الأزمة السورية : الإخفاق في التكيف: المساعدات في الأردن ولبنان

كثير من هيئات المساعدات في لبنان والأردن تجد أنفسها عالقة في نموذج غير ملائم بالمرة من نماذج المساعدة وتعجز عن التخلص منها.

بعد أن انهار الصرحُ الكامل لآليات المساعدات على حالة الطوارئ الأخيرة في العالم، سرعان ما اتضح ضعف تسلحها بما يكفي للتصدي لحاجات السكان المهجَّرين من البلدان متوسطة الدخل.  

ومع أنَّ غالبية اللاجئين في الأردن يقيمون في المضافات أو في المساكن المؤجرة، يمثل مخيم الزعتري (أكبر مخيم للاجئين في العالم) أكبر جهة منظورة تُعنى "بإدارة" اللاجئين السوريين في الأردن. لكنَّ ذلك المخيم يضم في المقابل جميع الأخطاء التي يمكن أن تلتصق بمخيمات اللاجئين، فالحكومة الأردنية تمنع سكانه من الخروج وتضع يدها على أوراقهم الثبوتية وتقيد حرية تنقلهم في البلاد، أما هيئات المساعدات فتتواطأ مع الحكومة لاحتواء الأزمة عن طريق تقديم المعونات. وكلا الطرفين يجدان ارتباكاً وحيرةً كلما تراشقت عليهم حجارة السكان المحبطين في المخيم. فتاريخ هذه المنطقة حافل بالهجرة الإقليمية ويرتبط الناس فيها بأواصر وطيدة تجعل سكان المخيم المتمتعين بمستوى عام جيد من التعليم غير قادرين على إبداء "الامتنان" لقاء جعلهم ينتظرون في طوابير من أجل الحصول على رغيف للخبز أو طرد غذائي عالقين في مكان تعصف به الأتربة والغبار على الحدود السورية-الأردنية.

وهناك بعض الأمثلة الواضحة عن منظمات عندها الحلول لكنها تختلق المشكلات. ففي لبنان، يتمثل العبء الأكبر على السكان في ارتفاع إيجارات المنازل التي تزداد سوءاً بانخفاض فرص العمل. ورغم انعدام الأمن الغذائي للاجئين على العموم، يتلقى اللاجئون قسائم نقدية (27 دولاراً أمريكياً شهرياً) من برنامج الأغذية العالمي، لكنَّ تلك القسائم لا تغطي إلا جزءاً صغيراً من حاجات الغذاء الفعلية لأشخاص اعتادوا على إنفاق أكثر من ذلك بكثير في الشهر الواحد على الحاجات الضرورية. والقسائم الغذائية، بدلاً من استخدامها على أنَّها تدخُّلٌ لإنقاذ الحياة، تمثل واحدة من "استراتيجيات التكيف" التي قد يلجأ إليها اللاجئون، فلا غرابة أن يباع ما تصل نسبته إلى 40% من هذه القسائم بدلاً من استبدالها للحصول على المواد الغذائية. وفي هذه المرحلة من الأزمة بالذات، لا يتعلق استنزاف الموارد الأسرية بأزمة في الغذاء أو في المواد الغذائية. أما أن نسلم بقدرة القسيمة الغذائية الشهرية التي لا تتعدى قيمتها الإسمية 27 دولاراً أمريكياً على تغطية النفقات فهذا لا يسوَّغ تلك المخاطرة المكلفة التي تستنزف إدارتها الموارد المالية والبشرية معاً.

ولمرتين في الشهر الواحد على الأقل، يضطر الناس إلى الاصطفاف في الطوابير للحصول على قسائمهم الغذائية في المستودعات أو في ملاعب كرة القدم في المركز الحضرية حيث تُوزع عليهم حزمة من "المواد غير الغذائية" (من مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين) والقسائم الغذائية (من برنامج الأغذية العالمي) والتبرعات العينية من دول الخليج العربي ومن الأفراد. وقد صُممت عملية التسجيل بطريقة تمنع الاحتيال ولو أن ذلك كان على حساب الوقت والمال. ثم يأخذ المستفيد القسيمة الغذائية إلى أحد المتاجر المعتمدة الخاضعة "لرصد" أحد موظفي هيئة المساعدة لضمان عدم صرف القسيمة الغذائية إلا على المواد الغذائية بدلاً من صرفها مثلاً على معجون الأسنان أو الشامبو أو الشوكولاتة. وفي حالة مخالفة المتجر للقواعد أو تكرار مخالفته لها، يُعاقب بإلغاء اسمه من قائمة المتعاقد معهم في مشروع تجاري ينظر إليه كثير من أصحاب المتاجر على أنه مدر للربح.

وحتماً، استقطبت القسائم الغذائية الورقية قطاعاً اقتصادياً على المستوى الأصغر خاصاً بها. والعملية الحسابية بسيطة: فلو فرضنا أنَّ المستفيد باع القسيمة الغذائية لقاء 20 دولاراً أمريكياً إلى الوسطاء (وهم عادة خارج موقع التوزيع) ثم باعها الوسطاء إلى صاحب المتجر بقيمة 23 دولاراً أمريكياً ثم استبدل بها صاحب المتجر القيمة الإسمية لها وهي 27 دولاراً أمريكياً فهذا يعني أنَّه لدينا تجارة رائجة وكبيرة وتداولاً مالياً يقدر بعشرين مليون دولار أمريكي شهرياً. ومن هنا، جاءت المساعي لمنع تلك الصفقات المشبوهة بإحلال نظام البطاقة الإلكترونية بدلاً من القسائم الغذائية الورقية بحيث تتضمن البطاقة مساهمة نسبية للمواد غير الغذائية. ومع أننا لا نعرف كيف سيستهدف الوسطاء تلك البطاقة الجديدة فنحن نعلم يقيناً أنهم سيفعلون ذلك.

وفي غضون ذلك، تستعد الأمم المتحدة إلى الانتقال من التوزيع العام إلى التوزيع المستهدف بتحديد الأسر "الأكثر استضعافاً". وهذا الهدف المنشود يكاد يتغير يومياً نتيجة ارتفاع عدد الأشخاص الذين يخلون خيمهم على اعتبار أنهم لم يتوقعوا المكوث فيها لأكثر من بعضة شهور قبل العودة إلى أوطانهم. أما أسر الطبقة المتوسطة الذين وصلوا في السيارات المريحة فسرعان ما يتبين لهم أنهم بدأوا يستنزفون مدخراتهم بسرعة، ومن هنا يبدو التناقض الظاهري عند قدوم أسرة في سيارة فارهة كالمرسيديس لطلب طرد غذائي أو قسيمة غذائية.

من المؤكد أنه لا جدوى تُنتظر من المضي في الاستفاضة بالحديث عن التكاليف العالية للقسائم الغذائية والطرود الغذائية والمعونات غير الغذائية والعوامل اللوجستية في التوزيع في بلد تكثر فيه التموينيات اللازمة. أما الأمر الواضح فهو التعامي المقصود من جانب الجهات المانحة وهيئات المساعدات العالقة في منظومة نمطية متكررة من مساعدات اللاجئين. وإذا ما أزيلت الشكليات غير الضرورية "لصناعة" المساعدات على أرض الواقع، قد يتمكن اللاجئون السوريون من استلام ما لا يقل عن ضعفي المبالغ المالية في عملية بسيطة لتسليم المعونات النقدية.

 

جون بينيت Jon.Bennett@dsl.pipex.com مستشار مستقل

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

SYRIA CRISIS - Failure to adapt: aid in Jordan and Lebanon

Many aid agencies in Lebanon and Jordan find themselves stuck in a wholly inappropriate paradigm of assistance from which they cannot extricate themselves.

As the whole edifice of aid machinery descended on the world’s latest emergency, it soon became apparent that it was ill-equipped to adequately address the needs of a displaced population from a middle-income country.  

Although a majority of the refugees are either hosted or in rented accommodation, Za’atari camp in Jordan (now the world’s largest refugee camp) stands out as the most visibly ‘managed’ Syrian population. It encompasses everything that is wrong about camps. The Jordanian government confines the population, taking possession of their identity papers, and disallowing free movement to other parts of the country. The aid agencies collude by containing the crisis through provision of aid. Both parties are bewildered when stones are thrown at them by frustrated camp residents. This is a predominantly educated population with resources and a history of regional migration and ties across the Middle East. They are finding it difficult to be ‘grateful’ for having to queue for a loaf of bread and a food parcel while trapped in a dusty field on the Jordan/Syria border.

There are some stark examples of organisations with solutions looking for problems. In Lebanon the population’s biggest burden is spiralling rents, made worse by reducing work opportunities. They are not generally food insecure, yet they receive cash vouchers ($27 a month) from the World Food Programme (WFP) which cover only a part of the actual food consumption of people who are used to spending far more per month on essentials. Far from being a life-saving intervention, the voucher is just one of several ‘coping strategies’ – resources they can draw on – and it is hardly surprising that up to 40% of these vouchers are sold rather than redeemed. The depletion of household resources is, at this stage in the crisis, a financial, not nutritional or food-related, crisis. To say that the $27 per month voucher offsets other costs is a truism that does not justify such a costly venture, the administration of which drains both financial and human resources.

At least twice a month people queue up for their vouchers at warehouses or football stadiums in urban centres where a combination of ‘non-food items’ (from UNHCR), food vouchers (from WFP) and ad hoc gifts from Gulf states and philanthropic individuals are distributed. The registration process is meticulously designed to avoid fraud at an enormous cost of time and expense. The recipient then takes the voucher to a designated shop where agency staff ‘monitor’ the counter to ensure that the voucher is spent only on nutritious food items – no toothpaste, shampoo or chocolate. If the shop too often contravenes the rules, it is penalised or dropped from what shopkeepers acknowledge as a quite lucrative scheme.  

Inevitably, the paper voucher has attracted its own micro-economy. The arithmetic is simple – the voucher is sold by the recipient for $20 to the middle men (usually immediately outside the gate of the distribution site) who then sell it to the shopkeeper for $23, who then redeems it for its face value of $27. This is big business, representing about $20 million dollars per month changing hands. In an effort to curtail nefarious transactions of this kind, the voucher will soon be replaced by an electronic e-card that will include a proportional contribution for non-food items. It is not yet known how the middle men will capitalise on this aid credit card, but they will.

Meanwhile, the UN is preparing for a shift from general to targeted distribution in which they identify the ‘most vulnerable’ families. This is a shifting target, changing almost daily as more people are evicted from rented accommodation that they did not anticipate staying in for more than a couple of months before returning home. Middle-class families who arrived in comfortable cars find that their savings are rapidly depleting, hence the seeming paradox of a family arriving for a food box or voucher in a Mercedes.

It is surely not necessary to go through the rigmarole and huge expense of itemised vouchers, food and non-food parcels, and distribution logistics in a country where supplies are plentiful.  There seems to be as wilful blindness on the part of donors and aid agencies caught in a repetitive stereotype of refugee assistance. Without the redundant modalities of the aid ‘industry’ on the ground, Syrian refugees could probably have received at least twice as much money in a simple cash hand-out.    

 

Jon Bennett Jon.Bennett@dsl.pipex.com is an independent consultant.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview