التعاون القطاعي البيني لتعليم اللاجئين الأفغان في إيران

في مرسوم صدر مؤخراً، أزالت إيران عائقاً قانونياً أمام الأطفال اللاجئين غير الحاملين للوثائق الرسمية، ما يسمح لهم الذهاب إلى المدرسة. إلاَّ أنَّ ثمة عوائق أخرى ما زالت قائمة. وتثير إحدى المنظمات غير الحكومية النقاش حول حالات النجاح والتحديات القائمة أمام تبني مقاربة قطاعية بينية لكسر تلك العوائق.

تستضيف إيران أكثر من ثلاثة ملايين ونصف أفغاني مُهجَّر، يتمتع 951 ألف مُهجّرٍ منهم بوضعية اللاجئ بحكم الواقع من خلال خطة أمايش [1]التي تمكنهم من العيش والتنقل داخل المقاطعة المسجلين بها، ويحمل 620 ألفاً منهم جوازات سفر بتأشيرات مؤقتة، بالإضافة إلى ما بين مليون ونصف إلى مليونين من الأفغان الذين ليس بحوزتهم وثائق رسمية ويعيشون في إيران دون وضع قانوني. وتعد هذه الفئة الأخيرة هي الأكثر ضعفاً؛ إذ لا يحق لها قانوناً الحصول على الخدمات الأساسية.

وقد ظلت الحكومة الإيرانية دائماً تمنح الأطفال اللاجئين الذين بحوزتهم وثائق رسمية إمكانية الالتحاق بنظام التعليم العام، أما الأطفال الذين ليس بحوزتهم وثائق رسمية فلم يتمتعوا بذلك الامتياز نفسه حتى وقتٍ قريب. وفي مايو/أيار من عام 2015، صدر مرسوم جديد بفتح الباب أمام جميع الأطفال الأفغان الذين لا يحملون وثائق رسمية للتسجيل بالمدارس. ويمكن لعائلاتهم الآن التقدم بطلب للحصول على ’البطاقة الزرقاء‘، وهي بطاقة للأغراض التعليمية تيسر تسجيل أبنائهم في المدارس. ويتمتع حاملو البطاقات الزرقاء وأسرهم أيضاً بالحماية من إعادتهم إلى أفغانستان ما دام الطفل ملتحقاً بالمدرسة.

ويُمثِّل ذلك التغيير في السياسة العامة إنجازاً مهماً فيما يتعلق بتعليم اللاجئين في إيران؛إذ ارتفع عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس ارتفاعاً ملحوظاً. إلاّ أنَّ ذلك المرسوم لم يُزِل سوى العوائق القانونية/عوائق طلب المستندات الثبوتية التي تعترض سبيل التعليم، بينما بقيت العوائق الأخرى كما هي.

وقد فرض المرسوم ضغطاً إضافياً على نظام التعليم العام المثقل فعلياً بالأعباء؛ نتيجة وجود صفوف دراسية مكتظة بالطلاب مع نقص المواد والوسائل التعليمية. وكان الاستثمار في البنية التحتية للمدارس ضئيلاً، ووفقاً لما جاء في التقارير الإعلامية فإنَّ 30 بالمائة من المدارس في حالة متردية وتحتاج إلى إعادة بناء أو ترميم.[2]

ويُعَدُّ العائق المالي أيضاً من الأهمية بمكان فكثيرٌ من الأسر غير قادرة عن تحمل تكاليف التعليم (مثل الزي المدرسي والقرطاسية والفحوصات الطبية). ويتفاقم الوضع أكثر إذا كانت المدرسة بعيدة واحتاج الأطفال إلى استخدام وسيلة مواصلات. ومع أنَّ البحوث التي أجريت حديثاً تُظهِر أن للتعليم أولوية لدى أولياء الأمور الأفغان، فإن بعضهم ليس بمقدوره تحمل تكلفته. وكثيرٌ من الأطفال يشتغلون بأعمال أو لا يحصلون إلا على التعليم غير الرسمي الأقل تكلفةً ولكنهم لا يحصلون منه على شهادة رسمية تمكنهم من استكمال دراستهم. فضلاً عن ذلك، يزيد إعادة توقيع العقوبات الأمريكية ضد إيران مؤخراً من تفاقم التحديات المالية بالنسبة للأسر الأكثر استضعافاً.

وبالإضافة إلى ذلك، مع أنَّ المرسوم أتاح للأطفال فرصة الحصول على التعليم الابتدائي، يَصعُب عليهم مواصلة تعليمهم حتى المرحلة الثانوية. أما من حالفهم الحظ في مواصلة تعليمهم فالخيارات أمامهم قليلة. فالتعليم العالي لا يتاح إلا لمن يحمل جوازات سفر ذات تأشيرة دخول، وفرص التدريب المهني تكاد تكون محدودة، وريادة الأعمال والملكية التجارية الصغيرة فغالباً ما تُنفَّذ تحت مظلة الاقتصاد غير الرسمي.

وأخيراً، فإنَّ كثيراً من اللاجئين إما أنهم يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها أو أنهم لا يحملون وثائق رسمية أو كلاهما؛ مما يُصعِّب الوصول إليهم. ومع ذلك، أتاح مرسوم التعليم فرصةً أمام الفاعلين في مجال العمل الإنساني لتحديد كثيرٍ من هذه الأسر والوصول إليها.

الاستجابة الكلِّية

كان واضحاً من البداية أنَّ الأمر لا يتعلق بمجرد دعم الأسر للحصول على البطاقة الزرقاء وتسجيل أطفالهم في المدارس، وإنما كانت هناك ضرورة إلى استجابة كُلِّيَّة. ومِن ثَمَّ فإن المساعدة التي قدمها المجلس النرويجي للاجئين جمعت في طياتها مكوناتٍ عملية وعينية وتدريبية مختلفة. إذ إن معظم المدارس مختلطة، أي يحضرها الأطفال الأفغان والإيرانيون على حدٍ سواء. وقد أخذت فرق الإيواء لدينا على عاتقها تقييم الحالة المادية للمباني المدرسية وإجراء الإصلاحات اللازمة لجعل بيئة التعلم أكثر أماناً وأكثر إمتاعاً. وقد عُنِيَت فرق المياه والإصحاح والنظافة الشخصية بتجديد المرافق القائمة أو بناء الجديد منها مثل أماكن غسل اليدين ودورات المياه والمشارب. وقدمت تلك الفرق كذلك مجموعة أدوات النظافة الشخصية، وقدمت تدريباً على تعزيز النظافة الشخصية لأولياء الأمور والأطفال الإيرانيين والأفغان على حدٍ سواء. وكان للمشاركة في ذلك التدريب أثرٌ كبيرٌ في جَمْع هذين المجتمَعين معاً في نشاط مهمٍ لكليهما. وفي الوقت نفسه، قدمت وحدة المعلومات والمشورة والمساعدة القانونية التابعة لنا إلى كل من يقابلونه من الأسر التي لا تحمل وثائق رسمية معلوماتٍ حول كيفية الحصول على البطاقة الزرقاء. وقدَّم فريق الوحدة أيضاً مساعدةً نقدية يمكن استخدامها للحصول على الوثائق الرسمية التي تمكنهم من الالتحاق بالمدارس أو دفعها مباشرةً لسداد جميع التكاليف الخاصة بالتعليم. أما فرق التعليم فقد قيمت حاجات المدارس، ووفرت الأدوات اللازمة مثل مقاعد الجلوس والمكتبات واللوازم التعليمية. وقدم فريق التعليم أيضاً الدعم لمديرية التعليم لتقديم دورات تدريبية على المهارات الحياتية لأولياء الأمور والمعلمين الأفغان والإيرانيين

وقد تَعاوَنَّا أيضاً مع منظمة حكومية، ألا وهي منظمة حركة محو الأمية. وفي هذه المنظمة أُلحِق الأطفال الذين يحتاجون إلى برامج تعليمية معجلة - صفوف ’استدراكية‘ لتعلم القراءة والكتابة والحساب (يصحبها دورات في المهارات الحياتية) التابعة للمنظمة ثم سُمِح لهم بالالتحاق بالمدارس الرسمية بالمستوى الذي يناسب أعمارهم بحيث يمكنهم الجلوس مع أطفال في الفئة العمرية ذاتها. وأصبح ذلك البرنامج الآن مفتوحاً أمام الأطفال الذين ليس بحوزتهم وثائق رسميةٍ أيضاً.

ويتمثل هدفنا في تطبيق مقاربة شامل ومتكامل يتناول الوحدة الأسرية ككل من أجل جعل البيئة المنزلية ملائمة للتعلم والتنمية الإدراكية مثل المدرسة. ويعني تطبيق المقاربة المتكاملة تلبية حاجات بيئة التعلم ككل؛ فتوفير الخدمات الأساسية مثل المأوى والصحة والوثائق الرسمية المدنية وسبل العيش كلها جزء من هذه الحاجات بلا سيما الحماية، وكل ذلك من أجل مساعدة الأسر قدر الإمكان على إرسال أبنائها إلى المدرسة ومواصلة التعليم بها. فعلى سبيل المثال، قد يؤدي إعانة إحدى الأسر على تأمين فرصةً لكسب الرزق لأحد البالغين بها إلى ضمان عدم اضطرار الطفل في هذه الأسرة على العمل. وكذلك قد تعني مساعدة إحدى الأسر على تصويب وضعها القانوني في البلد تمكين البالغين في هذه الأسرة من الوصول إلى عدد أكبر من الوظائف. وبالإضافة إلى ذلك، أظهر مشروع تجريبي أجريناه في عام 2016، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنَّ إشراك أولياء الأمور في صفوف تعلم القراءة والكتابة والحساب مع أبنائهم يعني زيادة تقدير أولياء الأمور لقيمة التعليم. فعلى سبيل المثال، غيَّر كثيرٌ من أولياء الأمور الذين عارضوا إرسال بناتهم إلى المدارس آراءهم ومواقفهم إزاء تعليم الفتيات.

العناصر الرئيسية في هذه المقاربة

أشار تقييم أجراه خبير استشاري من الخارج مؤخراً إلى العناصر التالية التي أسهمت في نجاح هذه المقاربة.[3]

الهيكل التنظيمي اللامركزي: إن الابتعاد عن طريقة العمل المركزية (التي يَستند إليها اتخاذ القرار في المكتب القطري في الغالب) من خلال تعيين كبار مديري البرامج وفرق البرامج المتخصصة لكل واحدة من الكفاءات الأساسية وفرق الدعم في كل مكتب من مكاتب المناطق جغرافية أتاح لنا التركيز على تنفيذ المشاريع الإقليمية عالية الجودة، بما في ذلك الزيارات الميدانية المتكررة. وسمح ذلك الهيكل بإمكانية التوسع الأسرع عند الضرورة ليشمل مقاطعات أخرى لا تُلبَّى بها حاجات التعليم. ويقدم كبار المختصين في كل كفاءة أساسية المقيمين في طهران الدعم لمختلف فرق المناطق من أجل تنفيذ المشاريع. ويساعد متخصصو البرامج في تصميم المشاريع، وطرح المسائل المهمة الفنية والمرتبطة بالسياسات، وكذلك توفير التدريب لموظفي التنفيذ. وتتضمن مسؤولية المختصين كذلك التوجيهات الاستراتيجية والجودة الفنية للبرنامج المنفذ على المستوى القُطرِي.

تركيز الجهود والموارد في عدد محدود من المواقع الجغرافية: لقد أتاح لنا التركيز منذ البداية على مقاطعتين فقط – قم وكرمان –من إحداث فرق للعدد الكبير من السكان الأفغان الذين يعيشون هناك. كما أتاحت الزيارات المتكررة لأصحاب المصلحة في مجال التعليم ومكتب شؤون الوافدين والمهاجرين الأجانب[4] (سواء على المستوى المركزي في طهران أم على مستوى المقاطعات في مناطق العمليات) بناء علاقات فعالة. وقد أدى ذلك التركيز في الجهود كذلك إلى تيسير قياس أثر البرنامج التجريبي والاسترشاد بالدروس المستفادة قبل توسيع نطاق البرنامج جغرافياً.

المقاربة المتكاملة المشتركة بين القطاعات: تُشجّع الفرق الفنية (التي تغطي جميع الكفاءات الأساسية والمهام الشاملة) على أن تعمل قدر المستطاع في صورة فريق واحد متكامل. فهذه الفرق تشترك في تقييم الحاجات وتنفيذها ورصدها. ومن المحبذ أيضاً تبادل المعارف والخبرات والاتصالات والوثائق بين فرق المناطق الجغرافية. وعُرِفت هذه المقاربة على أنها ’مشتركة بين القطاعات‘، أي العمل الجاري بين القطاعات الفنية. وهي تختلف عن المقاربة ’متعددة القطاعات‘ التي قد تنطوي على انفصال عملية وضع البرامج عن آلية تنفيذها.

ماذا يمكن أن نفعل أفضل من ذلك؟

أشار التقييم الخارجي لبرامجنا إلى مجالين رئيسيين يسترعيان الاهتمام. أولهما يتمثل في أنَّ تلبية الحاجة الملحة إلى أماكن دراسية إضافية يتطلب كسب تأييد أكبر لدى المانحين والمجتمع الدولي لدعم وزارة التعليم في مسعاها لاستيعاب جميع الأطفال.

أما المجال الثاني، فيتعلق بكيفية استخدام المخصصات النقدية لتحسين الوصول إلى التعليم والاستمرار فيه. وتقدم عملية رصد المخصصات النقدية بعض الأدلة والإثباتات التي تفيد بأنَّ الأسر تستخدم ذلك المخصص النقدي في التعليم، ومع ذلك تشير عملية الرصد إلى أنه يلزم المزيد من الأدلة والإثباتات للتأكد مما إذا كانت الأموال تُنفَق على التعليم بما يتفق مع المقاربة المتكاملة. ونحن ننظر حالياً في الاستخدام المحدد للأموال النقدية في برامج التعليم ومناقشة الطرائق الممكنة. وقد تُدخِل إحدى هذه الطرائق بعض الشروط - مثل تقسيم المدفوعات على أقساط، على أن تُسدَّد الدفعة الثانية بعد إثبات التسجيل في المدرسة. وهناك طريقة أخرى قيد النظر وهي إعطاء النقد في أماكن التسجيل في المدارس ومساعدة الأسر في إجراءات الالتحاق. وسيُنفّذ برنامج تجريبي لتحديد أنجح السبل للمضي قدماً في ذلك.

ما التحديات التي لا تزال قائمة؟

لا يزال هناك الكثير من العوائق التي لم تُعالَج. فتلك المقاربة المشتركة بين القطاعات قد تكون أكثر فعالية، إلاَّ أنَّه نظراً لنقص التمويل فإن قدرتنا على توسيع أماكن التعلم محدودة. ويتمثل التحدي الرئيسي الذي يواجهه قطاع التعليم في التكاليف المرتبطة بالتوسع في المدارس أو إنشاء مدارس جديدة. وبالإضافة إلى ذلك، لا تزال الأسر نفسها تواجه عوائق مالية، ويعتمد الكثير منها على أبنائها لإدرار الدخل.

ومع أنَّ التطورات في السياسة العامة يمكن أن تؤدي إلى تغير كبير، فإنه يجب أن يصاحبها استراتيجية للتنفيذ. ولا يُترَجم التغيير في السياسة العامة على الفور إلى نتائج: فهو لا يعني أنَّ الأسر قد أصبحت على علمٍ تام بجميع حقوقها وكيفية المطالبة بها. ويجب على أصحاب المصلحة في مجال التعليم أن يعتمدوا مقاربة ممنهجة ومستدامة من أجل ضمان التنفيذ الفعال للتغيرات الرئيسية في السياسات. ويمكن تيسير ذلك بالقدرة على القيام بمزيد من التخطيط والتحليل المتعمقين للآليات المتعلقة بالالتحاق بالمدارس والتسجيل بها من أجل فهم أدق لمواطن الثغرات وكيفية معالجتها.

ورغم الجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة إيران، تظل الحاجات التعليمية كبيرة. لذلك من الضروري توسيع نطاق المساعدة الإنسانية، ولا بدمن اتباع مقاربة تنموية أطول أجلاً -في حالة التهجير الطويل الأمد هذه- مع توفير التمويل اللازم. وفي الوقت ذاته، ينبغي إبراز حالات التقدم مثل تلك التي تحدث في إيران من أجل تشجيع البلدان المضيفة الأخرى علي اعتماد سياسات مماثلة تساعد على ضمان الحق في التعليم الأساسي للجميع.

ريم شموط reem.shammout@nrc.no

متخصصة في مجال التعليم

أوليفير فانديكاستيل olivier.vandecasteele@nrc.no

المدير القُطري

المجلس النرويجي للاجئين www.nrc.no/countries/middle-east/iran

[1] في عام 2003، أدخلت إيران نظاماً جديداً عُرِفَ بالأمايش (كلمة فارسية تعني الدعم اللوجستي أو الإعداد) لتسجيل جميع المواطنين الأفغان في إيران. ولم تكن الغالبية الساحقة من الأفغان الواصلين إلى إيران قد تسجلوا للحصول على بطاقة الأمايش. أمَّا من يحمل تلك البطاقة، فيُمنَح الحماية وفقاً للمستحقات التي تنص عليها اتفاقية اللاجئين لعام 1951 إلاَّ أنَّه عليهم تجديد صفتهم كلاجئين مرة كل 12-18 شهراً.

[2] Tehran Times (26 July 2018)

 (صحيفة طهران تايمز)

www.tehrantimes.com/news/425795/30-of-schools-in-Iran-dilapidated-official

[3] Talbot C (2018) External Evaluation of NRC’s Education Programme in Iran (funded by European Civil Protection and Humanitarian Aid Operations.)

 (تقييم خارجي لبرنامج التعليم الخاص بالمجلس النرويجي لللاجئين في إيران (بتمويل من قسم العمليات الأوروبية للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية))

 [4]الكيان الحكومي الرئيسي المسؤول عن قضايا اللاجئين ولشريك الرئيسي للمنظمات الدولية غير الحكومية والإنسانية.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Inter-sectoral cooperation for Afghan refugee education in Iran

A recent decree in Iran removed a legal barrier to undocumented refugee children attending school but other barriers remain. One non-governmental organisation discusses the successes and challenges of adopting an inter-sectoral approach to breaking down these barriers.

Iran hosts over three and half million displaced Afghans. Some 951,000 Afghans have de facto refugee status through the Amayesh scheme[1], which allows them to live and move within the province in which they are registered; 620,000 hold passports with temporary visas; and an additional 1.5 to 2 million undocumented Afghans live in Iran without legal status. The last group is the most vulnerable, having almost no legal access to essential services.

The Iranian government has always granted documented refugee children access to the public education system but children without documentation did not have the same privilege until recently. In May 2015, a new decree opened up school registration for all undocumented Afghan children. Their families can now apply for a ‘blue card’ – the education pass that facilitates school registration for their child. Blue card holders and their families are also protected from being sent back to Afghanistan as long as the child is attending school.

This change in policy is a real breakthrough for refugee education in Iran, and there has been a considerable surge in student enrolment numbers. However, the decree only removed the legal/documentation barriers to education. Other barriers remain.

The decree has put additional pressure on an already overstretched public education system, with over-crowded classrooms and a lack of educational materials and equipment. There has been little investment in school infrastructure and, according to media reports, 30% of schools are in poor repair and need rebuilding or refurbishing.[2]

There is an important financial barrier as well. Many families are unable to afford education-related costs (such as uniforms, stationery and health checks). The situation is exacerbated if the school is distant and children require transportation. While recent research shows that education is a priority for Afghan parents, some simply cannot afford it. Many children work or have access only to informal education that is less costly but cannot provide formal certification that would allow children to continue their studies. The recent re-introduction of US sanctions against Iran is further exacerbating the financial challenges for the most vulnerable households.

Furthermore, while the decree has provided access to primary education, children find it hard to continue to secondary education. Those lucky enough to do so have few options. Higher education is only available for those who hold passports with visas; vocational training opportunities are limited; and entrepreneurship and small business ownership often operate in the informal economy.

And finally, many of the refugees are in hard-to-reach areas and/or lack documentation, making them harder to find. The education decree, however, provided an opportunity for humanitarian actors to identify and reach many of those families.

A holistic response

It was clear from the beginning that it was not simply a case of supporting families to obtain a blue card and register their children in school. A more holistic response was needed. The assistance provided by the Norwegian Refugee Council (NRC) therefore combined different practical, in-kind and training components. Most of the schools are mixed, attended by both Afghan and Iranian children. Our shelter teams assessed the physical state of school buildings and made the necessary repairs, making the learning environments safer and more pleasant. The water, sanitation and hygiene (WASH) teams refurbished or built facilities such as hand-washing points, latrines and drinking water fountains. WASH teams also delivered hygiene kits and hygiene promotion training to both Iranian and Afghan parents and children. Participating in this training brought the two communities together in an activity important to both. Our information, counselling and legal assistance unit (ICLA), meanwhile, provided information to any undocumented families they encountered about how to obtain the blue card. The ICLA team also provided cash assistance, which could be used to obtain documentation and therefore better access school or to directly pay for education-related costs. And the education teams assessed the schools’ needs, providing equipment such as desks, libraries and educational supplies. The education team also supported the Directorate of Education to deliver life skills trainings to Afghan and Iranian parents and teachers.

We had also been collaborating with a government organisation, the Literacy Movement Organisation. Children who required accelerated education programmes – ‘catch-up’ classes – were enrolled in the organisation’s literacy and numeracy classes (accompanied by life skills sessions) and then allowed to enter formal school at the age-appropriate level so that they could sit with children of the same age. This programme was now opened up to undocumented children as well.

Our aim is to apply a comprehensive, integrated approach that will address the family unit as a whole in order to make the home environment as conducive to learning and cognitive development as the school. An integrated approach means addressing the needs of the learning environment as a whole; basic services such as shelter, health, civil documentation and livelihoods are all part of the package – with protection at the core – in order to help families as much as possible to send their children to school and to stay in school. For example, helping a household to secure a livelihood opportunity for one adult in the family may ensure that a child no longer has to work – and assisting a family to rectify its legal status in the country may mean that the adult has access to a higher number of professions. Additionally, a pilot project that we ran in 2016, in collaboration with UNHCR, the UN Refugee Agency, showed that involving parents in the literacy and numeracy classes along with their children meant that parents’ appreciation for the value of education increased. For example, many fathers who had opposed sending their girls to school changed their views and attitudes towards girls’ education.

Key elements in this approach

A recent evaluation by an external consultant identified the following elements that contributed to the successes of this approach.[3]

Decentralised organisational structure: Moving away from a very centralised way of working  (where most decision making was based in the country office) by appointing senior programme managers, specialised programme teams for each core competency, and support teams in each geographical area office has allowed us to focus on high-quality provincial project implementation, including frequent field visits. This structure enables faster expansion, as necessary, to additional provinces where there are unmet education needs. Senior specialists for each core competency, based in Tehran, offer support to different area teams for project implementation. The programme specialists help to design projects, raise important policy-related and technical issues, and provide training for the implementation staff. The specialists are also responsible for the strategic direction and technical quality of the whole country programme.

Concentration of efforts and resources in a limited number of geographical locations: Focusing from the very beginning on just two provinces – Qom and Kerman – enabled us to make a significant difference to the large Afghan populations living there. Making frequent visits to education stakeholders and the Bureau for Aliens and Foreign Immigrant Affairs[4] (both at a central level in Tehran and at provincial levels in areas of operation) enabled effective relationship building. This concentration of efforts also made it easier to measure the impact of the pilot programme and to draw on lessons learned before expanding the programme geographically.

Integrated inter-sectoral approach: The technical teams (covering all core competencies and cross-cutting functions) are encouraged to work, as much as possible, as a single integrated team. The teams jointly undertake needs assessment, implementation and monitoring. Sharing of knowledge, experience, contacts and documents is also encouraged between the geographical area teams. This approach was identified as ‘inter-sectoral’ – with work taking place between and among technical sectors. This is distinct from a ‘multi-sectoral’ approach – which could imply separate programming and implementation. 

What could we do better?

The external evaluation of our programming indicated two main areas requiring attention. Firstly, meeting the pressing need for additional school spaces requires greater advocacy with donors and the international community to support the Ministry of Education in its endeavour to accommodate all children.

The second area related to the use of cash distributions to improve access to and retention in education. Monitoring of the cash distribution provides some evidence that families are using it towards education, yet the monitoring suggests that more evidence is needed to ascertain whether the money is being spent on education in the way that the integrated approach intended. We are currently looking into the specific use of cash in education programming and discussing possible modalities. One such modality could be introducing some conditionality – such as breaking the payments into instalments with the second instalment given after proof of registration in school. Another modality under consideration is giving cash at registration points at schools and assisting families with the enrolment procedure. A pilot programme will be implemented to determine the most effective way forward.

What challenges remain?

Many barriers remain unaddressed. This inter-sectoral approach may be more effective but, due to lack of funding, our ability to expand learning spaces is limited. The major challenge that the education sector is facing is the costs associated with expansion of schools or construction of new ones. Furthermore, families themselves still face financial barriers, with many relying on their children for income generation.

Although developments in policy can result in considerable change, they must be accompanied by a strategy for implementation. A change in policy does not immediately translate into results: it does not mean that families are suddenly fully informed of their rights and how to claim them. Education stakeholders must adopt a systematic and sustainable approach in order to ensure that major changes in policies are effectively implemented. This could be facilitated by the ability to undertake more in-depth mapping and analysis of mechanisms regarding school enrolment and registration in order to understand more precisely where the gaps lie and how to address them.

Despite significant efforts by the Government of Iran, the educational needs remain significant. Humanitarian assistance needs to be scaled up, and – in this protracted displacement situation – a longer-term, development approach is also needed, with funding to match. In the meantime, advances like those made in Iran should be showcased in order to encourage other host countries to adopt similar policies that will help to guarantee the right to basic education for all.

 

Reem Shammout reem.shammout@nrc.no
Education Specialist

Olivier Vandecasteele olivier.vandecasteele@nrc.no
Country Director

Norwegian Refugee Council Iran www.nrc.no/countries/middle-east/iran/

 

[1] In 2003, Iran introduced a new system known as Amayesh (Persian for ‘logistics’ or ‘preparation’) to register all Afghan nationals then in Iran. The vast majority of Afghans arriving since then have not been registered for an Amayesh card. Those with Amayesh cards are granted protection largely in accordance with entitlements under the 1951 Convention but are required to renew their status every 12–18 months.

[2] Tehran Times (26 July 2018) www.tehrantimes.com/news/425795/30-of-schools-in-Iran-dilapidated-official

[3] Talbot C (2018) External Evaluation of NRC’s Education Programme in Iran (funded by European Civil Protection and Humanitarian Aid Operations).

[4] The main government entity in charge of refugee issues and the main partner of international non-governmental humanitarian organisations.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview