البحث في قضية "التهجير جراء الجفاف": البيئة والسياسة والهجرة في الصومال

يصعب فهم دور الجفاف الذي ضرب البلاد مؤخراً بوصفه مسبباً للهجرة بمعزل عن الممارسات البشرية والآليات السياسية القديمة والمعاصرة. وتشحذ الأبعاد البيئية المُسببة لرحلات التهجير الأخيرة مجموعة من التحديات السياسية ذات الصلة بآليات الوقاية والاستجابة وحماية الحقوق.

في عام 2011، نتج الجفاف الشديد جنباً إلى جنب مع العنف السياسي المكثف إضافة إلى الإخفاق الحكومي العام عن شدة تعسر الأحوال في جنوب ووسط الصومال فضلاً عن إعلان ضرب المجاعة لبعض أجزاء من البلاد. وقد فاقم ارتفاع معدلات التهجير القسري تلك الأزمة التي كانت في الأساس سبباً في ذلك التهجير لدرجة أن قرابة ربع سكان الدولة قد نزحوا داخل الأراضي الصومالية أو هُجروا خارج حدودها عام 2011.

الأمر البارز في الضجة السياسية والإعلامية التي ولدتها تلك الأزمة الإشارة إلى "التهجير جراء الجفاف" وتمييزه عن التحركات بفعل النزاع والاضطهاد ولكن ثمة مشاكل في ذلك التفسير سواء من الناحية العملية أم من ناحية الاستجابات السياسية التي يميل لدعمها. وفي هذه الحالة، شكّل بقوة العنف الهيكلي الشديد وسنوات النزاع المسلح المستمر تجربة الجفاف لدى مجموعات مختلفة في المجتمع إضافة إلى ما إذا كانوا قد أجبروا على الهجرة قسراً أم لا.

الظروف البيئية وسُبل العيش الريفية والانتقال

تتميز الأراضي الصومالية ببيئة قاحلة وشبه قاحلة وتجارب سابقة من الجفاف قل فيها معدل هطول الأمطار لمدة طويلة وصارت مشكلة رئيسية تجابهها البلاد. والظروف البيئية السائدة مهمة جداً للأنشطة الريفية، مثل: تربية الثروة الحيوانية وإنتاج المحاصيل، التي تعد بدورها عنصراً رئيسياً من عناصر سُبل عيش الغالبية العظمى من الصوماليين. [i]ومع أن هذه الأنظمة المعيشية غير مستقرة، فهي تتأثر بالأحداث السياسية والعوامل البشرية الأخرى.

وأكثر من نصف السكان هم من الرعاة أو المزارعين ويحصلون على غذائهم ودخلهم من تربية الثروة الحيوانية. ويعد الانتقال جزءاً رئيسياً في نظام معيشتهم، أما الحياة الرعوية فهي ذات طبيعة بدوية أو شبه بدوية متنقلة وتتضمن التجمعات الموسمية وانتشار الرُعاة وثروتهم الحيوانية حسب توافر العلف والماء في الأماكن المختلفة.

ولمعظم الرُعاة الرّحالة أقرباء يعيشون في المناطق الحضرية وقد يستقر بعض أفراد العائلة على أطراف المدينة جزءاً من العام أو ينتقلون للعيش في المناطق الحضرية مؤقتاً أو لمدة أطول للعمل أو للحصول على التعليم المدرسي. وهكذا، تُسفر مثل تلك التحركات عن تدفقات مهمة أو تبادلات للإمدادات الأساسية والنقود والمعاملات التجارية وسلوكيات حُسن الضيافة والمساعدة المتبادلة. وعادة ما يكون لهجرة بعض أفراد العائلة دولياً بعداً إضافياً وتعد مصدراً مهماً للتحويلات النقدية.

ولكن الجفاف يبقى عائقاً أمام الرُعاة. فعند تعذر الحصول على الكلأ والماء ينتهج الرُعاة ممارسة لمواكبة ذلك بالانتقال لمسافات طويلة بحثاً عن الماء والعشب حتى أنهم أحياناً يضطرون للسفر عبر الحدود الدولية. وقد يرى بعضهم ذلك بمثابة تهجير بحكم أنه اضطراب لأسلوب الرُعاة المعتاد. و تتمثل الأدوات الرئيسية في هذه العملية بالأحكام التقليدية في القانون العرفي الذي يُلزم الصوماليين بالسماح بدخول الجماعات الأخرى في أوقات الجفاف من ناحية، وتقنية الهاتف المحمول الحديث الذي يُساعد الرُعاة على معرفة المعلومات بشأن الماء المُتاح في الأماكن الأخرى من ناحية ثانية.

يتضح الترابط الحيوي بين الظروف البيئية والسياق السياسي في المثل الصومالي nabad iyo caano(السلام والحليب) الذي يؤكد على العلاقة الإيجابية عند الرُعاة بين الأمن والازدهار مما يعني أنه لن يتسنى لهم الحصول على الكلأ والماء إلا بالتعاون السلمي، في حين يُسلط المثل المُكمل col iyo abaar (النزاع والجفاف) الضوء على التعاون السلبي الذي يهدد فرص إيجاد الكلأ والماء.  فقد يؤدي الجفاف إلى ضغوط على الموارد وإشعال فتيل النزاع العنيف أو قد يُفاقم النزاع والانفلات الأمني المشاكل البيئية ويزيد من عسرة تجربة الجفاف.

وفي أعقاب انهيار الدولة عام 1991، ظهرت التحديات أو ساءت بفعل غياب مؤسسات الدولة. ومع ذلك، ازدهرت الحياة الرعوية بطرق عدة دون تدخل الدولة بالرغم من الظروف البيئية القاسية والعنف السياسي السائد. وفي المقابل، يعد إنتاج المحاصيل أكثر اعتماداً على الأوضاع المحلية وعرضة أكثر للمخاطر البيئية وظروف النزاع التي حدثت في العقود الأخيرة حيث قوضت سياسات الحرب الأهلية فرص توفير أنظمة الري الفعالة. وقد كانت الهجرة عند كل من المجتمعات الزراعية والرعوية الزراعية على حد سواء من بين الاستجابات الرئيسية لتلك المخاطر.

ومع أن كلا أسلوبي الانتقال والتهجير المعتادين في أعقاب الكوارث الطبيعية صارا سمات متكررة في سُبل عيش الصوماليين الريفية، يصعب فهم هذين النظامين بمعزل عن السياق السياسي اللذين يقعان فيه. فقبل الحرب الأهلية، كانت تدخلات الدولة في علاقة السكان مع موارد بيئتهم الطبيعية فجة. ومع ذلك، فمنذ انهيار الدولة عام 1991 فاقمت الجهات الفاعلة السياسية العنيفة والجشعة تأثير الكوارث البيئية على بعض الجماعات السكانية فضلاً عن افتقار الأطر الحكومية الحالية القدرة والإرادة اللازمين لتنظيم الممارسات الضارة بيئياً أو للاستجابة على نحو مناسب لظروف الاستضعاف المتغيرة التي تجابه السكان.

أزمة متعددة الأوجه والأطراف

جرت العادة على النظر إلى الأزمة الإنسانية التي بلغت ذروتها عام 2011 بوصفها نتيجة "لغضب العاصفة" الناتج بدوره عن أوضاع النزاع والجفاف وسوء الإدارة الحالية. وعقب سنوات من النزاع المحلي المحض والأقل شدة ومحاولات فرض السلام الضئيلة في جنوب ووسط الصومال، دخل النزاع السياسي عام 2006 مرحلة جديدة ومكثفة. مع ظهور اتحاد المحاكم الإسلامية وجاءت الاستجابة الدولية معادية وعكست سياق "الحرب على الإرهاب" العالمي والمخاوف الإقليمية من المطامع الانفصالية الصومالية. وبعد أن أطاحت القوات الحكومية الانتقالية والإثيوبية باتحاد المحاكم الإسلامية، شهدن المناطق المحلية في العاصمة مقديشو على وجه الخصوص تصاعداً في مستويات الانفلات الأمني الناتج عن الاشتباكات العسكرية هناك  وعدم احترام الحياة المدنية وضعف آليات الحماية العشائرية. وكان للنزاع أيضاً عواقب اقتصادية مباشرة، مثل: اضطراب سُبل العيش بفعل تدمير المنازل والممتلكات والأعمال التجارية أو مصادرتها أو احتلالها جميعها فضلاً عن الإضرار بالبنية التحتية الأساسية، مثل: الطرق أو الأسواق، أو إغلاقها إضافة إلى تقييد حركة الانتقال جراء العنف. وهكذا، تصاعدت أعداد النازحين داخلياً من 400000 نازح في 2006 إلى مليون نازح في 2007.

وفي خلفية النزاع تلك ضرب الجفاف عام 2010 بعض المناطق التي كانت من أكثر الأماكن معاناة من عدة مواسم متتالية لقلة الأمطار. ولهذا، تأثرت سُبل العيش الريفية بشدة. وارتفعت أسعار الحبوب إلى أرقام قياسية وقاسى الرُعاة لإيجاد الماء والكلأ مما أدى إلى ارتفاع معدلات نفوق الحيوانات وانخفاض أسعار البيع جراء تدهور حالة الثروة الحيوانية التي تصل للأسواق وكثافة عرضها فضلاً عن النزاع المحلي الواقع بين الرُعاة أنفسهم. وزاد تعقيد الوضع القيود التي تفرضها استراتيجيات توزيع المخاطر والتأقلم التي اعتاد الريفيون على إتباعها جراء شدة تعسر الأحوال في البلاد ونقص فرص العمل المؤقت وتدني الأجور وغياب آليات دعم الأسرة والمجتمع. ونتيجة لذلك (وتكراراً لرحلات النزوح جراء المجاعة في عامي 1991-92)، هاجر سكان الريف بأعداد كبيرة إلى المراكز الحضرية، وخاصة مقديشو، آملين في الحصول على المساعدة الإنسانية.

وهكذا، تشابكت حالة الطوارئ البيئية مع النزاع السياسي القائم. وأخفقت آليات الإدارة المحلية والدولية في السيطرة على الوضع. وقد أُبرز بشدة الوضع في الصومال بفعل الاستجابات السياسية الأكثر تنسيقاً إلى الجفاف الإقليمي الذي ضرب كينيا وإثيوبيا مؤكداً بذلك على أن الكوارث الطبيعية، مثل: الجفاف، لا تؤدي تلقائياً إلى الكوارث البشرية، مثل: المجاعة، لتصبح بذلك آليات الحكم والإدارة والمساءلة والاستحقاقات العوامل الرئيسية من العوامل المهمة التي يجب التصدي لها. ففي الصومال، أخفق الفاعلون السياسيون المحليون في جميع الجوانب في معالجة ظروف الاستضعاف الرئيسية التي تجابه رعيتهم وكان من الطبيعي أن يُفاقم مواصلتهم للنزاع الوضع أمام المدنيين.

ونتيجة للطريقة التي تجلت بها هذه الأزمة، ظهرت مجموعة من العوامل في القرارات التي اتخذها السكان لمغادرة أماكن إقامتهم. وفي الوقت الذي كان الدافع الأساسي لبعض الناس واضحاً، كانت الأمور أكثر ضبابية كثير من الناس. وقد عبر لاجئ من مقديشو عن ذلك قائلاً: "لن تصف قصة واحدة فقط سبب عدم شعوري بالأمان، فثمة قصص كثيرة جداً تبرهن على هذا".[ii]وقد يتمكن كثير من الناس من تحمل الجفاف باستخدام استراتيجيات التأقلم الطبيعية دون الحاجة إلى النزوح شريطة توفر فرص العمل وسهولة  رحلات الانتقال والتوزيع العادل للمساعدات الإنسانية التي عادة ما تغييب جميعها في ظل النزاع السياسي. في حين يتمكن آخرون من التعايش على نحو أفضل مع النزاع إذا لم تكن البلاد تعاني من الجفاف.

وإضافة إلى مجموعة العوامل تلك، ثمة عوامل أيضاً تتعاظم بمرور الوقت، مثل: العوامل الهيكلية الأساسية والأحداث القديمة الشخصية التي تُشكل تجربة الهجرة. فعلى سبيل المثال، كان الجفاف والجوع المحركان الأساسيان عند بعض الناس للانتقال وإن كانت سنوات النزاع والتهميش وسوء المعاملة السبب الرئيسي في ذلك. وعند بعض الناس، كان تصاعد أحداث العنف القشة التي قصمت ظهر البعير في ظل ما عانوه من اضطرابات سُبل العيش التي طال أجلها والتي دفعتهم فعلياً لاتخاذ قرار الهجرة. وفي هذا السياق، قد يُفيدنا التمييز التحليلي بين العوامل الهيكلية والأسباب المباشرة والمحفزات الفورية وعوامل التدخل.[iii]وعادة ما نركز أكثر على الأسباب المباشرة والمحفزات الفورية ولكن يقل اهتمامنا بالعوامل الهيكلية وعمليات الحرمان من الحرية والاستضعاف وعدم التمكين التي ينطوي عليها التهجير.

يتناقض بشدة هذا الاختلاف البسيط في رؤية سبب ذلك مع إشارات السياسيين ووسائل الإعلام المتكررة إلى "التهجير جراء الجفاف" في سياق الأزمة الإنسانية التي حدثت عام 2011. وإضافة إلى رغبة حكومات الدول المضيفة خصوصاً، مثل: كينيا، في استخدام هذا المصطلح، انتشر على نحو بارز في إعلانات المنظمات الإنسانية الدولية أيضاً. ومع ذلك، تدل طبيعة الأزمة الإنسانية متعددة الأوجه والأطراف الموضحة أعلاه على أنه لا يمكننا النظر إلى "العوامل البيئية" بوصفها السبب المباشر لرحلات التهجير التي حدثت في 2011 على نطاق واسع.

صحيح أن مصطلح "التهجير جراء الجفاف" يناسب أحياناً أدلة الدراسات المسحية. فعلى سبيل المثال، ذكر نحو 60% من عينة النازحين في جنوب ووسط الصومال التي اختارتها وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية عام 2011 أنهم هُجروا بفعل الجفاف، بينما ذكر نحو 43% من المستجيبين للدراسة المسحية التي أجريت عام 2012 عن الواصلين مؤخراً إلى كينيا أنهم جاؤوا إلى المخيمات بسبب الجفاف أو اضطراب سُبل العيش أو أوضاع العائلة دونما أي إشارة إلى النزاع أو الاضطهاد بوصفهما من أسباب مغادرة موطنهم. إلا أن مثل تلك الدراسات تميل إلى وضع أيديها على المحفزات الفورية ولكنها لا تخبرنا سوى القليل عن السياق الهيكلي لهجرة هؤلاء السكان. وهكذا، يُبسط مصطلح "التهجير جراء الجفاف" بشدة طبيعة رحلات انتقال الصوماليين في عام 2011 وعلينا الحذر من الوظائف السياسية التي تكمن وراءه.

وخلافاً للحكمة المعروفة بأن رحلات الانتقال بفعل الظروف المناخية عادة ما تكون لمسافات قصيرة ومؤقتة، ارتبط الجفاف الذي ضرب البلاد عامي 2010-11 بمعدلات مرتفعة من الانتقالات الإقليمية بسبب الانفلات الأمني وصعوبة الحصول على المساعدة الإنسانية داخل أرض الوطن. وفي سياق الجفاف الإقليمي، يجد المهاجرون من أراضي الصومال أنفسهم يعبرون الحدود إلى مناطق تعاني هي الأخرى أيضاً من ضغوط بيئية كبيرة. وقد انتقل أغلب المهاجرين إلى كينيا حيث بذلت الحكومة هناك جهوداً مضنية للتمييز في التصريحات العلنية بين اللاجئين لمدد طويلة الذين هُجروا بفعل النزاع والمُهجرون مؤخراً جراء الجفاف لتقيد بذلك مسؤولياتها جلياً في إطار ما ينص عليه القانون الدولي وحسب.

الاستجابات السياساتية

عادة ما تركز الاستجابات لرحلات الانتقال في الأزمات الإنسانية على المهجرين فعلياً ولكن معالجة الأسباب التي تجبر السكان على الرحيل لا تقل أهمية عن ذلك إن لم تكن تفوقها أهمية بكثير. ويتطلب ذلك العمل باستخدام ما جرت العادة على رؤيته بوصفه حقولاً وتخصصات سياسية منفصلة بعضها عن بعضها، وهكذا ستجتمع عناصر التكيف مع تغير المناخ والإغاثة الإنسانية وتنمية سُبل العيش والإنعاش بعد انتهاء النزاع وحماية حقوق الإنسان سوياً. وتُشير التحليلات التي أجريت مؤخراً إلى أنه عند إطلاق التحذيرات بشأن الكوارث المحتملة، ينبغي توجيهها أكثر نحو الاحتياجات من المعلومات بشأن الجهات الفاعلة المحلية مع ضرورة توضيح حقوق الجهات الفاعلة الإنسانية الدولية ومصادرها ومسؤولياتها للوصول إلى أقوى تحالف يهدف لمحاربة المجاعات.

تهدف كثير من المنظمات غير الحكومية ووسطاء المجتمع المحلي إلى تخفيف الآثار السلبية للجفاف بزيادة لدونة السكان أثناء التعامل مع هذه الأوضاع. إلا أن ذلك لا يُعد مجرد تحدياً تقنياً وحسب ولكنه في العمق تحدياً سياسياً وحقوقياً لأننا نجد أكثر السكان استضعافاً هم الذين عانوا من العنف الممنهج والتهميش على مدار أكثر من عقدين من الزمان فضلاً عن أنهم معرضون بشدة لأي نوع من الصدمات المتوقعة، مثل: الجفاف. وطالما كانت رحلات الانتقال الروتينية وفي حالات الطوارئ بهدف التأقلم مع الظروف المحيطة، بما في ذلك عبور الحدود، مصدراً رئيسياً للتعامل مع الأوضاع السائدة بمرونة إلا أن عسكرة الجبهات وإغلاق الحدود هدد تلك الرحلات وعلى السياسات المستقبلية مراعاة قيمة الانتقال حرصاً على دعم سُبل العيش الريفية.

عندما يتحول الجفاف إلى أزمة شديدة، تجد الجهود الإنسانية التسييس الحاد للمساعدات وفساد الاقتصاد السياسي المحيط بها عائقاً أمامها. ولكن، قلما أبرزت تلك المشكلات أهمية عدم تسييس المساعدات الإنسانية بقدر ما تسلط الضوء على ضرورة أن تضاعف المنظمات الإنسانية جهودها لمعالجة احتياجات أكثر المدنيين استضعافاً، وهو ما يُعد عملاً سياسياً في الأساس، فضلاً عن أهمية أن ينأوا بأنفسهم عن المشاريع المخصصة لبناء الدولة.

وأخيراً، لا ننسى التحدي التقليدي للانتقال من مرحلة الإغاثة إلى الاستشفاء في ظل غياب الاستقرار السياسي الدائم.

حماية حقوق المُهجرين

كان دور الموارد الاجتماعية والثقافية الصومالية، مثل: صلات القرابة والدين ودعم النازحون، بارزاً على نحو متزايد في سياق شلل المساعدات الدولية، وعلى الجهات الفاعلة الدولية، متى أمكن، العمل على نحو يناسب تلك الإمكانيات الوطنية الاجتماعية الثقافية الواقية. ولكن لا يجب أن نغفل الأهمية الحيوية للسلطات المنشغلة بالسياسة على نحو موسع لحماية جميع الصوماليين في أراضيهم الأصلية.

وفي دولة كينيا التي تعد من أكبر الدول استضافة للاجئين، ومثلما هو الحال في الدول الأخرى، ثمة مخاوف من تقليص مساحة اللجوء استجابة للأزمة الإنسانية التي تعاني منها الصومال مؤخراً. وتقل احتمالية عودة جميع اللاجئين إلى الصومال كثيراً وعلى المنظمات التي تحاول حماية اللاجئين الاستمرار في الدعوة لإيجاد طرقاً تدريجية لتحقيق مزيد من المشاركة الإيجابية في المجتمع وضمان مراعاة تواجدهم في خطط التنمية الريفية والحضرية على حد سواء إضافة إلى دعم رحلات انتقالهم بوصفها مفتاح سُبل عيشهم.

ومع أن ثمة افتراضاً شائعاً بأنه يسهل على "المُهجرين جراء الجفاف" العودة إلى ديارهم بمجرد هطول الأمطار، لكنَّ الخوف والفقر المنتشرين بين المُهجرين الصوماليين فضلاً عن الاضطرابات السياسية المستمرة في أوطانهم الأصلية كفيلة بإثبات عكس ذلك. وبالرغم من تحسن معدل هطول الأمطار، فبحلول يونيو/حزيران 2012 أعرب نحو 14% فقط من اللاجئين الذين كانوا عينة دراسة مسحية أجريت في داداب بأنهم سيفكرون في العودة إلى أوطانهم، أما بحلول منتصف عام 2013 كانت رحلات العودة ما زالت محدودة بالرغم من زيادة الضغوط على اللاجئين في كينيا. وفي ظل هذه الضغوط، على الجهات الفاعلة الدولية والمحلية إيلاء الاهتمام بضرورة دعم مبدأ العودة الطوعية. ويُسلط ذلك بدوره الضوء على الدور الحاسم الذي تقوم به الآليات السياسية الأوسع نطاقاً في معالجة التهجير. فيجب أن ترتبط أي رحلات عودة للاجئين والنازحين بجهود طويلة الأجل تهدف إلى إعادة تأهيلهم وخلق اللدونة اللازمة للعيش في الريف إذا كان لتلك الرحلات أن تستمر لوقت طويل.

من الواضح تماماً أن الجفاف يفرض تحدياً كبيراً ومتكرراً أمام سُبل عيش كثير من الناس في جميع أرجاء القرن الإفريقي. ومع ذلك، لا يمكن اختزال رحلات الانتقال الصومالية في 2011 في تعبير "التهجير جراء الجفاف". فمثل ذلك المصطلح لا يمثل القوى الدافعة وراء رحلات التهجير ويُخفي تداخل الجفاف مع الآليات السياسية منذ قديم الأزل وفي عصرنا هذا.  ومع الرغم من أن التفكير خارج نطاق القوالب السياسية قد يبدو احترافياً وغير مريح سياسياً، تأتي المشكلات نتيجة النهج الذي يتبعه قطاع واحد فقط لصنع السياسيات في سياقات الأزمات الإنسانية.

 

آنا ليندلي al29@soas.ac.uk محاضرة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية ، جامعة لندن. www.soas.ac.uk



[i] يتأثر الصيد الساحلي وسُبل العيش الحضرية أيضاً بالقضايا البيئية (مثل: التسونامي والصيد غير المشروع وإلقاء النفايات السامة والنفايات الخطرة و تهالك البنية الأساسية لشبكة المياه والفيضانات وقضايا الأحياء الفقيرة).

[ii] منظمة العفو الدولية (2008)، المُستهدفون على نحو روتيني: الهجمات على المدنيين في الصومال

((Routinely Targeted: Attacks on Civilians in Somalia

 www.amnesty.org/en/library/info/AFR52/006/2008

[iii] فان هير ن. (1998) النازحون الجدد. لندن: كلية لندن الجامعية. (New Diasporas)

 

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Questioning ‘drought displacement’: environment, politics and migration in Somalia

The role of the recent drought in producing migration cannot be understood in isolation from human practices and past and concurrent political processes. The environmental dimensions of recent displacement prompt a series of policy challenges in relation to prevention, response and rights protection.

In 2011, a severe drought combined with intense political violence and general governance failure caused widespread hardship in south-central Somalia, with famine declared in parts of the territory. This crisis generated – and was exacerbated by – high levels of forced displacement, with around a quarter of the population displaced within the Somali territories and abroad in 2011.

Prominent in the political and media hype which ensued were references to ‘drought displacement’ as distinct from movements prompted by conflict and persecution but there are problems with this interpretation, both empirically and in terms of the policy responses it tends to support. In this case, severe structural violence and years of ongoing armed conflict strongly shaped the experience of drought by different groups in society, and whether they were forced to migrate or not.

Environmental conditions, rural livelihoods and mobility

The Somali territories have an arid and semi-arid environment, and frequent episodes of drought, when rainfall is low for a prolonged period, are a major problem. Prevailing ecological conditions are critical to the rural activities – livestock rearing and crop production – which are a key component of the livelihoods of the majority of Somalis.[1] These livelihood systems are not static but crucially mediated by political dynamics and other human factors.

More than half the population are either pastoralists or agropastoralists, deriving food and income from rearing livestock. Mobility is at the centre of their livelihood system; pastoralism is a nomadic or semi-nomadic activity, involving the seasonal concentration and dispersal of herders and their livestock according to the availability of forage and water in different places.

Most nomadic pastoralists have some urban-based kin, and some of the family may settle on the edge of town for part of the year, or move to urban areas on a temporary or more permanent basis to work or for schooling. These movements give rise to important flows and exchanges of basic supplies, cash, business transactions, and mutual hospitality and assistance. International migration of some family members often provides an additional dimension, and an important source of cash remittances.

But drought is a major challenge for pastoralists. When adequate pasture and water are hard to access, one coping strategy is moving longer distances in search of water and pasture, sometimes even across international borders. This may be seen as displacement in the sense that the pastoralists’ usual migratory pattern has been disturbed. Key tools in this process are on the one hand traditional provisions within customary law which oblige Somalis to allow access to other groups at times of drought and on the other the modern mobile phone which helps pastoralists seek information about water availability in other locations.

The vital interconnections between environmental conditions and political context are illustrated by the Somali proverb nabad iyo caano (peace and milk), stressing the strong positive association for pastoralists between security and prosperity, with access to pasture and water relying on peaceful cooperation. The complementary proverb col iyo abaar (conflict and drought) highlights negative synergies which threaten access to pasture and water. Drought may lead to pressures on resources and spark violent conflict, or conflict and insecurity may exacerbate environmental problems and the experience of drought.

After the collapse of the state in 1991, challenges emerged or worsened in the absence of state institutions. However, free from state interference, in many ways pastoralism thrived, despite the tough ecological conditions and the political violence. By contrast, crop production is more closely dependent on local conditions, and has been more vulnerable to environmental hazards and conflict conditions in recent decades, with civil war politics undermining access to effective water irrigation systems. For farming and agro-pastoral communities alike, migration is among the key responses to these risks.

While both routine mobility and displacement in the wake of natural hazards have been recurring features in rural Somali livelihoods, these dynamics cannot be understood without reference to the political context in which they occur. Before the civil war, state intervention in people’s relationship with their natural resource environment was far from benign. Nonetheless, since the collapse of the state in 1991, violent and predatory political actors have exacerbated the impact of environmental hazards on particular groups, and existing governance frameworks often lack the capacity and will to regulate environmentally damaging practices, or to respond adequately to changing vulnerabilities in the population.

A multi-faceted, multi-layered crisis

The humanitarian crisis which peaked in 2011 has often been described as the result of a ‘perfect storm’ of concurrent conflict, drought and poor governance. Following years of much more localised, lower-intensity conflict, and pockets of peace in south-central Somalia, in 2006 the political conflict entered a new and intense phase, with the rise of the Islamic Courts Union and the hostile international response, reflecting the context of the global ‘war on terror’ and regional fears of Somali irredentism. After the Transitional Federal Government and Ethiopian troops ousted the ICU, locals in Mogadishu in particular witnessed high levels of combat-generated insecurity, disregard for civilian life and a weakening of clan-based protection mechanisms. The conflict also had direct economic consequences, disrupting livelihoods through the wholesale destruction, confiscation or occupation of homes, property and businesses; key infrastructure such as roads or markets damaged or blocked; and mobility heavily circumscribed by violence. Numbers of internally displaced persons (IDPs) escalated from 400,000 in 2006 to one million in 2007.

It was against this background of conflict that drought emerged in 2010, coming in some areas on top of several consecutive seasons of poor rains. The impact on rural livelihoods was severe. Cereal prices reached record highs and pastoralists struggled to find water and pasture, leading to high levels of animal mortality and low sale prices due to the deteriorated condition of livestock reaching market and over-supply, and to localised conflict between pastoralists. The situation was compounded by the restriction of the usual risk-spreading and coping strategies used by rural people; due to the widespread nature of the hardship, casual labour opportunities were in short supply, wages contracted, and family and community support mechanisms were eroded. As a result (echoing the famine displacement of 1991-92) rural people migrated in large numbers towards urban centres, particularly Mogadishu, in the hope of accessing humanitarian assistance.

Thus an environmental emergency overlapped with an extant political conflict. Available domestic and international governance mechanisms failed to check the situation. The situation in Somalia was thrown into sharp relief by more coordinated policy responses to the regional drought in Kenya and Ethiopia, underlining that natural hazards like drought do not automatically lead to human disasters like famine; questions of governance, accountability and entitlements are key. In Somalia, domestic political actors on all sides failed to address the significant vulnerabilities in the populations under their control, and indeed the way they pursued the conflict often exacerbated the situation for civilians.

As a result of the way this crisis unfolded, a combination of factors was evident in most people’s decisions to leave their places of residence. While for some there was a clear primary driver, for many people things were more blurred. As one refugee from Mogadishu said, “I cannot say in one story why I wasn’t safe, there are too many stories”.[2] Many people might have been able to weather drought using normal coping strategies without becoming displaced were it not for the contracting labour opportunities, restricted mobility and uneven distribution of humanitarian aid which resulted from the political conflict. Others would have been able to weather conflict better were it not for the drought.

Beyond this simultaneous combination of factors, there is also the culmination of factors over time: the underlying structural factors and the personal histories that shape migration. For example, for some people drought and hunger were the immediate drivers of movement but the groundwork had been laid by years of conflict, marginalisation and abuse. For some, an upsurge in violence was the straw that broke the camel’s back, against a background of long-term strains on rural livelihoods which already predisposed them to migrate. In this context, a useful analytical distinction may be made between structural factors, proximate causes, immediate triggers and intervening factors.[3] We often focus on proximate causes and immediate triggers but less on the structural factors and processes of deprivation, vulnerability and disempowerment that underlie displacement.

This nuanced view of causation stands in sharp contrast to the frequent references to ‘drought displacement’ by politicians and the media in the context of the 2011 humanitarian crisis. While host-country governments like Kenya have been particularly keen to use such terminology, it has also featured in the announcements of international humanitarian organisations. However, the multi-faceted and multi-layered nature of the humanitarian crisis as outlined above suggests that the large displacements in 2011 clearly cannot be viewed as purely ‘environmentally induced’.

It is true that the ‘drought displacement’ terminology sometimes fits with survey evidence. For example, in the Food Security and Nutrition Analysis Unit’s 2011 sample of IDPs in south-central Somalia, 60% said that they were displaced by the drought while in a 2012 survey of recent arrivals in Kenya, 43% of respondents said that they had come to the camps for drought, livelihood or family reasons, not making reference to any additional conflict- or persecution-related reasons for leaving. However, such surveys tend to capture immediate triggers but tell us little about the structural context of people’s migration. The ‘drought displacement’ label greatly over-simplifies the nature of Somali mobility in 2011 and we need to be wary about the political functions that this serves.

Contrary to the received wisdom that climate-related movements are short-distance and temporary, the 2010-11 drought was associated with high levels of regional movement because of the ongoing insecurity and the difficulty of accessing humanitarian assistance inside the country. In the context of regionalised drought, people migrating from inside Somalia found themselves crossing borders into areas that were also under considerable environmental stress. The largest numbers went to Kenya where the government took pains to distinguish in public statements between long-term refugees displaced by conflict and people more recently displaced by drought – implicitly circumscribing its responsibilities under international law.

Policy responses

Responses to movement in humanitarian crises often focus on already displaced populations but it is equally if not more important to address what forces people to move. This requires working across what are often viewed as discrete policy fields and specialisms, bringing together elements of climate change adaptation, humanitarian relief, livelihoods development, post-conflict recovery, and human rights protection. Recent analysis suggests that when early warnings of disaster are triggered, these need to be geared more towards the information needs of domestic actors, and there is a need to clarify the rights, resources and responsibilities of international humanitarian actors to secure a stronger compact against famine.

Many NGO and community interventions aim to mitigate the impact of drought by increasing people’s resilience. However, this is not just a technical challenge but a deeply political and rights-based one as the most vulnerable people have been on the receiving end of systematic violence and marginalisation for more than two decades – and are deeply vulnerable to any kind of shock, including drought. Routine and emergency coping mobility, including across borders, has long been a major source of resilience but militarised frontlines and closed borders have threatened this, and future policy should be sensitive to the value of mobility in sustaining rural livelihoods.

When drought is allowed to unfold into a severe crisis, the humanitarian effort is hampered by the acute politicisation of aid and the corrupt political economy surrounding it. But these problems highlight not so much a need to depoliticise humanitarian aid as a need for humanitarian agencies to redouble efforts to address the needs of the most vulnerable civilians – an inherently political act – while distancing themselves from particular state-building projects.

Finally, there is the classic challenge of moving from relief to recovery, in the absence of durable political stabilisation.

Protecting the rights of displaced people

The role of Somali socio-cultural resources, including kinship, religion and diaspora support, have been increasingly prominent in the context of the international aid paralysis, and where possible international actors should work in harmony with these indigenous sociocultural protective capacities. However, the role of macro-political authorities is absolutely vital for protecting all Somalis on their territory.

In the major refugee-hosting country, Kenya, as elsewhere, there are concerns about the shrinking of asylum space in response to the latest humanitarian crisis in Somalia. It is extremely unlikely that all refugees can or will return to Somalia and organisations trying to protect refugees should continue to push for gradual pathways to more positive participation in society, ensure that their presence is taken into account in urban and rural development planning, and support their mobility as key for livelihoods.

Although there is a common assumption that the ‘drought-displaced’ find it easy to return once the rains fall, the fear and impoverishment among many displaced Somali people and the ongoing political uncertainty in their home areas suggest otherwise. Despite improved rainfall, by June 2012 only 14% of refugees surveyed in Dadaab said they would consider returning, and by mid-2013 returns were still limited, despite the increased pressure on refugees in Kenya. In light of these pressures, international and domestic actors must emphasise the need to uphold the principle of voluntary return. This further highlights the critical role of broader political processes in addressing displacement. Any return movements of refugees and IDPs will need to connect with long-term efforts towards rehabilitation and building rural resilience if they are to be sustainable in the long run.

It is abundantly clear that drought poses a major and recurring challenge to the livelihoods of many people across the Horn of Africa. However, Somali mobility in 2011 cannot be boiled down to the simple epithet of ‘drought displacement’. Such reductive terminology misrepresents the drivers of displacement and hides how drought interlocks with political processes, both historical and concurrent. Although thinking across policy silos can be professionally and politically uncomfortable, problems arise with a single-sector approach to policymaking in contexts of humanitarian crisis.

 

Anna Lindley al29@soas.ac.uk is a Lecturer at the London School of Oriental and African Studies. www.soas.ac.uk

 

[1] Coastal fishing and urban livelihoods are also affected by environmental issues (the tsunami, illegal fishing, toxic waste dumping, poor waste and water infrastructure, flooding, slum issues).

[2] Amnesty International (2008) Routinely Targeted: Attacks on Civilians in Somalia.   www.amnesty.org/en/library/info/AFR52/006/2008

[3] Van Hear N (1998) New Diasporas. London: UCL.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview