مُعوِّقات اعتماد اللاجئين على أنفسهم في ألمانيا

يعتمد أغلب اللاجئين وطالبي اللجوء في ألمانيا على الرعاية الحكومية ويواجهون عقبات كبيرة أمام تحقيق الاعتماد على الذات، وينبغي لسياسات الدمج إزالة جميع هذه العقبات من أجل تعزيز المنافع المتبادلة طويلة الأجل للاجئين ومجتمعاتهم الجديدة.

منذ بلوغ ما يسمى أزمة اللاجئين ذروتها في عام 2015، قبلت ألمانيا ما يقارب 830 ألفاً من طلبات اللجوء.[1] ونظراً لشيخوخة سكان هذا البلد، وانخفاض معدل المواليد، وتناقص توافر العمالة الماهرة، يمكن القول إنَّ الاستفادة الكاملة من قدرات اللاجئين في سوق العمل قد تؤدي إلى تحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية واسعة النطاق.

وتشير الأبحاث إلى أنَّ 10-15 عاماً قد تمر قبل أن يُحدِث اللاجئون أي تأثير إيجابي في الموازنات الوطنية، لكنهم في الوقت نفسه لديهم إمكانية المساعدة في تعزيز الاستدامة المالية بعيدة الأجل شريطة دمجهم جيداً في المجتمع.[2] ومما يُؤسَف له أنَّ الاتجاهات الحالية تشير إلى تباطؤ عمليات الدمج في ألمانيا إذ يعمل ما يزيد قليلاً عن مائة ألف لاجئ في دوام كلي أو جزئي في الوقت الذي تعتمد فيه الغالبية العظمى على منافع الرفاه الاجتماعي. ففي عام 2016، ارتفعت تكاليف توفير هذه المنافع (التي تُقدَّمُ في صورة سكن، ورعاية صحية، وغذاء، ومؤن أساسية يومية، وتدريب على اكتساب اللغة وإنفاق الأموال) لمستويات أعلى مما خُطِّطَ لها إذ وصلت إلى ما يزيد عن 20 مليار يورو. وإذا لم تتغير هذه الاتجاهات، سوف تستمر التكاليف في الزيادة وقد يؤدي الاعتماد على الرعاية الحكومية على المدى البعيد في مجتمعات اللاجئين إلى ظهور حلقات مفرغة من الفقر بعيد الأمد والسخط الاجتماعي.[3]

ميزات الاعتماد على الذات

بقبول ألمانيا أكبر عدد من طلبات اللجوء مما قبلته أي دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي، احتلت مركز الصدارة في القيادة الإنسانية داخل المجموعة. ومع ذلك، من المهم ألا تقع ألمانيا في شرك النظر إلى اللاجئين على أنَّهم مجموعة متجانسة من الضحايا ممن ليس لديهم أي قدرة (أو حتى رغبة) في مساعدة أنفسهم. ففي الواقع، يتمتع اللاجئون بخلفيات تعليمية متنوعة وخبرات مهنية ومهارات فنية وشبكات اجتماعية وإبداع تمثل كلها أصولاً يمكنهم الاعتماد عليها في بناء حياتهم الجديدة. وعندما تشجع السياسات القائمة اللاجئين على الاستفادة من هذه القدرات المتنوعة، سوف يُظهِرُ اللاجئون قدرات كامنة أكبر تساعدهم على الاستقلال والاعتماد على الذات ما يؤدي إلى تحقيقهم لنتائج اجتماعية واقتصادية خاصة بهم.[4]

لكنَّ الحقيقة أنَّ أعداداً كبيرة من اللاجئين سوف تبقى في ألمانيا على المدى البعيد. ومن ثم ينبغي لألمانيا التركيز على السياسات التي تعزز الاعتماد المستدام للاجئين على الذات. ومع أنَّ كثيراً من المحاولات بُذِلَتْ في هذا الصدد، ما زال وصول اللاجئين إلى فرص العمل وإمكانات الاعتماد على الذات محفوفة بالمخاطر، إذ يعيق هذه المحاولات البِنيَاتُ المُؤَسَّسِيَّةُ والقيود العملية وحالة عدم اليقين الشديدة التي ما زالت السمة الأساسية الملازمة لحياتهم اليومية.

