دعوةٌ إلى العمل الجادّ: حشد الموارد المحليّة في إثيوبيا للنّازحين داخلياً في الحَضَر

يمكن استخلاص دروسٍ عِدّة من الاستجابة الناجحة المتعدّدة المستويات التي استجابت بها الحكومة المحليّة والمجتمع المحليّ لمَقْدَمِ عددٍ كثير من النَّازحين داخلياً إلى أداما في إثيوبيا.

في سنة 2018، فرَّ من النِّزاع العرقيّ في المنطقة الصوماليّة بإثيوبيا نحوٌ من 1340 أسرةً مُسجّلةً وكثيرٌ من النَّازحين داخلياً غير المسجّلين، مُلْتَمسينَ السلامة في أداما، وهي عاصمة منطقة أوروميا، الواقعة في جنوبيّ شرقيّ أديس أبابا، تبعد عنها 100 كيلومترٍ على التقريب. ووصل النّازحون داخلياً، الذين أكثرهم أوروميّو العِرقِ، إلى أداما في خلال عِدّة شهورٍ. فكان من تدفُّق النَّازحين داخلياً، العظيم الفُجَائيّ، أنْ ضغطَ شديداً على قدرة المدينة على تَهْيئةِ الدّعم الضروريّ.

ولمّا كان الهمُّ في النُّزوح الداخلي بإثيوبيا ما يزال مركوزاً في المنطقة الصوماليّة (التي تُضيّفُ أكثر النَّازحين داخلياً في البلد، وعددهم ثلاثة ملايين على التقريب)، أمكن أن يُستقَى من استجابة أداما دروسٌ نفيسةفلغياب المعونة الدوليّة الواسعة النطاق، أفضت حملةٌ -لم يعلم بها أكثر الناس- لمعالجة حاجات النَّازحين داخلياً، إلى استجابة متعددة المستويات من الجهات الفاعلة الاتّحادية، والإقليميّة، وخاصةً الجهات الفاعلة المحليّة الحضريّة. وفي آخر الأمر، وفي ظلِّ رعاية إدارة المدينة، شاركَتْ في دَعْمِ النَّازحين داخلياً واستقرارهم كلُّ دوائر الحكومة الرسميّة التي عددها 28، ومئات من الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، و18 كَبيلةً (والكَبيلَةُ kebeleهي أصغَرُ التّقسيمات الإداريّة في إثيوبيا)، و243 إديراً (والإدير Idirجمعيّة أهليّة مؤلّفةٌ من جيران أو عمّال يجمعون بها المالَ للطوارئ)، وكثيرٍ من المنظمات المحليّة غير الحكومية والأفرادولقد يكون هذا المثال عديمَ النّظير، فهو جهدٌ إثيوبيٌّ بالكليّة، جماعيٌّ، في أكثره محليّ، يُبذَلُ وينجحُ في العمل في هذا القَدْرِ من النُّزوح الداخليّ، خلال مدّة قصيرة.

دعوةٌ إلى العمل الجادّ

استقرّ كثيرٌ من النَّازحين داخلياً أوّلَ الأمر في مُجمّعاتٍ كَبيليّة وفي مُجمّعٍ يتبع مدرسةً خاصّة، إذ لم يكن لهم مكانٌ آخر يذهبون إليه. ثم أعانهم أوّل إعانةٍ المارّةُ المحليُّون، بمعونةٍ عينيّة، كالطعام والشراب، واللُّحُف، والفُرُش، والملابس، والنقود أيضاً. ومع أنّ مسؤولي الكَبيلَةِ سمحوا للنّازحون داخلياً بالإقامة في مُجمّعات، افتقر النّازحون إلى المآوي، ولم تُتَحْ المراحيض والمطابخ إلا لقليلٍ منهم.

ثم ما لبثتْ إدارة المدينة والحكومة الإقليميّة أنْ دَعَوَا المجتمعَ بوسائط التواصل الاجتماعيّ وبالقنوات التلفازيّة إلى العمل الجادّ لإعانة النّازحين، وأبرَزَتَا الحاجة إلى بنَاءِ المساكن، وإشْهارِ صندوق طوارئ كان إذ ذاك قد أُنشِئَ. واستعملتَا حينئذٍ إستراتيجيّات مختلفة لنشر ما دُعِيَ إليهِ، ومنها نَشْرُ تقريرٍ يوميّ في حالِ النَّازحين داخلياً والإعلان عمّا يأتي من المستثمرينَ في القطاع الخاصّ من دَعْم. ثمّ بثّت وسائطُ الإعلام مشاهدَ مصوَّرة، وممّا جاءَ فيها حالُ عَيْشِ الناسِ في الكَبيلَاتِ، واحتفال النَّازحين داخلياً وأفرادٍ من المجتمع المحليّ معاً بالأعياد الإسلاميّة. وحَدَّثَ صحافيّ إثيوبيّ يَصِفُ المحطّة التلفازيّة الإقليميّة، واسمها أو بي اِن (OBN)، قال: "إنّها كانت صوتَ هؤلاء الناس".

استجابة القطاع الخاصّ المحليّ

كان للقطاع الخاصّ المحليّ، من الفنادق إلى الشركات الصناعيّة، شأنٌ عظيم في الاستجابة، وخصوصاً إسهامه العريض في بناء المساكن لكلِّ أُسَرةٍ مسجّلة من أُسَرِ النَّازحين داخلياً. وقد استجابت أكثر الجهات الفاعلة في القطاع الخاصّ للدعوةِ إلى المساعدة التي نشرتها وسائط الإعلام، على أنّ بعضها خاطبها رئيسُ بلديّة أداما شخصيّاً لتستجيبوذَكَرَ مَن استُطلِعَ مِن مختلف الدوائر الحكوميّة الرسميّة وممثلي النَّازحين داخلياً[1] أنّ حالَ هذه الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، التي خاطبها رئيس البلديّة، لم يَقْتضِ إلاّ بعضَ الإقناع لكي تمدّ يد العون، فهي نفسها شَهِدَت أزمة التَّهجير مباشرةً. فتبرّعت هذه الشركات الخاصّة بالأموال وبقضاءِ الحاجات الأساسية، كالطعام والشراب واللُّحُف، والسُّقُوف الفُولاذيّة، والإسمنت، والقضبان الحديديّة، والرمل، لبناءِ المساكن. حتى إنّ بعضَ هذه الشركات ضَمِنتْ بناءَ مساكِنَ عِدّة.

فعلى سبيل المثال، بَنَت إحدى الشركات الخاصّة المُشْتغلَة بتركيب السيّارات 64 مسكناً قيمتها 3 ملايين ونصف المليون بِرٍّ إثيوبيّ (أي ما يَقْرُبُ من 109 آلافِ دولارٍ أمريكيّ)، وبَنَتْ شركةٌ غيرها 100 مَسْكن. وشَكَتْ بعض هذه الشركات أنّ تبرعها لم يكنْ مُعفَى من الضرائب، وطالبت بمَزيدِ إيضاحٍ من الحكومة في شأن الأموال المَجْموعةِ لدَعْمِ النَّازحين داخلياً، ولكنّ الظاهرَ أنّ الشركات انتفعت من النشرات الإعلاميّة التي نشأت عن الأمر، وهكذا استعملت الشركات تبرُّعها فجعلته إستراتيجيّةً تسويقيّة. وفي آخر المطاف، كان للمنافسة الناتجة عمّا ينشره الإعلامُ بالمجّان في مُقابَلةِ التبرُّعِ شأنٌ عظيم في نجاحِ حَشْدِ الأموال.

ولم تُتِحْ أكثرُ الشركات الخاصّة فُرَصَ عملٍ للنّازحين داخلياً، وذَكَر اللذين استطلعناهُم أنّ سبب ذلك قِلّةُ المهارة والتفاوتُ الثقافيّ. ففي حالةٍ من الحالات، وظّفت شركةٌ صناعيّة 125 نازحٍ من النَّازحين داخلياً، ولكنّ توظيفَهم استمرّ شهراً واحداً فقط من مدّة تدريبهم، لأنّ النَّازحين داخلياً أضربوا عن العمل إضراباً غيرَ قانونيٍّ في مُجمّعِ التّصنيع مرّتين في أسبوعٍ واحد، فخسرت الشركة من المال شيئاً غيرَ قليل.

استجابة المنظّمات المحليّة غير الحكومية

قدّمتْ المنظمات غير الحكومية بين يدي النَّازحين داخلياً حاجاتهم الأساسيّة، ورَكَزَت همّها في النساء والأمهات والأطفال خاصةً. واشتمل تبرُّعها على الفُرُش، والملابس، وحليب الأطفال وحِفاضهم، ومُعَدّات المطبخ. وقد اشتُرِيَتْ بعضُ هذه الأشياءِ اتّباعاً لقائمةٍ من الحكومة المحليّة مُقيّدٍ بها ما يحتاج إليه، وتُبُرِّعَ ببعضها على حسب حاجة الأفراد.

وفي خلال ستة شهور، أعانت منظّمةٌ غير حكومية واحدةٌ 200 أسرة، وفَوْقها 100 امرأةٍ، بإسهام قدره 251 ألف بِرٍّ (أي زهاءَ 7800 دولارٍ أمريكيّ). وأتاحت منظمةٌ غير حكومية معنيّةٌ بالصحّةِ الرعايةَ الصحيّة للنّازحين داخلياً بالمجّان، مُدّةَ ثلاثة أو أربعة شهور في خلال الأزمة، وحَضَنَتْ غيرُها 12 طفلاً مَنْبوذاً، ثمانيَةُ منهم اليومَ يُتبنَّوْنَ وأربعةٌ في الحضانة. ومع ذلك، ذكرت بعض المنظّمات غير الحكومية التي استطلعناها عدم وجود وثائق التسجيل والهويّة بينَ يَدَي بعض النَّازحين داخلياً، وقالت إنّ ذلك تحدٍّ، إذ نظرتْ فلم تعلَمْ مَن منهم دخل الرعاية الصحيّة المجانيّة ومَن لم يدخل؟ وهل الأطفال المنبوذون مُهجّرون أصلاً؟ ولمّا لم يزلْ عدَدُ المحتاجين يعلو، عزمت كثيرٌ من المنظّمات غير الحكومية على إعانة كلِّ مَن يزعم أنّه نازحٌ داخليّ. وعَرَضَتْ إحدى المنظّمات غير الحكومية، واسمها نُوبِل أكشن، لأسبابِ ذلك قائلةً: "غَرَضُ هذه المنظّمة مُسَاعدةُ الناس. ولا يَسعُنَا التغافُلُ عن الأزمة. هذا ما نعتقده."

استجابة المجتمع المحليّ

كان لناسٍ من المجتمع المحليّ شأنٌ عظيم في دَعْمِ النَّازحين داخلياً أوّلَ ما قَدِمُوا المدينة. فتبرّعوا بالنقود والملابس وغير ذلك من الدّعم الماديّ، وتجمّعوا أيضاً في مجمّعاتِ كَبِيلاتٍ مختلفة عدّةَ أيامٍ ليطبخوا الطعامَ للنّازحين داخلياًوتدخّلَت بعض الإديراتِ (انظر معنى الإدير فيما تقدّم) أيضاً لدَعمِهم. وتنتشر هذه المؤسّسات غير الرسميّة -أي الإديرات- في إثيوبيا وتُتِيحُ حمايةً اجتماعيّة جِديّة، ولكنّها لا تنشَأُ عموماً إلاّ بين الثّقاتِ من جيران وأفراد أسر وأصدقاء. وأجرت أحدها سِلْسلةً من التنظيم المجتمعيّ، وجَمْعِ المال والملابس المُتبرَّعِ بها، من مجتمعها المحليّ وما حولها من مدارس. فالإديرات والإكِيبات (والإكِيبُ Equbجمعيّةٌ تُشكّلها جماعةٌ قليلة من الناس، غير رسميّة، يتناوبون فيها الادّخارَ والتّسليف) التي شكّلها النّازحون داخلياً أنفسهم مستمرّةٌ في الاجتماعِ بانتظام ودَعْمِ بعضها بعضاً، في وقائعِ الزواج والوفاة. وعلى سبيل المثال، يدعو أحد الإديرات إلى اجتماع النّازحات لشرب القهوة كلّ يَوْمِ أحد، فأنشأ الاجتماعُ شعوراً بالدعم بين النَّازحات داخلياً، يتكلّمنَ فيه عمّا يجدنه من مصاعب، ويتعرّفْنَ غيرَهُنّ من النَّازحات داخلياً.

الدروس والمدارك

بدأ نجاحُ إعلانُ التِمَاسِ الدّعم من رسالةٍ واحدة تعاقبيّةأرسلتها الحكومة الاتّحاديّة والإقليميّة والمحليّة. وكانت وسائط التواصل الاجتماعي أداةً ذات شأنٍ في نَشْرِ الرسالة وإيصالها إلى مختلف الجهات الفاعلة، والاتصال بمن يحتمل أن يكونوا مانحين، وفيهم الإثيوبيُّون الذين في الشّتاتويضاف إلى ذلك، النشرات التلفازيّة، وما نُشِرَ في مجموعاتِ فِسْبُك، ويوتيوب، وتلغرام، كلّ ذلك أسهم في إذاعةِ الدعوة إلى الدّعم بين الناس. فأشعَرَ هذا النّشْرُ الواسعُ النطاق كثيراً ممّن يبلّغنا الأخبارَ بأنّ حالَ الالتزام هناكَ حسنٌ، فما إن وصلت الدعوة إلى عددٍ من الناس، لا يحدث تغييرُ الحالِ إلا ببلوغه، أصبحَ الدّعم ضرباً من نموذجٍ يُتّبع، حتّى اتّبعه مَن لم يُدعَا إليهِ مباشرةً. وعَنَى ركز الهمّ في التبرُّعِ العينيّ والنقديّ أنّ إسهامَ الجهات الفاعلة يمكن أن يكون على صورٍ مختلفة، ومنها، الإسهام الماليّ وغير الماليّ، وإشراك الجماعات والأفراد، ومَن دافِعُهُ الإيثارُ ومَن دافِعُهُ منفعةٌ لنفسهِ

وقد جُمِعَ مبلغ مليونِ دولارٍ أمريكيّ في خلال بضعة شهور فقط، من غيرِ عَوْنٍ دوليّ. فعادَ كثيرٌ من النَّازحين داخلياً، في آخر المطاف، طوعاً بمعونةِ الحكومة المحليّة، غير أنّ الاستجابة المتعددة المستويات أفضت إلى بناءِ 2000 مَسْكنٍ، سَكَنَها 1340 أسرة مُسجّلة من أُسَرِ النَّازحين داخلياً ونحوٌ من 500 قاصرٍ نازحٍ داخليّاً. ومع أنّ الدعوة إلى العمل الجادّ عُمِلَ على إنجاحها على المستوى الإقليميّ، من الواضح أنّ أقوى استجابة كانت الاستجابة المحليّة في أداما، وذلك من خلال ما فعلته حكومة المدينة والأحياء، والجهات الفاعلة في القطاع الخاص، والجمعيّات المجتمعيّة، والمنظّمات المحليّة غير الحكومية، والأفراد.

ويُستقَى من الاستجابة أيضاً بعض الدروس. فأوّلها: أنّ الحشدَ السريعَ يمكن أن يُنجِحَ معالجةَ بعض الحاجاتِ الطويلة الأمد، كالإسكان، وحاجات الطوارئ كإتاحة الطعام فوراً، ولكنْ يظهر أنّ هذا الحشدَ يُصعِّبُ تيسيرَ غير ذلك من الحاجات، كالوظائف، التي تقتضي علاقات مستمرّة، ووجود مهاراتٍ معيّنة. ومع ذلك، من الممكن أن تُستعمَل مقاربةٌ تواصليّة كالتي استُعمِلَت في استجابة أداما لنَشْرِ خَبَرِ المهارات الموجودة بين النَّازحين وإيصاله إلى جمهور الناس محليّاً وإقليميّاً. وثانيها: أنّ تصييرَ التبرُّع الفردي والتجاريّ رسميّاً، ولا سيّما التبرُّع الذي يجاوز مبلغاً محدّداً، عن طريق إعفائه من الضرائب، قد يَزِيدُ رغبةَ بعضِ الجهات الفاعلة في التبرُّع. وآخرها: أنّ تسجيلَ كلّ النَّازحين داخلياً عند قدومهم المُدُنَ يمكن أن يُيسِّرَ المساعدةَ المتاحةَ لهم، وذلك بإثباتِ عدد مَن عادَ منهم، وتحسين معرفة تركيبتهم السكّانية، وحاجاتِ مَن بقي منهم ولم يعد.

إيڨان إسْتُن كلابريا evan.easton-calabria@qeh.ox.ac.uk  

موظَّفةُ بحوثٍ رئيسةٌ، في مركز دراسات اللاجئين، بجامعة أكسفورد www.rsc.ox.ac.uk

دِلينا أبادي delina.abadi@gmail.com

جَزَهين جَبْرِميدِن gezahegn82@gmail.com

مُسْتشارا بحوثٍ في أديس أبابا

 

[1] هذا البحثُ جزءٌ من مشروعٍ يقوم به مركز دراسات اللاجئين، عنوانه الاستجابات لهجرة من جرّاءِ الأزمة في إثيوبيا وأوغندا: بحثُ شَأْنِ الجهات الفاعلة المحليّة في المدن الثانويّة، ويُموِّلهُ حِلُف المدن الذي يتبع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، ويَقُودُ المشروعَ إيفان إسْتُن كلابريا.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

A call to action: mobilising local resources in Ethiopia for urban IDPs

Several lessons can be drawn from the successful multi-level response – by both local government and the local community – to the arrival of large numbers of IDPs in Adama, Ethiopia.

In 2018, about 1,340 registered households as well as many unregistered internally displaced persons (IDPs) fled ethnic conflict in the Somali region of Ethiopia to seek safety in Adama, the capital of the Oromia region, approximately 100km southeast of Addis Ababa. The IDPs, who were mainly ethnic Oromo, arrived in Adama over the course of several months. The sudden and huge influx of IDPs put immense pressure on the city’s capacity to provide the necessary support.

While most of the focus on internal displacement in Ethiopia remains on the Somali region (which hosts the majority of the country’s approximately three million IDPs), significant lessons can be learned from Adama’s response. In the absence of large-scale international assistance, a little-known campaign to address the needs of IDPs led to a multi-level response from federal, regional and – in particular – local urban actors. Ultimately, under the auspices of the city administration, all 28 sectoral government bureaus, hundreds of private sector actors, 18 kebeles (neighbourhood districts), 243 Idirs (community-based associations) and many local non-governmental organisations (NGOs) and individuals participated in supporting and settling the IDPs. This may be a unique instance of an entirely Ethiopian, collective and largely local effort to operate successfully at this scale and within such a short period of time.

A call to action

Many IDPs initially settled in kebele compounds and a privately-owned school compound, as they had nowhere else to go. They were first aided by local passers-by who gave them in-kind support such as food, blankets, mattresses and clothes, as well as cash. Although the kebele officials allowed them to stay in the compounds, the IDPs lacked shelter and had limited access to toilets and kitchens.

Quickly, the city administration and regional government called society to action through social media and TV outlets, emphasising the need to build housing and advertising an emergency fund that had been established. Different strategies for spreading the call for support, such as through providing a daily report about the IDPs and publicising private investors’ support, were used. Media footage was also shared, ranging from showing how people were living in kebeles to showing IDPs and local community members celebrating Muslim holidays together. One Ethiopian journalist described how the regional TV station OBN was “the voice of these people”.

Local private sector response

The local private sector, from hotels to manufacturing companies, played a significant role in the response and, in particular, contributed significantly to the construction of houses for each of the registered IDP households. Most private sector actors responded to the call for assistance that had been issued through the media, although some were personally approached by the Mayor of Adama. According to interview respondents from different government sectoral bureaus and IDP representatives,[1] these private sector actors needed little convincing to help as they themselves had witnessed the displacement crisis first-hand. These private companies donated cash, basic necessities such as food and blankets, and steel roofs, cement, iron bars and sand for the construction of houses. Some even sponsored the building of multiple houses.

One private car assembly firm, for example, built 64 houses worth about 3.5 million birr (about US$109,000), and another built 100 houses. Some of these companies complained that their donation was not tax deductible and wanted more transparency from the government about the money collected for the support of IDPs; however, it seems that they benefited from the resulting media coverage, and thus used their donations as a marketing strategy. Ultimately, resulting competition for free media coverage in exchange for donations played a huge role in successfully mobilising funds.

Most private companies did not offer employment opportunities to the IDPs; those we interviewed cited skills and cultural gaps as reasons for not doing so. In one case, a manufacturing company hired 125 IDPs; however, their employment lasted only one month of their training period because the IDPs mounted illegal strike action in the manufacturing compound twice within a week, leading to considerable financial loss for the company.

Local NGO response

NGOs offered IDPs basic necessities and especially targeted women, mothers and children. Donations included mattresses, nappies, clothing, baby milk and kitchen supplies. Some of these items were purchased based on a list provided by the local government while others were donated as needed to individuals.

Over six months, one local NGO helped 200 households and a further 100 women through a contribution worth about 251,000 birr (about $7,800). A health-focused NGO provided free health care to IDPs for three to four months during the crisis period, and another took in 12 abandoned children, of whom eight are currently in the adoption process and four in foster care. However, some NGOs we interviewed mentioned the lack of registration and identity documents of some of the IDPs as a challenge, as they did not know who had received access to free health care and if the abandoned children had actually been displaced. As the number of those in need rose, many NGOs decided to help anyone claiming to be an IDP. One NGO, Noble Action, explained their rationale: “The aim of this organisation is to help people. We could not just ignore the crisis. This is what we stand for.”

Community response

Local individuals played a huge role in supporting IDPs when they first arrived in the city. Besides donating cash, clothing and other material support, individuals gathered in different kebele compounds for several days to cook hot meals for the IDPs. Some existing Idirs also stepped in to offer support. These informal institutions are widespread in Ethiopia and offer important social protection, but are generally only established between trusted neighbours, families or friends. One conducted a range of community organising and fundraising and collected clothing donations from their community and schools. Idirs and Equb (informal rotating savings and credit associations) formed by IDPs themselves continue to meet regularly and support each other when there are marriages and deaths. One Idir, for example, holds a coffee ceremony every Sunday which has created a support system for IDP women to talk about their challenges and meet other IDPs.

Lessons and insights

Successful communication about the appeal for support came from ‘cascading’ a single message through federal, regional and local government. Social media was an important tool in spreading the message to different actors and communicating with potential donors, including in the Ethiopian diaspora. As well as television coverage, posts on Facebook, YouTube and Telegram groups popularised the call for support. This widespread targeting gave many of our informants a feeling of positive obligation; once a critical mass was reached, offering support became a kind of actionable norm, even for those not directly called upon. The focus on both in-kind and cash donations meant that actors could contribute in various ways, involving contributors with and without funds, both groups and individuals, and those motivated by both altruism and self-interest. 

Over $1 million was raised in the span of just a few months, without international assistance. Many IDPs ultimately voluntarily returned with the help of the local government, but the multi-level response led to the construction of 2,000 houses in which 1,340 registered IDP households and about 500 IDP minors have settled. Although the call to action was promoted regionally, it is clear that it was at the local level in Adama – through action taken by city and neighbourhood government, the private sector, community associations, local NGOs, and individuals – that the response was strongest.

The response also offers some lessons. Firstly, while quick mobilisation can be successful for addressing some long-term needs such as housing, as well as emergency needs like the immediate availability of food, it appears to be more difficult to facilitate other needs such as employment, which require ongoing relationships and the availability of certain skills. It is possible, however, that a communication approach like that used in the Adama response could be used to spread the word about particular skill sets in a displaced population to a local or regional audience. Secondly, formalising individual and business donations, particularly those above a certain amount, by making them tax-deductible may increase some actors’ willingness to donate. Finally, registering all IDPs upon arrival in cities can facilitate the assistance that is offered to them by providing better knowledge of how many IDPs have returned and the demographics and needs of those who remain.

 

Evan Easton-Calabria evan.easton-calabria@qeh.ox.ac.uk
Senior Research Officer, Refugee Studies Centre, University of Oxford www.rsc.ox.ac.uk

Delina Abadi delina.abadi@gmail.com

Gezahegn Gebremedhin gezahegn82@gmail.com

Research consultants based in Addis Ababa

 

[1] This research forms part of the RSC project ‘Responses to Crisis Migration in Ethiopia and Uganda: Researching the role of local actors in secondary cities’, funded by Cities Alliance/UNOPS and led by Evan Easton-Calabria.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview