على حدود الأزمة

مع أن تدفقات الهجرة المختلطة ظاهرة معترف بها منذ أمد بعيد، فهذه المرة الأولى التي تنطبق تلك الظاهرة على إحدى حالات التهجير واسعة النطاق التي تتطلب استجابة إنسانية منسقة إزاء مجموعة كبيرة و متنوعة من المهجَّرين.

ولَّدت الأزمة الليبية أفواجاً كبيرة من المهاجرين واللاجئين الذين تدفقوا نحو تونس ومصر في ما يمكن تسميته "بأزمة الهجرة المختلطة" التي فرضت تحديات كبيرة جديدة على المجتمع الإنساني. وفي حين أنَّ هذا الحجم الكبير من التدفقات المهاجرة ليست فريدة من نوعها تاريخياً، لكن يلاحظ أنه لم يكن هناك أي حدث سابق في منطقة البحر الأبيض المتوسط يقارب ذلك الحجم. لقد أُخِذَ المجتمع الدولي على حين غرة خاصة في تونس التي لم تتأثر في الماضي بأي تدفقات جوهرية للاجئين أو المهجَّرين، ولذلك السبب لم يكن هنالك أي تخطيط مسبق لحالات الطوارئ.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فقد كان هذا التدفق جديداً في تركيبته خاصة في الأسابيع القلائل الأولى حيث كانت معظم أفواج القادمين تضم المهاجرين الباحثين عن فرص العمل ومواطني دول ثالثة و نقصد بذلك المواطنين الذين كانوا لا ينتمون إلى ليبيا ولا إلى البلدان التي وصلوا إليها (بمن فيهم المصريين الذين وصلوا إلى تونس). وفي حين أن هؤلاء كانوا بحاجة دون أدنى شك إلى المساعدات الإنسانية والحماية، فإنَّ الغالبية العظمى من المهجَّرين في الموجات الأولى للتهجير والذين وصلوا إلى الحدود لم يكونوا مهجَّرين بالمعنى الفني للمصطلح، وفقا لاتفاقية اللاجئين لعام 1951، بل كان معظمهم من العمال المهاجرين في ليبيا والتي قدر أنها تستضيف مليوني مهاجر منهم 600000 مهاجر شرعي.

كما كان هناك تذبذب في عدد الجنسيات فتراوحت ما بين العشرات تارة إلى 120 جنسية تارة أخرى، وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين تتعامل في العادة مع واحدة أو اثنتين من تلك الجنسيات في التدفق ذاته، وفي نهاية المطاف، كان تدفق اللاجئين يحدث في بلدين هما تونس ومصر، وتلك الدولتين كانتا مشغولتين بالمرحلة الانتقالية التي كانتا تخوضانها.

لم يكن لتونس أي نظام سابق خاص باللجوء أما مصر، فكان لديها نظام ضعيف وكان ذلك النظام يعيق ويمنع اللاجئين من الاندماج المحلي (خاصة فيما يتعلق بالحصول على العمل والخدمات) كما لم يتح ذلك النظام إلا قليلاً من فرص إعادة التوطين المحدودة.

الاستجابة الإنسانية

ظهر في مرحلة مبكرة قرار استراتيجي على المستويات العليا القيادية لكل من: مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين ومنظمة الهجرة الدولية. ونصَّ القرار على أن تتعاون المنظمتان معاً تعاوناً وثيقاً ضمن تفسير مرن لتفويض كل منهما (قضايا اللاجئين بالنسبة للمفوضية وقضايا المهاجرين بالنسبة للمنظمة). وقد كان هذا التعاون الاستراتيجي عنصراً مهماً في إنجاح العملية فقد تفاعلت المفوضية والمنظمة بسرعة كبيرة. ومع نهاية شهر فبراير/ شباط، انتهى عمل إقامة المخيمات في المناطق الحدودية المتاخمة لتونس ومصر، ثم ما لبث أن أجريت عملية الفرز الخاصة بأفواج الوافدين الجدد و إعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية في أقرب وقت.

بالنسبة لمواقع المخيمات فقد اختيرت من قبل الحكومتين، وفي حين أن مخيم شوشة التونسي لم يكن مكاناً مثالياً حيث إنَّه في منطقة مضطربة لا تبعد أكثر من 7 كيلومترات عن الحدود، لكنه كان مقبولاً. أما بالنسبة للوافدين الجدد إلى مصر فلم يسمح لهم بالمكوث إلا في حدود منطقة مسيجة في منطقة السلوم الحدودية التي تقع من الناحية القانونية ضمن الأراضي المصرية لكنها على أرض الواقع تعد منطقة محايدة، ولم تكن المنطقة المقيدة على حدود السلوم مناسبة لإنشاء المخيم ضمن المعايير المقبولة، بل حتى إقامة بعض الخيم الكبيرة تطلب الحصول على إذن بعد مفاوضات مطولة مع السلطات المصرية على مختلف المستويات، وفي بداية عام 2012 أظهرت السلطات المصرية أنها سوف تقدم مزيداً من الأراضي للاجئين، لكن ستبقى تلك الأراضي في منطقة السلوم الحدودية المسيجة.

لقد كان برنامج الإخلاء الإنساني المشترك الذي نفذته المنظمة والمفوضية مكوناً حساساً في العملية، فهذا البرنامج الذي أطلق في 1 مارس/آذار 2011 سهل إعادة ما يقارب 218000 مهاجر معظمهم بالطائرات من تونس ومن مصر، مما جعل تلك العملية أكبر حملة إخلاء جوية في التاريخ. وانتهى دور المفوضية في البرنامج بحلول 2 أبريل/ نيسان ورغم محدودية دور المفوضية من حيث الوقت، فقد كان دوراً حاسماً في دعم المنظمة في المرحلة الأولية قبل تسليم هذا النشاط بالكامل إلى المنظمة الدولية للهجرة.

أما الاهتمام الأولي الكبير فقد تمثل في الرغبة في إزالة الاختناق في المناطق الحدودية التونسية والمصرية وتوفير الحلول للمتضررين من الحرب و المهاجرين والمهجَّرين الذين كانوا يعانون مما يسمى "بفجوة الحماية" لأنهم لم يكونوا خاضعين لأي من الصكوك القانونية الدولية، وكان الهدف من البرنامج من منظور المفوضية إبقاء فضاء الحماية مفتوحاً في تونس ومصر لطالبي اللجوء وللاجئين غير القادرين على العودة إلى ليبيا أو إلى بلادهم الأصلية. وحسب تعريف فضاء الحماية، فيمكن القول إنَّ هذا الأثر قد تحقق جزئياً على الأقل.

بعد الموجات الأولى بدأ يظهر تغير في السمات المميزة للوافدين الجدد على الحدود التونسية والمصرية ومع أن تلك الأفواج بقيت تضم عدداً من المهاجرين الباحثين عن الفرص الاقتصادية، فقد كان هناك أيضا صنفان من اللاجئين (ممن لم يكونوا قادرين على العودة إلى بلادهم لأسباب لم تتعلق بالبحث عن الحماية) وهم الليبيون والأفارقة المنتمون إلى دول جنوب الصحراء و خاصه من إرتيريا و الصومال والسودان.

ويقدر أنَّ ما يصل إلى 80،000 ليبي عبروا إلى تونس و كان أول من وصل إلى تونس من يبحث عن ملاذ آمن مؤقت من النزاع ثم تبعهم أولئك الخائفين من مرحلة الانتقال السياسي الليبي ومع ذلك لم يكن اللاجئون الليبيون بتلك الحاجة الكبيرة إلى الحماية الدولية والمساعدات لأن الاتفاقيات الثنائية الموجودة كانت تسمح لهم الدخول الكامل إلى الأراضي التونسية والمصرية والحصول على معظم الخدمات التي يتمتع بها السكان المحليون. أما بالنسبة لمن كانت لديه حاجات مادية فقد لقي الاستضافة من العائلات المحلية التي أبدت كل ضيافة وكرم. ومن هنا كان دور المفوضية في المساعدة محدداً أساساً بتسديد فواتير منافع العلاج الصحي (في تونس قدمت مساعدة مؤقتة أيضاً إلى عدد محدود من الليبيين الفقراء جداً وذلك في الخيام كما قدمت لهم الطعام ).

لكن الأمر لم يكن ذاته بالنسبة للأفارقة الذين ينتمون إلى دول جنوب الصحراء فقد طُلب منهم المكوث في مخيمي شوشة والسلوم ولم يكن يُسمح لهم الدخول إلى أي من البلدين: تونس ومصر لأنَّ كلا البلدين لم يكونا مستعدين لمنح هذه الفئه من المهجَّرين حق التمتع الكامل باللجوء على أراضيها. لكنهما سمحتا لهم بالحصول على الحماية المؤقتة في المخيمين المذكورين. وكان أيضا إذن السماح لهم ممنوحاً بشرط أنّه على اللاجئين بالإضافة إلى العمال المهاجرين وطالبي اللجوء الهاربين من ليبيا  (باستثناء الليبيين) أن يغادروا أراضيها في أقرب وقت ممكن. ولم يكن هؤلاء اللاجئين قد هُجَّروا بسبب الحرب فحسب بل إنهم وقعوا في خوف شديد من أن القوات المناهضة للقذافي كانت تنظر إلى جميع الأفارقة  السود على أنهم جُنِّدوا للقتال لحساب نظام القذافي، وبذلك كانوا خائفين من العودة إلى ليبيا الجديدة.

 وبما أن العودة إلى أوطانهم لم تكن خياراً مناسباً بسبب الهواجس الخاصة بالحماية، كان الحل الوحيد أمامهم إعادة التوطين في بلد ثالث. ولكن عمليه قبول الحالات الفردية في خيار إعادة التوطين والى تلك البلاد التي تقبل إعادة التوطين كانت تتطلب إخضاع كل فرد إلى إجراء تحديد وضع اللجوء وذلك الإجراء يمثل عمليه مستفيضة تأخذ وقتاً. وهناك عدد قليل جداً من الذين اعترفت فيهم المفوضية في ليبيا وفقا لتفويضها على أنهم لاجئين، لكن ما زال هناك كثير غيرهم لم يذهبوا إلى مكتب المفوضية أبداً. ومع أن الأعداد لم تكن كبيرة (4276 في شوشة و1442 في السلوم حتى شهر أغسطس / آب 2011 ) فإن تنوع جنسيات هؤلاء الأشخاص جعلت من عملية تحديد اللاجئين عملية صعبة للغاية حيث كان من الضروري تعيين مترجمين فوريين للترجمة في مختلف اللغات، وكان لابد من تحديد كوادر الحماية الإضافية ونشرهم مع الأخذ بالاعتبار حالات الطوارئ الموجودة حالياُ والمفروضة في منطقتي غرب أفريقيا والقرن الأفريقي. ومن هنا فقد جعلت هذه التحديات عملية تحديد وضع اللجوء تستغرق ما معدله ستة أشهر وذلك بدوره أدى إلى رفع مستوى الإحباط بين طالبي اللجوء وفي الوقت نفسه لم يكن بالإمكان تسريع الإجراءات لعدم قبول هؤلاء الأشخاص من قبل بلدان إعادة التوطين.

يمكن وصف تدفقات المهاجرين إلى تونس ومصر على أنها مختلطة ليس فحسب لأن هناك مهاجرين هربوا جنباُ إلى جنب مع طالبي اللجوء و اللاجئين، لكن أيضاً لأن بعض الأشخاص الذين طالبوا بمنحهم صفة اللجوء كانت لديهم بواعث مختلطة جزء منها اقتصادي وجزء منها سياسي دعتهم إلى مغادرة بلادهم الأصلية في المقام الأول. ومثال ذلك الصوماليون والإريتيريون الذين توجهوا إلى ليبيا بحثاً عن العمل لكن كانت لهم اهتمامات مشروعة ومخاوف بشأن العودة إلى بلدانهم الأصلية.

كما نتج عن اختلاط الجنسيات توترات بين المجتمعات السكانية في المخيمات وخاصة في مخيم شوشة. ومع منتصف مايو/ أيار كان على المفوضية وشركائها أن يقسموا المخيم إلى عدة أقسام وفقا لكل جنسية على حدة، وهذه خطوة حصلت على تقدير الغالبية العظمى من الفئة المستفيدة وذلك لأنهم شعروا بأمان أكثر على الأقل من الناحية النفسية.

 

إعادة التوطين وحالات الطوارئ

تعتمد إعادة التوطين في بلد ثالث على التزامات قدمتها دول إعادة التوطين بتقديم هذا الخيار للاجئين. و لسوء الحظ، فإنَّ معظم بلدان إعادة التوطين الأوروبية التي تتبع الإجراءات السريعة نسبياً في بلدان إعادة التوطين لم ترفع حصصها الخاصة بإعادة التوطين بنسب كبيرة من أجل تلبية هذه الحالة الطارئة التي تتجاوز كل ما كان مخطط له سابقاً، وذلك رغم مبادرة التضامن العالمي لإعادة التوطين بقيادة المفوضية ورغم وجود أزمة بدأت تنعكس آثارها على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وعلى النقيض من ذلك تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية حصة كبيرة لإعادة التوطين ويمكنها بذلك استيعاب غالبية اللاجئين المقدَّمين إلى خيار إعادة التوطين حتى لو كانت الإجراءات الأمريكية بطيئة جداً بسبب إجراءات التحققات الأمنية الطويلة. ونتيجة لذلك ومع انتهاء عام 2011 قُدِّمَ 66% من حالات إعادة التوطين في الولايات المتحدة الأمريكية مع أنَّ 17% من اللاجئين المقدمين لإعادة التوطين و13% من إجمالي عدد الأشخاص الذين تهتم بهم المفوضية قد غادروا فعلياً.

في مصر تسبب التركيز على إعادة التوطين بالنسبة للوافدين الجدد من ليبيا إلى إشاعة جو من الكراهية بين اللاجئين الحاليين في القاهرة الذين وإن ضاقت آفاقهم بشأن الاندماج المحلي فقد كانوا يأملون بإعادة توطينهم ومع ذلك فلم تكن فرصهم كبيرة في ذلك مقارنة مع فرص القادمين الجدد وهذا ما يعني أن عليهم أن ينتظروا إلى فترات أطول.

من المتوقع انتهاء قبول حالات إعادة التوطين جميعها مع منتصف عام 2012 وذلك بفضل حشد عدد لا بأس به من مسؤولي إعادة التوطين على أساس الطوارئ وهذا تطور جديد للمفوضية. لكن عملية القبول والمغادرة الحقيقية غالباً ما ستستمر لغاية 2013. لذلك أحد الدروس المستفادة بالنسبة للمفوضية أنه في حين أنها قادرة على اتباع إعادة التوطين في حالة الطوارئ فإنها غير قادرة على إعادة التوطين في حالة الطوارئ لأنها عملية طويلة .

الخلاصة

لقد كانت عملية برنامج الإخلاء الإنساني المشترك بين المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين عنصراً رئيسياً في توفير المساعدات الإنسانية وتقديم الحماية والحلول (من خلال العودة) لأكثر من 200000 مهاجر تضرر جراء الحرب. وبالإضافة إلى نشاطات الحماية (وخاصة إعادة التوطين) والمساعدة الإنسانية المقدمة للاجئين في المخيمات ،فإنَّ هذا البرنامج أظهر تضامناً ملموساً للمجتمع الدولي مع كل من تونس ومصر وكان لذلك أثر إيجابي لترك الحدود مفتوحة.

وبهذا الإطار يمكن القول إنَّ برنامج الإخلاء الإنساني وعملية إعادة التوطين كان لهما أثر إيجابي على فضاء الحماية في تونس ومصر، لكن إذا نظر لفضاء الحماية بنفس الطريقة التي ينظر إليها وجود نظم اللجوء وفقاً للمعايير الدولية فعندها يكون الأثر أكثر اختلاطاً. ومنذ بداية عام 2012 كان هنالك بوادر إيجابية تشير إلى أنَّ تونس قد تتبنى في نهاية المطاف قانوناً خاصاً في اللجوء وتطبق نظاماً لطالبي اللجوء واللاجئين بما يتماشى مع المعايير الدولية أما بالنسبة لمصر فمن غير المرجح أن تتغير الظروف في المستقبل القريب.

ومن المحتمل أن تظهر مشكلة تدفقات الهجرة المختلطة من جديد ومن هنا قد يكون للتعاون الاستراتيجي بين مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة والشركاء الآخرين دور كبير إذا ما فُعِّل ذلك التعاون في المستقبل القريب، كما أنَّ هذا الموضوع يتطلب التعاون وتشارك الأعباء من جميع الدول المعنية وليس فحسب من الدول المتضررة مباشرة من هذه التحركات.

 

جويدو إمبروسو ambroso@unhcr.org مسؤول بناء وتقييم السياسات لدى مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين www.unhcr.org (وتعبر أرائه في هذه المقالة عن رأيه الشخصي وليس بالضرورة عن رأي المنظمة التي ينتمي إليها

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Bordering on a crisis

While the phenomenon of ‘mixed migratory flows’ has long been recognised, this was the first time it applied to a large-scale displacement. It required a coordinated humanitarian response for a large and diverse group of displaced persons.

The Libya crisis generated a massive influx of migrants and refugees in Tunisia and Egypt, which might be labelled a ‘mixed migration crisis’, and presented several new challenges to the humanitarian community. While the huge magnitude of the flows was not unprecedented, nothing approaching that scale had ever happened in the Mediterranean. The whole international community was taken by surprise, particularly in Tunisia which had never been affected by any substantial influx of refugees or displaced persons. Hence little prior contingency planning had taken place.

Furthermore, the composition of the flow was quite new. Particularly in the first few weeks, the majority of the new arrivals were economic migrants and third-country nationals, that is, nationals of neither Libya nor the countries in which they arrived (including Egyptians in Tunisia). And while they clearly had humanitarian and protection needs, the vast majority of the first waves of displaced persons who arrived at the borders were not technically refugees according to the 1951 Convention. Most had been migrant workers in Libya which was estimated to host as many as two million migrants, of whom 600,000 were there legally.

The number of nationalities was also staggering, dozens at a time, and as many as 120 in total, while traditionally UNHCR had been used in dealing with one or two in the same influx. Finally, the influx was taking place in two countries, Tunisia and Egypt, which were experiencing transitions of their own.

There was no pre-existing asylum system in Tunisia and only a weak one in Egypt that effectively barred refugees from achieving local integration (particularly in terms of access to employment and services) and had limited resettlement opportunities.

The humanitarian response

There was an early strategic decision at the highest levels of UNHCR and IOM’s leadership to cooperate closely within a flexible interpretation of their mandates (for refugees, and for migrants more generally, respectively). This strategic cooperation was the key to the success of the operation. UNHCR and IOM reacted very quickly and by the end of February tented camps were set up in the border areas in Tunisia and Egypt, the new arrivals were soon screened and the evacuation back to countries of origin began in earnest.

The camp locations were selected by the two governments. While Shousha in Tunisia was not ideal (in a rather turbulent area only 7 km from the border) but acceptable, new arrivals in Egypt were allowed to stay only in the confines of the fenced precinct of Salloum border area, legally in Egypt but in practice in no-man’s land. The restricted area of the Salloum border was not suitable for a camp within accepted standards, and even permission to erect a few large communal tents required lengthy negotiations with the Egyptian authorities at different levels. At the beginning of 2012 the Egyptian authorities indicated that they will make more land available for the refugees but still within the Salloum fenced border area.

The Humanitarian Evacuation Programme (HEP), jointly undertaken by IOM and UNHCR, was a crucial component of the operation. The HEP, announced on 1 March 2011, facilitated the repatriation of as many as 218,000 migrants, mostly by plane, from Tunisia and Egypt, making it arguably the largest air evacuation in history. UNHCR’s role in the HEP was over by 2 April and, although time-limited, was crucial in supporting IOM in the initial phase before this activity was handed over entirely to IOM.

The initial overriding concern was to decongest the Tunisian and Egyptian border areas and to provide solutions for these war-affected, displaced migrants who were experiencing what has been called a ‘protection gap’, since they are not covered by international legal instruments. The objective of the HEP from UNHCR’s perspective was to keep the protection space open in Tunisia and Egypt for asylum seekers and refugees not able to return to Libya nor to their country of origin. Depending on the definition of ‘protection space’ this impact was at least partially achieved.

After the first waves, the profiles of the new arrivals at the Tunisian and Egyptian border started changing. Although there were still many economic migrants, there were also two categories of refugees (who, unlike the migrants, could not repatriate because of protection concerns): Libyans and sub-Saharan Africans, mainly from Eritrea, Somalia and Sudan.

Of the approximately 150,000 Libyans who crossed primarily into Tunisia, the first to arrive were seeking a temporary safe haven from the conflict, and were then followed by those who were afraid of the political transition. However, Libyan refugees were not in much need of international protection and assistance because existing bilateral agreements allowed them full access to Tunisian and Egyptian territory and free access to most services enjoyed by the local population and those in material need were hosted by local families who showed great hospitality and generosity. Hence UNHCR’s assistance role was mainly limited to paying utilities and medical bills (in Tunisia a limited number of destitute Libyans were also temporarily assisted in a tented camp and with food).

The same was not true for sub-Saharan Africans, who were ordered to stay in the Shousha and Salloum camps and could not go any further as neither Tunisia nor Egypt was prepared to allow them to enjoy full asylum on their territory but only temporary protection in the two camps. Admission had been granted on condition that not only all migrant workers but also all refugees and asylum seekers escaping from Libya (with the exception of Libyans) would leave – and the sooner the better. These refugees were not only displaced by the war but also traumatised by the anti-Gaddafi forces’ perception that all ‘black Africans’ had been employed to fight for Gaddafi’s regime and they were therefore also fearful of returning to the new Libya.

Given that repatriation was not an option because of protection concerns, the only solution for them was resettlement to a third country. But before individual cases could be submitted to resettlement countries, a thorough refugee status determination (RSD) had to be carried out. A few refugees had already been recognised by UNHCR in Libya under its mandate but many others had never approached the office. Though the numbers were not huge (4,276 in Shousha and 1,442 in Salloum by mid August 2011), the variety of nationalities made the RSD process very cumbersome, with the need to hire interpreters for many different languages and  to identify and deploy additional protection staff alongside competing emergencies in West Africa and the Horn of Africa. These challenges meant that the RSD process took on average more than six months and created some frustrations among the asylum seekers; accelerated procedures could not be followed because they would not be accepted by resettlement countries.

The influx in Tunisia and Egypt may be characterised as a mixed flow not only because there were migrants who fled side by side with asylum seekers and refugees but also because some of the persons who claimed refugee status had mixed motivations, partly economic and partly ‘political’, to leave their country of origin in the first place. For example Somalis and Eritreans had gone to Libya to find work but also had legitimate concerns about returning to their home countries.

The mix of nationalities also created tensions among the camp populations, particularly in Shousha, and by mid May UNHCR and its partners had to divide the camp into several sections according to the different nationalities, a move that was appreciated by the vast majority of the beneficiaries who felt much more secure, at least from a psychological point of view.

Resettlement and emergencies

Resettlement to a third country is dependent on commitments made by resettlement countries to offer refugees this solution. Unfortunately, most European resettlement countries, which have relatively speedy resettlement procedures, did not substantially increase their resettlement quotas to cater for this emergency beyond what was previously planned, in spite of a UNHCR-led Global Resettlement Solidarity Initiative and a crisis that was unfolding on the shores of the Mediterranean.

In contrast, the United States, having a large resettlement quota, could absorb the majority of the refugees referred for resettlement even though it has slow procedures owing to lengthy security checks. As a result, by the end of 2011, as many as 66% of the resettlement cases had been submitted to the US, although only 17% of the refugees submitted for resettlement and 13% of the total number of persons of concern to UNHCR had physically departed.

In Egypt the focus on resettlement for the new arrivals from Libya created resentment among the existing refugees in Cairo who, with few prospects of local integration, had also hoped to be resettled but with substantially fewer resettlement opportunities than the new arrivals and hence much longer waiting periods.

It is foreseen that all resettlement submissions will be finished by mid 2012, thanks also to the mobilisation of a considerable number of resettlement officers on an emergency basis, a novel development for UNHCR, but the acceptance process and physical departures are likely to continue well into 2013. One lesson for UNHCR is therefore that while it can undertake resettlement in emergencies, it cannot achieve emergency resettlement since it is inevitably a lengthy process.

Conclusion

The joint IOM-UNHCR HEP operation was key to providing humanitarian assistance, protection and solutions (through repatriation) to over 200,000 war-affected migrants. Together with the protection activities (particularly resettlement) and humanitarian assistance provided to refugees in the camps, it showed the international community’s tangible solidarity with Tunisia and Egypt. This had the positive impact of keeping the borders open.

In this sense, the HEP and the resettlement operation had a positive impact on protection space in Tunisia and Egypt. If, however, protection space is seen as the presence of asylum systems in line with international standards, then the impact has been more mixed. Since the beginning of 2012 there have been positive signs that Tunisia might eventually adopt an asylum law and put in place a system for asylum seekers and refugees in line with international standards but the situation in Egypt appears unlikely to change in the foreseeable future.

The issue of mixed migratory flows is likely to recur and the strategic cooperation between UNHCR and IOM, as well as other partners, may therefore have to be activated again in the near future. It will also require cooperation and burden sharing from all concerned states and not just from those directly affected by these movements.

Guido Ambroso ambroso@unhcr.org is Policy Development and Evaluation Officer, UNHCR www.unhcr.org and writes here in a personal capacity.

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview