تساؤلات حول الحوكمة للمجتمع الدولي

أبرزت مبادرة نانسن تساؤلات مهمة حول كيفية تفكير المجتمع الدولي جماعياً في قضايا التَّهجير والحركة المرتبطة بالكوارث الطبيعية والتغير المناخي وكيفية تحسين حوكمتها.

ركَّزت مبادرة نانسن أساساً على التَّهجير العابر للحدود في سياق الكوارث الطبيعية والتغير المناخي. ومع ذلك، في الممارسة العملية، تطورت المبادرة واتسع نطاق تركيزها اعترافاً بأنَّ النظر في التَّهجير العابر للحدود يتطلب أيضاً التفكير في النُّزوح الداخلي والأسباب الضمنية للحركة والمنع واللدونة وخفض مخاطر الكوارث. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك اعتراف متنامٍ بالتحديات التي تمنع تعريف الخط الفاصل بين التَّهجير والهجرة.

وعززت المبادرة من فهم العوامل الدينامية الإقليمية للتَّهجير البيئي ما يكشف أمثلة عن التَّهجير سريع الوقوع والعابر للحدود، وأبرزت التَّهجير العابر للحدود الناتج عن زلزال هاييتي، على سبيل المثال، وحسَّنت من فهم الطبيعة السببية المعقَّدة المرتبطة بالتحركات بطيئة الحدوث. وكان لها أثر مباشر وقابل للقياس على عمليات السياسات. فعلى سبيل المثال، كان الاعتراف بإعلان البرازيل 30+ في قرطاجنة لأثر التغير المناخي على التَّهجير العابر للحدود نتيجة مباشرة من الملحوظات التي قدمتها أمانة مبادرة نانسن.[1]

وهناك تركيز أكبر نطاقاً يصنع خياراً مهماً حول كيفية تأطير القضية في المضي قدماً من مبادرة نانسن. ومن مزايا تضييق نطاق التركيز على التَّهجير العابر للحدود أن ذلك يجعل من تحديد المشكلة أمراً واضحاً. وقد ذهب كثير من أصحاب المصلحة المعنيين من وجهة نظر الحماية إلى أنَّ الحاجة الأكبر للنقاش المنفتح والصريح المتعلق بحق العودة في سياق العوامل المتغيرة للتَّهجير. وبالفعل، أشار كثير منهم إلى أنَّه بالنظر إلى تعدد وتعقيد الأسباب المرتبطة بالتَهجير البيئي بطيء الحدوث، تبقى هناك ثغرة مؤسسية حقيقية تتمثل في إيجاد الأدوات الجديدة لتوفير الحماية المؤقتة وتأشيرات الدخول الإنسانية على سبيل المثال.

لكنَّ العيب في تضييق التأطير الخاص بالتَّهجير العابر للحدود يتمثل في انخفاض أعداد الأشخاص الذين يعبرون الحدود. وبالإضافة إلى ذلك، تبين الاستشارات الإقليمية في الواقع العملي أن كثيراً من الدول المستقبلة للمهاجرين أبدت كثيراً من اهتمامها في نقاش المنع وخفض مخاطر الكوارث واللدونة أكثر مما أبدته للحماية المرتبطة بالتَّهجير العابر للحدود.

ومع أنَّ التضييق الأولي للتأطير أفاد في تلبية الحاجات السياسية والتحليلية في بداية المبادرة، يبدو أنَّ هناك اعترافاً متنامياً بضرورة وضع التَّهجير العابر للحدود ضمن سياق مؤسسي أوسع نطاقاً. وتمكنت المبادرة من إبراز القضية عبر نطاق من ميادين السياسات والسياقات المؤسسية بما في ذلك الإنماء والتغير المناخي والعمل الإنساني والهجرة وحقوق الإنسان على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. وفي حين تبرز المبادرة الثَّغرات المعيارية والمؤسسية، ربما يكون أفضل وضع للخطوات القادمة ضمن الإطار الأوسع نطاقاً للحركة الإنسانية في سياق الكوارث الطبيعية والتغير المناخي.

هل بمقدور المنظمات الحالية أن تعالج القضية؟

إذن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف يمكن أو ينبغي للمجتمع الدولي أن يبني عمله تأسيساً على القواعد التي أرستها المبادرة؟ مع تطور العمل، أبرزت المبادرة ثلاث تحديات أساسية: 1) التمييز بين الداخلي والخارجي و2) التمييز بين الكوارث سريعة الحدوث وتلك بطيئة الحدوث و3) التمييز بين التَّهجير والهجرة. وفي كل واحدة من هذه المجالات، توسعت استشارات المبادرة والتركيز العام لها توسعاً تدريجياً. وهنا يبقى السؤال: ما الذي سيأتي بعد ذلك؟

هناك مقاربة واضحة واحدة وهي السؤال حول أي التفويضات القائمة موجودة والمكان الذي يمكن وضع المشكلة الطارئة في إطارها. وبالنظر إلى طبيعة القضية، يظهر المرشحان الأكثر وضوحاً لتبني بعض جوانب "جدول أعمال الحماية" من مبادرة نانسن (التي سوف يُكشَف عنها في مؤتمر المبادرة النهائي في أواخر عام 2015)[2] وهما مفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

فمفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين موجودة في مكان يمكنها من تولي المسؤولية إزاء حماية المهجَّرين في سياق الكوارث الطبيعية والتغير المناخي. وهي المجموعة العنقودية العالمية القائدة للحماية وتوفر في أغلب الأحيان الحماية "للاجئي الأمر الواقع" (وأصدرت الإرشادات التوجيهية بشأن الحماية المؤقتة للاجئي الأمر الواقع[3]). وبإشراف المفوض السامي أنطونيو غاترز، مارست مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين ضغوطاً لتمثيل دور أكبر في الكوارث الطبيعية لكنها واجهت مقاومة كبيرة من كل من الحكومات المانحة والحكومات المضيفة بشأن توسيع ولاية المفوضية رسمياً. ومع ذلك، تقدم المفوضية كل عام تقريرها السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة وتعدُّ الآن مصادقة الجمعية العمومية على ذلك بمنزلة موافقة منها على ولاية المفوضية التي حظيت بها بحكم الأمر الواقع.

لكنَّ بعض الناس ين مخاطر في تسليم القضية بتلك البساطة للمفوضية. فأولاً، هناك تخوف مما إذا كان لدى مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين الاستطاعة على تولي المسؤولية وجعلها أولوية من أولوياتها. والتخوف الثاني أنَّ الأشخاص المهجَّرين عبر الحدود بسبب الكوارث الطبيعية سوف يختلفون كثيراً عن فئات اللاجئين الاعتياديين إذ إنَّ معظم حالات اللجوء البيئي ناتجة عن الحفاف والقحط المدفوعين بعوامل بطيئة الحدوث ما يعني تصعيب المشاركة في تحديد الوضع الفردي. وسيتطلب تولي دورٍ في هذه الناحية أن تتجاوز المفوضية طرقها الاعتيادية في العمل.

أما المنظمة الدولية للهجرة فمع أنها تقع خارج منظومة الأمم المتحدة فهي المنظمة الدولية الأكثر أهمية والعاملة على قضايا الهجرة. وتتمتع المنظمة بمزايا كبيرة نسبياً إذ تعمل على التحرك البشري وراء التمييز التقليدي الشائع بين الهجرة والتَّهجير ونشرت بحوثاً كثيرة حول هذا الموضوع، وتشارك المنظمة الدولية للهجرة بنشاط في حماية الفئات السكانية المهجَّرة بصقتها المنظمة القائدة المشاركة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين للمجموعة العنقودية لتنسيق المخيمات وأدارتها وطوَّرت إطار العمل التشغيلي لأزمة الهجرات بغية بناء الشراكات لحماية المهاجرين المستضعفين العالقين في الأزمة الإنسانية. وطوَّرت مؤخراً مصفوفة تعقب التَّهجير وأصبح لديها الآن أيضاً إطار عمل حوكمة الهجرة الذي يقدم للحكومات مجموعات الأدوات المعيارية والعملية المطلوبة للسماح للدول للاستجابة الفعالة لتحديات التنقلات البشرية المعاصرة.[4]

ويغطي عمل المنظمة الدولية للهجرة جميع جوانب التنقل البشري تقريباً في إطار الكوارث الطبيعية والتغير المناخي وتتمتع أيضاً بمرونة كبيرة كمنظمة. لكنَّ التحفظ الوحيد الذي أبداه بعض المعلِّقون هو أنَّ المنظمة الدولية للهجرة رغم مشاركتها المتزايدة في نشاطات الحماية لا تتمتع بولاية حماية محددة الملامح بالقدر الذي تتمتع به منظمات أخرى كمفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين.

ومع أنَّ لكل من المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة الأدوار الدولية الأهم في الاستجابة للنزوح الداخلي وللتَّهجير العابر للحدود في سياق الكوارث الطبيعية، هناك منظمات أخرى لها مساهماتها في ذلك المجال. بل كثير من ولايات تلك المنظمات وأعمالها وثيقة الصلة بمتابعة مبادرة نانسن. فالفاعلون الإنمائيون بمن فيهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لهم دور مهم خاصة بما يتعلق بالمنع واللدونة، بل وضع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التَّهجير ضمن الأجزاء الأساسية من استراتيجيته الجديدة. وهناك أيضاً مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية ورئيسها ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ الذي يتولى مسؤولية تنسيق الاستجابات في بيئات النِّزاعات والكوارث الطبيعية. وبمقدور منسق الإغاثة في حالات الطوارئ التوجه للممثلين القطريين للأمم المتحدة لطلب الوصول إلى سلسلة من الآليات الناعمة مثل إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية.

ويمثل مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث دوراً محورياً في تسهيل تطوير إطار عمل خفض الكوارث فيما بعد عام 2015. وتتضمن مسوَّدة نص إطار عمل سنداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030 [5] إشارات متعددة للتَّهجير وقد تمثل تلك الوثيقة نقطة التركيز للجهود المستقبلية للتعامل مع التغير البيئي كجزء من تخفيض مخاطر الكوارث الدولية واستراتيجيات التأقلم مع التغير المناخي. وكان عمل اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي وما زال يمثل منبراً مهماً لمبادرة نانسن لإثارة موضوع التَّهجير البيئي في سياق التغير المناخي. ثم جاءت آلية وارسو الدولية لتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية حول التغير المناخي بشأن خطة عمل الخسائر والأضرار المرتبطة بآثار التغير المناخي 2015-2016[6] لتشير إشارة خاصة للتَّهجير البيئي وضرورة ترسيخ الأبحاث في هذا المجال.

ويترك ذلك الأمر السؤالَ مفتوحاً حول مدى جاهزة القضية لتستوعبها منظومة الأمم المتحدة. ورغم القدرات التي يتمتع بها أولئك الفاعلون، كان من بين أهم أفكار مبادرة نانسن الاعتراف بأهمية المبادرات التي تقودها الدول والمبادرات الإقليمية المركزة على المنظمات بالاستفادة من بنية المناصرة الواقعة خارج منظومة الأمم المتحدة.

نموذج للتنسيق؟

وراء خيار إعطاء منظمة واحدة المسؤولية القيادية، هناك عدة خيارات لآليات التنسيق في هذا المجال. الخيار الأول: سيكون تحسين التعاون المشترك بين مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة. وللمنظمة الدولية للهجرة ميزة نسبية في مجال الهجرة وعلى الجانب العملي، أما ميزة المفوضية فتظهر في مجال التَّهجير على جانب الحماية. وتحسنت العلاقات بين المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين كثيراً خلال السنوات الأخيرة وعملتا معاً بفعالية في سياقات مختلفة كما في برنامج الإخلاء الإنساني في ليبيا عام 2011. الخيار الثاني: آلية أوسع نطاقاً عبر  الهيئات تتعلق بالتنقل البشري والكوارث الطبيعية تتمتع برئاسة تناوبية وربما تدعمها أمانة عامة صغيرة. ومن مزايا هذا النوع من الآليات أنَّه يبقي الموضوع مثاراً على طاولة النقاش ويضمن استمرار مشاركة نطاق من المنظمات في نقاش الموضوع ومنها على سبيل المثال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث واتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية. الخيار الثالث قد يكون وحدة للدعم المشترك مع الأمانة العامة المشتركة بين الهيئات التي سوف تخضع للمساءلة المباشرة لقيادة الدولة. واستُخدِم هذا النموذج في عمليات أخرى كالمؤتمر الدولي حول اللاجئين في أمريكا الوسطى إذ عملت لأجله أمانة عامة مشتركة بين مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إقليمياً من سان خوسيه بهدف تنسيق البحث عن حلول مستدامة للاجئي أمريكا الوسطى في أعقاب الحرب الباردة.

وهناك إقرار عام أنَّ الموضوع ما زال يتطلب وجود "رائد" المناصرة ورفع الوعي بين المنظمات الدولية والحكومات الإقليمية. ومن الأرجح أن يكون ذلك مهماً نظراً لكبر أعداد الفاعلين والمنتديات ومجالات النقاش التي يجب التعامل ضمنها مع التنقل البشري في سياق التغير المناخي.

ومن الدروس التي تظهر من النجاح النسبي لعملية بناء منظومة لدعم الحقوق الإنسانية للنازحين داخلياً على سبيل المثال أنَّ الأفراد يستحقون الاهتمام. وبدعم من معهد بروكنغز ومجموعة صغيرة من الدول الداعمة، كان لكل من روبرتا كوهين وفرانسيس دينغ دور حاسم في تعبئة المعارف والمناصرة حول هذا الموضوع. وساهمت ريادتهما لهذا الموضوع بصورة كبيرة في إيجاد منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (الذي أصبح الآن المقرر الخاص) لحقوق الإنسان للنازحين داخلياً بالإضافة إلى إنشاء الإطار العام المؤسسي لحماية النَّازحين داخلياً. ويمكن لهذا الدور أن يكون من ضمن منظمة أو قد يكون دوراً جديداً أو جزءاً من دور حالي.

ومن الاحتمالات الممكنة إنشاء الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان[7] المرتبطة بحقوق الإنسان الخاصة بالمهجَّرين في سياق الكوارث الطبيعية والتغير المناخي (ربما المقرر الخاص لحقوق الإنسان الخاصة بالمهجَّرين في سياق الكوارث الطبيعية والتغير المناخي). ومع ذلك، عادة ما تكون قدرات الإجراءات الخاصة محدودة ما لم يكن هناك مؤسسة داعمة قوية لها أو قدرة على الوصول إلى أمانة عامة. ويقع الموضوع أيضاً بين ولايات مختلفة حالية للإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان الخاصة بالنَّازحين (حالياً تشالوكا بياني) ومقرر حقوق الإنسان الخاصة بالمهاجرين (فرانسوا كريباو) والخبير المستقل للبيئة (جون نوكس). وبديلاً عن ذلك، يمكن النظر في ولاية حالية وتوسيعها. فعلى سبيل المثال، سوف يحين موعد تجديد ولاية المقرر الخاص لحقوق الإنسان الخاصة بالنَّازحين داخلياً في عام 2016. لكنَّ إدراج "عبور الحدود" قد يحتمل أن يولّد مقاومة ويخاطر بزيادة أعباء الولاية.

وهناك احتمال آخر قد يتمثل في إنشاء منصب الممثل الخاص (أو المستشار الخاص) للأمين العام للأمم المتحدة. وتتمثل الفائدة في الخروج من الإطار العام للإجراءات الخاصة في أنها تمكّن من الترويج للقضية على نطاق أوسع كقضية تمس حقوق الإنسان. فمن جهة المزايا، يفيد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في إضفاء الشرعية على العمل عبر حقوق السياسات والمؤسسات بالإضافة إلى الوضع الرفيع لدوره في السياسة العالمية. ومن ناحية العيوب، فأهمها أنَّ إنشاء هذا الدور قد يعتمد على الدعم عالي المستوى من الأمين العام وبتوسيعه سيعتمد على دعم الحكومات الرئيسية في منظومة الأمم المتحدة مع وجود ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة (حالياً بيتز ساذرلاند) الذي تركز ولايته حالياً على الموضوعات وثيقة الصلة بالعمل كالمهاجرين في الأزمات والتفكير في مستقبل حوكمة الهجرة العالمية ككل.

أفكار ختامية

وضعت مبادرة نانسن موضوع التَّهجير البيئي على جدول الأعمال العالمي وطوَّرت فهم الموضوع من خلال أعمالها الاستشارية الإقليمية والدراسات التي أجرتها. وسوف ينتج عنها "جدول الأعمال" لتقديم الإرشادات التوجيهية حول كيف يمكن للدول على وجه الخصوص تحسين مستوى استجابتها للتحديات الناشئة. ومع ذلك، ما زالت هناك بعض التساؤلات المهمة. ويتسم هذا المجال بالتعقيد ليس بسبب وجود الثغرات المعرفية فحسب بل لأنه يمس أيضاً عدداً من مختلف مجالات السياسات ومستويات الحوكمة. وفي هذه المرحلة، لا يتمثل التحدي الرئيسي بالخروج بأجوبة قطعية، بل في بناء بنى مرنة يمكنها الاستمرار في تطوير الفهم وتأطير الفضية مع ضمان أن لا يقع المحتاجون للحماية الطولية بغض النظر عن السبب في الهوامش الفاصلة بين الولايات المؤسسية القائمة.

أليكساندر بيتس alexander.betts@qeh.ox.ac.uk مدير مركز دراسات اللاجئين في جامعة أكسفورد. www.rsc.ox.ac.uk

بُنيَت هذه المقالة جزئياً على دراسة أخرى أجرتها حكومتا النرويج وسويسرا  اللتان يتقدم المؤلف لهما بخالص الشكر والتقدير. جميع ما ورد في هذه المقالة يُعبِّر عن رأي الكاتب فقط.



[1] انظر مقالة كارلوس مالدونادو كاستيلو.

[2] المسودة متاحة على الرابط التالي  www2.nanseninitiative.org/global-consultations/

[3] انظر مقالة فولكر تورك، صفحة .....

[4] انظر مقالة ويليام لاسي سوينغ صفحة

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Governance questions for the international community

The Nansen Initiative has highlighted significant questions about how the international community should collectively think about displacement and mobility issues relating to natural disasters and climate change, and how to improve the governance thereof.

The Nansen Initiative focused initially on cross-border displacement in the context of natural disasters and climate change. In practice, though, as the initiative has evolved, its focus has broadened, in recognition that to consider cross-border displacement it is also necessary to reflect on internal displacement, as well as the underlying causes of mobility, prevention, resilience and disaster risk reduction. Furthermore, there was growing recognition of the complex analytical challenges in defining the line between displacement and migration.

The Initiative has enhanced understanding of the regional dynamics of environmental displacement, revealing examples of rapid-onset cross-border displacement – it has highlighted cross-border displacement resulting from the Haitian earthquake, for example – as well as improving understanding of the complex causality relating to slow-onset movements. And it has had a direct and measurable impact on policy processes. For example, the Cartegena +30 Brazil Declaration’s recognition of the impact of climate change on cross-border displacement was as a direct result of input from the Nansen Initiative secretariat.[1]

A broader focus creates a significant choice about how to frame the issue in moving forwards from the Nansen Initiative. The advantage of the narrower focus on cross-border displacement is that it keeps the problem specification clear. Many stakeholders have argued that, from a protection standpoint, the greatest need is for an open and frank discussion relating to the right to non-refoulement in the context of changing drivers of displacement. Indeed, many have suggested that, given the complex multi-causality associated with slow-onset environmental displacement, the real institutional gap is for new tools relating, for example, to temporary protection and humanitarian visas.

The disadvantage of a narrow framing around cross-border displacement is that the numbers of people who cross borders may be relatively low. Furthermore, in practice, regional consultations reveal that many migrant-receiving states have been far more interested in discussing prevention, disaster risk reduction and resilience than protection related to cross-border displacement.

While the initial narrow framing served political and analytical needs at the start of the Initiative, there seems to have been a growing recognition of the need to situate cross-border displacement within a broader institutional context. The Initiative has been able to highlight the issue across a range of policy fields and institutional contexts, including development, climate change, humanitarianism, migration and human rights, at local, national, regional and global levels. While the Initiative highlights particular normative and institutional gaps, the next steps are probably best situated within the broader framework of human mobility in the context of natural disasters and climate change.

Can existing organisations address the issue?

So how can or should the international community build on the groundwork of the Initiative? As the work has evolved, it has highlighted three major framing challenges: 1) the internal/external distinction, 2) the rapid-onset/slow-onset distinction and 3) the displacement/migration distinction. In each of these areas, the Initiative’s consultations and overall focus have gradually expanded. The question therefore remains: what will come next?

One obvious approach is to ask what existing mandates exist and where an emerging problem might fit. Given the nature of the issue, the two most obvious candidates to house aspects of the Nansen Initiative’s ‘Protection Agenda’ (to be unveiled at its final conference later in 2015[2]) are the United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) and the International Organization for Migration (IOM).

UNHCR is well placed to take on responsibility for the protection of people displaced in the context of natural disasters and climate change. It is the global Protection Cluster lead and it often provides protection for ’de facto refugees’ (and has issued Temporary Protection Guidelines for the latter[3]). Under High Commissioner António Guterres, UNHCR has pushed for a greater role in natural disasters but has faced significant resistance from both donor and host governments to a formally extended mandate. However, each year it submits its annual report to the UN General Assembly, and now regards ratification by the Assembly as approval of its de facto mandate.

Some people see risks in simply handing the issue over to UNHCR. The first concern is whether UNHCR would have the capacity to discharge the responsibility and would make it a priority within the organisation. The second concern is that persons displaced across borders by environmental causes will be a very different kind of population from refugees; most displacements will be because of drought, created by slow-onset drivers, for which it will be very hard to engage in individual status determination. Taking on a role in this area will require UNHCR to go beyond its usual ways of working.

IOM is, despite being outside the UN system, the most significant international organisation working on migration. It has substantial comparative advantages to work on mobility beyond the common migration/displacement distinction, and has published extensive research on the issue. IOM is actively involved in the protection of displaced populations as co-lead with UNHCR of the global Camp Coordination and Camp Management Cluster and has developed a Migration Crisis Operational Framework to build partnerships to protect vulnerable migrants caught in humanitarian crisis. It has also recently developed a Displacement Tracking Matrix and it now has a Migration Governance Framework, which offers to governments the sets of normative and practical tools needed to allow states to respond effectively to contemporary human mobility challenges.[4]

IOM’s work covers almost all aspects of human mobility in the context of natural disasters and climate change, and it also has significant flexibility as an organisation. The one reservation expressed by some commentators is that, although IOM does increasingly engage in protection activities, it has a less clearly defined protection mandate than, for example, UNHCR.

While both UNHCR and IOM have the most important international roles to play in responding to internal and cross-border displacement in the context of natural disasters, other organisations also have important contributions to make. A number of their mandates and work are also highly relevant to the Nansen Initiative follow-up. Development actors, including the United Nations Development Programme (UNDP), are important, especially in relation to prevention and resilience, and UNDP has recently made displacement a key part of its new strategy. The UN Office for the Coordination of Humanitarian Assistance (OCHA) and its chief, the Emergency Relief Coordinator (ERC), have responsibility to coordinate responses in both conflict and natural disaster settings. The ERC can appeal to UN Country Representatives and has access to a series of soft mechanisms such as the UN Development Assistance Framework.

The UN Office for Disaster Risk Reduction (UNISDR) plays a crucial role in facilitating the development of a post-2015 framework for disaster risk reduction. The draft text of the Sendai Framework for Disaster Risk Reduction 2015-2030[5] contains multiple references to displacement and could constitute a focal point for future efforts to address environmental displacement as part of international disaster risk reduction and climate change adaptation strategies. The work of the UN Framework Convention on Climate Change (UNFCCC) was and continues to be an important platform for the Nansen Initiative to raise the issue of environmental displacement in the context of climate change. The FCCC’s Warsaw International Mechanism for Loss and Damage associated with Climate Change Impacts work plan 2015-16[6] specifically refers to environmental displacement and the need to strengthen research in this area.

This leaves open the question of whether the issue may not be ready yet to be fully absorbed by the UN system. Despite the capacities of these actors, one of the insights from the Nansen Initiative has been recognition of the importance of state-led and regional organisation-focused initiatives, with an advocacy structure outside the UN system.

A coordination model?

Beyond the option of giving one organisation lead responsibility, a number of options exist for coordination mechanisms in this area. Option 1 would be improved UNHCR-IOM collaboration. IOM has a comparative advantage in the area of migration and on the operation side, while UNHCR has a comparative advantage in the area of displacement and on the protection side. IOM-UNHCR relations have improved considerably in recent years, and the organisations worked effectively together in contexts such as the Libya Humanitarian Evacuation Programme in 2011. Option 2 would be a broader inter-agency mechanism on human mobility and natural disasters, with a rotating chair and possibly a small secretariat. The advantages of this kind of mechanism are that it would keep the issue on the table and ensure that a range of organisations, including UNDP, UNISDR, UNFCCC, the UN Environment Programme and OCHA, for example, continued to engage with the issue. Option 3 might be a Joint Support Unit with an inter-agency secretariat which would be directly accountable to state leadership. This kind of model has been used in other processes such as the International Conference on Refugees in Central America, for which a joint UNHCR-UNDP secretariat worked regionally from San José in order to coordinate finding durable solutions for Central American refugees in the aftermath of the Cold War.

There is a general recognition that the issue still requires a ‘champion’ to advocate and raise awareness among international and regional organisations and governments. This is likely to be important because of the sheer number of actors, forums and issue areas within which mobility in the context of climate change would need to be addressed.

One of the lessons that emerges from the relative success of the process to build a regime to support the human rights of internally displaced persons (IDPs), for instance, is that individuals matter. With the support of the Brookings Institute and a small group of supportive states, Roberta Cohen and Francis Deng were instrumental in mobilising knowledge and advocacy around the issue. Their championing of the issue contributed significantly to the creation of the Special Representative of the Secretary-General (now Special Rapporteur) on the Human Rights of Internally Displaced Persons, and to the creation of an institutional framework for the protection of IDPs. Such a role could be within an organisation, it could be a new role or it could be part of an existing role.

One possibility would be to create a Special Procedure of the Human Rights Council,[7] relating to the human rights of people displaced in the context of natural disasters and climate change (perhaps Special Rapporteur on the Human Rights of Persons Displaced in the Context of Natural Disasters and Climate Change). However, Special Procedures usually have limited capacity unless they have a strong supporting institution or access to a secretariat. The issue also falls between the mandates of several existing Special Procedures: the Special Rapporteur on the Human Rights of IDPs (currently Chaloka Beyani), the Rapporteur on the Human Rights of Migrants (François Crépeau) and the Independent Expert on the Environment (John Knox). An alternative might be to extend an existing mandate. For example, the mandate of the Special Rapporteur on the Human Rights of IDPs is up for renewal in 2016. The inclusion of cross-border is likely to attract resistance and it risks overloading the mandate.

A second possibility might be to create a Special Representative (or Special Advisor) of the Secretary-General (an SRSG). The advantage to going outside the Special Procedures framework is that it enables the issue to be promoted more broadly than as a human rights issue. The advantages of an SRSG are both the legitimacy to work across policy fields and institutions and the high status of the role within world politics. The main disadvantages are that creating such a role would rely upon high-level backing by the Secretary-General and, by extension, major governments in the UN system, and that there is already an SRSG for migration (currently Peter Sutherland), whose mandate is broadly conceived and who is currently focusing on related areas of work such as migrants in crisis and reflecting upon the future of global migration governance as a whole.

Final thoughts

The Nansen Initiative has placed the issue of environmental displacement on the global agenda and advanced understanding of the issue through its regional consultations and the studies it has commissioned. It will produce a ‘Protection Agenda’ to offer guidance on how states in particular can better respond to emerging challenges. However, significant questions remain. This is a complex area, not only because of the knowledge gaps but also because it straddles so many different policy fields and levels of governance. At this stage, the main challenge is not to come up with definitive answers; it is instead to build flexible structures that can continue to advance understanding and framing of the issue while still ensuring that people in need of international protection – irrespective of the cause – do not fall through the cracks between existing institutional mandates.

 

Alexander Betts alexander.betts@qeh.ox.ac.uk is Director of the Refugee Studies Centre, University of Oxford. www.rsc.ox.ac.uk

This paper is partly based on a study commissioned by the Governments of Norway and Switzerland, to whom the author is grateful. However, the content and views expressed in this article are those of the author alone.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview