حق اللاجئين في العمل والوصول إلى أسواق العمل: القيود والتحديات وسُبُل التقدم للأمام

حق اللاجئين في العمل والوصول إلى أسواق العمل عامل أساسي يعتمدون عليه ليصبحوا مكتفين ذاتياً، ولبناء حياتهم، والحفاظ على كرامتهم، وتمكينهم من الإسهام في مجتمعاتهم المضيفة. وعلى الدول المضيفة أن تقيم إمكانية فتح أسواق عملها أمام اللاجئين وتعزيز الوصول إلى العمل الكريم.

تمنح اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين حق العمل للاجئين،[1] لكنَّ كثيراً من الدول المضيفة لا ترغب في منحهم لهذا الحق. ويعكس هذا الامتعاض مظاهر القلق المتنوعة التي تبديها تلك الدول إزاء التشوه في سوق العمل، ومحدودية القدرات على استيعاب العمالة الجديدة، واكتظاظ بعض القطاعات، ومدى توافر الوظائف للمواطنين، وانخفاض الأجور وتدني ظروف العمل. وقد ترضخ الحكومات المضيفة أيضاً إلى المعارضة الشعبية لحقوق اللاجئين في العمل وللمخاوف الأمنية من مغبة استيطان أعداد كبيرة من اللاجئين ودخولهم إلى سوق العمل. ومن بين الدول الأعضاء في اتفاقية عام 1951 للاجئين التي يبلغ عددها 145 دولة، وضعت نصفها تقريباً تحفظات على بعض بنود الاتفاقية، بل حتى الدول التي تمنح حق العمل عادة ما تفرض شروطها على الوصول إلى أسواق العمل. وتنطبق القيود ذاتها على كثير من الدول الثمانية وأربعين التي ليست دولاً أطرافاً في اتفاقية اللاجئين.

أمَّا من وجهة نظر اللاجئين فحق العمل والوصول إلى أسواق العمل إنما هو من المقومات الرئيسية اللازمة للسماح لهم بتأمين سبل عيش مستدامة لأن ذلك يخفض من استضعافهم، ويعزز من لدونتهم، ويمكنهم من اكتساب حياة كريمة. واعترافاً بهذا الواقع، تعمل بعض المنظمات العابرة للحكومات مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إلى ترويج الوصول إلى أسواق العمل والترويج لحق العمل على أنهما عنصران أساسيان من آلية وضع البرامج المُوَجَّهَة بالتنمية والمستدامة للاجئين، خاصة لمن يعيش في أوضاع التهجير المطول.

وسعت دراسة مكتبية وتحليل مقارن في عام 2016[2] إلى استقصاء دور الأحكام القانونية الدولية وأثارها وعلى الأخص منها المواد من 17-19 من اتفاقية عام 1951 للاجئين التي تنص على حق اللاجئين في العمل، ووصولهم لأسواق العمل، وتصون ذلك الحق. وغطت الدراسة عشرين بلداً بما فيها الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تستضيف معاً غالبية اللاجئين في العالم، كما ضمت الدراسة أيضاً دول الدخل المرتفع. وتضمنت الدراسة الدول الموقعة وغير الموقعة على الاتفاقية أيضاً.

الأطر العامة والسياسات وغيرها من العوامل المؤثرة في الوصول إلى سوق العمل

تنتهج معظم البلدان تقييد الحق في العمل وذلك حتى في الاقتصادات ذات الدخل المرتفع كالمملكة المتحدة. أما في كثير من البلدان التي تلقت أعداداً كبيرة من اللاجئين، فربما تكون العوائق أكبر وأقسى كما الحال بالنسبة للاجئين الكولومبيين في فنزويلا، بينما نجد هناك حظراً رسمياً في كثير من الدول كما الحال في بنجلاديش (بالنسبة للاجئي الروهينجيا)، والسودان (بالنسبة للاجئين الأريتيريين نظراً لافتقارهم إلى الوضع القانوني في البلاد). وهذه المعوقات تجبر اللاجئين على استخدام مسارات غير نظامية للدخول إلى البلاد ثم العمل فيها. وحتى في البلدان التي تمتثل إلى المواد المعنية في اتفاقية عام 1951 للاجئين فنادراً ما تُقَدِّمُ الحق القانوني للعمل للاجئين دون قيد أو شرط. ففي إيران على سبيل المثال، لا يسمح للاجئين بالعمل إلا في 16 فئة مهنية.

وعلى العموم، تسم سياسات الحماية هذه البلدان ذات القدرات المحدودة في سوق العمل والتي تعتمد اعتماداً ضيقاً على اقتصاديات هشة وضعيفة، وتعاني من ضعف أكبر في اللدونة إزاء الصدمات الاقتصادية كما الحال في كل من تشاد وزامبيا وباكستان. ومع أن ذلك قد يبدو أمراً واضحاً وبديهياً فله أثر في كيفية وجوب تقديم المانحين الدوليين لدعمهم للأهداف الاستراتيجية الأوسع نطاقاً الرامية لإيجاد استجابات مستدامة تقودها التنمية في البلدان التي يمثل حضور اللاجئين فيها أثراً كبيراً.

وليس هناك كثير من التناغم في تطبيق حق العمل، بل هناك اختلافات مذهلة بين ممارسات الدول الأعضاء ومثال ذلك إيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وربما يكون الاختلاف موجوداً أيضاً الدول غير الموقعة مثل باكستان ولبنان والأردن، ولعل ذلك ليس غريباً. وليس بالضرورة أن تمنح الدول الموقعة على الاتفاقية الممارسة ’المثلى‘ أو ’ممارسة أفضل‘ من الدول غير الموقعة على الاتفاقية، ونرى ذلك جلياً واضحاً على سبيل المثال بالدور القيادي الذي أبداه الأردن (دولة غير موقعة) في توفير حصة من تصريحات العمل للاجئين السوريين ضمن عقد مدعوم من المانحين. 

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو أنه نادراً ما يكفي تقييم حق اللاجئين بالعمل بناء على الأطر القانونية والتقنينات للبلاد وسياساتها نحو اللاجئين. فلا شك أن مجرد تقديم حق العمل للاجئين لا يكفي ما لم يصاحبه وجود آليات تضمن الامتثال لذلك الحق وتنفذه.

معوقات إضافية وعوامل وسيطة

غالباً ما يحتاج اللاجئون إلى تصريح بالعمل (عادة ما يحصلون عليه باتباعهم لطريقة مكلفة ومزعجة إدارياً) وقد يحتاجون أيضاً إلى تصريح بالإقامة إضافة إلى حصولهم على وضع اللاجئ، وربما يحتاجون إلى عرض وظيفة من صاحب عمل قبل أن يحصلوا على تصريح العمل كما الحال في لبنان وزامبيا على سبيل المثال. وفي بلدان أخرى، هناك قيود ولو كانت غير مباشرة على الأعمال الريادية للاجئين، وقدراتهم على مراكمة رأس المال وجمعه. ففي باكستان، لا يحق للاجئين أن يمتلكوا العقارات ولا المشروعات دون وجود شريك باكستاني معهم. وفي الأكوادور وتركيا لا يمنح اللاجئون سوى كوتا محدودة للوصول إلى المؤسسات المالية للحصول على القروض. وفي زامبيا تفرض الحكومة رسوماً مرتفعة على مشروعاتهم الناشئة.

وهناك عوائق غير مباشرة أمام الحق في العمل وتأخذ أشكالاً أخرى. ففي بلد مثل جنوب أفريقيا، يتسبب تراكم القضايا في تحديث صفة اللجوء بإبطاء الوصول إلى أسواق العمل الرسمية. أما مكاتب الهجرة في فنزويلا فتقع في أماكن حدودية نائية يصعب الوصول إليها. وبالمقابل، بدأت الحكومة التركية الآن بالسماح للاجئين السوريين ممن يمتلكون بطاقات الإقامة المؤقتة والذين أقاموا في تركيا أكثر من ستة أشهر بالتقدم للحصول على تصريحات للعمل.

لكنَّ القيود المفروضة على حق العمل تجبر أغلبية اللاجئين على العمل في القطاع غير الرسمي. ويتضح ذلك جلياً في بنجلاديش وباكستان حيث يقبل اللاجئون العمل خارج المخيمات ولو كان ذلك مخالفاً للقانون. والأمر نفسه في بلدان في الشرق الأوسط التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين حيث اتسعت الاقتصادات غير الرسمية  أما في الدول مرتفعة الدخل، فكذلك يعمل اللاجئون في القطاع غير الرسمي ولو كانوا بأعداد أقل. وينطوي على العمل بهذه الطريقة سلبيات كثيرة ومخاطر جمة تتضمن محدودية استدامة سبل كسب الرزق وهامشية الأجور المدفوعة، وعدم وجود العمل الكريم وتفشي ظاهرة الاستغلال.

وهناك عوامل أخرى تؤثر في الوصول إلى العمل ونوعه. ففي الإكوادور، يعامل اللاجئون الكولومبيون مثلهم مثل اللاجئين الاقتصاديين الذين يعانون من محدودية فرص العمل، وتردي ظروف العمل. وتنتشر الصور النمطية السلبية للجندر كما ينتشر التمييز الاجتماعي القائم على الجندر والعنف ضد النساء في أسواق العمل عبر عينة بحثنا. فعلى سبيل المثال، ذكرت إحدى اللاجئات المانيماريات في الهند أنَّها كانت مضطرة للعمل الشاق دون أن تأخذ حقها في الأجور. وهناك أيضاً لاجئات تعرضن للتحرش والمضايقة في مكان العمل في الإكوادور وكولومبيا. أما الأرامل اللاجئات والنساء غير المتزوجات في أوغندا فربما كن هدفاً لإساءة أصحاب العمل لهن. وهناك أدلة تثبت أنَّ غياب فرص العمل الرسمية وحق العمل للاجئين يزيد من مستويات عمل الشباب والأطفال كما الحال في لبنان إذ إنَّ ذلك يقود إلى أثار سلبية واضحة على المدى القصير والمدى البعيد.

ومن أهم تبعات هذه القيود وغيرها كثير مما لم يذكر في هذه المقالة أن اللاجئين لم يعودوا قادرين إلا نادراً على تجميع رأس المال الكافي أو المهارات المطلوبة لتمويل مساراتهم المشروعة نحو الاكتفاء الذاتي (وربما الاندماج) أو حتى لدعم عودتهم وإعادة اندماجهم في بلدانهم الأصلية.

التصدي للمعوقات

هناك أدلة تشير إلى أنَّ الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية قد بدأت بالفعل في التصدي لبعض هذه المعوقات مع أنها تفعل ذلك دون اتباع منهجية معينة، وذلك على سبيل المثال من خلال تسهيل عمليات الحصول على تصريحات العمل، وتوفير الحوافز للاجئين للحصول على وظيفة، والاعتراف بالمؤهلات وتحسين التدريب على المهارات.

وفي تشاد وأوغندا، يسمح للاجئين بالاستيطان ضمن المجتمعات المضيفة، بل يمنح بعضهم أيضاً أراضٍ قابلة للزراعة لإنتاج المحاصيل الزراعية. وبدأت منظمة العمل الدولية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحكومة أثيوبيا بالتعاون معاً على إنتاج سياسة ’خارج المخيم‘ تسمح بإرخاء القيود المفروضة على الحركة، ومكان الإقامة، وتيسر الوصول إلى التوظيف أو العمل للحساب الشخصي في المخيمات وفي المجتمعات المضيفة المجاورة للمخيمات. وتقدم المنظمات القائمة على المجتمعات المحلية في كينيا للاجئين المساعدة العملية ودروس اللغة، وتيسر وصلهم وربطهم بفرص العمل. وفي ألمانيا تغطي خطة الاندماج الوطني التي تبنتها البلاد عام 2012 الرسوم الدراسية لتعلم اللغات، وتوفير التعليم، والاندماج الاجتماعي، والاندماج في سوق العمل للاجئين بهدف تعظيم مساهمة اللاجئين في المجتمع الألماني.

وغالباً ما تعكس السياسات الاستباقية التي عادة ما نراها في اقتصادات الدول مرتفعة الدخل تشدد توقعات الحكومة وإلحاحها في أن يصبح اللاجئون مكتفين ذاتياً واقتصادياً في أقرب وقت ممكن كما الحال في كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. لكنَّ ذلك قد يعني تفويت الفرصة على اللاجئين في الحصول على فرص التدريب أو إجبارهم على تولي أعمال لا تعكس مهاراتهم أو مؤهلاتهم العلمية. فلا غرابة إذن من أن نجد أن المصادقة على المهارات السابقة والمؤهلات العلمية وفرص الوصول إلى التعليم وتدريب اللغات وتنمية المهارات قد تكون عوامل معززة قوية لقدرة اللاجئين على الوصول إلى الوظائف. وفي بلدان مثل الإكوادور وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وزامبيا هناك إجراءات محددة مطبقة للاعتراف بالدرجات العلمية المهنية الأجنبية.

ومن أحدث الجهود المبذولة تجاه تمكين اللاجئين من المساهمة في اقتصاد الدول المضيفة وتحقيق قدر أكبر من الاكتفاء الذاتي ما حدث استجابة ’للأزمة‘ السورية.  فما إن تبين للدول المضيفة في المنطقة والمانحين أن التهجير الناتج عن الأزمة السورية طبيعته مطولة، حتى حاولوا أن يتبنوا استجابة متماسكة بأهداف تنموية إلى جانب الاستجابة الإنسانية كما توضحه الخطة الإقليمية للاستجابة للاجئين والقدرة على مواجهة الأزمات. وهكذا، بعد أن تلقت بعض الدول مثل الأردن دعماً كبيراً من المجتمع الدولي بدأت بتغيير سياساتها تجاه اللاجئين ففتحت لهم باب الوصول إلى الوظائف عن طريق توفير كوتا من تصريحات العمل لهم.[3]ويخضع هذا النموذج أيضاً للاختبار في سياقات أخرى كما الحال في إثيوبيا بإنشاء اتفاقات فرص العمل في محاولة طموحة نظراً لضعف سجل ‘إنجازات الحدائق الصناعية عبر إفريقيا في مجال إنشاء الوظائف.[4]

ولا شك في أن المواقف الإيجابية بين أصحاب العمل قد تحسن من ظروف العمل الكريم للاجئين، وقد يساعد في تخفيض رهاب الأجانب. لكنَّ كثيراً من أصحاب العمل يبدون عدم ارتياحهم لتوظيف اللاجئين بسبب عدم وجود أي وضوح حول الأحكام القانونية التي تسمح للاجئين بالعمل. ففي الإكوادور على سبيل المثال يبدو أن هناك التباساً شائعاً بين أصحاب العمل إزاء الحقوق المتغيرة الممنوحة للاجئين والمواطنين الأجانب بالعمل. وبينما وجدت الدراسة أن وثائق اللاجئين في جنوب إفريقيا تبين أنه مسموح لهم العمل، نجد أنَّ أصحاب العمل لا يعترفون بهذا الاستحقاق.

ويمثل رأس المال الاجتماعي والروابط العرقية أو اللغوية دوراً مهماً في الوصول إلى أسواق العمل ونوع العمل. ففي أوغندا وكينيا تساعد هذه الشبكات اللاجئين خاصة منهم اللاجئين الصوماليين في الحصول على الوظيفة من المشروعات التجارية ثنائية القومية، بينما هناك أدلة تثبت أن اللاجئين الصوماليين في جنوب أفريقيا يعثرون على العمل لدى مشروعات المسلمين جنوب الأفريقيين. وقد يُسَهِّلُ الاشتراك باللغة والثقافة أو الزواج من الوصول إلى العمل، فاللاجئون الإريتريون القادمون من مجموعة تجرينيا العرقية لديهم الآن في شمال إثيوبيا ميزة قوية يتفوقون بها على الإريتريين من ناحية توفير فرص العمل.

المضي قدماً

ينبغي للحكومات بدعم من الجهات المانحة والجهات الفاعلة الدولية أن توائم قانون اللجوء وممارسته مع سياسات التوظيف الوطنية إذ غالباً ما يبدو أنها تنجح في الاتجاهات المعاكسة. وينبغي زيادة التماسك لأن ذلك سيعزز من الوصول إلى أسواق العمل، وجعل الحق في العمل حقيقة لأعداد أكبر من اللاجئين. ولهذه الغاية لا بُدَّ من تعزيز التنسيق بين الوزارات المعنية بشؤون اللاجئين والهجرة من جهة، والمسؤولين عن حقوق العمال من جهة أخرى لأنَّ في تلك العلاقة التنسيقية دوراً في تعزيز حق اللاجئين في العمل والإدماج في سوق العمل، وإزالة بعض العوائق الإدارية والبيروقراطية التي ناقشناها سابقاً.

لا بُدَّ أيضاً من التأكيد على الدور المحوري لسياسات سوق العمل التي تقود إلى سبل كسب الرزق المستدامة وتحسين الظروف الاقتصادية للاجئين (ومضيفيهم). فغالباً ما يكون لفقدان حق العمل أو لوجود المعوقات على هذا الحق دور كبير في حرمان اللاجئين من المشاركة في الأعمال الكريمة في القطاع الرسمي ما يجعلهم أكثر تعرضاً ضمن القطاع غير الرسمي إلى تبعات خطرة وفقدانهم للحقوق التعاقدية وارتفاع مخاطر ظروف العمل الاستغلالية.

ويمكن لمنظمات أصحاب العمل وأصحاب العمل والنقابات العمالية أن تمثل دوراً مساهماً في السياسات الاستباقية التي يمكن أن تمنح حق الوصول إلى أسواق العمل والوظيفة الكريمة فبمقدورها أن تروج للممارسات الجيدة بين أفرادها وأن تعمل مع الحكومات والسلطات المحلية للترويج للتشريعات واللوائح التنظيمية الفعالة والامتثال لها. وفي الوقت نفسه، تتشارك الحكومات الوطنية وأصحاب العمال، والنقابات العمالية، والمجتمع المدني المسؤولية في الترويج للمساواة في الحقوق، ومواجهة الخطابات السلبية، أو التصويرات النمطية للاجئين التي تحد من مشاركاتهم واندماجهم. وينبغي لتلك المبادرات أن تتضمن أيضاً بناء وعي أفضل بين اللاجئين أنفسهم، بالإضافة إلى رفع الوعي بين أفراد الجهات القضائية والهيئات التنظيمية بحقوق اللاجئين في أماكن العمل، خاصة أنَّ اللاجئين في معظم الأحيان يجهلون حقوقهم، أو يخشون ممارستها، وغالباً ما يفتقرون إلى الحماية القوية من السلطات المعنية.

ولا بُدَّ أيضاً من التركيز على تحسين التدريب والتثقيف وبناء المهارات والتعليم اللغوي لأنها عناصر حرجة من أجل تعزيز وصول اللاجئين إلى أسواق العمل، ولا بُدَّ لأصحاب العمل ومقدمي التدريب أن يصمموا طرقاً إبداعية للترويج لهذه الأهداف وتحقيقها.

وينبغي أن يمثل المانحون والمنظمات الدولية والعابرة للحكومات دوراً أكبر في التصدي لأزمات التهجير القسري، وذلك من خلال إدخال السياسات التي تقدم للاجئين الحق في العمل والوصول إلى أسواق العمل خاصة في البلدان الأكثر فقراً التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين وتعاني من قيود كبيرة في أسواق عملها. وفي هذا الإطار، ينبغي تعزيز التمويل الدولي والمساهمة في تطويرات أسواق العمل، والترويج للوظائف، وذلك من خلال توفير الدعم والتشريعات والسياسات ومعايير العمل الكريم.

روجير زيتر roger.zetter@qeh.ox.ac.uk

بروفيسور فخري في دراسات اللاجئين، جامعة أكسفورد www.oxford.ac.uk

إيلويس روديلheloise.ruaudel@gmail.com

مستشارة وباحثة مستقلة

[1] انظر إلى المواد من 17 إلى 19 على الرابط التالي www.refworld.org/docid/3be01b964.html

[2] Zetter R and Ruaudel H (2016) Refugees’ Right to Work and Access to Labor Markets – An Assessment, Part 1, World Bank Global Program on Forced Displacement (GPFD) and the Global Knowledge Partnership on Migration and Development (KNOMAD) Thematic Working Group on Forced Migration

(حق اللاجئين في العمل والوصول إلى أسواق العمل- تقييم، الجزء 1)

www.knomad.org/publication/refugees-right-work-and-access-labor-markets-assessment-part-1

[3] انظر المقالات حول العقد مع الأردن في نشرة الهجرة القسرية، العدد 57 www.fmreview.org/ar/syria2018

[4] Ruaudel H and Morrison-Métois S (2017) ‘Responding to Refugee Crises in Developing Countries, What Can We Learn From Evaluations’, OECD Working Paper 37

(’الاستجابة لأزمات اللاجئين في الدول النامية، ما الذي يمكن أن نتعلمه من التقييمات)

 http://dx.doi.org/10.1787/ae4362bd-en

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Refugees’ right to work and access to labour markets: constraints, challenges and ways forward

For refugees, the right to work and access to labour markets are key for becoming self-reliant, building their lives and securing dignity, and allowing them to contribute to their host communities. Host countries need to assess the potential for opening their labour markets to refugees, and enhancing access to decent work.

The 1951 Convention Relating to the Status of Refugees accords refugees the right to work[1] but many host countries are reluctant to allow this right. This reluctance reflects varying concerns about labour market distortion and limited capacity to absorb new labour, the crowding of certain sectors, availability of jobs for citizens, reduction in wages and decline in working conditions. Host governments may also be swayed by popular opposition to refugee rights to work and by security concerns about large-scale refugee populations settling and working. Of the 145 States Parties to the 1951 Refugee Convention, almost half declare reservations, and even States that grant the right to work usually impose conditions on access to labour markets. The same limitations apply to many of the 48 States that are not States Parties to the Refugee Convention.

For refugees, however, the right to work and access to labour markets are prerequisites for allowing them to secure sustainable livelihoods, thereby reducing vulnerability, enhancing resilience and enabling a dignified life. Acknowledging this, intergovernmental organisations such as the UN Refugee Agency (UNHCR) and the Organisation for Economic Co-operation and Development (OECD) now promote access to labour markets and the right to work as core elements of development-oriented, sustainable refugee programming, especially for those living in protracted displacement.

A desk study and comparative analysis undertaken in 2016[2] investigated the role and impact of international legal provisions – specifically Articles 17-19 of the 1951 Refugee Convention – that provide and protect refugees’ right to work and access to labour markets. The study covered 20 countries, including low- and middle-income countries that together host the majority of the world’s refugees but also upper-income countries. Both signatory and non-signatory States were included.

Frameworks, policies and other factors affecting labour market access

A restrictive approach to the right to work prevails in most countries, even upper-income economies such as the United Kingdom. In many countries that have received greater numbers of refugees, the barriers can be tougher, such as for Colombian refugees in Venezuela, while a formal prohibition exists in many countries, such as Bangladesh (for Rohingya refugees) and Sudan (for Eritrean refugees because of their lack of legal status in the country). These constraints force refugees to use irregular pathways both to enter and to work in the country. Even in countries that adhere to the relevant articles of the 1951 Refugee Convention, the legal entitlement to work for refugees is rarely unconditional. In Iran, for example, refugees can only work in 16 professional categories.

In general, these protectionist policies characterise countries with limited labour market capacity, more narrowly based and weaker economies, and less resilience to economic shocks – such as Chad, Zambia and Pakistan. While in some sense an obvious point, this has a bearing on how international donors should support wider strategic objectives for sustainable development-led responses in countries where the presence of refugees has a significant impact.

There is little consistency in implementing the right to work, and there are significant variations between signatory States, for example Italy, UK, Germany and the United States (US), as well as – perhaps less surprisingly – between non-signatory States, such as Pakistan, Lebanon and Jordan. Signatory States do not necessarily offer ‘best’ or ‘better’ practice than non-signatories – demonstrated, for example, by the leadership shown by Jordan (a non-signatory State) in providing a quota of work permits to Syrian refugees as part of the donor-supported Compact. 

A key finding of the study is that assessing refugees’ right to work based simply on a country’s legal and normative frameworks and its policies towards refugees is rarely sufficient. Certainly, providing refugees with a legal right to work is insufficient without corresponding compliance and enforcement  mechanisms.

Additional constraints and mediating factors

Refugees often need a work permit (usually obtained through a costly and administratively burdensome process) and/or residence permit in addition to their refugee status, or need a job offer from an employer before they can obtain a work permit – as in Lebanon and Zambia, for example. In other countries there are limitations, albeit indirect, on refugees’ entrepreneurship and ability to accumulate capital: in Pakistan, refugees cannot hold real estate or own a business without a Pakistani partner; in Ecuador and Turkey refugees have limited access to financial institutions to obtain loans; and in Zambia there are high fees for refugee business start-ups.

Indirect barriers to the right to work take other forms. Backlogs in status determination, in a country like South Africa, slows down access to formal labour markets, while immigration offices in Venezuela are located in hard-to-access remote border areas. By contrast, the Turkish government now allows Syrian refugees who possess temporary identity cards and have resided in Turkey for six months to apply for work permits.

Restrictions on the right to work force the majority of refugees to work informally. This is evident in Bangladesh and Pakistan, where work outside camps is tacitly accepted despite being illegal, and in countries in the Middle East hosting large numbers of Syrian refugees, where informal economies have expanded. In upper-income countries, refugees also work in the informal sector, although in smaller numbers. Such work entails significant disadvantages and risks – limited livelihood sustainability, marginal wages, lack of decent work, and exploitation.

Other factors affect access and type of work. In Ecuador, Colombian refugees are treated the same as economic migrants, who generally experience limited job opportunities and poor working conditions. Negative gender stereotypes, gender-based social discrimination and violence against women are prevalent in labour markets across our sample. For instance, female Myanmar refugees in India are grossly overworked and underpaid; female refugees are harassed in the workplace in Ecuador and Colombia; and refugee widows and unmarried women in Uganda may be targeted for abuse by employers. There is also evidence that the lack of formal employment opportunities and right to work for adults increases levels of youth and child labour, such as in Lebanon, with obvious short- and long-term negative effects.

A significant implication of all these limitations – and others beyond those mentioned here – is that refugees are rarely able to accumulate sufficient capital or skills either to finance their own legitimate pathway to self-reliance (and possible integration) or to support their return and reintegration to their home countries.

Tackling the constraints

There is some evidence that governments, international organisations and non-governmental organisations are beginning to tackle some of these constraints, albeit unsystematically, such as through easing processes for obtaining work permits, providing incentives for refugees to find employment, recognising qualifications and improving skills training.

In Chad and Uganda refugees are allowed to settle in host communities and some are granted arable land for agricultural production. The International Labour Organization (ILO), UNHCR and the government of Ethiopia are collaborating on an ‘out-of-camp’ policy which allows some relaxation of restrictions on movement and place of residence and eases access to employment/self-employment in camps and surrounding host communities. Community-based organisations in Kenya provide fellow refugees with practical assistance and language lessons and facilitate links to labour opportunities. Germany’s National Integration Plan, adopted in 2012, covers language tuition, education provision and social and labour market integration for refugees, aiming to maximise the contribution of refugees to German society.

Proactive policies, usually in upper-income economies, often reflect strict government expectations for refugees to become economically self-sufficient as soon as possible, as in Germany and the US. However, this may mean that refugees miss out on training opportunities or are compelled to take work that does not reflect their skills and qualifications. Unsurprisingly, accreditation of prior skills and qualifications and opportunities to access education, language training and skills development can significantly enhance access to employment for refugees. Countries such as Ecuador, Germany, the US and Zambia all have procedures to recognise foreign professional diplomas.

The more recent efforts towards enabling refugees to contribute to the economy of host countries and to achieve greater self-reliance have been triggered by the response towards the Syrian ‘crisis’. Once the host countries in the region and donors realised the protracted nature of the displacement they attempted to adopt a coherent response with development objectives alongside the humanitarian response, as illustrated in the Syrian Regional Refugee and Resilience Plan (3RP). Receiving significant support from the international community, countries like Jordan shifted their policy towards refugees, opening up access to employment by providing a quota of work permits.[3] This model is also being tested in other contexts such as Ethiopia with the creation of a Jobs Compacts, an ambitious endeavour given the poor record of industrial parks across Africa on job creation.[4]

Positive attitudes among employers can of course improve the conditions for decent work for refugees and can help reduce xenophobia. Many employers, however, may be reluctant to employ refugees because of lack of clarity over the legal provisions allowing refugees to work. In Ecuador, for example, there appears to be confusion among employers over the varying right to work for refugees and for foreign nationals, while the study found that in South Africa refugee documents state that they are allowed to work but employers do not recognise this entitlement.

Social capital and ethnic or linguistic ties play an important role in access to labour markets and type of work. In Uganda and Kenya these networks help refugees, notably Somali refugees, obtain employment from co-national businesses, while there is some evidence that Somali refugees in South Africa find work with South African Muslim businesses. Common language and culture or marriage may ease access to work; Eritrean refugees from the Tigrinya ethnic group now in northern Ethiopia have a strong advantage over other Eritreans in securing employment opportunities.

Ways forward

Governments, with the support of donors and international actors, should better align refugee law and practice with national employment policies. Often, these seem to work in opposite directions. Better coherence would enhance access to labour markets and make the right to work a reality for many more refugees. To this end, better coordination between ministries involved with refugee/immigration affairs and those responsible for labour rights would enhance implementation of refugees’ right to work and labour market inclusion, removing some of the administrative and bureaucratic barriers discussed above.

Labour market policies that lead to more sustainable livelihoods and better economic conditions for refugees (and their hosts) are essential. Too often the lack of the right to work or constraints on this right prevent refugees from engaging in decent work in the formal sector, leaving them more exposed – in the informal sector – to precarious incomes, the absence of contractual rights, and greater risks of exploitative working conditions.

Employers, employers’ organisations and trade unions can also contribute to proactive policies that deliver access to labour markets and decent employment. They can promote good practice among their membership and work with governments and local authorities to promote effective legislation, regulation and compliance. At the same time, national governments, employers, trade unions and civil society all share the responsibility to promote equality of rights and to counter negative discourse or stereotypes of refugees which limit their participation and integration. These initiatives should also include developing a better awareness, among refugees as well as among judiciary and regulatory agencies, of refugees’ workplace rights; too often refugees are unaware of or frightened to exercise their rights and are poorly protected by the authorities.

Improved training, education and language/skills development are critical elements for enhancing refugees’ access to labour markets, and employers and training providers need to design innovative ways of promoting and delivering these.

Donors and international and intergovernmental organisations should play a more significant role in addressing crises of forced displacement through introducing policies providing for refugees’ right to work and access to labour markets, especially in poorer countries hosting large numbers of refugees where labour markets are most constrained. Here the international funding and underwriting of labour market developments and job promotion should be buttressed by support for legislation, policies and standards for decent work.

 

Roger Zetter roger.zetter@qeh.ox.ac.uk
Professor Emeritus of Refugee Studies, University of Oxford www.oxford.ac.uk

Héloïse Ruaudel heloise.ruaudel@gmail.com
Independent consultant and researcher

 

[2] Zetter R and Ruaudel H (2016) Refugees’ Right to Work and Access to Labor Markets – An Assessment, Part 1, World Bank Global Program on Forced Displacement (GPFD) and the Global Knowledge Partnership on Migration and Development (KNOMAD) Thematic Working Group on Forced Migration www.knomad.org/publication/refugees-right-work-and-access-labor-markets-assessment-part-1

[3] See articles on the Jordan Compact in FMR 57 www.fmreview.org/syria2018

[4] Ruaudel H and Morrison-Métois S (2017) ‘Responding to Refugee Crises in Developing Countries, What Can We Learn From Evaluations’, OECD Working Paper 37 https://www.oecd-ilibrary.org/development/responding-to-refugee-crises-in-developing-countries_ae4362bd-en

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview