عَوَاثيرُ الاستطلاعِ الهاتفيِّ المتعدِّد الأشواط وكُمُونُه في زمن داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19)

يمكن أن يكون الاستطلاع بالهاتف مفيداً خصوصاً في أزمنةٍ –مثل زمن الجائحة الراهنة– يصعب فيها الاستطلاع وجهاً لوجه، على أنّه يجلب المُتحدِّيات.

شقَّت جائحة داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) المعيشةَ وسُبُلَ المعاش في العالم كلِّه. والمُهجَّرون من أكثر الفئات استضعافاً، ولكن ليس من المعطيات الموثوق بها إلا شيء قليل يفيد للنظر في كيفية تطوُّر حاجاتهم في أثناء الجائحة.[1] وتُقلِّل الاعتبارات الصحية خيارات جَمْع المعطيات في هذه الأيام الصعبة، إذ وَقَفَ جمع المعطيات المعتاد وجهاً لوجه بسبب القلق من عدَّاد المصابين والصحة العامة، وبسبب قيود السفر والحَظْر والتَّباعد. فكان أحد الأبدال الاستطلاع بالهاتف المحمول. وقد ثبت أن طريقة المقاربة هذه مفيدةٌ في جَمْع المعطيات: في الأمكنة الخطرة، والمناطق القاصية، والمناطق التي يكون فيها عدَّاد الإصابات مقلقاً، وحيث تكون الاستجابة لحاجات المعطيات الجديدة والمتغيِّرة مهمةً، وفي السياقات التي يُحتاجُ فيها إلى رَصْد الأحوال المُتكشِّفة. وأيضاً فقد وُجِدَ أنها تُخرِجُ معطيات عالية الجودة وفعالة بالقياس إلى كلفتها.[2]

وفي التصدِّي لجائحة داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19)، أطلق البنك الدولي استطلاعاً هاتفيّاً فعّالاً متعدِّد الأشواط لجَمْع المعطيات الاجتماعية الاقتصادية في نحوِ 100 بلد.[3] وبالتعاون مع البنك الدولي ومفوضيَّة اللاجئين والمكاتب الإحصائية الوطنية، يَدعَمُ مركز المعطيات المشترك بين البنك الدولي ومفوضيَّة اللاجئين في شؤون الهجرة القسرية[4] إدماجَ عينات معززة من المُهجَّرين في شَوطَينِ على الأقل ممّا هو جارٍ أو مُعتَزَمٌ إجراؤه من الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط في شأن داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) في 12 بلداً أو نحو ذلك من تلك البلدان. وهذا سيُمكِّن من فهمٍ أفضلَ للتغيُّرات التي أحدثتها جائحة داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) في صلاحِ معيشة المهجَّرين ووجوه ضعفهم وما يرجونه، وسيُمكِّن أيضاً من صوغِ استجابات أحسن.[5]

ومع أنّ الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط يمكن أن يُولِّد معطيات مهمَّة في أثناء الجائحة، هناك مُتحدِّيات في تطبيقه، ولا سيَّما في سياق التَّهجير. ويمكن تصنيف المتحدِّيات الرئيسة وحوهَ تهديدٍ لقوَّة العيِّنة وقيوداً على ما جُمِع من معلومات. ومن حسن الحظِّ، أنَّ مع البصيرة والاتِّئاد في التخطيط طُرُقاً للتغلُّب على تلك المُتحدِّيات.

أخذ العيِّنة

لكي يصدق على الاستطلاع أنّه سليم من الوجهة الإحصائيَّة، ينبغي أن يمثّل مجتمعاً مُحدَّداً، وأن يؤخذ قدر من العيِّنة يحصل بها قوة إحصائية لاكتشاف ما يفيد من وجوه الاختلاف بين الفئات أو بين الأوقات. وإذ قد كانت تغطية الهاتف متفاوتة –بسبب الملكية (التي تتأثر بالعوامل السكَّانيّة والاقتصادية) أو تغطية الشَّبكَة أو وجود الكهرباء، وذلك على سبيل المثال– فقد لا تكون عينات الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط ممثلةً للفئة المقصودة من المُهجَّرين، فيقود ذلك من ثمَّ إلى حَرْفِ النتائج التحليلية. ومثل ذلك، أنه يمكن أن يحدث التحيُّز حين يَبعُدُ انتقاء بعض الفئات أو يَقرُبُ انتقاء غيرها حَّتى تُستَطْلَع («عدّ ناقص» أو «عدّ تفاضليّ»)، أو حين يرفض بعض المُستطلَعين المشاركة («انتفاء الاستجابة») أو يرفضون الاستمرار في الأشواط اللَّاحقة («تناقص»).

وتحديد مصادر معينة للتحيُّز المحتمل أمرٌ بالغ في الأهمية عند التمرين جَمْع المعطيات لتعظيم القدرة على: أ) مَنْع التحيُّز ابتداءً من الإعداد والتصميم، ب) وتصحيح التحيُّز بالتنقيح وإعادة الوَزْن والتحليل، ج) وتحديد اتجاه التحيُّز لتسهيل استعمال المعطيات في رَسْم السياسات. ثمَّ إنَّ صِحَّةَ تحديد وتنفيذ إطار أخذ العينات القوي وإستراتيجية أخذها والأوزان التحليلية –وهي أدوات أساسية للتغلُّب على التحيُّز في العينة– جزءٌ لا ينفصل من قيمة معطيات الاستطلاع. وإذا استمرَّ التحيُّز في معطيات الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط، فمن المرجَّح أن يكون التحيُّز آخذاً في العُلُوّ، وهذا يعني أن المعطيات قد تشير إلى أنَّ السكان أفضل حالاً ممّا هم عليه في الحقيقة. وحتَّى إذا كان الأمر كذلك، فمعطيات الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط لا تزال مفيدةً في رَسْم السياسات، هذا إن كانت النتائج الملاحظة في المعطيات مُنخفضَة بحيث يشير انخفاضها إلى أن الأمرَ يستأهل التدخُّل فيه. 

وبالجملة، تُستَعملُ ثلاث طُرُق لبناء إطار أخذ العينات: الاستطلاع التمثيليّ، واستعمال قائمة، والاتِّصال العشوائيّ بالأرقام.[6] وتعتمد الطريقتان الأُوليَان على وجود معلومات شاملة في وقتٍ غير طويل قبل ابتداء الاستطلاع بالهاتف. ومن حسن حظ بعض البلدان أنَّ فيها جهداً وطنيّاً يبذل لجمع المعطيات، ومنه جمع المعطيات وأرقام الهواتف عن السكان المهجَّرين، ويمكن أخذ عينة تمثيلية منها. في حالات أخرى، يمكن استعمال معطيات التسجيل عند مفوضيَّة اللاجئين، ما دامت معطيات السِّجِلِّ –ولا سيَّما أرقام الهواتف– صالحةً وحديثة، على أنَّ غيرَ المُسجَّلين لن يكونوا في عِدَاد المُستطلَعين. ويمكن عادةً استعمال المعلومات الشخصية للحصول على عيِّنة متوازنة ولكن لا يُرسَلُ إلى فرقة العَدِّ إلا أرقام الهواتف (وذلك للإعانة على تخفيف المخاوف من أمر حماية المعطيات). وأما الطريقة الثالثة –وهي الاتِّصال العشوائي بالأرقام (باستعمال أرقام هواتف تُختارُ عشوائياً)– فيندر أن تكون فعّالة بالقياس إلى كلفتها أو أن يمكن تنفيذها عند استطلاع المُهجَّرين، على أنّها قد تكون مناسبةً لحالاتٍ معيَّنة.

وهذه الطرق الثلاث جميعاً مُستعملةٌ في أعمال الاستطلاع التي يدعمها مركز المعطيات المشترك. ففي تشاد، يُستعمَلُ في إطار العيّنات استطلاعٌ يمثّل البلد كلَّه، ابتدأ سنة 2018 واشتمل على اللاجئين، وكانت أوَّل مرّة يُشتمَل على اللاجئين فيها. وفي جيبوتي وإثيوبيا، تُستعمَل معطيات التسجيل التي عند مفوضيَّة اللاجئين. وفي الإكوَدور، ستشارِك فرقة الاستطلاع (كما فعلت من قبل) شركةَ الاتصالات المحلية لتعيِّن المناطق الجغرافية ومجموعات أرقام الهواتف التي هي أقرب إلى أن تكون للفنزويليِّين العائشين في أحوال تشبه أحوال اللاجئين في البلد.

وإن وُجِدَت المعطيات الإتماميَّة المناسبة، أمكن استعمال «إعادة الوَزْن» للإعانة على تصحيح معطيات العيِّنة ليُستعادَ ما نقص تمثيله من أجزاء الفئة السكّانية الحقيقيّة. هذا العمل مُعقَّد وصعب، ولكن إذا طُبِّق تطبيقاً صحيحاً أمكن حلُّ مشكلات التناقص وانتفاء الاستجابة والعدِّ الجزئيّ، حَّتى تصير العينة تقريباً نافعاً من الفئة السكانيّة الحاضرة.

إنَّ الوقايةَ من وقوع التحيّز في عيِّنةٍ هو ولا شكَّ أفضل من تصحيحها، ويمكن أن تعين الحوافز على ذلك. إذ كان استطلاع البنك الدولي في الإكوادور الذي تناول تأثير داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) في السكان المُضيفِين واللَّاجئين شَحَنَ البطاقات الهاتفية بما يستوعب الزمن المَقضيَّ في الاستطلاع أو بما يجاوزه. فخارج نطاق الوباء خياراتٌ للحوافز أخرى، مثل التزويد المباشر بالهواتف المحمولة أو بالمحطات الصغيرة التي تشحن الهواتف بالشَّمس.[7]

تصميم الأداة والتَّنفيذ

هناك عدّة من الاعتبارات العملية التي ينبغي أن تُعتَبَر في القيود المُحتمَلة على ما يمكن جمعه وكمُّ ما يمكن جمعه.

ويجب أن يكون الاستطلاع قصيراً لئلا يَسأَم المُستطلَعون، ولا سيَّما إذا عُزِمَ على تكرار التفاعل، ذلك أنّهم إن سئموا وجب أن يَقِلَّ ما يحتمل من عمق جمع المعطيات واتّساعها. ثمَّ إنَّ الأسئلة المعقَّدة تميل إلى تقليل جودة المعطيات، في الاستطلاع الهاتفيّ خصِّيصى. وهناك ثلاثة خيارات تُخفِّف هذه القيود بعض التَّخفيف في الأقلّ. فيمكن أن يُعيَّن لمُستطلَعين مختلفين وحدةٌ مختلفة من الأسئلة عشوائيّاً، وأن تُستعمَلَ الإجابات من جملةٍ مشتركة من الوحدات في إسناد المعطيات للوحدات المفقودة عشوائياً. ويمكن بدلاً من ذلك، في الوحدات التي تُسْأَلُ للعيِّنة كلّها أن تُدَارَ على الأشواط من شوطٍ إلى شوطٍ في الاستطلاع، كما حدث في إثيوبيا من تضمين وحدة عن جماعات الجَّرَاد في الشوط الثانية من الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط. وأحسن ما تعمل هذه المقاربة حينَ تُضمَّن نتائج أكثر حركيّةً (مثل الأمن الغذائي والتوظيف) في جميع الأشواط، وتُدوَّر المزيد من النتائج الثَّابتة (مثل التركيبة السكَّانية أو التواريخ). وأخيراً، يمكن في بعض الحالات أن تُستعمَلَ جملةٌ أصغر من الأسئلة من وحدةٍ طويلة لإسناد النتيجة الإجمالية (كما هو الحال في فقر الاستهلاك).

على أنَّ بعض المواضيع يصعب الحديث فيها بالهاتف. وبالعموم فالمواضيع التي يصعب استطلاعها وجهاً لوجه يكون استطلاعها بالهاتف أصعب، ومع ذلك، فقد يُسهِّل ما في الاستطلاع الهاتفيّ من انتفاء صفة الشخصيَّة على بعض المُستطلَعين مناقشةَ مواضيع معيَّنة (مثل التي يدخل فيها الوَصْم الاجتماعيّ كالصحَّة العقلية والإساءَة الأسرية وكُرْهُ الأَجانبِ والسُّلوكُ الجنسيّ).

وما تزال قاعدة الأدلّة في وُثوقيَّة الاستطلاع الهاتفيّ بالقياس إلى الاستطلاع وجهاً لوجه للمُهجَّرين حديثةَ العهد. لكن وجدت عدّة من الدراسات أن لا فرقَ بين الاستطلاع بالهاتف المحمول والاستطلاع بالهاتف الثابت، وأن لا فرقَ بين الاستطلاع بالهاتف المحمول والاستطلاع وجهاً لوجه.[8] ومن المأمول أن يُقدَرَ في العمل المخطط له في الأردن المدعوم من مركز المعطيات المشترك أن يكون له نظرات في هذه المسألة، فهناكَ تُقسَم عيِّنة المُستطلَعين بين استطلاعٍ وجهاً لوجه واستطلاعٍ بالهاتف.

وعلى الرغم من هذه المُتحدِّيات، فالاستطلاع بالهاتف لجَمْع المعطيات الصِّغْرية الاجتماعية الاقتصادية أكثر مناسبةً عموماً من الخيارات الأخرى لجمع المعطيات من بُعْد. وقد تكون خيارات الرسائل النصيّة القصيرة أقدرَ قليلاً على الشُّمول والموافقة الابتدائية، ولكن يُحتاجُ في الاستبانات عموماً إلى أن تقتصر على أقل من خمسة أسئلة لتجنُّب سَاَم المُستطلَعين. ثمَّ إن في الاستطلاع الورقيّ مصاعب إمدادية عظيمة في المواضع التي لا عناوين بريدية لها ولا نظامَ بريدٍ عاملاً. وأما الاستطلاع الشَّابكيُّ (الإنترنتيّ) ففيه من شدّة التحيّز في العيّنة عموماً ما هو أسوأ ممّا في الاستطلاع الهاتفيّ؛ ذلك أنه يستدعي مزيداً من التِّقانة، وإنشاءُ إطارٍ لأخذ العيّنات فيهِ قويٍّ وتَطويرِه أمرٌ أصعب كثيراً. وكلُّ هذه الخيارات يُفتَرضُ فيها أن يكونَ المُستطلَع في درجة عالية أو شبه عالية من معرفة القراءة والكتابة، وهو أمرٌ غير ذي بال في الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط.

هناك عدّة من الإرشادات العملية إلى تنفيذ الاستطلاع بالهاتف، وهي إرشادات تستوعب موضوعات منها الأهمية العُظمَى لحماية المعطيات والتعاون مع المكتب الإحصائي الوطني.[9] وصحيح أن هذا التعاون قد تبدو إقامتُه محتاجةً إلى إنفاق قَدْرٍ من الوقت كثير في أثناء أزمة من الأزمات، ولكنه مهم في الإعانة على بناء القدرات، والحثّ على إدماج المُهجَّرين في الجَمْع الوطنيّ المنتظم للمعطيات، وبلوغ التَّوافق في الإحصاءات التي تُولَّد لتُستعمَل في إعداد خطّة انتعاشٍ واستجابةٍ وطنيّة لداء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) تشتمل على المُهجَّرين. نعم، ليس الاستطلاع بالهاتف يناسب كلَّ حالةٍ، ولكنّه إن جُمِعَ إلى إستراتيجيةٍ سليمةٍ وأداة سليمةٍ في أخذ العيِّنات أمكن أن يخرج عنه معطياتٌ موثوقٌ بها.

 

جِفْرِي تَانَر jtanner@worldbank.org

اقتصاديٌّ رئيسٌ، في مركز المعطيات المشترك بين البنك الدوليّ ومفوضيَّة اللاجئين في شؤون الهجرة القسرية.

 

جُمَلُ معطياتٍ ستُنشَر للنَّاس
ستُزَالُ مُعرِّفات الهُويّة في جُمَل المعطيات (والوثائق المصاحبة لها) التي يدعمها مركز المعطيات المشترك عن المهجَّرين من نحو 12 بلداً، ثمَّ تُنشَر جمل المعطيات هذه مع ما يوافها من معطيات عن الفئات السكَّانية الوطنيّة (المُضِيفة). وستُنشَر للنَّاس في مكتبة البنك الدولي للمعطيات الصِّغْرية مع نَشْرِ وُصَلِها (روابطها) في مكتبة المعطيات الصِّغْرية في مفوضيَّة اللاجئين هاهنا https://microdata.worldbank.org.
وستُؤخَذُ مُوجَزاتٌ عن الاتِّجاهات في هذه المعطيات ليُستفادُ منها في محاورة ع الحكومات المُضِيفة لبيانِ ما يعترض أولئك المُستضعَفين من مُتحدِّياتٍ في أثناء الجائحة.

 

[1] World Bank (2020) ‘Highly Vulnerable Yet Largely Invisible: Forcibly Displaced Populations in the COVID-19 Induced Recession

(عالية القيمة لكن مُهمَلٌ أكثرها: المهجَّرون والركود الناجم عن داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19))

www.jointdatacenter.org/wp-content/uploads/2020/12/JDC-Paper-Series-on-Forced-Displacement_No.1_Final.pdf

[2] Dabalen A, Etang A, Hoogeveen J, Mushi E, Schipper Y, von Engelhardt J (2016) Mobile Phone Panel Surveys in Developing Countries: A Practical Guide for Microdata Collection, World Bank

(لجنة الاستطلاع بالهاتف المحمول في البلدان النامية: دليل عملي في جمع المعطيات الصِّغْرية)

https://openknowledge.worldbank.org/handle/10986/24595

[3]  انظر لوحةَ الرَّصْد المتعدِّد الأشواط لداء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19) من البنك الدولي

www.worldbank.org/en/data/interactive/2020/11/11/covid-19-high-frequency-monitoring-dashboard

[4] هي مبادرة مشتركة بين البنك الدولي ومفوضيَّة اللاجئين أُنشِئت سنة 2019 www.jointdatacenter.org

[5] في أكثرِ الاستطلاعات وحدات دراسية في موضوعٍ أو أكثر من المواضيع الآتية: الصحة، التعليم، كسب المال، الأمن الغذائي، الاستهلاك (استعمال السّلع والخدمات)، مخرجات سوق العمل (مثل حالة التوظيف والقطاع، والتغيُّر في دَخْل العمل)، عادات الصحّة وصحّة عامّة النّاس وسُبُل حِفْظها من نظافةٍ ومياهٍ عذبة وصَرْفٍ صحيّ، معارف داء الحُمَة التاجية ووجوه السلوك فيه ومن ذلك آليات التعويض، المعونة والمساندة. وإلى ذلك أضاف مركز المعطيات المشترك مراراً وحدة في تاريخ التَّهجير، ووحدة، متى أمكن، في المواقف تجاه المُضيفِين والمُهجَّرين.

[6] Himelein K et al (2020) High Frequency Mobile Phone Surveys of Households to Assess the Impacts of COVID-19: Guidelines on Sampling Design, World Bank Group

(الاستطلاع الهاتفيّ المتعدِّد الأشواط للأُسَر المعيشية بغيةَ تقدير الأضرار التي أحدثها داء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19): مبادئ توجيهية في إعداد العيِّنة)

http://documents1.worldbank.org/curated/en/742581588695955271/pdf/Guidelines-on-Sampling-Design.pdf

[7] Etang A and Himelein K (2020) ‘Monitoring the Ebola Crisis Using Mobile Phone Surveys’, Data Collection in Fragile States; Innovations from Africa and Beyond

 (رَصْد أزمة إيبولا باستعمال الاستطلاع بالهاتف المحمول)

https://link.springer.com/book/10.1007%2F978-3-030-25120-8

[8] انظر الهامش ذا الرقم 2.

[9] انظر على سبيل المثال:

See for example UN ESCAP (2020) ‘Engaging with development partners to stand-up COVID-19 rapid assessment surveys: Five tips for National Statistical Offices’, Stats Brief Issue 25

(الدُّخول مع الشركاء الإنمائيِّين على ما يجري من استطلاع تَقديرٍ سريع لداء الحُمَة التاجية (كوڤيد 19): خمس نصائح لمكاتب الإحصاء الوطنيّة)

www.unescap.org/sites/default/files/Stats_Brief_Issue25_Jul2020_COVID-19_Rapid_Assessment_Surveys-tips_for_NSOs.pdf

UNICEF (2020) ‘MICS Plus; A Step-By-Step Guide to Implementation

(مِكْس إبلَس: دليل التَّنفيذ خطوة خطوة)

http://mics.unicef.org/files?job=W1siZiIsIjIwMjAvMDUvMjAvMTMvMTQvMTUvOTkzL01JQ1NfUGx1c19TdGVwX2J5X1N0ZXBfMjAyMDA1MDRfdjNfMjAyMDA1MTJXZWIucGRmIl1d&sha=48d1a324494d8ad7

World Food Programme (2017) ‘Conducting Mobile Surveys Responsibly

(إجراء الاستطلاع بالهاتف المحمول إجراءً يستوفي المسؤولية)

https://documents.wfp.org/stellent/groups/public/documents/manual_guide_proced/wfp292067.pdf

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

The pitfalls and potential of high-frequency phone surveys during COVID-19

Phone surveys can be particularly useful in times – such as during the current pandemic – when it is difficult to conduct face-to-face surveys, but can present challenges.

The COVID-19 pandemic has torn through lives and livelihoods across the globe. Forcibly displaced people are among the most vulnerable but there is little robust data to provide insights into how their needs are evolving through the pandemic.[1] Health considerations limit options for gathering data during this challenging period, with traditional face-to-face data collection efforts halted out of concern for enumerator and public health, and because of travel restrictions, lockdowns and social distancing. One alternative is the use of mobile phone surveys. This approach has proven useful in gathering data in risky environments, in remote areas, in areas where enumerator safety is a concern, where responsiveness to new and changing data needs is important, and in contexts where monitoring unfolding situations is needed. They have also been found to yield high-quality data and to be cost-effective.[2]

In the face of the COVID-19 pandemic, the World Bank rolled out robust high-frequency (that is, multi-round) phone surveys (HFPS) to collect socioeconomic data in some 100 countries.[3] In collaboration with the World Bank, UNHCR and national statistical offices, the World Bank–UNHCR Joint Data Center on Forced Displacement[4] is supporting the integration of booster samples of displaced people in at least two rounds of ongoing and planned COVID-19 High Frequency Phone Surveys in 12 or so of those countries. This will enable a better understanding of changes in welfare, vulnerabilities and prospects for displaced people as a result of the COVID-19 pandemic, and enable better responses to be designed.[5]

Although HFPS can generate crucial data during the pandemic, there are challenges in applying this method, particularly in the context of displacement. The main challenges can be classified as threats to the robustness of the sample and limitations to the information collected. Fortunately, with foresight and careful planning there are also ways to overcome those challenges.

Sampling

A statistically sound survey should be representative of a defined population and have a large enough sample to have the statistical power to detect meaningful differences between groups or across time. Because phone coverage is uneven – due to ownership (affected by demographic and economic factors), network coverage or electric power availability, for example – HFPS samples may not be representative of the target displaced population, thus skewing the analytical results. Similarly, bias can occur when some groups are more or less likely to be selected to be surveyed (‘undercoverage’ or ‘differential coverage’) or when some respondents refuse to participate (‘non-response’) or refuse to continue in subsequent rounds (‘attrition’).

Identifying specific sources of potential bias is critical in data collection exercises to maximise the ability to a) prevent bias through design, b) correct for it through cleaning, reweighting and analysis and c) identify the direction of bias in order to facilitate use of the data in policymaking. Integral to the value of survey data is the correct identification and implementation of a robust sampling frame, sampling strategy, and analytical weights – the primary tools for overcoming sample bias. If bias persists in HFPS data, it is most likely to be biased upwards, meaning that the data may indicate that the population is better off than it is. Even if this is so, HFPS data are still useful for policymaking if outcomes observed in the data are low enough to indicate that intervention is merited. 

In general, three approaches can be used to build a sampling frame: using a representative survey, using a list, and using random digit dialling.[6] The first two rely on the existence of comprehensive information at a time not long prior to starting the phone survey. Some countries are fortunate to have had a national data collection effort that included collecting data and phone numbers on displaced populations, from which a representative sample can be drawn. In other instances, UNHCR registration data can be used, so long as the registry data – particularly phone numbers – are valid and current; however, unregistered populations would be missing. Typically, personal information may be used to help elicit a balanced sample but (to help mitigate data protection concerns) only the phone numbers need to be passed to the enumeration team. The third approach – random digit dialling (using randomly generated phone numbers) – is seldom cost-effective or feasible when surveying displaced persons but may be appropriate in certain cases.

All three of these methods are used in current JDC-supported survey activities. In Chad, a nationally representative survey from 2018 that included refugees for the first time is being used as a sampling frame. In Djibouti and Ethiopia, UNHCR registration data are being used. And in Ecuador the survey team will partner (as they have done previously) with a local telecommunications firm to determine the geographic areas and collections of phone numbers most likely to belong to Venezuelans in refugee-like situations in the country.

If appropriate complementary data are available, ‘re-weighting’ can be used to help correct sample data to recover underrepresented parts of the true population. This process is complex and challenging but if properly applied can overcome issues of attrition, non-response and partial coverage to make the sample a useful approximation of the actual population.

Preventing a biased sample is of course better than correcting for one – and incentives can help. The World Bank survey in Ecuador on the impact of COVID-19 on host and refugee populations provided airtime credit that met or exceeded the time spent on the survey. Outside an epidemic, there are other incentive options, such as direct provision of mobile phones or small solar charging stations.[7]

Instrument design and implementation

There are various practical considerations to bear in mind relating to potential limitations on what and how much can be collected.

Surveys need to be kept short to limit respondent fatigue, particularly when repeated interactions are planned, and this inevitably limits the potential depth and breadth of data gathering. Moreover, question complexity tends to reduce data quality, particularly in phone surveys. There are three options to mitigate these constraints to at least some degree. Different respondents can be randomly assigned a different module of questions while answers from a common set of modules are used to impute data for the randomly missing modules. Alternatively, modules that are asked of the entire sample can be rotated in and out from one round of the survey to the next, as was done in Ethiopia by including a module on locust swarms in the second round of that HFPS. This approach works best when more dynamic outcomes (such as food security and employment) are included in all rounds, and more static outcomes (for example, demographics or histories) are rotated. Finally, in some cases it is possible to use a smaller set of questions from a long module to impute an overall outcome score (as with consumption poverty).

Some topics are difficult to cover by phone survey. In general, topics that are challenging to survey face to face are even more difficult over the phone, although the impersonal nature of a phone survey may make it easier for some respondents to discuss certain topics (such as those involving social stigma like mental health, domestic abuse, xenophobia or sexual behaviour).

The evidence base on the reliability of phone surveys compared with face-to-face surveys for displaced populations is still quite nascent. However, several studies have found no difference between mobile phone and landline surveys or mobile phone and face-to-face surveys.[8] It is hoped that planned JDC-supported work in Jordan might be able to offer insights into this question, as the respondent sample is split between face-to-face and phone surveys.

Despite these challenges, phone surveys are generally better suited to collecting socioeconomic microdata than other remote data-collection options. SMS options may have slightly better coverage and initial compliance but questionnaires generally need to be limited to fewer than five questions to avoid respondent fatigue. Paper-based surveys pose significant logistical challenges in a setting without postal addresses or a functioning postal system. Internet-based surveys generally suffer worse sample bias than phone surveys as they require even more technology and developing a robust sampling frame is far more challenging. And all these options assume a fairly high functioning level of literacy, which is not an issue for HFPS.

There are several practical guides on implementing a phone survey – guides that cover topics including the paramount importance of data protection and collaboration with the national statistical office (NSO).[9] Such collaboration may appear time-consuming during a crisis but is important in order to help build capacity, encourage the inclusion of displaced populations in regular national data collection efforts, and build buy-in for the statistics generated to be used in designing a national COVID-19 response and recovery plan that includes displaced people. Phone surveys are not appropriate in all instances, but with a sound sampling strategy and instrument they can produce reliable data.

 

Jeffery C Tanner jtanner@worldbank.org

Senior Economist, World Bank–UNHCR Joint Data Center on Forced Displacement

 

Datasets to be publicly available
JDC-supported datasets (and accompanying documentation) on displaced populations from roughly 12 countries will be de-identified and published alongside the corresponding data on national (host) populations. These will be publicly available in the World Bank microdata library with links in the UNHCR microdata library at https://microdata.worldbank.org.
Briefs on the trends found in these data will be used in dialogue with host governments to illustrate the challenges that these vulnerable populations face during the pandemic.

 

[1] World Bank (2020) ‘Highly Vulnerable Yet Largely Invisible: Forcibly Displaced Populations in the COVID-19 Induced Recession’ www.jointdatacenter.org/wp-content/uploads/2020/12/JDC-Paper-Series-on-Forced-Displacement_No.1_Final.pdf

[2] Dabalen A, Etang A, Hoogeveen J, Mushi E, Schipper Y, von Engelhardt J (2016) Mobile Phone Panel Surveys in Developing Countries: A Practical Guide for Microdata Collection, World Bank https://openknowledge.worldbank.org/handle/10986/24595

[3] See World Bank COVID-19 High Frequency Monitoring Dashboard www.worldbank.org/en/data/interactive/2020/11/11/covid-19-high-frequency-monitoring-dashboard

[4] A World Bank–UNHCR joint initiative established 2019 www.jointdatacenter.org

[5] Most surveys include modules on one or more of the following topics: health; education; financial access; food security; consumption (use of goods and services); labour market outcomes (e.g. employment status and sector, changes in labour income); WASH/health habits; COVID knowledge and behaviours, including compensating mechanisms; and aid/assistance. To that, the JDC has frequently added a module on displacement histories and, where possible, attitudes towards host/displaced populations.

[6] Himelein K et al (2020) High Frequency Mobile Phone Surveys of Households to Assess the Impacts of COVID-19: Guidelines on Sampling Design, World Bank Group http://documents1.worldbank.org/curated/en/742581588695955271/pdf/Guidelines-on-Sampling-Design.pdf

[7] Etang A and Himelein K (2020) ‘Monitoring the Ebola Crisis Using Mobile Phone Surveys’, Data Collection in Fragile States; Innovations from Africa and Beyond https://link.springer.com/book/10.1007%2F978-3-030-25120-8

[8] See endnote 2.

[9] See for example UN ESCAP (2020) ‘Engaging with development partners to stand-up COVID-19 rapid assessment surveys: Five tips for National Statistical Offices’, Stats Brief Issue 25 www.unescap.org/sites/default/files/Stats_Brief_Issue25_Jul2020_COVID-19_Rapid_Assessment_Surveys-tips_for_NSOs.pdf

UNICEF (2020) ‘MICS Plus; A Step-By-Step Guide to Implementation’ http://mics.unicef.org/files?job=W1siZiIsIjIwMjAvMDUvMjAvMTMvMTQvMTUvOTkzL01JQ1NfUGx1c19TdGVwX2J5X1N0ZXBfMjAyMDA1MDRfdjNfMjAyMDA1MTJXZWIucGRmIl1d&sha=48d1a324494d8ad7

World Food Programme (2017) ‘Conducting Mobile Surveys Responsibly’ https://documents.wfp.org/stellent/groups/public/documents/manual_guide_proced/wfp292067.pdf

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700