الحَيْرة الأخلاقية التي يُثِيرُها سُلوكُ المعنيِّينَ غيرُ الأخلاقيِّ

ما الحيرة الأخلاقيَّة التي تؤثر في استجابات الهيئات الإنسانية لسلوك الأشخاص المعنيين الاحتياليِّ؟ وكيف يمكن أنْ يكون لبنى مجتمعات اللاجئين دور أكبر في تحديد الاستجابات؟

للتصرفات الاحتيالية التي يرتكبها بعض الأشخاص المعنيين أثر محتمل في جودة البرامج الإنسانية وفي مساءلة الهيئات إزاء المانحين والسكان المتأثرين على العموم. وفي ذلك السياق، أسست المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منذ أمد بعيد مجموعة من الإجراءات الداخلية للتعامل مع الاحتيال في عملية إعاة التوطين، وتضمنت التأكد من أن ينفِّذ التحقيقات موظفون لهم باع طويل في الحماية لم يسبق لهم التعامل مع الحالة من قبل. وفي عام 2017، وسَّعَت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نطاق جهود النَّزاهة لديها ليشتمل على ما هو وراء برنامج إعادة التوطين، فقدَّمت الأدلة التوجيهية لمساعدة الموظفين في إدارة الأوضاع التي قد يلجأ فيها الشخص إلى الاحتيال للحصول على المساعدة أو الحماية أو على كليهما أو ربما تمكن من الحصول على أيِّ منها بالاحيتال.

وتدرك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنَّ الظروف التي يعيش فيها معظم اللاجئون قد تساهم في تعزيز الأسباب التي قد تفضي إلى السلوك غير الأخلاقي. ومن أمثلة تلك الأسباب التَّحيُّز في تقديم الخدمة الذاتية (أي عندما نميل إلى النَّظر في التصرفات التي نرتكبها بأنفسنا نظرة أقل قسوة مما ننظر إليه لتصرفات الآخرين) أو تقديم الشخص لمسوغات فعله الخاطئ والتقليل من أهميته (ومثال ذلك أن ينظر المرؤ للاحتيال الذي يعتقد أنَه ضعيف الشأن بأنَّه لا أثر له يذكر في كبرى الهيئات الإنسانية). فتلك إذن بعض المُيسِّرات الشائعة للسلوك المنافي للأخلاق في المجتمعات وربما جاز لنا القول إنَّ درجة أهميتها تكتسب وزناً أكبر في سياق التَّهجير القسري الذي تنطوي عليه أخطار تؤثر في تقديم مساعدات إنقاذ الحياة والحلول الدائمة.

فرض العقوبات وتعقيداتها
تقتضي المقاربة التي تتبعها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التعامل مع الاحتيال بتطبيق الإجراءات التصحيحية فور إثبات التحقيقات لارتكاب الأشخاص المعنيين له أو محاولتهم ذلك. ومع أنَّ تلك الإجراءات ليست عقابية بطبيعتها، فسوف تنتج على الأرجح بفقدان الشخص المعني أهليته بالحصول على التدخلات أو المساعدات التي حصل عليها بطرق غير أخلاقية. والقصد من الإجراءات التصحيحية تصويب الأمور التي نتجت عن الاحتيال، ومثال ذلك حالة الاحتيال بالهُوِيَّة أو تقديم البيانات المغلوطة حول تكوين الأسرة أو تقديم الوثائق الثبوتية غير الصحيحة أو انتهاج الاحتيال في تقديمها، وغير ذلك من أنواع الاحتيال. فعندها قد تتضمن الإجراءات التصحيحية إغلاق ملف اللاجئ الاحتيالي وتصحيح حجم الأسرة المُقيَّد والتخلص من الوثيقة المزورة وغيرها. وفقط في الحالات الاستثنائية، عندما يثبت سوء الاحتيال المرتكب، تُطبَّق إجراءات رادعة تتمثل في إيقاع العقوبات المؤقتة مثل إلغاء المنافع غير الأساسية بعد الحصول على تفويض بتلك العقوبة من منسق مكافحة الاحتيال في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف.

لكنَّ الوضع ينتحي مساراً أكثر تعقيداً عندما يحتال اللاجئون على المساعدات النقدية. ففي هذه الحالة، لن يعتمد إصدار الحكم الأخلاقي بشأن الاستجابة المناسبة فحسب على وقائع الحالة بل سيعتمد على مجموعة متنوعة من الاعتبارات الأخرى مثل السياق المحلي (مثل مدى وجوب إدخال السلطات الوطنية في الأمر) والإجراءات الداخلية للهيئات التي تأثرت برامج مساعداتها النقدية بذلك الاحتيال. وحتى لو كان لم يُرتَكَب الاحتيال على الدوام وحتى لو لم يكن له أثر كبير، فهو يفرض تحديات على النزاهة الحقيقية والمُتَصَوَّرة للبرامج الإنسانية (وغالباً يؤثر في الميديرين الأفراد) ما يتطلب من المنظمات أن تتخذ قرارات صحيحة أخلاقياً بشأن كيفية الرد على تلك الحالات الخاصة.

فعلى سبيل المثال، سيتمثل أحد أهم الأسئلة الأخلاقية فيما إذا كان من المشروع مبدئياً وبالممارسة توقع رد اللاجئ للمبلغ المدفوع له دون وجه حق وما إذا كان الإجراء سيُنظَر له بالفعل على أنَّه إجراء تصحيحي أو عقوبة توقَع على الفرد. والإجابة على ذلك السؤال سيعتمد في المقام الأول على تصور متخذ القرار للهدف المنشود من الإجراء التصحيحي وما ينبغي اتخاذه في سياق الاحتيال على المساعدات النقدية. وبمعنى أخر، هل سيُعتَقدُ أنَّ العدالة قد تحققت بردع اللاجئ الذي ارتكب الفعل الاحتيالي ومنعه من استمراره في ارتكاب السلوك غير الأخلاقي أم أنَّها لا تتحقق إلا بعد إعادته لفرق المبلغ الذي أخذه؟ 

فمن جهة، هناك من يعتقد أنَّه من غير المعقول طلب إعادة المبالغ المأخوذة بتلك الطريقة، خاصة عندما يكون اللاجئ قد استخدم المال لتلبية حاجاته الضرورية. إلاَّ أنَّ ذلك قد يؤدي إلى فرض تحديات مماثلة على غيره من متلقي المساعدات حتلى لو لم يلجئوا للاحتيال. ومن جهة أخرى، إذا قال أحد إنَّه من المشروع أن يتوقع استعادة المال الذي دُفِع بتلك الطريقة، فهل ذلك ما يحدث دائماً؟ أم هل سيقى ذلك مشروعاً، على سبيل المثال، حتى لو لم يكن هناك سبيل لاستعادة المال إلاَّ عن طريق اقتطاعه من المساعدات النقدية المستقبلية الممنوحة للشخص الذي ارتكب الفعل الاحتيالي، دون أن ننسى الأثر المحتمل لذلك الاقتطاع في أفراد الأسرة الذين لا ذنب لهم في الفعل، ودون أن نغفل ما يحتمل أن ينتج عن ذلك الإجراء من انحراف عن مبدأ عدم سحب المساعدات المنقذة للحياة من اللاجئين؟ وقد تكون الإجابة على ذلك السؤال بعبارة ‘يعتمد حسب الظروف’ لكنَّ المشكلة هنا أنَّ كلمة ‘يعتمد’ تبقى عرضة للنقاش، فهذا النوع من المشكلات الأخلاقية ينطوي عليه خطر المساس بعدالة العملية.

معايير الحكم
بناءً على مشاهدات ميدانية، يبدو أنَّ معايير الحكم التي تطبقها المنظمات عادة ما تمنح الأولوية إما لنتيجة الحكم أو المبدأ الذي يقوم عليه. ففي حالة بناء الحكم على ضوء النتيجة، يُطبَّق المنظور النفعي الذي يهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من خير أكبر عدد من الأشخاص، ويعني ذلك وجوب إعادة المال الممنوح دون وجه حق إلى الهيئة المانحة له منعاً لوقوع الخسارة على المنظمة وعلى مجتمع اللاجئين ككل، وردعاً للأفعال المماثلة. إلاَّ أنَّ ذلك النهج يغفل عوامل في منتهى الأهمية مثل الحوافز الشخصية والاعتقادات الأخلاقية التي أدت إلى ارتكاب المرء للفعل الاحتيالي (وقد يكون لمقدمي الخدمة أنفسهم يد مسؤولة في وقوع ذلك الفعل) والعواقب المحتتملة لذلك الإجراء التصحيحي.

أماَّ المنظور الذي يُغلِّب المبدأ على النتيجة، ينطوي على الاعتراف بالحقوق والواجبات والمسؤوليات التي تقع على الفرد دون استثناء بغض النظر عن الظروف العملية المحيطة بالقضية. لكنَّ العمل الإنساني يحدث غالباً في أوضاع معقدة وصعبة تُحتِّم تغليب مبدأ معين على غيره. ومثال ذلك مبدأ وجوب تقديم المنظمات الإنسانية للمساعدة المنقذة للحياة لجميع اللاجئين المحتاجين لها، الذي سيُغلَّب على الأرجح على مبدأ ضرورة منع الاحتيال أو الفساد والتصدي لهما. فإذا طُبِّق ذلك المنظور، يصبح من غير المقبول اتخاذ الإجراء التصحيحي بسحب المساعدات من اللاجئ الذي ارتكب فعلاً احتيالياً.

والقول إنَّ كلا المبدئين فيهما من التشدد ما يمنعهما من حسن التعامل مع تعقيدات تلك القضايا، ولذلك لا بد في اتخاذ القرار الأخلاقي من البحث عن مقاربة مختلفة تضمن إصدار حكم أخلاقي. وعلى الموظفين العاملين في المنظمات الإنسانية أن يكونوا قادرين على اتخاذ القرارات الأخلاقية الصحيحة في الأوضاع المعقدة، ما يعني أن على منظماتهم تأسيس إطار عمل لتوفير التدريب الضروري لهم حول المسائل الأخلاقية والأحكام الأخلاقية.

إشراك بنى مجتمعات اللاجئين
يفتح النظر في الفعل الخاطئ للاجئ على ضوء الظلم الذي ألحقه بالمجتمع اللاجئين، وليس بالهيئة المقدم للمساعدات، الباب أمام مشاركة البنى المجتمعية ويتيح لها تقديم الدعم البنَّاء في تصميم الاستجابة الصحيحة. وفي الخطوة الأولى، قد تحسن المنظمات التصرف إذا أشركت بنى مجتمع اللاجئين في النقاشات حول السيناريوهات المحتملة للسلوك غير الأخلاقي لأنَّ ذلك يفيد في الاطلاع على طريقة تقييم مجتمع اللاجئين لمثل تلك الأوضاع. ومن ثمَّ، إذا اكتشفت حالات فرية، فما دامن الحماية والسلام مضمونتان لجميع المعنيين وما دامت العملية خاضعة للرقابة والرصد لتفادي الضرر أو الإساءة (ولا يمكن التقليل من شأن ذلك) فعندها يمكن الاستئناس برأي ممثلي اللاجئين واقتراحهم بشأن ما يجب على المحتالين فعله لتصويب وضعهم واسترداد ثقة المجتمع بهم. ومن ذلك، على سبيل المثال، التوصية بإخضاع المحتال لمدة معينة يقضيها في العمل التطوعي. فهذه المقاربة، إن حَسُنَت إدارتها وأُحكِمَت الرقابة عليها، قد تفضي إلى الإجراء التصحيحي الأمثل الذي يفيد أيضاً في ممارسة الدور القيادية المهم لمجتمع اللاجئين في مساءلة أبنائه ومحاسبتهم، كما أنَّه يمثل من خلال ضغط النظراء الإيجابي رادعاً عاماً لمحاولات الاحتيال المستقبلية.

آنَّا تُوْرُوس turusanna@gmail.com

موظفةٌ مشاركةٌ سابقةٌ مسؤولةٌ عن النَّزاهة والتكامل في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي اليومَ موظفة نزاهة وتكامل في منظمة الشفافية الدولية www.transparency.org

كلُّ ما ورد من آراءٍ في هذه المقالة هي آراء كاتبتها وقد لا تستوي هذه الآراء وآراء أيِّ منظمة ورد ذكرها هنا.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Ethical dilemmas posed by unethical behaviour by persons of concern

What ethical dilemmas affect humanitarian agencies’ responses to fraudulent behaviour by persons of concern? And how might refugee community structures be more involved in defining responses?

Fraudulent acts by persons of concern can have an impact on the quality of humanitarian programmes and on agencies’ accountability to donors and the affected population at large. For example, UNHCR (the UN Refugee Agency) has long-established internal procedures to address fraud in the resettlement process, including through ensuring that investigations are carried out by experienced protection staff without prior involvement in the case. In 2017 UNHCR expanded the scope of its integrity efforts beyond the resettlement programme, producing guidelines to help staff manage situations where a person may have fraudulently attempted or managed to obtain assistance and/or protection.

UNHCR recognises that the very circumstances in which most refugees live can contribute to reinforcing those triggers that may lead to unethical behaviour. Such triggers may be self-serving bias (that is, the tendency to consider actions committed by ourselves less harshly than the same actions committed by others) or rationalisation and minimisation of one’s own wrongdoing (for example, because a small fraud is not perceived as having an impact on large humanitarian agencies). These are common facilitators of unethical behaviour across societies, which may reasonably be expected to gain more weight in the context of forced displacement where access to life-saving assistance and durable solutions is at stake.

Complexity of imposing penalties

UNHCR’s approach requires that once an investigation has established that fraud has been committed or attempted by persons of concern, corrective actions must be applied. Despite not being punitive in nature, these actions are likely to result in the loss of eligibility for the interventions or assistance accessed unethically. The corrective actions aim to put right the result of the fraud; for example, in cases of identity fraud, misrepresentation of family composition, fraudulent or fraudulently used documentation and similar types of fraud, corrective actions may involve closing a fraudulent refugee profile, correcting recorded family size, disposing of a forged document, and so on. Only in exceptional situations, when the fraud committed is particularly bad (and as a deterrence measure), temporary penalties such as removal of non-essential benefits may be imposed, with authorisation from UNHCR’s Anti-Fraud Coordinator in Geneva.

However, where refugees commit fraud relating to cash assistance, the situation becomes more complex. Here an ethical judgement about the appropriate response will depend not only on the facts of the case but on several considerations including the local context (for example, whether the national authorities need to be involved) and the internal procedures of the agencies whose cash assistance programmes were affected by the fraud. Even if fraud only occurs sporadically and does not have a major impact, it challenges the real and perceived integrity of humanitarian programmes, and organisations (more often, individual managers) need to make ethically sound decisions about how to respond to specific cases.

For example, an important ethical question would be whether it is legitimate, in principle and in practice, to expect the refugee to return the misappropriated cash, and if this measure is seen simply as a corrective action or as a penalty imposed on the individual. The answer will depend first and foremost on what the decision-maker considers that the aim of a corrective action should be in the context of cash assistance fraud. In other words, would justice be considered to have been done if the refugee who committed the fraud is prevented from continuing with his/her unethical behaviour – or when the cash balance is reinstated?  

On the one hand, one may think that it is not sensible to demand repayment, in particular when the cash was used to meet basic needs; however, the rest of the recipients of assistance are likely to be facing similar challenges as the fraudster, and yet do not resort to fraud. On the other hand, if one considers that it is legitimate to expect that the cash is returned, is this always the case? Would this remain legitimate, for example, even when the only way to restore the cash is to temporarily reduce or cut future cash assistance for the individual who has committed the fraud – bearing in mind the possible impact of this on household members who were not involved in the act, and the potential deviation from the principle that life-saving assistance should not be withdrawn from refugees? One may be inclined to say that ‘it depends’ but on what it ‘depends’ remains debatable, and it is this sort of ethical dilemma that risks creating unfairness in the process.

Judgement criteria

Based on observations from the field, it appears that the criteria for judgement that organisations most commonly use tend to prioritise either the result or the principle. In the first case, a utilitarian perspective – aiming for the greatest good for the greatest number of people – would suggest that the misappropriated cash should be returned to the agency to eliminate the loss to the organisation and the refugee community at large, while also creating a deterrent. However, this fails to take into account important factors, such as the personal motivations and moral beliefs that led to the fraud (an area where the service providers may also have some responsibility) and the possible consequences of such corrective action.

On the other hand, a perspective that prioritises the principle over the result implies recognition of the rights, duties and responsibilities of an individual without exception and regardless of the practical circumstances in question. Humanitarian work, however, is often undertaken in complex, difficult circumstances where one principle may have to be given priority over another. For example, the principle that humanitarian organisations must provide life-saving assistance to all refugees who need it is likely to be prioritised over the principle that fraud and corruption must be prevented and addressed. Through this lens, withdrawing assistance from the refugee who has committed the fraud would not be an acceptable corrective action.

Both approaches are too rigid to adequately address the complexities of cases like this, and making an ethical decision will instead mean finding a different approach to producing a moral judgement. Staff working for humanitarian organisations need to be able to make sound ethical decisions in complex situations; their organisations therefore need to establish a framework for providing the necessary training for them in questions of ethics and moral judgement.

Engaging refugee community structures

Looking at the wrongdoing of the refugee in light of the injustice caused to the refugee community, not the agency, would open a space for community-based structures to provide constructive support in designing the correct response. As a first step, organisations might do well to engage refugee community structures in discussions on potential scenarios of unethical behaviour and thereby learn how the refugee community would assess such situations. If individual cases are then discovered, as long as protection and safety are ensured for all those involved and the process is closely monitored to avoid any harm or abuse (one cannot stress this enough), refugees’ representatives may be asked to suggest what the fraudsters should do to reinstate their position and regain the trust of the community. They may, for example, recommend a period of voluntary work. When well managed and closely monitored, this approach can make the most of a corrective action that is at the same time both a significant exercise of leadership for the refugee community in holding its members accountable and, through positive peer pressure, a general deterrent to future fraud attempts. 

 

Anna Turus turusanna@gmail.com
Formerly Associate Integrity Officer, UNHCR; currently Integrity Officer, Transparency International www.transparency.org

The views expressed are those of the author and do not necessarily represent the views of either of these organisations.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview