجابة ‘لا’ فلماذا؟ وكيف يمكنها أن تقارب ذلك التحدي؟

 

  1. التعاون بين عدد متنوع من أصحاب المصلحة المعنيين إشراكهم 
  • ما الدور الذي على المجتمعات المضيفة أن تمثله في استقبال القادمين الجدد وإيوائهم ودعمهم؟ ما الأمثلة التي يمكن الاستشهاد بها بشأن تلك الممارسات الجيدة؟ وكيف يمكن للمجتمعات المضيفة والقادمين الجدد أن تستجيب لتلك الآثار؟
  • في ضوء تزايد الاعتراف بأهمية مشاركة رئيسي البلديات والبلديات ودورهم في تمكين الوصول المتكافئ للخدمات لكل من القادمين الجدد والمجتمعات المضيفة المستضعفة، ما الأمثلة المتاحة التي يمكن الاستشهاد بها بشأن الممارسات البلدية الحسنة سواء أكانت في القوانين المحلية ام السياسات أو الاستراتيجيات الداعمة للشمولية والممكنة لها؟
  • هل تعمل المنظومة العنقودية بفعالية في السياقات الحضرية؟
  • هل يجب على الجهات الدولية والوطنية والمحلية أن تكيف ممارسات عملها لتصبح أكثر مرونة واستدامة ولتصبح بعضها مُكمِّلة لعمل بعضها الآخر؟ وكيف يكون ذلك؟
  • كيف يمكن للجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية أن تقدم دعماً فاعلاً للسلطات المحلية بطرق ناجحة للمجتمعين المُهجَّر والمضيف على حد سواء؟ كيف تعمل مختلف الجهات الفاعلة في ضوء المنافسة واختلال القوى فيما بينها؟
  • ما الأمثلة الموجودة التي يمكن الاستشهاد بها بشأن النماذج الفاعلة متعددة أصحاب المصلحة؟

 

  1. الصمود والاستدامة
  • ما ملامح ‘الصمود الحضري’ وكيف يمكن تحقيقه؟
  • ما الدور الذي يمثله اللاجئون والنَّازحون داخلياً ومعدومو الجنسية والسكان المضيفون في المساعدة في بناء المجتمعات المتماسكة والمستدامة؟
  • فيما وراء الخدمات الأساسية، كيف تساعد المدن والبلدات في بناء أساس لحياة أفضل لجميع القاطنين بها على صعيد الثقافات والفنون والرياضة والترفيه؟ كيف يمكن معالجة مشكلات الصدمة النفسية والعزلة والتمييز؟
  • كيف أثَّر التغيير المناخي في التحركات نحو البيئات الحضرية والتحديات المرتبطة بها؟ ما أوجه الاختلاف بين استجابات الجهات الفاعلة الحضرية واستجابات المُبدِعين لحالات الطوارئ المناخية؟
  • كيف يمكن تمويل المقاربات الحضرية المُنسَّقة باستدامة وفاعلية؟ ما الدور الذي تمثله المصارف التنموية وآلياتها مثل التمويل المختلط؟
  • كيف يمكن تطوير قدرات السلطات المحلية في مجال إدارة مثل ذلك التمويل ورصده؟

 

قبل بدء كتابتك للمقالة:

في حالة الرغبة بالمشاركة بمقالة، يرجى التواصل مع أسرة التحرير على البريد الإلكتروني fmr@qeh.ox.ac.uk تذكر فيها خلاصة ببعض جمل بسيطة حول موضوعك المقترح لكي نتمكن من إعطائك التغذية الراجعة وإعلامك فيما إذا كنا مهتمين بتلقي المقالة. 

في أثناء الكتابة/تسليم مقالتك:

يرجى مراجعة الإرشادات التوجيهية للمؤلفين لتضمن امتثال مقالتك عند تسليمها لقائمة التحقق المذكورة على الرابط التالي: www.fmreview.org/ar/writing-fmrيرحى الانتباه إلى أنَّنا لا نقبل المقالات غير المستوفية للشروط المذكورة في قائمة التحقق.

ملحوظة: نطلب إلى المؤلفين أن يولوا اهتماماً مناسباً على وجه الخصوص بعلاقة استجابتهم للأشخاص من ذوي الإعاقة والمثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغيرو الجندر وثنائيو الجنس والمتحيرون (إل جي بي تي آي كيو+) وكبار السن وغيرهم من المجموعات الضعيفة الخاصة بحيث يدرجونهم في مقاربتهم العامة ضمن مقالاتهم. ونطلب إلى المؤلفين أيضاً أن يُدرِجوا في تحليلاتهم وتوصياتهم إذا أمكن أثر التغير المناخي.

ومع أننا نسعى للمقالات التي تعكس خبرات وممارسات جيدة يمكن تكرارها وتحليلاً منطقياً للقضايا التي يهمنا معالجتها، نشجع المؤلفين في الوقت نفسه على مناقشة نقاط الإخفاق والفشل والصعوبات: فما الذي نجح وما الذي لم يحقق النجاح المطلوب وما أسباب ذلك؟

ونحن مهتمون أيضاً بأن تعكس المقالات الخبرات والمعارف التي اكتسبتها المجتمعات والأفراد المتأثرون تأثراً مباشراً بهذه المسائل. وإذا كانت لديك أي اقتراحات بزملاء لك أو بممثلين للمجتمعات المحلية ممن قد يرغبون بالكتابة، يرجى مراسلتنا عن طريق البريد الإلكتروني وسوف يسعدنا أن نعمل مع الأفراد في بناء مقالاتهم، وسوف يسعدنا نقل وجهات نظر المهجَّرين من خلال مجلتنا هذه.

الموعد الأخير لاستلام المقالات: الإثنين، 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2019

حجم المقال: لا يتعدى 2500 كلمة

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Cities and towns

Due out February 2020

Deadline for submissions: Monday 4th November 2019

There have been many developments since the 2010 issue of FMR on ‘Adapting to urban displacement’ was published. Increasing numbers of researchers are working in this field and growing numbers of agencies are adapting and developing their programmes in a world of increased urbanisation – including in the face of the projected impacts of climate change and associated rural–urban shifts. Ten years on, FMR will explore contemporary approaches and new technologies, plus the wide range of international frameworks, networks and initiatives in this area from which there is much to be learned.

Cities and towns can be welcoming spaces of sanctuary, solidarity, integration and opportunity but many who are displaced from their homes by conflict, persecution and other drivers encounter a very different kind of space. Newcomers frequently struggle to access even basic services – shelter, food, water, health care and education – let alone employment, protection and other elements that contribute to a good quality of life.

Challenges may emerge for local and regional authorities in meeting newcomers’ basic needs and also in addressing, for example, new health issues and changing demographics. Tensions may also emerge between different authorities as to their respective roles and responsibilities. The arrival and integration (or lack thereof) of displaced people can trigger friction between host communities and newcomers, in light of real or perceived differences in access to services and assistance. And the cultures, livelihoods and livestock that displaced people bring with them can introduce additional complexities. When efforts to include and integrate newcomers are successful, however, communities can be strengthened and opportunities provided for all inhabitants.

A sustainable, holistic approach will require the involvement of a wide range of stakeholders, including local, regional and national authorities, mayors, municipalities, community-based and neighbourhood associations, displaced people’s representatives, civil society, the private sector, and the international humanitarian/development community.

This issue of FMR will provide a forum for practitioners, advocates, policymakers and researchers – including urban planners and local and regional authorities – to share experience and good practice, debate perspectives and offer recommendations around these challenges and developments. In particular, the FMR Editors are looking for practice-oriented submissions, reflecting a diverse range of experience and opinions, which address questions such as the following:

 

  1. Analysing needs and challenges
  • With increasing numbers of people being displaced to cities and towns, and with greater engagement of a wider range of actors, what do we now know about the scale and complexity of challenges relating to the needs of refugees, IDPs and stateless people in urban contexts?
  • What are the universal challenges involved with displacement to urban contexts? What variables come into play in different contexts and locations?
  • Is sufficient focus paid to smaller urban settlements? How do the challenges and opportunities vary from those experienced in cities?
  • What are the environmental impacts on urban settings, how are cities and towns responding, and what good practice has emerged?
  • What data exist and what are needed to ensure accurate assessment of needs and to support an informed approach? Can data assist in measuring integration?
  • How do cities and towns cope with the loss and/or return of sections of their populations?

 

  1. Frameworks, approaches and initiatives
  • What new approaches have emerged in response to Sustainable Development Goal 11 to ‘Make cities and human settlements inclusive, safe, resilient and sustainable’? What can be learned from the successes and failures of implementation?
  • What contributions have been made by frameworks, networks and initatives such as the New Urban Agenda, the Cities Alliance, the Global Alliance for Urban Crises, Mayors Migration Council, C40 Cities, Welcoming Cities, United Cities and Local Governments, Cities #WithRefugees, International Cities of Refuge Network, Cities of Sanctuary and Cities of Solidarity?
  • What contribution might the Global Compact on Refugees (GCR) make in this arena, having identified cities and city networks as key stakeholders in comprehensive refugee responses? What support do local authorities and mayors need to implement the GCR at the local level?
  • Are global, national and local initiatives making a difference, and what can be learned from these? What good practice has emerged?
  • How are cities addressing the food and agriculture needs of a larger population? What role can new technologies and city farms play? How do these involve both host and newcomer communities?
  • What effects does displacement have on animal life – including livestock, feral animals and wildlife – in cities and towns? How can host communities and newcomers respond?
  • What engineering and other technical innovations are helping cities to address their populations’ needs?
  • How can urban authorities address the challenges of multiple and overlapping crises?
  • How effective and inclusive are ‘area-based’ (or ‘place-based’) approaches?
  • Do national and local authorities set goals and develop policies in terms of integration of newcomers? If not, why not, and how might they approach this challenge?

 

  1. Multi-stakeholder collaboration and engagement 
  • What role do host communities play in receiving, hosting and supporting newcomers? What examples are there of good practice? How can host communities be supported?
  • The engagement of mayors and municipalities is increasingly recognised as of key importance in enabling more equitable access to services for both newcomers and vulnerable host communities. What examples are there of good municipal practice – whether local laws, policies or strategies – that support and enable inclusion?
  • Does the cluster system operate effectively in urban contexts?
  • Do international, national and local actors need to adapt their working practices to become more flexible, more complementary and more sustainable? How?
  • How can humanitarian and development actors effectively support local authorities in ways that work for both displaced and host communities? How do the various actors navigate competition and power disparities?
  • What examples exist of effective multi-stakeholder models?

 

  1. Resilience and sustainability
  • What does ‘urban resilience’ look like and how can it be achieved?
  • What role do refugees, IDPs, stateless people and host populations play in helping to build cohesive, sustainable communities?
  • Beyond access to basic services, how do cities and towns help build a broader quality of life for all inhabitants – in terms of culture, arts, sport and recreation? How can issues of trauma, isolation and discrimination be addressed?
  • How has the impact of climate change affected movements to urban settings and the challenges associated with this? How are different urban actors and innovators responding to the climate emergency?
  • How can coordinated urban approaches be financed sustainably and effectively? What is the role of development banks and mechanisms such as blended financing?
  • How can local authority capacity for the management and monitoring of such financing be developed?

 

BEFORE WRITING YOUR ARTICLE: If you are interested in contributing, please email the Editors at fmr@qeh.ox.ac.uk with a few sentences about your proposed topic so that we can provide feedback and let you know if we are interested in receiving your submission.  

WHEN WRITING/SUBMITTING YOUR ARTICLE: Please take note of our guidelines for authors and ensure your article, when submitted, complies with our submission checklist: details at www.fmreview.org/writing-fmrWe do not accept articles that do not comply with our checklist.

Please note: We ask all authors to give appropriate consideration to the particular relevance of their responses to persons with disabilities, to LGBTIQ+ persons, to older persons, and to other groups with specific vulnerabilities, and to seek to include a gendered approach as part of their articles. We also ask authors to consider, where appropriate, the impact of climate change in their analysis and recommendations.

While we are looking for examples of good, replicable practice and experience as well as sound analysis of the issues at stake, we also urge writers to discuss failures and difficulties: what does/did not work so well, and why?

We are particularly keen to reflect the experiences and knowledge of communities and individuals directly affected by these questions. If you have suggestions of colleagues or community representatives who may wish to contribute, please do email us; we are happy to work with individuals to help them develop an article and very keen to have displaced peoples perspectives reflected in the magazine.

Deadline for submission of articles: Monday 4th November 2019

Maximum length: 2,500 words.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview