وِجْهَةُ نَظَرٍ مِحْوَرُها اللاجِئُون

جزءٌ من إرث باربارا هاريل-بوند هو صنعها مثالاً يحتذى به فيه مقاربة محورها اللاجئون تقارب الهجرة القسريَّة ودراسات اللاجئين.

لمَّا كان مساء يوم الأربعاء أوَّلَ عام 2001، اكتظَّ المُدرَّج الكبير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة اكتظاظاً. وكان أكثر الحاضرين نائبين عن اللاجئين السودانيين والصوماليين والإريتريين والإثيوبيين والسيراليونيين المُزدَادُ عددهم في القاهرة، وكان في الحاضرين جماعة قليلة من الأكاديميين والمشتغلين برعاية شؤون اللاجئين، جاؤوا ليستمعوا إلى مندوبٍ من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهو يتكلم بعَمَلِهَا في الحماية بمصر. واشتملت سلسلة الحلقات الدراسية التي دارت هناك على عروض تقديمية قدَّمتها في الحلقات كل منظمة رئيسية بالقاهرة تعمل في ميدان اللاجئين، وكانت من بنات أفكار باربارا هاريل-بوند التي كانت قد انضمَّت في الصيف الذي سبق هذا الحدث إلى برنامج متعدد التخصصات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة واسمه برنامج الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين، فكانت فيه أستاذةً زائرةً مميَّزة.

كان يعتلج في نفس باربارا اعتلاجاً شديداً أنّه ينبغي أنْ يكون اللاجئون في صدر كل مبادرة وفي محورها، والكلام هاهنا عن المبادرات التي تُبرِزُ معلومات حياتهم ومعاناتهم أو تتداولها. وكثيراً ما كانت أسئلة الحاضرين ووجهات نظرهم تُنْشِئُ مصاعبَ عويصةً في طريق المشتغلين بالعمل الإنساني الذين خاطبو حاضري الحلقات الدراسية كلَّ أسبوع. فقد سأل شابٌّ من الصومال مُسْتَيئِسٌ:لِمَ لا تُعِينُنَا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟ ولِمَ لا ينصبون لنا مخيَّماً هنا؟ وشارك اللاجئون، أسبوعاً بعد أسبوعٍ، في محاولتنا الجماعية أنْ ندرك حال تهجيرهم واستجابة الجمعيات الإنسانية بالقاهرة لذلك.

وكنت قد عُيِّنتُ مُدِيرةَ برنامج الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين بعد دخول باربارا فيه ببضعة شهور. ومع أنني كنت طالبةً شابَّةً من طلاب علم الإنسان في وظيفتي الأولى، فقد عاملتني باربارا معاملة الحليفة المُعوَّل عليها في التوفيق بين البحث والتعليم وبسط المساعدة إلى حيث يُحْتَاجُ إليها، بحيث أُخرِجَ الوضع الراهن عن مستقرِّه. وسرعان ما تعلَّمت أنَّ ذلك عنى إثارة أسئلةٍ صعبةٍ في وجه المساعدين الدوليين (وهم في أغلبهم من أوروبا وشماليِّ أمريكا) الذين كانوا قبل مجيءِ باربارا إلى القاهرة وسطاء معارف في تدبير ما يحتاج اللاجئون إليه. ثم إنَّنا أعملنا متدربين في تقييم الشبكات المُختلَّة النظام من هيئات العمل الإنساني وعامليه، وأعددنا تقاريرَ، وكتبنا اقتراحات مِنَحٍ للبحوث، وسجَّلنا موظفين حكوميين من وزارة الخارجية حتى يدخلوا في برنامج شهادة الدراسات العليا عندنا، ودعونا إلى الحلقات الدراسية الأسبوعية التي قدَّمنا ذكرها آنفاً، ثم كما هو الحال في كل ركن من أركان عالم باربارا، بدأنا نُعِينُ اللاجئين إعانةً قانونية.

وكان في سير العمل في أوَّل سنتين العجب العجاب، إذ كانتا مشحونتان بما يُهِمُّ من البيئة السياسية المصرية، والبيروقراطيَّة في الجامعة، وشخصية باربارا غير العادية. ولمَّا جدَّدتِ الجامعة الأمريكية بالقاهرة العقد بيني وبينها، قال لي رئيس الكلِّية إنَّه يَعدُّني جدارَ حمايةٍبين الجامعة وزوَّارها الأكسفورديين المُميَّزين. غير إنَّني لم أدرك أثر نفوذ بصيرة باربارا في تصوُّرها جدولَ أعمال محوره اللاجئون يجعل سماع آرائِهم من الأولويات إلا بعد أنَّ تركت الجامعة لأنضمَّ إلى برنامج دراسات اللاجئين بجامعة إيست لندن.

أسِّس برنامج الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين مع خطوطِ تفكيرٍ تدور حول اللاجئين مبنية على الأنموذج الثلاثي في التعليم والبحث وبسط المساعدة إلى حيث يُحْتَاجُ إليها، ذلك الأنموذج الذي أنشأته باربارا وزملاؤها في برنامج دراسات اللاجئين (وهو اليومَ مركزٌ لا برنامج) بجامعة أكسفورد. وأثَّرت الميادين الثلاثة بعضها في بعضٍ فكان لكل ميدان الفضل في نماء الآخر، وذلك مع تدريس باحثي الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين ووضعهم برامج بسط المساعدة إلى حيث يُحْتَاجُ إليها، واشتراك الطلاب في بسط المساعدة إلى حيث يُحْتَاجُ إليها وفي إخراج البحوث، واشتراك اللاجئين من حيث هم مُتعلِّمون وباحثون ومُعلِّمون.

ولقد وجدنا طرائق مبدعة، وجريئة أحياناً، لإدراج ناسٍ لهم خبرة سابقة باللجوء في برامجنا ومشاريعنا. فضمَّ الصفُّ الأول من طلاب الدراسات العليا فيما ضمَّ أربعة لهم خبرة سابقة في اللجوء، وذلك بمعونة مزيج من المنح الدراسية وفرص الجمع بين العمل والدراسة، ومن هؤلاء الباحث المزاول لِبِنْ نِلسِن مورو، وعالمة الإنسان أميرة أحمد، وموظف برامج سابق في المنظمة الدولية للهجرة. وقُبِلَ كلُّ إنسان مؤهَّل له خلفية سابقة في اللجوء في الدورات القصيرة التي أجريناها للمحترفين، وذلك بأجرٍ زهيد. وأدَّى كثير من مشاريع البحوث إلى تدخلاتٍ ذات شأنٍ، كبرنامج دعم التغذية وبرنامج التربية الجنسية. ومع ازدياد المخاوف الأمنية في القاهرة، طلبت الجامعة الأمريكية بالقاهرة الاستعراف بجوازات السفر أو ببطاقات الهوية، فصار مَن لا وثائق تثبت هويَّته عنده ومَن انتهى أجَلُ جواز سفره وهو منفيٌّ ممنوعاً من حضور الحلقات الدراسية أو الورشات في حرم الجامعة. ولمَّا احتججنا بأنَّه لا يُتصوَّر أنْ تَحُثَّ نشاطات برنامج الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين على فهمٍ أوسعَ للتهجير القسري وقضايا اللاجئين من غير إشراك اللاجئين في ذلك، وجدنا مع مكتب الأمن في الجامعة سُبُلاً تغلَّبنا بها على مسألة دخول اللاجئين إلى الجامعة.

إعادة الصوغ وإعادة التَّمَحْوُرِ

وجد كثير منَّا، ممَّن عَمِلَ هو وباربارا أو تأثَّر بموقفها، طُرُقاً لإدماج وجهات نظر اللاجئين في برامجنا ومشاريعنا، ومن ذلك التخطيط التشاركيُّ، والبحث الإجرائيُّمع مجتمعات اللاجئين المحليَّة (أي تفحُّص المشكلات التي يحددها المجتمع المحلي تفحُّصاً تعاونياً)، ومِنَحٌ دراسيةٌ للناس الذي لهم خبرة سابقة في اللجوء. وصحيح أنَّ إفساحنا لأصوات اللاجئينفي البحوث والتدريس والتدرُّب محمودٌ، لكنَّني أخشى أننا نكرر زلَّة أسلافنا، الذين لم يقصدوا السُّوء، في دراسات المرأة والجندر. فنَاقِدُوا محاولاتهم إصلاحَ المؤسسات التي يسيطر عليها الذكور بإدماج مزيد نساءٍ فيها -أي مقاربة أضف نساءً وأثِر الحال‘- لم يفعلوا إلا القليل في صدِّ الاستمرار في عدم المساواة بين الجنسين. وتعني هذه أنه بإضافة مزيد نساءٍ إلى الأماكن التي يسيطر عليها الذكور تتنبَّه الحكومة فتدفع قضية الجندر إلى الصدارة في الحوار الوطني وفي آخر المطاف يدخل عدد أكثر من النساء إلى مسالك المعيشة.

إنَّ المعاناة من التهجير والانتقال تعيد إنشاء مفهوم الوطن والمكان والانتماء الذي في ذهن المرء من أساسه. وإضافة مزيد من أصوات اللاجئين إلى المؤسسات المؤسَّسةِ للمستقرِّين، مع أنَّها أكثر شمولاً، لا تعالج أحوالهم الجديدة هذه. ولكي تصير المقاربة التي محورها اللاجئونحقاً، لا بدَّ لنا من إعادة صوغ سياساتنا الساكنة حتَّى تتَّسِعَ للمتنقِّلين؛ أي مَن لهم خبرة سابقة في اللجوء. وقد أجري كثير من البحوث على الناس الذين أدَّت شبكات شتاتهم وسُبُل عيشهم العابرة للحدود الوطنية إلى تغيير وجهات النظر، فلم تعد ترى الهويَّة كما هي عليه اليومَ. ثم إنَّ تحليل السياسات أسهم إسهاماً هامَّا في إدراكنا أنَّ توفير نماذج الجنسية الوطنية الحلولَ الدائمة للمهجَّرين منذ عقودٍ يقلٌّ شيئاً فشيئاً. ولن نكون قادرين على إنشاء مساحات مشتركة مفيدة للناس المتنقلين من مكان إلى آخر إلا حين نرى التنقُّل البشريَّ -القسريَّ أو غيره- حالة ليس فيها استثناء. وكما الاعتراف المتأخِّر بأنَّ معالجة ما تحتاج إليه النساء وما يُهمُّهنَّ ببرامجَ لا تُفرِّق بين الجنسينانتهت إلى إعادة إنشاء حلول للرجال، يَحْسُن بنا أنْ نعترف بأنَّه لا بدَّ من أنْ تتجاوز مبادئنا وقيمنا في دراسات اللاجئين ضمَّهم إلى البنى التي تستنسخ توقُّعَ الاستيطان الثابت على حاله لا يتغيَّر ولا يتبدَّل.

هذا، ويُحتَاجُ في إعادة تمحور عملنا نحن واللاجئون إلى تبديل في طريقة التفكير، غير أنَّه يمكننا أيضاً إجراءات تلبس لكلِّ حالةٍ لَبُوسها في تدرسينا وبحوثنا وممارستنا. وتحتاج دراسات اللاجئين من حيث هي فرعٌ من فروع المعرفة إلى كثير من الدارسين والباحثين الذين لهم خبرة سابقة في اللجوء لكي يعينونا على إعادة النظر في التاريخ والسياسة من وجهة المتنقِّلين، ولكي تندمج الروايات العابرة للحدود الوطنية والعابرة للمناطق المحلية هي وقصص اندماج اللاجئين التي هي أشيع منها.

ويمكن للأساتذة أنْ يستنبطوا جداولَ قراءةٍ فيوجِّهون بها النظر إلى الدراسات في التاريخ وتجارب المتنقِّلين. ويمكن للمزاولين العاملين للإندماج الاجتماعي أن يساعدوا كلَّاً من المتنقِّلين والسكان المحليينفي المجتمعات المحلية على أنْ يشعروا بالراحة في مجتمع متغيِّرٍ فيه المتنقِّلونَ شركاءٌ يساوون أهله. ويمكن للمانحين أنْ يتغلَّبوا على خوفهم من الباحثين في شؤون اللاجئين المتنقِّلين ومن المزاولين في تنمية المجتمع المحلي، لكي يُموِّلوا المشاريع التي يُعِدِّها الناس الذين لهم خبرة سابقة في اللجوء والتي تُعدُّ لهم. أخيراً، يمكن للمؤسسات التي تساهم في الميدان أنْ تفعل أكثر مما تفعله بكثير في توظيف مَن لهم خبرة سابقة في اللجوء من المُختصِّين. فليست المسألة هاهنا نقصاً بما يُحتَاج إليه؛ إذ ما يزال عدد الناس المدربين مهنياً وذوي الخبرة ومَن لهم تجربة في الهجرة القسرية من مصدرها الأصلي يزداد. ولو كانت باربارا هاريل-بوند عائشةً لهتفت استحساناً بتبدُّلٍ في هذا الاتجاه.

 

أنيتا فابُس afabos@clarku.edu

بروفيسورة في التنمية الدولية والمجتمع الدولي والبيئة، ومنسِّقةٌ في برنامج اللاجئين والهجرة القسرية والانتماء بجامعة كلارك.

https://www.clarku.edu/academics/graduate/programs/certificate/certificate-in-refugees-forced-migration-and-belonging

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

A refugee-centred perspective

Part of Barbara Harrell-Bond’s legacy is the example she set of a refugee-centred approach to forced migration and refugee studies.

On a Wednesday evening in early 2001, the large lecture hall at the American University in Cairo (AUC) was packed. The audience was largely made up of representatives of Cairo’s growing numbers of Sudanese, Somali, Eritrean, Ethiopian and Sierra Leonean refugees, with a sprinkling of academics and refugee service professionals, who had come to hear a representative from UNHCR, the UN Refugee Agency, talk about its protection work in Egypt. This seminar series included presentations by each of the major agencies in Cairo who worked with refugees and was the brainchild of Barbara Harrell-Bond, who had joined AUC’s interdisciplinary Forced Migration and Refugee Studies (FMRS) programme the previous summer as Distinguished Visiting Professor.

Barbara felt strongly that refugees ought to be front and centre of any initiative to produce or communicate information about their lives and experiences. Quite often, their questions and perspectives presented complex challenges to the humanitarians who addressed the weekly seminar audiences. “Why won’t UNHCR help us? Why don’t they make a camp for us here?”, asked one desperate young man from Somalia. Week after week, refugees participated in our collective attempt to understand their displacement and the response of the humanitarian community in Cairo.

I was appointed as director of FMRS a few months after Barbara arrived. Although I was a young anthropologist in my first job, Barbara treated me as a key ally in bringing together research, education and outreach in a way that unsettled the status quo. I quickly learned that this meant asking hard questions of the international (mainly European and North American) helpers who, prior to Barbara’s arrival in Cairo, were the knowledge-brokers in managing the needs of refugees. We set interns to work taking stock of the disorganised networks of humanitarian agencies and workers, produced reports, wrote grants for research, recruited government officials from the Ministry of Foreign Affairs to take our graduate diploma programme, convened the aforementioned weekly seminars and – as everywhere in Barbara’s universe – started legal aid for refugees.

The pace of work over the first couple of years was extraordinary, and fraught with concerns about the Egyptian political environment, the university bureaucracy and Barbara’s larger-than-life persona. When AUC renewed my contract, the provost told me that he considered me a ‘firewall’ between the university and its distinguished Oxford visitor. But it was only after I left to join the Refugee Studies Programme at the University of East London that I understood the impact of Barbara’s vision of a refugee-centred agenda that prioritised refugee voices.

FMRS was set up along refugee-centred lines according to the tripartite model of education, research and outreach established by Barbara and colleagues at the Refugee Studies Programme (now Centre) at the University of Oxford. The three areas influenced and nourished each other, with FMRS researchers teaching classes and designing outreach programmes, students engaging with outreach and producing research, and refugees participating as learners, researchers and educators.

We found creative and sometimes bold ways to incorporate people from refugee backgrounds into our programmes and projects. With a mix of scholarships and work-study opportunities, the first class of graduate diploma students included four from refugee backgrounds, including the scholar-practitioner Leben Nelson Moro and the anthropologist Amira Ahmed, a former programme officer for the International Organization for Migration. Any qualified person from a refugee background was accepted onto the short courses we ran for professionals, for a nominal fee. Several research projects led to important interventions, such as a nutrition support and safe sex education programme. As security concerns in Cairo grew, AUC required identification through passports or identity cards, which prevented people without documents or whose passports had expired in exile from attending seminars or workshops on campus. Arguing that FMRS’s activities pressing for greater understanding of forced migration and refugee issues were unthinkable without including refugees, we found ways to negotiate their access with the university’s Security Office.

Reshaping and recentring

So many of us who have worked with Barbara or been influenced by her stance have found ways to incorporate refugee perspectives into our programmes and projects, such as participatory planning, ‘action research’ with refugee communities (that is, collaboratively exploring community-identified problems), and scholarships for people from refugee backgrounds. However, while making room for ‘refugee voices’ in our research, teaching and practice is commendable, I worry that we are repeating the missteps of our well-meaning predecessors in women and gender studies. Critics of their attempts to redress male-dominated institutions by incorporating more women participants – the ‘add women and stir’ approach – did little to challenge persistent gender inequities.

Experiences of displacement and movement radically restructure a person’s concept of home, place and belonging. Adding more refugee voices to institutions designed for settled people, while more inclusive, does not fully address this new state. For a truly ‘refugee-centred approach’, we need to reshape our sedentary policies in order to accommodate ‘movers’ – those who have experienced displacement. Much research has been done with people whose diaspora networks and transnational livelihoods have given rise to altered perspectives that no longer tick our current identity boxes. Furthermore, policy analysis has made an important contribution to our understanding that national citizenship models offer fewer and fewer durable solutions for people displaced for decades. We will be unable to produce meaningful shared spaces for people on the move until we see human mobility – forced or otherwise – as an unexceptional state. Like the belated recognition that tackling women’s needs and concerns through ‘gender-neutral’ programmes ended up reproducing solutions for men, we would do well to recognise how our norms and values in refugee studies must go beyond including refugees in structures that reproduce expectations of static settlement.

Recentring our work with refugees requires a paradigm shift but we can also take pragmatic actions in our teaching, research and practice. Refugee studies as a discipline needs many more scholars and researchers from refugee backgrounds to help us rethink history and policy from the perspective of movers, and to incorporate transnational and translocal narratives alongside the more common refugee integration stories.

Professors devising reading lists could foreground studies presenting histories and experiences of movers. Practitioners working towards social integration could help both movers and ‘local people’ in communities learn to feel comfortable in a changing society that includes movers as equal partners. Donors could overcome their fear of mobile refugee researchers and community development practitioners in order to fund projects designed by and for people from refugee backgrounds. Lastly, institutions that contribute to the field could do much more to recruit professionals from refugee backgrounds. This is not a question of lack of supply; the number of people with professional training and expertise as well as first-hand experience of forced migration continues to grow. Barbara Harrell-Bond would have applauded a shift in this direction.

 

Anita H Fábos afabos@clarku.edu 
Professor of International Development, Community, and Environment, and Coordinator, Refugees, Forced Migration, and Belonging programme, Clark University

https://www.clarku.edu/academics/graduate/programs/certificate/certificate-in-refugees-forced-migration-and-belonging/

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview