دعم اللاجئين المعاد توطينهم مؤخراً في المملكة المتحدة

ينبغي للمنظمات التي تدعم اللاجئين المعاد توطينهم مؤخراً من أجل الحصول على العمل أن تركز على توفير الأدوات التي تمكن اللاجئين من استكشاف سوق العمل بطريقة مستدامة تفضي بهم إلى تحقيق نمائهم الشخصي.

تدعم منظمتنا أسر العائلات اللاجئة التي أعيد توطينها مؤخراً في المملكة المتحدة. ونعمل على تقديم يد العون لهم في استكشاف نظام الرعاية الاجتماعية والمطالبة بالإعانات المستحقة كما وضعنا لهم خطة دعم تراعي أهدافهم من منظور تطورهم المهني. ونصحب البالغين في موعدهم الأول في مركز الوظائف حيث يدور النقاش مع مدربي العمل في المركز حول القدرة على الحصول على وظيفة والاستعداد لها. ودائماً ما يتبلور السؤال الذي يطرح على منظمتنا حول التوقعات. فهل نشجع الأشخاص الذين ندعمهم على رفع سقف توقعاتهم وطموحاتهم أم خفضه إلى مجرد البحث عن مصدر ثابت للدخل؟ فمثلاً، في الأسابيع والشهور الأولى التي تعقب إعادة التوطين، يكون شغل اللاجئين الشاغل الوصول إلى فرصة عمل وإعادة الاتصال بذلك الجزء من هويتهم المتمثل في إعالة أسرهم. لكنَّ هذا التحمس الأولي ما يلبث أن يبدأ بالزوال تدريجياً ليحل مكانه حالة من الشعور بالمرارة والإخفاق مع ظهور العوائق. وفي نطاق خبراتنا التي اكتسبناها من العمل في دعم اللاجئين في بحثهم عن الوصول إلى فرصة عمل، نقدم بعض الدروس المستفادة فيما يتعلق بالمجالات الآتية:

تقديم الدعم المستمر في استكشاف منظومة جديدة: ننفذ أسبوعياً حملات التواصل التوعوية نتناقش فيها مع أسر اللاجئين الإحباطات التي تواجههم في الحياة اليومية في المملكة المتحدة. ونناقش معهم أيضاً أهمية عقود العمل، وأنظمة التأمين الوطني والضرائب، والحد الأدنى من الأجور، والأجر المعيشي، وسقف توقعاتهم الذي يصطدم بالواقع، والتطور الشخصي. ونجيب على أي شكوك لديهم أو دواعٍ للقلق في بيئة محادثة جماعية كما نقدم أيضاً المحادثات الفردية بمساعدة العاملين في مجال الدعم الذين يجيدون اللغتين إذ وجدنا أنَّ التعامل مع قضايا اللاجئين والعمل على تحقيق نمائهم الشخصي يؤتي ثماره أفضل ما يكون في استيعاب المعلومات إذا كان بلغتهم الأم. وفي بيئة العمل الجماعية، يتشارك اللاجئون بخبراتهم واستراتيجياتهم في البحث عن العمل. فعلى سبيل المثال، يتبع اللاجئون البالغون في مجموعتنا أسلوب إجراء المكالمات الهاتفية مباشرةً مع أصحاب العمل المحتملين (في البداية كانوا يلجؤون إلى هذا الأسلوب في مكان إقامتهم الجديدة رغم عدم وصولهم إلى كثير من فرص العمل التي كانوا يُوعَدون بها) ونظراً إلى أنَّهم يفضلون هذا الأسلوب، يبدو أنَّه من غير الواقعي لهم أن يستبدلوا به غيره لذلك عمدنا إلى إعداد سيرهم الذاتية وطبعناها لهم من أجل اصطحابها معهم في زياراتهم المباشرة إلى أصحاب العمل.

اللغة باعتبارها نقطة إيجابية وليست عقبة: نميل في نقاشتنا مع اللاجئين الوافدين حديثاً حول فرص العمل إلى التركيز على انخفاض مستواهم في اللغة الإنجليزية. ولكن ماذا لو كان الجمع بين لغتين اثنتين يعوض عدم التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة؟ فلغة اللاجئ الأم يمكن أن تكون نقطة إيجابية في حصوله على فرصة عمل وذلك في المواقف والأوضاع التي تعتمد على ثنائية اللغة. ففي المدارس على سبيل المثال، يمكن لهؤلاء اللاجئين العمل في وظيفة مدرس مساعد متى ظهرت الحاجة إلى التنسيق مع أولياء الأمور ودعم التلاميذ الذين يتحدثون اللغة ذاتها.

الإرشاد المهني: نعمل على توفير مدربين ومرشدين للاجئين البالغين الذين لديهم خلفيات مشابهة ما يسمح للاجئين بالتحدث حول اهتماماتهم وسرد قصصهم التي تتعلق بعملهم السابق إلى شخص يفهمها. ومن خلال هذه العلاقة، يستطيع اللاجئون تكييف توقعاتهم مع واقع ما تستلزمه وظيفة ما في المملكة المتحدة (مثال ذلك العمل في وظيفة محامي في إحدى بلدان الشرق الأوسط ليست نفسها في مدينة مثل لندن من نواحي الأجور وساعات العمل والقوانين). وكلما كان ذلك ممكناً، يكون لهذه العلاقة تأثير أكبر في تعزيز إرشاد الأقران بين أفراد الأسر المختلفة الذين يفدون وفقاً لمخطط إعادة التوطين نفسه. وفي حالة وجود قصة للنجاح داخل مجتمع اللاجئين، يشعر اللاجئون بمزيد من الدافعية بسبب هذه القصة. وهي حالة لا يتحقق من ورائها سوى الكسب والاستفادة لجميع الأطراف: إذ يشعر مرشدو الأقران بالقوة والتمكين نتيجة لتأثيرهم الإيجابي في الوافدين الجدد كما يمكن للوافدين الجدد أنفسهم أن يتلمسوا ويقيسوا التقدم الذي أحرزوه منذ وصولهم. وبالنسبة للمُوطَّنين الجدد، يمكنهم من خلال هذه المقاربة التخطيط لمستقبلهم من خلال التفاعل مع مرشديهم والعمل على الوصول إلى المستوى نفسه الذي وصل إليه المرشدون من الاستقلالية والمبادرة.

استضعاف عام: بالنسبة للاجئين البالغين الذين أمضوا شطراً كبيراً من حياتهم مستقلين، ومعيلين لأسرهم بالإضافة إلى توليهم أدوار مختلفة في مجتمعاتهم، من الصعب أن يجدوا أنفسهم فجأةً معتمدين على أشخاص آخرين لتقديم الدعم لهم أو على منظمات توفر لهم أسباب العيش. وفي هذا السياق، من الأهمية بمكان تضمين الدعم المقدم لأسر اللاجئين ضمن إطار يحكم الاستضعاف العام. فنحن جميعاً مستضعفون بدرجات متفاوتة ولكنَّ استضعافنا هذا يرتبط بالأوضاع السائدة. ورغم أنَّنا بصفتنا ممارسين نضطلع بأدوار تكون مثالاً يحتذى به ونرد على استفسارات ومطالبات الأسر التي ندعمها، ينبغي لنا إيجاد طرق لمشاركة ردود فعلهم إزاء أوجه الاستضعاف الخاصة بنا. فالشك والوعي الذاتي جزءٌ لا يتجزأ من متطلبات وشروط الدخول إلى سوق العمل بغض النظر عن الخبرات السابقة.

وقت الانتعاش: من المهم الاعتراف بأنَّه في بعض الأحيان قد يُقَدِّمُ الشخص جميع المهارات اللازمة للحصول على فرصة عمل لكنه قد لا يكون مستعداً لخوض سوق العمل. فالصدمات النفسية التي عانى منها اللاجئون والاضطرابات الناجمة عن التَّهجير لن تبرأ بين عشية وضحاها. ومن هنا تتبين أهمية توفير الصِّحة العقليَّة ضمن جوانب الدعم المقدم التي تسير جنباً إلى جنب مع استعادة القدرة على إعالة الأسر. ولذلك، ينبغي لنا تشجيع الأفراد الذين هم بحاجة إلى مهلة للانتعاش ووضع خطط للدعم تراعي احتياجاتهم في مجالي الصحة العقلية والبدنية. وقد يعني هذا التركيز على استعادة الثقة وبناء القدرة على مقاومة الظروف من خلال أنشطة مختلفة تسهم جميعها على المدى البعيد في إعداد الشخص الذي يرغب في الانضمام مرة أخرى إلى منظومة البحث عن فرصة عمل.

مواجهة الإخفاق المتصور: قد يشعر الأشخاص الذين تُرفَضُ طلباتهم للعمل بالإحباط وخيبة الأمل إلى درجة كبيرة. لذلك، من المفيد تشجيع الحصول على تغذية راجعة من أصحاب العمل أو المنظمات الشريكة حتى يستطيع المرء أن يعرف سبب رفض طلبه أو استبعاده من الحصول على فرصة العمل. فعلى سبيل المثال، لم ينجح الطلب الذي تقدم به أحد العملاء الذي أحلناه إلى حاضنة للأعمال لمساعدته في تحسين فكرته وبناء مهاراته في إدارة الأعمال واعتبر العميل أن رسالة الرفض التي تلقاها من خلال البريد الإلكتروني من المنظمين إخفاق من جانبه. ومع ذلك، فعند الاتصال بالمنظمة للحصول على تغذية راجعة وتعقيبات بشأن رفض الطلب، أوضحوا أنَّ خطة العمل التي قدمها الشخص غير واضحة بالإضافة إلى أنَّ مستوى اللغة الإنجليزية لديه غير كافٍ للمشروع. ولكنَّ المنظمة كانت حريصة تمام الحرص على تقديم خيارات أخرى له للتدرب ضمن إطارها الهيكلي. ثم ناقشنا هذه البرامج مع العميل وأضحنا له كيف تتوافق متطلباتهم وشروطهم مع طموحاته.

تحفيز أصحاب العمل: يبدي كثيرٌ من العملاء استعدادهم لدخول سوق العمل ولكنَّ السوق لا تبدي استعداداً لتقبلهم. ولذلك، أصبح استغراق الوقت الكافي وبذل الجهود الخلاقة لجذب انتباه أصحاب العمل أمراً ضرورياً. واعتماداً على الزخم الحالي حول المواطنين والمنظمات المهتمة بتقديم المساعدة للاجئين، يمكننا تسخير اهتمام المؤسسات، والمنظمات، والأفراد ومن ثم تحويلهم إلى أصحاب عمل.

استكشاف فرص جديدة: في محاولة اللاجئين لإعادة بناء حياتهم، في بعض الأحيان يظل كثيرٌ منهم مرتبطين بوظائفهم التي كانوا يعملون بها في بلدانهم الأصلية ويأملون أن يعملوا في الوظائف نفسها مرة أخرى في بلدان اللجوء. وهذا الأمر مفهوم تماماً ولكنَّه في الوقت نفسه قد يتسبب في ظهور عقبات عند وضع خطط واقعية. فقد يكون الحصول على وضع وظيفي في البلد المضيف مشابه للوضع الوظيفي في بلد المنشأ أمراً صعباً ومعقداً للغاية لذلك ينبغي تشجيع اللاجئين على إعادة النظر في المهارات التي لديهم والتي يمكن استخدامها في مهام أخرى. فعلى سبيل المثال، يبدي كثيرٌ من الأشخاص الذين نقدم لهم الدعم استعداداً كبيراً بشأن دعم الأسر الأخرى، وإرشاد الأقران، وتقديم النصح والتوجيه الذي من شأنه أن يحسن من نوعية حياة كثير من الناس رغم عدم تمرس هؤلاء الأشخاص أو تدربهم في مؤسسة خيرية أو في قطاع الرعاية المجتمعية. ومن المهم أن نوضح لمن نعدهم أبطالاً رائدين في المجتمع المحلي أنَّ مبادرتهم وتقمصهم العاطفي ما هي إلا مهارات عظيمة يمكنهم استغلالها في إطارٍ من المهنية للوصول إلى سوق العمل.

ولدينا مثال لعمل منظمتنا يوضح هذه التوصيات. فذات مرة، كان هناك طفل في إحدى رياض الأطفال بحاجة إلى معلم فردي خاص به لكنّ روضة الأطفال عانت كثيراً في سبيل تلبية حاجات الطفل الخاصة. وأدركنا أنَّه لو كان هذا الدعم المقدم إلى الطفل قُدِّمَ بلغته الأم التي تتحدث بها أسرته لكان ذلك أكثر نفعاً في الاستفادة من المساعدة التي يقدمها المعلم للطفل وفي تحقيق قدرٍ أكبر من التواصل مع والديه. وبالإضافة إلى ذلك، فتفهم التَّهجير وإعادة التوطين سيكون أيضأً ذا قائدة.

وقد اخترنا من ضمن المجموعة التي نعمل عليها أحد الأشخاص لديه خبرة هائلة في مجال التدريس والعمل على السن المبكر. ولكنَّ العقبات التي واجهت هذا الشخص للحصول على هذه الوظيفة كانت كثيرة نذكر منها: عدم وجود خبرة عمل في المملكة المتحدة، وانخفاض مستوى اللغة الإنجليزية لديه بالإضافة إلى عدم تلقيه للتدريب الملائم. ومع ذلك، اضطلعنا بدور الميسرين، وتواصلنا مع والدي الطفل، ومع متخصصي الصحة، ومع روضة الأطفال للاتفاق على المهارات الأساسية اللازمة لشغل هذه الوظيفة. وأوضحنا أنَّ الشخص الذي نرشحه لهذه الوظيفة يتمتع بكل هذه المهارات ثم وضعنا خطة لهذا الشخص لمعالجة المهارات الناقصة لديه. واتصلنا بمنظمات شريكة لمساعدتنا في التدريب المطلوب ونظمنا دروساً للإنجليزية للكبار الناطقين بلغات أخرى على مدار ساعات العمل. وقدمنا الدعم والمساعدة للشخص المرشح طوال فترة شغله للوظيفة كما عملنا على الإبقاء على الاتصال المباشر بصاحب العمل إذ كنا نقدم تزكية به من ناحية سماته الشخصية.

وفي نهاية المطاف، يمكن القول إنَّ ما قدمناه من وعد باستمرار الدعم لكل من صاحب العمل والشخص المرشح كان أكثر ما طمأنهم. كما يسرت وزارة الداخلية استحداث وظيفة معلم روضة الأطفال الذي استحدثته الوزارة خصيصاً من أجل تلبية الحاجات التعليمية والتربوية للأطفال المعاد توطينهم ضمن مخطط اللجوء هذا. وبهذه الطريقة، نكون قد قدمنا الدعم لكل من اللاجئ المرشح الذي حصل على وظيفة مدفوعة الأجر من أجل دعم لاجئ آخر، وقد سهلت السلطة المحلية هذا الأمر من خلال التقدم بطلب الحصول على التمويلات المخصصة لهذا المشروع. وغيرت النتائج النهائية لهذه الطريقة حياة أسرة الطفل، وحسنت روضة الأطفال من مستوى الخدمة التي تقدمها، وحصل الشخص المرشح لهذه الوظيفة على مصدر ثابت للدخل وعمل يناسب مهاراته وتطلعاته.

مروة بلغازي marwa.belghazi@gmail.com مديرة الفريق، دعم إعادة توطين اللاجئين، مشروع المشردين المنفردين (Single Homeless Project) www.shp.org.uk/welcoming-refugees

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Supporting recently resettled refugees in the UK

Organisations supporting recently resettled refugees to find employment should focus on providing them with the tools to navigate the employment market in a sustainable way that leads to their personal development.

Our organisation supports refugee families who have recently been resettled in the UK. We help them navigate the welfare system, claim relevant benefits and we also set up a support plan that takes into account their objectives in terms of professional development. We accompany adults to their first appointment at the job centre, where the discussion with the centre’s work coaches is about employability and being job-ready. The question for our organisation is always about expectations – do we encourage the people we support to dream big or to lower their expectations and look for a source of steady income? In the first weeks and months following resettlement they are eager to find a job, to reconnect with that part of their identity as providers for their families. The initial excitement, however, is slowly replaced by bitterness and a feeling of failure as obstacles emerge. From our experience of supporting refugees in their search for employment we present some lessons relating to the following areas:

Continuous support to navigate a new system: We run weekly outreach surgeries where we discuss the frustrations that families encounter in their daily life in the UK. We discuss the importance of work contracts, national insurance and tax systems, minimum wage and living wage, expectations versus reality, and personal development. We respond to doubts and anxieties in a group conversation environment and also offer individual conversations with the help of bilingual support workers as we have found that addressing issues and working on personal development plans in refugees’ first languages helps them better assimilate information. In the group environment, people share their strategies for looking for work. For example, making door-to-door calls to potential employers is the main tactic used by our group of adults (initially in the local diaspora, although promised jobs often do not materialise); as this is their preferred approach, it seemed unrealistic to suddenly change their approach so we instead helped them prepare CVs and print enough copies to take on their door-to-door visits.

Language as an asset, not an obstacle: When discussing work opportunities for recently arrived refugees, we tend to focus on their low level of English. But what if the combination of two languages compensates for lack of fluency in English? A refugee’s first language could well be an asset in bilingual positions, for example as teaching assistants in schools where there is a need for professionals to liaise with parents and to support the pupils who speak that same language.

Professional mentoring: We try to find mentors who have a similar background. This allows the refugees to have conversations about their interests and to tell their stories of past work to someone who can relate to them. Through this relationship they can adapt their expectations to the reality of what that job entails in the UK (for example, working as a lawyer in a country in the Middle East is not the same as in a city such as London in terms of earnings, working hours and laws). Where possible, it makes an even greater impact to foster peer mentorship between members of different families who arrive through the same resettlement scheme. When there is a success story within the community, people are able to feel more inspired by it. And it’s a win-win situation: the peer mentors feel empowered by their positive impact on newcomers and can tangibly measure how they have progressed since they themselves arrived. For their part, the newly settled refugees can project themselves into the future through their interactions with their mentors and aim to reach a similar level of independence and initiative.

Universal vulnerability: For adults who have spent their lives being independent, providing for their families and taking on different roles in their societies, it is difficult to find themselves suddenly reliant on other people to provide them with support and on agencies to provide them with means of subsistence. In this context, it is important to embed the support provided to refugee families within a framework of universal vulnerability. We are all vulnerable to differing degrees and our vulnerability is situational. Although we as practitioners act as role models and respond to the questions and requests of the families we support, we should find ways to share reflections with them on our own vulnerabilities. Doubt and self-consciousness are an inherent part of entering the job market, no matter what our background.

Time to heal: It is important to acknowledge that, sometimes, although a person presents all the skills necessary to find employment, they might not be ready to enter the labour market. Traumas endured and the upheaval of displacement can require long processes of healing. Mental health provision is an essential aspect of support that goes hand-in-hand with restoring the ability to provide for the family. Therefore we should be able to encourage those individuals who require respite, and create support plans that take into consideration their mental and physical health needs. This might mean focusing on restoring confidence and building resilience through different activities, all of which contributes in the long run to preparing the person to re-join the search for employment.

Challenging perceived failure: Having an application rejected can be very distressing and discouraging. It is good to encourage feedback from employers or partner organisations so the person understands the reason for it. For example, the application of a client whom we had referred to a business incubator to help him develop his idea and build skills in business administration was unsuccessful, and the client considered the rejection email from the organisers as a failure. On contacting the organisation for feedback, however, they explained that the person’s business plan was not clear and his level of English insufficient for the project but that they were keen to offer him other options of training within their structure. We then discussed those programmes with the client, and how their requirements fitted with his ambitions.

Motivating employers: Many of our clients seem to be ready to enter the labour market but the market is not ready for them. Taking time and employing creativity to attract employers’ attention therefore becomes essential. By building on the current momentum around citizens and organisations interested in helping refugees we can harness the interest of institutions, agencies and individuals and potentially turn them into employers.

Exploring new opportunities: In their attempts to reconstruct their lives, sometimes refugees remain attached to the positions they occupied in their home countries and hope to be able to do the same thing again. This is completely understandable but it can also pose an obstacle in terms of forming realistic plans. The process of obtaining equivalent professional status in the host country can be very complicated and difficult, and refugees should be encouraged to consider what skills they have that could be used in other roles. For example, many people we support show great initiative in terms of supporting other families, offering peer mentoring and guidance that improves the quality of life of many others, although they have no experience of working in a charity or in the community care sector. It is important to explain to these community champions that their initiative and sense of empathy are great skills that could be used in a professional setting.

One example of our organisation’s work illustrates these recommendations. A child resettled with their family needed a one-to-one assistant at the nursery but the nursery struggled to meet this child’s specific needs. We saw that if this support were provided in the mother tongue of the family, it would allow the assistant to be of greater use to the child and enable greater communication with its parents. Furthermore, having an understanding of displacement and resettlement would also be beneficial.

We identified a candidate among the group of people we work with who had a lot of experience in teaching and early years work. The obstacles to this person filling the position were several: lack of work experience in the UK, insufficient level of English and lack of appropriate training. However, we acted as facilitators, working with the child’s parents, with health professionals and with the nursery to agree on the core skills needed for the position. We demonstrated that our candidate had them and then worked on a plan to address the missing elements. We contacted partner agencies to help with the required training and arranged suitable ESOL classes around the working hours. We provided support throughout the induction and stayed in close contact with the employer, providing, for example, a character reference.

Ultimately, it was the promise of on-going support to both the employer and the candidate that reassured them. The creation of the position of nursery assistant was also made possible through a Home Office provision specifically for the educational needs of children resettled within this refugee scheme. In this way, a refugee was offered a paid position to support another refugee and the local authority facilitated this by applying for the appropriate funds allocated to the project. The results changed the life of the child’s family, the nursery improved the service it was offering, and the person employed secured a stable and stimulating job matching their skills and aspirations.

 

Marwa Belghazi marwa.belghazi@gmail.com Team manager, Refugee resettlement support, Single Homeless Project www.shp.org.uk/welcoming-refugees

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview