السّلطَةُ العموميّة المُتنازَعُ فيها في المناطق الحضريّة المُهمّشة: تحدّياتٌ واقعة على العاملين في ميدان العمل الإنسانيّ

في السياقات الحضريّة، حيث تتنافَسُ في السلطة كثيرٌ من الجهات الفاعلة في الحوكمة، يُحتَاجُ إلى مقاربةٍ أوضح ليُرَى هل ينبغي إشراك هذه الجهات الفاعلة المختلفة لتصلَ إلى أكثر اللاجئينَ والمجتمعات المُضيّفة تعرُّضاً للخطر؟ وإن كان ينبغي ذلك فكيف يكون؟

لمّا بدأ السوريُّون الفارّون من الحرب الأهليّة يلجئونَ إلى الأردن ولبنان سنةَ 2011، رَكَزَتِ الجمعيّات الإنسانيّة الدوليّة أوّلَ جهد إغاثتها، في دَعْمِ الحكومات الوطنيّة. ومع ذلك، واعترافاً بتأثير البلديّات الضروريّ في دَعْم اللاجئين وإيصال الخدمات إليهم، نشأ تحوُّلٌ شديد في خلال السنين الخمس الأخيرة في الجمّعيّات الإنسانيّة الدوليّة أفضى إلى دَعْم البلديّات، وكان هذا جزءاً من جدول أعمال الجمعيّات في توسيع التّوطين.

وقد دفعَ البَحْثُ عن شققٍ منخفضة الكلفة أعداداً كثيرةً من السوريّين إلى الأحياء العشوائيّة، حيث يقيم أكثرُ الناسِ تعرُّضاً للخطر، من المجتمعات المحليّة المُضيّفة، والمهاجرين لأسبابٍ اقتصاديّة، واللاجئين. وهذه الأحياء، التي فيها مخيّماتُ الفلسطينيّين الرسميّةُ وتجمّعاتغير رسميّة، قد وُسِّعَت حضريّاً، ولكّنها تميّزت بأنها مُهمَلةٌ منذ نشأت؛ أي لم تعمل البلديّات فيها، أو كان وجودها فيها قليلاً. وأمّا عالميّاً، فتُظْهِرُ التحليلات أنّ عند غياب سلطة البلديّات النَّشِطَةِ ولا سيّما في المناطق الحضريّة المُهمّشة المتأثرة بالنِّزاع أو التي في مرحلة ما بعد النّزاع يَبْرزُ وُسَطاءُ آخرونَ في أفقر المناطق الحضريّة. ومن هذه الجهات الفاعلة، الوُجَهاءُ، والشّبَاك القَبَليّة، وأصحاب النفوذ، والعصابات الإجراميّة، ووسطاء العمل، والمليشيات، والجماعات الدينيّة، والمجتمعات المحليّة.

وجاءَ في بَحْثِنَا[i]، الذي تضمّن مشاورات مع الحِلف العالميّ لمعالجة الأزْمَات الحضريّة ومع جهات فاعلة في ميدان العمل الإنساني والإنمائيّ في لبنان والأردن، ما يشير إلى أنّ جدول أعمال التوطين اليومَ مُخْفقٌ في مراعاة ما ذكرنا آنفاً من جهاتٍ فاعلةٍ مُؤثّرة في الحوكمة المحليّة. وتجاهُلُ تأثيرها الهامّ في الحوكمة المفروضة بحكم الواقع، في أكثر المناطق الحضريّة تهميشاً يُعوِّقُ قدرة العاملين في ميدان العمل الإنسانيّ، على السَّعْيِ في دَعْمِ أشدّ ساكني هذه المناطق تعرُّضاً للخطر.

نَقْلُ التركيز إلى البلديّات

يتزايد توجيه الجهات المانحة الدّعمَ إلى بلديّات الحَضَر ورؤسائها لتقوية القدرة المحليّة. ففي الأردن، أتاحَ قانون اللامركزيّة سنةَ 2015 للبلديّات من التفويض والسلطات الشيءَ الجديد. وأفضى ذلك إلى التنافس في السلطة بين أعضاء مجلس الأمّة الأردنيّ الوطنيّين وبين الجهات الفاعلة في البلديّات، وفسح للشّبَاكِ القَبَليّة طرقاً جديدة للتأثر في أعمال الدولة. وفي الوقت نفسه، ومع تحوُّلِ موارد المعونة إلى دَعْمِ البلديّات، يقع على المنظمات الأهليّة اليومَ منافسةٌ أشدُّ في التمويل والبقاء.

وأمّا في لبنان، فلم يكن لتفويض البلديّات المُوسّعِ ما يُنَاسبهُ من القدرة الماليّة والإداريّة الكافية، ويمكن أن تُعرقِلَ هناكَ القرارَاتُ والجهَاتُ الفاعلة في مستوى المحافظات وفي المستوى المركزيّ قُدُراتِ البلديّات على العمل، وهذا يمكن أن يُمهِّدَ سبيلاً لتدخُّلِ الجهات الفاعلة غير الحكوميّة.

ويغلب على غير المواطنين، ومنهم المهاجرون وعديمو الجنسيّة واللاجئون، ألّا يكونوا مُمثَّلِينَ سياسيّاً في البلديّات. وفوق ذلك، لا تُمَثّلُ بلديّات الحَضَر سياسيّاً نِسَباً كثيرةً من السكّان اللبنانيّين المُسجَّلِ تصويتهم في قُرَاهُم الأصليّة، ولا هي مسؤولةٌ عنهم. وهذا الحرمان من الحقوق مُستمرٌّ؛ ذلك أنّ مُدَدَ البقاء في المنصب طويلة (ستّ سنين)، وأنّ سيطرة الأحزاب على مجالس البلديّات تستمرُّ عادةً دوراتٍ مُتَلاحقةً عديدة. ومِثْلُ ذلك في الأردن، إذ تختار بعض القبائل (كما هي الحال في مدينة معان) المرشّحينَ مسبقاً للانتخابات البلديّة من بين أفرادها، وهو ما يمنع غيرَ أفرادها من الترشُّح للانتخابات. وهذا مُضرٌّ بقَصْدِ توسيع التمثيل والمساءلة.

وعلى حين أنّ الدولةَ الأردنيّة تَدْعَمُ تحديث الأحياء الحضريّة العشوائيّة منذ سنين عدّة، تمتنع كثيرٌ من البلديّات اللبنانيّة عن خدمة العشوائيّات خشيةَ أن تجعلَ تلك المناطق شرعيةً، وأن تنتهكَ القانونَ الذي يمنع أن توصل البلديّات خدماتها إلى هذه الأحياء. ومع ذلك، وجدت بعض الجهات الفاعلة الحاكمة في بعض المناطق سُبُلاً إلى تحسين أحوال العشوائيّات. هذا، وبعد القصف الإسرائيليّ سنةَ 2006، قاد حزب الله، وهو حركة مقاومةٍ وحزب سياسيّ، حملة إعادة بناءٍ أفضلَفي بلديّة الغبيري ببيروت. وفي مكانٍ آخر، في صور، إحدى كبرى المدن في لبنان، أسّست البلديّة لطُرُقٍ عملٍ تُبِيحُ للسكّان اللبنانيّين وليس من بينهم السكّان الفلسطينيُّون عديمو الجنسيّة الدورانَ حولَ الشرط المعمول به للحصول على رُخَصِ البناءِ، وذلك لتحسين البنية التحتيّة السكنيّة في الأحياء العشوائيّة. ولكنْ لمّا تدخّلت الجهات الفاعلة غير الحكوميّة بسبب الفراغ الذي نجم عن انعدام مشاركة البلديّات في شؤون المناطق المهمّشة في لبنان، كان أمر مساءلتهم غيرَ واضحٍ، فهل سيساءَلون؟ وإن سوئلوا فما هي آليّات مساءلتهم؟

وَضْعُ البرامج في المناطق الحضريّة المنخفضة الدخل بلبنان والأردن

من مبادئ العمل الإنسانيّ حبُّ الخير للإنسانِ والحياد وعدم التحيُّز والاستقلاليّة، وتنصُّ هذه المبادئ من الوجهة النظريّة على أن تعملَ الجهات الفاعلة الدوليّة مع كلِّ الجهات الفاعلة في مستوى المدينة والحيّ، ومنها الجهات الفاعلة الحكوميّة وغير الحكوميّة، والرسميّة وغير الرسميّة. ومع ذلك، يمكن أن تضرّ التدخُّلات الإنسانيّة بمبدإ الحياد وعدم التحيُّز إذا دعمت أو رفضت، بقصد أو بغير قصد، شرعيةَ الجهات الفاعلة المحليّة التي تسعى إلى أن يكون لها سلطة.

وتُلِحُّ البلديّات غالباً على أن تطلب الجهات الفاعلة في ميدان العمل الإنسانيّ إذناً للوصول إلى المجتمعات المحليّة التي يصعب الوصول إليها. ولذلك، يمكن عدُّ التدخُّلات تدخُّلاتٍ توافق عليها سلطة البلديّات، أو حتّى عدُّها امتداداً لسلطة البلديّات. ولكن لا تكفي موافقة البلديّات دوماً لفسح السبيل أمام البرامج الإنسانيّة والتنمويّة. ففي المناطق التي لا يكون فيها الوصول إلى الخدمات الصحيّة والتعليميّة والمياه وغير ذلك من الخدمات مبنيّاً على الحقوق، إنما على التحازب والتحيُّر في الغالب، تسعى السلطات غير الحكوميّة أيضاً إلى التوسُّط في إيصال المعونة إلى السكان المستضعفين لكي تجعل من طلبها السلطةَ شرعياً. ومن المعلوم في لبنانَ أنّ الجهات الفاعلة غير الحكوميّة (وسلطات الحكومة المركزية أيضاً) توقف التدخُّلات -على الرغم من موافقة السلطة البلديّة المسبقة- لأسباب أمنيّة وغير أمنية. وربّما لا يثق السكّان في سلطة البلديّات الغائبة، على حين أنّهم قد يَرَوْن في الجهات الفاعلة غير الحكوميّة شرعيّةً عريضة، كيف لا وهي تُهيِّئُ لهم الخدمات الأمنية، وصلاحِ المعيشة، وخدمات تسوية المنازعات؟

هذا، وللجهات المانحة شأنٌ كبير في تهيئة القدرة على العمل في المناطق التي تسيطر عليها الجهات الحضريّة غير الحكوميّة. ومثال ذلك، أنّها قد تعدُّ السلطات القَبَليّة غير شاملةٍ شمولاً كافياً النساءَ واللاجئينَ وغيرَهم من الفئات التي يقلُّ أن تُمثَّل. وكثيراً ما تُرَكِّزُ التدخُّلات على فَصْلِ الحوكمة البلديّة من التأثير القَبَليّ. وتُتِيحُ الجهات المانحة الحوافزَ والمساعدة للجهات الفاعلة في البلديّات لتُعِينَها على إنشاءِ مصادرٍ شرعيّةٍ لا ترتبط بالهُويّة القبليّة أو لا تعتمد عليها، ومن ذلك أداؤها وكيفيّةُ إجرائِها التّشاوُرَ والانتخابات. وتدعم الجهات المانحة أيضاً المنظمات غير القَبَليّة الجديدة، التي ما تزال استدامتها وشرعيّتها المحليّة غير مُثبَتتَين.

وفي لبنان، يشغل أعضاءٌ من حزب الله مناصب حكوميّة انتخبوا لها (من المجلس البلدي إلى مجلس النوّاب) ويحكم الحزب أراضٍ عريضة من المناطق الحضريّة الفقيرة. غير أنّه في عِدَاد المنظمات الإرهابيّة، وتحظره وتحظر التعامل معه بلادٌ غربيّة عِدّة، منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وهولندا. ويُعوِّقُ هذا الحَظرُ شديداً إعدادَ البرامج الإنسانيّة ويتحدّى مبادئ العمل الإنسانيّ. وفوق ذلك يتفحّصُ الحزب نفسه ما يُنتظَرُ من برامج إعانيّة فيسمح أو لا يسمح بإجرائِها.

يقع على الشُّركاءِ المنفّذين معضلةٌ، وهي من جهةٍ التعامُلُ مع قيودٍ متنوّعة تفرضها الجهات المانحة، ومن جهةٍ أخرى مراعاة المُنْتخَبينَ ديمقراطيّاً من مكتب رؤساء البلديّات، وأعضاء مجالس البلديّات، وأعضاء مجلس النوّاب، والمكاتب الوِزاريّة. ثم إنّ إهمالَ بعض الأحزاب السياسيّة التي تحكم مناطق حضريّة معيّنة ودَعْمَ غيرها من الأحزاب، قد يجعل تطويرَ قدرات البلديّات مستحيلاً من غير أنْ يُعاقَبَ ظُلْماً الناسُ المقيمون في هذه المناطق، الذين قد يكونون مؤيّدين للحزب المسيطر على منطقتهم أو لا يكونون. وقد يُفْضِي توزيع المعونة أيضاً إلى إذهابِ توازن القوة الذي هو مهلهل أصلاً بين الأحزاب السياسيّة، ومن ثَمَّ يُقوّضُ الجهد المبذول في حِفْظِ الاستقرار.

إقامَةُ مُشَاركةٍ أوسع ومبادئها أكثر مع الجهات الفاعلة الحضريّة غير الحكوميّة

تَلْقَى الأعمال الإنسانيّة في السياقات الحضريّة منافساتٍ محليّة في القوة والسلطة لا مهرب منها، ولقد تُتَّخَذُ هذه الأعمال وسائلَ لتشريع السلطة. وإذ قد كنّا نضع ما تقدّم في الاعتبار، فإنّا نُعيِّنُ فيما يلي خمسَ توصياتٍ رئيسة في التخطيط للتدخُّلات وتنفيذها في المناطق الحضريّة المعقَّدة المنخفضة الدخل:

  • إنشاءُ تحليلٍ سياقيٍّ مُحْكَمٍ بقصد وَضْعِ برامج ناجعة. وينبغي إجراؤه في مستوى المنطقة المحليّة أو مستوى الحيّ، وينبغي أن يشتمل على جَمْعِ معلوماتِ أصحاب المصلحة المعنيّينَ، والتّحليلِ، والمشاركة المتزامنة المتساوية مع الدولة والجهات الفاعلة غير الحكوميّة، وذلك لبناءِ علاقاتٍ مثمرة قبل التدخُّلات البرنامجيّة. وأمرٌ هامٌّ جدّاً، هو أنّ التحليلَ لا ينبغي أن يُبَالِغَ في التقسيم بين الجهات الفاعلة الرسميّة وغير الرسميّة.
  • التواصُلُ مع المجتمعات المحليّة لحصول إجماعٍ جادٍّ مفيد على أهداف برنامجٍ قبل البدءِ به. وهذا عملٌ مُحْتاجٌ إلى كثيرٍ من الزمن والموارد، ولكنّه مهمٌّ جدّاً. وأمرٌ مهمٌّ آخر، هو الترتيب الذي عليه مشاركة أصحاب المصلحة المعنيّين، وهو أمرٌ يمكن أن يُغلِقَ أبواباً لاحقاً إن عَثَرَ المرء في أوّل الطريق.
  • تَعْزيزُ تَوْسيعِ التّحاوُرِ بين الشركاء المنفّذين والجهات المانحة. وهذا أمرٌ ضروريّ لفَهْمِ كيفيّة المراعاة في التعامل مع سلطات متنافسة عديدة، وللتعلُّم من التجربة. فيمكن أن تسدي الجهات المانحة من الإرشاد ما هو أكثر تطبيقاً في الواقع في كيفيّة العمل مع السلطات العموميّة غير الحكوميّة التي يُعتقَدُ أنّها تستبعد فئاتٍ معيّنة، وفي زيادة الوضوح حولَ الخطوط الحمراءفي حالة سياسات الحظر. ويُضافُ إلى ذلك، أنّه ينبغي للهيئات الإعانيّة أن تَدْفعَ إلى الجهات المانحة تقويمَ أداءٍ من واقع العمل على الوصول إلى المناطق المعقَّدة الشديدة الحاجة.
  • إيلاءُ مزيدٍ من الاهتمام بشأن مُنسِّقِ الشؤون الإنسانيّة في الأمم المتحدة. فذلك يمكن أن يعين على مفاوضة السلطات العموميّة المحليّة في إيصال المعونة، بحيث تُسايَرُ خطة لبنان للاستجابة للأزمة أو غيرها من أُطُر الاستجابة. وينبغي أن يُقصَدَ بذلك إلى ضمانِ ألّا ينقطع إيصال مجموعة متنوّعة من ضروب الدّعمِ إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها‘.
  • دَعْمُ جَمْعِ المعطيات الأوّليّة. وفي هذا حاجةٌ تظلُّ تُلِحُّ إلى سدّ الخلل في الدراسات السابقة، عن طريق جَمْعِ معطياتٍ أوّليّة وافرة. فإن حصل ذلك، فسيعين على الإتيان بمعرفةٍ جديدةٍ أكثر عمقاً بتأثير التدخُّلات الإنسانيّة والتنمويّة في شرعيّة الجهات الفاعلة الحكوميّة وغير الحكوميّة التي تحكم المناطق الحضريّة، العشوائيّة، المنخفضة الدّخل.

 

دُلْف تُو لِنْتُلُو d.telintelo@ids.ac.uk

زميلٌ في البحث وقائدٌ مشاركٌ في مشروع سِتِيز كلَسْتِر (Cities Cluster)، في معهد الدراسات الإنمائيّة www.ids.ac.uk

هَرت فورد hart.ford@acted.org

مديرةٌ قُطْريّةٌ، في منظّمة أكْتِد www.acted.org

تِم لِبْتُرُت tliptrot@protonmail.com 

باحثٌ مُسْتقلٌّ

وسام منصور wissam.mansour@occlude.info

رئيسٌ تنفيذيٌّ ومؤسِّسٌ، في مؤسّسة أُكْلُود الاستشاريّة www.occlude.info

وبروفيسورٌ مساعدٌ، بجامعة العزم، في لبنان

ألين رحباني Aline_Rahbany@wvi.org

مديرةٌ تِقْنيّة في شؤون إعداد البرامج الحضريّة، بمؤسّسة الرؤية العالميّة www.wvi.org/urban

 

[i] هذه المقالة مُتحصّلةٌ عن مشروع السلطات العموميّة وصُنْعِ الشرعيّة (Public Authorities and Legitimacy Making). وقد كلّفَتْ بهذا المشروعِ وموَّلَتْهُ وِزارَةُ الشؤون الخارجية بهولندا، من خلال منظمة علوم التنميّة العالميّة التي تتبع منظمة البحوث العلميّة الهولنديّة (WOTRO Science for Global Development of the Netherlands Organisation for Scientific Research). وأنشِئَ المشروع بالتعاون مع مبادرة أمن منصة المعرفة وحكم القانون (Knowledge Platform Security & Rule of Law)، وهو جزءٌ من جدول أعمال الوزارة في الاستثمار في المعرفة والإسهام في رسم سياسات أكثر اعتماداً على الأدلّة. وكلُّ ما ورد في المقالة من آراء ومعلومات هي مسؤوليّة مؤلِّفيها. ويَشْكُرُ المؤلِّفونَ لفرَنسِس غِرلِنغ، وجِمْس شِل، وإرِك كرامَك، من مبادرة إمبَكت (IMPACT Initiatives) حُسْنَ إسهامهم في هذه المقالة.

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Contested public authority in marginal urban areas: challenges for humanitarians

In urban contexts where multiple governance actors compete for authority, a clearer approach is needed on whether and how to engage these various actors in order to reach the most vulnerable host and refugee populations.

When Syrians fleeing civil war began to seek refuge in Jordan and Lebanon in 2011, initial relief efforts by the international humanitarian community focused on supporting national governments. However, in recognition of the vital role that municipalities play in providing support and services, over the last five years there has been a strong shift in the international community towards supporting them, as part of a broader localisation agenda.

The search for low-cost multi-occupancy housing has driven large numbers of Syrians into informal urban settlements where the most vulnerable host communities, economic migrants and refugee populations live. Such neighbourhoods, which include official Palestinian camps and unofficial ‘gatherings’, have urbanised yet have typically been subject to historic neglect: municipal authorities have not operated here, or have had only limited presence. Globally, analyses show that in the absence of active municipal governance – and particularly in marginal conflict-affected or post-conflict urban settings – other mediators emerge in the poorest urban areas. These actors include traditional leaders, tribal networks, influential individuals, criminal gangs, labour brokers, militias, faith-based groups and local committees.

Our research,[1] which included consultations with the Global Alliance for Urban Crises and with humanitarian and development actors in Lebanon and Jordan, suggests that the localisation agenda currently fails to take proper account of such influential local governance actors. Ignoring their critical role in the de facto governance of the most marginalised urban areas impedes humanitarians’ ability to broker support for highly vulnerable populations living in these areas.

Shifting focus onto municipalities

Donors are increasingly directing support towards urban municipalities and mayors in order to strengthen local capacity. In Jordan, the 2015 Decentralisation Act has given municipal authorities new mandates and powers. This has led to competition for authority between national Members of Parliament and municipal actors and provided new ways for tribal networks to exert influence over State workings. Simultaneously, as aid resources shift towards supporting municipalities, local community-based organisations now face much tougher competition for funding and survival.

In Lebanon, the expanded mandates of municipal authorities have not been matched by adequate financial and administrative capacity, and decisions and actors at governorate or central levels can thwart municipalities’ abilities to act; this can create space for non-State actors to step in.

Typically, non-citizens, including migrants, stateless people and refugees, are not politically represented in municipalities. Furthermore, urban municipalities neither politically represent nor are accountable to large proportions of Lebanese residents, who are registered to vote in their native villages. This disenfranchisement endures, given long terms in office (six years) and the fact that parties’ control over municipal councils typically lasts over multiple terms. Similarly, in Jordan, some tribes (such as in the city of Ma’an) pre-select candidates for municipal elections from among their members, in turn preventing non-members from standing for office. This is detrimental to wider representation and accountability.

Whereas the Jordanian State has been supporting the upgrading of informal urban settlements for many years, many Lebanese municipalities refrain from servicing informal areas for fear of legitimising their existence and of violating the law that forbids municipalities from providing services to such neighbourhoods. Yet in some areas governing actors have found ways to improve the condition of informal settlements. After Israeli bombardments in 2006, the Hezbollah resistance movement and political party led a successful ‘build back better’ campaign in Ghobeiry municipality in Beirut. Elsewhere, in Sour, one of Lebanon’s larger cities, the municipality has institutionalised practices that enable Lebanese residents – but not stateless Palestinian inhabitants – to circumvent the usual requirement for building licenses to improve housing infrastructure in informal areas. But as non-State actors step into the vacuum left by municipalities’ lack of engagement in marginalised areas in Lebanon, it is unclear whether and through what mechanisms they can be held accountable.

Programming in low-income urban settings in Jordan and Lebanon

The humanitarian principles of humanity, neutrality, impartiality and independence in theory provide for international actors to work with all actors at the city or neighbourhood level, including State and non-State, formal and informal actors. However, humanitarian interventions can compromise the principles of neutrality and impartiality if/when they inadvertently or intentionally support or deny the legitimacy of local actors who seek to exercise authority.

Municipalities often insist that humanitarian actors seek permission to access hard-to-reach communities. Interventions, therefore, can be viewed as being approved by – or even extending – the municipality’s authority. Municipal endorsement, however, is not always enough to enable humanitarian and development programming. In environments where access to health, education, water and other services is not a question of rights but often bestowed by patronage, non-State authorities also seek to broker aid for vulnerable populations to legitimate their claim to authority. In Lebanon, non-State actors (as well as central government authorities) are known to stop interventions – despite prior municipal endorsement – for security and other reasons. Populations may distrust absent municipal authorities, while non-State actors that provide important security, welfare and conflict resolution services may be seen as having significant legitimacy.

Donors also play a significant role in shaping the ability to operate in areas controlled by urban non-State actors. They may, for example, deem tribal authorities to be insufficiently inclusive of women, refugees and other less-represented groups. Interventions often focus on separating municipal governance from tribal influence. Donors provide incentives and assistance to municipal actors to help them develop sources of legitimacy that are not linked to or depend on tribal identity, including their performance and how they conduct consultations and elections. They also support new, non-tribal organisations, whose sustainability and local legitimacy remain unproven.

In Lebanon, Hezbollah holds elected State offices (from municipal council to parliament) and governs large swathes of impoverished urban areas. Yet it is considered a terrorist organisation, and proscribed, by several Western countries including the US, UK, Canada and the Netherlands. This proscription severely constrains humanitarian programming and challenges humanitarian principles. The party itself also scrutinises and permits – or not – prospective aid programmes to take place.

Implementing partners face the dilemma of navigating diverse donor restrictions on the one hand, and respecting the democratically elected office of mayors, municipal councillors, parliamentarians and ministerial offices on the other. Ignoring some political parties who govern specific urban areas, while supporting others, may make it impossible to develop municipal capacities without also unjustifiably punishing people living in these areas, who may or may not be supportive of the party in control. Aid distribution may also disrupt a fragile balance of power between political parties and thereby undermine efforts to maintain stability.

Creating wider, more principled engagement with non-State urban actors

Humanitarian actions in urban contexts inevitably encounter local struggles for power and authority, and may be used as a means of legitimising authority. With this in mind, we identify five key recommendations for designing and implementing humanitarian and development interventions in complex, low-income urban areas:

  • Establish strong context analysis for effective programme design. This needs to be done at local area or neighbourhood level and include stakeholder mapping, analysis and simultaneous equal engagement with State and non-State actors to build productive relationships ahead of programmatic interventions. Critically, analysis should not overstate the division between formal and informal actors.
  • Communicate with communities to build meaningful consensus on programme objectives before a programme starts. This is time-consuming and resource-intensive yet critical. The order in which stakeholders are engaged is also important and can close doors later if one makes a misstep early on.
  • Foster greater dialogue between implementing partners and donors. This is necessary in order to understand how to sensitively deal with multiple competing authorities, and to learn from experience. Donors could offer more practical guidance on how to operate with non-State public authorities that are deemed to exclude certain groups, and provide greater clarity on ‘red lines’ in the case of proscription policies. Moreover, aid agencies should be encouraged to give feedback to donors about operational realities in trying to reach complex, high-need areas.
  • Place greater emphasis on the role of the UN Humanitarian Coordinator. Doing so could assist with negotiating access with local public authorities, in line with the Lebanon Crisis Response Plan or other response frameworks. This should aim to ensure that ‘hard-to-reach areas’ are still receiving a wide array of support.
  • Support primary data collection. There is an acute need to fill gaps in existing literature by conducting substantial primary data collection. This would help to generate deeper knowledge of the impact of humanitarian and development interventions on the legitimacy of State and non-State actors governing low-income informal urban settings.

 

Dolf J H te Lintelo d.telintelo@ids.ac.uk
Research Fellow and Co-Leader of the Cities Cluster, Institute of Development Studies www.ids.ac.uk

Hart Ford hart.ford@acted.org
Country Director, ACTED www.acted.org

Tim Liptrot tliptrot@protonmail.com 
Independent researcher

Wissam Mansour wissam.mansour@occlude.info
CEO and Founder, Occlude www.occlude.info 
Assistant Professor, Azm University, Lebanon

Aline Rahbany Aline_Rahbany@wvi.org
Technical Director for Urban Programming, World Vision International www.wvi.org/urban

 

[1] This article is an outcome of the Public Authorities and Legitimacy Making (PALM) project. It was commissioned and financed by the Ministry of Foreign Affairs of the Netherlands through WOTRO Science for Global Development of the Netherlands Organisation for Scientific Research (NWO-WOTRO). It was developed in collaboration with the Knowledge Platform Security & Rule of Law (KPSRL) as part of the Ministry’s agenda to invest in knowledge and to contribute to more evidence-based policymaking. Views expressed and information contained in this article are the responsibility of the authors. The authors thank Frances Girling, James Schell and Eric Kramakk at IMPACT Initiatives for their valuable contributions to this article.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview