توتُّر مُبتدَع عند عَمَلِ إطارٍ لدَعْم الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة

نشأ في العقود الأخيرة حقلٌ من حقول الممارسة وتطوَّر، يُعرَف اليومَ بدَعْمِ الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، ولا تزالُ في تطوُّره مُوَتِّراتٌ ومُتحدِّياتٌ تَصوغُ أسئلةً عن التَّنفيذ والأولويَّة والوَقْع..

أول مَن استعمل مصطلح «نفسانيّ اجتماعيّ» في سياق الهجرة القسرية –فيما وجدتُ– (هِرْتا كرَوْس = Hertha Kraus) في عددٍ خاصّ صدر سنة 1939 من حوليَّات المجمع الأمريكي للعلوم السياسية والاجتماعية.[1] فهناك تناولت هِرْتا في بحثها مَجالِبَ الكَرْب إلى المُعَاد توطينهم في «بلد غربة»، وذكرت ما هم عليه من حالٍ نفسانية واجتماعية، فجاوَزَت بذلك غيرَها من المؤلفين ممَّن نظروا في الكوارب القانونية والسياسية والاقتصادية.

إلا أن استعمال المصطلح ما شاعَ في هذا الحقل حتى كانت تسعينيَّات القرن العشرين. وكان صدر لبربرا هَارِل بُنْد في سنة 1986 أثرٌ أدبيٌّ جليلٌ، وهو كتاب (فرض المعونة)، كتبت فيه فصلاً في «فَرْطِ العَزْوِ إلى العوامل الاجتماعية في مفهوم الإنسان»، عابت فيه ميدانَ المعونة الإنسانية على إهماله التَّأثيرات النفسانية في التهجير. ولما كانت سنة 1993 طلبت إليّ أن أُنشِئ نقداً على مسألة صحة اللاجئين العقلية، ليُنشَر في تقرير (الصحة العقلية العالمية) الذي يصدر عن جامعة هَرْفَرد.[2] غير أنه لم يرد فيه من مفهوم الحال النفسانية الاجتماعية إلا إشارة عجلى، وهخي في الأكثر للتلميح إلى السياق الاجتماعي والثقافي الأوسع الذي يصوغ الصحَّة العقلية للاجئين.

كان التلميح الرقيق غير كافٍ لمعالجة وجوه الانقسام التي نشأت وتطوَّرت في هذا الميدان الحديث العهد في وقت لاحق من ذلك العقد. وجلبت الإبادة الجماعية في رواندا ، ولا سيَّما الحروب التي أعقبت تفكك يوغوسلافيا السابقة، الجانب الإنساني من النِّزاع والتهجير إلى الإدراك العامّ واستجابة المعونة الإنسانية. ومع ذلك، أدّت معالجة مسائل الصحَّة العقليَّة أيضاً في السكان المعرَّضين للاضطهاد العرقي السياسي إلى ظهور وجوه توتّر شديد بين الاستجابات النفسية المعيارية وطرق المقاربة المجتمعية الأوسع.[3] وكان دِرِك سَمِرفِلد وبَات بَرَاكِن ناقدين شديدَين بخاصة لفرض إطارات المرض الغربية على ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والقمع. وكانت جمعيّة الصليب الأحمر الأمريكية عقدت في أواخر التسعينيَّات اجتماعاً للنظر في وسائل الاستجابة المناسبة فكشف عن وجود فصائل متخالفة ذات مواقف مذهبيّة (أيديولوجية) ومنهجية شديدة. وذَكَرَ عددٌ من الجماعات التي حضرت «انتفاءَ توافق الآراء في الأهداف والإستراتيجيات ومبالغ الأثر».

إقامة الإجماع

ونتيجة لما تقدَّم ذكره، جمعت كارولين ماكِنْسُن في سنة 2000 عدداً من المنظمات غير الحكومية الدولية الرائدة، تعمل في هذا الميدان مع جماعات أكاديمية من المؤسَّسات التي كان لها مشاركة في طرق المقاربة الناشئة، فألَّفت بعد جمعها فرقة العمل النفسانيّ الاجتماعيّ لإنشاء إطار مشترك يَأطُرُ الميدان.[4] واقترحت الفرقة أنَّ التدخُّل النفسانيّ الاجتماعيّ ينبغي أن يُحدَّدَ من اهتمامٍ في رأس المال البشري (ولا سيَّما فيما له تعلُّق بتأثير اعتلال الصحَّة العقليَّة في حُسْن حال الفرد)، وفي البيئة الاجتماعية (أي العلاقات والنسيج الاجتماعي الأوسع الذي عطّلته الهجرة القسرية)، وفي الثقافة والقيم (ولا سيَّما اضمحلال الحقوق والمعايير الثقافية). وأيضاً فقد أكَّدت أهمية التفاعل بين هذه الميادين الثلاثة. وأمّا المُتحدِّي الأساسيّ المُتمثِّل بتخطيط التدخُّل المناسب فنشأ عن المفاوضة في تقديم الدعم في هذه الميادين للمجتمع المحليّ المتضرِّر بطريقة تبيِّن مشاركةً حقيقيةً، لا بفرض الاستعمار الجديد. وفي العروض التقديمية للفاعلين المحليِّين في البلد، لم تزل المسألة المذكورة آنفاً أكثر المسائل اهتماماً بها.

وبعقب ذلك، دُعِيَ عضوان من فرقة العمل هذه، هما مارك ڤان أُمِرِن ومَيْك وِسِلْز، إلى المشاركة في رئاسة عمل اللجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات لإنشاء ما أصبح يُعرَف بعدُ بالمبادئ التوجيهية للجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات في التدخُّل في الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الطوارئ. فقادت هذه المبادرة عملاً رَكَز همّه في التنفيذ العمليّ لا النظريّ، وفي المشاورة المحلية والوطنية الواسعة، حتَّى تُعالَج المخاوف من الفَرْض الذي كان للعَقْد السابق سِمَة.  ونجحت المبادئ التوجيهية، التي نُشرَت سنة 2007[5]، في إنشاء إطار عملٍ أدمجَ فيهِ وجهات نظر بينيّةً شتَّى وأمكن أن يبلغه مختلف الفاعلين، محليِّين ودوليِّين، من سبيلٍ واضحة صريحة. وبذلك، استوعبت وجوه التوتُّر الرئيسة في الميدان التي حلَّت عُرَى التماسك والتعاون منذ ابتُدِئ العمل بها.

ميدانٌ ناضج مَبنيّ الأدلة

وقد استندت المبادئ التوجيهية في أكثرها إلى النَّاشئ من سُنَن العمل الفضلى، مع الإقرار بأن قاعدة الأدلة التي تدعمها كانت ضعيفة بالقياس إلى غيرها. وصحيحٌ أن الصياغة اللاحقة للمبادئ التوجيهية المُكمِّلة التي صيغت لحالات معيَّنة، مثل تفشِّي إيبولا، كانت مهمةً، ولكن كان أهم تطور في السنين اللاحقات جَمْعَ قاعدةٍ للأدلة أقوى من التي قبلها. واشتمل ذلك على إعداد جدول أعمال بحثية رئيسة، وقام بذلك وِتْس تُوْل وزُمَلاؤه[6] فحدَّدوا عدداً من الأسئلة ذات الأوَّليَّة ولها بأساليب التدخُّل صلة، وكانت تلك الأساليب طُرُق مقاربة أسريّة ومدرسيّة، وطُرُق تقدير، ومشيرات للرَّصد والتَّقويم. ومن الأسئلة أيضاً ما له تعلُّق بتحديد المُرهِقات والمشكلات وعوامل الحماية من زاوية نظر المُتضرِّرين، ووجوه التدخُّل الاجتماعي الثقافي، كعالجة التدخُّل للحاجات المتصوَّرة محليّاً. وقد لاحظت الفرقة التي تُيسِّر هذا الإجماعَ أن جدول الأعمال أبرَزَ «توليد المعرفة العملية التي يمكن أن تُحوَّلَ إلى فوائد ملموسة فورية في إعداد البرامج في الأحوال المقتضية للمعونة الإنسانية، بدلاً من معالجة المناقشات الرئيسة التي غلبت على الدراسات الأكاديمية السابقة». ولقد يكون ذلك صحيحاً، ولكن تُظهِر هاتان المجموعتان من الأسئلة البحثية بعض الوَقْع بالتوتُّر الأساسي داخل إطار دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة: فالمجموعة الأولى تؤكد تحديدَ البرنامج الفعّالة والقابل للتعميم في التدخُّل والمقاييس والمشيرات، وأما المجموعة الأخرى فتؤكّد الحاجةَ إلى اعتبار الأمور بسياقها.

ومع استمرار دَعْم الدراسات البحثية في الميدان ببرامج مثل برنامج منظَّمة إلِرْهَا (Elrha) المُسَمَّى ببحث الصحَّة في الأزمات الإنسانية (R2HC)[7]، تحوَّل دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة من كونه أحد أفقر ميادين المعونة الإنسانية المدعومة بالأدلَّة إلى كونه أحد أحسن الميادين. ورُكِزَ أَكثرُ العمل في توثيق تأثير المقاربة وطرقها في التدخُّل التي يأخذ بها اليومَ واسعاً، مثل الأنشطة المُنظَّمة داخل الأمكنة الصالحة للأطفال، أو التي يحتمل أن تكون قابلة للتوسُّع، مثل برنامج المعالجة المطورة للمشكلات (Program Management Plus). وقد أسهم هذا العمل كثيراً في الهدف المتمثل بتحديد طرق المقاربة البرنامجيّة المؤثّرة، ولكنه يشير أيضاً، في كثير من الأحيان، إلى أهمية الهدف المتمثل باستيعاب تنوُّع السياقات التي تحتاج وُجُوهُ التدخُّل هذه إلى التكيُّف بحسبها. وهكذا نضج الميدان وبلغ إلى حدٍّ ينصب فيه التركيز على الصَّقْل والتعزيز في وجوه التدخُّل التي أثبتت جدواها، أو على إيجاد طُرُف أكثر فاعليَّة أو كفاءة لتحقيق التدخُّل.

وجوه التوتُّر الإبداعية

فإذا كان الميدان، من أيام الاضطراب في تسعينيات القرن العشرين، قد نشأ في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثمَّ نضج في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، فما المأمول له في العقد المُقبِل؟ من جهة البحوث، هناك عمل جديد جارٍ لوضع جدول أعمال، بدعم من عدد من الهيئات المانحة والمنظَّمات الحكومية الدولية،وهو ما يبيِّن المنزلة التي نالها دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في إستراتيجية المعونة الإنسانية. وهذا العمل هو بناء إجماعٍ يشارك فيه مختلف أصحاب المصلحة الوطنيِّين والدوليِّين، ولن تُعرَف نتيجته حتَّى سنة 2021. على أنَّ هناك ما لا يقل عن ثلاث مسائل غير مستبعدٍ أن تنشأ عن هذا العمل، ويظهر أنها ستستمر في إشراك المزاولين والباحثين بالسَّواء في العقد المُقبِل.

القياس والأمانة والتكيُّف بالسيِّاق: سيظل المُتحدِّي المتمثل باتِّزان تطوير التدخُّل الفعّال والقابل للتعميم مع الحاجة إلى التكيُّف الثقافي والحساسية لجداول أعمال الفاعلين المحليِّين– سمةً رئيسة، هذا إن لم يكن رأسَ السمات الرئيسة، للعمل في بعض مستقبل الزمان. هذه مُهمَّة هامّة، تُبيِّن المُتحدِّي المُتكرِّرَ تحدِّيه لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، المتمثلَ بالجَّمْع بين التعميم التقني وفهم السياق والمشاركة، وهي مهمَّة توسِّع نطاق التدخُّل لوصول نسبةٍ أكثير كثيراً من المجتمعات المُتضرِّرة، مع الحفاظ على الأمانة في المُكوِّنات النشطة للتدخُّلات المُثبَت نجوعها. ومع ذلك، هناك بعض الأمثلة الحديثة الواعدة جدّاً على التكيُّف بالسِّياق، يُنظَرُ إليها على أنها مهمَّة ينبغي القيام بها خطوةً خطوة، وليست طموحاً مُبهماً.

تخفيف المعاناة أو سَوْق تغيير طويل الأمد: كثيراً ما وُجِدَت التقويمات التي نظرت في الآثار الطويلة الأمد للتدخُّل في الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة أن لا فوائد كثيرة تُرجَى لمن في البرامج بالقياس إلى مَن لم يُتدخَّل في أحوالهم.[8] وليست هذه النتيجة في العادة ناشئةً عن «تراجع» في حُسْن حال الأطفال الذين حضروا البرامج، إنما هي نتيجة أنَّ الأطفال الذين لم يحضروا البرامج تمكَّنوا من «اللَّحاق بركب» التكيُّف. وعلى الرغم من الفوائد القصيرة الأمد التي يتم تُلاحَظ، يُقَال أحياناً إنَّ التدخُّل ليس له تأثير. وهذا إنما يُثِير مسألةً: فهل ينبغي أن تقصد البرامج النفسانيَّة الاجتماعيَّة في أساسها إلى تخفيف المعاناة أو إلى صَوْغ مسارات طويلة الأمد للتكيُّف؟ قد تُبيِّن الوعود بالفوائد الطويلة الأمد انجذاباً لا داعي له لذِكْر سرديَّة الصُّمود الطويل الأمد، بدلاً من ذكر سرديَّة تخفيف المعاناة. وإنِّي أرى أنَّ وَضْعَ التدخُّل في الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة مَوضِعَ دَعْم السكَّان الذين يعانون من ضائقة، بدلاً من إظهار فوائد طويلة الأمد، قد يكون مُفيداً إذ يكون خطّاً قاعديّاً للتوقُّع في الميدان. وهذا لا يعني أنه لا يمكن ضمان تحقيق الفوائد الطويلة الأمد، ولكن قد يكون من اللائق أن يُحكَّمَ التدخُّل في الأحوال النفسانيَّة الاجتماعيَّة كما تُحكَّم أوّلاً مسائل الغذاء والمأوى ومعظم وجوه التدخُّل في الصحَّة؛ أي بناءً على تخفيف المعاناة والخطر المحتمل عند السكَّان المتضرِّرين في أثناء الطوارئ، لا على المسارات الطويلة الأمد للأمن الغذائي أو الاستقرار أو حُسْن الحال البدنيّة.

التدخُّل المُركَّز أم إستراتيجية المشاركة؟ أخيراً، أتوقع استمرار المناقشات حول الأولوية النسبية لبرامج التدخُّل المُركَّزة في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة –مثل معالجة الضائقة العقليَّة الشَّديدة وعواقب العُنْف الجنسانيّ- وحول إستراتيجيات مشاركة المجتمع المحليّ ذات التركيز الأوسع التي تُعزِّز الفاعليَّة والمِلكيَّة وبناء السلام. على أنَّا يمكن أن نتوقَّع نُشُوءَ أُطُر أوضَح ونظريات تغيير أبيَن تربط هذه الضروب المختلفة من العمل بعضها ببعض. وقد أُقِرَّ باتِّساع التأثيرات في حُسْن الحال التي بُيِّنَت في طُرُق المقاربة المجتمعية أوّل ما استعملت هِرْتا كرَوْس المصطلحَ لوصف القوى التي تَصوغُ تَجرِبةَ إعادة توطين اللاجئين وأكثرَ الدراسات السابقة مُذّاك؛ فقيمة التدخُّل المُركَّز والمُوجَّه نحو معالجة الضائقة النفسانيَّة والانفعاليَّة يُؤيِّدُها اليومَ كمٌّ من الدراسات السابقة وافِر.

 

ألَسْتا أَيْجَا aager@qmu.ac.uk @AlastairAger

معهد الصحّة والتنمية العالميَّيْن، في جامعة الملكة مارغريت، وكلية مَيلمَان للصحَّة العامة، في جامعة كولُمبيا

 

[1] Kraus H (1939) ‘Starting Life Anew in a Strange Country’, The Annals of the American Academy of Political and Social Science, Vol 203

(استئناف العيش في بلد غربة)

 www.jstor.org/stable/1021890

[2] Ager A (1993) ‘Mental health in refugee populations: A review’,  Refugee Studies Programme, University of Oxford, for Project on International Mental and Behavioral Health, Harvard.

(الصِّحة العقليَّة عند السكَّان اللاجئين: نقد)

 http://fmo.bodleian.ox.ac.uk:8080/fedora/get/fmo:1082/PDF

[3] Ager A (1997) ‘Tensions in the psychosocial discourse: implications for the planning of interventions with war-affected populations’, Development in Practice 7 (4)

(وجوع التوتّر في الخطاب النفسانيّ الاجتماعيّ: تبعات تخطيط التدخُّل في أحوال المتضرِّرين بالحرب)

 www.jstor.org/stable/4029006?seq=1

[4] Psychosocial Working Group (2002) Psychosocial Intervention in Complex Emergencies: a Conceptual Framework

(التدخُّل في الأحوال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الطوارئ المعقّدة: إطار مفاهيمي)

https://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.124.9995&rep=rep1&type=pdf 

[5] IASC (2007) IASC Guidelines on Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings

(المبادئ التوجيهية في اللجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات في شأن دَعْمُ الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الطوارئ)  

https://interagencystandingcommittee.org/system/files/2020-11/IASC%20Guidelines%20on%20Mental%20Health%20and%20Psychosocial%20Support%20in%20Emergency%20Settings%20%28English%29.pdf

اقرأه باللغة العربية:

https://interagencystandingcommittee.org/system/files/iasc_guidelines_mhpss_arabic.pdf

[6] Tol W et al (2011) ‘Research Priorities for Mental Health and Psychosocial Support in Humanitarian Settings’ PLoS Med 8(9): e1001096

(أولويّات البحث في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الأحوال المقتضية للمعونة الإنسانية)

doi.org/10.1371/journal.pmed.1001096

[7] Tol W et al (2020) ‘Improving mental health and psychosocial wellbeing in humanitarian settings: reflections on research funded through R2HC’, Conflict and Health 14

(تعزيز حُسْن حال الصحّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الأحوال المقتضية للمعونة الإنسانية: تأمُّل في البحث المُموَّل تحت اسم بحث الصحَّة في الأزمات الإنسانية)

doi.org/10.1186/s13031-020-00317-6

[8] Panter-Brick C, Dajani R, Eggerman M, Hermosilla S, Sancilio A and Ager A (2017) ‘Insecurity, distress and mental health: experimental and randomized controlled trials of a psychosocial intervention for youth affected by the Syrian crisis Journal of Child Psychology and Psychiatry 59

(انتِفاءُ الأَمن والضَّائقةُ والصحَّةُ العقليَّة: تجارب اختباريَّة وعشوائيَّة مع شواهدها في التدخُّل في الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة عند الشباب المتضرِّرين بالأزمة السورية)

https://doi.org/10.1111/jcpp.12832

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Creative tensions in the framing of MHPSS

The tensions and challenges involved in the development over recent decades of the field of practice now known as mental health and psychosocial support (MHPSS) will continue to shape questions of implementation, prioritisation and impact.

The earliest use of the term ‘psychosocial’ in the context of forced migration that I have found is by Hertha Kraus in a 1939 Special Issue of the The Annals of the American Academy of Political and Social Science.[1] Her paper addressed the sources of stress for those resettling in “a strange country” and noted the psychological and social nature of these beyond the legal, political and economic stressors considered by other authors.

The term only came into wider use in the field in the 1990s, however. Barbara Harrell-Bond had written a chapter in her 1986 classic Imposing Aid on “the over-socialized concept of man” in which she had taken the humanitarian field to task for its neglect of the psychological experience of forced displacement. In 1993 I was asked by her to put together a review of the issue of refugee mental health for Harvard’s Global Mental Health report.[2] However, it made only passing reference to the psychosocial concept, largely to hint at the broader social and cultural context shaping refugee mental health.

A subtle hint was inadequate to address the divisions that developed in this fledgling field later in that decade. The Rwandan genocide and, particularly, the wars following the breakup of the former Yugoslavia brought the human side of conflict and displacement into both public awareness and humanitarian response. However, addressing mental health issues in populations subject to ethnic-political persecution also brought to the surface sharp tensions between normative psychiatric responses and broader community-based approaches.[3] Derek Summerfield and Pat Bracken were particularly strong critics of the imposition of Western frames of illness on the victims of human rights violations and oppression. A meeting convened in the late 1990s by the American Red Cross to consider appropriate means of response revealed disparate factions with strong ideological and methodological positions. A number of groups attending noted “a lack of consensus on goals, strategies and impacts”.

Forging a consensus

As a result, in 2000 Carolyn Makinson brought together a number of leading international NGOs working in this area with academic groups from institutions that had engaged with emerging approaches into a Psychosocial Working Group to develop a shared framing of the field.[4] The group proposed that psychosocial interventions should be defined by an interest in human capital (notably in relation to the impact of mental ill-health on individual well-being), in social ecology (the relationships and broader social fabric disrupted by forced migration), and in culture and values (especially the erosion of rights and cultural norms). The interaction between these three domains was also emphasised. The core challenge of planning appropriate interventions arose in negotiating the provision of supports in these domains for an affected community in a manner that reflected genuine partnership rather than neo-colonial imposition. In presentations to local actors in-country, it was always discussion of this last issue that received the greatest attention.

Subsequently, two members of this working group, Mark Van Ommeren and Mike Wessells, were invited to co-chair an Inter-Agency Standing Committee (IASC) process for the development of what became the IASC Guidelines on Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings. This initiative steered a process which focused on practical implementation rather than theory, and on wide local and national consultation in order to address the concerns about imposition that had marked the preceding decade. The guidelines, published in 2007,[5] succeeded in providing a framework that both integrated diverse disciplinary perspectives and was transparently accessible to diverse actors, local and international. In doing so, it accommodated major tensions within the field that had undermined coherence and collaboration since its inception.

A maturing, evidence-based field

The guidelines were substantially based on emerging best practice, although it was recognised that the evidence base supporting them was comparatively weak. While the subsequent formulation of supplementary guidelines for specific situations, such as the Ebola outbreak, were important, the most significant development in subsequent years has been gathering this much more robust evidence base. This included a major research agenda-setting exercise by Wietse Tol and colleagues[6] that identified a number of priority questions related to modalities of intervention; these were family- and school-based approaches, assessment methods, and indicators for monitoring and evaluation. Other questions related to identifying stressors, problems and protective factors from the perspective of affected populations, sociocultural adaptation of interventions, and whether interventions address locally perceived needs. The team facilitating this consensus exercise observed that the agenda emphasised “the generation of practical knowledge that could translate to immediate tangible benefits for programming in humanitarian settings, rather than addressing the key debates that have dominated the academic literature”. While this may be true, these two clusters of research questions show some resonance with a core tension within the MHPSS framing: the former emphasising the identification of effective and generalisable programme interventions, measures and indicators, with the latter emphasising the need for contextualisation.

With sustained support for research studies in the area through programmes such as Elrha’s R2HC programme,[7] MHPSS moved from being one of the poorest supported areas of humanitarian action in terms of evidence to one of the best. Much of the work has focused on documenting the impact of specific intervention approaches that are currently implemented at scale, such as structured activities within Child Friendly Spaces, or that are potentially scalable, such as Programme Management Plus (PM+). This work has contributed significantly to the goal of identifying impactful programmatic approaches, but also often points to the importance of the goal of accommodating the diversity of contexts to which such interventions need to be adapted. The field has thus matured to the point where the focus is on refining and strengthening proven interventions, or finding more effective or efficient modalities for their delivery.

Creative tensions

If, from the turbulence of the 1990s, the field formed in the 2000s and matured in the 2010s, what prospect is there for the field in the next decade? On the research side, there is a new research agenda-setting exercise underway with support from a number of donor agencies and intergovernmental organisations, reflecting the place that MHPSS has secured in humanitarian strategy. This is a consensus-building exercise engaging with diverse national and international stakeholders, whose outcome will not be known until well into 2021. However, there are at least three issues that seem likely to emerge from the exercise, and that will continue to engage practitioners and researchers alike in the next decade.

Scaling, fidelity and contextual adaptation: The challenge of balancing the development of generalisable, effective interventions with the need for cultural adaptation and sensitivity to the agendas of local actors will remain a key feature, if not the key feature, of work for some time to come. This is a significant task, reflecting the recurrent MHPSS challenge of combining technical generalisability with contextual understanding and engagement, and scaling interventions for access by a much greater proportion of affected communities while retaining fidelity to the active components of proven interventions. However, there are some very promising recent examples of contextual adaptation being considered as a task to be undertaken as a step-by-step process rather than as a vaguely stated ambition.

Relieving suffering or driving long-term change: Evaluations that have looked at longer-term impacts of psychosocial interventions have frequently found no major benefits for those in the programmes compared with those not receiving interventions.[8] Typically, this finding is not the result of a ‘drop off’ in the well-being of those who have attended programming but is rather the result of those who did not attend programming managing to ‘catch up’ in terms of adjustment. Despite short-term benefits being noted, the intervention is sometimes reported as having no impact. This raises the issue of whether psychosocial programming should be aimed principally at the relief of suffering or at shaping longer-term trajectories of adjustment. Promises of longer-term benefit may reflect an undue capture by a longer-term resilience narrative rather than a relief of suffering narrative. I believe that the positioning of psychosocial interventions as supporting populations in distress rather than demonstrating long-term benefits may be usefully established as the baseline expectation for the field. This is not to say that long-term benefits cannot be secured but it may be appropriate for psychosocial interventions to be judged in the same way that food, shelter and most health interventions are primarily judged – that is, on their amelioration of the suffering and risk in affected populations during an emergency, rather than on long-term trajectories of food security, settlement or physical well-being.

Focused intervention versus strategy of engagement: Finally, I anticipate debates continuing about the relative priority of focused MHPSS intervention programmes – such as tackling severe mental distress and the consequences of gender-based violence – and broader-focused community engagement strategies promoting agency, ownership and peace-building. We can anticipate, however, the development of clearer framing and theories of change linking these different forms of work. The breadth of influences on well-being reflected in community-based approaches was acknowledged in Kraus’s initial use of the term to describe the forces shaping the experience of the resettling refugee and in much literature since; the value of focused, targeted interventions addressing psychological and emotional distress is now also endorsed by a rich literature.

 

Alastair Ager aager@qmu.ac.uk @AlastairAger

Institute for Global Health and Development, Queen Margaret University; Mailman School of Public Health, Columbia University

 

[1] Kraus H (1939) ‘Starting Life Anew in a Strange Country’, The Annals of the American Academy of Political and Social Science, Vol 203 www.jstor.org/stable/1021890

[2] Ager A (1993) ‘Mental health in refugee populations: A review’,  Refugee Studies Programme, University of Oxford, for Project on International Mental and Behavioral Health, Harvard. http://fmo.bodleian.ox.ac.uk:8080/fedora/get/fmo:1082/PDF

[3] Ager A (1997) ‘Tensions in the psychosocial discourse: implications for the planning of interventions with war-affected populations’, Development in Practice 7 (4) www.jstor.org/stable/4029006?seq=1

[4] Psychosocial Working Group (2002) Psychosocial Intervention in Complex Emergencies: a Conceptual Framework
https://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.124.9995&rep=rep1&type=pdf

[5] IASC (2007) IASC Guidelines on Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings
https://interagencystandingcommittee.org/system/files/2020-11/IASC%20Guidelines%20on%20Mental%20Health%20and%20Psychosocial%20Support%20in%20Emergency%20Settings%20%28English%29.pdf

[6] Tol W et al (2011) ‘Research Priorities for Mental Health and Psychosocial Support in Humanitarian Settings’ PLoS Med 8(9): e1001096 doi.org/10.1371/journal.pmed.1001096

[7] Tol W et al (2020) ‘Improving mental health and psychosocial wellbeing in humanitarian settings: reflections on research funded through R2HC’, Conflict and Health 14
https://conflictandhealth.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13031-020-00317-6

[8] Panter-Brick C, Dajani R, Eggerman M, Hermosilla S, Sancilio A and Ager A (2017) ‘Insecurity, distress and mental health: experimental and randomized controlled trials of a psychosocial intervention for youth affected by the Syrian crisis, Journal of Child Psychology and Psychiatry 59 https://doi.org/10.1111/jcpp.12832

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700