دور الثروة الحيوانية في العلاقات بين مجتمعي المضيفين واللاجئين

في جنوب السودان، نشأت التوترات عندما وصل اللاجئون بمواشيهم ما أحدث خللاً في العلاقات القائمة بين السكان المحليين والبدو الرُّحَّل. وكان فهم العلاقات بين المجموعات الثلاث ومواشيهم عاملاً رئيسياً في إيجاد الحلول.

أصبحت جمهورية جنوب السودان أحدث دولة في العالم في يوليو/تموز 2011 عقب انفصالها عن السودان بعد عقود من الحرب الأهلية. ومع ذلك، لم تُوضَّح حالة الحدود في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان توضيحاً تاماً في اتفاقية السلام التي مهَّدت الطريقة أمام استقلال جنوب السودان ومن ثم شهدت المنطقتان نزاعات عدائية مرة أخرى اندلعت في سبتمبر/أيلول 2011. وكان القصف الجوي والهجمات البرية سبباً في نزوح ما يقرب من 125 ألفاً من الأشخاص بالإضافة إلى عشرات الألاف من الأبقار والماعز والأغنام من ولاية النيل الأزرق بحثاً عن مأوى عبر الحدود في جنوب السودان.

ولم يكن من السهل العيش في أربعة مخيمات في إقليم مابان في ولاية أعالي النيل وكانت علاقات اللاجئين بالمجتمع المحلي شديد الكثافة السكانية صعبة ومتعبة يزيدها صُعُوبَةً الدور المهم الذي مثلته الحيوانات في النِّزاعات. لكنَّ منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية من خلال الجهود التي تبذلها الدولة والحكومة المحلية واللاجئون والمجتمعات المحلية تمكنت من إبرام اتفاقيات بين مختلف المجموعات لخفض التوترات.

الناس وحيواناتهم

يبلغ عدد سكان إقليم مابان، وهو أكثر مجتمع مضيف في هذه المنطقة، ما يقرب من 45 ألف نسمة[1] يعيشون في مجموعاتٍ صغيرة من المساكن المبنية من الطين والقش مع وجود روابط وعلاقات وثيقة بين هذه المجموعات وفيما بينها وهذا ما يشكل ما يشار إليه في العادة بالقرى. وتربي جميع الأسر في إقليم مابان بعض الماشية في حدود بقرة إلى أربع بقرات، وما يصل إلى ستة خنازير، وما يصل إلى ثمانية من الأغنام والماعز، وما يصل إلى عشر دجاجات في حين أنَّ ثلثي الأسر في إقليم مابان تمتلك بقرة واحدة على الأقل. وتتمتع جميع هذه الحيوانات بحرية الرعي والاقتيات طوال النهار. وعلى الرغم من اقتصار سكان إقليم مابان في الاستفادة من مواشيهم ومنتجاتها على الاستهلاك الغذائي فقط، يمكنهم الاستفادة منها بطرقٍ أخرى مهمة. فعلى سبيل المثال، يمكنهم بيعها نقداً أو مقايضتها في حالات الطوارئ كما تعد عنصراً مهماً في المساعدة في المهر الذي تدفعه عائلة العريس إلى عائلة عروس ابنهم المستقبلية. كما تستخدم الماشية أيضاً بالإضافة إلى النقود في دفع التعويض في حالات الإصابات أو القتل أو الموت بسبب الحوادث التي قد يتعرض لها أي فرد من أفراد المجتمع المحلي. ويستخدم سكان إقليم مابان قطعاً صغيرة من الأراضي الزراعية تبعد عن مساكنهم نصف كيلو متر أو أكثر لزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية تجنباً للأضرار التي قد تجلبها الماشية التي تعيش معهم في القرى أو حولها.

وبحلول منتصف عام 2012، قُدِّرَت أعداد الماشية التي جلبها اللاجئون من ولاية النيل الأزرق في السودان إلى إقليم مابان بحوالي 100 ألف رأس من الأبقار، و150 ألف رأس من الأغنام والماعز على الرغم من أنَّه بحلول نهاية العام كان ما يقرب من نصف ماشية اللاجئين قد نفقت بسبب الإرهاق من الرحلة الطويلة الشاقة الإضافة إلى عدم اعتياد الماشية على الظروف المناخية الرطبة في إقليم مابان. وفي حين يأتي معظم اللاجئين في إقليم مابان من مجموعات لغوية متعددة من ولاية النيل الأزرق في السودان، أتت مجموعة اللاجئين من إنجيسانا بأعداد كبيرة من الماشية. في إنجيسانا، يعتمد السكان على الماشية في الزراعة والنقل، وفي الحصول على الألبان واللحوم في المناسباتٍ الخاصة وكمصدر للنقد في حالات الطوارئ كما يستخدمونها لتسهيل أمور الزواج، وفي دفع التعويض وبدل الضرر في حالات الإصابات أو القتل الخطأ بحق الآخرين كما أنَّ الماشية بالنسبة لهم رمز للنفوذ الاجتماعي.

يتبع سكان البدو المبورورو وهي مجموعة فرعية من الناطقين باللغة الفولانية في السودان أسلوب حياة يعتمد على الترحال اعتماداً كاملاً إذ ينتقلون بين ولاية النيل الأزرق وجنوب السودان وأثيوبيا المجاورة بحثاً عن الرعي. وتصل جماعات المبورورو إلى إقليم مابان ومعهم الأبقار والأغنام والماعز في بداية موسم الجفاف في نوفمبر/تشرين الثاني ثم يعودون إلى اتجاه الشمال في مايو/أيار وذلك لأنَّ ماشيتهم لا يمكنها احتمال الأمطار الغزيرة التي تهطل في ذلك الوقت. وتستخدم جماعات المبورورو ماشيتهم بطرق تشبه كثيراً طرق استخدام سكان إقليم مابان وإنجيسانا ولكنهم يعتمدون عليها في الغالب الأعم اعتماداً كلياً في بقائهم. ومع عدم وضوح الوضع السياسي عقب استقلال جنوب السودان في عام 2011، ربما دخل بضع مئات من جماعات المبورورو إلى جنوب السودان في الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2013 وهو عدد أقل بكثير من المعتاد لكنَّ أعداد ماشيتهم ما زالت أكبر بكثير من أعداد ماشية سكان إقليم مابان المحليين وتكاد تقارب في العدد الماشية التي يملكها اللاجئون.

وفي مارس/آذار 2014، قدرت منظمة أطباء بيطريون بلا حدود-ألمانيا أعداد رؤوس الماشية التي يملكها السكان المحليون في إقليم مابان بحوالي 20 ألف رأس من الأبقار، و40 ألف رأس من الأغنام والماعز، و20 ألف رأس من الخنازير وقدرت أعداد ما يمتلكه اللاجئون من ولاية النيل الأزرق بحوالي 50 ألف رأس من الأبقار، و80 ألف رأس من الأغنام والماعز؛ وأعداد ما تمتلكه جماعات المبورورو البدو بحوالي 50 ألف رأس من الأبقار، و50 ألف رأس من الأغنام والماعز.

مصادر التضامن

رغم التنوع اللغوي والثقافي للشعوب الأصليين في ولاية النيل الأزرق في السودان وإقليم مابان في جنوب السودان، ما زالت هناك أواصر ثقافية متقاربة تجمع بينهم ثم إنَّ الحرب الأهلية الطويلة في السودان كانت سبباً لتعزيز التضامن بين هذه المجتمعات نظراً لما لاقوه من معاناة جراء هذه الحرب. أمَّا عن موقف سكان إقليم مابان الأصليين إزاء جماعات المبورورو فأفضل ما يمكننا القول عنه إنَّه ’موقف حذر‘ إذ يتميز سكان إقليم مابان بأنَّهم متحفظون في أنفسهم، ولا يتحدثون غالباً لغات محلية أخرى، ويتحركون ويتنقلون بحرية، فحياتهم مثيرة للإعجاب ولكن غالباً ما تنتشر الشائعات حول أسلوب حياتهم.[2]

ومع ذلك، تعد جماعات المبورورو مصدراً مهماً للحليب لسكان إقليم مابان الذين تنتج أبقارهم قليلاً من الحليب أو لا تنتج شيئاً أصلاً خلال أشهر الجفاف. وتبيع جماعات المبورورو الحليب في الأسواق المحلية وتستخدم النقد الذي تحصل عليه من البيع في شراء بعض حاجاتهم الأساسية التي لا تكفيها ماشيتهم أو حتى الأبقار الإضافية. كما يدفع البدو للحكومة المحلية والمجتمعات المحلية المال مقابل حقوق الرعي في المناطق التي تعبرها.[3]

مصادر النِّزاع

مجتمع مابان المضيف وجماعات المبورورو: تخضع ترتيبات الرعي بين جماعات المبورورو والسكان المحليين لإقليم مابان إلى ترتيبات تنظيمية حسنة منذ أمد بعيد. وتتميز الحيوانات التي يملكها البدو الرُّحَّل اعتماداً أساسياً بأنها قوية البنية ولكنها مثل بقية الحيوانات قادرة على نشر الأمراض المعدية في المجتمعات التي تمر بها. ومع ذلك، يدرك سكان إقليم مابان المحليون أنَّ المبورورو يسبقونهم في مسألة الرعاية الصحية لمواشيهم خاصة فيما يتعلق بمتابعة المطاعيم كما يسبقون اللاجئين أيضاً في هذا الأمر بل، ولذلك لا يلقي السكان المحليون بالاً لخطر الأمراض.[4] وما ينذر بعواقب أوخم من ذلك بالنسبة لجماعات المبورورو هي الآثار السياسية المترتبة على استقلال جنوب السودان إذ تحدث مسؤولو جنوب السودان من حين لآخر عن منع عبور جماعات المبورورو من السودان إلى جنوب السودان وشككوا في ولائهم السياسي مشيرين إلى أنَّهم يمثلون خطراً أمنياً. ومع ذلك، حتى أواخر عام 2014، اعتبر جنوب السودان أنَّ حقوق الرعي التي تدفع أجورها جماعات المبورورو مهمة لدرجة كبيرة وفرصة لا ينبغي تفويتها أو الاستغناء عنها ومن ثم فقد استمرت جماعات المبورورو في حركتها وانتقالها دون أي عوائق إلى حدٍ ما.

مجتمع مابان المضيف واللاجئين: رغم تعاطف سكان إقليم مابان مع اللاجئين من ولاية النيل الأزرق، كان لتزايد أعداد اللاجئين بوفودهم بهذه الأعداد الغفيرة هم وحيواناتهم أثر في ظهور التوتر بين المجتمعين. والمشكلة الأشد خطراً التي سببها اللاجئون فور وصولهم هي ما أحدثته ماشية اللاجئين وحيواناتهم من أضرار في محاصيل سكان إقليم مابان. وطابع الكفاف الذي تتميز به الزراعة في هذه المنطقة يعني أنَّ فقدان هذه المحاصيل سوف يؤدي إلى المخاطرة بنقص الغذاء. وكان تدهور مناطق الرعي المشتركة الخاصة بالماشية ومصادر المياه في مابان مصدراً لسخط سكان إقليم مابان ويزداد هذا السخط ازدياداً طردياً مع زيادة أعداد حيوانات اللاجئين. ومما زاد الطين بلَّة ما فعله اللاجئون من تقطيع فروع الأشجار لاستخدامها كعلف للماشية وتقطيع الأشجار لاستخدامها كوقود. وازدادت حالات سرقة الماشية على المستوى المحلي وغالباً ما يلقى باللائمة في ذلك على اللاجئين.

لقد جاء مشروعي الذي مولته منظمة أطباء بيطريون بلا حدود-كندا ونفَّذته منظمة أطباء بيطريون بلا حدود-ألمانيا ليركز على ماشية اللاجئين إقراراً بأنَّ خسارة هذه الثروة الحيوانية نتيجة المرض سوف يؤدي إلى استحالة استئناف اللاجئين لطريقتهم في الحياة بعد انتهاء الحرب.[5]ومع ذلك، فإنَّ استياء السكان المحليين - وهم على حق في جزء كبير من ذلك الاستياء - دفعنا - نحن ومعظم المنظمات الأخرى - إلى تضمين الفئات السكانية من السكان المحليين الأصغر بكثير كمستفيدين جنباً إلى جنب مع اللاجئين. وقد حدث ذلك بطرق مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، حُفِرَتْ آبار على مستوى القرى، وأُنشِئَتْ العيادات الطبية، ومراكز تلقيح الحيوانات، وبرامج العلاج. كما اشترت منظمة أطباء بيطريون بلا حدود الأغنام والماعز ثم تولت سلخها لتقليل الضغط السكاني الذي تسببه هذه الحيوانات ثم وزعت لحومها على السكان مع التركيز على الفئات السكانية الأكثر استضعافاً.

ومع ذلك، ازدادت حدة التوترات وبدأت المجتمعات المحلية تفرض غرامات باهظة على اللاجئين الذين دمرت حيواناتهم المحاصيل.[6] وأسفرت المشاجرات التي جرت بسبب الإضرار بالمحاصيل عن ما يصل إلى 20 قتيلاً. ونتيجة لذلك، بحلول منتصف عام 2013، وبالاتفاق المتبادل، نقل اللاجئون قطعانهم إلى مناطق رعي ذات كثافة سكانية قليلة تقع على بعد 60 كيلو متر من مخيمات اللاجئين. وكان لهذا الاتفاق نتائجه المحمودة بصفة عامة إذ أصبحت الحيوانات تنتج القليل من الحليب -إن وجد- لذلك حرصت عائلات اللاجئين على عدم تفويت هذا القدر الحليب فأصبحت حيواناتهم ترعى بعيداً عن المخيمات في منطقة مخصصة لهم من خلال الاتفاق مع المجتمعات المحلية لإقليم مابان ما حَدَّ كثيراً من التوترات. ووُضِعَتْ بروتوكولات لحل النِّزاع في هذه المناطق. ففي قرية قفة الجديدة على سبيل المثال، عندما سببت بعض الحيوانات بأضرار على بعض المحاصيل، فُرِضَتْ غرامة على مالكها. وخُصِّصَتْ أوقات محددة لحيوانات السكان المحليين ثم بعد ذلك حيوانات اللاجئين لورود الماء وذلك في المناطق ذات موارد المياه القليلة. وتشير النتائج الإيجابية إلى أنَّه ينبغي منح أولوية أعلى للتفاوض على مثل هذه الآليات في أوضاع اللاجئين/المواشي الأخرى وذلك في المراحل الأولى من الأزمة.

اللاجئون والمبورورو: يشوب العلاقات بين اللاجئين والمبورورو سوء الظن وعدم الثقة. وقد أدى استخدام الخرطوم للميلشيات المحلية لقمع المتمردين في أجزاءٍ مختلفة من السودان إلى انتشار الشك بين اللاجئين إزاء الوحدات العسكرية غير النظامية للمبورورو في ولاية النيل الأزرق. وتفادياً للمشكلات بين اللاجئين وجماعات المبورورو، أصدرت السلطات المحلية في جنوب السودان عام 2013 تعليمات للمبورورو بالمرور غرب مخيمات اللاجئين عند الانتقال لدخول جنوب السودان. وبذلك، تكون جماعات المبورورو قد احتفظت بحقها في العبور والمرور وفي الوقت نفسه ما زالت الحكومة والمجتمعات المحلية تستفيد مما يدفعه المبورورو لحقوق الرعي والتجارة مع البدو بالإضافة إلى تقليل الفرص لحدوث النِّزاعات بين الطرفين.

الخلاصة

لسوء الحظ، هذه العلاقات معرضة بدرجة كبيرة إلى التبدل والتحول في ظل هذه الظروف السياسية والعسكرية. وعندما اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013، سرعان ما أقحمت المنافسات المتجددة والشكوك اللاجئين والمجتمعات المضيفة في إقليم مابان في نزاعٍ غير متوقع. وعلى الفور، عُلِّقَتْ المساعدات الغذائية التي تصل إلى المخيمات لأسابيع ما أدى باللاجئين إلى سرقة الغذاء والحيوانات وقابلهم السكان المحليين بالانتقام والثأر ونتج عن ذلك مصرع كثير من رعاة الماشية. ونتيجة لذلك، عاد الجنود المحاربون في ولاية النيل الأزرق إلى مخيمات اللاجئين لحماية أسرهم وذويهم وفي الوقت نفسه شكَّلت المجتمعات المحلية مليشيات لحماية أسرهم وذويهم أيضاً.

وتتسم علاقات اللاجئين مع المجتمعات المضيفة بالتعقيد ووجود الماشية في هذه العلاقات يزيد الأمر سوءاً. وفي حين أنَّ التوترات والنزاعات أمر محتوم وأنَّ إيجاد التوازن في ظل ظروف صعبة أمرٌ محفوفٌ بالمخاطر، يمكن إيجاد ترتيبات مدروسة جيداً وحلول تسوية ودية لتخفيف هذه التوترات. وتمنحنا السرعة التي وُجِدَتْ بها الحلول ونُفِّذَتْ بفعالية في جنوب السودان في عامي 2013-2014 الأمل في أن يتكرر ذلك مرة أخرى في إقليم مابان كما يمكن أن يتكرر ذلك في أوضاع مشابهة في أماكن أخرى. وستبقى المعرفة بالثقافات المعنية بما في ذلك الاطلاع المستنير بالعلاقة بين الناس وحيواناتهم مفتاح فهم احتمال نشوب النِّزاع ومدى ملائمة الحلول الممكنة.

تشارلز هوتس hootsca@yahoo.com

قائد فني في شؤون المواشي، منظمة استكشاف آفاق جديدة في الزراعة www.cnfa.org

 

[1] وفق إحصاء عام 2008 لجنوب السودان.

[2] مثال ذلك الصيت الذائع عن المبورورو بأنَّهم يمارسون السحر والشعوذة.

[3] وفق التقارير، بلغ ذلك ما يعادل خمسة آلاف دولار أمريكي عبر إقليم مابان في موسم الجفاف لعامي 2012-2013.

[4] يشتري البدو المطعومات غالباً من السودان ويطعمون بها حيواناتهم، والاعتماد على هذه الحيوانات إلى هذه الدرجة يجعلها بمنزلة بوليصة التأمين لهم. وعادة ما ينقطع سكان المابان المحليون في الأوقات العادية عن إمدادات المطعومات نصف سنة كاملة ولا يمتلكون قدرات التبريد اللازمة لتخزين المطعونات ولذلك لم يعتد هؤلاء الناس على تطعيم الحيوانات.

[5] عمل المؤلف في مقاطعة مابان من يونيو/حزيران 2013 لغاية مايو/أيار 2014 وانتهى البرنامج في أغسطس/آب 2014. لمزيد من المعلومات حول وضع لاجئي مابان، انظر مدونة المؤلف

http://www.animalspeoplepathogens.com/animal-sleeping-sickness-trypanosomosis-an-example-of-the-pitfalls-of-trying-to-control-it/

[6] بلغت الغرامات ما يعادل ألف دولار أمريكي لكل حالة حول مخيم يوسف بتيل.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The role of livestock in refugee-host community relations

In South Sudan, tensions arose when refugees arrived with their livestock, disrupting the existing relationships between the local population and nomadic peoples. Understanding the relations between all three groups of people and their livestock was key to finding solutions.

The Republic of South Sudan became the world’s newest country in July 2011, separating from Sudan after decades of civil war. However, the status of border regions in Sudan’s Blue Nile and South Kordofan states was not fully clarified in the peace agreement that opened the way for South Sudan’s independence, and both regions saw hostilities rekindled in September 2011. Aerial bombardment and ground offensives drove nearly 125,000 people, along with tens of thousands of cattle, sheep and goats, from Blue Nile state to seek refuge across the border in South Sudan.

Living in four camps in Maban County in Upper Nile state, the refugees’ relations with the heavily outnumbered local community have sometimes been difficult, with livestock playing an important role in the conflicts. Through efforts involving State and local government and both refugee and local communities, however, United Nations (UN) agencies and non-governmental organisations (NGOs) were able to forge agreements between the various groups to reduce tensions.

The people and their animals

The Maban people – the host community in this area – number approximately 45,000.[1] They live in small groups of mud and thatch homesteads, with each group connected loosely to a number of others, forming what are often referred to as villages. Nearly all Maban families keep some livestock, typically one to four cattle, up to six pigs, up to eight sheep and goats, and up to ten chickens, while about two thirds of Maban households own at least one cow. All these animals are free to graze and scavenge during the day. Although livestock and their products are consumed only minimally by the Maban people, their animals play other important roles. They can be sold for cash or bartered in an emergency, and are an important component in the payment by the groom’s family to the family of his prospective wife. Livestock, in addition to cash, may also be given as compensation in the event of injury, murder or accidental death of a community member. The Maban people also grow a variety of crops on small plots which are located half a kilometre or more from their dwellings in order to prevent damage by the livestock living in and around the villages.

By mid-2012, refugees from Sudan’s Blue Nile state were estimated to have brought around 100,000 cattle and 150,000 sheep and goats to Maban County, although by the end of that year up to half of the refugee livestock is thought to have perished, stressed from the long trek and unused to the wetter conditions of Maban. While the refugees in Maban County come from numerous linguistic groups from Sudan’s Blue Nile state, the largest single group – and the only people to bring large numbers of livestock with them – is the Ingessana. At home, the Ingessana depend on their animals for use in agriculture and transport, for milk and for meat on special occasions, and as a source of cash in emergencies, a means of securing a wife, compensation for damages, injury or death inflicted on third parties, and a symbol of social prestige.

The Mbororo nomadsa subset of Sudan’s Fulfulde-speaking population – follow an entirely nomadic lifestyle, moving between Blue Nile state, South Sudan and neighbouring Ethiopia in search of grazing. The Mbororo arrive in Maban County with their cattle, sheep and goats at the onset of the dry season in November, returning north in May as their cattle do not tolerate the heavy rains that begin then. The Mbororo use their livestock in similar ways to those of the Maban and Ingessena people but depend almost exclusively on their livestock for survival. With the uncertain political situation following South Sudan’s independence in 2011, perhaps only a few hundred Mbororo entered South Sudan between November and December 2013, many fewer than normal, but their cattle still far outnumbered those of the local Maban and were comparable in number to those owned by the refugees.

In March 2014, Vétérinaires sans Frontìeres (VSF) Germany estimated livestock numbers owned by local Maban people at 20,000 cattle, 40,000 sheep and goats and 20,000 pigs; by Blue Nile refugees at 50,000 cattle and 80,000 sheep and goats; and by Mbororo nomads at 50,000 cattle and 50,000 sheep and goats.

Sources of solidarity

The indigenous peoples of Blue Nile state in Sudan and Maban County in South Sudan, although linguistically and culturally diverse, have a cultural affinity, and the solidarity between these communities has been reinforced by their mutual suffering during the long Sudanese civil war. The general attitude of the Maban people towards the Mbororo nomads is best described as ‘cautious’. The Mbororo keep to themselves, often speak no other local languages and move about freely, exciting admiration but also rumours about their lifestyles.[2]

The Mbororo are an important source of milk for the Maban population, however, whose own cattle produce little or none during the dry months. The Mbororo sell the milk in local markets and use the cash to purchase those few necessities their animals cannot provide, as well as additional cattle. The nomads also pay local government and communities for grazing rights in the areas they traverse.[3]

Sources of conflict

Maban host community and the Mbororo: Grazing arrangements between the Mbororo and local Maban communities are well regulated by long-standing arrangements. The animals of the highly mobile nomads are robust but, like all animals, are capable of spreading infectious diseases between the communities through which they pass. However, the local Maban population recognises that the Mbororo generally are more proactive in the care of their livestock – notably by keeping them up to date on vaccinations – than are the local Maban and the refugee communities, and the local people are therefore relatively unconcerned about the risk of disease.[4] More ominous for the Mbororo are the political implications of South Sudan’s independence. South Sudanese officials have occasionally spoken of forbidding the crossing of Mbororo from Sudan into South Sudan, questioning their political loyalty and citing them as a security risk. Up to at least late 2014, however, the grazing rights paid by the Mbororo in South Sudan were considered too important to lose and so their movement continued relatively unhindered.

Maban host community and the refugees: Despite the general empathy felt by the Maban population towards the Blue Nile refugees, the latter’s large human and animal populations inevitably created tensions. The most serious and immediate problem proved to be the damage caused by the refugees’ livestock to the crops of the Maban communities. The subsistence nature of farming in the area meant that the loss of these crops posed a serious risk of food shortages. The degradation of common livestock grazing areas and water sources in Maban was another source of discontent, which increased in step with the number of refugee animals. The lopping of branches from trees to use as feed and the cutting down of trees for fuel further aggravated the problem. Theft of local livestock also increased and the refugees were invariably blamed for it.

My own project, funded by VSF Canada and implemented by VSF Germany, focused on refugees’ livestock in acknowledgement of the fact that the loss of these animals to disease would make it impossible for the refugees to resume their way of life once the war was over.[5] However, resentment by the local population, much of it legitimate, motivated us – and most other agencies – to include the much smaller local population as beneficiaries alongside the refugees. This was done in various ways, for example by establishing village-level boreholes, medical clinics and animal vaccination and treatment programmes. VSF also purchased and slaughtered sheep and goats to decrease the population pressure from these and then distributed the meat, focusing on the most vulnerable among the local population.

Nevertheless, tensions flared and local communities began imposing hefty fines on refugees whose animals damaged crops.[6] As many as 20 human deaths were attributed to fighting related to crop damage. As a result, by mid-2013 by mutual agreement the refugees moved their herds to a few sparsely populated grazing areas located as far as 60km from the refugee camps. The system worked well overall. The animals were giving very little, if any, milk so the refugee families did not miss this, and having the animals away from the camps, in an area designated for them by agreement with the local Maban communities, significantly reduced tensions. Conflict resolution protocols were put in place in these areas. In the village of New Guffa, for example, when crops were damaged, a fine was imposed on the animal owner. Specific times were set aside for local animals and then refugee animals to water at the few watering points. The positive outcomes suggest that negotiating such an arrangement in other refugee/livestock situations should be given higher priority in the early stages of a crisis.

Refugees and the Mbororo: Relations between the refugees and the Mbororo nomads are characterised by mistrust. Khartoum’s use of local militia to quell rebellions in various parts of Sudan has led the refugees to suspect Mbororo irregular military units of fighting in Blue Nile state. To avoid problems, in 2013 the South Sudanese authorities instructed the Mbororo to pass well west of the refugee camps when moving into South Sudan. The Mbororo thus maintained their access, while the government and local communities still benefited from payments for grazing rights and trade with the nomads but occasions for conflict with the refugees were minimised.

Conclusion

Unfortunately, such relations are highly vulnerable to shifts in the political and military environment. When civil war broke out in South Sudan in December 2013, renewed rivalries and uncertainties soon drew refugees and host communities in Maban County into unlooked-for conflict. Food aid to the camps was suspended for weeks at a time, triggering increased theft of food and animals by refugees, subsequent retaliation by locals, and the deaths of several livestock herders. Soldiers fighting in Blue Nile state returned to the refugee camps to protect their families, while local communities formed a militia to protect theirs.

Refugee interactions with host communities are complex, and adding livestock to the equation makes them doubly so. While tensions and conflict are inevitable, and finding a new equilibrium under very difficult conditions is fraught with challenge, well-considered arrangements and compromises can be found to mitigate them. The rapidity with which solutions were found and effectively implemented in South Sudan in 2013–14 offers hope that this could be achieved again in Maban County, and could also be possible in similar situations elsewhere. Knowledge of the cultures involved, including an informed awareness of the relationship between the people and their animals, will always be key to understanding the potential for conflict and the appropriateness of possible solutions.

 

Charles Hoots hootsca@yahoo.com
Livestock Technical Lead, Cultivating New Frontiers in Agriculture www.cnfa.org


[1] According to South Sudan’s 2008 census.

[2] For example, the Mbororo are widely reputed to be skilled sorcerers.

[3] This reportedly totalled the equivalent of US$5,000 across Maban County in the 2012–13 dry season.

[4] The nomads purchase vaccines mostly in Sudan and vaccinate their own animals; being so dependent on their cattle, this is a good insurance policy for them. Local Maban populations in normal times are cut off from supplies for half of the year and have little to no refrigeration capacity to store vaccines; as a result, they are not in the habit of vaccinating.

[5] The author worked in Maban County from June 2013 until May 2014; the programme ended in August 2014. For more information about the Maban refugee situation, see author’s blog at  www.animalspeoplepathogens.com/animal-sleeping-sickness-trypanosomosis-an-example-of-the-pitfalls-of-trying-to-control-it/

[6] Fines amounted to the equivalent of over US$1,000 per offence around Yusif Batil camp.

 

 

 

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview