الأطفال اللاجئون الذين يعانون من إعاقة التواصل في رواندا: توفير الخدمات التعليمية التي يحتاجون إليها

تهدف الأبحاث التي أُجريت في رواندا إلى التوصل إلى أدلة دامغة لاستخدامها في تحسين الوصول إلى الخدمات التعليمية الشاملة للأطفال اللاجئين الذين يعانون من إعاقة التواصل.

يُشيِر مصطلح ’إعاقة التواصل‘ إلى مجموعة العوائق التي تحول دون المشاركة في المجتمع، وهي عوائق يعاني منها الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في فهم غيرهم أو في أن يفهمهم غيرهم عند التواصل. وعلى الرغم من الطبيعة الشاملة لتطور الطفولة المبكرة والسياسات التعليمية لحكومة رواندا (وكذلك سياسات المنظمات الإنسانية التي تدعم السياسات الحكومية)، فإنَّ تطبيق ’التعليم النوعي المنصف والشامل‘ (الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة) للأطفال الذين يعانون من إعاقة التواصل ما زال يمثل تحدياً، فضلاً عن استبعاد كثير من الأطفال من النظام التعليمي في سنٍّ مبكرة.

تحظى رواندا بأساس راسخ للتَّعليم وخدمات تطور الطفولة المبكرة المقدمة للأطفال اللاجئين من جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي. إلا أن هناك كثير من المخاوف بشأن مستوى إتاحة الوصول إلى هذه الخدمات للأطفال الذين يعانون من إعاقات وعائلاتهم، إذ يُعَدُّ اللاجئون الذين يعانون من إعاقات من أكثر الفئات إقصاءً واستضعافاً في العالم، ومن المعروف أنَّ المُحدَّد منهم أقل من الأعداد الحقيقية لهم، ومن ثَمَ، لا يصل إليهم الدعم الإنساني الذي يحتاجون إليه.[1]أما الفئات المحددة منهم فغالباً ما تكون الفئات التي تعاني من أوجه قصور فيزيولوجية ظاهرة للعيان أو مُتعَارف عليها. وغالباً لا يُلتفَت إلى الأشخاص الذين يعانون من تحدياتٍ أقل ظهوراً، مثل إعاقة التواصل أو الإعاقة العقلية، ويزداد إقصاؤهم رسوخاً عند عدم تحديدهم وعدم تسجيل حاجاتهم في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والحماية.

وليست إعاقة التواصل فئة واحدة بل يتفرع عنها أنواع مختلفة من التحديات قد توجد بصورةٍ مستقلة أو تكون جزءاً من ظروف و/أو إعاقات صحية أخرى. وغالباً ما يُنظَر إلى إعاقات التواصل على أنها ناتجة عن قصور وظيفي سمعي، وهذا الفهم الخاطئ ناتج عن استخدام مصطلح ’الإعاقة السمعية والكلامية‘ في قطاع العمل الإنساني. فهذا المصطلح يجمع وجهي القصور الوظيفي تحت إعاقة واحدة ويؤدي إلى عدم تمييز الأشخاص الذين يعانون من أنواع أخرى من إعاقة التواصل وحاجاتهم، مثل التلعثم والفهم المحدود للغة المنطوقة أو اللغة بوجهٍ عام، أو الذين يعانون من أمراض مثل الملاريا الدماغية أو السكتة الدماغية أو إصابات الرأس، وهؤلاء قد يكونون قادرين على السمع إلا أنهم يجدون صعوبة في التعبير عن أنفسهم أو فهم الآخرين أو كلاهما.

معالجة الثغرات في الأدلة

من أجل معالجة قلة الأدلة القوية المتعلقة بهذا الموضوع، نجري أبحاثاً في اثنين من المخيمات الكونغولية ومخيم بوروندي واحد في رواندا، وكل مخيم من هذه المخيمات في مرحلة مختلفة (مرحلة ما بعد حالة الطوارئ، ومرحلة حالة الطوارئ الممتدة، ومرحلة حالة الطوارئ، على الترتيب) من مراحل الاستجابة الإنسانية.[2] وتستخدم هذه الدراسة متعددة الأساليب بيانات مستمدة من قاعدة بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول إعاقة التواصل في رواندا، وتحلل السياسات والإرشادات التوجيهية التي تتعلق بتسجيل اللاجئين وتطور الطفولة المبكرة وتوفير الخدمات التعليمية، وتنظر كذلك في البيانات النوعية المجمعة من صانعي السياسات ومزودي الخدمات وأفراد المجتمع والمستفيدين من الخدمات. وتهدف هذه الدراسة إلى عدة أهداف، أولاً: فهم الأسباب التي تقف وراء ضعف تحديد حالات إعاقة التواصل. وثانياً، النظر في حاجات ورغبات مقدمي الرعاية للأطفال اللاجئين (بين سن 2-12 عاماً) الذين يعانون من إعاقة التواصل والعقبات التي يواجهها مقدمو الرعاية في ضمان تحديد حاجات الأطفال والوصول إلى الخدمات المقدمة لهم.

وأظهر تحليل قاعدة البيانات ProGres التابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كان قد أُجرِى في سبتمبر/أيلول 2017 أنَّ نسبة لا تتعدى 0.01 بالمائة من اللاجئين الموجودين في رواندا مسجلون حالياً على ضمن من يعاني من ’قصور وظيفي/إعاقة في التحدث‘، وأنَّ 10 أشخاص فقط من أصل 55 ألف طفل لاجئ تقريباً دون سن 12 عاماً في رواندا مُسجَّلون على أنَّهم من ذوي الحاجات التعليمية الخاصة. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن نسبة 15 بالمائة من أي مجموعة من السكان قد تعاني من إعاقة[3] وقد تكون نسبة انتشار الإعاقة مرشحة للارتفاع عند الحديث عن اللاجئين، فقد يعاني بعضهم من إعاقات مرتبطة بصدمات نفسية، من بينها إعاقة التواصل. ويتضح من هذا التحليل المبدئي أنَّ التقديرات أقل من الواقع بخصوص معدل انتشار إعاقة التواصل وما يرتبط بها من حاجات بين اللاجئين في رواندا.

وقد أظهر التحليل المبدئي لبيانات المقابلات ومجموعة التركيز أنَّ مفهوم إعاقة التواصل يُسَاء فهمه على جميع المستويات، بدءاً بالمستفيدين من الخدمات وصولاً إلى صانعي السياسات. فلا يسمح نظام تسجيل الحاجات الخاصة التابع لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بتسجيل إعاقة التواصل إلا تحت تصنيف ‘القصور الوظيفي/الإعاقة في التحدث‘ و’القصور الوظيفي في السمع‘. وهنا توجد عدة نقاط التباس، أولها: الاستخدام المتبادل لكلمتي ’القصور الوظيفي‘ و’الإعاقة‘،[4] وثانيها أنَّ إعاقة التواصل غالباً ما تُصاحِب حالات أخرى من القصور الوظيفي و/أو غيرها من أوضاع صحية. وفي أغلب الأحيان، لا يُوثّق سوى قصور وظيفي واحد أو القصور الأكثر ظهوراً، أما ما يرتبط بها من إعاقات وحاجات فردية فلا يُوثَّق.

وتقع على عاتق جامعي البيانات في أثناء التسجيل/التدقيق المبدئي مسؤولية تحديد ما إذا كان الشخص يجب أن يُحَال لتقييم الحاجات الخاصة، فقد تمر حاجات اللاجئ دون الإبلاغ عنها إذا لم يتواصل جامع البيانات معه مباشرة. وهذا ما يحدث بصفةٍ خاصة في الحالات التي تلقى درجة كبيرة من النبذ، مثل الإعاقة العقلية (التي غالباً ما تؤدي إلى إعاقة في تواصل). ومعظم الأطفال الذين يعانون من إعاقة في التواصل يُسجِّلهم الشخص البالغ المرافق لهم وقد لا يُبلَّغ عن حاجاتهم أو يسجلها. وتشير البيانات إلى أنَّ الأطفال الذين يعانون من قصور وظيفي سمعي ولا سيما الأطفال الذين لا يمكنهم التحدث هم أكثر الأشخاص الذين تُحدَد حاجاتهم وتُسجَّل.  ويسهم ذلك في حدوث الفهم الخاطئ بأن إعاقة التواصل مرتبطة بقصور السمع الوظيفي وحده، ومن ثَمّ فقد يُسهِم ذلك أيضاً في التركيز على الخدمات المتخصصة المُصمَّمة خصيصاً لمن يعانون من قصور السمع الوظيفي (مثل تعليم لغة الإشارة) واستبعاد الخدمات التي تُلبِّي الحاجات الأخرى.

وبما أنَّ حاجات الأطفال الذين يعانون من إعاقة في تواصل ليست محددة بعد، فلا عجب في الضعف الشديد الذي يعتري تلبية حاجاتهم في البيئة التعليمية، في الوقت الذي تركز فيه خدمات الإعاقات في المخيمات في رواندا مبدئياً على التأهيل الحركي وتوفير الأجهزة المساعدة للذين يعانون من قصور وظيفي حركي وحسِّي. ويُشجَّع أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقات على إرسال أطفالهم إلى مركز تطور الطفولة المبكرة أو المدرسة، غير إنَّ المعلمين يشعرون بعدم الاستعداد لدعم هؤلاء الأطفال، ويفيد شركاء التعليم أنَّ معارفهم ومهاراتهم داخل منظماتهم ضئيلة لدرجة أنَّهم لا يستطيعون تدريب المعلمين على الممارسات الدامجة.

وقد تلقى بعض المعلمين تدريباً على لغة الإشارة، لكنَّ ذلك التدريب كان متقطعاً وغالباً ما افتقر إلى الدعم المستمر، ما أدى إلى محاولة المعلمين مواصلة تعلم لغة الإشارة لوحدهم.  وعندما يغادر المعلمون تظل ثغرة المهارات قائمة. إضافة إلى ذلك، غالباً ما يعتقد مقدمو الخدمات على جميع المستويات أن لغة الإشارة هي العلاج الشافي لكل من يعانون من إعاقة في التواصل، وهو افتراض خطير لأنَّ لغة الإشارة معقدة ويجب أن تُدرَّس بانتظام مع إشراك العائلات والمجتمعات ومقدمي الخدمات في هذا الأمر. وقد تتطلب أيضاً قدراً كبيراً من التكيف بالنسبة للأشخاص ذوي الفهم المحدود. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة بشأن معرفة أو استخدام أي وسائل من وسائل دعم التواصل بخلاف لغة الإشارة، مثل المقاربات القائمة على الصور أو الرموز التي تدعم الفهم وقد توفر وسيلة بديلة للتواصل،لتسهيل إتاحة التَّعليم ودعم الوصول إليه.

التعلم العادي والمنفصل

رغم تزايد الأدلة حول جدوى تكلفة التعليم الدامج من حيث التكلفة وما يترتب عليه من نتائج اجتماعية وتعليمية أفضل لبعض الأطفال من ذوي الإعاقة وأقرانهم، فقد أرسِل عددٌ من الأطفال الذين يعانون من إعاقات عقلية متوسطة/خفيفة مرتبطة بإعاقة التواصل وكذلك الأطفال من ذوي القصور الوظيفي السمعي إلى مراكز/مدارس داخلية خاصة خارج المخيمات. ويحظى ذلك الخيار بتقدير أولياء الأمور لأنهم كالمعلمون يعتقدون أنَّه الطريقة الوحيدة لتعليم أطفالهم.  إلاَّ أن التكلفة المرتبطة بإرسال الأطفال من ذوي إعاقة التواصل إلى مواقع تعليم خاصة منفصلة مرتفعة تتجاوز الاعتبارات المالية.

ويُفيِد أولياء الأمور ولجان الإعاقة[5] في المخيمات بوجود عدد من الصعوبات، منها العزلة التي يعاني منها الأطفال عند عودتهم للمنزل في العطلات المدرسية، إذ تستمر معاناة أولياء الأمور في التواصل مع أطفالهم، وليس لدى أولئك الأطفال سوى عدد قليل من الأصدقاء، إن وجد، خارج بيئتهم المدرسية. وإن كان ثمّة شيء يمكن قوله فهو أنَّ الأطفال قد أصبحوا أكثر عزلة من ذي قبل بعد إرسالهم إلى المراكز/المدارس الداخلية الخاصة المنفصلة، وأصبح المجتمع ينظر إليهم على أنهم ’مختلفين‘ لأنهم لم يعودوا جزءاً منه. أمَّا الأطفال ذوي إعاقة التواصل القوية أو الشديدة المرتبطةً بإعاقات أخرى في الغالب، فيُستبعَدون من المراكز المتخصصة ومدارس التعليم العادية المحلية على حدٍ سواء. ومن المفارقات أنَّ الأطفال من ذوي الإعاقة في التواصل المتوسطة أو الخفيفة فقد يكونوا الأكثر قدرة على الاندماج في بيئة تطور الطفولة المبكرة أو المدارس العادية الدامجة، ومن ثمّ فمن المحتمل أن يُوجَّه صرف الأموال المستخدمة حالياً لإرسال عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من إعاقة التواصل المتوسطة أو الخفيفة إلى مدارس متخصصة في تدريب فرق بأكملها من الموظفين ودعمهم وكثيرٍ من الأطفال في المخيمات والمدارس ومراكز تطوير الطفولة المبكرة العادية في المجتمعات المضيفة،  وتوفير الموارد الإضافية المطلوبة لإتاحة المقررات الدراسية للأطفال.

العمل جنباً إلى جنب لإيجاد الحلول

ثمّة إقرار متزايد من المجتمعات ومقدمي الخدمات ومقدمي الرعاية للأطفال الذين يعانون من إعاقة التواصل بالطبيعة الإقصائية لعملية التسجيل الحالية وكذلك خدمات التعليم وتطوير الطفولة المبكرة، ويطلبون توفير خدمات قادرة على تلبية حاجاتهم بطريقة أفضل. وتتضمن تلك الطلبات ما يلي:

  • وضع برنامج توعية مجتمعية لتعزيز التغير السلوكي.
  • تدريب مقدمي الرعاية ومقدمي الخدمات على كيفية التواصل مع الأطفال باستخدام مختلف الوسائل.
  • تدريب المعلمين وشركاء التعليم وتطوير مهاراتهم على التعليم الدامج ومنهجيات التدريس الدامج، بالإضافة إلى توفير الدعم المستمر من الخبراء في مجالي التعليم الدامج وإعاقة التواصل.

ولكي تستجيب تلك الخدمات لحاجات العائلات التي تعيل الأطفال ذوي إعاقة التواصل، فمن الضروري أن تكون أصوات تلك العائلات مسموعة وأن يُمكَّنوا من المشاركة في التخطيط للخدمات. ونحن نتطلع إلى إكمال دراستنا وصياغة توصيات لتحسين الوصول إلى خدمات تطور الطفولة المبكرة الدامجة والخدمات التعليمية للأطفال اللاجئين الذين يعانون من إعاقة التواصل في رواندا؛ ما يضمن عدم إغفال أي طفل.

هيلين باريت  helen.l.barrett@stu.mmu.ac.uk

مستشارة الإعاقة والدمج الاجتماعي، وطالبة في مستوى الدكتوراه، جامعة مانشستر متروبوليتان/جامعة رواندا

 

جولي مارشال J.E.Marshall@mmu.ac.uk  

معيدة في إعاقة التواصل والتنمية، جامعة مانشستر متروبوليتان

 

جولييت غولدبارت J.Goldbart@mmu.ac.uk 

أستاذة إعاقات النمو، جامعة مانشستر متروبوليتان

www2.mmu.ac.uk/health-psychology-and-communities

[1] انظر العدد 35 من نشرة الهجرة القسرية (2010) حول الإعاقة والنُّزوح www.fmreview.org/ar/disability

[2] تتقدم الكاتبات بالشكر الجزيل لكل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في رواندا (خاصةً ماتشتيلت دب فريس وناثالي بوسين وآنا-كاثرينا رايزر وجاكسون نداغيجيمانا وصوفي مويسينزا وكلاودين موكاغاتاري) وجميع الشركاء المُنفِّذين واللاجئين على مساهمتهم في هذا البحث.

[3] منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي (2011) موجز التقرير العالمي حول الإعاقة

http://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/70670/WHO_NMH_VIP_11.06_ara.pdf?sequence=3

[4] القصور الوظيفي هو الظرف الفعلي أمَّا الإعاقة فهي المرور بتجربة المحدودية الوظيفية الناتجة عن تفاعل الظرف الفعلي مع البيئة الاجتماعية والمادية والشخص ذي الإعاقة.

[5] لكل مخيم لجنة للإعاقة لها ممثلها في كل حي من أحياء المخيَّم. ومن بين أعضائها أمين السر التنفيذي للجنة الإعاقة.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Refugee children with communication disability in Rwanda: providing the educational services they need

Research undertaken in Rwanda aims to provide firm evidence for use in improving access to inclusive educational services for refugee children with communication disability.

The term ‘communication disability’ (CD) refers to the barriers to participation in society experienced by people who have difficulties understanding what others are trying to communicate to them or being understood when they try to communicate with others. Despite the inclusive nature of the early childhood development (ECD) and education policies of the Government of Rwanda (and of the humanitarian organisations providing support to these policies), implementation of ‘inclusive and equitable quality education’ (Sustainable Development Goal 4) for children who experience CD continues to be challenging, and many are excluded from the education system from an early age.

Education and ECD services for refugee children from the Democratic Republic of Congo and Burundi are well established in Rwanda. However, there are concerns about the level of access to these services for children who experience disabilities and for their families. Refugees who experience disabilities are recognised as being one of the most excluded and vulnerable groups of people in the world and are known to be under-identified. Consequently, the humanitarian support they need fails to reach them.[1] Those who are identified are likely to have visible or commonly recognised impairments. People with less visible challenges, such as intellectual or communication impairments, often go unnoticed, their exclusion perpetuated by a lack of identification and registration of their health, social, protection and education needs.

Communication disability includes diverse challenges which may exist independently or be part of other health conditions and/or impairments. CD is often perceived to be caused exclusively by hearing impairment and this understanding is perpetuated by the use of the term ‘hearing and speech disability’ in the humanitarian sector. This ties the two impairments together under one disability label and serves to obscure the existence and needs of people with other types of communication disability, such as stammering or limited understanding of, or spoken, language, or those whose CD results from illnesses such as cerebral malaria, stroke or head injury who may be able to hear but who struggle to express themselves and/or understand others.

Addressing the evidence gaps

To address the lack of robust evidence around this topic, we are undertaking research in two Congolese camps and one Burundian camp in Rwanda, each at a different stage (post-emergency, protracted and emergency respectively) of humanitarian response.[2] This mixed method study also uses registration data from the UNHCR database on CD in Rwanda, analyses policies and guidelines pertaining to refugee registration, ECD and educational provision, and looks at qualitative data gathered from policymakers, service providers, community members and service users. The study aims, firstly, to understand the reasons why CD is under-identified. Secondly, it looks at the needs and wishes of carers of refugee children (aged 2–12) with CD, and the barriers the carers face in securing identification of needs and access to services for the children.

Analysis of UNHCR’s ProGres database undertaken in September 2017 revealed that only 0.01% of refugees in Rwanda are currently registered as experiencing a ‘speech disability/impairment’ and that only 10 out of almost 55,000 refugee children under 12 in Rwanda are registered as having a special educational need. Yet research suggests that 15% of any population are likely to have a disability[3] and prevalence may be even higher for refugees, some of whom may have trauma-related disabilities, including CD. It is clear from this initial analysis that prevalence of CD – and related needs – are currently under-estimated among refugees in Rwanda.

Initial analysis of interview and focus group data revealed that CD, as a concept, is misunderstood at all levels, from service users to policymakers. The UNHCR registration system for specific needs does not allow for registration of CD in forms other than ‘speech impairment/disability’ and ‘hearing impairment’. The interchangeable use of ‘impairment’ and ‘disability’ is the first point of confusion,[4] the second being that CD often co-occurs with other impairments and/or health conditions. Most often, only one, or the most visible, impairment is documented but the associated disability and individual needs are not.

It is the responsibility of data collectors during initial registration/verification to decide if a person needs to be referred for a specific needs assessment – and a refugee’s needs may go unreported if the data collector does not communicate directly with them. This is particularly the case for highly stigmatised conditions, such as intellectual disability (that often leads to communication disability). Many children who experience CD are registered by an accompanying adult and their communication needs may not be reported or recorded. Data suggest that children with hearing impairment, particularly those who are non-verbal, are most likely to have their needs identified and registered. This may contribute to the misunderstanding that CD is solely related to hearing impairment and, as a result, may contribute to the focus on specialist services designed for the hearing-impaired (such as sign language tuition) to the exclusion of services addressing other needs.

As the needs of many children who experience CD are not even identified, it is unsurprising that their needs in an educational environment are largely unmet, with camp-based disability services in Rwanda focusing primarily on physical rehabilitation and provision of assistive devices for physical and sensory impairments. Parents of children with disabilities are encouraged to send their children to the ECD centre or school but teachers feel unprepared to support them and education partners report having little knowledge and few skills within their organisations to train teachers on inclusive practices.

Some teachers have received some sign language training but the training has been sporadic and often without continuing support, leaving teachers trying to continue their sign language learning independently. When teachers leave, a skills gap remains. In addition, service providers at all levels tend to believe that sign language is a panacea for everyone with CD – a dangerous assumption since sign language is complex and should be taught consistently and with the inclusion of families, communities and service providers. It may also require considerable adaptation for people with limited understanding. Despite this, there is little evidence of knowledge or use of any methods of communication support other than sign language (such as picture- or symbol-based approaches which support understanding and may provide an alternative means of communication) to facilitate and support educational access.

Mainstream versus segregated learning

Despite mounting evidence that inclusive education is cost-effective and results in better educational and social outcomes for some children with disabilities and their peers, a number of children with mild/moderate intellectual impairment and associated CD, and children with hearing impairment, have been sent to residential special schools/centres outside the camps. This option is highly valued by parents as they – and teachers – believe this is the only way to give these children an education. However, the costs associated with sending children with CD away to segregated special education sites are high, and not only financially.

Parents and camp disability committees[5] report a number of difficulties, including the isolation that children face when they return home in the school holidays as their families continue to struggle to communicate with them and they have few, if any, friends outside their school environment. If anything, the children are reported to be more isolated after being sent to segregated residential schools/centres than before, and are considered to be ‘different’ by the community because they are no longer a part of it. Children with severe/profound CD, often associated with other impairments, are excluded both from specialist centres and their local mainstream school. Ironically, those with mild/moderate CD would be most able to cope in an inclusive mainstream ECD/school environment and the funding that is currently used to send a small number of these children to special schools could potentially be used to train and support entire teams of staff and many children in camp and host-community mainstream ECD centres and schools, and provide the additional resources required for children to access the curriculum.

Working together to identify solutions

Communities, service providers and carers of children with CD increasingly recognise the exclusionary nature of existing registration, ECD and education services, and desire services that better cater for their needs. Requests include:

  • implementation of a community sensitisation programme to promote behaviour change
  • training for carers and service providers on how to communicate with children using different methods
  • training and skills development for teachers and education partners on inclusive education and inclusive teaching methodologies, plus ongoing support from experts in the fields of inclusive education and CD.

 

In order for services to respond to the needs of families supporting children who experience CD, it is critical that the families’ voices are heard and that they are empowered to participate in service planning. We look forward to completing our study and formulating recommendations that could improve access to inclusive ECD and education services for refugee children with CD in Rwanda, ensuring that no child is left behind.

 

Helen Barrett  helen.l.barrett@stu.mmu.ac.uk
Disability and social inclusion advisor; Doctoral student, Manchester Metropolitan University (MMU)/University of Rwanda

Julie Marshall J.E.Marshall@mmu.ac.uk  
Reader in Communication Disability and Development, MMU

Juliet Goldbart J.Goldbart@mmu.ac.uk 
Professor of Developmental Disabilities, MMU

www2.mmu.ac.uk/health-psychology-and-communities/

 

[1] See FMR issue 35 (2010) on Disability and displacement www.fmreview.org/disability

[2] The authors wish to thank UNHCR Rwanda (particularly Machtelt De Vries, Nathalie Busien, Anna-Katharina Reiser, Jackson Ndagijimana, Sophie Mwiseneza and Claudine Mukagatare), all implementing partners, and the refugees who took part in this research.

[3] WHO and World Bank (2011) World Report on Disability  www.who.int/disabilities/world_report/2011/report  

[4] Impairment is the actual condition, while a disability is the experience of functional limitation caused by the interaction between the condition, the social and physical environment, and the person.

[5] Each camp has a disability committee with a representative from each quarter in the camp. The executive secretary of the disability committee sits on the camp executive committee.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview