أهميَّة حُسْنِ حالِ المعلِّمين في الصحَّة العقلية عند الطلاب وفي النُّظُم التربوية التكيُّفيَّة

للمعلِّمين شأنٌ عظيمٌ في إيصال دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة إلى طلابهم، وفي حفظ النظم التربوية التكيُّفية، فإن أريد أن يؤدِّي المعلِّمون ذلك كانَ دَعْمُ حُسْنِ حالهم ضرورة.

يقدِّم التعليم بين يديه مهارات في سياقات الهجرة القسرية والسياقات المتضرِّرة بالصِّراع مهاراتٍ منقذةٍ للحياة ومفيدةٍ في الاستدامة. فالمدارس الرسمية وغير الرسمية أمكنة مهمة لإيصال خدمات دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة إلى المتضرِّرين من الأطفال والشَّباب، والمعلمون بؤرةُ هذا العمل. على أنّ المعلِّمين في حالات الطوارئ والأزمات المزمنة وسياقات التعافي المبكر يتلقون أقلَّ شيءٍ من دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، هذا إن وُجِد، ولا يُزوَّدون بوسائل تنمية القدرة الأولية والمستمرة لتنشئة طلابهم في أمان. ولقد يكون السبب في ذلك أنَّ فكرة حُسْن حال المُعلِّم ما تزال بعيدة، وأن التدخُّل الذي يدعم حُسْن حال المُعلِّم ما زال في حداثة أمره، وهذا أسهم في انتفاء الكفاية في إيصال دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة إلى المعلِّمين.

وهناك الإطار المفاهيمي لمبادرة أبحاث المساواة في التَّعليم لحُسْنِ حال المُعلِّم في سياقات الموارد القليلة والأزمات والنزاعات[1] (ونشير إليه في هذه المقالة باسم الإطار المفاهيمي)، وهو بنيةٌ لتقدير ما عند المعلّمين من حاجات إلى دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، ولوضع السياسات العامة والبرامج التي تقضي هذه الحاجات ولتقويم فعاليّة هذه السياسات والبرامج في تحسين حالِ المُعلِّم. والتوصيات التي المصاحبة للإطار المفاهيمي هي خطوات قابلة لأن ينفّذها راسمو السياسات والمزاولين في تعزيز حُسْن حال المعلِّم، وفي ضمان تحقيق تكيُّفيَّة النُّظُم التربوية، بحيث يفاد من حاجات دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة لكلٍّ من المُعلِّمين والطلاب.

هذا وحسن حال المعلِّم يختلف باختلاف السياق، ويشتمل على كيفية عملهم وما يشعرون به في وظائفهم. ولقياس حسن حال المعلِّمين أربعةُ مفاهيم تقوم على النتائج يجب مراعاتها: النُّجوع الذاتيّ (أي اعتقادهم أنهم قادرون على أن يأتوا للطلاب بالنتائج المرغوب فيها)، وضغط الوظيفة ونفاد الوسع، والرِّضا بالوظيفة، والأهليَّة الاجتماعية الانفعالية.[2] وفي إطارنا المفاهيمي هذا، نقارب المسألة بمنهج اجتماعيّ بيئيّ لتحديد أربعة مستويات من دعم حسن حال المُعلِّم: الفَرد، والمدرسة، والمجتمع المحليّ، والصعيد الوطني والإقليمي والعالمي. وهذه المقاربة تناسب بخاصّة المعلِّمين الذين يعملون وحولَهم النزاع والتَّهجير، وذلك لما لهم من أدوار مختلفة في المدرسة وخارجَها. مثال ذلك: أنَّ المعلمين يكثر أن يكونوا أشباه عمّالٍ اجتماعيين في شؤون الأطفال والشباب، أو أن يكونوا قادةً في مجتمعهم المحليّ؛ ذلك أنّهم معلِّمون وشأنهم مُحترَم. ويُقرِّ الإطار الاجتماعيّ البيئيّ الواسع بما يتّصل بعضه ببعض من الأحياز والتفاعلات والعلاقات التي تُسهِم في حسن حال المعلِّم، ويقدِّم بين يديه الإرشاد في عدَّةٍ من مواضع التدخُّل للمزاولين وراسمي السياسات حتّى يراعوا الغرض حين يضعون وينفّذون البرامج والسياسات المستدامة والمناسبة للسياق في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، فيدعمون بذلك حُسْنَ حالِ المعلِّم. 

ودونك توصياتٌ تتوافق هي والنتائجُ التي يقوم عليها الإطار المفاهيمي، والمعاييرُ الدنيا عند الشبكة المشتركة بين الهيئات للتَّعليم في الطوارئ.[3]

الدَّعم الإفراديّ: تعرُّف سماتِ المُعلِّمين المتنوعةِ وتقديرها حقّ قدرها

العوامل التي ينبغي مراعاتها في خصائص المعلِّمين الإفرادية هي الجنسانية، وحالة التَّهجير، ودرجة التعليم، وآليات التصدِّي لصعوبة المعيشة، والحالة الوظيفية، والخبرة في التَّعليم، والدراية بمعارف المحتوى (content knowledge)، والكفاية الثقافية. فيمكن أن تُرشِد هذه العوامل تقديرَ الحاجات المُلحَّة لفهم سمات المعلِّمين والمجتمعات المحليّة التي يعملون فيها كذلك، وينبغي أيضًا أن تُزوِّد البرامج والسياسات بالمعلومات في التنمية المهنية للمعلِّم حتّى تراعي ما يكمن في المعلِّمين من المهارات ووجوه القوة. ويمكن بمقاربة المسألة بمنهج «البناء على الأصول» هذا أن تعين على ما يُعزِّزُ للمعلِّمين النُّجوع الذاتيّ والرِّضا بالوظيفة، ممّا يُسهِم في أن يعُمَّ الحُسْن حالَهم. وأيضاً فهذه المقاربة لا يستغنى عنها حين يُدرَّب على تدخُّل دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة الذي يوصله المعلِّمون إلى الطلاب، فنُجُوع مثل هذا التدخُّل وجَوْدته يعتمدان بعضَ الاعتماد في الأقلّ على حسن حال المعلِّمين. ويمكن أن يكون في التنمية المهنية للمعلِّم أدواتٌ مخصوصة بالبالغين، مثل تنبُّه الفؤاد وتدبير الكرب وإستراتيجيات رعاية النفس بالنفس، يأخذ فيها المعلِّمون ليدعموا أنفسهم، مع تكييف المقاربات لطلّابهم. فهذه المقاربة تفتح للمعلِّمين سبيلَ الإفادة من كفايتهم الاجتماعية الانفعالية لتخفيف كربهم، وسبيلَ نَمذَجَةِ وجوهِ السلوك الاجتماعيّ الانفعاليّ الفعّالة وإستراتيجياتها للطلاب.

دعم المدرسة: الاستثمار في علاقات الأقران والأحياز الواقِيَة

تؤثر ثقافة المدرسة وأمنها ومواردها في حسن حال المعلمين وقدرتهم على إيصال دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة إلى الطلاب. والعوامل الأربعة في المدرسة التي ينبغي مراعاتها هي العلاقة بين المعلِّم والطالب، والعلاقات بين الأقران، وقيادة المدرسة، والموارد المدرسية. ويمكن أن يضع راسمو السياسات معايير وطنية للنسب المتساوية بين المعلِّمين والطلاب، والتوزيع العادل للصفوف بين المعلِّمين، وإعداد مواد تعليمية وتعلُّمية مناسبة للمدارس. ويمكن أن يضمن راسمو السياسات والمزاولون الذين يعملون معاً تطبيقَ هذه المعايير، ولا سيما في سياقات الهجرة القسرية، فقد يكون فيها تدفُّقٌ للطلاب مع قلّة المعلِّمين ونقص البنية التحتية والموارد المدرسية. 

وفي العوامل التي على مستوى المدرسة أيضا إرشادٌ لسياسات التنمية المهنية للمعلِّم وبرامجها، ولا سيما المختصّة بقادة المدارس الذين لهم شأن عظيم في تعزيز الثقافة الحَسَنة والتعاون بين الأقران في المدرسة. ويمكن أن يُعِدَّ المزاولون التنمية المهنية لمديري المدارس ومفتشي الوزارة والمشرفين بحيث يكون فيها إستراتيجيات ملموسة الأثر في إنشاء مدارس آمنة ومُنشِّئة، وفرص لإظهار القيادة الحسنة ودعم قادة المدارس لإنشاء أنظمة إدارة مدرسية تشاركية، تُظهِر أصواتَ المعلِّمين في اتِّخاذ القرارات في المدرسة. وأما المديرون، فيمكن أن تركّز التنمية المهنية للمعلِّم على إستراتيجيات تنمية العلاقات بين الأقران وجماعات المزاولة بين المُعلِّمين. فتعاون المعلِّمين يُعِينُ على تحسين النتائج التي تُسهِم في حسن الحال مع تخفيف الكرب ونفاد الوسع.

ويُعدُّ دَعمُ هذه النتائج، مع تخفيف الكرب ونفاد الوسع، أمراً بالغاً في الأهمية، ذلك على الخصوص من كثرة الشؤون الإضافية للمعلِّمين التي يؤثّرون بها في الطلاب في سياقات التَّهجير، مثلَ كونهم مستشارين وأشباهاً للعمّال الاجتماعيين. ويجب على المزاولين وراسمي السياسات تعرُّف هذه الشؤون المتعدِّدة والأخذ في مقاربات متكاملة في المدارس تُزوِّد المعلِّمين بالمعارف والمهارات، ليستطيعوا أن يعيِّنوا أمارات الضيق بين الطلاب ويستجيبوا لها. وأيضاً فيمكن أن يعمل المزاولون بين قطاع التربية وقطاع حماية الطفل، ليُقوُّوا آليات الإحالة ويتابعوا شؤون حماية الطفل ومُقلِقات دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في المدرسة والمجتمع المحليّ. ويجب على راسمي السياسات والمزاولين أن يضمنوا أن قادة المدارس ومكاتب التعليم في المنطقة، مزوَّدون بأدوات التنمية المهنية، وذلك لإنشاء سُبُل الإحالة واستعمالها للمعلِّمين وغيرهم من موظفيّ سلك التعليم، وللأطفال الذين يقتضي أمرهم خدماتٍ مخصوصةً بهم.

دعم المجتمع المحليّ: تقوية إقامة المشاركات

السِّياقُ حاسمٌ في فهم ما لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة من حاجاتٍ وفي الاستجابة لها. وعلى مستوى المجتمع المحليّ ثلاثة عوامل – هي الوصول إلى الحاجات الأساسية، والاحترام والتقدير، والمسؤولية والواجب– تُرشِد المزاولين وراسمي السياسات حتّى يفهموا سياق المجتمع المحليّ وما بين المعلِّمين وأهل المجتمع المحليّ من علاقات. ويمكن أن يُعِين رسم خريطة المخاطر والموارد في المجتمع المحليّ المجتمعية على تحديد البنى الرسمية وغير الرسمية، والموارد، والأفراد الذين قد يكونون في منزلة الأصول أو العقبات في طريق دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة. ومن الأهمية بمكان أن تُدرَكَ قدرةُ المعلِّمين على قضاء حاجاتهم الأساسية من غذاءٍ وماءٍ ومأوىً ونقلٍ وأمنٍ. وفي السياقات المتضرِّرة بالنزاع، يُعدُّ تقديرُ مخاطر الأمن الجسمانيّ أمراً بالغاً في الأهمية؛ فالمعلِّمون والمدارس يكثر أن يجعلوا أهدافاً في الهجمات. ويمكن أن تزيد تهديدات العنف الواقعية والمتصورة من كربِ المعلِّمين ونفاد وسعهم، لذا يجب بذل الجهد لضمان وجود آلياتٍ ذات صلة بالسياق ومستجيبة للإبلاغ عمّا يهدِّد للمعلِّمين والطلاب بزوال حسن حالهم الجسمانيّة والاجتماعية والانفعالية.

هذا والعلاقات بين المعلِّمين وأهل المجتمع المحليّ، وبخاصة الذي يرعون طُلاَّبَهم، أمرٌ لا يستغنى عنه وينبغي النظر فيه. فبناء علاقاتٍ طيّبةٍ مقاربةٌ للمسألة مهمّةٌ، وهي في الأكثر غير مستعملة الاستعمال الذي تستحقّ، فهي تقضي حاجات المعلِّمين في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، وذلك أنها تحسّن رضاهم بوظائفهم، وكفايتهم الاجتماعية والانفعالية، وتقلِّل ضغط العمل عليهم. ولتعزيز هذه العلاقات يمكن أن يشرع المزاولون في تدريب رابطات الآباء والمعلِّمين ولجان إدارة المدارس على حول أهميّة التَّعليم وشأن المعلِّمين، وحَشْد الأعضاء لدعم المهمات غير التعليمية في المدرسة.

الدَّعم الوطنيّ والإقليميّ والعالميّ: تَبدِيةُ حسنِ حالِ المعلِّم في السِّياسة العامة وسُنَنِ العمل

يمكن أن يُقوَّى إمكان تحسُّن حال المعلِّمين وزيادة الاحتفاظ بهم، وتعزيزي التكافؤ بين الجنسين، وتعزيز الإدماج بين الفئات الممثلة تمثيلا ناقصاً في المهنة، وذلك بالتدخلات في خمسة عوامل موجَّهة نحو السياسة: تدبير المعلِّم، والحق في العمل، والتعويض، والتنمية المهنية للمعلِّم، والإشهاد.

وعلى المستوى الوطني، يمكن أن يُدخِلَ راسمو السياسات سياساتِ تدبير المعلِّمين في خطط قطاع التعليم ويجعلونها إجراءات استعدادٍ للاستجابة للأزمات والتَّهجير، مثال ذلك: نَشْر المعلِّمين سريعاً أو تعيين معلمين بالعُقُود في المناطق التي تشتدُّ فيها الحاجة. وينبغي أن تعزِّزَ هذه السياسات المساواة بين الجنسين وإدماج المعلِّمين المهجَّرين وغيرهم ممّن في المجتمعات المحليّة المُمثَّلة تمثيلاً ناقصاً.

وقد أدَّت جائحة مَرَضِ الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) إلى توسيع شأن المعلِّمين الذي لا غنى عنه، وزادتِ الأخطارَ المحتملة التي تعترض قيامَهم بعملهم. وأدخلَ كثيرٌ من الحكومات الوطنية، ولا سيما التي تُضيِّفُ أعداداً كثيراً من اللاجئين أو النازحين الداخليِّين أو كلّهم معاً، أدخل دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في خططه الوطنيّة للاستجابة لمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) (ومن هذه الحكومات أوغندا وكولُمبيا ونيجيريا). ومن أجل تفعيل هذه الخطط، يمكن أن يستعمل راسمو السياسات والمزاولون الإطارَ المفاهيمي لإرشادِ المناقشات في السياسات العامّة، وتحديدِ مواضع التدخُّل لتعزيز حسن حال المعلِّم، وانتقاءِ عواملَ تقوم على الأدلَّة لقياس تأثير التدخُّل.

وإضافةً إلى خطط الاستجابة لمرض الحُمَة التاجية (كوڤيد 19)، يجب على راسمي السياسات أن يجعلوا ما في السياسات التربوية الدائمة من دَعمَ حسن حال المعلِّمين ودَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في قالبٍ مؤسّسيّ، وذلك بالتَّعاونِ في الميزانيات والتمويل بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحَّة ووزارة الماليَّة. مثال ذلك: أن تتعاون هذه الوزارات التنفيذية على الميزانية والتمويل لمُعدَّات الصَّون الشخصية وإجراءات الحماية في المدارس، مع نفقات التدريب على تقويم دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، أو برمجة دعم الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في المدارس. وأيضاً فينبغي في سياقات الهجرة القسرية إشراك وزارة الداخلية لضمان حصول المعلِّمين من اللاجئين والنازحين الداخليِّين على الخدمات نفسها التي يحصل عليها غير النازحين من أقرانهم. وأما على المستوى الإقليمي، ولا سيما في المناطق المتضرِّرة بالهجرة القسرية، فيمكن أن يُقوِّيَ راسمو السياسات أو ينشئوا الأطر الإقليمية لتعزيز إدماج المعلِّمين المهجَّرين والعائدين في نُظُم التربية الوطنية؛ فذلك يعين على أن يَصِلَ إلى المعلِّمينَ المهجَّرين التعويضات والمزايا والحقوق الأساسية ووجوه حماية الموظَّفين، فكلّها تسهم في حُسْنِ الحال. وأحد الأمثلة على السياسة الإقليمية التي تُبدِّي دَعْمَ الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة وتبدِّي حاجات حُسْن الحال المعلِّمين المهجَّرين والمجتمعات المُضيِّفة هو إعلان جيبوتي، الذي اعتمدته الهيئة الدولية المشتركة بين الحكومات المعنية بالتنمية في القرن الأفريقي.[4]

وأما على المستوى العالمي، فيجب على المزاولين وراسمي السياسات والمانحين والباحثين أن يقدّموا مزيداً من الأدلَّة في حُسْن المعلِّم، في الأمكنة المتضرِّرة بالنزاع والهجرة القسرية، وأن يشحذوا مزيداً من الاهتمام والدَّعم للمعلِّمين في هذه السياقات. وينبغي أن يتعاون أصحابُ المصلحة في ميدان التربية التَّعليم في العالم والمعلِّمُون العاملون في هذه البيئات على صوغ أدلّةٍ على سنن العمل الحسنة في دَعْمِ حُسْن حال المعلِّم وقضاءِ حاجات المعلِّمين في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة. وأخيراً، يجب على أصحاب المصلحة في ميدان التربية والتعليم رَفْعُ أصوات المعلِّمين بإشراكهم في المنتديات المحليَّة والإقليميَّة والدوليَّة حيث يُتناقَشُ في حُسْن حال المعلِّم وفي سياسة دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة وبرمجتها. 

الخاتمة

إنَّ دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة للمتضرِّرين بالنزاع والهجرة القسرية من معلِّمين وأطفال وشباب هي مسؤوليةٌ جماعية يدخل فيها أهلُ ميدان التربية والتعليم في العالم كلّه. فالمعلِّمون هم المتولُّون تحديدَ حاجات طلَّابِهم في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة والاستجابة لتلك الحاجات، ولا نتصوَّرُ أنْ يفعل المعلِّمون ذلك وحدَهم. فتبديةُ حُسْن حال المعلِّم في التربية والتعليم من سياساتٍ وسنن عملٍ وبحوث ضرورةٌ، هذا إن أردنا بناءَ نُظُم تربوية تُعزِّزُ للمعلِّمين والطلَّاب صحَّتهم الاجتماعيَّة الانفعاليَّة، وتَحفظُ المعلِّمين في المهنة، وتمكِّنهم أن يُعلِّموا كلَّ الأطفال والشباب في أمانٍ وإنصاف، مع دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة.

 

دَانِيِل فُلْك dlf2136@tc.columbia.edu

طالبة لدرجة الدكتوراه، في كليَّة المعلِّمين (Teachers College)

 

پول فريسُولي paul.frisoli@lego.com

متخصِّصٌ رئيسٌ بالبرنامج، في مؤسسة ليغو (The LEGO Foundation)

 

إِمِلِي ڤارني evarni@savechildren.org

متخصِّصةٌ بالتربية والتعليم في الطوارئ، في منظمة إنقاذ الطفل بالولايات المتحدة

 

[1] Education Equity Research Initiative (2019) Landscape Review: Teacher Well-being in Low Resource, Crisis, and Conflict-Affected Contexts (the visual representation of the Teacher Well-being Conceptual Framework is on p10)

(مراجعة المشهد: حسن حال المعلِّم في سياقات الموارد القليلة والأزمات والنزاعات)

www.educationequity2030.org/resources-2/landscape-review-teacher-well-being-in-low-resource-crisis-and-conflict-affected-settings

[2]من شاء مزيد معلومات في هذا وجدَه في القسم الرابع (ص /11) من (مراجعة المشهد): انظره في الهامش الذي فوق.

[3] www.ineesite.org/en/minimum-standards/translations

[4] www.igad.int/attachments/article/1725/Djibouti%20Declaration%20on%20Refugee%20Education.pdf

http://bit.ly/Djibouti-declaration-2017

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

The importance of teacher well-being for student mental health and resilient education systems

Teachers play a paramount role in providing MHPSS to their students and in sustaining resilient education systems – and supporting teachers’ own well-being is essential if they are to fulfil this role.

In conflict-affected and forced displacement contexts, education provides life-saving and sustaining skills. Formal and non-formal schools are important sites for delivering mental health and psychosocial support (MHPSS) to affected children and youth, and teachers are at the centre of this work. Yet teachers in emergency, chronic crisis and early recovery contexts receive minimal if any MHPSS support themselves, nor are they provided with initial and continuous professional development to safely nurture their students. This may be because the idea of teacher well-being remains elusive and interventions that support teacher well-being are in their infancy, contributing to inadequate MHPSS provision to teachers.

The Education Equity Research Initiative’s Conceptual Framework for Teacher Well-being in Low Resource, Crisis, and Conflict-Affected Contexts[1] (referred to in this article as the Conceptual Framework) provides a structure to assess the MHPSS needs of teachers, design policies and programmes that meet these needs, and evaluate the efficacy of such policies and programmes in improving teacher well-being. The Conceptual Framework’s accompanying recommendations are actionable steps for policymakers and practitioners to enhance teacher well-being and ensure that education systems are resilient, for the benefit of the MHPSS needs of both teachers and students.

Teacher well-being is context-specific and encompasses how teachers feel and function in their jobs. There are four outcome-based concepts that are critical to consider when measuring teacher well-being – self-efficacy (their belief that they are able to elicit desired outcomes for their students), job stress and burnout, job satisfaction, and social-emotional competence.[2] In our Conceptual Framework we apply a socio-ecological approach to identify four levels of support for teacher well-being: individual, school, community, and national-regional-global. This approach is particularly relevant for teachers working amidst conflict and forced displacement given the different roles they play in and outside school; for example, teachers often act as para-social workers for children and youth, or as leaders in their community given their respected role as educators. A broad socio-ecological framing recognises the interrelated environments, interactions and relationships that contribute to teacher well-being, and can offer guidance on multiple intervention points for practitioners and policymakers to consider when designing and implementing sustainable and contextually appropriate MHPSS programmes and policies that aim to support teacher well-being. 

The recommendations below align with the findings underpinning the Conceptual Framework and with the Inter-agency Network for Education in Emergencies Minimum Standards.[3]

Individual support: recognise and value diverse teacher profiles

The factors to consider in terms of teachers’ individual characteristics are gender, displacement status, level of education, coping mechanisms, employment status, teaching experience, content knowledge and cultural competence. These factors can guide rapid needs assessments to understand teacher profiles as well as the communities in which they work, and should also inform teacher professional development (TPD) programmes and policies so that these take account of teachers’ inherent skills and strengths. Taking an ‘asset-based’ approach such as this can help build teachers’ self-efficacy and job satisfaction, contributing to their overall well-being. This approach is also essential when providing training in MHPSS interventions that teachers will deliver to students, since the efficacy and quality of such interventions will rely, at least partially, on teachers’ own well-being. TPD can provide adult-specific tools, such as mindfulness, stress management and self-care strategies that teachers can practise to support themselves, while then adapting the approaches for their students. This approach allows teachers to build on their own social-emotional competence, to reduce their own stress, and to model effective social-emotional behaviours and strategies for students.

School support: invest in peer relationships and protective environments

School culture, safety and resources influence teachers’ well-being and ability to provide effective MHPSS to students. The four school-level factors to consider are teacher-student relationships, peer relationships, school leadership and school resources. Policymakers can develop national standards for equitable teacher-student ratios, fair distribution of classes among teachers, and adequate teaching and learning materials for schools. Policymakers and practitioners working together can ensure these standards are put into practice, particularly in contexts of forced displacement where there may be an influx of students alongside teacher shortages and limited school infrastructure and resources. 

The school-level factors also provide guidance for TPD policies and programmes, particularly those for school leaders who play a central role in promoting positive school cultures and peer collaboration. Practitioners can design professional development for head teachers, ministry inspectors and supervisors that includes concrete strategies to create safe and nurturing schools, provides opportunities to demonstrate positive leadership, and supports school leaders to create participatory school management systems that elevate teachers’ voices in school decision-making. For head teachers, TPD can focus on strategies for cultivating peer relationships and communities of practice among teachers. Teacher collaboration helps improve outcomes that contribute to well-being while reducing stress and burnout.

Supporting these outcomes, while decreasing stress and burnout, is especially critical given the many additional roles that teachers play for students in forced displacement contexts, such as counsellor and para-social worker. Practitioners and policymakers must recognise these multiple roles and implement school-wide and integrated approaches that equip teachers with the knowledge and skills to identify and respond to signs of distress among students. Practitioners can work across the education and child protection sectors to strengthen referral mechanisms and follow-up for child protection and MHPSS concerns in the school and the community. Policymakers and practitioners must also ensure that school leaders and district education offices are provided with professional development to set up and use referral pathways for teachers and other education personnel and children who require specialised services.

Community support: strengthen partnerships

Context is crucial in understanding and responding to the MHPSS needs of teachers. The three community-level factors – access to basic needs, respect and recognition, and responsibility and duty – provide guidance for practitioners and policymakers to understand community context and teachers’ relationships with community members. Mapping community risks and resources can help to identify formal and informal structures, resources and individuals that may be assets or obstacles for MHPSS. It is particularly important to understand teachers’ ability to meet their basic needs for food, water, shelter, transportation and security. In conflict-affected contexts, assessing physical security risks is critical as schools and teachers are often targets of attacks. Real and perceived threats of violence can increase teachers’ stress and burnout so efforts should be made to ensure that there are contextually relevant and responsive mechanisms for teachers and students to report threats to their physical, social and emotional well-being.

Teachers’ relationships with community members, especially their students’ caregivers, are also vital to consider. Building positive relationships is an important, and often under-utilised, approach for meeting teachers’ MHPSS needs through enhancing their job satisfaction, social-emotional competence, and decreasing job stress. To enhance these relationships, practitioners can establish and provide training for Parent Teacher Associations and School Management Committees on the importance of education and the role of teachers, and mobilise members to provide support for non-teaching tasks at school.

National-regional-global support: prioritise teacher well-being in policy and practice

The potential to improve teacher well-being as well as to increase teacher retention, improve gender parity, and promote inclusion among under-represented groups in the profession can be increased through interventions relating to five policy-oriented factors: teacher management, the right to work, compensation, TPD and certification.

At the national level, policymakers can include teacher management policies in education sector plans as preparedness measures for responding to crises and displacement – for example, rapid deployment of teachers or recruitment of contract teachers to high-need areas. These policies should promote gender equity and inclusion of displaced teachers and others from under-represented communities.

The COVID-19 pandemic has amplified the indispensable role of teachers and compounded the risks they face in carrying out their work. Many national governments, particularly those hosting large numbers of refugees and/or internally displaced people (IDPs), have included MHPSS to teachers in their national COVID-19 response plans (such as Uganda, Colombia and Nigeria). In order to operationalise these plans, policymakers and practitioners can use the Conceptual Framework to guide policy conversations, identify intervention points for enhancing teacher well-being, and select evidence-based factors for measuring the impact of interventions.

Beyond COVID-19 response plans, however, policymakers must institutionalise support for teacher well-being and MHPSS in permanent education policies, with collaboration on budgets and financing across Ministries of Education, Health and Finance. For example, these line ministries can collaborate on budget and financing for personal protective equipment and safeguarding measures for schools, alongside training costs for community-based MHPSS assessments or PSS programming in schools. In contexts of forced displacement, the Ministry of Interior should also be included in order to ensure that refugee and IDP teachers have access to the same services as their non-displaced peers. At the regional level, particularly in areas affected by forced displacement, policymakers can strengthen or establish regional frameworks to promote the inclusion of displaced and returnee teachers into national education systems; this will help ensure that displaced teachers have access to compensation and benefits, essential rights, and employee protections, all of which contribute to supporting well-being. One example of a regional policy that prioritises the MHPSS and well-being needs of displaced and host community teachers is the Djibouti Declaration adopted by the Intergovernmental Authority on Development in the Horn of Africa.[4]

At a global level, practitioners, policymakers, donors and researchers must generate more evidence on teacher well-being in conflict-affected and forced displacement settings and garner increased attention and support to teachers in these contexts. Global education stakeholders should collaborate with teachers who work in these settings to build evidence on good practice for supporting teacher well-being and meeting teachers’ MHPSS needs. Finally, education stakeholders must amplify teachers’ voices by including teachers in local, regional and international forums where teacher well-being and MHPSS policy and programming are discussed. 

Conclusion

Providing MHPSS to teachers, children and youth affected by conflict and forced displacement is the collective responsibility of the global education community. While teachers are the ones tasked with identifying and responding to their students’ MHPSS needs, we cannot expect them to do so alone. Prioritising teacher well-being in education policy, practice and research is necessary if we are to build education systems that promote the socio-emotional health of teachers and students, retain teachers in the profession, and enable teachers to provide safe and equitable education, including MHPSS, for all children and youth.

 

Danielle Falk dlf2136@tc.columbia.edu

Doctoral Student, Teachers College

 

Paul St John Frisoli paul.frisoli@lego.com

Senior Programme Specialist, LEGO Foundation

 

Emily Varni evarni@savechildren.org

Education in Emergencies Specialist, Save the Children US

 

[1] Education Equity Research Initiative (2019) Landscape Review: Teacher Well-being in Low Resource, Crisis, and Conflict-Affected Contexts (the visual representation of the Teacher Well-being Conceptual Framework is on p10) www.educationequity2030.org/resources-2/landscape-review-teacher-well-being-in-low-resource-crisis-and-conflict-affected-settings

[2] More information on these are in Section 4 (p. 11) of the Landscape Review: see endnote above.

[3] www.ineesite.org/en/minimum-standards/translations

[4] www.igad.int/attachments/article/1725/Djibouti%20Declaration%20on%20Refugee%20Education.pdf

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700