الحَيْرَةُ الأخلاقيَّة فِي التَّطوُّعِ

قد يواجه المتطوِّعون في اليونان الذين يردمون الثغرات في تقديم الخدمات مواقفَ أخلاقية معقَّدة محتملٌ أنَّ تدريبهم ودعمهم لم يُزوِّدهم بما يحتاجون إليه في مواجهتها.

أصبحت اليونان منذ عام 2015 منفذاً ومحطة عبور يستخدمها مئات الآلاف من عابري الحدودنحو أوروبا.[1] ثمَّ جاءت الاتفاقية التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع تركيا في عام 2016 لتضع اليونان في طي النِّسيان، وتبع ذلك بالنتيجة إجبار طالبي اللجوء على العيش في ظروف معيشية صعبة لفترة تصل لسنتين قبل إعادتهم إلى تركيا أو منحهم صفة اللجوء في اليونان أو في حالات نادرة إعادة توطينهم في بلد أوروبي آخر. وما زالت أفواج الواصلين الجدد تقدم بالمئات براً في كل أسبوع إضافة إلى عشرات الألوف من الأشخاص الذين اكتظت بهم أماكن الإيواء ضعيفة الموارد كالمخيمات والمآوي والفنادق والتجمعات غير الرسمية بل منهم لم يجد حيلة سوى افتراش الشوارع. وفي ظل ثغرة تعتري منظومة الخدمات، يتدخل جمع من المتطوعين العاملين دون أجر رغم أنَّ كثيراً منهم لا يمتلك خبرة سابقة في البيئات الإنسانية عدا عن أنَّ مشاركتهم تنحصر على المهمات قصيرة الأجل.

وفي الفترة ما بين يونيو/حزيران 2017 وأغسطس/آب 2018، تطوعت في منظمتين، الأولى في أثينا وكانت عبارة عن فريق يقدم المساعدات القانونية غير الرسمية والمنظمة الأخرى في أحد المخيمات في جزيرة ليسفوس كانت تقدم للأشخاص السكن والغذاء والدروس وتساعدهم في بناء نشاطات أعمالهم الريادية. كلتا المنظمتين كانتا تشترطان على المتطوع أن يلتزم في التطوع معهما شهرين من الزمن وذلك أطول من معدل المدَّة المعتاد عليها. وخلال ذلك الوقت، زرت كثيراً من المخيمات والمنظمات والفضاءات غير الرسمية في البر الرئيسي اليوناني وفي جزيرة ليسفوس وقابلت عمال المساعدات المدفوع لهم والموظفين الحكوميين والمتطوعين.

ردم الثغرات في الخدمات في يناير/كانون الثاني 2017، توفي رجل سوري في خيمته خلال الأسبوع الأول الذي عُيِّنَت فيه جورجيا[2] التي جاءت من شمال أوروبا وتطوعت مع مجموعة لها نشاطاتها في جزيرة ليسفوس. وبعد التفتيش في أمتعته الشخصية لم يعثر الفريق على أي معلومات للاتصال بالعائلة الممتدة لذلك الرجل فبقي جثمانه في غرفة الجثامين لأيام. فتواصلت جورجيا وزملاء متطوعون لها مع قادة الجاليات السورية في المخيم ثم نشرت صورة الرجل الموفى على الفيسبوك، وخلال بضعة أيام تحقق الاتصال بينها وبين عائلته. تقول جورجيا إنَّ المنظمات والجهات الرسمية التي كانت تتلقى المال من أجل إسكان ذلك الرجل وحمايته لم تكن قادرة على التواصل مع أسرته أما هي، المتطوعة التي لم يمض أيام على وصولها والتي تعمل دون مقابل ولم يكن لديها شيء من الخبرة الكبيرة مع هذه الفئة من الأشخاص، فقد تمكنت من فعل ذلك في ظرف أيام قليلة. وعندما جاء شقيق الرجل (الذي أعيد توطينه في شمال أوروبا) للتعرف على الجثمان، رافقه المتطوعون إلى غرفة الجثامين وساعدوه في نقل الجثمان وإعادته إلى سوريا. ما فعلته جورجيا وغيرها من المتطوعين كان ما ينبغي فعله، لكنَّ المشكلة التي ظهرت وقتها أنَّ تلك المجموعة الصغيرة من المتطوعين والمتطوعات ممن لا يطلبون أجراً أضحوا يتولون مهاماً مناطة بالأصل بكوادر الهيئات الرسمية للحماية التي تأخذ أجراً لقاء ذلك. وأكثر التبعات لذلك القصور إدهاشاً أنَّ ذوي المتوفى لم يعرفوا بوفاته إلا من خلال وسائط الإعلام الاجتماعي.

وفي أثينا، حتى هيئات الحماية الرسميةتعجز عن الوفاء الكافي بالأدوار المناطة بها، إذ يشاهد مئات (وربما آلاف) من الأطفال غير المصحوبين ببالغين ينامون في الشوارع أو في التجمعات غير الرسمية. وفي ذلك الإطار، قرر عددٌ من المتطوعين ضمن فريق المساعدة القانونية أن يبحثوا عن ملجأ لفتيين اثنين (16 و17 عاماً) ممن قضوا أشهراً يعيشون فيها بالشوارع. وطرق المتطوعون الأبواب المعتادة فاتصلوا بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتقوا بغيرها من المنظمات بل بحثوا في التجمعات غير الرسمية. لكنَّهم لم يعثروا على إسكان للفتيين، فدفعوا المال لهما ليمكثا في أحد الفنادق لبضع ليال ويستعيدوا قوتهم ويستحموا وينعموا بعض النوم الهانئ.

إلاَّ أنَّ الفتيين في أول أمسية لهما في الفندق احتسيا الكحول وأقدما على التحرش الجنسي بإحدى الساحئات النزيلات في غرفة مجاورة. فتسبب ذلك بالصدمة للمتطوعين وحاولوا العثور على السائحة لكنَّها غادرت المدينة. وتواصلوا مع منظمة لخدمة الشباب والتقت قيادتهم بالفريق القانوني وتحدثوا بالتفصيل المطول حول الفتيين. ولاحظت أنَّ كثيراً من الحوار الذي دار بين المتطوعين حول الحادثة تركز على المشكلات الأخلاقية التي وجدوا أنفسهم فجأةً في مواجهتها. وكانوا يتساءلون عن مدى مسؤوليتهم في تلك الحادثة وكيف كان من الممكن أن يخفضوا ذلك النوع من التجربة دون هجر الفتيين في الشارع، بل بدؤوا يتساءلون إن كان من واجبهم أصلاً تأمين مأوى للفتيين. كانت الأسئلة كثيرة والأجوبة قليلة غير كافية، فقد شعروا بأنَّهم يتحملون شيئاً من المسؤولية لكنَّهم كانوا مرتبكين حائرين بشأن المسارالصحيحالذي يجب اتباعه. ثم استدركوا أنَّ ذينك الفتيين ربما كانا مستخطرينوخطراًفي آن واحد.[3]

وكان بعض المتطوعين قد ذهبوا إلى أبعد من ذلك فقدموا الإيواء بأنفسهم لعابري الحدود. وتحدث أحد عمال الإغاثة في ليسوفوس عن متطوعة رأت فتىً (15 عاماً) نائماً على الأرض في مخيم موريا فدفعتها الفطرة إلى إحضاره إلى بيتها. وأعطته هاتفاً وملابس لكنَّها بعد أيام بدأت تتذمر منه ومن أنَّه بدأ يطلب المزيد. فأصابها النزق من تصرفاته وأصبح وجوده ثقيلاً لأنَّها لم تكن تتصور ما يمكن أن يحدث بعد ذلك. وعندما اكتشفت المنظمة ما فعلته، سرَّحتها من العمل معها لأنَّ ما فعلته مثَّل مخالفة لمدونة السلوك لدى المنظمة. وبدلاً من أن تساعده في الانتقال إلى مشروع آخر لتوفير السكن له، غادرت الجزيرة وتركته ليتدبر أمره بنفسه.

وهناك متطوعة أخرى في أثينا تجنَّبت التقرب الاجتماعي من العائلات التي ساعدتها خشية أن تتطور العلاقة إلى التزام من جهتها في وقت كانت تعرف أنَّها ستغادرهم بعد انتهاء عقدها. وهنا، تظهر مسألة الوعي الذاتي بالتبعات المحتملة وقد يساعد ذلك الوعي في إثراء الممارسات الجيدة إلاَّ أنَّ انتهاج ذلك المسار كان بدافع من المتطوعة ذاتها وليس من الجمعية التي كانت تعمل معها.

وفي سياقات أخرى، يلاحظ وجود تجاهل لشبكات الناس الاجتماعية وقدرتهم على الصمود ومقاومة الظروف حتى في أشد الأوضاع وطأة.

حدود المسؤولية والعلاقات بعد أن سمعت عن أشياء إيجابية حدثت حول إحدى المنظمات غير الرسمية، تطوعت معها خلال أيام تلت وصولي إلى أثينا. وتلقيت دورة تدريبية في ممارسات اللجوء القانونية وتعلمت بسرعة طبيعة المساعدات التي كانت المنظمات الأخرى تقدمها في المدينة. وتطوع الفريق القانوني (الذي كان معظم أعضائه متطوعون من دول الشمال العالمي) في مبنى كبير على مبدأ من يأتي أولاً يُخدَّم أولاً فتح أبوابه لعابري الحدود ممن يبحثون عن المساعدة المرتبطة بالوصول إلى خدمة طلب اللجوء والتدرب على مقابلاتهم في اللجوء والحصول على معلومات حول السكن والوصول إلى خدمات الصحة والأطباء أو لم الشمل مع أفراد أسرهم في بلد أوروبي آخر. وكانت القضايا كثيرة ومعقدة وتطلبت اكتساب المتطوعين لمختلف المهارات وغالباً ما تطلب العمل التعاون مع المنظمات الأخرى في القطاع ذاته. وكان من الصعب تأسيس قنوات الاتصال مع المستفيدين لذلك غالباً ما عوَّلنا على إرسال الرسائل النصية لهم باستخدام هواتفنا الشخصية.

وفي إحدى الحالات، أخبرني أحد الرجال الذين داومت على إرسال الرسائل النصية له حول معلومات تخص اللجوء أنَّه كان يفكر بالانتحار. وكان ذلك في الساعة السادسة مساءً وكانت وقتها معظم المنظمات مغلقة ولم أعرف كيف أرد. فقررت في النهاية أن أقابله في أحد المطاعم التي يطرقها الناس وتحدثت إليه لساعات باستخدام مترجم غوغل للتغلب على العائق اللغوي. وأخبرني عن المشكلات الصحية الكثيرة التي يعاني منها وعن العزلة التي يعيشها في اليونان مُخلِّفاً وراءه بقية أفراد أسرته في الخطر في بلده وأخبرني أنه لم يحصل على مكان يسكن فيه بعد. ثم التقينا مجدداً صباح اليوم التالي وتمكنت من مساعدته في حضور اجتماع طارئ مع مستشار نفسي في إحدى منظمات المساعدات المحلية. وسارت الجلسة على ما يرام، وخلال الأسابيع التالية، تبادلنا الرسائل النصية من حين لآخر إلاَّ أنَّه كان غاضباً بأنني لم أتواصل معه بطريقة أفضل وكرر لي خططه في الانتحار. شعرت وقتها أنَّني مسؤول إزاء هذه الحالة الحادة التي يعيشها الرجل، لكنني كنت متردداً في الوقت نفسه بشأن الاستمرار بالتواصل اليومي معه خوفاً من أن تنشأ علاقة العِوَل بينه وبيني في حين لم يكن لدي أي قدرة على التعامل مع الأفكار الانتحارية.

أعدته مجدداً إلى المنظمة ذاتها لكنَّهم هذه المرة لم يتمكنوا من مساعدته لأنَّ المترجم كان في إجازة. فاتصلنا مع كل منظمة كنا نعرف أنَّها تتعامل مع حالات الطوارئ الحادة الخاصة بالانتحار لكنَّ أياً منها لم تتمكن من مقابلته. فما بقي إلا خيار واحد وهو المستشفى الحكومي الذي لم يكن لديه أيضاً مترجمون وكان على الأرجح سيودعه في جناح الطب النفسي. ثمَّ قال أحد موظفي منظمة المساعدات إنَّه فعل كل ما بوسعه لكنَّ هناك كثيراً من الأشخاص الذين تخدمهم المنظمة ولم تكن لها موارد كافية. فطلب إليَّ أن أفعل ما أستطيع من أجل الرجل. فتواصلت بعدها مع أحد أفراد أسرتي الذي كان مستشاراً نفسياً وسألت المشورة منه عن كيفية التعامل مع السلوك الانتحاري.

والفكرة أنَّه من الشائع أن يتوجه عمال المساعدات من مختلف المنظمات بطلب المساعدة من المتطوعين الذين يشعرون بدورهم أنَّه مسؤولون حتى لو كان تدريبهم ضعيفاً أو كانوا يعملون من غير أجر. وبسبب الثغرات الموجودة في الخدمات، غالباً ما كان المتطوعون الملاذ الأخير لعابري الحدود اليائسين لكنَّهم أيضاً الملاذ الأخير للموظفين المناط إليهم مسؤولية الاستجابة للأزمة. والمتطوعون يفعلون ما بوسعهم ويستخدمون بوصلاتهم الشخصية والجمعية الأخلاقية للمساعدة في إرشاد عابري الحدود إلى المسار الإجرائي الصحيحالذي قد يشوبه الغموض، إلاَّ أنَّ المخاطر الواضحة تظهر عندما يجد المتطوع غير المدرب نفسه في مواجهة مواقف معقدة مفتقراً في الوقت تفسه لما يكفي من دعم وقدرة على الاستمرار.

ومن واقع خبرتي في التطوع وعلى ضوء النقاشات التي دارت بيني وبين عمال الإغاثة والمتطوعين والموظفين الحكوميين، أوصي الجمعيات حتى تلك العاملة في الإطار غير الرسمي أن تُنْشِئَ لنفسها مدونات سلوك صارمة تمنع استخدام الهواتف الشخصية وتوفر الوقت اللازم لتدريب المتطوعين بحيث يركز التدريب على قضايا الصحة النفسية والحدود في العلاقات والتفكير الناقد. إضافةً إلى ذلك، ينبغي للمنظمات أن تعمل قدماً في ترسيخ التعاون المتماسك بالتركيز على الثغرات القائمة في الخدمات وتشجيع المسارات للمتطوعين وعمال المساعدات لكي يعملوا معاً على ابتكار الحلول.

آشلي وِتْشِر ashley.witcher1@gmail.com

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه المزدوجة في برنامج ترانس غلوبال هيلث الذي يتبع برنامج إراسموس موندوس، جامعة أمستردام، آي إس غلوبال (جامعة برشلونة) ومعهد الطِبِّ الاستوائي (أنتورب) www.uva.nl/en

[1] أٌشِيرُ هاهنا باسم عابري الحدودإلى كل ضروب المهاجرين ما لم أذكر بالتَّحديد مَنْ رفعوا طلبات اللجوء.

[2] كلُّ الأسماءِ مُستعارةٌ.

[3] Pallister-Wilkins P (2015) ‘The Humanitarian Politics of European Border Policing: Frontex and Border Police in Evros,’ International Political Sociology 9: 53­69

(السياسة الإنسانية لشرطة الحدود الأوروبية: وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية وشرطة الحدود في إفروس)

https://uva.academia.edu/PollyPallisterWilkins

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Ethical quandaries in volunteering

Volunteers in Greece who are filling gaps in service provision can encounter complex ethical situations for which they may be insufficiently trained and supported. 

Since 2015, Greece has been an entrance country and transit point into Europe for hundreds of thousands of ‘border crossers’.[1] The EU–Turkey Agreement of 2016 transformed the country into a place of limbo, where asylum seekers are forced into precarious living conditions for up to two years before either being returned to Turkey, given refugee status in Greece or, far rarer, resettled in another European country. Hundreds of new arrivals continue to land every week and tens of thousands of people are now crowded into under-resourced camps, shelters, hotels and squats or are living on the streets. Unpaid volunteers, many of whom have little or no previous experience in humanitarian settings and arrive for only short-term missions, fill systemic gaps in services.

Between June 2017 and August 2018, I volunteered in Athens with an informal legal aid team and at a camp on the island of Lesvos where people were housed, fed, offered classes and assisted in carrying out entrepreneurial activities. Both organisations required a minimum of two months’ commitment, longer than the average term of service. During this time I also visited multiple camps, organisations and informal spaces in mainland Greece and on Lesvos, interviewing paid aid workers, government employees and volunteers.

Filling gaps in services

In January 2017, a Syrian man died in his tent during the first week that Georgia,[2] an unpaid volunteer from northern Europe, was volunteering with a loosely associated group of activists on Lesvos. No contact details for his extended family could be found among his personal effects, so his body lay in the morgue for days. She and fellow volunteers liaised with Syrian community leaders in the camp and then published a photo of the deceased man on Facebook, and within a few days she was speaking with his family. According to Georgia, the organisations and governing bodies being paid to house and protect this man did not have the capacity to contact his family, whereas she, a recently arrived, unpaid activist with little previous experience with this population, was able to do so in a matter of days. When the man’s brother (a resettled refugee in northern Europe) came to identify the body, the volunteers accompanied him to the morgue and aided the transfer of his brother’s body back to Syria. Georgia and the other volunteers had done what was needed, yet it was problematic that this small group of unpaid volunteers had assumed the responsibilities of paid protection agency staff. The most glaring consequence of this was that the deceased man’s family members learned of his death through social media.

In Athens, even ‘official’ protection agencies are unable to fulfil their roles adequately. Hundreds (probably thousands) of unaccompanied children sleep in the streets or in informal squatter sites. A few volunteers within the legal assistance team decided to find respite for two young boys (16 and 17 years old), who had been living on the streets for months. The volunteers began with the usual channels – calling UNHCR (the UN Refugee Agency), meeting with other organisations, and even inquiring at informal squats. Finding no accommodation, they paid for the two boys to stay in a hotel for some nights in order to gain strength, shower and get a few good nights’ sleep.

On their first evening in the hotel the boys drank alcohol and sexually assaulted a female tourist staying in another room. The shocked volunteers tried to locate the tourist, who had already left the city. They contacted a youth service organisation whose leadership met with the legal team and spoke at length with the boys. I noticed that much of the conversation between the volunteers about this incident centred on the ethical dilemmas with which they had suddenly found themselves confronted. They asked themselves to what degree they were culpable, how they could have mitigated this kind of experience without leaving the boys on the street, and whether it was even their responsibility to house the boys. They could not adequately answer these questions, feeling in part responsible but also confused about the ‘right’ course of action. It dawned on them that these boys could be simultaneously understood as both ‘at risk’ and ‘a risk’.[3]

Some volunteers went so far as to house border crossers themselves. One aid worker on Lesvos described a volunteer who had seen a 15-year-old boy sleeping on the ground in Moria camp and “instinctively brought him to her house”. She bought him a phone and clothes but after some days began to complain about him, citing his constant desire for more things. She grew tired of his presence, as “it didn’t align with her image of what would actually happen”. When the organisation discovered these circumstances, she was dismissed because her actions violated their code of conduct. Rather than help move the boy to another housing project, she left the island, leaving him to fend for himself.

One volunteer in Athens avoided socialising with the families she helped because she didn’t want them to form a bond with her, as she knew that she would leave once her contract was over. Here, critical self-awareness of possible outcomes may enable good practice, yet in this case it was the volunteer rather than the association she worked for that led to this action. In other contexts, people’s social networks and resilience, even in dire situations, may be overlooked.

Responsibility and relationship boundaries

Having heard positive things about an informal organisation, I began volunteering there within a few days of my arrival in Athens. I had a crash course in legal asylum practices and quickly learned what aid was offered by other organisations in the city. The legal team (mainly composed of volunteers from the Global North) volunteered in a large building to which – on a first-come, first-served basis – border crossers came for help relating to: accessing the asylum service, practice for their asylum interviews, information about housing, access to a doctor or reunification with family in another European country. The issues were many and complex and required different skills and, often, inter-sectoral cooperation with other organisations. It was difficult to maintain communication channels with clients, so we often relied on texting them with our personal phones.

On one occasion, a man to whom I was texting information about asylum disclosed that he was contemplating suicide. As it was after 18:00 most of the aid organisations were closed and I didn’t know how to respond. I chose to meet him in a busy restaurant, and we spoke for hours using Google Translate. He told me about his severe health issues, his isolation in Greece while his family remained in peril in his home country, and how he still had no housing. We met again the next morning and I was able to get him an emergency meeting with a psychologist at a local aid organisation. The session went well and during the next few weeks we texted sporadically, yet he was angry that I didn’t keep in better contact with him and repeated his plans to take his own life. I felt responsible because of the severity of this man’s case, while at the same time hesitant to keep in daily contact for fear of creating dependency, and being unequipped to deal with suicidal thoughts.

I returned with him once more to the same organisation but this time they were unable to help because the translator was on holiday. We called every organisation that we knew could handle acute psychiatric emergencies, but none was able to see him. The only option was the public hospital, which did not have translators and would probably involve committing him to a psychiatric ward. A staff member at the aid organisation explained that he had done everything he could but that there were too many people and not enough resources. He asked me to do what I could for this man. I later reached out to my own family member who was a psychologist and asked for advice on how to respond to suicidal behaviour.

It is common for aid workers from various organisations to ask things of volunteers, and for volunteers to feel responsible despite being untrained and unpaid. The gaps in services meant that volunteers are often the last resort for desperate border crossers but also the last resort among those officially tasked with responding to the crisis. Volunteers do what they can and use personal and collective moral compasses to help guide them to the ‘right’ action, which can be far from clear, but dangers arise when untrained volunteers become involved in complicated situations without sufficient support or continuity.

From my experience of volunteering and after speaking with aid workers, volunteers and government employees, I recommend that even informal associations should create strict codes of conduct, avoid using personal phones and spend time training volunteers – training that focuses on psychiatric issues, relationship boundaries and critical thinking. Furthermore, organisations should work towards more coherent collaboration, focusing on closing the gaps in services, and encouraging pathways for volunteers and aid workers to create solutions together.

 

Ashley Witcher ashley.witcher1@gmail.com
Trans Global Health Erasmus Mundus Joint Doctoral Candidate, University of Amsterdam, ISGlobal (University of Barcelona) and Institute for Tropical Medicine (Antwerp) www.uva.nl/en

 

[1] I refer to all types of migrants as ‘border crossers’ unless specifically discussing those who have applied for asylum.

[2] All names are pseudonyms.

[3] Pallister-Wilkins P (2015) ‘The Humanitarian Politics of European Border Policing: Frontex and Border Police in Evros,’ International Political Sociology 9: 53­69 https://uva.academia.edu/PollyPallisterWilkins

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview