التعليم الذي يقوده اللاجئون في إندونيسيا

توضح مبادرات التعليم التي يقودها اللاجئون في جاڨا الغربية في إندونيسيا قدرة مجتمعات اللاجئين على العمل مع الداعمين للتغلب على ثغرات الخدمات التي يواجهونها في البلدان المستضيفة، وتوضح مقاربة تمكينية ومستدامة تقودها المجتمعات إزاء مساعدة اللاجئين.

تسمح إندونيسيا لطالبي اللجوء واللاجئين بالعيش فيها إلى أن يجدوا سبيلاً لإعادة توطينهم من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لكنها لا تقدم لهم أي سبل قانونية للتجنيس، وتحظر عليهم العمل خلال فترة إقامتهم. ونتيجة لذلك يعيش قرابة 14 ألفاً من طالبي اللجوء واللاجئين منذ سنوات في وضع النسيان في إندونيسيا منتظرين البت في قرار إعادة توطينهم دون أن يكون لديهم أي حقوق رسمية وبقدرة محدودة على الوصول إلى الخدمات كالتعليم. وعندما تبين لدى لاجئي هزارى الأفغان الذين يعشون في إقليم جافا الغربية الإندونيسية أن الاحتمالية قائمة بأن يخسر أولادهم عدة سنوات من التمدرس في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم وإنمائهم، توجهوا إلى إطلاق مبادرة مستقلة بتأسيس عدد من المراكز التعليمية لخدمة جماعتهم.

وليست هذه المبادرة وحيدةً من نوعها، بل هناك عدة مبادرات أخرى في مجتمعات اللاجئين في كل أنحاء العالم أكثر مما نتصور ونتخيل. ولا بد من توفير بناء القدرات والإرشاد التوجيهي للمبادرات التي يقودها اللاجئون بحيث يتصدون للتحديات التي يواجهونها بأنفسهم بدلاً من حل المشكلة لهم، فهذه مقاربة تخدم في تمكين اللاجئين إذ تستخدم مهاراتهم وخبراتهم وتقدم لهم في الوقت نفسه الحاجات التي هم بأمس الحاجة لها بطريقة تستجيب لهم بأقل تكلفة ممكنة. وعلى العموم، يبقى الأمر رهناً باللاجئين الأكثر اقتداراً على تحديد حاجات مجتمعاتهم، بل في بعض الأحيان قد تكون لديهم المهارات والخبرات الأفضل لتقديم الخدمات لهم.

سيساروا، مدينةٌ جبليةٌ صغيرة تقع في جاڨا الغربية على مبعدة لا تزيد على بضع ساعات بالسيارة عن جاكرتا العاصمة، وقد أصبحت خلال السنوات القليلة الماضية مأوى لأكثر من 2500 طالب لجوء ولاجئ، ومعظمهم من عرقية الهازار من أفغانستان وباكستان وإيران. وخلافاً لما هو الحال مع غيرهم من اللاجئين في إندونيسيا الذين غالباً ما يحصلون على الدعم من المجموعات الدولية والمحلية للمساعدة، يعيش اللاجئون في هذه المنطقة باستقلال كامل في مجتمعهم، ويعتمدون اعتماداً شبه كلي على مدخراتهم والحوالات المالية القادمة إليهم.

وبدأت حركة مبادرات التعليم بقيادة اللاجئين في إندونيسيا في هذه القرية الصغيرة بتأسيس مركز تعلم اللاجئين في سيساروا  وأسسه في أغسطس/آب 2014 أربعة رجال هزاريين لديهم خلفية مسبقة عن الإعلام والأعمال. وسرعان ما جذب المشروع انتباه الداعمين الخارجيين من أستراليا الذين أسسوا مجموعة سيساروا التعلمية المحدودة، وهي مجموعة غير ربحية تدعم المركز. وعلى ضوء النجاح الذي أحرزه مركز تعلم اللاجئين، افتتح مركزان آخران للتعليم بقيادة اللاجئين في عام 2015 بقيادة المجموعات المختلفة من اللاجئين الهزاريين، وهما تحديداً مركز عش التعلم للاجئين، ومركز تعلم اللاجئين. وأصبح الآن ما إجمالي عدده خمسة مراكز تعليمية تعمل في المنطقة، وهي مستقلة لكنها جميعاً تتبع النموذج الأساسي نفسه الذي أسسه مركز التعلم اللاجئين في سيساروا.

وإجمالاً تخدم مراكز التعلم الخمسة ما يقارب ثلاثمائة طفل من الفئة العمرية 5-16 عاماً بالإضافة إلى أنها تقدم تعليم اللغة الإنجليزية للاجئين البالغين. ويقوم على إدارة كل مركز من هذه المراكز متطوعون لاجئون ممن يتولون الأدوار الإدارية والتدبيرية والتعليمية. أما من ناحية الرسوم المالية، فلا تفرض هذه المراكز إلا رسوماً معتدلة على أولياء الأمور، وعلى أي حال تأتي هذه الأموال بتبرعات من المجموعات الخيرية أو الأفراد في القطاع الخاص، وعادة ما تأتي من الخارج أو من مجتمعات المغتربين الذين يعيشون في إندونيسيا. وقد أسست بعض هذه المراكز علاقات قوية مع المدارس الدولية، ومجموعات المجتمع المدني في إندونيسيا. وغالباً ما يدعى أفراد المجتمع المحلي إلى تقديم الدعم للمدارس عن طريق إعارتهم مهاراتهم سواءً أكان ذلك في التوظيف أم الصيانة أو الأعمال الإنشائية، وغالباً ما يشارك أفراد المجتمع المحلي مشاركة مكثفة في اتخاذ القرارات ضمن المدارس من خلال الاجتماعات الدورية.

ومن ناحية المنهج الدراسي، هناك تركيز خاص على اللغة الإنجليزية أنَّ اللاجئين يأملون إعادة توطينهم في دولة ناطقة بالإنجليزية أو دولة يستخدم فيها الناس اللغة الإنجليزية للتفاهم فيما بينهم. فإتقان اللغة الإنجليزية لن يسهل من تسريع عملية الاندماج مع المجتمع المضيف الجديد فحسب، بل ينظر إليها على أنها أساس في تعزيز فرص القبول لإعادة التوطين في المقام الأول. كما أنَّ استخدام اللغة الإنجليزية مهم للاندماج مع الغير، خاصة أنَّ الأطفال والمعلمين ليسوا كلهم (وإن كان أغلبهم) من العرقية الهازارية بل هناك طلاب آخرون من العراض وميانمار والسودان أيضاً.

وبالإضافة إلى توفير التعليم الحيوي للأطفال، تقدم هذه المراكز أيضاً الدعم لعددِ من النشاطات الإضافية التي تفيد المجتمع اللاجئين الأوسع نطاقاً. وحسب المهارات التي يمكن للمتطوعين اللاجئين أن يقدموها، تدعم المراكز دروس اللغة الإنجليزية للبالغين والبرامج الرياضية إضافة إلى ورشات العمل الصحية القائمة على المجتمعات المحلية، وبرامج التشارك بالمهارات المهنية، ودروس الفنون، والأعمال اليدوية للاجئات.

ومن أهم النشاطات وأكثرها شيوعاً في مراكز التعلم كرة القدم التي تلقى شعبية كبيرة لدى كل من الطلاب والمعلمين على حد سواء. ولكل مركز مدرب يعقد جلسات تدريبية ويجري المباريات المفتوحة للنساء والفتيات إضافة إلى الرجال والفتيان أيضاً. وتمثل هذه النشاطات دور التجمعات المجتمعية لكل من المشاركين والمشاهدين ولا ينبغي بأي حالة من الأحوال التقليل من الفائدة التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه النشاطات، وآثارها في تحسين الرفاه العقلي للمشاركين بها.

وإلى جانب مراكز التعليم، هناك في سيساروا عدد من المبادرات البارزة التي يقودها اللاجئون ومنها مجموعة دعم النساء اللاجئات في إندونيسيا التي تديرها امرأة شابة هزارية، وتركز هذه المجموعة على الحياكة وصياغة المجوهرات. كما تجري المجموعة ورشات العمل حول الصحة (بما في ذلك الصحة الإنجابية) والنظافة الشخصية والعنف الجنسي والقائم على الجندر وتنظيم الأسرة. وتبيع هذه المجموعة منتجاتها من المحيكات على بسطات في جاكرتا، وفي أستراليا من خلال منظمة غير ربحية مقرها العاصمة ملبورن.

ومن خلال هذه المبادرات التي يقودها اللاجئون، يجد المتطوعون قدرة في تطبيق مهاراتهم، واستخدامها وممارسة التأثير في مجتمعهم المحلي، وفي الوقت نفسه يكسبون الخبرات التي قد يثبت فائدتها في تأمين التوظيف فور إعادة التوطين. وتقدم مراكز التعلم خدمة أخرى إذ تمثل تجمعات محورية للمجتمع لأن أفراد هذا المجتمع المحلي بـأمس الحاجة إلى مثل هذه الأماكن التي تقدم لهم نشاطات الاختلاط الاجتماعي والأنشطة المجتمعية إذ تقدم هذه المراكز بنية وأملاً لحياة اللاجئين، وتعطيهم المجال لتحقيق المنافع الاجتماعية والصحية العقلية خاصة لمن يعيش في وضع مجهول المآل وفي ظروف صعبة.

وعلى خطى هذه النماذج في سيساروا نشأت أعداد أخرى من مراكز التعليم المشابهة في أواخر عام 2017 في جاكرتا التي تعد حاضرة أساسية للاجئين الذين يعيشون في المجتمع المحلي في إندونيسيا.

دعم مبادرات القواعد الشعبية

تختلف درجة الدعم الخارجي المقدم لكل واحد من مراكز تعليم اللاجئين هذه إذ تتراوح بين من يتسلم المعونات المالية المؤقتة من المانحين في القطاع الخاص إلى المراكز التي تتلقى دعماً أكثر هيكلية يمتد لتوفير الإرشاد والتوجيه وتنمية القدرات.

وبالإضافة إلى تقديم التمويل من خلال جهود جمع التبرعات تقدم مجموعة سيساروا التعلمية المحدودة دعماً لمركز تعلم اللاجئين عن طريق ربط معلميه مع المدربين والمرشدين من خلال اللقاءات عبر الإنترنت، ومن خلال الدراسات الميدانية، كما أن المجموعة قدمت لهم أيضا آلات التصوير والتدريب الإعلامي لتتيح لهم توثيق جميع نشاطاتهم والمحافظة على ظهورهم وحضورهم في وسائط التواصل الاجتماعي. وكذلك القادة في المركز فقد كانوا على قدر كبير من الكفاءة في المشاركة المحلية والدولية (خاصة في أستراليا) ووسائل إعلامها وكان لديهم ظهور كبير في أروقة المغتربين في إندونيسيا وأستراليا وغيرهما من البلدان في العالم.

وهناك أيضا منظمة سيم سكايز (Same Skies)، وهي منظمة غير حكومية سويسرية-أسترالية تقدم الدعم لعش تعلم اللاجئين ومركز تعلم اللاجئين إذ قدمت تمويل بداية المشروع للمركزين، لكن هذه المنظمة تركز الآن جهودها على بناء قدرات المتطوعين اللاجئين في تطوير المشروعات ليحققوا قدراً أكبر من الاكتفاء الذاتي. وينفذ المتطوعون في منظمة سيم سكايز ورشات عمل لبناء قدرات موظفي المدارس حول موضوعات مختلفة منها تدريب المعلمين وحماية الأطفال والإدارة المالية وفضل النزاعات والإسعافات الأولية. وساعد ذك مدرستين على تحسين مستوى التعليم العام لديهما وتحسين قدراتهما الإدارية ما يقود في النهاية إلى توفير قدر أفضل من الخدمات وبناء المهارات لدى المتطوعين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

وتقدم منظمة Same Skies أيضاً ’التوجيه‘ عن بعد من خلال الاجتماعات التي تعقدها عبر الفيديو لتحديد الحاجات في المراكز وتوفير الإرشاد اللازم والدعم لفريق المتطوعين، وفي هذا الصدد لابد من الإشارة إلى أن توفير الإرشاد والتوجيه عن بعد يتسم بأنه منخفض التكلفة من ناحية، وهو اختيار استراتيجي من ناحية أخرى لأنه يتجنب تطلب الحضور المادي الدائم في المجتمع، وما يتبع ذلك من قيود مفروضة عليه. وكما الحال في المركز، يعمد المتطوعون اللاجئون في كل من عش تعلم اللاجئين ومركز تعلم اللاجئين إلى استخدام الاتصالات الرقمية بطريقة فعالة للمشاركة مع اللاجئين الآخرين بالإضافة إلى الجمهور المستهدف الأجنبي. وقد دعمت منظمة سيم سكايز هذه المبادرة عن طريق توفير بناء القدرات والإرشاد والتوجيه في التسويق الرقمي واستراتيجيات جمع التبرعات لتعزيز استقلالية المركزين واستدامتهما. ونتيجة ذلك، تمكن مركز تعلم اللاجئين ومركز عش التعلم للاجئين من بناء متابعة واسعة دولية ورفعها لجذب التبرعات من خلال حملات تمويل الحشود عن طريق الإنترنت

وكذلك بدأت المؤسسات متعددة الأطراف مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في توجيه نماذج المساعدة التي يقودها اللاجئون.  فمن خلال صندوق الحماية الاجتماعية في ماليزيا بقيادة المفوضية، تقدم المفوضية الدعم لعدد صغير النطاق لمشروعات المساعدة الذاتية التي تطورها مجموعات اللاجئين وتنفذها. وقد قدم هذا الصندوق الدعم لثلاثمائة وعشرين مشروعاً بما فيها مشروعات در الدخل وبرامج التدريب على المهارات ومبادرات الخدمات المجتمعية مثل المراكز المجتمعية، والخدمات الرياضية، والقاعات الترفيهية إضافة إلى المآوي والرعاية النهارية.

ويبين اللاجئون المشاركون في مثل هذه المبادرة المجتمعية أن لهم القدرات الكبيرة في التجمع معاً من أجل التغلب على الصعوبات وتذليل العوائق التي يواجهونها وتحدي التصور السائد بأنهم عاجزون أو أنهم بحاجة دائمة إلى المساعدات الخارجية. ومن خلال مبادرات التعليم بقيادة اللاجئين في جافا الغربية والطريقة التي تدعمهم بها المجموعات غير الربحية الخيرية، يتبين فاعلية نموذج مساعدة اللاجئين هذا فهو يقدم التمكين ويبني اللدونة من خلال استخدام وتطوير رأس المال البشري الموجود ضمن مجتمع اللاجئين.

 

توماس براون Thomas.brown@student.adelaide.edu.au

المدير القطري وباحث في أندونيسيا، منظمة Same Skies  www.sameskies.org

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Refugee-led education in Indonesia

Refugee-led education initiatives in West Java, Indonesia, show how refugee communities can work with supporters to overcome service gaps faced in host countries, demonstrating a community-led approach to refugee assistance that is empowering and sustainable. 

Indonesia allows asylum seekers and refugees to live in the country until they can be resettled through the UN Refugee Agency, UNHCR, but does not offer any legal pathways for them to naturalise, and also prohibits them from working during their stay. Consequently some 14,000 asylum seekers and refugees live for years in a state of limbo in Indonesia while awaiting resettlement, with a lack of formal rights and limited access to services like education. Faced with the prospect of children missing years of schooling at a critical stage of their development, groups of Afghan Hazara refugees living in the Indonesian province of West Java have independently initiated a number of education centres to serve their community.

There are more initiatives like this in refugee communities across the globe than we realise. Providing capacity building and guidance to refugee-led initiatives to address challenges themselves, rather than simply doing it for them, is an approach which serves to empower refugees by making use of their skills and experiences, while also delivering badly needed services in a responsive and cost-effective way. After all, it is refugees who know best the needs of their community and in most cases have the skills and experience required to serve them.

Cisarua, a small mountain town in West Java, just a few hours drive from Jakarta, has in recent years become the home of some 2,500 asylum seekers and refugees, mostly ethnic Hazaras from Afghanistan, Pakistan and Iran. Unlike other refugees in Indonesia, who are often supported by international or local assistance groups, refugees in this area live independently in the community, largely relying on savings or remittances.

The movement of refugee-led education initiatives in Indonesia started in this small township with the Cisarua Refugee Learning Centre (CRLC), established in August 2014 by four Hazara men with media and business backgrounds. The project quickly attracted the attention of outside supporters from Australia, who founded Cisarua Learning Limited (CLL), a non-profit group that supports the centre. Following the success of the CRLC, two further refugee-led education hubs were opened in 2015 by different groups of Hazara refugees – the Refugee Learning Nest (RLN) and the Refugee Learning Centre (RLC). There are now five such education centres operating in the area, which are independent but all follow the same basic model established by CRLC.

Between them, the five learning centres serve approximately 300 children aged 5–16, as well as providing English education for adult refugees. Each centre is run by refugee volunteers, who fulfil administration, management and teaching roles. Modest fees charged to parents are supplemented by donations from benefactor groups or private individuals, usually from abroad or from expatriate communities living in Indonesia. Some of the centres have also formed strong relationships with international schools and civil society groups in Indonesia. Members of the community are often called upon to support the schools by lending their skills, whether in cleaning, maintenance or construction, and community members are heavily involved in decision making within the schools through regular meetings.

The curriculum has a distinct focus on English since refugees are hopeful they will be eventually resettled in an English-speaking country or one where it is a common lingua franca. Having a strong command of English will not only enable faster integration with a new host community but is also perceived to strengthen their chances of being accepted for resettlement. The use of English is also important for inclusivity; while most of the children, like their teachers, are ethnic Hazaras, there are also a number of students from Iraq, Myanmar and Sudan.

In addition to providing vital education for children, these centres also support a range of additional activities that benefit the wider refugee community. Depending on the skills that refugee volunteers can offer, the centres support English classes for adults, sports programmes, community-based health workshops, vocational skills-sharing programmes, and arts and handicraft classes for women refugees.

One of the most popular activities in the learning centres is football, which is hugely popular with both students and teachers. Each centre has a coach who runs training sessions and matches, which are open to women and girls as well as men and boys. These activities act as community gatherings for both participants and spectators, and the benefit of such activities on the mental well-being of those involved should not be underestimated.

Besides the learning centres, there are a number of other notable refugee-led initiatives operating in the Cisarua area. The Refugee Women Support Group Indonesia is run by a young Hazara woman, and focuses on textiles and jewellery making. The group also conducts workshops on health (including reproductive health) and hygiene, sexual and gender-based violence, and family planning. The group sells their textile products in stalls in Jakarta and Australia through a Melbourne-based non-profit organisation.

Through such refugee-led initiatives volunteers are able to put their skills to use and make an impact on their community, while gaining experience that may prove useful in securing employment once resettled. The learning centres also serve as community hubs, acting as much-needed places for socialisation and community activities. They give structure and hope to refugees’ lives, offering social and mental health benefits to those living in uncertain and difficult circumstances.

Following these examples in Cisarua, in late 2017 a number of similar education centres emerged in Jakarta, a major urban hub for refugees living in the community in Indonesia.

Supporting grassroots initiatives

The extent of external support provided to each of the refugee education centres varies, with some receiving ad hoc financial support from private donors, and others having more structured support that extends to mentoring, guidance and capacity development.

As well as providing financing through fundraising efforts, the CLL benefactor group supports CRLC by connecting the centre’s teachers with trainers and mentors via video link and field visits, and has provided them with cameras and media training, allowing them to document their activities and maintain an active social media presence. Leaders in the CRLC have also been highly effective at engaging local and international (in particular, Australian) media, and have a high profile in expatriate circles in Indonesia, Australia and elsewhere.

Same Skies, the Swiss-Australian non-governmental organisation (NGO) that supports RLN and RLC, provided start-up financing for the centres but now concentrates its efforts on building the capacity of refugee volunteers to develop the projects so they become largely self-sufficient. Same Skies volunteers conduct capacity-building workshops for school staff, on topics including teacher training, child protection, financial management, conflict resolution and first aid. This has helped the two schools improve their overall educational and managerial capacity, leading to the provision of better services, while also building the skills and confidence of the volunteers.

Same Skies also provides remote ‘coaching’ through regular video-link meetings to identify needs in the centres and provide appropriate guidance and support to the volunteer team. Providing guidance remotely is both cost-effective and a strategic choice – it avoids creating a permanent physical presence in the community and the dependency that can follow. Like CRLC, refugee volunteers at RLN and RLC make effective use of digital communications to engage with other refugees as well as foreign audiences. Same Skies has supported this by providing capacity development and guidance on digital marketing and fundraising strategies in order to enhance the centres’ independent sustainability. As a result, RLC and RLN have been able to build an extensive international following and leverage it to attract donations through online crowd-funding campaigns.

Multilateral institutions such as UNHCR are also getting behind refugee-led models of assistance. UNHCR Malaysia’s Social Protection Fund initiative supports a range of small-scale self-help projects which are developed and implemented by refugee groups. The fund has supported 320 projects, including income-generation projects, skills-training programmes and community service initiatives like community centres, sports and recreation halls, and day-care and shelters services.

Refugees who are involved in community initiatives like these demonstrate significant agency in their ability to come together to overcome obstacles they face, challenging the perception that they are helpless or in need of outside assistance. The refugee-led education initiatives of West Java, and the manner in which non-profit benefactor groups support them, show just how effective a model of refugee assistance this can be – one that empowers and builds resilience by utilising and developing the human capital that exists within the refugee community.

 

Thomas Brown Thomas.brown@student.adelaide.edu.au 
Researcher and Indonesia Country Director, Same Skies www.sameskies.org

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview