دور الدين في إقامة العلاقات بين المجتمعات المحلية

تتصدر الحياة الروحية أولويات  كثيرة في المجتمعات المتأثرة بالنِّزاع وربما يكون ذلك صحيحاً على وجه الخصوص في أوضاع التَّهجير. لكنَّ هيئات المساعدات نادراً ما تضع الدين على قائمة أولوياتها ومع ذلك فالدين محوري في تشكيل العلاقات القوية والفعالة وصيانتها بين المجتمعات المحلية.

تثار أسئلة حول الهجرة ومعاملة المهجَّرين والعلاقات بين المجتمع المضيف ومجتمع المهجَّرين، وهذه الأسئلة مغروسة غرساً قوياً في التاريخ الإسلامي. فمن المنظور الإسلامي، تُسهَّل العلاقات بين المجتمعات المحلية بالاعتراف المتبادل بالكرامة والتشريف اللذين كرَّم الله بهما المهجَّرين لما أبدوه من جلد ثبات في الهرب من الاضطهاد أو الحرمان وكرم بهما ضيوفهم لروح كرم الضيافة التي أبدوها.[1] ومن أهم جوانب صون هذه الكرامة ضمان عدم استغلال ضعف المهاجرين أو كرم مضيفيهم.

عندما هاجر أوائل المسلمون من مكة بمن فيهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هرباً من الاضطهاد الديني، أقام الرسول الكريم نظاماً فريداً من نوعه للحماية به استضافت كل عائلة محلية (الأنصار) عائلة من المهاجرين وتشاركت معهم المال والطعام والمأوى والحماية القبلية.[2] وسهّل هذا النظام اندماج المهاجرين في المجتمع المضيف ووفرت لهم حساً من الانتماء ومصدراً للمساندة الدينية وصولاً إلى تأسيس علاقات صحيحة ونافعة بين المضيفين والمهاجرين.

وفي حين يتمتع الإسلام بتقاليد غنية في مجال استضافة اللاجئين، غالباً ما تكون المنظمات القائمة على العقيدة هي التي تشير إلى تلك التقاليد في أثناء عملها. وفي حين تستمد المنظمات الإسلامية عاطفة مناشداتها للعمل وتقديم الدعم للمهجًّرين من واجبات المسلمين في التصدق والإحسان، تقوم الحوافز الدينية الفردية لكوادر منظمة الإغاثة الإسلامية على الحاجة لرعاية المستضعفين بدلاً من التطرق إلى ذكر أحداث في التاريخ الإسلامي حول رعاية المهاجرين.

إقامة العلاقات بين المجتمعات المحلية

تشير خبرة منظمة الإغاثة الإسلامية إلى أنَّ الهُويَّة الدينية وليس القيم الدينية تمثل دوراً أكثر بروزاً في العمل مع مجتمعي المهاجرين والمضيفين. وتُظهر نتائج أبحاثنا إلى أنَّ منظمة الإغاثة الإسلامية في كثير من الحالات، وليس كلها، تجد نفسها في موقف متفوق على موقف الهيئات غير الإسلامية عند العمل مع مجتمعي المهجرين والمضيفين المسلمين.[3] وتتنوع طبيعة هذا التفوق والأسباب المؤدية لها بتنوع السياقات التي تعمل فيها المنظمات. ومع ذلك، غالباً ما يُعزى التفوق إلى قدرة منظمة الإغاثة الإسلامية غلى بناء علاقات الثقة مع تلك المجتمعات.

وذكرت الكوادر الخاضعون للمقابلات عبر مختلف المواقع إنَّ حساً من الثقة كان مبنياً على وضوح اتصال الهيئة بهويتها الدينية وظهورها من خلال اسمها وشعارها. ويغذي هذه الهوية الحساسية تجاه الحاجات الروحية والدينية للمجتمع ومن ذلك على سبيل المثال تقديم الطرود الغذائية في أثناء المناسبات الدينية الإسلامية كشهر رمضان وتسهيل توزيع الأضاحي في عيد الأضحى. وجميع المنتفعين في مخيمات النّازحين داخلياً من دارفور إلى كابل يشيرون إلى هذا الأمر على أنَّه من المسلَّمات الدينية المشتركة، في حين تمثل منظمة الإغاثة الإسلامية من خلال سياسة توظيف الكوادر المحلية التي تتبعها (والذين بذلك ينتمون إلى المجتمع الديني ذاته في كثير من الحالات) دون شك دوراً مهماً في دعم هذا الحس بالتشارك بالهوية الدينية. فالأمر ليس كذلك لدى معظم المنظمات الدولية غير الحكومية عندما تعيّن الكوادر المحلية إذ غالباً ما تتوقع منهم أن يتركوا وراءهم مرجعياتهم الدينية ويتصرفون من وجهة نظر علمانية، ويقل التركيز على هذا الميل عندما تتوافق المنظمة في الدين مع دين الموظفين.

والحياة الروحية التي قليلاً ما تعترف بها منظمات الإغاثة ذات أولوية لكثير من المجتمعات المتأثرة بالنِّزاع خاصة في أوضاع التهجير. ومع أنَّ سياسة منظمة الإغاثة الإسلامية لا تُعنى على جه الخصوص بالأبنية الدينية، فكثيراً ما يأتي الناس إلينا بطلبات للمساعدة في بناء المساجد والمدارس الدينية ويعود بعض ذلك إلى أنَّ هويتنا الدينية تجعل من المنتفعين يرتاحون لطلب المساعدة المذكورة منا. ومع ذلك، في سياق العمل مع المهجَّرين، نقدم المساحات المؤقتة للاستخدام الديني والروحي لجميع المجتمعات (المسلمين وغير المسلمين) على قدم المساواة. كما يتطلب دور منظمة الإغاثة الإسلامية في إدارة المخيمات ادراكاً بضرورة مراعاة إيجاد مساحات العبادة والتربية الدينية على أنها حاجة أساسية في بعض الحالات لأنها من أولويات المقيمين في المخيمات أنفسهم.

ومع ذلك، يمثل "وسم" أي منظمة غير حكومية بأنها منظمة دينية عائقاً لها بدلاً من أن يكون جسراً. ففي السياقات التي تندمج فيها الهوية الدينية مع الموقف السياسي، كان لتعريف المنظمة على أنها "منظمة مسلمة" أثر في تعقيد مهمة بناء الثقة مع المجتمعات. وعندما بدأت منظمة الإغاثة الإسلامية العمل في الجنينة في دارفور، كان الناس ينظرون إليها في بادئ الأمر بعين الريبة والشك إذ افترض المنتفعون أنَّها، بصفتها منظمة إسلامية، كانت تمثل الحكومة السودانية، وكذلك الأمر بالنسبة للمنظمات غير الحكومية الأخرى التي أثيرت شبهة أن يكون لمنظمة الإغاثة الإسلامية علاقات سابقة مع الحكومة أو الميليشيات المحلية الأولى. وبالمثل، في مخيم سلوم في مصر، عبّر اللاجئون السودانيون من دارفور عن عدم ارتياحهم لوجودهم في مخيم تديره منظمة الإغاثة الإسلامية لأنهم كانوا ينظرون إليها على أنها عائق محتمل للتقدم بطلب الدخول إلى شمال أوروبا أو شمال أمريكا. وعندما تكون هناك وظائف متعددة منظمة حول هوية دينية مسيَّسة كما الحال في أفغانستان أو العراق، هناك مخاطر إضافية على الكوادر العاملة في المنظمات غير الحكومية المسلمة. فالكوادر القادمة من كابل، على سبيل المثال، عبّروا عن مخاوفهم في أنهم كانوا غير قادرين على العمل في بعض المناطق النائية لظهورهم الأقل محافظةً (المثير في الأمر أنَّ الناس يذكرونهم باسم: حالقوا اللحى) وهذا ما قد يعرضهم لخطر الاعتداء.

وفي سياقات الهجرة القسرية، كان للعقيدة على الدوام دور في توجيه أنماط الهجرة. ويُلاحَظ ذلك في حالة اللاجئين السوريين الأكثر حداثة خاصة في لبنان إذ يُرجّح انتقال السوريين إلى المناطق التي تعيش فيها الأسر ذات الخلفية الدينية المشابهة لخلفياتهم. وقد تتيح هذه الارتباطات لهم إمكانية أكبر للتسامح والضيافة من جانب المجتمعات المضيفة للمهاجرين من الخلفيات العرفية أو الدينية المماثلة وقد يمكن توزيع المساعدات بسهولة أكبر من خلال الهيئات الدينية القائمة. والعكس صحيح، إذ قد يؤدي اختزال فرص المجتمعات المحلية المختلفة في التفاعل إلى زيادة حس الانقسام والاختلاف والمنافسة. ويُوسَم الدور الإيجابي للتشارك في الهوية العقدية أيضاً مؤدياً بذلك إلى ظهور التمييز إزاء المجتمعات الأخرى. ففي لبنان، تفرض الحكومة قيوداً على عدد عائلات اللاجئين السوريين في أي مستوطنة كانت. لكنَّ أغلبية المستوطنات في سهل البقاع، على سبيل المثال، تضم أعداداً أكبر من العائلات السورية، ويعزو الرأي العام الرائج ذلك إلى أنَّ السلطات تغض الطرف عنهم في المستوطنات التي تؤوي اللاجئين من الطائفة ذاتها ليكونوا وسطاء في النفوذ.

التوجه العلماني للخطاب الإنساني

هناك تحيز علماني فوي في القطاع الإنساني إذ تشعر المنظمات القائمة على العقيدة في أغلب الأحيان بأنَّ هناك شعوراً فوياً معارضاً للدين ضمن القطاع الدولي. وقد يكون ذلك علنياً صريحاً، على سبيل المثال عندما يُسحَب التمويل أو يصبح غير متاح للعمل في شمال دولة مالي، مثلاً، بسبب مخاوف الوقوع ضحية لتشريعات مكافحة الإرهاب، وربما يكون ذلك منتظماً كما الحال عندما لا يشعر أحد عمال المشروعات بالراحة، على سبيل المثال، أثناء مشاركته النّازحين داخلياً في السودان في بناء السلام بين المجتمعات المحلية بما في ذلك التدريب على المقاربات الإسلامية لتحولات النزاع في مقترح المشروع. وفي لبنان، تثار الاسئلة المبدئية على كوادر منظمة الإغاثة الإسلامية وشركائها حول مدى تأثير العقيدة على عملهم، وقوبلت هذه الأسئلة بتركيزات قوية على أهمية نبذ التمييز ما يعني الإدراك بأنَّ أي نقاش حول العقيدة إنما يحمل مخاطر محتملة على المبادئ الإنسانية.

لكنَّ خفض أولوية الدين إلى "الثقافة" لمراعاة بعض متطلبات مجتمع المساعدات الدولي[4] من شأنه أن يقوِّض من احتمالية فهم الدور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للعقيدة والمجتمعات القائمة على العقيدة في أوضاع الهجرة القسرية والحد من الأثر الإيجابي لها في تصميم ملامح الاستجابة. وفي صلب مخاوف المنظمات الإنسانية هناك احتمال صعوبة الفصل بين دور المنظمات القائمة على العقيدة الإنساني عن دورها الرعوي. وهذا ما يؤدي إلى احتمال إنكار الخدمات الرعوية المهمة منها مجالسة المرضى والمعرضين للصدمات والمحزونين والتخفيف من آلامهم. فقد تعاملت المؤسسات العلمانية في الغالب مع هذه القضية في "دول الشمال العالمي" عن طريق إدماج الخدمات متعددة العقائد مع الخدمات الأمامية بتوفير الإرشادات الأخلاقية المتطورة والمبنية على الممارسات. وبإضفاء الطابع المهني على توفير هذه الخدمات ضمن بيئات اللاجئين من المستطاع تمكين الهيئات العلمانية والمنظمات القائمة على العقيدة من التعامل مع مشكلة التوفيق بين ضرورة الرعاية الرعوية مع الأخلاقيات الإنسانية والتصدي في الوقت نفسه لضرورة إدخال عناصر المشورة العقدية في الخدمات النَّفسية-الاجتماعية للمهجَّرين قبل طي ملفاتهم (التي تعد أساسية لحالات مثل الحمل الناتج عن الاغتصاب).

ونتيجة لهذا التحيز، من الصعب قياس دور العقيدة في تشكيل العلاقات بين المجتمعات المحلية، بل إنَّ قياس النشاطات التي ينفَّذها القادة الدينيون والمجتمعات القائمة على العقيدة بصفتهم موزعُّون للمساعدات أسهل من فهم الدور الذي تمثله القِيَم في أفعالهم. وتاريخياً، دأبت كثير من المنظمات القائمة على تعديل نهجها الظاهر للناس حسب ما تمليه الممارسات المعيارية والقيم الدولية لكنَّها ترددت في الوقت نفسه في التركيز على مقوِّماتها العقدية (أو قد يصيبها الإحباط فلا تركز على تلك المقومات) عند التواصل خارج مجتمعاتها، وكل ذلك بسبب التوقعات التي يضعها المانحون، وهذا ما قد يشجع على ظهور "العقلية المزدوجة" ضمن المنظمات.[5]

قيم مشتركة أم هوية مشتركة؟

هناك سؤال آخر يُطرح عند الدراسة الناقدة لدور العقيدة، وهو ما إذا كانت هذه الروابط مبنية على سمة الهوية أو فهم القيم المشتركة. وتشير الدراسة الناقدة لخبرة منظمة الإغاثة الإسلامية إلى أنَّ العقيدة -وإن كانت تعمل كمصدر للإلهام بالنسبة للأشخاص الذين يقدمون الدعم للمهجَّرين- تفتقر في معظم الحالات إلى نقاشات القيم المتشارك بها.

أما من واقع الخبرة، فنعلم أنَّه من الممكن أن تصبح العقيدة المشتركة أداة قوية إذا ما أثيرت على أنها منظومة قيم مشتركة. ففي دارفور، أُسس مشروع للسلام وحل النزاعات بين المجتمعات إذ جمع النازحين والمضيفين والبدو والمجتمعات الرعوية معاً، ومن خلال نقاشات المبادئ والتعاليم الدينية، أقر المشاركون بالقدر الذي أولاه الإسلام للجيران والمعاملة الحسنة للآخرين على أنَّها من العناصر المحورية لاستعادة الثقة بين المجتمعات المحلية. وتقدم الترابطات المقامة من خلال القيم مزيداً من الفرص للتغير السلوكي: فالهوية المشتركة تفتح الآفاق للوصول إلى حوار حول القضايا الحساسة أما القيم المشتركة فتمكنّ من مواجهة الممارسات الضارة من داخل الإطار العام الديني لتساعد الناس على أن يتعلموا أكثر من ذي قبل ما نصت عليه كتبهم المقدسة وليعرفوا كيف يمارسوا الأثر الإيجابي اللازم على رفاه المجتمع المحلي.

الخاتمة

من الواضح أنَّ العقيدة الإسلامية لا تُستَخدم في أغلب الأحيان كقاعدة يستند إليها الفاعلون بعمقها الكامل لتوفير الحماية للمهجَّرين. وتقدم لنا أمثلة السَّلف من زمن النبي الكريم نموذجاً لممارسة تقديم الدعم المباشر للمهاجرين لتمكينهم من تدبير شؤونهم من خلال العمل ثم ما يلبث أن يندمج في المجتمع المحلي بعد أن قضى وقتاً طويلاً في المهجر. وفي حين يحدث ذلك بالفعل في بعض السياقات (السياسة التركية لدمج اللاجئين السوريين على سبيل المثال) فليس ذلك المعهود نمطياً في معاملة المهجَّرين في كثير من البلدان التي تسودها الأغلبية المسلمة اليوم. فمخيمات النَّازحين داخلياً في كابل ودارفور، على سبيل المثال، كانت موجودة منذ أكثر من عشر سنوات ضمن "حالة الطوارئ" الدائمة.

والطبيعة العلمانية للقطاعات الإنسانية والتنموية جاءت بمصاعب جمة تمنع من رؤية دور العقيدة في القطاع، بل لم نرَ إلا قبل سنوات قليلة تجدد الاهتمام في كيفية ممارسة العقيدة لدور إيجابي في التغيير بدلاً من التركيز على مخاوف التبشير أو الدين نفسه على أنها مخاوف مسببة للخلاف. ومن هنا، لم تُتح الفرصة الكاملة بعد لدراسة الأدوار الإيجابية والسلبية التي يمكن للعقيدة أن تمثلها في قطاع المساعدات، ولن يكون من الممكن تحقيق ذلك بالكامل إذا لم تتمكن المنظمات والمجتمعات القائمة على العقيدة من الشعور بالراحة في التعبير عن تعاليم عقائدها وتطبيقها في معرض علاقاتها مع المحتاجين.

ساديا كيدواي Sadia.Kidwai@irworldwide.org محللة للسياسات والأبحاث ولوسي ف مور Lucy.Moore@irworldwide.org مستشارة رئيسية للسياسات: تحول النِّزاعات والدول الهشة وعطا الله فيتسغيبون Atallah.Fitzgibbon@irworldwide.org مدير السياسات والاستراتيجيات وجميعهم يعملون لدى منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية www.islamic-relief.org

 

*******************************************************************************************

مصادر الإغاثة الإسلامية المتعلقة بالمقاربات القائمة على العقيدة للهجرة القسرية وتحول النزاعات:

كيدوان س (2014) حقوق المهجَّرين في الإسلام

http://policy.islamic-relief.com/portfolio/the-rights-of-forced-migrants-in-islam/

للإسلام تراث قوي في حماية المهجَّرين. وهذا الميراث تقليد يقدم إطار عمل نشط وكريم لحماية المهجَّرين وتوفير المساعدات لهم بل تتضمن تلك التقاليد حقوقاً مختلفة مثل الحق في الكرامة وعدم الإعادة القسرية والمعاملة الحسنة والمأوى والرعاية الصحية ولم شمل الأسرة وحماية الممتلكات. وتقدم هذه الدراسة لمحة عامة عن التعاليم الإسلامية المتعلقة بحقوق المُهجَّرين وهي مصدر لأي منظمة تتعامل مع المهجَّرين المسلمين أو المجتمعات المضيفة المسلمة.

العمل في النزاع: مجموعة أدوات قائمة على العقيدة للإغاثة الإسلامية

http://policy.islamic-relief.com/portfolio/working-in-conflict-a-faith-based-toolkit/

تحدد مجموعة الأدوات سياسة الإغاثة الإسلامية القائمة على المبادئ الإسلامية. ولهذا التأسيس وبالاستناد إلى الممارسات الجيدة من قطاع بناء السلام، تحدد مجموعة الأدوات الأدوات والمقاربات العملية للمساعدات والمشروعات الإنمائية في سياقات النزاع والهشاشة. ومع أنَّ هذه المجموعة أعدت لاستخدام كوادر الإغاثة الدولية، فيمكن أن تفيد أيضاً المنظمات الأخرى العاملة مع المجتمعات المسلمة التي تعاني من النزاع والعنف وترغب في الاستفادة من تلك المجموعة لنشاطاتها الخاصة.

 


[1]انظر المربع النصي انظر أيضاً الملحق بنشرة الهجرة القسرية حول الإسلام وحقوق الإنسان وقضايا اللجوء والنزوح (2012)

www.fmreview.org/ar/human-rights

[2]رمضان ت (2008) "الرسول: معاني من حياة محمد" دار بينغوين للكتب، لندن.

(The Messenger: The meanings of the life of Muhammad)

[3] كيرماني ن، وأحمد خان أ وبالمر ف (2009) هل للإيمان من أهمية؟ دراسة في عمل منظمة الإغاثة الإسلامية مع اللاجئين والنَّازحين، منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية، المملكة المتحدة.

 http://policy.islamic-relief.com/wp-content/uploads/20 http://tinyurl.com/IslamicRelief-and-refugees

(Does Faith Matter?: An Examination of Islamic Relief’s work with Refugees and Internally Displaced Persons)

[4]انظر على سبيل المثال الثقافة والخطر: تقرير الكوارث العالمي 2014، الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

http://tinyurl.com/WorldDisastersReport2014

(Culture and Risk: World Disasters Report 2014)

[5]انظر على سبيل المثال جايمس ر (2009) ما الذي يميز المنظمات القائمة على العقيدة عن غيرها؟ كيف تعرّف المنظمات القائمة على العقيدة الأوروبية عقيدتها وكيف تفعِّلها على أرض الواقع، ورقة بحثية في براكسيس 22، المركز الدولي لتدريب وبحوث المنظمات القائمة على العقيدة.  

 http://tinyurl.com/JamesFBOs-distinctiveness

(What is Distinctive About FBOs?: How European FBOs define and operationalise their faith)

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The role of religion in the formation of cross-community relationships

Spiritual life is a priority in many conflict-affected communities, perhaps especially in situations of displacement. It is rarely prioritised by aid agencies, yet may be central to the formation and maintaining of strong and effective cross-community relationships.

Questions around migration, the treatment of forced migrants and cross-community relationships between host and forced migrant groups are deeply embedded within Islamic history. From an Islamic perspective, cross-community relationships are facilitated by a mutual recognition of the dignity and honour that God bestows on forced migrants for their fortitude in escaping persecution or deprivation, and on their hosts for their generosity of spirit.[1] A crucial aspect of maintaining this dignity is in ensuring that neither the vulnerability of the migrants nor the generosity of the hosts is exploited.

When the first community of Muslims in Mecca, including the Prophet Muhammad (PBUH[2]) himself, migrated to the nearby city of Medina to escape religious persecution, the Prophet established a unique system of protection whereby local families would each take responsibility for one migrant family, sharing with them their wealth, food, home and tribal protection.[3] Such a system facilitated the integration of the migrants into the host society, providing them with a sense of belonging and a source of spiritual support, leading to the establishment of healthy and mutually beneficial relationships between hosts and migrants.

While there is a rich tradition within Islam of hosting migrants this tradition is not often invoked by Muslim faith-based organisations (FBOs) in their work. Calls for action and support for forced migrants tend rather to be based on general Islamic obligations to give charity, while the individual religious motivations of staff within Islamic Relief (IR) focus on the need to care for the vulnerable, rather than invoking the Islamic history of care for migrants.

Forming cross-community relationships

IR’s experience indicates that religious identity, rather than religious values, tends to play a more prominent role in its work with migrant and host communities. Our research concludes that in many cases, although not all, IR finds itself at an advantage over non-Muslim agencies when working with displaced and host communities that are Muslim.[4] The nature of this advantage and the reasons for it are as varied as the contexts in which we operate; however, they are often ascribed to IR’s ability to build relationships of trust with those communities.

Staff interviewed across multiple locations commented that a sense of trust was based on the agency’s clear connection to its religious identity, visible through its name and logo. This identity is nurtured through sensitivity to the spiritual and religious needs of the community, for example in the provision of food parcels during Islamic religious celebrations such as Ramadan and facilitating the qurbani (distribution of meat) for Eid ul-Adha. Beneficiaries in camps of internally displaced people (IDPs) from Darfur to Kabul point to this provision as evidence of a shared religious understanding, while IR’s policy of recruiting local staff (who are therefore from the same religious community in many cases) undoubtedly plays a key role in supporting this sense of shared religious identity. While most international non-governmental organisations (INGOs) hire local staff, the expectation is often for staff to leave behind references to their religion and behave with a secular outlook; this tendency is less emphasised where the organisation identifies with the employee’s faith.

Spiritual life, not often recognised by aid agencies, is a priority to many conflict-affected communities, perhaps especially in situations of displacement. Although IR’s policy is not to build specifically religious buildings, we are frequently approached with requests for assistance in building mosques and religious schools, partly because our religious identification makes beneficiaries comfortable in doing so. However in the context of working with forced migrants, we provide temporary spaces for religious and spiritual use equitably to all communities (both Muslim and non-Muslim). IR’s role in camp management has required a recognition that space for worship and religious education be considered a basic need in some cases as this is a priority of the camp residents themselves.

However, the faith ‘label’ of an NGO can also act as a barrier rather than a bridge. In contexts where religious identity has been conflated with political position, being identified as a ‘Muslim organisation’ has made it more complicated to build trust with communities. When IR began working in El Geneina in Darfur, the organisation was initially viewed with suspicion; beneficiaries assumed that as a religious organisation IR was representing the Sudanese government, and other NGOs suspected IR of having pre-existing relationships with either the government or other local militias. Similarly, in Al Saloum Camp in Egypt, Sudanese refugees from Darfur expressed unease about being in a camp managed by IR because they perceived this as a potential barrier to applying for entry to northern Europe or North America. Where there are multiple factions organised around a politicised religious identity, as in Afghanistan or Iraq, there are additional risks for Muslim NGO staff. Staff from Kabul, for example, expressed fears that they were unable to work in some of the more remote areas because their less conservative appearance (interestingly referred to in terms of their “lack of beards”) would lead to them being at risk of attack.

In contexts of forced migration, faith has always played a role in directing migration patterns. This is seen most recently in the case of Syrian refugees, particularly in Lebanon, where Syrians are most likely to move to a location inhabited by those from similar religious backgrounds. These connections may allow greater potential for tolerance and hospitality by host communities for migrants from similar ethnic or religious backgrounds and aid may be more easily distributed when done through existing religious structures. Conversely, reduced opportunities for different communities to interact can exacerbate a sense of division, difference and competition. The positive role of shared faith identity is also tainted where this results in discrimination vis-à-vis other communities. In Lebanon there have been government restrictions on the number of Syrian refugee families in any settlement. However, the majority of settlements in the Beka’a region, for example, contain substantially higher numbers of Syrian families and popular opinion attributes this to authorities turning a blind eye where settlements house refugees from the same sect as local power brokers.

Secularisation of humanitarian discourse

The humanitarian sector has a strong secular bias, with FBOs often feeling that there is an actively anti-religious feeling within the international sector. This can be overt, for example where funding is withdrawn or unavailable for work in northern Mali due to fears of falling foul of anti-terrorism legislation; or it can be systemic, for example when project staff working on cross-community peacebuilding with IDPs in Sudan feel uncomfortable including training on Islamic approaches to conflict transformation in the project proposal. In Lebanon, initial questions to IR staff and partners about how their faith inspires their work were immediately met with strong pronouncements on the importance of non-discrimination, with any discussion of faith being first understood in terms of its potential risk to humanitarian principles.

The relegation of religion to ‘culture’ by parts of the international aid community[5] undermines the potential for understanding the economic, political and social role of faith and faith communities in situations of forced migration, and how this can have a positive impact on the design of response. At the root of humanitarian agencies’ concern is the potential difficulty of separating out FBOs’ humanitarian role from their pastoral role. This has the potential to deny important pastoral services such as the comforting of the sick, traumatised and bereaved. Secular institutions have often dealt with this in the Global North by integrating multi-faith chaplaincy into front-line services, with highly developed ethical and practice-based guidelines. Professionalising the provision of such services within refugee settings could enable secular agencies and FBOs to address the dilemma of reconciling the need for pastoral care in line with humanitarian ethics, whilst also addressing the need to include elements of faith counselling in psychosocial services for forced migrants (which, in the case of issues such as pregnancy arising from rape, is often essential for closure).

Because of this bias it is therefore difficult to measure the role faith plays in the formation of cross-community relationships; it is easier to measure activities by faith leaders and communities as aid distributors than to understand the role that values play in those actions. Historically many FBOs visibly align themselves with standard practices and international values and are hesitant to focus on their faith credentials (or may feel discouraged from doing so) when communicating outside their communities. This is a direct result of donor expectations and can encourage a ‘dual mentality’ within organisations.[6]

Shared values or shared identity?

A further question that is posed by a critical examination of the role that faith plays is whether these connections are based around an identity label or an understanding of shared values? A critical examination of IR’s experience indicates that while faith often acts as the inspiration for those providing support to forced migrants, in most cases there is little discussion of shared values.

Our experience is that where a common faith is evoked as a shared values system it can have a powerful impact. In Darfur, a Peace and Community Conflict Resolution project brought IDP, host, nomad and pastoralist communities together; through discussion of religious principles and teachings, the importance of neighbourliness in Islam and good treatment of others was acknowledged as central in restoring trust between communities. Connections through values provide greater opportunities for behavioural change: shared identity opens up access for dialogue on sensitive issues, while shared values enable harmful practices to be challenged from within the religious framework, helping people learn more about their holy texts and the positive impact they can have on community well-being.

Conclusion

It is clear that the Islamic faith is not often being drawn upon to its full depth for the protection of forced migrants. Examples from the time of the Prophet offer a model of practice where migrants are immediately given support to enable them to provide for themselves through work, and long-term émigrés are integrated fully into the community. While this does take place in some contexts (the Turkish policy of integrating Syrian refugees is one such example), this is not typical of the treatment of forced migrants in many Muslim-majority countries today; IDP camps in both Kabul and Darfur, for example, have existed for over ten years through a persistent ‘state of emergency’.

The secular nature of the humanitarian and development sectors has made it challenging to see the role that faith plays in the sector, and only in recent years are we seeing a renewed interest in how faith can be a positive agent of change, rather than focusing on concerns of proselytisation or religion as divisive. Consequently, there has not yet been the full opportunity to examine the positive and negative roles that faith can play in the aid sector, and it will not be possible to do this fully unless FBOs and faith communities are able to feel comfortable in vocalising and enacting the teachings of their faith in their relationships with those in need.

 

Sadia Kidwai Sadia.Kidwai@irworldwide.org is Policy and Research Analyst, Lucy V Moore Lucy.Moore@irworldwide.org is Senior Policy Advisor: Conflict Transformation and Fragile States, and Atallah FitzGibbon Atallah.Fitzgibbon@irworldwide.org is Policy and Strategy Manager, all with Islamic Relief Worldwide. www.islamic-relief.org

Islamic Relief resources on faith-based approaches to forced migration and conflict transformation:

Kidwai S (2014) The Rights of Forced Migrants in Islam

http://policy.islamic-relief.com/portfolio/the-rights-of-forced-migrants-in-islam/

Islam has a strong heritage of protection of forced migrants. It is a tradition which provides a robust and generous framework for the protection of and provision for forced migrants, enshrining rights such as the rights to dignity, non-refoulement, equal treatment, shelter, health care, family reunification and protection of property. This paper provides an overview of the Islamic teachings related to the rights of forced migrants, and is a resource for any agency dealing with Muslim forced migrant or host communities.

Working in Conflict: A Faith Based Toolkit for Islamic Relief

http://policy.islamic-relief.com/portfolio/working-in-conflict-a-faith-based-toolkit/

The toolkit outlines Islamic Relief policy founded on Islamic principles. From this foundation, and drawing on good practice from across the peacebuilding sector, the kit outlines practical tools and approaches to aid and development projects in contexts of conflict and fragility. While written for Islamic Relief staff, the toolkit may be equally useful for other agencies working with Muslim communities experiencing conflict and violence and includes an introductory section for non-Muslim agencies who wish to draw on the toolkit for their own activities.

 

[2] PBUH – Peace Be Upon Him. Prophets of God are honoured by Muslims with this saying when their name is mentioned.

[3] Ramadan, T (2008) The Messenger: The meanings of the life of Muhammad, Penguin Books, London.

[4] Kirmani N, Ahmed Khan A and Palmer V (2009) Does Faith Matter?: An Examination of Islamic Relief’s work with Refugees and Internally Displaced Persons, Islamic Relief Worldwide, UK. http://policy.islamic-relief.com/wp-content/uploads/2014/05/Islamic-Relief-and-Refugees.pdf

[5] See, for example, Culture and Risk: World Disasters Report 2014, International Federation of the Red Cross and Red Crescent Societies. http://www.ifrc.org/en/publications-and-reports/world-disasters-report/world-disasters-report-2014/

[6] See for example James R (2009) What is Distinctive About FBOs?: How European FBOs define and operationalise their faith, Praxis Paper 22, INTRAC. http://www.intrac.org/data/files/resources/482/Praxis-Paper-22-What-is-Distinctive-About-FBOs.pdf

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview