المساعدة الإنسانية القائمة على المبادئ والجماعات المسلحة من غير الدول

يحتاج المجتمع الإنساني إلى إنماءِ فَهْمٍ مشترك أحسنَ لكيفية توفير المساعدة القائمة على المبادئ في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المحظورة.

الإنسانية والتَّجرد والحياد والاستقلال بعض المبادئ التي يُقصَد منها دعم تقديم المساعدات الإنسانية وتشخيصها وتقديم الإرشاد والتوجيه لها. لكنَّ تزايد النِّزعات تعقيداً يثير التساؤلات حول تفسيرات المبادئ الإنسانية خاصَّةً في المناطق التي تخضع لسيطرة الجماعات المسلَّحة المحظورة من غير الدول أو تأثيرها. وقد يتصادم تقديم المساعدات في تلك المناطق أو قد يُتَصَوَّر أنَّه يتصادم مع مبادئ المساءلة العامة والشفافية التي تولي لها الدول المانحة قدراً كبيراً من الأهمية.

وفي كثير من النِّزاعات التي وقعت أخيراً، خاصَّةً منها النِّزاعات المُطوَّلة كما في سوريا وأفغانستان والعراق والصومال،[1] يتركز تجمع الأشخاص الأكثر استضعافاً في المناطق التي تخضع (أو خضعت)[2] لسيطرة أو تأثير قوي للجماعات المسلَّحة من غير الدول مثل تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وجماعة الشباب ومنظمات أخرى تابعة لها. فتلك المنظمات مُدرَجة على قوائم الإرهاب لدى الحكومات المانحة ولدى الأمم المتحدة في بعض الحالات. إلاَّ أنَّ الوصول إلى السكان المستخطرين يتطلب من الفاعلين الإنسانيين التعامل مع الجماعات المسلَّحة من غير الدول غالباً من خلال العمليات في المناطق النائية أو من خلال التغلب على قيود الوصول. لكنَّ ذلك التعامل ينطوي عليه خطر متزايد بأن ينحرف مسار المساعدات عن مقصده في سياق تضعف فيه الإرشادات التوجيهية المحددة للدرجات المقبولة للخطر. وتتضمن مستجدات الامتثال التي استُحدِثت مؤخراً لضمان دعم المساعدات للمصلحة العامة إحكام القيود على مكافحة الإرهاب وإنفاذ الضوابط الرقابية المالية. وفي الواقع العملي، أدت تلك المستجدات إلى خفض قدرة المنظمات غير الحكومية على الوصول إلى الفئات الأكثر استضعافاً، ويعود ذلك في معظمهم إلى تفادي الخطر المتزايد والغموض المحيق بالطبيعة الدقيقة للقواعد واللوائح التنظيمية.

وفي المناطق التي تتأثر تأثراً كبيراً بالجماعات المسلَّحة من غير الدول أو التي تخضع لسيطرتها، يجد المدنيون أنفسهم في وضع أسوء من وضع نظرائهم في المناطق الأخرى نتيجة نقص عام في السِّلع والخدمات ولتفشي مخاطر الحماية التي تؤثر في السكان المستضعفين بما في ذلك استهداف الأقليات الدينية أو العرقية. وفي تلك المناطق، تعاني الأسواق من انقطاعات في الإمدادات نتيجة المعوقات التي تؤثر في شبكة النقل مثل فرض الرسوم على حواجز السيطرة. ويزداد سوء مصاعب سلسلة التوريد بعدم منح الجماعات المسلَّحة من غير الدول للأولوية على المدنيين عند توزيع السِّلع. وكذلك الأمر بالنسبة للخدمات التي تتوقف بسبب انخفاض أعداد الموظفين الحكوميين وهيمنة الغموض على ديناميات القوى السياسية والسيطرة.

وعموماً، يترتب على الانقطاعات في عمل الأسواق وتقديم الخدمات أثر غير متناسب في الفئات الأكثر استضعافاً لأنَّ ذلك يؤدي إلى انخفاض اقتدار الفقراء على مواكبة ارتفاع الأسعار. وفي بعض الحالات، قد تعمد الجماعات المسلَّحة من غير الدول إلى تطبيق تدابير تخفض من رفاه الفئات الأكثر استضعافاً كأن تفرض، على سبيل المثال، ضرائب غير رسمية على المدنيين أو تقصي فئات معينة دون غيرها (كالأقليات الدينية والعرقية) وتمنعهم من الحصول على السِّلع والخدمات. ولتوفير المساعدات القائمة على الحاجات دون تحيز أو تمييز لا بد من أن تتخذ الجهات الإنسانية تدابير فعالة للوصول إلى السكان في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجماعات المسلَّحة من غير الدول.

كيف نتفاوض على الوصول؟ اعتادت المنظمات الإنسانية على العمل على قضايا وصول الخدمات الإنسانية في مختلف السياقات. وهناك كثير من السياسات والأدلة التوجيهية التي وضعتها الجهات المانحة مثل منظمة التضامن السويسرية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمنظمات غير الحكومية المنفردة، وتتضمن تلك السياسات والأدلة ذكراً لعملية التفاوض على الوصول مع الجماعات المسلَّحة من غير الدول. وفي الواقع العملي، قد يتضمن التفاوض تدابير تقع على حدود قواعد الامتثال والشفافية. ومثال ذلك:

المُفاوِضون الموثوق بهم: كثير من المفاوضين هم ممن لهم روابط قوية (عادة ما تكون بحكم القرابة الأسرية) مع الجماعات المسلَّحة من غير الدول، وذلك يخفض من احتمالية نجاحهم في ضوابط المانحين الرقابية التي صُمِّمَت للتأكد من انعدام الروابط بين الموظفين والمجموعة المحظورة.

رسوم تفرضها حواجز السيطرة: غالباً ما يخضع الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلَّحة من غير الدول إلى سلسلة من حواجز السيطرة. وإذا أراد الفاعلون الإنسانيون أو المقاولون اجتياز تلك الحواجز، فسيضطرون في أغلب الأحيان إلى دفع مبالغ مالية حتى تضعهم تلك الحواجز ضمن قائمة المسموح لهم بالدخولثم عليهم أن يدفعوا مبالغ إضافية أقل قدراً في كل حاجز سيطرة يمرون من خلاله. ولتفادي خطر التحويلاتيمكن للفاعلين الإنسانيين أن يعهدوا بعملية نقل المؤن إلى المُورِّدين أنفسهم، إلاَّ أنَّ النتيجة تبقى كما هي.

عمليات الشراء والتوريد: غالباً ما يكون عدد المُورِّدين في هذه المناطق محدوداً، وحتى الموجود منهم غالباً ما يفتقرون إلى مهارات محو الأمية، بينما تُطبِّق المنظمات غير الحكومية وهيئات الأمم المتحدة إجراءات توريد وشراء شاملة تتطلب بالضرورة استكمال المُورِّدين المحتملين لعملية تسجيل معقدة واستمارات للعطاءات وتقديم رخص أعمالهم أو ما يثبت تسجيلاتهم التجارية مثل الرقم الضريبي. وعلى العموم، قليل من المُورِّدين يمتلكون تلك القدرات وحتى من يمتلكها غالباً ما تكون له علاقة مع الجماعات المسلَّحة من غير الدول إما من خلال دفعه لرسوم التسهيلاتأو من خلال الروابط الأسرية. ومن هنا، غالباً ما ينطوي على الامتثال بالإجراءات المطلوبة قبولاً بالاستعانة بطرف ثالث.

التفاوضات على الوصول: تتضمن المفاوضات في الغالب الحصول على طلبات من الجماعات المسلَّحة من غير الدول بتحويل مسار الموارد. ومن بين هذه الطلبات التي يشيع استخدامها إضافة أفراد الأسرة إلى قوائم المستفيدين وتوفير المساعدات للمجموعات العرقية المحظية وتوفير المساعدات التي يمكن للقوات المسلحة أن تحول مسارها. وفي أغلب الأحيان، تطلب الجماعات المسلَّحة من غير الدول معرفة هويات المستفيدين أو التدقيق في خلفياتهم.

ما المخاطر الموجودة؟ ينطوي على الإجراءات والبروتوكولات الحالية المتعلقة بالتفاوض على الوصول مخاطر جسيمة على الفاعلين الإنسانيين والمانحين والمستفيدين. ومع أنَّ الفاعلين الميدانيين يطبقون تدابير خفض المخاطر في الميدان، ما زال تطبيق تلك التدابير مشرذماً. وتتضمن بعض أهم المخاطر ما هو آت:

مخاطر على السمعة: ميدانياً، يمثل تعيين المفاوض غير المناسب أو العمل مع المُورِّد غير المناسب أو الموقع الجغرافي لتقديم المساعدات سبباً قد يقود إلى تصور أنَّ الفاعل الإنساني منحاز ومُحابٍ للجماعة المسلحة من غير الدول. ثم إنَّ ذلك قد يؤدي إلى رد انتقامي من السلطات الحكومية في مناطق أخرى، إضافة إلى فقدان ثقة المجتمعات المستهدفة بالفاعلين الإنسانيين، عدا عن التحديات التي ستظهر في التنسيق والتشارك بالموارد مع الفاعلين الآخرين.

المخاطر المالية: يواجه الفاعلون الإنسانيون مخاطر ترتبط بالامتثال للمتطلبات المالية. ومثال ذلك أنَّ محاولات توسيع قواعد المُورِّدين قد تؤدي إلى تراكم الأعمال الورقية غير المكتملة أو غير الصحيحة وذلك بدوره قد يؤدي إلى ظهور وضع يدفع مدقق الحسابات إلى رفض صرف بعض التكاليف. وإذا حدث ذلك، فقد يجد الفاعلون الإنسانيون أنفسهم أمام عدد متناقص من الموارد اللازمة للوصول إلى الفئات المستضعفة وقد يقوِّض من قدرتهم في تأمين التمويل مستقبلاً.

المخاطر التي يتعرض لها الكوادر الوطنية والدولية: هناك مزايا قد تتأتى من تعيين موظفين وثيقي الصلة بالجماعات المسلَّحة من غير الدول، ومن تلك المزايا ما يرتبط بالوصول وتحقيق قبول المجتمعات المستهدفة، لكنَّ ذلك التعيين لا يخلو من مخاطر أيضاً إذ ينطوي عليه احتمال أن يستثني أولئك الموظفون عن قصد بعض فئات المستفيدين. وهناك خطر آخر أيضاً في حالة إنهاء خدمات مثل أولئك الموظفين على خلفية أدائهم إذا تبين ارتكابهم لمخالفة لمدونة السلوك الناظمة لعملهم، ذلك أنَّهم قد يمارسون أفعالاً انتقامية رداً على فصلهم من عملهم.

الامتثال وتحويل المسارات لدى كبار المانحين الإنسانيين التزامات صريحة بالتمسك بالقيم الإنسانية مثل أهمية توفير المساعدات القائمة على الحاجات، وتشير البيانات التي يصدرها أولئك المانحين بشأن الوصول إلى وجود قبول ضمني للتنازلات إذا ما كان من شأنها تمكين الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلَّحة من غير الدول. ولا يقل أهمية عن ذلك مستوى الاهتمام الذي تضعه الجهات المانحة على المساءلة والشفافية. فالدول التي تقدم المساعدات الإنسانية تحمل التزامات إزاء مكلَّفي دفع الضريبة ومساءلتهم لها فعليها أن تتأكد من أنَّ المساعدات المقدمة ملائمة ومنسجمة مع مبدأ الشفافية، وقد يعني ذلك تطبيق شروط أكثر تشدداً وعبئاً إدارياً ثقيلاً في إطار استخدام التمويل وتوثيقه، وذلك ما يثير التساؤلات حول التنازلات التي يقدمها المزاولون بغية الوصول. ومع أنَّ ذلك التوتر بين الالتزامات من جهة وواقع التنازلات من جهة أخرى ليس من النوازل الحديثة، فقد زاد التركيز عليها نظراً لانتشار تأثير الجماعات المسلحة وازدياده. إضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى ظهرت في السنوات الماضية جعلت القيود المفروضة على الامتثال أكثر شِدَّةً، ومن ذلك:

تشريعات مكافحة الإرهاب: يتوقع المانحون من المنظمات غير الحكومية أن تضمن الامتثال بتشريعات مكافحة الإرهاب التي بدأت تُسنُّ في عام 2001. ويفرض ذلك على الفاعلين الإنسانيين إبلاغ المانحين في حالة تنامى إلى علمهم أنَّ أموال المانحين أصبحت الجماعات المسلَّحة من غير الدول تستخدمها. ومع أنَّ تلك الالتزامات واضحة نسبياً على الورق، فيشوبها الغموض في السياق الذي يستخدم فيه الفاعلون الإنسانيون أدوات كتلك الموصوفة آنفاً أو عندما تكون الضبابية الصفة السائدة التي تسم الحدود بين المدنيين والأشخاص المرتبطين بالجماعات المسلحة من غير الدول.

تحولات في اللوائح التنظيمية المالية: في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008، شددت اللوائح التنظيمية المصرفية على بعض وكلاء الحوالات المالية المستخدمة لتحويل الأموال إلى البلدات التي تعاني من تعطُّل في منظوماتها المالية والتنظيمية. وفي كثير من الأحيان، هناك غموض بشأن الطريقة التي يمكن من خلالها للحوالات المالية أن تصل إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلَّحة من غير الدول، إلاَّ أنَّ المنظمات غير الحكومية غالباً ما تعتمد على تلك الحوالات في تنفيذ برامجها النقدية ودفع رواتب الموظفين وتغطية غير ذلك من نفقات تشغيلية، وذلك ما يؤدي في كثير من الأحول إلى توجيه ملايين الدولارات من خلال قنوات تلك المنظومات سنوياً.

رصد المساعدات: منذ عام 2010، زادت عمليات رصد منظمات المساعدات والرقابة عليها بزيادة أعمال التدقيق وفرض عقوبات كبيرة إزاء المخالفات. وتزايدت القيود لدرجة أن أصبح كبار المانحين يثيرون نقاشات عامة حول فرض القيود الجغرافية على المساعدات ما يُضعِف من قدرات هيئات المساعدات على العمل في بعض المناطق ويمس بمبدأ الحياد.

المضي قدماً في بيئة يعم الغموض الخيارات المتاحة فيها، لا بد للفاعلين الإنسانيين والجهات المانحة من بناء إجماع صريح أوسع قاعدةً وأكثر ثباتاً حول المخاطر التي يمكن قبولها عند التفاوض مع الجماعات المسلَّحة من غير الدول. وعلينا أن نعزز البيئة التي تُيسِّر تقييماً صادقاً للمشكلات والتحديات وتُشجِّع عملية الإبلاغ وتدعم النقاشات الجماعية. وعليه، نقترح ما يلي:

إجراء البحوث حول الوصول ونشر الممارسات الفضلى: لقد أُجْرِيَت بعض البحوث بما فيها برنامج الوصول الآمن في البيئات المتقلبة (SAVE) الذي نفَّذته منظمة النواتج الإنسانية (Humanitarian Outcomes)[3] إلا أننا ما نزال في حاجة إلى مزيد من مثل تلك المبادرات. وينبغي للبحوث أن تشتمل على مُكوِّنين اثنين هما تحديد العوامل الفعالة التي تُروِّج للوصول وحل مشكلة التناقضات القائمة بين الوصول والامتثال، وتحديد النشاطات أو المبادرات التي لا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال.

إجراءات العمليات القياسية: يتمثل أحد أهم التحديات أمام موظفي المساعدات الإنسانية الميدانيين في فهم كيفية ترجمة السياسة والإرشادات التوجيهية إلى ممارسة عملية على أرض الواقع. وتختلف المُعامِلات اختلافاً كبيراً على حسب السياق القُطرِي والسياقات المحلية في بعض الأحيان. ولا بد من فتح باب النقاشات الصريحة بين مجموعات المانحين والفاعلين الميدانيين والاتفاق على إجراءات التشغيل القياسية لأنَّها ستساعد على إزالة بعض الغموض المخيم على التنفيذ. وإضافة إلى ذلك، سوف تساعد في ضمان توحيد الإجراءات بين مختلف الفاعلين الميدانيين ما يدعم مقاربة أكثر ثباتاً في توفير المساعدات.

تحديد المواقف الجماعية: تشير التجربة إلى أنَّ هناك قوة ومنفعة من تحقيق اتفاق بين أصحاب العلاقة المعنيين بالعمل الإنساني عند تحديد موقفهم الجماعي. وأفضل طريقة لتنظيمها ستكون من خلال إنشاء كيان محايد أو الاستثمار في بناء قدراته لكي يتمكن من تمثيل الجهات المعنية في عملية التفاوض وقيادتها كما أنَّها ستفيد في إدامة الوصول. ولا بد لذلك الكيان من أن يُنسِّق عمله مع الهيئات الإنسانية ويشرك الشركاء المحليين ويبلغ التقارير عن التحديات ويبني قاعدة قوية من الأدلة الإثباتية.

الميثاق العالمي بشأن المبادئ الإنسانية: هناك مبادرات مثل القمة الإنسانية العالمية والصفقة الكبرى التي أثبتت نجاحها في توضيح كثير من القضايا المعقدة التي تواجه المجتمع الإنساني وتُوَحِّد المجتمع الدولي في موقفه تجاه التزاماته الأساسية في التغيير. وربما يمكن إيجاد ميثاق عالمي مماثل لتحديد مبادئ توفير المساعدات الإنسانية في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلَّحة من غير الدول حيث قد تساعد المخاوف المثارة حول المبادئ الإنسانية في بناء الإجماع حول القضايا المحورية مثل الوصول وتحويل المسارات.

روتا نِمكار rutasnimkar@gmail.com

فيرِن فالكو viren.falcao@gmail.com

ماثيو تِبِت matttebbutt@live.co.uk

إيميلي سافِج emily.morgan.savage@gmail.com

روتا نِمكار وماثيو تِبِت وإيميلي سافِج منتسبون اليومَ إلى منظمة ميراكي لابس (Meraki Labs)

www.meraki-labs.org.

كلُّ ما ورد من آراءٍ في هذه المقالة هي آراء كُتَّابِها وقد لا تستوي هذه الآراء وآراء أيِّ منظمة.

 

[1] عمل كُلُّ مؤلِّفي هذه المقالة في العراق بين عامي 2017 و2018 في المجلس الدانمركي للاجئين، وخَبِروا أيضاً العمل في بلاد أخرى منها أفغانستان والصومال وسوريا والسودان وجنوب السودان.

[2] ما يزال فقدان السيطرة على منطقةٍ ما يثير التحديات من احتمال أنْ ينتشر أعضاء هذه الجماعات.

[3] www.saveresearch.net

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Principled humanitarian assistance and non-State armed groups

The humanitarian community needs to develop a better shared understanding of how to provide principled assistance in areas controlled by proscribed groups.

The principles of humanity, impartiality, neutrality and independence are intended to enable, characterise and guide the delivery of humanitarian assistance. However, as conflicts grow more complex, interpretations of humanitarian principles are being questioned, particularly in areas under the control or influence of proscribed non-state armed groups (NSAGs). Delivery of aid in these areas may clash or be perceived to clash with principles of public accountability and transparency – principles which are paramount for many donor States.

In several recent conflicts – particularly in protracted conflicts such as those in Syria, Afghanistan, Iraq and Somalia[1] – the most vulnerable people are located in areas which are (or have been)[2] controlled or heavily influenced by NSAGs such as the Islamic State, Al Qaeda and Al Shabaab and their affiliates. NSAGs such as these have been designated as terrorist groups by donor governments – and in some cases also by the UN. To reach the populations at risk, however, humanitarian actors need to engage with NSAGs, often through remote operations or through overcoming access restrictions. Engagement therefore entails an increased risk of aid diversion in a context where there are limited guidelines for acceptable degrees of risk. Recent compliance developments designed to ensure that aid supports the public good include tightening of anti-terrorism restrictions and reinforcing financial controls. In practice, these have reduced the ability of non-governmental organisations (NGOs) to reach the most vulnerable, in large part due to increased risk aversion and lack of clarity around the precise nature of the rules and regulations.  

Civilians in areas heavily influenced or controlled by NSAGs are frequently worse off than civilians in other areas due to the general lack of goods and services and the specific protection risks affecting vulnerable populations, including targeting of religious or ethnic minorities. Markets are disrupted because of obstructions in the transport network, such as fees being demanded at checkpoints. Supply chain difficulties are often exacerbated by the fact that NSAGs do not prioritise civilians in the distribution of goods. Services are halted due to reductions in government personnel and uncertainty surrounding political power dynamics and control.

Overall, interruptions in markets and services have a disproportionate effect on the most vulnerable as the poor are less likely to be able to afford price increases. In some cases NSAGs may take measures that reduce the well-being of the most vulnerable, for example by levying informal taxes on civilians or by excluding particular groups (often religious and ethnic minorities) from accessing goods and services. Provision of impartial needs-based assistance requires humanitarians to take active measures to reach populations in areas controlled by NSAGs.

How do we negotiate access?

Humanitarian agencies are accustomed to working on humanitarian access issues in a variety of contexts. Several policies and guidelines have been developed by donors such as Swiss Solidarity and the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs and by individual NGOs, and include mention of negotiating access with NSAGs. In practice, negotiation may include measures that are at the edge of compliance and transparency rules. For example:

Trusted negotiators: Many negotiators are those with strong (typically familial) links to NSAGs – and are naturally, therefore, unlikely to pass donor checks designed to ensure that staff do not have links to a proscribed group.

Checkpoint fees: Physical access to areas controlled by NSAGs is often controlled by a series of checkpoints. To pass these checkpoints, humanitarian actors or contractors engaged by them often need to pay to be included on an ‘access list’ and then to pay small additional fees at individual checkpoints. Humanitarian actors can ‘transfer risk’ by having suppliers transport goods but the outcome is the same.

Procurement processes: The number of suppliers in these areas is often limited and those that are present often have limited literacy skills. NGOs and UN agencies have comprehensive procurement procedures, and potential suppliers therefore need to complete complex registration and tender forms and present business licenses/registration, such as a tax number. In general, very few suppliers have this capacity, and those that do are often linked to NSAGs, either through payment of ‘facilitation fees’ or through familial links. As such, following the required procedure often means accepting diversion through a third party. 

Access negotiations: Negotiations often involve fielding requests from NSAGs that would divert resources. Common requests include adding family members to beneficiary lists, providing assistance to privileged ethnic groups, and providing assistance that can be diverted by armed forces. Often NSAGs ask to access or ‘vet’ beneficiaries.  

What risks are there?

Current procedures and protocols around access negotiation involve significant risks for humanitarian actors, donors and beneficiaries. Field actors do put mitigation measures in place but these measures are sporadically applied. Some of the primary risks include:

Reputational risks: At the field level, hiring the wrong negotiator, working with the wrong supplier or the geographic location of aid provision may lead to a perception that the humanitarian actor is biased in favour of the NSAG. In turn, this may lead to reprisals by government authorities in other areas, distrust from target communities, and challenges in coordination and resource sharing with other actors.

Financial risks: Humanitarian actors face finance-related compliance risks. For instance, attempts to widen supplier bases may result in incomplete or incorrect paperwork; this in turn may generate a situation in which an audit identifies disallowed costs. This may leave humanitarian actors with fewer resources to reach out to vulnerable populations, and may undermine their ability to secure funding in future.

Risks to national and international staff: Hiring staff with close links with NSAGs may offer some advantages of access to and acceptance by target communities but also comes with risks, including the possibility of these staff deliberately excluding certain beneficiaries. It might also be risky to terminate the contracts of these staff if performance issues are identified or a code of conduct is breached, as the staff may engage in reprisals.

Compliance and diversion

Major humanitarian donors have explicit commitments to humanitarian values such as the importance of providing needs-based assistance, and statements made by major donors on access suggest implicit acceptance of compromises made to gain access to areas controlled by NSAGs. Equally important for donors are accountability and transparency. States which provide humanitarian assistance have an obligation to their taxpayers to ensure assistance is appropriately and transparently used, and this may mean stricter and more administratively burdensome requirements surrounding funding use and documentation – and that the compromises used by practitioners to gain access become open to question. While these tensions are not new, the proliferation and increasing influence of armed groups have brought these issues to the fore. In recent years, compliance restrictions have become more acute due to several factors, including:

Counter-terrorism legislation: Donors expect NGOs to ensure compliance with the extensive counter-terrorism legislation that has been enacted since 2001. If humanitarian actors become aware that donor funds are being used by proscribed NSAGs, they have an obligation to notify their donors. These obligations are relatively clear on paper but become murky in a context where humanitarian actors use negotiation tools such as the ones described above or when the lines between civilian and NSAG affiliates are blurred.

Shifts in financial regulation: Following the 2008 financial crisis, banking regulations tightened, restricting the operations of some money transfer agents (hawalas) used to transfer money to countries with disrupted financial and regulatory systems. It is frequently unclear how hawalas gain access to areas controlled by NSAGs, yet NGOs are often reliant on them for implementing cash programming as well as paying staff salaries and other operational costs, frequently channelling millions of dollars through these systems annually.

Monitoring of aid: Since 2010, there has been increasing monitoring of aid organisations, with more audits and with significant penalties being imposed for infringements. Restrictions have grown to the point that major donors are having public discussions about putting geographic restrictions on aid, reducing the capacity of aid agencies to operate in certain areas and putting the principle of neutrality at risk.

Ways forward

In an environment of murky choices, humanitarian actors and donors need to build a broad-based and steadily more explicit consensus regarding what constitutes acceptable risk when negotiating with NSAGs. We need to foster an environment that facilitates an honest appraisal of issues and challenges, encourages reporting and supports collective discussion. We propose:

Research into access and dissemination of best practices: Some research has been conducted, including the Secure Access in Volatile Environments (SAVE) programme operated by Humanitarian Outcomes,[3] but additional initiatives are needed. Research should have two components – identification of effective factors that promote access and resolve contradictions between access and compliance, and identification of activities or initiatives that are unacceptable.

Standard operating procedures (SOPs): One of the most significant challenges for humanitarian personnel in the field is understanding how to translate policy and guidelines into practice. The parameters differ significantly depending on country context and, in some situations, local contexts. Explicit discussions between donor groups and field actors and agreement on common SOPs will help to remove some of the uncertainty around implementation. Moreover, it will help ensure standardisation between different field actors, supporting a more consistent approach to delivering aid.

Collective positioning: Experience points to the strength and utility of humanitarian stakeholders agreeing collective positioning. This would be best systematised through creating – or investing in increasing the capacity of – a neutral entity able to represent and lead on negotiating and sustaining access. This entity must coordinate with humanitarian agencies and engage local partners to identify and report challenges and to build a strong evidence base.

Global Compact on Humanitarian Principles: Initiatives such as the World Humanitarian Summit and the Grand Bargain have succeeded in clarifying several complex issues facing the humanitarian community and uniting the international community around core commitments for change. A similar Global Compact process could be initiated for the principled delivery of humanitarian aid in areas controlled by NSAGs, where concerns about humanitarian principles may help to build consensus around central issues such as access and diversion.

 

Ruta Nimkar rutasnimkar@gmail.com

Viren Falcao viren.falcao@gmail.com

MatthewTebbutt matttebbutt@live.co.uk

Emily Savage emily.morgan.savage@gmail.com

Ruta Nimkar, Matthew Tebbutt and Emily Savage are currently affiliated with Meraki Labs www.meraki-labs.org.

The views expressed in this article are the authors’ personal views and do not necessarily represent the views of any agency.

 

[1] All authors worked in Iraq in 2017–18 for the Danish Refugee Council, and also have experience in other countries including Afghanistan, Somalia, Syria, Sudan and South Sudan.

[2] Loss of control of a territory still presents challenges due to the potential for dispersal of members of such groups.

[3] www.saveresearch.net

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview