والمَتروكُون خَلْفاً؟

لاختفاء الناس وهم في رحلات الهجرة آثارٌ عميقة في أسرهم ومجتمعهم.

أُسَرُ المفقودين في رحلة الهجرة بين أمرين: إمَّا لا تعلم كيف تطلب الدعم الحكومي وإما يعروها الشكُّ في فِعْل ذلك، وتكاد الدُّول لا تعمل شيئاً لمعالجة هذه المشكلة. والظاهر أنه يقلُّ الفهم والتقدير للعقبات التي تعترض الأُسَر في البحث عن إجابات في مَصِير أعزّائهم المفقودين، ولتأثير مثل هذه الحال في حُسْن أحوالهم وسُبُل معاشهم.

في شهر كانون الأول/ديسمبر من سنة 2018، أيَّدت 152 دولةً الاتفاقَ العالمي للهجرة وقرَّرت «إِنقاذَ النفوس وبذلَ جهدٍ دوليٍّ مُنسَّق في شأن المهاجرين المفقودين»، و«تيسيرَ الاتِّصال بالأُسَر المتضرِّرة» و «إنشاءَ قنوات تنسيق عابرة للأوطان وتَعْيِين مواضع اتِّصال للأُسَر التي تبحث عن المهاجرين المفقودين».[1] ومع ذلك، تَجِدُ الأُسَر قيوداً بنيوية مُتعدِّدة، من أحوالها الخاصّة إلى انتفاء الأطر المؤسَّسية والسِّياسية المناسبة التي تُراعِي حَرَكيَّات (دينياميَّات) الوفيات وحالات الاختفاء في رحلات الهجرة. وتَنْجُمُ القيود أيضاً عن التفاعلات المُعقَّدة التي تصوغها طبقة المهاجرين وحال هجرتهم وجنسهم، في حين أن الجهد المبذول لتتبُّع الأقارب قد ازداد تعقُّداً بَذْلُه بجائحة داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19).

اختفى شقيق ليلى فجأةً من حياة أسرته ومجتمعه. انقطع الاتِّصال به بين عشيَّةٍ أو ضُحاها. «هَتَفَ إلينا من الساحل وقال إنه سينام هناك ويذهب في اليوم الثاني». فما اتَّصلَ بعد ذلك قطّ.

وفي سنة 2020، أجرت المنظمة الدولية للهجرة بحثاً في إثيوبيا وإسبانيا والمملكة المتحدة لتعرف كيف يمكن تحسين دَعْم الذين فقدوا أقاربهم المهاجرين في بحثهم عنهم وتدبّرهم آثار الفقدان.[2] على أن الدراسة لا تمثل ما لَقِيَته كلّ الأُسَر المهاجرة. ومع ذلك، ففيها أفكار عميقة في كيفية تأثُّر الناس بفَقْدِ عزيزٍ في رحلات الهجرة.

تجارب الأُسَر

بين طريقة مقاربة الحكومات ومعارفها وحاجات الأُسَر فجوة واضحة. إذ تجِدُ الأُسَر في جميع البلدان شعوراً بالحَيْرة فلا تعلم الموضع الذي تبتدئ فيه بحثها حين تُدرِك أن هناك نقصاً في البروتوكولات أو الكيانات التي يمكن أن تدعم بحثها. وإذا اتصلت الأُسَر بالسلطات، تقول لها السلطات في العادة إنها ليس لها سلطة قضائية على مسائل المهاجرين المفقودين، وتزعم أن الاختفاء لم يحدث على أرضها.

وأيضاً فهناك تصور واضح بأن السلطات تعامل قضايا المهاجرين المفقودين أوَّل ما تعاملها معاملةَ قضية من قضايا مكافحة التَّهريب والاتِّجار بالناس أو مراقبة الهجرة. ويُضغَط على الأُسَر لتذكر تفاصيل مُيسِّري التَّهريب الداخلين في الأمر، وكثيراً ما يقال لها إنها ما كان ينبغي لها أوَّلَ شيءٍ أن تدعَ أقربائها يخوضون في رحلة الهجرة. ويرى الذين هم أنفسهم من المهاجرين، وبخاصة الذين حال هجرتهم غير مستقرّ، أن الذهاب إلى أيّ سلطة (أو حتى أي منظَّمة يرون أنها قد تشارك السلطات في المعلومات) من شأنه أن يُعرِّض إقامتهم في البلد للخطر. ثمَّ إنَّ المناصرين المجتمعيِّن الذين يتصلون بالسلطات نيابة عن الأُسَر يُسألُونَ عن صلتهم بالأُسَر ويُتَّهمون بالارتباط بجماعات تهريب المُهاجِرين أو بالمشاركة في تيسير تهريب المهاجرين.

لذلك تعتمد الأُسَر في الأكثر على القنوات غير الرسمية، والاتصال بالأصدقاء وأفراد الأُسرة في مختلف البلدان، والاتِّصال بالذين سافروا مع أقاربهم، مثل المهاجرين الآخرين ومُيسِّري التَّهريب. مثال ذلك أنَّ في إثيوبيا كان مُيسِّرو التَّهريب –الذين هم أنفسهم يكثر أن يكونوا أفراداً في المجتمع المحليّ– راغبين وقادرين في كثير من الأحيان على الوصول إلى جهات الاتصال والمعلومات التي يمكن أن تُحدِّد أو تُعِين على تحديد النواحي التي انتهى إليها المفقود.

ويعتمد كثير من الأُسَر على فِرَق مجتمعية وجمعيات للمهاجرين واللاجئين وعلى مناصرين لهم، كثيراً ما يكونون هم أنفسهم مهاجرون، ويُتقِنون لغات الأُسَر، وعندهم فهمٌ عميق للسياقات المختصّة بالأُسَر في مجتمعاتها المحليّة.

وتلقَّت ليلى دعماً في إسبانيا من شبكةٍ من مناصري المهاجرين، يعينون الأُسَر على بحثها. فكلَّمنا أميرة، وهي تُعِين ليلى على البحث عن شقيقها، فقالت لنا: «إذا اتَّصلت بي أسرةٌ أو فردٌ من الفِرَق، نبتدئ البحث عن المعلومات بمعونة شَبكَة من المعارف غير رسمية وغير نظامية ... نبحث عنهم في المستشفيات، ثم في المُعتقلَات والسُّجُون ... ثم في المشرحة أخيراً...».

وتستعمل الأُسَر وسائل التواصل الاجتماعي في البحث، فتنشر وصفاً قصيراً للمفقود وصُوَراً، وتستعين بفِرَق التحرِّي لأخذ معلومات عن المهاجرين المفقودين أو الموتى. ولكن يفتقر كثير منها في منازلها إلى الشَّابكَة (الإنترنت) أو الحواسيب، ولا سبيل لها إلى إجراء البحث الشَّابكيِّ إلا من عند المنظَّمات المجتمعيَّة. ولقد تفاقم أَمرُ قِلّة بلوغ التِّقانة، وهو أمر مُشكِلٌ أصلاً، في جائحة داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19)، إذ أُغلِقَ كثيرٌ من مواضع البلوغ إليها، مثل مقاهي الشَّابكَة أو المراكز المجتمعيَّة أو المكتبات.

غير وُجوهِ ضعفٍ وصعوبةٍ

كثيراً ما يكون الدخول في البحث مُكلفاً، والافتقار إلى الموارد المالية يُنشِئ مُعوِّقاً زائداً. ويمكن أن يؤدي رفع التقارير، والاجتماع بالسلطات، والسفر إلى آخر المواضع التي شُوهِد فيها الشخص، ومحاولة اقتفاء آثاره، إلى كلفة ثقيلة، هذا سوى الاحتيال أو الابتزاز في مقابل أخذ المعلومات. ثم إنَّ للأُسَر في بلدان عبور المهاجرين ومقصدهم، مثل إسبانيا والمملكة المتحدة، وظائف غير مستقرة ومنخفضة الأجر وأحوال سُكنَى رديئة، فيقلِّل ذلك كثيراً قدرتها على ابتداء البحث. وفي الأمكنة التي يجيء منها المهاجرون، مثل إثيوبيا، يكثر أن تُترَك الأُسَر بلا دعم اقتصادي كان يُتوقَّع أن يدعمهم به أفراد أسرهم المفقودون إن نجحت رحلتهم. وأيضاً يعترض كثيراً منهم مسؤولية سداد الديون الكبيرة التي تكبدها أعزّاؤهم ليسدِّدوا نفقات رحلتهم. وهذا إنما يؤثِّر بخاصةٍ في النساء والأقارب الكبار السن الباقين.

ومن وجوه الضعف أيضاً الحرمان القانوني من الحقوق، وهو أمر يصوغ قرارات الأُسَر. وكثيراً ما يُؤدِّي الخوف من ابتداءِ بحثٍ قبل بلوغ حالة الهجرة المناسبة إلى إرجاءِ البحث، فإلى ضياع وقت ثمين من جَمْع المعلومات أو الأدلة أو كليهما. وأيضاً فقد تقلِّل قيود سِمة الدُّخول (التأشيرة) خيارات البحث.

ذلك، ويُقدِّم بحث المنظمة الدولية للهجرة بين يديه دليلاً يُبيّن كيف يمكن أن يقود الاختفاء إلى تفاقم واشتداد ضروبٍ طويلة الأمد من انتفاء المساواة الجنسانيَّة. فلمَّا كان معظم المهاجرين المفقودين رجالاً، كَثُرَ أن تكون الزوجات والأخوات والأمهات هُنَّ اللاتي يَسُقْنَ البحث، ويتحملنَ قدراً غير موافقٍ لأحوالهنَّ من المسؤولية الاجتماعية والمالية. ويُتوقَّع من النساء في الوقت نفسه الاستمرار في بحثهنَّ عن المفقود مع رعايتهنَّ أطفالهنَّ وأفراد الأسرة المُسنِّين.

الخاتمة

صحيحٌ أن بعض آثار السياسة العامة لبحوث المنظمة الدولية للهجرة مُحدَّدة السِّياق، ولكنها تُعبِّرُ عمّا سبق من الاستنتاجات والتوصيات التي أتى بها مشروع المهاجرين المفقودين ومنظَّمات أخرى، مثل لجنة الصليب الأحمر الدولية.[3]

وينبغي في كلِّ ما يُبذَل من جهدٍ لإعانة الفاقدين أفراداً مهاجرين من أُسَرهم أن يُقَرَّ بخبرة الأُسَر ومعارفها وحُسْن حالها وأن توضع في مركز الهمّ. وهذا إنما يعني قضاء حاجاتها، بدلاً من التركيز على الجوانب الأمنية والجنائية المُلابِسة لاختفاء الشخص. وينبغي أن يكون تعريف الأسرة ليّناً في الحالات التي يدخل فيها فقد مهاجر، هذا مع مراعاة التبعية الانفعالية، وأن يُوافِقَ السياقات الثقافية وغيرها.

ثم إنَّ الفِرَق المجتمعية والمناصرون في القاعدة الشعبية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الرئيسة والمنظمات الأخرى التي تدعم أُسَر المهاجرين المفقودين، كلّ هذه ذات أهمية حاسمة إذ انتفت القوانين والسياسات وعوامل الصَّوْن المناسبة التي تعين الناس على الاقتراب من السلطات وتلقِّي الدعم منها. فيمكن أن تؤلَّفَ فِرَق عمل من هؤلاء الفاعلين وأُسَر المهاجرين المفقودين في كل دولة للإعانة على تبادل المعلومات بين الأُسَر والهيئات الحكومية المتّصلة بالأمر. ونعم، هذا التعاون يمكن أن يبتدأ به على صعيد القُطْر، ولكن ينبغي أن يكون القصد هو تأليف شبكات مع الفاعلين الآخرين على الصعيد الإقليمي وخارجَه، لتبادل سُنَن العمل الفضلى وللإعانة على حلِّ قضايا معينة من قضايا المفقودين.

إنَّ مسألة المهاجرين المفقودين لا تعالجها السِّياسَات العامَّة أو القوانين معالجةً تصلح بها. ولعلَّ من المنطلقات عند كل دولة أن تَضَعَ بروتوكولاً من شأنه أن يُمكِّن من اتِّباع طريقة مقاربة موحَّدة لتنفيذ الأحكام القانونية الوطنية والدولية القائمة، التي تحمي حقوق أُسَر المهاجرين المفقودين. وينبغي أن يتضمن هذا البروتوكول تعليمات لجَمْع المعطيات وحفظها والتشارك فيها بفعَّاليَّة، وللتعاون بين القطاعات في قضايا المفقودين. فيتنزَّل البروتوكول منزلةَ دليلٍ للأُسَر، وأيضاً للفِرَق المجتمعية والمنظَّمات والهيئات الحكومية التي تحاول إعانتها، على كيفية بحثها عن أعزّائها وحصول الدَّعم لها.  

 

مَرْتا سَنْشِز دِيُونيز msanchez@iom.int  @msdionis

موظَّفةٌ في مشروع المهاجرين المفقودين من المنظمة الدولية للهجرة

 

كَيْت دِيردَن kdearden@iom.int

موظَّفةٌ في مشروع المهاجرين المفقودين من المنظمة الدولية للهجرة

 

[1] www.iom.int/global-compact-migration

[2] مشروع المهاجرين المفقودين من المنظمة الدولية للهجرة www.missingmigrants.iom.int وفِرَته البحثية مؤلَّفة من غابِريِلَّا سَنْشِز، من المعهد الدنمَركي للدراسات الدولية، وكارلُس أرْس، من جامعة قرطبة، وتِكَلَيْن أيالو مِنْجِسْت، من جامعة أديس أبابا، وصموئيل أوكيري، من جامعة إبرِستُل.

[3]مثال ذلك ما ورد في:

 Five Point Action Plan in IOM’s Fatal Journeys Volume 2 (2016)

(خطّة العمل ذات الخمس نُقَط)

https://publications.iom.int/fr/system/files/fataljourneys_vol2.pdf

وفي مسوَّدة «مبادئ تفاعل أصحاب المصلحة وأُسَر المفقودين» التي يُعدِّها اليومَ مشروع المفقودين بعناية لجنة للصليب الأحمر الدولية.

www.icrc.org/en/draft-principles-stakeholder-interaction-families-missing-migrants

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

What about those left behind?

The disappearance of people on migration journeys has reverberating effects on their family and community.

Families of people who go missing on a migration journey either do not know how to seek government support or are sceptical of doing so, and States have done almost nothing to address this issue. There appears to be little understanding and appreciation of the obstacles that families face in the search for answers about the fate of their missing loved ones and of the impact of such a situation on their well-being and livelihoods.

In December 2018, 152 states endorsed the Global Compact on Migration and resolved to “save lives and establish coordinated international efforts on missing migrants”, to “facilitate communication with affected families” and to “[e]stablish transnational coordination channels and designate contact points for families looking for missing migrants.”[1] Yet families experience multiple structural constraints, ranging from their own circumstances to the lack of adequate institutional and policy frameworks that take into account the particular dynamics of deaths and disappearances on migration journeys. Constraints also result from complex interactions shaped by class, migration status and gender, while efforts to trace relatives have been further complicated by the COVID-19 pandemic.

Laila’s brother suddenly disappeared from the lives of his family and community. Overnight, all contact was lost. “He called from a beach, and he said he would sleep there and leave the next day.” But he never called again.

In 2020, the International Organization for Migration (IOM) carried out research in Ethiopia, Spain and the UK to learn how people with missing migrant relatives could be better supported in their search and in dealing with the impacts of loss.[2] The study is not representative of the experiences of all migrant families. Nevertheless, it provides insight into how people are impacted by the loss of a loved one on migration journeys.

The families’ experiences

There is a clear gap between the approach and knowledge of governments and the needs of families. Families in all countries suffer a sense of uncertainty over where to start their search when they realise there is a lack of protocols or entities who can support the process. If families approach authorities, those authorities often say they do not have jurisdiction over missing migrants’ cases, alleging that the disappearance did not take place within their territory.

There is also a clear perception that authorities approach cases of missing migrants first and foremost as an issue of anti-smuggling/trafficking or immigration control. Families are pressurised to provide details of the smuggling facilitators who were involved, and are often told that they should not have let their relative undertake such a migration journey in the first place. People who have been migrants themselves, and especially those who have insecure migration status, feel that approaching any authority (or even any organisation that they perceived might share information with authorities) would jeopardise their stay in the country. Furthermore, community advocates who contact authorities on families’ behalf are questioned regarding their ties to families and are accused of being connected to migrant smuggling groups or involved in facilitating migrant smuggling.

Families therefore rely mostly on informal channels, contacting friends and family members in different countries and reaching out to people who had travelled with their relatives, such as other migrants and smuggling facilitators. For example, in Ethiopia smuggling facilitators – who are themselves often members of the community – were frequently willing and able to access contacts and information that could establish or help determine the whereabouts of a missing person.

Many families rely on community-based groups and migrant and refugee associations and advocates, who are often migrants themselves, fluent in the languages of the families, and with an intimate understanding of the specific contexts of the families and their communities.

In Spain, Laila received support from a network of migrant advocates who assist families in their searches. We spoke with Amira, who is helping Laila search for her brother, and she told us: “When a family contacts me or someone in the group, we start the process of seeking information through a network of informal, unofficial contacts…We look for them in hospitals, then in detention centres and prisons… and eventually at the morgue…”

Families use social media in the search, posting short descriptions and photos of the missing person, and screening groups for information about missing or dead migrants. However, many of them lack internet or computer access at home, and their only way to conduct online searches is at community organisations. Limited access to technology, already an issue, has been exacerbated during the COVID-19 pandemic, as many previous points of access, such as internet cafés, community centres or libraries, have been closed.

Other vulnerabilities add difficulties

Engaging in a search can often be costly and a lack of financial resources creates an extra barrier. Filing reports, meeting with authorities, travelling to locations where a person was last seen or trying to track his or her steps can generate significant costs – not to mention the scams or extortion in exchange for information. Furthermore, in countries of migrant transit and destination, such as Spain and the UK, many families have unstable and low-paying employment and poor housing conditions, which severely limits the ability to start a search. In places of migrant origin, like Ethiopia, families are often left without the economic support that their missing family member was expected to provide if their journeys had been successful. Many also face the responsibility of covering the significant debt that their loved one incurred to cover the costs of their journey. This particularly affects women and older relatives left behind.

Legal disenfranchisement is another vulnerability that shapes families’ options. The fear of starting a search before having attained favourable immigration status regularly leads to postponement of efforts, and therefore to the loss of valuable time to collect information and/or evidence. Visa restrictions may also limit search options.

The IOM research also provides evidence of how a disappearance can exacerbate and reinforce long-standing forms of inequality based on gender. Since most missing migrants were men, it was often the wives, sisters and mothers who drove the search, and who carried a disproportionate amount of social and financial responsibility. The women are simultaneously expected to continue the search for the missing person and to care for their children and older family members.

Conclusions

While some policy implications from the IOM research are context specific, they echo previous findings and recommendations made by the Missing Migrants Project and other organisations, such as the ICRC.[3]

All efforts to assist people who have missing migrant family members should recognise the expertise, knowledge and well-being of families and put them at the centre. This means addressing their needs, rather than focusing on the security and criminal aspects of how the person went missing. The definition of family in cases involving missing migrants should be flexible, taking into account emotional dependency, and be in line with cultural and other contexts.

Community-based groups and grassroots advocates, NGOs, mainstream civil society organisations and other organisations who support families of missing migrants are of critical importance in the absence of appropriate laws, policies and safeguards that allow people to approach and to receive support from authorities. A working group of these relevant actors and families of missing migrants in each country could be formed to help with information sharing both to families and to relevant government agencies. While such cooperation could start at the country level, the aim should be to build networks with other actors regionally and beyond – both to share best practices and to help resolve particular missing persons cases.

The issue of missing migrants is not adequately addressed by policies or laws. A starting point would be for each country to create a protocol that would enable a uniform approach to the implementation of existing national and international legal provisions that protect the rights of families of missing migrants. Such a protocol should include instructions for efficient collection, preservation and sharing of data, and for cross-sectoral collaboration on missing persons cases. The protocol would act as a guide for families, as well as for community groups, organisations and government bodies trying to help them, on how they can search for their loved one and access support.   

 

Marta Sánchez Dionis msanchez@iom.int @msdionis

Project Officer, IOM’s Missing Migrants Project

 

Kate Dearden kdearden@iom.int

Project Officer, IOM’s Missing Migrants Project

 

[1] www.iom.int/global-compact-migration

[2] IOM’s Missing Migrants Project www.missingmigrants.iom.int Research team included Gabriella Sanchez, Danish Institute for International Studies; Carlos Arce, University of Córdoba; Tekalign Ayalew Mengiste, Addis Ababa University; and Samuel Okyere, University of Bristol.

[3] For example, in the Five Point Action Plan in IOM’s Fatal Journeys Volume 2 (2016) https://publications.iom.int/fr/system/files/fataljourneys_vol2.pdf and the draft ‘Principles on stakeholder interaction with families of missing migrants’ being prepared by ICRC’s Missing Persons Project www.icrc.org/en/draft-principles-stakeholder-interaction-families-missing-migrants

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700