معوقات العمل على أرض الواقع

في يوليو/تموز 2016، عمل قانون الدمج في ألمانيا على تحسين معايير سبل الوصول إلى سوق العمل - على الأقل من الناحية النظرية - لكل طالبي اللجوء وللذين قُبِلَتْ طلباتهم. ومن التعديلات التي أدخلها القانون أن قَصَّر فترات الحظر على العمل وقلل من مدى التحقق من أولوية المواطنين بالتقدم لفرص العمل كما كفل حق البقاء طوال فترة برنامج التدريب على الوظائف من أجل الحصول على فرصة عمل. ورغم هذه الإصلاحات، ما زال العثور على فرصة عمل وتلبية الحاجات المادية المستقلة أمراً تعيقه بعض التعقيدات القانونية والعملية.

وقد يستغرق الحصول على الموافقة على طلب اللجوء ستة أشهر فأكثر وتختلف القيود المفروضة على العمل والفوائد وفقاً لنوع صفة اللاجئ الممنوحة. فبالنسبة لطالبي اللجوء الذين ما زالوا ينتظرون البت في أمرهم، فإنَّ بلدانهم الأصلية واحتمالية الموافقة على طلباتهم أمران يحددان حصولهم على الدورات التدريبية الخاصة باللغة التي تقدمها الحكومة وبرامج التوظيف وعروض العمل. وما زالت بعض المناطق المحلية - بسبب ارتفاع معدلات البطالة أو بسبب تركيز سوق العمل على بعض الوظائف والمهن الفنية الخاصة - تشترط أولوية حصول المواطنين على العمل عند تقدم اللاجئين له ما يعني أنَّ صاحب العمل سوف يتحقق أولاً ما إذا كان ثمة شخص ألماني مؤهل لهذا العمل أو حتى أي شخص آخر من دول الاتحاد الأوروبي. وتتمتع السلطات المحلية التي تجري عمليات التحقق هذه بدرجة عالية من الاستقلالية وليس عليها التزام كبير بأن تسوِّغ القرارات التي تتخذها. وتحظر شروط الإقامة التي تفرضها الدولة والسلطات البلدية على اللاجئين الانتقال أو التحرك من المناطق التي يصعب عليهم فيها العثور على فرصة عمل ما لم يتسنَّ لهم العثور على عمل قبل الانتقال شريطة أن يستوفي هذا العمل شروط ومتطلبات الحد الأدنى للأجور المنصوص عليه قانوناً.

وحتى الأعمال التي تتطلب مهارة أقل يبدو أنَّها تميل هي الأخرى إلى اشتراط معرفة عملية باللغة الألمانية. ونظراً لتفاوت فترات الانتظار للحصول على الدورات التدريبية الخاصة باللغة التي تشرف عليها الحكومة والتي تتراوح بين 12 و24 شهراً، حتى الحصول على فرص العمل الأساسية محدود. وبالإضافة إلى ذلك، لا تقدم دورات الدمج الرسمية الخاصة باللغة التي توفرها الحكومة التدريب اللغوي المتخصص المطلوب للحصول على وظائف تتطلب مهارات أعلى. وبسبب قلة الدخل المتاح، من المستحيل للاجئين من الناحية المادية الانخراط في دراسة خاصة للتغلب على هذه العوائق.

أضف إلى ذلك البنية الصارمة لنظام التعليم في ألمانيا ونظام التدريب المهني وما تفرضه من تعقيدات أمام اللاجئين ذوي المؤهلات الأجنبية. وكجزء من إجراءات الاستعداد للعمل، تتولى مراكز العمل والنقابات العمالية المحلية تقييم ما إذا كانت أوراق اعتماد اللاجئين تلبي المعايير الألمانية لكل من الوظائف الفنية وغير الفنية. وحتى عندما تكون مهارات اللاجئين واضحة، تتضاءل احتمالية تفادي هذه العمليات الطويلة للمراجعة البيروقراطية أو الخضوع لاختبارات المهارات العملية للوصول مباشرة إلى فرص العمل. فعندم تكون البدائل متاحة، فهي تُعرَض وفقاً لما تراه السلطات الحكومية المحلية والشركات مناسباً.  ونظراً للصعوبات الكامنة بشأن الاعتراف بالمؤهلات، غالباً ما يكون الدخول إلى سوق العمل عن طريق دورات التدريب الميداني الرسمية ودورات التدريب التي يعقدها أصحاب العمل أحد المسارات اليسيرة للوصول إلى الكثير من المهن. ومع ذلك، ليست مراكز العمل ملزمة بإيجاد طرق تمكن اللاجئين من سد الثغرات في المهارات حتى يستطيعوا ممارسة مهنهم السابقة أو إعادة التدرب فيها. وحتى تجاوز هذه العقبات للوصول إلى دورات التدريب الميداني هذه أو استكمال برامج التدريب لا يضمن إجراء أي متابعة لتوفير فرص العمل بل لا يضمن الحق القانوني للبقاء في ألمانيا.

وبسبب قلة المساكن وصعوبة الحصول على المساكن المؤجرة الخاصة، لا يجد اللاجئون أمامهم سبيلاً سوى العيش في دور الإيواء لفترة أطول بكثير مما تنص عليه السياسات إذ قد تؤدي الظروف المعيشة المزدحمة إلى استمرار الضجيج ونشوب النزاعات السكانية التي تعيق روتين الحياة اليومية وتمنع ممارسة نشاطات الاستحمام والدراسة وتناول الطعام والنوم وفقاً لجدول زمني يتوافق مع ساعات العمل. وغالباً ما لا تكون دور الإيواء في المدن الصغيرة حسنة الاتصال بوسائل النقل العام ما يوجد صعوبة في الذهاب يومياً إلى أماكن العمل في المناطق الحضرية. ومن أهم الأسباب التي تثبط اللاجئين وتثنيهم عن البحث عن عمل أنَّه بمجرد حصولهم على عمل والتبليغ بتوفر مصدر للدخل لديهم، سرعان ما تحملهم الحكومة الألمانية دفع تكاليف إقامتهم في دور الإيواء التي غالباً لا يطيقون تحملها.

موارد لا يمكن الاعتماد عليها وحاجات لا يمكن التنبؤ بها

إلى أن يُبَتُّ في قرارات طلبات اللجوء، يتلقى اللاجئون الذين يعيشون في دور الإيواء إعانة شهرية رمزية (81-145 يورو حسب عمر اللاجئ). وقد توفر دور الإيواء أيضاً مساعدات عينية إضافية مثل بعض الأطعمة وأدوات النظافة الشخصية والملابس. وبعد مرور 15 شهراً، أو بمجرد قبول طلبات اللجوء الخاصة باللاجئين، يتلقى اللاجئون إعانة شهرية أعلى بقليل (237-409 يورو). ومع استنزاف معظم أو جميع مواردهم المادية التي صرفوها في تغطية تكاليف السفر إلى ألمانيا، لم يعد اللاجئون يملكون سوى النذر اليسير من المال ليعتمدوا عليه حتى يتمكنوا من الكسب ما يجعل تجاوز مرحلة الكفاف أمراً بالغ الصعوبة.

وفي الوقت نفسه، تتسم خطط المنافع المعقدة بسرعة تغيرها على المستوى المحلي ومستوى الولايات في ألمانيا ما يؤدي إلى تأخير في التنفيذ، وعدم اتساق المدفوعات، وإنفاق المال في غير محله. وغالباً ما تعني حركات الانتقال القسرية (غالباً ما تكون غير معلنة) إلى دور الإيواء الجديدة أنَّه على اللاجئين العثور على الأدوات المنزلية الجديدة أو الأثاث الجديد عندما لا توفر دور الإيواء الجديدة هذه اللوازم أو أنَّهم سوف يتركون ما يملكونه بالفعل لأنه ليس بمقدورهم اصطحابه معهم إما بسبب اختلاف القواعد من مأوى إلى آخر أو بسبب عدم مقدرتهم على تحمل نفقات النقل.

ومع عدم إتاحة وسائل الاتصال الموثوق بها الأخرى، يضطر اللاجئون إلى إنفاق مبالغ كبيرة من الإعانات الشهرية التي يحصلون عليها على الهواتف والبيانات (الضرورية لهم من أجل الاتصال بالأسرة والأصدقاء والحصول على الخدمات). كما يضطرون أيضاً إلى تحمل نفقات أخرى تخص التقدم بطلبات اللجوء مثل أتعاب المترجمين والمستشارين القانونيين.

التحول نحو المعاملة بالمثل

يجب على ألمانيا الالتزام برؤية أكثر تماسكاً واتساقاً للطريقة التي ترى بها مكان اللاجئين في المجتمع الألماني مستقبلاً. فهل تنظر إليهم على أنَّهم مجرد ضيوف مؤقتون ينبغي تلبية حاجاتهم الأساسية إلى حين ترحيلهم إلى مكان آخر؟ أم تنظر إليهم على أنَّهم مجموعة جديدة من السكان الدائمين يُتوَقعُ منهم الاندماج لترسيخ جذورهم وبناء حياة مستقلة واستعادة حياتهم؟

وإذا افترضنا أنَّ الهدف هو الاندماج والترسيخ، ينبغي للسياسات توفير سبل أكثر إنتاجية للاستفادة من إمكانات اللاجئين الاقتصادية والاجتماعية الهائلة. وبالحد الأدنى، ينبغي إجراء مزيد من التبسيط والتيسير للقوانين والعمليات المتعلقة بطلبات اللجوء والنقل بين دور الإيواء وتجديد الإقامات والطعونات المرفوعة والترحيلات لأنَّه من شأن ذلك الحد من حالة عدم اليقين التي طال أمدها والتي تثبط اللاجئين وتثنيهم عن التغلب على العقبات التي يواجهونها بشأن الحصول على فرصة عمل أو الأمن المالي أو الحياة المستقلة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي للسياسات الاستمرار في مد نطاق الحقوق القانونية للعمل مع بذل الجهد في الوقت نفسه على إزالة العوائق القائمة بما في ذلك توفير قدر أكبر من المرونة في مراجعات معادلة الوظائف واختبار المهارات، وتيسير الوصول إلى الوظائف التي تتطلب مهارات أقل أو الوظائف المطلوبة في سوق العمل وتوفير المزيد من الفرص لتعلم المهارات واللغة على حدٍ سواء في أثناء العمل. والأمر الأكثر أهمية من ذلك أن تنطلق السياسات من فرضية أنَّ اللاجئين لديهم القدرة بل الرغبة في الاعتماد على الذات وهذا ما يفرض على الهياكل المؤسسية واجب تمكين اللاجئين من تحقيق ذلك.

 

إليزابيث إكرين elizabeth.ekren@uni-bonn.de

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه، مركز الدراسات الإنمائية، جامعة بون

www.zef.de/staff/Elizabeth_Ekren

 

بنيت هذه المقالة على بحث أطروحتها الذي ما زال قيد الإعداد وعلى العمل الميداني في مآوي اللاجئين في كولونيا.

 

[1] إضافة إلى الذين حصلوا على اعتراف بصفة لجوئهم، يضم هذا الرقم أيضاً الأشخاص الذين مُنِحوا صفات إقامة أخرى معترف بها مثل ’حظر الترحيل‘ أو ’الحماية الثانوية‘ التي لا تعادل صفة اللاجئ المعترف بها قانوناً.

[2] European Commission (2016)‘An Economic Take on the Refugee Crisis: A Macroeconomic Assessment for the EU’ Institutional Paper 033

(’نظرة اقتصادية لأزمة اللجوء: تقييم اقتصادي كلي للاتحاد الأوروبي‘)

https://ec.europa.eu/info/sites/info/files/file_import/ip033_en_2.pdf

[3] مصادر الأرقام المذكورة في هذه الفقرة يمكن الحصول عليها (باللغة الألمانية) من المؤلف.

[4] انظر على سبيل المثال

UNHCR (2006) Refugee Livelihoods: A Review of the Evidence

(سبل اللاجئين في كسب رزقهم: مراجعة للأدلة الإثباتية)

 www.unhcr.org/4423fe5d2.pdf  

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Obstacles to refugees’ self-reliance in Germany

The majority of Germany’s refugees and asylum seekers rely on government welfare and face serious obstacles to self-reliance. Integration policies must eliminate these obstacles to promote mutual long-term benefits for refugees and their new communities.

Since the height of the so-called refugee crisis in 2015, Germany has accepted around 830,000 asylum applications.[1] Given the country’s ageing population, falling birth rate and decreasing availability of skilled workers, fully utilising refugees’ capacities in the labour market has the potential to result in wide-scale socio-economic benefits.

Research suggests that it may take 10–15 years before refugees produce a positive effect on national budgets, but they also have the potential to help strengthen fiscal sustainability in the long term, providing they are well integrated.[2] Unfortunately, current trends indicate a slow start to such integration in Germany, with little more than 100,000 refugees in full- or part-time employment and the vast majority reliant on government welfare benefits. In 2016, costs to provide these benefits (in the form of housing, health care, food, basic daily provisions, language training and spending money) were higher than planned, reaching over €20 billion. If the current trajectory does not change, costs will continue to grow exponentially, and long-term welfare dependency in refugee communities could also drive long-lasting cycles of poverty and social discontent.[3]

Self-reliance and its benefits

In accepting the highest number of asylum applications of any European Union (EU) country, Germany has embraced a position of humanitarian leadership within the bloc. It is important, however, that Germany does not fall into the trap of viewing refugees as a homogenous collective of victims who have no capacity (or desire) for self-help. In reality, refugees have diverse educational backgrounds, professional experiences, technical skills, social networks and creativity to draw upon in building new lives. When policies encourage refugees to capitalise on these diverse capabilities, refugees have far greater potential to become autonomous and self-reliant, driving their own positive socio-economic outcomes.[4]

The reality is that large numbers of refugees will remain in the long term. Germany must therefore focus on policies that promote refugees’ lasting self-reliance. Despite some attempts at this, refugees’ access to work opportunities and potential self-reliance is still precarious, impeded by institutional structures, practical constraints and the extreme uncertainty that still characterises their daily lives.

Practical barriers to work

In July 2016, Germany’s Integration Act improved labour market access criteria – in theory at least – for both asylum seekers and those whose applications have been accepted. The law shortened work prohibition periods, reduced the extent of citizen priority checks for job applications and guaranteed a right to stay for the duration of a job training programme. Despite the reforms, finding a job and independently meeting material needs remain fraught with legal and practical complications.

Receiving acceptance of an asylum application can take upwards of six months, and the accompanying employment restrictions and benefits vary according to the type of status awarded. For those still awaiting decisions, their country of origin and the likelihood of their application being successful determine their access to government language courses, employment programmes and job offers. Some localities, due to their high unemployment rates or their concentrations of specific technical jobs, can still require citizen priority checks when refugees apply for jobs, meaning that the employer will first check whether a suitably qualified German or EU candidate is available. The local authorities who conduct these checks have a high degree of autonomy and little obligation to justify the decisions they make. State and municipal residency requirements for refugees prohibit them from moving away from areas in which it is difficult to find employment unless they can find jobs in advance of moving that meet legally defined minimum salary requirements.

Even lower-skilled jobs tend to require a working knowledge of German and, given the varying waiting times for access to a government language course and the time it takes to complete (12–24 months), immediate access to even the most basic jobs is limited. Furthermore, the official government-provided language integration course does not provide the specialised language training required for higher-skilled jobs. With little disposable income, engaging in private study to overcome these barriers is often financially impossible for refugees.

The rigid structure of the German education and employment training systems adds additional complexity for refugees with foreign qualifications. As a part of employment readiness procedures, job centres and local guilds assess whether or not refugees’ credentials meet German standards, for both technical and non-technical jobs. Even when refugees’ skills are evident, there is little possibility of avoiding these long bureaucratic review processes or taking simple practical skills tests to enter directly into work; where alternatives do exist, they are offered at the discretion of local government authorities and businesses. Given the difficulties around qualification recognition, entering the job market through formal apprenticeships and employer-run training courses is often one of the only viable routes to access many professions. However, job centres are under no obligation to find ways for refugees to fill perceived skills gaps so they can practise or retrain in their previous professions. Even surpassing such hurdles to find and complete such an apprenticeship or training programme does not guarantee any follow-on employment or the legal right to remain in Germany.

Due to housing shortages and difficulties finding private rentals, refugees tend to live in shelters for far longer than policies stipulate they should. Crowded living conditions can cause constant noise and residential conflict that hamper daily routines and disrupt bathing, studying, eating and sleeping on a schedule that is compatible with working hours. Shelters in smaller cities are often poorly connected to public transport, creating difficulties commuting to jobs in metropolitan areas. Further discouraging the search for work is the fact that once they report income, refugees become responsible for paying their own accommodation costs in shelters, which are frequently unaffordable.

Unreliable resources, unpredictable needs

While their asylum applications are being assessed, refugees living in shelters receive a nominal monthly allowance (€81–145, depending on age). Shelters may also provide additional in-kind benefits such as catered food, hygiene items or clothing. After 15 months, or once their asylum applications are approved, refugees receive a slightly higher monthly amount (€237–409). With most or all of their material resources having been depleted in flight, until they can earn income refugees have little else to draw upon, making moving beyond subsistence difficult.

Already complex benefits schemes change rapidly at both federal and local levels, resulting in implementation delays, inconsistent payments and incorrect disbursements. Frequent, forced (and often unannounced) moves to new shelters often mean that either refugees must find or purchase new household items or furniture when they are not provided, or have to abandon what they have already accumulated but cannot take with them due to differing shelter rules or the inability to afford moving services.

Without other reliable means of connectivity, refugees must use large portions of their allowances to pay for phones and data (vital for contacting family, friends and services). They must also pay for other expenses related to their asylum claims, including translators and legal advisors.

A shift towards reciprocity

Germany must commit to a more consolidated vision of how it sees the place of refugees in its future society. Are refugees merely temporary guests whose basic needs should be attended to only until they can be sent elsewhere? Or are they a new population of permanent residents who are expected to integrate – to put down roots, build independent lives and give back?

Presuming the goal is the latter, policies should find more productive ways to harness refugees’ vast socio-economic potential. At a minimum, the laws and processes regarding asylum applications, shelter transfers, residency status renewals, case appeals and deportations should be further streamlined, shortened and simplified. This would reduce the protracted uncertainty that decreases refugees’ motivation to overcome obstacles to employment, financial security and independent living. Policies should furthermore continue to expand legal rights to work while striving to eliminate existing barriers – including greater flexibility in job equivalency reviews and skills testing, easier entry into lower-skilled or in-demand jobs and more opportunities for on-the-job learning of both skills and language. Most critically, policies must stem from the premise that refugees have the capability and desire to become self-reliant; the role of institutional structures should be to empower them to achieve this.

 

Elizabeth Ekren elizabeth.ekren@uni-bonn.de
PhD candidate, Center for Development Studies, University of Bonn

www.zef.de/staff/Elizabeth_Ekren

This article is based on ongoing dissertation research and fieldwork in four refugee shelters in Cologne.


[1] In addition to those who have been recognised as refugees, this number includes those who have been granted other recognised residency statuses – such as ’ban on deportation’ or ‘subsidiary protection’ – which are not legally equivalent to recognised refugee status.

[2] European Commission (2016) ‘An Economic Take on the Refugee Crisis: A Macroeconomic Assessment for the EU’, Institutional Paper 033 https://ec.europa.eu/info/sites/info/files/file_import/ip033_en_2.pdf

[3] Sources for the figures cited in this paragraph and throughout are available (in German) from the author.

[4] See for example UNHCR (2006) Refugee Livelihoods: A Review of the Evidence www.unhcr.org/4423fe5d2.pdf  

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview