البحث عن الحقيقة والعدل والالتئام النفسانيّ في زمن الجائحة

قد زادتِ الجائحة المُتحدِّياتِ التي تتحدَّى الأسرَ المهاجرةَ الفاقدةَ وهي في حُزْنها على موت عزيزٍ لها أو اختفائه، ولكن الأمر لا يخلو من طُرُقٍ لمساندتها.

من حقِّ الأسر الفاقدة أن تبلغ الحقيقة والعدالة والالتئام النفسانيّ. وهذه الحقوق هي من الأسس التي قرَّرَها قانونُ حقوق الإنسان الدوليُّ وأوجبَها، فأُدخِلَت تحت الحق في الكرامة، والحق في العيش، والحق في أن يكون للمرء أسرة، والحق في حرمة الحياة الخاصة.[1] فلا أقلَّ من أن تضمن الدول للأسر المهاجرة الفاقدة أن تُبلَّغَ مصيرَ مفقوديها أو أمواتها والنواحي التي انتهوا إليها، فإن هي علمت ذلك طالبت بنقل جثامينهم إلى أوطانهم، حتى تُوَارَى في الثَّرَى (جاء هذا في إعلان مَيْتَلِينِي سنة 2018[2]).

على أنّ استجابات الأوطان لجائحة الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) كان لها آثار أضرّت بأخذِ الأُسَر المهاجرة الفاقدة الحقوقَ المذكورة. فأكثرُ ذرائع الحَصْر التي اتُّخذت لمَنْعِ الحُمَة (الفيروس) من أن تنتشرَ لم تراعِ حاجات الأسر المهاجرة الفاقدة خاصّةً، وزادت في المعوِّقات القانونية والعملية. وقد أخذنا أمثلةً من تجارِب مهاجرينَ في ثمانية بلدان (هي اليونان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمكسيك وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة وزمبابوي) في زمن الجائحة، لنبيِّن أنّ من الطُّرُقِ طُرُقاً عمليةً وواقعيةً إن سلكتها الدول –مع أدائِها واجباتِها الدولية– أمكنها مساندة الأسر المهاجرة الفاقدة من غير إضعافٍ لاستجابات الصحّة العامّة.[3]

فهم سبب الموت

ثم حين يرد خبرُ موتِ عزيزٍ، سواء كان مثبتاً أو مظنوناً، تثار حولَه أسئلةٌ فيمرّ الزمن ولا يجاب عنها، وتنعقد عليه شكوك فلا تقطع، فيَثقُل ذلك على من بقي من الأسرة. حتى أقرَّ قانونُ حقوق الإنسان الدوليُّ بأنَّ ما تصبر عليه الأسر من ألم النفس والكُرْبة قد يبلغ إلى حدِّ المعاملة المُهينَة التي لا إنسانية فيها. ولذا وجب على الدول أن تستثبت في الوَفَيَات المُرِيبة، وأن تحاسب المسؤولين عنها، وأن لا تقطع الأخبار في ذلك عن الأُسَر.

هذا، وكان من غموضِ طبيعة الحُمَة (الفيروس) الجديدة وانتشارِ نَظَريَّات المؤامرة أنِ اشتدَّت الحَيْرة بين جماعات المهاجرين. وأوَّل الأسباب أنَّ المعطيات الرسمية التي تُبيِّن معدلَ انتقال مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) ومعدل الوَفَيَات به فيما بين المهاجرين لا تكاد توجد. فلا ينشر كثيرٌ من الدول، ومنها معظم الدول الأوربية والولايات المتحدة، ما عنده من إحصاءات مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) مُفصَّلةً بحسب جنسية المصابين، ولا يفرد لأحوال المهاجرين التقارير.

وتتفاقم الحَيْرة، وليس سبب تفاقمها واحداً هو اختلاف الطرق التي تُحَقَّقُ بها الوفيات بمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19)، وإنما لذلك سببٌ آخر وهو قَدْرُ المعلومات التي يُخبَرُها أقرب الأقارب. فسبب الوفاة، في بعض البلدان (مثل ألمانيا)، يُجعَل سرّاً مطويّاً في شهادة الوفاة التي تُسلَّم إلى مكتب الإحصاء، ولكنها لا تُجعَلُ سهلة المُتَناوَل لأقرب الأقارب بسبب القوانين التي تحمي المعطيات الشخصية. أمَّا في نيويُرك، فقد كان نصيب شهادات الوفاة التي تقول إنَّ سببَ وفاة أصحابها هو مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) أنْ تَلَقَّتْها أُسَرٌ كثيرةٌ بسوء الظنّ، ولا سيما إذا كان المُتوفَّى معافىً من قبلُ وكان السبيل إلى السجلَّات الطبية أو إلى مزيد المعلومات عن سبب الوفاة مقطوعاً. وأما الأُسَر التي في خارج البلد الذي تُوُفِّيَ فيه المُتَوفَّى، فقد يكون استعلام أحوال الوفاة عليها أصعب؛ وذلك بسبب القيود التي على السفرِ وعلى تعيينِ صاحب الحقِّ في الوصول إلى ما له صلة بالأمر من الأعمال الكتابية من تقارير ومراسلات واستئمارات.

وقد اعترضَ المهاجرينَ –وبخاصةٍ الذين لا يحملون وثائق رسمية– مصاعب ما انفكَّت تشتدُّ في وصولهم إلى الرعاية الصحية لأسبابٍ عدّة منذ تفشَّت الجائحة. فلم يُعلَم عدد ما لم يُعالَج من حالات المصابين بمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) وغيرها من الحالات الطبية، ولم يُعلَم عدد مَن لم يُشخَّص من الوفيات التي أدركها الموت خارج المستشفيات. فإن أُطلِقت معطياتٌ رسمية واضحة صريحة عن معدل انتقال المرض ومعدل الوفيات فيما بين المهاجرين كان ذلك مُعِيناً على قطع الشكِّ والنَّظر، ومُسَانداً للأُسَر التي تطلب الحقيقة والعدل والمحاسبة.

وهذه المكسيك مثلاً تنشر السلطات فيها كلَّ يومٍ معطياتٍ تامّةً مباحةً عن مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) من مصابين ومستشفين ووفيات. ثم إن المكسيك لا تقصر معطياتها على تتبُّع المتغيرِّات كالسِّنِّ والجِّنس والموضع ووجوه الاعتلال المُشتَرَك (comorbidities)، وإنما تورد إلى ذلك معلوماتٍ عن الجنسية وصفة الهجرة والبلد المُغَادَر. ويُضَافُ إلى هذا، أنّ المكسيك أطلقت تقارير في علم الأوبئة كلَّ أسبوعٍ أدارتها حول مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) بين المهاجرين، ومن ذلك مَجموعُ حالاتِ الإصابة المُثبَتَة والمظنونة والبلدانِ الأصليّة والمُستشفِين والوفيات. وصحيح أنَّ الإحصاءات الرسمية لا تُفسِّر ما بلغ إليهِ عدد الوفيات (والمكسيك إحدى أقلِّ البلدان معدَّلاً في الاختبار)، ولكنّ الحكومة هناك اتَّخذت مسلكاً مهمّاً إلى تمامِ إباحة المعطيات الرسمية للناس وجعلها في نسقٍ مفتوحٍ يحتملها مِن الشابكة مَن شاء.

فينبغي أن يَسْهُلَ طَلَبُ شهادات الوفاة وتحصيلُ مزيد المعلومات عن أحوال الوفاة، وينبغي في ذلك مراعاة ما تجده الأسر الفاقدة المقيمة في الخارج من صعوبة زائدة. ويمكن لمنظمات المجتمع المدني ورابطات المهاجرين وفرق الدعم أن تعين الأُسَر الفاقدة على معرفة سبيلها في الإجراءات الإدارية؛ فمن الواجب أن تظل هذه الجهات الفاعلة عاملةً سهلة المأخذ في أثناء الجائحة.

هذا وتوسيع المدارك أمرٌ محتاج إليه، لا لحَصْر انتشار الحُمَة (الفيروس) فحسب، بل وللإخبار بمعلوماتٍ شاملةٍ سهلة المتناول عن السبيل إلى الرعاية الصحية، وعمَّا يحتمله أمرُ مَن أُثبِتَتْ بالتَّشخيص إصابتُه، وعن الأسباب الموجبة لأن يكون لتدبير الحَصْر أثرٌ مُباشِرٌ في حيثُ يتجمَّع المهاجرون. ثم إن إشراك اللاجئين والمهاجرين والمنظمات الشعبية وغيرها من فرق الدعم في نشر هذه المعلومات طريقةٌ ناجعةٌ في التغلُّب على ما رَسَخَ في النفس من سوء الظنّ بالسلطات.

المُوَاراةُ في الثَّرَى

يُقِرُّ القانون الدولي بحقِّ الإنسان في أن يدفن مَن يُتوفَّى من أقاربه ويكرمه. على أنَّ ضمان احترام ما يُفضَّل في الجنائز والشعائر قد صَعُبَ في أثناء الجائحة خاصةً بعد أن قُيِّدَ الحضور والقيام بشأن الجثث. وأيضاً فقد تفاقم بالجائحة الإلزامُ الزمنيّ والمالي؛ فلمَّا كانت المشارح ما تزال تضيق بالاكتظاظ، أُسرِعَ في الجنائز، فقُيَّدَ خيار الأسر المعوزة التي تحتاج إلى مزيدِ وقتٍ لجمع المال، وحصرت عن نقل الجثامين إلى مواضعَ أُخَر. ثم قُيِّدَ السفر بين البلدان بشروطٍ فزادت المعوِّقات. ويكثر تعقُّد الأمر حين لا تُعرَف هويّة الجثمان أو تشكُّ الأسرة في صحَّتها.

وينبغي أن تتناول بروتوكولات الطبِّ الشرعيّ صراحةً طُرُقَ جَمْعِ المعطيات وحفظها قبلَ الوفاة وبعدها لِمَا له بتعرُّف الهويّة في المستقبل صلة. ومن الأمثلة المهمَّة على ذلك ما تأخذ فيهِ المكسيك من بروتوكولات الطبِّ الشرعيّ لمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) في القيام بشأن الجثامين التي لا يُعرَف أصحابها. فتصف هذه البروتوكولات ما ينبغي من كيفيّة القيامِ بشأن الجثث وجَمْعِ المعطيات وخَزْنها في زمن الجائحة. وأيضاً فهذه البروتوكولات تمنع حَرْقَ الجثامين التي لا يُعرَف أصحابها. وإن احتيجَ إلى القيام بشأن كثرةٍ مجتمعةٍ من الجثث، وجب أن تدفن كلُّ جثَّةٍ مصابةٍ بمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) لا يُطالِب بها أحدٌ –سواء عُرِفَ أصحابها أم لم يُعرَفوا– في قبرٍ على حدتها، ووجب على مكتب الوكيل وخدمات الطب الشرعيّ تسجيل موضع الدَّفن.

ثُمَّ يمكن أن تُدخَل المعونة على نفقات الجنازة تحت المعونة المالية التي تُعطِيها الدول لتخفِّف آثار الجائحة. وقد خطا برنامج الإعانة على الدفن بمدينة نيويُرك في هذا النَّحْوِ خطوةً مهمةً؛ ففتح السبيل للأسر المهاجرة أن تستعين به ولو لم تحمل وثائق رسمية.

ويعدُّ إِنشاءُ سمةِ دُخُولٍ وطنيَّةٍ لإجراء الجنازة أو تعرُّف المُتوفَّى أو كليها وسيلةً فعّالةً وعمليةً في مساندة الأُسَر المهاجرة الفاقدة العائشة في الخارج. وهذه ألمانيا مثلاً تُجوِّز سمة دخول الأسرة فيها –وهي سمة استمرَّت في أثناء الجائحة– لأَفرادِ الأسرة، ومنهم أفراد الأسرة المُمتدَّة، أنْ يزوروا ألمانيا زيارةً مُوَقَّتةً ليحضروا الجنائز.

وينبغي أن يُظهَرَ اللِّين في بروتوكولات الخدمات في المستشفيات والجنائز فتستوعب شعائر الجنازة ما استُطِيع. ومع أن ألمانيا لا تجوِّز لذوي القربى نقلَ الجثمان إلى وطنه، فهي تجوِّز لهم في بعض الأحوال أو الأمكنة أن يشيِّعوا الجنازة في غرفةٍ من المستشفى. وأما في زمبابوي، فيتيسَّر بثُّ الجنائز بثّاً شابكيّاً مُباشِراً للأُسَر (وغير الأسر من أفراد المجتمع المحليّ) العاجزة عن الحضور بنفسها.

نَقْلُ الجثمانِ إلى وطنِ صاحبِه

لا يتمُّ للأسرة الفاقدة الالتئامُ النفسانيّ إلا بإعادة قريبها المُتوفَّى إلى وطنه. على أنَّ إعادة رفات الناس إلى أوطانها لم تزل من قبلِ الجائحة أمراً مُعقَّداً وغاليَ الثَّمن. وزاد غَلَاءُ ثمن هذه الإجراءات ووُجُوهُ البِيرُقراطيَّةِ فيها منذ حدوث الجائحة، إذ زاد كثيرٌ من الدول في القُيُود لتجنُّب العَدوَى. هذا مع ما سبَّبه تَعلِيقُ الخدمات القنصلية في كثيرٍ من البلدان وقُيُودُ السفر من اشتداد صعوبة الأمر على الأسر العائشة في الخارج. فليس نادراً أن تمتنع الأسر المهاجرة الفاقدة عن طَلَبِ نقل الجثمان إلى الوطن أو أن تلتمس إلى تحقيق ذلك مسلكاً أعوج. ومثال ذلك في اليونان أنَّ كثيراً من الأسر المهاجرة تكتفي بإعادة العظام، فهناك يُجوَّز لأقرب الأقارب أخذ العظام بعد أن يمرَّ على دفن صاحبها ما بين ثلاث سنين وخمس سنين. وأما في نيويُرك، فقد تختار الأسر المكسيكية حَرْقَ جثَّة قريبها على خلاف معتقدها؛ ذلك أنَّ إعادة رفاته إلى الوطن أسهل من إعادة جثّته. وبعدُ، فكل هذا يثقل على من بقي من الأسرة. لذا تُلِحُّ الحاجة إلى تحسين اللوائح الوطنية والتنسيق الدولي لتُيَسَّرَ إِجراءَاتُ إعادة الجثامين إلى أوطان أصحابها تيسيراً أَفعَلَ.

فلا ينبغي أن تُترَكَ الأسر المهاجرة الفاقدة في الحداد وحدَهَا. وليست المعونة المناسبة واجباً خُلُقيّاً فحسب، إنما هي إلى ذلك التزامٌ قانونيٌّ تُعَضِّدُهُ معايير في حقوق الإنسان ثابتة.

 

دَانَاي أَنگِلِي Danai.angeli@bilkent.edu.tr

بروفيسورةٌ مساعدة، في جامعة بِلْكِنْت، ومستشارةٌ في مشروع آخِرِ الحقوق (Last Rights)

 

[1] Last Rights (2019) Extended Legal Statement and Commentary

(آخر الحقوق)

 https://drive.google.com/file/d/1P7RGtTQw95gFL-o6iBzxmVRsDngxpHHc/view

[2] هو إعلان مَيْتَلِينِي في إكرام كلِّ المفقودين والمُتوفَّين –وأسرهم– بسبب رحلات الهجرة، أُقِرَّ في 11 أيار/مايو 2018.

http://lastrights.net/LR_resources/html/LR_mytilini.html

اقرأ نصّه بالعربية من هنا:

https://docs.google.com/document/d/1LcoUSaLW4-jcDCCaPztKHT4UCegFDbFjedcXA4W0Pvs/view

[3] Last Rights (2021) Every Body Counts: Death, Covid-19 and Migration. Understanding the Consequences of Pandemic Measures on Migrant Families

(لا يُغفَلَنَّ أحَد: الموت والحُمَة التاجية (كوڤيد 19) والهجرة: فَهْم عواقب ما اتُّخذ لتدبير الجائحة على الأُسَر المهاجرة)

  https://drive.google.com/file/d/1f3QRFCcQmeI5AmhAug38JVTRmfccQyHA/view

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

The search for truth, justice and closure during the pandemic

The pandemic has posed additional challenges for bereaved migrant families who mourn the death or disappearance of their loved ones. There are practical ways, however, to assist them.

Bereaved families have the right to truth, to justice and to closure. These fundamental rights are recognised under international human rights law, including under the right to dignity, the right to life and the right to family and private life.[1] At a minimum, States must ensure that bereaved migrant families have the opportunity to be informed about the fate and whereabouts of their missing or deceased relative, to claim and repatriate their remains, and to lay them to rest (Mytilini Declaration of 2018[2]).

National responses to the COVID-19 pandemic have had severe implications for the ability of bereaved migrant families to exercise the above rights. Containment measures to halt the spread of the virus have often failed to take into consideration the specific needs of bereaved migrant families and have raised additional legal and practical barriers. Drawing on the experiences of migrants in eight countries (Greece, Germany, France, Italy, Mexico, South Africa, the US and Zimbabwe) during the pandemic, we seek to demonstrate that there are practical and realistic ways in which States – in line with their international obligations – can assist bereaved migrant families without undermining public health responses.[3]

Understanding the cause of death

Lingering questions and doubts over the circumstances of the confirmed or presumed death of a loved one can weigh heavily on the surviving family. International human rights law recognises that the emotional pain and anguish endured may even amount to inhuman and degrading treatment. States are therefore under an obligation to investigate suspicious deaths, hold those responsible accountable and keep the family informed.

The seemingly mysterious nature of the new virus and the spread of conspiracy theories have amplified uncertainties among migrant communities. To begin with, official data on the transmission- and death-rate of COVID-19 among migrants are largely unavailable. Many States, including most European States and the US, do not publish COVID-19 statistics disaggregated by nationality, nor do they report separately on the situation of migrants.

Uncertainty is further exacerbated not only by the different ways in which COVID-19 deaths are verified but also by the amount of information shared with the next of kin. In certain countries (such as Germany), the cause of death is a confidential part of the death certificate which is passed to the relevant statistics office but not readily made available to the next of kin due to personal data protection laws. In New York, death certificates stating COVID-19 as the cause of death have been met with distrust by many families, especially where the person was previously in good health and if access to medical records or any further information about the cause of death is not available. For families located abroad, it may be even harder to obtain information about the circumstances of death because of restrictions on travel and on who has the right to access relevant paperwork.

Migrants – especially undocumented migrants – have faced increased difficulties in accessing health care since the outbreak of the pandemic for a number of reasons. As a result, an unknown number of COVID-19 cases and other medical conditions have been untreated, and an unknown number of non-hospital deaths have gone undiagnosed. Releasing official and transparent data on the transmission- and death-rate among migrants may help put to rest suspicions and speculations, and assist families seeking truth, justice and accountability.

In Mexico, for instance, the authorities release on a daily basis full open data on COVID-19 cases, hospitalisations and deaths. In addition to tracking variables such as age, sex, location and co-morbidities, Mexico also includes information on nationality, migration status and country of departure. In addition, Mexico has been releasing weekly epidemiological reports on COVID-19 among migrants, including the total number of suspected and confirmed cases, countries of origin, hospitalisations and deaths. Although the official statistics do not account for the full extent of the death toll (given that Mexico has one of the lowest testing rates), the government has nonetheless taken an important step towards making official data fully available to the public in an open and downloadable format.

Procedures for requesting death certificates and obtaining further information about the circumstances of death should be accessible and should take into consideration the additional difficulties faced by bereaved families located abroad. Civil society organisations, migrant associations and support groups can help bereaved families navigate administrative procedures; it is essential that such actors remain operational and accessible throughout the pandemic.

Awareness raising is needed not only on how to contain the spread of the virus but also to provide comprehensive and accessible information about access to health care, the prospects in case of a positive diagnosis and the reasons for containment measures directly affecting migrant communities. Engaging refugee and migrant communities, grassroots organisations and other support groups to share this information can offer an effective way to overcome deep-rooted distrust towards the authorities.

Laying to rest

International law recognises the human right to bury and honour one’s deceased relatives. Ensuring respect for funeral preferences and rituals has become particularly problematic during the pandemic, with limitations on attendance and on handling bodies. The pandemic has also exacerbated time-related and financial constraints. The increasing lack of space in morgues has led to expedited funeral procedures, limiting options for destitute families who need more time to raise funds and constraining their ability to transport remains elsewhere. International travel restrictions have placed additional barriers. The situation is even more complicated where the remains are unidentified or where the family has doubts about the identity.

Forensic protocols should expressly address how post-mortem and ante-mortem data relevant for future identification should be collected and preserved. An important example has been set by Mexico’s COVID-19 forensic protocols on the treatment of unidentified remains. These protocols describe how bodies should be handled and how data should be collected and stored in light of the pandemic. The protocols also prohibit the cremation of unidentified remains. In the event of the need for mass management, all unclaimed bodies – whether identified or unidentified – must be buried in individual graves for COVID-19 remains, and the attorney’s office and forensic services must record where the remains have been buried.

Funeral expense assistance could be included in the financial assistance provided by States to ease the effects of the pandemic. An important step in this direction has been made by New York City’s burial assistance programme to which migrant families – including those with undocumented status – can apply.

Establishing a national visa for funeral and/or identification purposes is an effective and practical way to support bereaved migrant families living abroad. In Germany, for instance, the family visa – which has been maintained throughout the pandemic – allows family members, including extended family members, to visit Germany on a temporary basis to attend a funeral.

Hospital and funeral services protocols should show flexibility to accommodate funeral rites where possible. In Germany, although relatives are not allowed to take the body home, they are allowed in certain circumstances or locations to perform funeral rituals in the hospital room. In Zimbabwe, live streaming of funeral services is available for families (and other members of the community) who are unable to attend in person.

Repatriating remains

For bereaved families, bringing the deceased relative home is essential for closure. Even before the pandemic, the repatriation of human remains was a complex and costly procedure. Since the pandemic, these procedures have become more costly and more bureaucratic, as many States have placed additional restrictions to avoid contagion. At the same time, the suspension of consulate services in many countries combined with travel restrictions have made it more difficult for families living abroad. It is not uncommon, therefore, for bereaved migrant families not to pursue the repatriation option or to find unorthodox ways to achieve it. In Greece, for instance, many migrant families opt to repatriate the bones only, which are made available to the next of kin three to five years after burial. In New York, Mexican families may choose to cremate the relative, against their beliefs, as repatriation of such remains is easier. All this can weigh heavily on the surviving families. There is an urgent need for better national regulations and international coordination in order to more effectively facilitate repatriation procedures.

Bereaved migrant families cannot be left to grieve alone. Providing proper assistance is not only a moral duty; it is also a legal obligation grounded in well-established human rights norms.

 

Danai Angeli Danai.angeli@bilkent.edu.tr

Assistant Professor, Bilkent University; Consultant, Last Rights Project

 

[1] Last Rights (2019) Extended Legal Statement and Commentary https://drive.google.com/file/d/1P7RGtTQw95gFL-o6iBzxmVRsDngxpHHc/view

[2] The Mytilini Declaration for the Dignified Treatment of all Missing and Deceased Persons and their Families as a Consequence of Migrant Journeys, adopted 11 May 2018, http://lastrights.net/LR_resources/html/LR_mytilini.html

[3] Last Rights (2021) Every Body Counts: Death, Covid-19 and Migration. Understanding the Consequences of Pandemic Measures on Migrant Families https://drive.google.com/file/d/1f3QRFCcQmeI5AmhAug38JVTRmfccQyHA/view

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700