الضغوط البيئية والتهجير وتحدي حماية الحقوق

تسلط دراسات تاريخ الهجرة والسياسات الحالية في كينيا وبنغلاديش وفيتنام وإثيوبيا وغانا الضوء على كيف ُينصُّ على حقوق الجماعات والأفراد المُهجرين في أوضاع الضغوط البيئية وتغير المناخ.  فالهجرة والحقوق قضيتان حساستان في الدول التي تشتمل عليها الدراسة ولاقتران الاثنين معاً حساسية خاصة.

من المثير للدهشة فجوة الحماية التي يعاني منها المُهجرون بفعل الكوارث البيئية إذا ما نظرنا إلى نطاق الحماية الذي يكفله القانون الدولي والمحلي للمجموعات الأخرى من المُهجرين.  ومع ذلك، قد لا يبدو مفهوماً سبب تمييز المُهجرين جراء آثار تغير المناخ (أو الأشكال الأخرى من الضغوط البيئية) عن "المهاجرين قسراً" الذي ينتقلون جراء عدة أسباب متنوعة ممن لا ينتمون إلى فئات المهجّرين المعترف بها أو، على العكس، من وجدت لهم آليات حماية خاصة، مثل: المبادئ التوجيهية للنزوح الداخلي. [i]وبالفعل، في ضوء الاستثناء الذي أجرته اتفاقية الاتحاد الأفريقي لحماية النازحين داخلياً في أفريقيا ومساعدتهم لعام 2009 (المعروفة باسم اتفاقية كامبالا)[ii]، لا وجود للصكوك أو القواعد القانونية الدولية التي تتعامل على نحو خاص مع حماية حقوق من يُعزى سبب تهجيره إلى العوامل البيئية أو المناخية.  إلا أن الدول التي تعنينا في دراستنا هذه لم تطبق تلك الصكوك على أوضاع التهجير المرتبطة بالتغيرات البيئية.  ويستعرض هذا المقال أسباب ذلك.

التهجير والحماية والحقوق

بوجه عام، يندرج تحت حماية المُهجرين قضايا السلامة والأمن والكرامة والحد من ظروف الاستضعاف إضافة إلى تأمين أو حماية الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والثقافية وكذلك حرية التنقل. وتتصادم الضغوط البيئية عموماً وتغير المناخ خصوصاً مع التمتع بهذا القدر الواسع من الحقوق المحلية والمكفولة دولياً.  وبعبارة أخرى، ضمان الحقوق والحماية جزء من التحدي الأكبر أمام إدارة عواقب التغيرات البيئية ولا سيما تغير المناخ.  ونظراً لسيادة اتجاهات الهجرة الداخلية، يُركز هذا المقال على الاستجابات الوطنية.

فمن الناحية العملية، غالباً ما يُختزل خطاب الحقوق إلى التركيز على الحقوق المادية وحسب على حساب قضية منح الحقوق السياسية التي تمثل تحدياً أكبر بكثير. فإذا ما نظرنا إلى الجانب المادي فقط، قد تُرى الحماية من منظور المساعدة المادية للتغلب على آثار الفيضانات وتوفير الملجأ في برامج إعادة التوطين، على سبيل المثال.  وهذا هو التمثيل المادي لحماية الحقوق الذي يُسيطر على اتجاهات التفكير الحالية في أوضاع النزوح جراء العوامل البيئية.  ولكننا قد نرى أيضاً حماية الحقوق من منظور منظم لأن عملية معالجة التباين الهيكلي والنظامي والمخاطر المتضمنة في ظروف الاستضعاف التي تسببها الكوارث وآثار الضغوط البيئية، مثل: الحقوق في الأراضي أو الحصول على التعويضات، إنما هي عملية سياسية في المقام الأول مما يجعلها أكثر إشكالية.

وطالما ركز الخطاب بشأن حماية الحقوق بين المؤسسات الوطنية المعنية بالتغيرات البيئية في الدول الخمسة التي تمثل عينات دراسات الحالة على الحقوق المادية وتستبعد إمكانية توفير الحقوق السياسية.  ونقترح أن دراسات تاريخ الهجرة والسياسات الحالية تمثل الطريقة التي تُرى وتُوضع بها أنظمة سياسات الهجرة وكيفية إدارة حقوق الجماعات والأفراد المُهجرين في أوضاع الضغوط البيئية وتغير المناخ.  وهكذا، فبتحليل سياسة الهجرة والحقوق ندرك على نحو أفضل سبب عدم منح هذه الحكومات حتى الآن الحقوق كاملة للنازحين أو المهددين بخطر النزوح في هذا السياق. 

كينيا

تُسيس مسائل الهجرة والنزوح في كينيا بشدة جراء ارتباطها الشديد بقضايا امتلاك الأراضي وعدم التكافؤ في توزيع الحقوق والمظالم الاجتماعية.  وتعود هذه القضايا إلى العهد الاستعماري وممارسات الطرد والإخلاء (أي الهجرة القسرية) التي اتبعتها والتنمية غير المتكافئة.  واشتملت تلك الممارسات على العنف والنزوح فراراً من النزاع عقب الانتخابات التي أجريت في 1992 و1997 و2007.  وصار هذا الميراث المُحدد لكيفية معالجة النزوح في الأوضاع الخاصة بتغير المناخ والضغوط البيئية.

ويكفل الدستور الكيني قدراً من حماية حقوق النازحين.  ومع ذلك، ناضلت كينيا لإدماج المبادئ الحقوقية التي جاءت بها المبادئ التوجيهية والمبادئ التوجيهية الوطنية المُقترحة مؤخراً بشأن أوضاع النازحين في أطرها القانونية الوطنية أو المعيارية.  فتبني إطاراً شاملاً يعني بأوضاع النازحين، مثلما هو مقترح في مبادرة السياسة الوطنية وأكَّدت عليه اتفاقية كمبالا، قد يكون بمثابة نقطة تحول في حماية الحقوق في كينيا وقد يمتد ليشمل النازحين بفعل الكوارث البيئية.  إلا أن المقترحات المحلية عادة ما تركز على معالجة الآثار الفورية للنزوح الناتج عن الاضطرابات السياسية الأخيرة ومماراسات إعادة إعمار وإعادة تأهيل البلاد السلمية والكوارث الطبيعية.

ويتجاهل التركيز على الكوارث في الوقت نفسه آثار البدايات البطيئة للضغوط البيئية ويؤطر قضية النزوح في الحرمان المادي فقط.  وهكذا، يتيح ذلك التأطير المجال أمام معالجة الحقوق المادية كالمساعدات الغذائية لكنه يهمل معالجة القضية الحاسمة المتعلقة بالحقوق السياسية.  ويُعتقد أن بعض أسباب ذلك ترجع إلى حقيقة أن معالجة مثل هذه الاهتمامات يتطلب حل القضايا الكامنة وراء اختلال توزيع السلطة والمظالم التاريخية.  وفي مثل تلك الأوضاع، تبقى المخاوف بشأن حقوق من هم عرضة لمخاطر النزوح جراء تغير المناخ والضغوط البيئية غير مطروقة غالباً في الأطر القانونية والمعاييرية الخاصة بكينيا.

بنغلاديش

أسفر تقسيم الهند عام 1974 وما تبعها من حرب نتجت عن استقلال بنغلاديش في 1972 عن اضطرابات شعبية كبيرة.  وحالياً، يقيم ملايين من البنغلاديشيين في الهند، وقد هاجر كثير منهم فراراً من المناطق الساحلية الهشة بيئياً في الجنوب الغربي من البلاد ومن المجتمعات النهرية التي تضررت من تآكل ضفة النهر. [iii] ولكن السلطات لا تعترف إطلاقاً بوجود مثل هذه الجماعات.

وتجعل هذه الأحداث موضوع انتقال السكان قضية حساسة في الخطاب الوطني. وبالرغم من انتشار رحلات النزوح التاريخية والحالية وظهور مصطلحات، مثل: "لاجئ لأسباب بيئية" أو "ضحايا تغير المناخ" في الوثائق الرسمية ببنغلاديش، لم تنضم بنغلاديش إلى اتفاقية عام 1951 ولا يوجد تعريف قانوني للنازحين ولم تدخل المبادئ التوجيهية في القانون المحلي.

وفي المقابل، تشتمل الخطط والسياسات الحكومية التي تعالج آثار التغيرات البيئية بنداً يقتصر على معالجة إجراءات تخفيف آثار الكوارث وآليات الإغاثة والاستشفاء، أي أنه بند يُعالج الاحتياجات المادية وحسب وليس لحماية الحقوق الأساسية.  وما زالت حقوق النازحين أو المُحتمل نزوحهم في أوقات الضغوط البيئية وتغير المناخ في طريقها لكسب اعتراف صريح بها في الإطار الدستوري والقانوني فضلاً عن غياب آليات تعريف الحقوق التي ينتظرها النازحون الدائمون وكيفية حماية هذه الحقوق.  ومن المفارقات أن القصص القديمة التي تسرد أحداث الهجرة القسرية في البلاد لم تُولد الرغبة في معالجة قضايا "النزوح" و"النازحين" بطريقة  أكثر عمقاً. 

فيتنام
 

ما زالت السمة السياقية السائدة التي تُشكل رسم السياسات الوطنية الفيتنامية المتعلقة بحقوق الجماعات النازحة بسبب الضغوط البيئية المحرك المحيط بتشغيل اقتصادها المخطط له مركزياً.  ولم تتوقف نتائج تأسيس الحكومة الفيتنامية الاشتراكية في السبعينات عند إعادة تشكيل المنظمة السياسية والاقتصادية بالدولة وحسب، بل تضمنت انتقال ما يناهز 6. 7 مليون فرد (ويُحتمل أن يكونوا أكثر من ذلك بكثير) بين عامي 1976 و1985 فضلاً عن جعل تنظيم الهجرة المكون الأساسي للاقتصاد المخطط له مركزياً.

وفي ظل هذه الظروف، لا مجال لقبول المناهج التي تدعو لمراعاة الحقوق الفردية أو لاستماع خطاب عن أهمية حماية هذه الحقوق.  وتوصلت الحكومة أخيراً لتفسير مصطلح "النزوح" على أنه عملية رد فعل غير منضبطة مما يتناقض مع استراتيجياتها الاستباقية التي تدعم رحلات الانتقال وسياسات الهجرة المنظمة التي أدت لانتقال قرابة 6.6 مليون فرد (نحو 8% من السكان) بين عامي 2004 و2009.  ولا وجود لمصطلحات النزوح أو إعادة التوطين في وثائق الحكومة السياساتية ولكننا نجد أن الحكومة تفضل أكثر استخدام مصطلح "الانتقال" مما يُضيق نطاق امكانية تطبيق المبادئ التوجيهية.  وتنعكس رؤية الدولة في رحلات الهجرة العفوية غير المخطط لها في تغييب المهاجرين غير المسجلين عن نظام الدولة وهذا هو سبب عدم إثارة قضية الحقوق بها.

ومع ذلك، يُتوقع زيادة معدل الهجرة في البلاد وارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين على نحو ملحوظ في ظل ازياد الضغوط البيئية والاقتصادية.  وفي هذا السياق، تطبق الدولة نظام إعادة توطين مدروس يستفيد منه عدد كبير من الأسر التي تعيش حالياً في المناطق التي تزداد احتمالية تعرضها للفيضانات في دلتا الميكونغ.  وهكذا، صار تغير المناخ في فيتنام اتجاهاً تنموياً ولكنه ليس اهتماماً إنسانياً سياسياً ولاسيما عند مقارنتها بالدول الأخرى الخاضعة للدراسة.  ومع تضييق النطاق بشدة على إمكانية المشاركة السياسية في الدولة، يبقى التركيز على تقديم الحقوق المادية واستبعاد الحقوق السياسية تماماً. 

إثيوبيا

استغلت حكومة ديرج (1976-1991) موجة الجفاف الكبرى التي ضربت البلاد في الثمانينيات مبرراً لاستراتيجيات إعادة توطين واسعة النطاق وعنيفة (في الواقع، قسرية).  وبما أن الهدف الأساسي من مثل هذه الاستراتيجيات مقاومة جهود قوات المتمردين بدلاً من تأمين سُبل العيش للمتضررين من الجفاف، صار الانطباع الدائم الشك الشعبي في أن تكون برامج الانتقال طريقة سوية لمعالجة المشاكل البيئية.  ونتيجة لذلك، اتجهت الحكومة الحالية للتركيز على توفير الإغاثة للمناطق التي تعاني الضغوط البيئية وعلى تحويل سُبل العيش لتقليص الظروف الملزمة للانتقال في المقام الأول.  واهتمت هذه الجهود بتقديم السلع المادية التي ارتبط في الواقع توفيرها بالامتثال لدولة الحزب الواحد.

ولا تستخدم الحكومة مصطلح "النازحون" ولا تطبق المبادئ التوجيهية.  ومع أن إثيوبيا من الدول الموقعة على اتفاقية كمبالا، ضربت الحكومة الاتفاقيات الدولية بشأن حقوق الإنسان عرض الحائط، وذلك دليل عى إخفاقها في الوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنيها مما يقوض ادعاءاتها بشرعيتها.  ويجب التعامل مع العناصر الإيجابية للحماية الاجتماعية الموسعة المقدمة لجميع المهاجرين، في إثيوبيا، بمن في ذلك المستجيبون للضغوط البيئية، وللجهود الساعية لضمان الرفاه المادي لهم؛ فتأسيس هذه الحقوق المادية قد يأتي بشدة على حساب الحقوق السياسية.

غانا

لغانا تاريخ طويل في استضافة اللاجئين من المنطقة.  وفي العصر الاستعماري، كثرت ممارسات مصادرة الأراضي وما نتج عنها من التهجير القسري وانتقال السكان.  ومع وجود بعض رحلات النزوح الداخلي "القسري" العرضية وصغيرة النطاق وقلة عدد اللاجئين في غانا، ترتبط رحلات الانتقال الداخلية في يومنا هذا بشدة بالمحددات السياسية والتاريخية الاستعمارية وما بعد الاستعمارية وتشربها النسيج الاجتماعي والاقتصادي الغاني مما جعلها أقل حساسية بكثير من الناحية السياسية عما هو الحال في كينيا وإثيوبيا، على سبيل المثال.  وهكذا، فهي ليست ذات أهمية سياسية تذكر.

ويركز الخطاب في غانا على جعل إصلاح الضغوط البيئية من الأولويات الاجتماعية والاقتصادية بهدف تحقيق الأهداف المستدامة للتنمية الوطنية بدلاً من التركيز على نزوح السكان.  وفي هذا الشأن، يمكن القول إنَّ غانا تتبنى استجابة تنموية وليست استجابة إنسانية. 

ولا يعني هذا إنكار أن الهجرة في حد ذاتها من القضايا الضاغطة على الدولة.  ففي غانا تجد الهجرة من الريف إلى الحضر، ونزاعات المزارعين والرعاة على المناطق التي تمر بمرحلة انتقالية، والتدهور البيئي في شمال جنوب الصحراء الكبرى وجنوب الساحلية الاستوائية الناتج عن رحلات النزوح، والاعتراف المتصاعد بالآثار المحتملة للضغوط البيئية وتغير المناخ على انتقال السكان.  ويُبرِز النزوح "بسبب" التدهور البيئي في المناطق الشمالية من البلاد وفي الحزام الساحلي بالفعل مشكلة ما إذا كانت حقوق المتضررين حالياً ستكون محمية وكيفية إجراء ذلك.

ومع ذلك، ما زالت قضايا الهجرة والنزوح ليست جزءاً من الاهتمامات الحقوقية ولا يوجد في القوانين والآليات التي تتناول هجرة السكان منهجية لحماية هذه الحقوق.  وفي حالة النازحين جراء المخاطر والكوارث الطبيعية، ثمة بنود في القانون الوطني لإدارة الكوارث لعام 1996 يمكن تطويرها أساساً لتغطي حالات النازحين بفعل الأحداث ذات البدايات البطيئة، مثل: تغير المناخ، مما يرجعنا إلى أحكام المنظمة الوطنية لإدارة الكوارث في هذا الصدد.  إلا أنه لا يوجد ما يُشير إلى رغبة غانا في تطبيق القواعد التي جاءت بها المبادئ التوجيهية فضلاً عن توقيعها على اتفاقية كامبالا دون التصديق عليها.  

ومن جهة أخرى، فبوصف غانا عضوٌ في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، لم تنضم إلى المبادرات الإقليمية بشأن الهجرة التي تدعم على نحو وثيق حرية انتقال السكان والتي تعد آلية مهمة في ظل تفاقم الضغوط البيئية على جنوب الصحراء الكبرى في جميع أرجاء المنطقة.

الخلاصات

ساهمت أحداث الهجرة العرضية التاريخية والوسط السياسي المعقد الذي تتم فيه رحلات الهجرة وعدم الرغبة في التعامل مع الهجرة بوصفها جزءاً من السياسية العامة في تشكيل خلفية عزوف الحكومات عن وضع أطر سياسية تعالج بفاعلية الآثار الحالية والمستقبلية لنزوح السكان المرتبطة بتغير المناخ والضغوط البيئية وتعد تفسيراً لذلك. 

ويُعزز من مقاومة التعامل مع سياسية الهجرة وسياساتها عزوف هذه الدول عن معالجة قضايا حقوق الإنسان جنباً إلى جنب مع المظاهر المختلفة لآليات سوء الحكم بها.  ويظهر ذلك جلياً في عدم رغبة الدول عينات دراسات الحالة هذه في وضع أطر قانونية ومعيارية تحمي حقوق المهاجرين عموماً والنازحين بفعل الضغوط البيئية خصوصاً. 

وتقتصر حماية الحقوق في أوضاع الضغوط البيئية على الحقوق المادية في المقام الأول، مثل: محاولات إرجاع سُبل العيش وخطط إعادة التوطين.  وقد أتاح ذلك للحكومات بالاعتراف بالاحتياجات المادية وحسب بالتوازي مع إحباط التحدي البنيوي لمنح الحقوق السياسية، مثل: التمكين والحق في صناعة القرارات اللازمة لخطط إعادة التوطين والمشاركة في وضعها. 

وبالنظر إلى الإنكار السياسي المستمر للهجرة والنزوح بوصفهما تحدياً سياسياً واجتماعياً فضلاً عن الهشاشة السياسية التي تعزز من عزوفهم عن توفير استجابات ممنهجة وهيكلية لحماية الحقوق، فالآمال المعقودة على احتمالية حماية حقوق النازحين بفعل الظروف البيئية أو المناخية المتغيرة ضعيفة.  ويُشير التحليل محدودية الجهود الرامية لتبني "المبادئ التوجيهية"، وأنه حتى في حال تبنيها لا ترهق الحكومات نفسها في محاولة تطبيقها.  ومثل هذه المشكلة لن تُحل بين ليلة وضحاها في ظل أوضاع تغير المناخ. 

 

روجر زيتر roger.zetter@qeh.ox.ac.uk استاذ فخري و جيمز موريسي morrissey.james1@gmail.com.  كان إلى مدة قصيرة مسؤول الأبحاث في مركز دراسات اللاجئين www.rsc.ox.ac.uk

 

استند هذا المقال إلى بحث مولته مؤسسة جون دي وكاثرين تي ماك آرثر.



[iii] انظر مقالات صديقي ص 21  وبوزي ص 22

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Environmental stress, displacement and the challenge of rights protection

Examination of migration histories and current politics in Kenya, Bangladesh, Vietnam, Ethiopia and Ghana sheds light on how rights are articulated for groups and individuals displaced in a context of environmental stress and climate change. Both migration and rights are sensitive issues in these case-study countries, and the conjunction of the two is especially sensitive.

The existence of a protection gap for environmentally displaced people is surprising given the scope of protection available to other groups of displaced populations in domestic and international law. However it may make little sense to privilege individuals displaced by the impacts of climate change (or other forms of environmental stress) over other ‘involuntary migrants’ moving for a variety of reasons who are similarly outside already well-established categories or, conversely, for whom there is established protection apparatus such as the Guiding Principles on Internal Displacement.[1] Indeed, with the exception of the 2009 African Union Convention for the Protection and Assistance of Internally Displaced Persons in Africa (known as the Kampala Convention),[2] there are no international legal instruments or norms that deal specifically with the protection of the rights of those whose displacement could be attributed in some way to environmental or climatic factors. Yet the countries of our study have not applied these instruments to the situations of displacement related to environmental change. This article explores why this is so.

Displacement, protection and rights

In general terms, protection in relation to people on the move is concerned with safety, security, dignity and reducing vulnerability, as well as securing or safeguarding political, civil, social, economic and cultural rights, including freedom of movement. Environmental stress in general and climate change in particular potentially impinge on the enjoyment of this wide range of domestic and internationally protected rights. In other words, ensuring rights and protection is part of the wider challenge of managing the consequences of environmental change, and particularly climate change. Given the likely predominance of internal migration, this article focuses on national responses.

In practice, the discourse of rights is frequently reduced to a focus on material rights, at the expense of the much more challenging issue of affording political rights. In material terms, protection may be conceived of in terms of physical assistance to overcome the impact of flooding and shelter provision in resettlement programmes, for example. It is this material representation of rights protection which dominates current thinking in the context of environmental displacement. But the protection of rights may also be conceived of in structural terms, since a process to tackle the structural and systemic inequalities and risks that underlie disaster vulnerabilities and the impacts of environmental stress – such as land rights or access to compensation – is inherently political and thus far more problematic.

The discourse on rights protection among the national agencies addressing environmental change in the five country case-studies has focused on material rights, to the exclusion of the provision of political rights. We suggest that migration histories and current politics shape the way in which migration policy regimes are conceived and framed, and how rights are articulated for those groups and individuals displaced in a context of environmental stress and climate change. Thus, it is through analysing the politics of migration and rights that we can better appreciate why it is that these governments do not, as yet, accord a full range of rights to those who are displaced, or threatened by displacement, in this context.

Kenya

Questions of migration and population displacement in Kenya are highly politicised as a result of their close relationship with issues around land, unequal access and social grievances. These issues can be traced back to the colonial period and its practices of eviction (i.e. forced migration) and unequal development. They underlie the violence and conflict-induced displacement following elections in 1992, 1997 and 2007. And it is a legacy that conditions how displacement in the specific context of climate change and environmental stress is addressed.

The Kenyan Constitution provides some level of rights protection for displaced persons. However, Kenya has struggled to incorporate the rights-based norms of the Guiding Principles and the more recently proposed national guidelines on IDPs into its national legal or normative frameworks. The adoption of a comprehensive framework on IDPs, as proposed in the National Policy initiative and underscored by the Kampala Convention, could be a milestone in rights protection in Kenya and could be extended to environmentally displaced people. The domestic proposals, however, concentrate on addressing the immediate displacement impacts of recent political unrest, the peaceful reconstruction and rehabilitation of the country, and natural disasters.

The focus on disasters simultaneously ignores the impacts of slow-onset environmental stresses and frames the issue of displacement in terms of material deprivation. The latter allows for a focus on tackling material rights, such as food assistance, while leaving the crucial issue of political rights unaddressed. This is thought to be driven, in part, by the fact that addressing such concerns would require the resolution of the underlying issues over asymmetries of power and historical grievances. In such a context concerns about the rights of those susceptible to the displacement effects of climate change and environmental stress remain largely unaddressed in Kenya’s legal and normative frameworks.

Bangladesh

The 1947 Partition of India and then the war leading to Bangladesh’s independence in 1972 produced huge population upheavals. Currently there are millions of Bangladeshis in India, many of whom have migrated from the environmentally fragile coastal areas in the southwest of the country as well as from the riverine communities affected by erosion.[3] The presence of such groups is largely unacknowledged officially.

These events render population mobility a sensitive issue in national discourse. Despite widespread historical and current displacement, and the appearance of terms such as ‘environmental refugees’ or ‘climate victims’ in official Bangladeshi documents, Bangladesh has not acceded to the 1951 Convention, there is no legal definition of IDPs and the Guiding Principles have not been incorporated into domestic law.

Instead, government plans and policies dealing with the impacts of environmental change contain provision mainly for mitigation and post-disaster relief and recovery measures – material provision rather than more fundamental rights protection. The rights of people displaced or susceptible to displacement in the context of environmental stress and climate change are yet to gain explicit recognition in the legal and constitutional framework, and there is no machinery to define what rights those who are permanently displaced might expect and how these might be protected. Paradoxically maybe, past episodes of forced migration in the country have not resulted in a willingness to tackle issues of ‘displacement’ and ‘displaced people’ in a more profound manner.

Vietnam

The dominant contextual feature shaping Vietnam’s national policymaking on the rights of groups displaced by environmental stress remains the dynamics surrounding the operation of its centrally planned economy. The establishment of Vietnam’s socialist government in the 1970s not only reframed the political and economic organisation of the country but also entailed the relocation of approximately 6.7 million people (probably a significant underestimate) between 1976 and 1985 – with the regulation of migration continuing to be a core component of the centrally planned economy.

Under such conditions there is no acceptance of individualised rights-based approaches, or a discourse on protection. The government has come to interpret ‘displacement’ as a reactive and uncontrolled process, in contrast to its proactive relocation strategies and regulated migration policies which relocated about 6.6 million people (about 8% of the population) between 2004 and 2009. There is no mention of displacement or resettlement in government policy documents, with the term ‘relocation’ being preferred and, accordingly, there is no scope to apply the Guiding Principles. The state’s view on spontaneous, un-managed migration is reflected in the invisibility of unregistered migrants in the state system and therefore the question of rights does not arise.

Yet, migration in the country is expected to increase with the number of spontaneous migrants increasing significantly under growing environmental and economic pressures. In this context the government is implementing planned resettlement among a large number of households currently living in the most flood-prone parts of the Mekong delta. Thus, in Vietnam climate change appears to be mainstreamed as a developmental, but not a humanitarian, policy concern, certainly in comparison to the other case-study countries. With the scope for political engagement being so severely constrained in the country, the focus remains on providing material rights, to the exclusion of political ones.

Ethiopia

The Derg government (1976-91) used a major drought in the 1980s to justify large-scale, violent (in effect forced) resettlement strategies. Since such strategies were principally aimed at countering the efforts of insurgent forces rather than securing livelihoods for individuals experiencing drought, the lasting impact has been to arouse popular suspicion of relocation programmes as a means to address environmental problems. As a result, the current government’s approach is to focus on the provision of relief to environmentally stressed areas and on transforming livelihoods so as to reduce the imperative to move in the first place. Such efforts however have focused on the provision of material goods which have been tied to political compliance with what is, effectively, a one-party state.

The government does not use the term IDP and has not implemented the Guiding Principles. Although Ethiopia is a signatory to the Kampala Convention, the government has shied away from international agreements on human rights, which could be used as a benchmark of its failure to meet its obligations to its citizens and thereby undermine its claims to legitimacy. The positive elements of expanded social protection for, and efforts at ensuring the material wellbeing of, all migrants in Ethiopia – including those responding to environmental stress – should be viewed with caution; the institution of such material rights may well come at the expense of political rights.

Ghana

Ghana has a long history of hosting refugees from the region. During colonial times land expropriation and the resultant forced displacement and relocation of populations were significant. While there has been some episodic and small-scale refugee and ‘forced’ internal displacement in Ghana, present-day internal movement is strongly linked to colonial and post-colonial politico-historical determinants and has been absorbed into Ghana’s social and economic fabric, thus rendering it far less politically sensitive than in the cases of Kenya and Ethiopia, for example. Accordingly it has limited political saliency.

The discourse in Ghana focuses on reconciling environmental pressures with socio-economic priorities in order to achieve sustainable goals of national development, rather than on population displacement. In this regard, Ghana too could be said to be adopting a developmental rather than a humanitarian response.

This is not to deny that the issue of migration itself is a pressing one. Rural to urban migration, farmer-herder conflicts in the transition zones, the displacement impacts of ecological degradation in the sub-Saharan north and tropical coastal south, and growing acknowledgement of the potential impacts of environmental stress and climate change on population mobility, are all present. Displacement ‘induced by’ environmental degradation in the northern regions of the country and the coastal belt are already showing up the emerging problem of whether the rights of those currently affected will be protected, and if so how.

However, migration and displacement issues are not yet linked to rights concerns and there is no rights protection architecture of norms and instruments dealing with population migration. In the case of people displaced by natural hazards and disasters, there are provisions under the 1996 National Disaster Management Act, which could, in principle, be extended in order to cover people displaced by slow-onset events such as climate change and thus invoking provisions of the National Disaster Management Organization. However, there is little evidence that Ghana seeks to implement norms set out in the Guiding Principles and it has signed but not ratified the Kampala Convention.

On the other hand, as a member of the Economic Community of West African States, it does accede to the regional migration initiatives which support relatively free population movement, a potentially significant mechanism as sub-Saharan environmental stress intensifies across the region.

Conclusions

Episodic migration histories, the complex political milieux within which migration sits and the unwillingness to engage with migration as an arena of public policy constitute both the backdrop to, and an explanation of, the reluctance of the governments to develop policy frameworks which would effectively tackle the current and future population displacement impacts associated with climate change and environmental stress.

Resistance to engaging with the politics of and policies for migration is underpinned by the reluctance of these countries – combined with different manifestations of weak governance structures – to address human rights issues. This is revealed in the reluctance in these case-study countries to develop legal and normative frameworks to protect the rights of migrants in general and specifically in relation to environmentally displaced people.

The protection of rights in the context of environmental stress is appropriated essentially in terms of material rights – for example restoration of livelihoods and resettlement to safer ground. This enables governments to acknowledge material needs whilst subverting the structural challenge of affording political rights – empowerment, decision-making and full participation in resettlement schemes, for example.

Given the enduring political denial of migration and displacement as a policy and social challenge, and the political fragility which mediates their disinclination to develop systematic and structural responses to the protection of rights, the prognosis for the protection of the rights of those displaced by changing environmental or climate conditions is poor. Analysis suggests that limited effort is likely to be put into adopting ‘guiding principles’ or, if adopted, little energy will be expended in implementing them. This problem is not easily resolvable in the climate change context.

 

Roger Zetter roger.zetter@qeh.ox.ac.uk is Emeritus Professor at the Refugee Studies Centre, University of Oxford. www.rsc.ox.ac.uk  James Morrissey morrissey.james1@gmail.com was until recently a Research Officer at the Refugee Studies Centre.

The research on which this article is based was funded by the John D and Catherine T MacArthur Foundation.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview