نَفْعُ فَرْضِ المساعدات: عِرفانُ بالفضل من مشروع قانون اللاجئين

بعد عشرين عاماً من مشاركة باربارا هاريل-بوند في تأسيس منظمة مشروع قانون اللاجئين بأوغندا، ينظر مدير المنظمة اليومَ في الإرث الدائم للمبادئ التي في كلِّ جانب من جوانب كتابها.

يسعدني أن تتاح لي هذه الفرصة لكي أذكر فيها ما أؤكد به الدور المحوري لباربارا هاريل-بوند بصفتها مرشدة شخصية وعضوة مؤسسة لواحد من الميادين التي تمد الجسور بين الدراسة والعمل الناشط والممارسة وكذلك بصفتها ممن شارك في تأسيس مشروع قانون اللاجئين في عام 1999 وهو مشروع تواصل مجتمعي لكلية القانون في جامعة ماكيريري في أوغندا التي أكتب مقالتي منها الآن.

وقد يكون كتاب فرض المساعدات - المساعدات الطارئة للاجئين العمل المكتوب الأكثر شهرة لهاريل بوند بل هو الذي يفرض نفسه بقوة على القارئ بفضل محتواه الغزير الذي يُبيِّن أهمية البيانات والتحليل ومجالات التعقيدات والتعاون والإقرار بالإنجازات. والآن بعد مرور عقدين من تأسيس مشروع قانون اللاجئين، يسترعي الأمر منا التفكير والتأمل في مشروع قانون اللاجئين بصفته مؤسسة قائمة في منطقة دول الجنوب العالمي ودوره في توضيح بعض المبادئ والرسائل التي انطوى عليها كتاب فرض المساعدات. وعندما أحلل ما يتردد صداه في ذهني وما سعينا إلى توضيحه في السنوات التالية للكتاب، تظهر أمامي سبعة أمور.

أولاً وقبل أي شيء آخر، علينا أن نفهم أنَّ اللاجئين وغيرهم من المُهجَّرين قسراً هم جهات فاعلة وأصحاب مصلحة معنيون، وأنَّهم بعيداً عن التعبيرات الطنانة والأساليب البلاغية في الخطاب عند الحديث عنهم كما الحال عند استخدام عبارات من قبيل الاعتماد على الذات، قد يكونوا في حاجة إلى المساعدة أو قد يبدون رغبتهم بالحصول على المساعدة إلاَّ أنَّهم قد لا يحتاجون إلى مساعدات تُفرَضُ عليهم فرضاً أو قد لا يرغبون فيها.

وثانياً، إذا كنت في وضع يمكنك به تقديم شيء من الدعم، وإذا كنت ملتزماً بالتغير الاجتماعي والسياسي، فعليك الاستعداد للمشاركة في عملية تحتاج إلى نفس عميق. وهذا ما ضربت باربارا المثل به. وكان أول ما سمعت عنها عندما كنت طالباً في عام 1991 ثم قابلتها شخصياً في البرنامج الصيفي لدراسات اللاجئين في عام 1994، ثم أصبحت أعمل تحت إشرافها المباشر في عام 1996. وكانت مشاركة في معهد ماكيريري للبحوث الاجتماعية في عامي 1998-1999. واستضافتني في بيتها عندما كانت في الجامعة الأمريكية في القاهر في أوائل العقد الأول من القرن الحالي. وفي كل مكان، أُعِدَّ مكان عملها بالطريقة ذاتها فكان مكتبها مطابقاً لما تعودت عليه في السابق ولم يختلف كذلك شيء في مزاجها وروحها. ويشهد ذلك عندي لقدرتها الفريدة في التكيف مع السياق الذي تعمل فيه مع محافظتها في الوقت نفسه على ثبات الشواغل والمقاربات الرئيسية.

وثالثاً، تمكنت باربارا من قول الحقيقة لأصحاب الشأن في السلطة مع محافظتها في الوقت نفسه على علاقات مثمرة مع الناس والمؤسسات الذين تحدثت إليهم. ويعيدنا ذلك إلى مسألة النفس العميق الذي ذكرته آنفاً، فعندما يكون أصحاب السلطة والنفوذ، وعلى الأخص منهم من هو في المؤسسات البيروقراطية الوطنية والدولية، ممن يستحوذون على السلطة مدى الحياة، يجب على من يتولى دور تحدي أولئك الأشخاص انتهاج عنادٍ مختلف بالتوازي مع صلابة المذكورين.

وهنا تظهر مسألة العلاقات التي تقيمها مع أشخاص ومؤسسات لا تتفق بالضرورة معهم، فتلك العلاقات هي مفتاح الحياة بالنسبة لما أنظر إليه على أنَّه المبدأ الرابع الذي يتجسد في أعمال باربارا، وهو تحديداً محورية الأطر العامة للقوانين والسياسات الضرورية لمساءلة أصحاب الواجبات. ودون إقامة علاقة عمل مثمرة، لا مجال لمساءلة الحكومة إزاء نص القانون في دستورها أو قانونها ولا يمكن دفع منظمة متعددة الأطراف للوفاء بالوعود التي قطعتها على أنفسها في مواقف سياساتها (ويخطر ببالي هنا على سبيل المثال سياسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول بدائل المخيمات). لكنَّني إن قلت إنني تعلمت مبدءاً واحداً من باربارا، فربما هو أنَّ مثل تلك العلاقات ليست من العلاقات التي يمكن تحقيقها مباشرة، وهنا يأتي المبدء الخامس وهو أنَّه إن غابت مساحة العمل اليوم أو إن كانت المساحات المتاحة ليست كما ينبغي، فعليك إذن أن تُنشِئ مساحات جديدة.

والمُطَّلع على سيرة حياة باربارا المهنية لن يجد صعوبة البتة في تقفي الأمثلة العظيمة التي تجسد ذلك المبدأ، فماذا من مثال أوضح من مشاركتها في تأسيس برنامج دراسات اللاجئين (مركز دراسات اللاجئين حالياً) ضمن جامعة أكسفورد، وتأسيسها للمجلس الدولي للبحوث والاستشارات الذي أصبح فيما بعد يُعرَف بالجمعية الدولية لدراسة الهجرة القسرية، ومشاركتها في تأسيس مشروع قانون اللاجئين ومن ثمَّ برنامج مساعدات اللاجئين في أفريقيا والشرق الأوسط ومقره مصر ثم البرنامج الدولي لذلك الغرض (سابقاً في المملكة المتحدة) وشبكة المساعدات القانونية للاجئين الجنوب وموقع برنامج الحقوق في المنفى على الإنترنت. كل جهد من تلك الجهود كان أساسياً من ناحية أنَّه أنشأ مساحة لم يسبق وجودها من قبل، ولم يكن ذلك مجرد زيادة عدد في المؤسسات الجديدة إلاَّ أنَّه مثَّل نقلة تحولية في الوضع الراهن وأعاد تعريف معطيات ميدان جديد ناشئ للممارسة والعمل الأكاديمي.

ثم إنَّ مركز دراسات اللاجئين، في أولى أيامه بعد التأسيس، أخذ على عاتقه نقل الهموم التي تشغل واقع الحال في العالم لتصبح في صلب رسالة الجامعة التي كانت تمثل بنظر كثير من الناس برجاً عاجياً وحالةً من الانفصام عن الواقع. وها هو قسم المصادر في المركز قد أرسى قاعدة لا يضاهي لها مثيل في مقتنيات ما يُسمَّى بالأدبيات والدراسات الرمادية التي يعود تاريخها إلى ما قبل حقبة الإنترنت، تساعد الباحثين في النظر عن قرب في الممارسات الإنسانية الفضلى، ثم تبع ذلك تأسيس نشرة شبكة مشاركة اللاجئين الإخبارية التي أصبحت فيما بعد نشرة الهجرة القسرية، لتؤدي ذلك الغرض نفسه. وكلا النتاجين مثَّلا تحدياً أمام ما افترضته جموع الأكاديميين من قبل من أنَّ القيمة الأساسية للمعلومات لا يمكن أن تُرجَى إلا في المجلات الأكاديمية المُحكَّمَة.

ومن الجمعية الدولية لدراسة الهجرة القسرية، تعلمت شخصياً أهمية عقد اللقاءات الرسمية والدورية التي تجمع من لديه اهتمام في تقديم المساعدة في تعريف حقل الدراسة وتطوير المعارف المتصلة به ضمن إطار مؤسسي وجمع مكنز من الأعمال الفكرية في المجال. وهنا مجدداً نجد مشروع قانون اللاجئين (الذي يهدف إلى توضيح أهمية وإمكانية تقديم المساعدة القانونية للاجئين في دول الشمال العالمي) الذي أنشأت باربارا من خلاله مجدداً فضاءً لم يسبق له مثيل. وأكثر من ذلك ما حدث في أوغندا من تطبيق لذلك الفضاء، فأوغندا حتى في أواخر التسعينيات كانت قد حظيت بسمعة طيبة لكرم سياساتها المرحبة باللاجئين، ومع ذلك تحدثت باربارة إلى السلطات هناك وأخبرتهم بالحقيقة وهي أنَّ الأطر العامة وإن كانت جيدة، لم تُتَرجَم كما ينبغي في الممارسة العملية. فهي بذلك قرعت جرس الذاكرة في أذهاننا بأن لا نأخذ الأمور على أنها حقيقة من النظرة الأولى لها.

وسادساً، كان لتأسيس مشروع قانون اللاجئين مغزى يتجاوز مجرد إخبار الحقيقة للسلطات. بل انطوى المشروع في الوقت نفسه أيضاً على ترجمة الأقوال إلى أفعال متجسدة بمطلب: لا تكتفِ بتوجيه النقد بل قدِّم الحلول. فعند باربارة، كان بناء القدرات المحلية للتصدي للتحديات العالمية جزءاً لا يتجزأ من المرحلة القادمة. وكثيراً ما جسَّدت بنفسها مفهوم المُواطِنَة العالميةإذ لم يكن مغزاها ولا هُويَّتها مقيدتين بمكان ولاتها، ولم تكن قط متجاهلة للمخاطر التي تظهر عندما لا يكون من الناس إلا القليل ممن يتحولون إلى فكرة المواطن العالمي’. وبالفعل، يمكن لنا أن نقرأ كتاب فرض المساعدات على أنَّه عمل يستكشف التحديات التي تواجه القطاع الإنساني.

وسابعاً، وأخيراً، يقودني كل ما ذكرت إلى تبين حقيقة هي أنَّ المرء إذا أراد بناء الفضاءات، فلا يمكنه فعل ذلك لوحده. ولا أدل على ذلك من الفضاءات التي أنشأتها وأشغلت كثيراً منا فجعلناها فضاءاتنا أيضاً، وذلك دليل على أهمية التعاون الذي يترك إرثاً دائماً خلال الناس.

مشروع قانون اللاجئين: ترجمة مبادئ باربارا إلى أفعال

عشرون عاماً مضت مذ أسست باربارا مشروع قانون اللاجئين، ومنذ ذلك الحين، حرص المشروع على إعمال هذه المبادئ وتفصيلها وتطويرها. فهل يحتاج اللاجئون إلى مساعدة وهل يرغبون بالحصول عليها؟ لا شك في أنَّ الإجابة بنعم، وينطبق الأمر حتى على أوغندا التي يُنظَر إليها كثيراً بأنّها نموذج يحتذى به للدول المضيفة للاجئين. وهل يحتاج اللاجئون إلى العون القانوني؟ لا شك في ذلك. فحتى بعد مرور عشرين عاماً، ما زال المشروع المنظمة الوحيدة التي تقدم التمثيل القانوني للاجئين في المحاكم في بلد تعج فيه آلاف من منظمات المجتمع المدني. الأمر الواضح الآن أنَّ نوع العون القانوني الذي تصورته باربارا في بداية الأمر والذي أتحناه مبدئياً للاجئين الحضريين في كامپالا لم يكن سوى عنصراً واحداً فقط في الاستجابة لحاجات اللاجئين المعقَّدة. وفي الواقع، في الوقت الذي انضممت به إلى مشروع قانون اللاجئين في عام 2006، كان المحامون الذين مثَّلوا السواد الأعظم من كوادر المشروع في ذلك الوقت قد أدركوا أنَّ الدراسة والتدريب القانونيين الذين تلقوه في السابق لم يمنحاهم القدرة الكافية لفهم التجارب التي مر بها الموكلون، ولذلك عُيِّن أول مستشار نفسي-اجتماعي للمشروع. وفور تعيين المستشارين، زاد إدراك أنَّ اللاجئين الذين كانت لديهم حاجات كبيرة أساسية نتيجة فقدان مصدر الدخل المباشر قد حملوا معهم آثاراً من العنف الجنسي المرتبط بالنِّزاع والتعذيب ولم يجدوا سبيلاً للعلاج المباشر منها دعك من تأخر أمد الاستجابة. وفي حين كان الوصول إلى الخدمات العدلية للقضايا الدارجة من المسائل الإشكالية، لم يكن هناك أصلاً أي طريقة للوصول إلى العدالة الانتقالية الضرورية للتصدي للأذى الذي لحق بهم في الماضي.

وهذا التاريخ هو الذي تمخض عنه عملية بناء البرامج الموضوعية الحالية في مشروع قانون اللاجئين. فبرنامجنا الخاص بالوصول للعدالة يعالج الحاجات القانونية المباشرة ويساعد اللاجئين البالغين (منذ عام 2007) في تعلم اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية لأوغندا، لكي يتمكنوا بأنفسهم من التعبير عن حقوقهم’. وكذلك، يعمل برنامجنا الخاص بالصحة العقلية والنفسية-الاجتماعية مع الأفراد والأزواج والأسر والعائلات ممن لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بوضع الموكل أو خبراته أو من المتأثرين بها. وعندنا برنامج موضوعي ثالث هو الجندر والحياة الجنسية ويعكس الدور المحوري لتعرض الناس للعنف الجنسي في قراراتهم بالهروب كما يقر بأنَّ هناك أعداد أكبر من الرجال المتأثرين تأثراً مباشراً بمثل هذا العنف أكثر مما تصوره لنا الممارسات السائدة. وضمن ذلك البرنامج، يساعد نموذج افحص ثم أحل ثم ادعم ثم وثِّقفي تمكين الحصول على الرعاية الصحية الجندرية في السياقات الإنسانية. وكل علمنا الذي نقدمه إنما يعززه موقعنا في البلاد إذ نحن المنظمة الوحيدة فيها التي يمثل اللاجئون ثلث كوادرها من الموظفين.

وأخيراً، أيكفي مجرد قول الحقيقة للسلطات أم لا بد من قائل يعرف كيف يقولها؟ وبما أنَّ المهجَّرين قسراً هم أصحاب مصلحة معنيين في خبرتهم ومستقبلهم، تأتي الإجابة على الشطر الثاني من السؤال بنعم دون الحاجة لتفكير أو تحفظ. إلا أنَّ منظومات تكميم الأفواه والتَّعجيز التي تمس كثيراً من جوانب خبرات المهجَّرين قسراً عن ديارهمليس من السهل التغلب عليها. ومن هذا المنطلق تظهر الحاجة إلى الاهتمام بالموضوعات المتعلقة بكيفية استخدام وسائل الإعلام لإحداث التغيير الاجتماعي. وكما أنَّ تأسيس قسم الموارد في مركز دراسات اللاجئين للأدبيات الرمادية كسر القالب الأكاديمي، فقد ظهرت عبر السنوات العشر الماضية القدرة على المشاركة من خلال وسائل الإعلام المسموعة والمرئية لتكسر القوالب المُنمِّطة لطبيعة التواصل الفعال ليصبح تحديد الأشخاص من ذوي القدرة على التواصل باستخدام تلك الوسائل محور السياسات المحددة لما إذا كانت الحلول تُفرَض فرضاً أم لا. وقد أمضى مشروع قانون اللاجئين السنوات الخمس الماضية في تمكين اللاجئين ومضيفيهم في تطوير مهاراتهم في المناصرة عن طريق مقاطع الفيديو ما وسَّع من نطاق تغطية الأشخاص الذين لهم أصوات مسموعة.

وكما تُبيّن هذه العجالة، لا حدود للمسارات التي تأخذك بها المشاركة المؤسسة على المبادئ مع الهجرة القسرية والمهجَّرين قسراً. لقد زرعت باربارا بذرة عندما شاركت في تأسيس مشروع قانون اللاجئين مع البروفيسور جو أولوكا-أونياغو في عام 1999، لتنبت نباتاً حسناً وتصبح شجرة تظلل أغصانها وفروعها فضاءات جديدة وقدرات جديدة وسبلاً جديدة للتفكير حول التحديات القديمة للهجرة القسرية. ولا مبالغة إطلاقاً في التأكيد على البعد الكبير في المساعدة الذي يقدمه كتاب فرض المساعدات في توفير البذور لإثراء تلك العمليات.

 

كرِس دولَن dir@refugeelawproject.org @drchrisdolan

مُدِيرُ مشروع قانون اللاجئين، وبروفيسورٌ زائرٌ في معهد إنكور ومعهد العدالة الانتقالية في جامعة أولستر، وباحثٌ سابقٌ في مركز دراسات اللاجئين بين عامي 1996 و1997. 

www.refugeelawproject.org @refugeelawproj #RLPat2

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The helpfulness of Imposing Aid: a tribute from the Refugee Law Project

Twenty years after Barbara Harrell-Bond co-founded the Refugee Law Project in Uganda, its current director considers the continuing legacy of the principles that run through her book. 

It is a pleasure to have this opportunity to acknowledge the centrality of Barbara Harrell-Bond as a personal mentor, as a founding member of a field that bridges study, activism and practice, and as the co-founder back in 1999 of the Refugee Law Project (RLP), a community outreach project of the School of Law, Makerere University, Uganda, from where I write today.

Imposing Aid – Emergency Assistance to Refugees, possibly Barbara Harrell-Bond’s best-known written work, is itself imposing; its rich content models the importance of data, of analysis, of complexity, of collaboration and of acknowledgement. Two decades on from the founding of the RLP, it is worth reflecting on how, as an institution in and of the Global South, the RLP has given further shape to some of the principles and messages embedded in Imposing Aid. When I analyse those that resonate for me and that we have sought to give shape to in the intervening years, seven stand out.

First and foremost, we need to understand that refugees and other forced migrants are actors and stakeholders who, regardless of fashionable rhetoric and buzzwords such as ‘self-reliance’, may need or want a helping hand but do not need or want that aid to be imposed.

Second, if you are in a position to offer some support, and if you are committed to social and political change, get ready to be engaged for the long haul. Barbara’s life modelled this. I first learned of her while I was a student in 1991. I then met her at the Refugee Studies Programme’s Summer School in 1994 and in 1996 she was my boss for a year. She was at Makerere Institute for Social Research in 1998–99. And she hosted me in her home while at the American University in Cairo in the early 2000s. In every place her work space was laid out in the same way; her desk looked identical and the ethos and mood she developed were the same. This speaks to me of her particular ability to be adaptable to context while at the same time sustaining core concerns and approaches.

Third, Barbara managed to speak truth to power while simultaneously cultivating relationships with the very people and institutions to whom thus she spoke. This loops back to the question of being in it for the long haul; if those in power, particularly in national and international bureaucracies, tend to have power for life, then those whose role is to challenge them will need a different but parallel tenacity.

The relationships with people and institutions you do not necessarily agree with are key to giving life to what I see as a fourth principle underlying Barbara’s work, namely the centrality of legal and policy frameworks to holding duty bearers accountable. Whether holding a government to the letter of the law as set out in its Constitution or a particular Act, or pushing a multilateral organisation to live up to the promises contained in its policy positions (one thinks here, for example, of UNHCR’s Policy on Alternatives to Camps), this cannot happen in the absence of a working relationship. However, if I have learned any principle from Barbara, it is perhaps that such relationships are not always immediately possible and that – the fifth principle – if there is no space, or if the shape of existing spaces is not right, then you need to make new ones.

Barbara’s career was peppered with critical examples of putting this principle to work: co-founding the Refugee Studies Programme (now Refugee Studies Centre) within Oxford University; establishing the International Research and Advisory Panel (IRAP) which later became the International Association for the Study of Forced Migration (IASFM); and co-founding the RLP and subsequently Africa and Middle East Refugee Assistance (AMERA) Egypt, AMERA International (formerly UK), the Southern Refugee Legal Aid Network, and ultimately the Rights in Exile Programme website. Each of these was essential in that it created space where previously there had been none and in doing so it did not just add new institutions to the mix but it also shifted the status quo and re-defined the parameters of an emerging field of practice and academic work.

The Refugee Studies Centre, in its early days, took a major set of real-world concerns to the heart of a university that, for many, embodies the ivory tower. Its resource centre, which established an unparalleled collection of grey literature in a pre-internet era, provided a very tangible means by which humanitarian best practice could be examined, as did the establishment of the Refugee Participation Network Newsletter, later to become Forced Migration Review. Both also challenged the assumption within academia that something was only worth taking seriously if found in an academic journal.

From IASFM I myself have learned the importance of having a formal and regular convening of interested persons to help define and institutionalise an entire field of study and a corpus of intellectual endeavour. In founding the RLP (to demonstrate that legal aid to refugees in the Global South is both necessary and possible), Barbara once again created space where none had existed previously. What is more, through doing so in Uganda, a country that even in the late 1990s had already won itself a reputation for its generous refugee-hosting policy, she spoke an important truth to power: even where the frameworks are good, the practice may be less than optimal. She thus also reminded us to not take anything at face value.

Sixth, the act of establishing the RLP was about more than simply speaking truth to power. It was also about putting your words into action: don’t simply critique, offer solutions. For Barbara, the development of local capacity to tackle global challenges was part of that next step. Much though she herself epitomised the ‘global citizen’ whose meaning and identity in life were not tied to the place of her birth, she was in no way insensitive to the dangers that come when only certain people get to be ‘global’. Indeed, Imposing Aid can be read as an exploration of exactly those challenges in the humanitarian sector.

Seventh, and last, all the above leads me to the reality that if you are going to establish spaces, you cannot do it alone. The spaces that Barbara created, and that many of us have since occupied and made our own, are a testimony to the importance of collaboration that leaves a lasting legacy through people.

The Refugee Law Project: Barbara’s principles in action

Twenty years since Barbara established it, the RLP has operationalised, nuanced and further developed these principles. Do refugees need and want a helping hand? Absolutely, even in a Uganda that is widely regarded as a model refugee-hosting country. Do refugees need legal aid? For sure – even after 20 years, the RLP is the only organisation to provide representation in court to refugees in a country of thousands of civil society actors. What has become clear, though, is that the kind of legal aid that Barbara originally envisaged, and which we initially made available to urban refugees in Kampala, is only one element in responding to refugees’ complex needs. In fact, by the time I joined the RLP in 2006 the lawyers who made up the majority of staff at that time had recognised that their legal training had not equipped them to draw out clients’ experiences – and so the Project’s first psychosocial counsellor was employed. Once counsellors were in place, it became increasingly evident that, alongside huge basic needs related to lack of ready income, many refugees carried legacies of conflict-related sexual violence and torture for which they had found no immediate remedy, let alone longer-term responses. While access to justice for current issues was problematic, access to transitional justice through which to address the harms of yesterday was non-existent.

This history is what gave rise to the RLP’s current thematic programming. Our Access to Justice programme addresses immediate legal needs and (since 2007) facilitates adult refugees to learn English – the official language of Uganda – so that they themselves can ‘speak their rights’. Our Mental Health and Psychosocial Wellbeing programme works with individuals, couples, households and families – all of whom may be either directly or indirectly connected to, and impacted by, a client’s situation and experiences. Our third thematic programme, Gender and Sexuality, reflects how people’s experiences of sexual violence are central to their decisions to flee and also acknowledges that far more men are directly affected by such violence than mainstream practice would have us imagine; as part of this, our Screen-Refer-Support-Document model helps enable gendered access to health care in humanitarian contexts. All our work is enhanced by being the only organisation in the country in which refugees comprise one third of all staff.

And finally... is it sufficient that truth be spoken to power, or does it matter who speaks it? Given the core understanding that forced migrants are stakeholders in their own experiences and futures, the answer to the second part of this question is an unqualified ‘yes’. Nevertheless, the systems of silencing and disempowerment that largely define forced migrant experiences away from ‘home’ are not easily overcome. It is from this perspective that the need for a thematic concern with how to use media for social change emerged. Just as the establishment of the Refugee Studies Centre’s resource centre of grey literature broke the academic mould, so in the last ten years an ability to engage with audio-visual media is breaking the mould of what is considered effective communication – and who has that ability to communicate using those media is central to the politics of whether solutions are imposed or not. The RLP has spent the last five years enabling refugees and their hosts to develop their own skills in video advocacy, thereby enlarging the field of those whose voices can be heard.

As this quick sketch shows, there are no limits to where a principled engagement with forced migration and forced migrants can take you. The seedling that was planted by Barbara when she co-founded the RLP with Professor Joe Oloka-Onyango back in 1999 has grown into a tree of many branches that is itself giving rise to new spaces, new capacities and new ways of thinking about the old challenges of forced migration. The helpfulness of Imposing Aid in providing the seeds for these processes cannot be over-stated.

 

Chris Dolan dir@refugeelawproject.org  @drchrisdolan
Director, Refugee Law Project; Visiting Professor at INCORE and the Transitional Justice Institute, Ulster University; former researcher, Refugee Studies Centre, 1996–97  

www.refugeelawproject.org @refugeelawproj #RLPat20   

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview