دَعْمُ الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة في حَضَرِ مصر

يجب على المنظمات في سياقات الحَضَر المعقدَّة أن تُعِيدَ وضعَ النَّماذِج المعمول بهَدْيِها في تدخُّل دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، والقَصدُ أن تُجعَل الخدمات لأضعف فئات الناس سهلةَ المتناول مُحدَّدةَ السِّياق. فلا يمكن أن يُجتَزَأَ بنقل التدخُّل المُعَدِّ للمخيمات إلى سياقِ الحَضَر.

يُجاهِدُ اللاجئون في مصر، كحالِ اللاجئين في جميع العالم، في سبيل العيشة الكريمة. فيقدم طالبو اللُّجوء إلى مصر آملين أن تكون إقامتهم فيها مُوَقّتة، فتعتني بشأنهم مفوضيَّة اللاجئين، ثمَّ تُعِيدُ توطينهم في دولة من الغرب. على أنَّ حبل هذا الأمل يَقصُر بسرعة؛ إذ إنّ موارد مفوضيَّة اللاجئين وشركائها قليلة ولا تستطيع أن تعين في المال إلا نسبة قليلة من المستضعفين. هذا ونسبة من المعاد توطينهم في السنة أقل من 5%.

ويركز معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة هَمَّهُ في إعانة الناس على أن يبلغوا اعتمادهم على أنفسهم لا أن يغتمُّوا بقلّة موارد النظام. ويقصد معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة إلى أضعف فئات المتسجِّلين في مفوضيَّة اللاجئين، ومنهم المُشرَّدون والجياع والمرضى والمُستطِيعون بغيرهم، والمُعانُون العنف الجنساني أو المجتمعي أو الأسري، والمغلوبون في أمرهم بالضَّيق والقنوط والتجارب الرَّاضحة، والمهمَّشون والمنبوذون، والذين فيهم مرضٌ مزمن، والمعوَّقون، وذوو الصحَّة العقلية الضعيفة[1].

ويعين العاملون في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة الناسَ على حلّ مشكلاتهم، وهم مع ذلك يعينونهم على الاهتداء في ما يشعرون به من الاستحقاق والاعتماد وخيبة الأمل والغضب. وأيضاً فالمعهد يهتمّ ببناء قدرة الأُسَر على اعتمادها على نفسها، مثال ذلك أنّ الأنشطة غير مُعدَّةٍ للأطفال فقط، بل هي إلى ذلك معدَّةٌ لتعزيز قدرة الأسر على معونة أطفالها. فإن لم يكن مع الأطفال أُسَر أو لم تستطع الأسر إعانتهم، يهيِّئ المعهد المجتمعات المحليّة لتصير مسؤولةً عن معونة مستضعفيها.

«من المجتمع المحليّ»

كثيراً ما تؤلِّف جماعات المهاجرين في سياقات الحضر مجتمعاتٍ محليّة وطنية وقبلية ودينية، لها مراكز وأعمال منتظمة وأعضاء مُعيَّنون في مناصبهم وقيادة مُنتَخَبَة. وفِرَق معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة هي «من المجتمع المحليّ»؛ لذلك تستطيع بلوغها. فأكثر من 160 عاملاً من 180 عاملاً في المعهد هم لاجئون أو طالبو لجوء أو مهاجرون من أكثر الجنسيات وجوداً في مصر: إريتريا وإثيوبيا والصومال وجنوب السودان والسودان والعراق وسورية واليمن.  فهؤلاء العمال يعيشون في مجتمعاتهم المحليّة ولهم سَبْق إدراك قضاياها، ويمكن أن يأخذوا في تدخُّلاتٍ عمليةٍ على حسب الثقافة والسياق واللُّغات التي يتكلم بها الناس في مجتمعاتهم المحليّة.

على أنّ معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة لا يحل محلّ قادة المجتمع المحليّ وإنما عمله يضاف إلى عملهم. فالمعهد يحترم سلطة القادة المنتخبين وتأثيرهم المألوف في حلّ المشكلات. ومع ذلك، فإن العاملين في المعهد مُدرَّبونَ على إدارة طائفةٍ من مسائلَ تقع في الغالب خارجَ خبرة قادة المجتمع المحليّ. ولمّا مرّ زمنٌ على عمل العاملين في المعهد وقادة المجتمع المحليّ معاً، توسَّع فَهْمُ قادة المجتمع وصار لهم مهارات جديدة، في إدارة الأمراض العقلية ومخاطر الانتحار وتعاطي المخدرات وما يحتاج إليهِ في حماية الطفل وحماية المرأة. فالقادة يعيِّنون المحتاجين ويمكنهم إعانتهم إعانةً يُعتدُّ بها، أو يحيلونهم الحالات إلى معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة وإلى مُوصِلِي الخدمات الآخرين.

هذا ويُنتَقَى العاملون في المعهد بمعاونة مجتمعاتهم الحَضَرية. وكان كثير منهم قادةً في مجتمعاتهم المحليّة قبل انضمامهم إلى معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة. هم فرقة من اللاجئين تعمل بأجرٍ، دُرِّبوا على دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، ليس لهم مكاتب، ويعينون بزيارة المنازل والمجتمعات المحليّة، فيقاربون المسألة بطريقة «مكتبك حقيبة على ظهرك».

ولهؤلاء العاملين شيءٌ قليل من التدريب والخبرة في ميدان دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة قبل دخوله. فمنهم قبل تعيينهم معلِّمون وعاملون في ميدان تقانة المعلومات ومحامون ومتخصصون بالزِّراعة وأمهات مدبّرات منازلهنّ وعمَّال نظافة. وهم يُختَارُون بشخصياتهم ودوافعهم ورِفْقِهم وخبرتهم في إعانة مجتمعاتهم المحليّة، لا بدرجاتهم العلمية. ثمّ يُعلَّمون أساسَ معارف الدعم النفسانيّ الاجتماعيّ ومهاراته العملية، ويعانون على توسيع مداركهم لتمكينهم من إعانة كلّ شخص محتاج بلا تمييز. يتعلَّمون الأخلاقيات المهنية وتطبيق حقوق الإنسان الأساسية حتى يستطيعوا أن يعينوا بإنصافٍ النساءَ والأطفالَ والمعوَّقين من ذوي الاحتياج، ومنهم ذوو الاختلاف في الجنسانيّة أو الهوية الجنسية.

ثمَّ إنَّ العاملين في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة، من حيث هم لاجئون، لم يكن لهم من الفرص في مصر إلا القليل، لذلك يَشكُرُ أكثرهم عملَهُ الذي لا يأتي لهم بدَخْلٍ فحسب، بل يعين إلى ذلك المحتاجين ويُكسِبُهم احترامَ أهل مجتمعاتهم المحليّة لهم. ومع ذلك، يمكن أن يجيء العمل في المعهد صعباً ومُستنزِفاً للعاطفة. وصحيح أنّ أنموذجَ كَوْنِ العاملين «من المجتمع المحليّ» مفيدٌ ولكنّه ينشئ المتحدِّيات. فيجب على العاملين في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة أن يختاروا أحياناً بين وجوه الولاء المجتمعية التنافسيّة والأخلاقيات المهنية. وللعاملين إشراف إفراديّ، واجتماعات للفرقة تُعقَد كلّ أسبوع، وجلسات جماعية داعمة تعقد كلّ شهر، يخبّرون فيها بما يعترضهم من المتحدِّات الشخصية والمهنية. ولضمان تمامِ الصراحة والوضوح، فُتِحَ سبيل للمجتمعات المحليّة أيضاً أن يشكوا العاملين والخدمات، وذلك بخطوطٍ هاتفية للمعونة واجتماعاتٍ مجتمعية.

ومشكلات الناس لا تقف خارج ساعات العمل المألوفة، فيجب إيصال الخدمات متى ما احتيج إليها وأينما احتيج إليها. وهذا يقتضي تعاون العاملين وقبولهم أن الاستجابة في كلِّ ساعة من ساعات الأسبوع ضرورة. فالاهتمام الشديد برعاية الموظَّفين في هذا الأنموذج أمرٌ بالغ في الأهمية. وأهم من ذلك أنهم يجب يشعروا بالأمان إذا اضطروا إلى الاستجابة ليلاً. ففي معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة، لا يستجيب العامل لحالة طارئة على حدته، ويُدعَمُ العاملون عاطفيّاً في أثناء استجابتهم وبعد انقضائها، مع الثناء على ما يحسنون فيه من العمل.

على أنّ مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) قيّدَ العمل الميداني مُوقّتاً لعاملي المعهد، وأرغمهم على قَصْرِ طُرُقِ الإعانة على الهاتف، وعلى أن لا يستجيبوا إلا للطوارئ التي تهدِّد حياة الشخص بالزوال. وفي ذروة الجائحة، كثيراً ما اتصل العاملون في المعهد بالناس كلّ يومٍ، مدركين قَدْرَ إجهادهم بسبب فقدان السيطرة في قدرتهم على الاعتماد على النفس، والحَيْرة مما يحدث، والحجر في المنزل، وفقدان العمل والدَّخْل. وتمكن مذّاك العاملون في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة من العودة إلى الميدان، متّخذين الاحتياطات لجعل العدوى أقلّ ما تكون. فيضع العاملون كمامات، ويعلون على أن يكون من يزورونه واضعاً الكمامة في أثناء الجلسات المنزلية. وأما المنازل المكتظّة بالأسر المعيشية، فلإعانتها يُقدّم العاملون اليومَ بعض الدعم في مراكز اللاجئين المجتمعية.

مقاربة «المركز الجامع لكل الخدمات»

ولقضاء حاجات أكثر الفئات ضعفاً، تعلّمَ معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة أنه يجب أن يكون له تدخُّل في جميع الطبقات الأربع لهرم التدخُّلات في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة عند اللجنة الدائمة المشتركة بين الهيئات، وذلك في حالات الطوارئ. (انظر تحت).[2] لذلك يجمع المعهد بعناية بين إيصال طبقاتٍ من التدخُّل إلى خطط عمل إفرادية وإلى الخدمات المُتمِّمة التي توصلها الحكومة وكيانات أخرى.

ويعد الدَّعم الاجتماعيّ بمعونة الأسرة أو الأصدقاء أو المجتمع المحلي ضرورةً، فهو ركنٌ لكلِّ خطة عمل إفرادية. ويساعد العاملون في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة الناسَ على إيجاد نظامِ دعمٍ آمن وعلى تعزيز القدرة والمسؤولية عن نظام الدعم هذا الذي يجدونه. وفي المعهد لا يُردّ طلب لمُستعِين. فالعاملون في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة، يعينون ويحيلون، وإذا امتنعت الخدمة، فهم يستمعون ويرفِقون. ولمّا كان العاملون يدركون أنَّ من أكثر المستضعفين مَن لا يعرف كيف يطلب المعونة، قبضوا على زمام المبادرة فاتّصلوا بالمحتاج أو طرقوا بابه لإعانته، وذلك حين يُخبَّرون بالمشكلة.

مثال ذلك: أن امرأةً حاولت الانتحار. فهتفت مُساكِنتها إلى لاجئةٍ عاملةٍ في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة، فذهبت إلى منزلها وقدَّرت الحالَ من فورها. فبكت المرأة وقالت إنها لا تريد الموت ولكنها تشعر بالوَحْشَة والخوف، إذ فقدت وظيفتها بسبب مرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) وأنْ ليس في وسعها دفع ثمن إيجارها. فجلس إليها العاملة المعهد مع مُساكِنَتِها ووضعت خطةً لدَعْمها وحمايتها. هذا وطبيبٌ نفسانيٌ يشاور العاملة في المعهد بالهاتف ويقدّر حال المرأة. فاتّفقا جميعاً على أنها آمنةٌ في المنزل مع حماية مُساكِنَتِها لها، وضربا لها موعداً لزيارة عيادة الطب النفسيّ في اليوم الثاني. وأعان معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة على تخفيف ضائقتها المستدعية الاستجابة الفورية، بأن أوصل إليها قسائمَ طعامٍ مؤقتة، ودَفَعَ ثمن إيجارها حتى تجد لها وظيفةً جديدة.

 

فأمّا التدخُّلات في الطبقة الأولى من الهرم فهي الإعانة على تخفيف الضائقة. ولذلك يُعلَن واسعاً عن خطوط هاتفية للمعونة عند معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة، وهذه الخطوط مفتوحة في كلّ ساعات الأسبوع.

 ويقدِّم موظفو خطِّ الهاتف الإعانيّ المعلومات والإحالة، ويعدُّون العاملين ليذهبوا من فورهم إلى منزل المحتاج.

ويكثر أن تكون المعلومات التي لا تُدقَّق سبباً للضائقة. لذلك تُخبِّرُ فرقة نشر المعلومات بمعلومات مُدقَّقة في السياقات المجتمعية غير الرسمية. ولإدارة الضائقة التي وقعت بسبب الجائحة زادَ معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة نشرَ المعلومات من طريق صفحةٍ في (فيسبوك) مختصّةٍ بدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، تنشر المعلومات بستِّ لغات.

[3] ثمَّ هناك فرقة مبادرة الإسكان، تستجيب للطوارئ لتجد مسكناً آمناً رخيص الكلفة، وتتوسط في النزاع بين المؤجر والمستأجر، وتعلِّم تدبير المال. ويضاف إلى تلك، فرقة طبية للمناصرة الصحيّة، وهذه تعين اللاجئين على بلوغ الرعاية الطبية في حالات الطوارئ، وفيها أيضاً ممرِّضين وممرِّضات للرعاية الصحية المنزلية لمن لا يستطيع أن يبرح فراشه.

وأما التدخُّلات في الطبقة الثانية والثالثة والرابعة من دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، ففيها فرقة نفسانيَّة اجتماعيَّة مؤلَّفة من لاجئين مدرَّبين، يقدِّرون الحاجات ويُعدُّون الخطط للحالات الإفرادية، ويُشيرُون ويتوسَّطون في النزاع، ويعينون على الإدماج المجتمعي، ويُناصرون ويرافقون ويحيلون. وتقدِّم الفرقة إدارةً مكثفة لحماية الطفل والأسرة، وترسل متوسِّطين في حالات عنف العصابات، وتقيم ورشات في المدارس للصبيان لتنشر الأعمال لا عنف فيها، وتؤلّف مجموعات للَّعب مختصّة بالأطفال المعوَّقين من ذوي الاحتياج وأسرهم. وتعمل هذه الفرقة أيضاً على التخفيف من الوَصْم في المجتمع المحليّ، وعلى تسهيل الاندماج المجتمعي، وتستنجح –بالزيارة المنزلية– التزامَ علاج الصحَّة العقليَّة. ثمَّ هناك فرقة استشاريّة من مستشارين لاجئين متعدِّدي اللغات، تسدي مشورةً قصيرة الأمد موجَّهةً نحو الغرض، للأفراد والأزواج والأسر، وهناك أيضاً فرقة الصحَّة العقليَّة المؤلّفة من أطباء نفسانيِّين مصريين، تعمل مع اللاجئين العاملين في الشؤون النفسانيَّة الاجتماعيَّة على المعالجة النفسانيّة والطبّ النفسانيّ للأشخاص المصابين باضطرابٍ نفسانيٍّ شديد، وذلك في عياداتٍ لمعهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة.

إنَّ في الحَضَر كثيراً من المصاعب تعترض إيصالَ خدمات دَعْم الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة إلى السكَّان المهجَّرين. فيجب في مثل هذه السياقات أن تكون تدخُّلات دَعْم الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة مفتوحةَ السبيل لأضعف الفئات، معدَّةً لتراعي كلَّ سياقٍ على حدته. وقد كسب أنموذج معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة؛ أي الأنموذج الحَضَري المجتمعي العامل في كلِّ ساعة من ساعات الأسبوع، كسب اهتماماً دوليّاً وإقراراً، فاستقبل معهد التدريب الدولي التابع له، الذي اسمه معهد الحياة الحضريّة (Urban Life)[4]، مُتدرِّبين من 15 بلداً، جاؤوا ليأخذوا في التدريب الميداني. ويمكن لسُنَن العمل التي سنَّها معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة للتصدِّي للمتحدِّيات الحضرية في القاهرة يمكن أن تقدِّم بين يديها دروساً لمن يعمل في المراكز الحَضَرية وأمكنة أخرى.

 

نَنْسِي بارون drnancybaron@pstic-egypt.org

مديرةٌ، في معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة (وهو برنامجٌ من منظمة أرض النَّاس «Terre des hommes»)

 

[1] يُعِينُ معهد الخدمات النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتَّدريب عليها في القاهرة كلَّ شهرٍ نحواً من ألفي حالةٍ (فيها 8000 آلاف فرد).

http://pstic-egypt.org

[2] IASC (2007) Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings: Guideline, pp11–13

    (دَعْمُ الصحَّةِ العقليَّة والحالِ النفسانيَّة الاجتماعيَّة في أحوال الطوارئ: مبدأ توجيهي)

https://interagencystandingcommittee.org/system/files/2020-11/IASC%20Guidelines%20on%20Mental%20Health%20and%20Psychosocial%20Support%20in%20Emergency%20Settings%20%28English%29.pdf

اقرأه باللغة العربية:

https://interagencystandingcommittee.org/system/files/iasc_guidelines_mhpss_arabic.pdf

[3] www.facebook.com/RefugeesTogether/

[4] www.urbanlifemhpss.com

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Urban mental health and psychosocial support in Egypt

In complicated urban contexts, organisations must redesign established models of MHPSS intervention in order to ensure that services are accessible to the most vulnerable and are context-specific. It is not possible merely to move camp-designed interventions to the urban context.

Refugees in Egypt, like those across the world, struggle to find an adequate quality of life. Asylum seekers come to Egypt hoping that their stay will be temporary, they will be cared for by UNHCR and they will be resettled to a Western country. This hope quickly diminishes. UNHCR and its partners have limited resources and financially can assist only a small percentage of the vulnerable. Meanwhile, fewer than 5% are resettled annually.

The Psycho-Social Services and Training Institute in Cairo (PSTIC) concentrates on helping people find what they can do to become self-reliant rather than bemoaning the system’s lack of resources. PSTIC targets the most vulnerable of those registered with UNHCR including people who are homeless, hungry, sick and unable to be self-reliant; who struggle due to gender-based, community or family violence; who feel overwhelmed by distress, despair and traumatic experiences; who are marginalised or rejected; and who are chronically ill, disabled or with poor mental health.[1]

During their attempts to assist people to solve problems, PSTIC workers help people manage their feelings of entitlement, dependency, disappointment and anger. PSTIC also concentrates on building families’ capacities for self-help; for example, activities are not designed for children alone but rather to build the capacities of families to assist their own children. When there is no family, or the family is unable to help, PSTIC facilitates communities to become responsible for assisting their vulnerable members.

‘Of the community’

Migrant groups in urban contexts often establish national, tribal and religious communities which have physical centres with regular activities, designated members and elected leadership. The PSTIC Teams are ‘of the community’ and can therefore access these communities. Over 160 of PSTIC’s 180 workers are refugees, asylum seekers or migrants from the nationalities most represented in Egypt: Eritrea, Ethiopia, Somalia, South Sudan, Sudan, Iraq, Syria and Yemen. The workers live in their communities and have first-hand awareness of issues and can provide practical interventions in accordance with culture and context in the languages spoken by their communities.

PSTIC does not replace but rather supplements community leaders. It respects the authority of elected leaders and their traditional influence to resolve problems. PSTIC workers, however, are trained to manage a range of issues that are often not within the expertise of community leaders. With PSTIC workers and community leaders working together over time, community leaders have gained greater understanding and new skills to manage mental illness, suicide risk, substance abuse, child protection needs and the protection of women. They identify people in need and can assist responsibly or they refer cases to PSTIC and other service providers.

PSTIC’s workers are selected in cooperation with their urban communities. Many were community leaders before joining PSTIC. They are a paid team of refugees, trained to offer MHPSS support; they have no offices and provide assistance through home and community visits using a ‘desk in a backpack’ approach.

These workers have little prior training or experience in MHPSS. They were teachers, IT workers, lawyers, agriculturalists, at-home mothers or house cleaners before being hired. They are chosen because of their personalities, motivation, compassion and experience in helping in their communities rather than because of their levels of education. They are taught essential knowledge and practical psychosocial support skills and helped to broaden their attitudes to enable them to help anyone in need without discrimination. They learn professional ethics and the application of basic human rights in order to equitably assist women and children and people with special needs including those with differences in gender or sexual identity.

As refugees, PSTIC workers have had few opportunities in Egypt, so most feel grateful for work that not only provides an income but helps those in need and also gains them the respect of their communities. However, working at PSTIC can be challenging and emotionally draining. Though beneficial, the ‘of the community’ model does create challenges. PSTIC workers must manage sometimes competing community allegiances versus professional ethics. Workers have individual supervision, weekly team meetings and monthly supportive group sessions to share personal and professional challenges. To ensure full transparency, communities also have opportunities to complain about workers and services through helplines and community meetings.

People’s problems are not confined to usual office working hours, and services must be delivered when and where they are needed. This requires the cooperation of workers and their agreement that 24-7 response is essential. With this model, serious attention to staff care is critical. Importantly, workers must feel safe if they have to respond at night. At PSTIC, no worker responds to an emergency alone and they are given emotional support during and after, with praise for a job well done.

COVID-19 temporarily restricted the fieldwork of PSTIC workers and forced them to provide assistance by telephone and only respond in person to life-threatening emergencies. During the height of the pandemic, PSTIC workers often called people daily, knowing how stressed they were due to losing control over their ability to be self-reliant, uncertainty of the situation, confinement to home, and loss of work and income. Slowly, PSTIC workers have been able to return to the field, taking precautions to minimise infection. Workers wear masks and arrange with those whom they visit to wear masks during their home sessions. For overcrowded households, workers now offer some support in refugee community-based centres.

‘One-stop shop’ approach

To meet the needs of the most vulnerable, PSTIC has learned that it must have interventions at all four layers of the IASC MHPSS pyramid of interventions for emergency settings (see below).[2] PSTIC therefore carefully combines the provision of layers of intervention into individualised plans of action and complements services offered by the government and other entities.

Social support through family, friends or community is essential as a cornerstone of each individualised plan of action. PSTIC’s workers assist people to find a safe system of support and build the capacities and responsibility of this support system. No one asking PSTIC’s help is refused. PSTIC workers assist and refer and when no service is possible, they listen and offer kindness. Recognising that the most vulnerable may not know how to ask for help, workers will take the initiative to call or knock on someone’s door to offer assistance when they are told there is a problem.

For example, a person attempts suicide. Her roommate calls a PSTIC refugee worker who goes to her home and does an immediate assessment. The woman cries and says she does not want to die but feels lonely and frightened. Due to COVID-19, she lost her job and cannot pay her rent. The PSTIC worker sits with her and her roommate and makes a plan for support and protection. A psychiatrist is on the phone consulting with the PSTIC worker and does a telephone assessment with the client. All agree she can be safe at home with the protection of her roommate and they set up a psychiatric clinic appointment for the next day. PSTIC helps alleviate her immediate distress by arranging temporary food vouchers and payment of her rent until she can find a new job.

Interventions at Layer 1 of the pyramid offer practical assistance to reduce distress. PSTIC’s

24-7 helplines are widely advertised. Helpline staff offer information and referral, and arrange for workers to go immediately to someone’s home when needed.

Inaccurate information is often a cause of distress. The Information Sharing Team shares accurate information in informal community settings. To manage the distress caused by

COVID-19, PSTIC increased its information sharing through a MHPSS Facebook page sharing information in six languages.[3] A Housing Initiative Team provides emergency response to secure safe affordable housing, mediate conflicts with landlords and teach financial planning. Additionally, a Health Advocacy Medical Team assists refugees to access emergency medical care with nurses also providing home-based health care for people who are confined to bed.

Interventions at the second, third and fourth layers of the MHPSS pyramid include a Psychosocial Team of trained refugees who assess needs, prepare individualised case plans, and provide counselling and conflict mediation, community integration, advocacy, accompaniment and referral. The team offers intensive management for child and family protection, mediators for gang violence, school-based activities for boys to promote non-violent activities and specialised play groups for children with special needs and their families. This team works to minimise stigma in the community, facilitate community integration and – through home visits – promote compliance with mental health treatment. A Counselling Team of multilingual refugee counsellors offers short-term goal-directed individual, couple and family counselling, while the Mental Health Team of Egyptian psychiatrists acts alongside refugee psychosocial workers to provide psychotherapy and psychiatric treatment in PSTIC clinics for people with serious mental illness.

Urban environments pose many challenges for the provision of mental health and psychosocial support to displaced populations. In such contexts, MHPSS interventions need to be accessible to the most vulnerable and designed for each unique context. The PSTIC 24-7 community-based urban model has gained international recognition and its international training institute, Urban Life,[4] has welcomed trainees from 15 countries to join field-based training. The practices developed by PSTIC to meet urban challenges in Cairo can offer lessons to those working in urban centres elsewhere.

 

Nancy Baron drnancybaron@pstic-egypt.org

Director, Psycho-Social Services and Training Institute in Cairo (PSTIC) (a programme of Terre des hommes)

 

[1] PSTIC assists about 2,000 cases (8,000 individuals) monthly. http://pstic-egypt.org

[2] IASC (2007) IASC Guidelines on Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings , pp11–13
https://interagencystandingcommittee.org/system/files/2020-11/IASC%20Guidelines%20on%20Mental%20Health%20and%20Psychosocial%20Support%20in%20Emergency%20Settings%20%28English%29.pdf

[3] www.facebook.com/RefugeesTogether/

[4] www.urbanlifemhpss.com

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700