مقاربة دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة بُطُرق مجتمعيَّة

لا تسمح قيود التشغيل في السياقات الإنسانية دوماً بتخصيص الوقت والموارد الكافية للأعمال التشاركية التي لا غنى عنها في إنشاء طُرُق مقاربة مجتمعية لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة.

يُقوِّض التَّهجير والمُرهِقات المرتبطة به مصادرَ استقرار الناس مثل الهوية الفردية والجماعية، والشعور بالمكان والانتماء، والحالة القانونية والاجتماعية. ويمكن أن يُرْجِعَ دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة استعادة الإحساس بالعَيْش الطبيعي، وأن يلأَمَ الجروح الجماعية، وأن يدعم الهوية الفردية والجماعية.

ولكنّ الاستجابات الإنسانية تقوم عموماً على بنياتٍ في علاقات قوة لا مساواة فيها. وتُقدَّر الخبرة المَوَاضِيعيَّة أكثر من تقدير المعارف المحلية وفي بعض الأحيان تُفرَض. ويكثر أن لا يشترك الذين هم الأكثر تأثُّراً بالبرامج في إعدادها وتنفيذها وتقويمها، وتكون المنظمات مسؤولة أمامَ الجهات المانحة لا حصراً أمامَ المجتمعات المحليَّة المتضرِّرة بالأزمة التي توصل إليها الخدمة. وفي ميدان الصحَّة العقليَّة، للثقافات وأنظمة المعتقدات وحركيَّات (ديناميَّات) القوة تأثيرٌ شديدٌ في تصور الأمراض، ومنها الأعراض، وفي صَوْغ الاستجابات، ومنها العلاجات ووجوه التدخُّل في الحال النفسانيَّة. لذلك هناك خطر متأصل في برامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في الأحوال المقتضية للمعونة الإنسانية، ويتمثل هذا الخطر بتكرار حَرَكيَّاتٍ حمَّالةٍ للمشكلات لوجوه التدخُّل الإنساني ورعاية الصحَّة العقليَّة بالسَّواء من خلال أ) التركيز على وجوه ضعف المهاجرين قسراً، وإهمال صمودهم وفاعليَّتهم، ب) وفَهْم الاستجابة للشّدائد بطريقة مقاربةٍ في الطبّ الحيوي، ويُخاطَر بذلك بِعَدِّ المشاركين في برنامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة مرضى نفسانيِّين، ج) ثمَّ إنشاء أنظمة الاعتماد على المعونة التي تُدِيم حركيَّات القوة التي لا مساواة فيها.

وإحدى طرق التغلُّب على هذه المخاطر أنَّه بدلاً من دعم المجتمعات المتضرِّرة بالأزمة في بناء استجاباتها الخاصّة للشدائد، ينبغي أن تُستعمَل طريقة مقاربة مجتمعية؛ أي طريقة مقاربة تقوم على فهم أن المجتمعات يمكن أن تكون سائقاتٍ إلى رعاية نفسها وتغيير نفسها، وينبغي أن تشارك مشاركةً مفيدةً في جميع مراحل الاستجابة لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة. 

هذا، وتتميِّز طرق المقاربة المجتمعية لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة بأنَّها:

  • تعي أهمية الاستجابة الجماعية للشدائد وللتَّماسك الاجتماعي في تقرير حُسْن حال الفرد والمجتمع،
  • وتُفعِّل أنظمة الدعم المتعددة التخصُّصات المراعية للسياق، المُعتمدَة على وجوه القوة القائمة للمجتمعات المحلية المتضررة، بدلاً من الاقتصار على إيصال الخدمات في الاستجابة للعَجْز الناجم عن الطوارئ،
  • وتدعم العمل التشاركيَّ للمجتمعات المحليَّة في جميع مراحل المشاريع،
  • وتقصد إلى استعادة أو تعزيز البنيات الجماعيَّة والنُّظُم الجماعية التي هي ضرورةٌ للحياة اليومية وحُسْن الحال.[1]

 

وقد حدَّدت المنظمة الدولية للهجرة سبع درجات مختلفة من مشاركة المجتمع المحليّ في برامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة.[2] أمَّا الدرجات الثلاث الأُوَل، فحين لا يكون للمجتمعات المحليَّة قوة في اتِّخاذ القرار، إمّا أن تُشارَكَ المجتمعات المحليَّة في المعلومات وإما أن تُجمَع منها وإما يُقتَصَرَ على مشاورتها. وأما الدرجات التاليتان فأولاهما حين تُشارِك المجتمعات المحليَّة في تخطيط الأعمال ولكن تظل قوتها قليلة (وهذه تُعرَف باسم المشاركة المجتمعية «الوظيفية») وثانيتهما حين تشارك المجتمعات المحليّة مشاركة تامّة في أعمال صُنْع القرار (وهي المشاركة «التفاعلية»). وتتميَّز الدرجتان الباقيتان بمِلكيَّة المجتمع المحليّ، إذ تتحكم المجتمعات الملحيَّة في صنع القرار وتعمل الهيئات عمل المُيَسِّرات، وتتميزان أيضاً بالتَّمكين، إذ تكون المجتمعات المحليَّة قادرة على الاستجابة لحاجاتها الحاليَّة بدعمٍ خارجي قليل. على أنَّ برامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة ينبغي أن تقصد دوماً إلى درجات تمكينٍ للمشاركة المجتمعية، وينبغي أن يكون الموظَّفون واضحين في شأن قيودهم.

طريقة مقاربة مجتمعيَّة في بنغلاديش وجنوب السُّودان

وتُبيِّنُ برامج المنظمة الدولية للهجرة في بنغلاديش وجنوب السودان ضرورة التقدير التَّشاركيِّ المُستمِر وأهميَّةَ العمل مع المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الحكوميين في قطاع دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، وذلك لأجل بناء القدرة على إيصال الخدمات وتمكين تبادل المعارف التي ستستمرُّ بعدَ كلِّ وجهِ تدخُّلٍ من وجوه التدخُّل في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة.

ففي بنغلاديش، حيث هُجِّرَ نحوٌ من 720 ألفاً على التقريب من الروهينغيا، تعمل فِرَق دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة من المنظمة الدولية للهجرة مع مُتطوِّعين مجتمعيِّين من الروهينغيا والمجتمعات المُضِيفَة، فيعملون مع المعالجين التقليديين والزعماء الدينيين ومع غيرهم. وإذ قد كانت إستراتيجيات التصدِّي لصعوبة المعيشة التي حدَّدتها المجتمعات المحليّة تضمَّنت الاعتماد على الدعم الأسري والاجتماعي والسُّنن الدينية المتَّبعة، فقد ركزت الفِرَق على تسهيل الأعمال الجماعية التي المُنصبَّة على حِفْظ التراث الثقافي والشعائر والاحتفالات. وتضمَّنت هذه الأعمال إِنشاءَ مطابخ جماعية، وتيسير الحوار الأسري، وعقد مراسم الشِّفاء، وإنشاء مركز اسمه مركز الذاكرة الثقافية. فكان في المطابخ والحوار الأسري أحيازٌ آمنة لمناقشة المسائل المُلحَّة، ويضاف إلى ذلك، أنَّ التجمع غير الرسمي في عملٍ تقليدي عزَّز الشعور بالانتماء للجماعة. وقد اشتملت احتفالات الشفاء على مُكوِّن قوي بين الأجيال وسمحت لأفراد المجتمع بالتفاعل مع رواياتهم التاريخية وهويتهم الثقافية والمجتمعية، وكذلك بزيادة فرص التواصل الاجتماعي. وأتاح مركز الذاكرة الثقافية بجمعه الفنون والحِرَف التقليدية وإنتاجها وعَرْضها منصةً تشاركية لأفراد مجتمع الروهينغيا تحفظ لهم الشعور بالهوية والتراث الثقافي، وكذلك تضمن استمرار ذلك في أجيال الشباب.

وثبت أن الحفاظ على الهوية الجماعية والتراث الثقافي مُكوِّنات لا غنى عنها في استعادة الصحَّة العقليَّة وحُسْن الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة والحفاظ عليهما عند الأفراد وعند مجتمع الروهينغيا الأوسع.

وكثيراً ما تؤكد برامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة أمرَ الاستدامة بتعزيز أنظمة الخدمات الصحيَّة والاجتماعيَّة. ففي جنوب السودان، حيث يحتاج سبعة ملايين ونصف مليون من الناس (7.5) إلى معونة إنسانية، منهم مليون وثلاثة أعشار المليون (1.3) من مجموع مليون وستّة أعشار المليون (1.6) من النازحين الداخليِّين في البلد، ولا يمكن الوصول إلى فئاتٍ عريضةٍ من السكَّان في خدمات الصحَّة العقليَّة القائمة. لذلك يركز برنامج المنظمة الدولية للهجرة همّه في تعزيز البيات الأسرية والمجتمعية والدعم، بمشاركة مقدِّمي الخدمات الصحيَّة والاجتماعيَّة العاملين اليوم. هذا ومع تقديم البرنامج خدمات مُباشِرة للمجتمعات المُهجَّرة في أمكنة تشبه المخيمات، وسَّع نطاق وجوه تدخُّله في سنة 2017 لتشمل بناء القدرات لأصحاب المصلحة الحكوميِّين، ولتخدم المجتمعات المُضِيفة. وبتعاونٍ قامَ بين البرنامج ووزارة الشؤون الجنسانية والطفل والرعاية الاجتماعية، يشتمل البرنامج اليومَ على 35 مُختصّاً اجتماعياً من وزارة الدولة في واو في غربيّ بحر الغزال، فكان عملهم متمِّماً لعمل موظَّفي المنظمة الدولية للهجرة في دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة. وقد أسهم هذا في الاحتراف والخبرة العملية لهذه الفِرقَة، بالتدريب في أثناء العمل الذي يجمع بين العمل الاجتماعي ومهارات دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة مثل معالجة الحالات الفردية، والإسعاف النفسانيّ الأوليّ، والمشورة الأساسيَّة، والإحالة.

ويركز المختصُّون الاجتماعيُّون همَّهم على بناء الاعتماد على الذات والفَاعليَّة عند أفراد المجتمع المحليّ. فباستمرار حضورهم ومشاركتهم اكتسبوا ثقةَ قادة المجتمع المحليّ وأفراده، ففسح ذلك لمناقشة المواضيع المهمة، مثل الحمل المبكر وتعاطي المخدرات والعنف بين الشباب، وللإحالة إلى الخدمات المناسبة عند الضرورة.

ويتشارك المختصُّون الاجتماعيُّون وموظَّفو دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة في العمل على تيسير جلسات الحوار بين الأجيال في المجتمعات المُضِيفة ومناطق العودة، فيعملون إما مباشرةً وإما بمعاونة المنظَّمات الوطنية غير الحكومية. ويُخصَّص للشَّباب من الأمكنة مثلما يُخصَّص لكبار السِّن للتعبير عن مظالمهم، مثل ما يلقاه كبار السِّن من عدم الاحترام والتواصل داخل نظام الأسرة، وما يلقاه الشباب من الإهمال. وهذا العمل إنما يقتضي لكي ينجح وقتاً ويُكرِّر الموظَّفون زيارة الأسر والمجتمعات نفسها. ثمَّ إنَّ العمل مع المختصِّين الاجتماعيِّين وغيرهم من موظَّفي الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية يضع الأساس للمشاركة المجتمعية التي يسوقها التَّمكين في إعداد البرامج لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، فتُنقَلُ الموارد من ثمَّ وتُتبَادل المعارف مع الفاعلين الوطنيِّين فيسترُّون في تقديم الخدمات بمجرّد خروج الشركاء في المعونة الإنسانيَّة.

فطريقة المقاربة المجتمعيَّة لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة ضرورةٌ في دعم صُمُود الأفراد والمجتمعات وفاعليَّتهم في سياقات التَّهجير، وضرورةٌ في إتاحة دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة للناس من مشارب مختلفة ليأتي الدَّعْم خُلُقيّاً وملائماً للثقافة ومستداماً، ثمَّ هي ضرورةٌ في معالجة حُسْن الحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة عند الفرد والمجتمع داخلَ البنيات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الأوسع التي تؤثر في عَيْشِ المُهجَّرين. وصحيحٌ أن سياقات الطوارئ وبنيات المعونة الإنسانيَّة عموماً يكثر أن لا تحثُّ على مقاربة دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة بطُرُق مجتمعيَّة، ولكنَّ الدَّعمَ المجتمعيَّ يظلُّ ممكناً فِعلُه إذا دخل الفاعلون في العمل مع المجتمعات المحليَّة وضمنوا أن يتحقق في إعداد البرامج ما يُعبِّر عن حاجات المجتمعات المحليَّة نفسها ومواردها.

 

غولِيَالِمو سكِينِينَا contactpss@iom.int  @metonimia

رئيسٌ، في القسم العالمي للصحَّة العقليَّة والاستجابة النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتواصل بين الثقافات

 

مارين راغونو contactpss@iom.int

مستشارةٌ، في القسم العالمي للصحَّة العقليَّة والاستجابة النفسانيَّة الاجتماعيَّة والتواصل بين الثقافات

 

دِمِتْرُو نِرسِيسِيَان dnersisian@iom.int

مدير برنامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، في بنغلاديش

 

هَيْدَا رِيدَه hrieder@iom.int

مديرة برنامج دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة، في جنوب السودان

 

من المنظَّمة الدوليَّة للهِجرَة

 

[1] IASC Community-Based Approaches to MHPSS Programmes: A Guidance Note

(طرق المقاربة المجتمعية لدَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة: مذكّرة إرشادية)

https://reliefweb.int/report/world/community-based-approaches-mhpss-programmes-guidance-note

[2] IOM (2019) Manual on Community-Based MHPSS in Emergencies and Displacement

(دليل دَعْم الصحَّة العقليَّة والحال النفسانيَّة الاجتماعيَّة المجتمعيِّ في الطوارئ والتَّهجير)

 www.iom.int/mhpsed

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Community-based approaches to MHPSS

The limits of operating within humanitarian contexts do not always allow for sufficient time and resources to be devoted to the participatory processes that are vital to establishing community-based approaches to MHPSS.

People’s sources of stability – such as individual and group identity, sense of place and belonging, and legal and social status – can be undermined by displacement and its associated stressors. Mental health and psychosocial support (MHPSS) can restore a sense of normality, mend collective wounds and support the transformation of individual and collective identities.

Humanitarian responses, however, are commonly structured within inequitable power relations. Thematic expertise is valued over local knowledge and at times imposed. Often those most impacted by programming are not engaged in designing, implementing and evaluating programmes, while organisations are accountable to donors rather than purely to the crisis-affected communities they serve. In the domain of mental health, cultures, belief systems and power dynamics have great impact in conceptualising illnesses, including symptomatology, and in shaping responses, including treatments and psychological interventions. There is therefore an inherent risk that MHPSS programmes in humanitarian settings may replicate the problematic dynamics of humanitarian interventions and mental health care alike by a) focusing on the vulnerabilities of those forcibly displaced, disregarding their resiliencies and agency; b) understanding reactions to adversity through a bio-medical approach and therefore risking pathologising MHPSS programme participants; and c) creating systems of reliance on assistance that perpetuate inequitable power dynamics.

One way to overcome these risks and instead support crisis-affected communities in constructing their own responses to adversity is to use community-based approaches – that is, approaches based on the understanding that communities can be drivers for their own care and change and should be meaningfully involved in all stages of MHPSS responses. 

Community-based approaches to MHPSS are characterised by:

  • understanding the importance of collective reactions to adversity and of social cohesion in determining individual and social well-being
  • activation of context-specific, multidisciplinary support systems that build on existing strengths of affected communities, rather than merely provision of services to respond to the deficits created by the emergency
  • participatory engagement of communities in all phases of projects
  • the objective to restore and/or strengthen the collective structures and systems essential to daily life and well-being.[1]

 

The International Organization for Migration (IOM) has identified seven different levels of community engagement in MHPSS programmes.[2] In the first three levels, where communities do not have decision-making power, information is either shared with communities or gathered from them, or they are merely consulted. The next two levels are firstly where communities are involved in activity planning but their power remains limited (known as ‘functional’ community engagement) and secondly where communities are completely involved in decision-making processes (‘interactive’ engagement). The last two levels are characterised as community ownership, in which communities control decision-making and agencies act as facilitators; and empowerment, where communities are able to respond to existing needs with limited external support. While MHPSS programmes should always aim for empowerment levels of community engagement, staff should be clear about their limitations.

A community-based approach in Bangladesh and South Sudan

IOM programmes in Bangladesh and South Sudan demonstrate the necessity of continuous participatory assessment and the importance of working alongside civil society and government stakeholders in the MHPSS sector in order to build capacity to deliver services and to enable knowledge sharing that will last beyond any single MHPSS intervention.

In Bangladesh, where an estimated 720,000 Rohingya are displaced, IOM MHPSS teams work with community volunteers from both Rohingya and host communities and engage with, among others, traditional healers and religious leaders. As coping strategies identified by the communities included relying on family and social support and religious practices, the teams focused on facilitating collective activities centring on cultural preservation and rituals and celebrations. These activities included creating collective kitchens, facilitating family dialogues, holding healing ceremonies and creating a Cultural Memory Center (CMC). The kitchens and family dialogues provided safe spaces to discuss pressing issues; in addition, gathering informally for a traditional activity fostered a sense of community. Healing ceremonies had a strong inter-generational component and allowed community members to engage with their historical narratives and cultural and community identities, and also increased opportunities for social connection. The CMC, through the collection, production and exhibition of traditional arts and crafts, offered a participatory platform for Rohingya community members to preserve a sense of identity and cultural heritage, and also to ensure its continuity in younger generations.

Preserving collective identity and cultural heritage proved to be indispensable components in restoring and maintaining mental health and psychosocial well-being of individuals and the wider Rohingya community.

MHPSS programmes often emphasise sustainability through strengthening health and social service systems. In South Sudan, where 7.5 million are in need of humanitarian assistance, including 1.3 million of the total 1.6 million IDPs in the country, large portions of the population cannot be reached through existing mental health services. IOM’s programme therefore focuses on strengthening family and community structures and support, in partnership with existing health and social service providers. Alongside offering direct services to displaced communities in camp-like settings, the programme widened its scope of interventions in 2017 to include capacity building for government stakeholders and to serve host communities. Through a collaboration with the Ministry of Gender, Child and Social Welfare the programme currently includes 35 social workers from the State ministry in Wau in Western Bahr el Ghazal, complementing the IOM MHPSS staff. This has contributed to the professionalisation and practical experience of this particular group through on-the-job training combining social work and MHPSS skills such as case management, Psychological First Aid, basic counselling, and referral.

The social workers focus on building the self-reliance and agency of community members. Through their continuous presence and engagement, the social workers have gained the trust of community leaders and members, enabling discussion of critical topics such as early pregnancy, drug abuse and youth violence, and referrals to relevant services if necessary.

Social workers and MHPSS staff also jointly facilitate inter-generational dialogue sessions in host communities and areas of return, working either directly or in collaboration with national NGOs. Youth and the elderly are given equal space to express their grievances, such as the elderly’s experiences of lack of respect and connection inside the family system and youth’s experience of neglect. This process requires time and repeat visits to the same families and communities by staff in order to be successful. Working with social workers and other health-care and social services staff sets the foundation for empowerment-driven community engagement in MHPSS programming, thereby transferring resources to and exchanging knowledge with national actors who will continue delivering services once humanitarian partners have left.

A community-based approach to MHPSS is essential in supporting individuals’ and communities’ resilience and agency in displacement contexts; in providing ethical, culturally appropriate and sustainable MHPSS for people of varying backgrounds; and in addressing individual and community psychosocial well-being within the wider social, political and economic structures affecting displaced people’s lives. While emergency contexts and the general humanitarian architecture often do not encourage community-based approaches to MHPSS, community-based support remains possible if actors engage with communities and ensure that programming reflects the needs and resources of the communities themselves.

 

Dmytro Nersisian dnersisian@iom.int

MHPSS Programme Manager, Bangladesh

 

Marine Ragueneau contactpss@iom.int

Consultant, Mental Health, Psychosocial Response and Intercultural Communication Global Section

 

Heide Rieder hrieder@iom.int

MHPSS Programme Manager, South Sudan

 

Guglielmo Schinina’ contactpss@iom.int @metonimia

Head, Mental Health, Psychosocial Response and Intercultural Communication Global Section

 

International Organization for Migration (IOM)

The opinions expressed in this article are those of the authors and do not necessarily reflect the views of IOM.  

 

[1] IASC Community-Based Approaches to MHPSS Programmes: A Guidance Note
https://reliefweb.int/report/world/community-based-approaches-mhpss-programmes-guidance-note

[2] IOM (2019) Manual on Community-Based MHPSS in Emergencies and Displacement www.iom.int/mhpsed

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700