استجابة الاتحاد الأوروبي: من الالتزام إلى الممارسة

لقد حولت الأحداث في شمال أفريقيا في 2011 نمط رحلات القوارب الوافدة إلى أوروبا إلى درجة كبيرة من حيث بواعث الوافدين، لكن بأعداد أقل مما هو متوقع. وتشير استجابة الاتحاد الأوروبي إلى أن هناك حاجة متزايدة لترجمة التزام التضامن إلى أرض الواقع بدلاً من الاكتفاء بتقديم المساعدات المحدودة والإدلاء ببيانات المبادئ.

خلال العقود الماضية، حملت القوارب القادمة من شمال أفريقيا آلافاً من مواطني شمال أفريقية وغيرهم إلى الشواطئ الأوروبية، بمن فيهم طالبو اللجوء الفارون من الاضطهاد أو الضرر الخطير، وكذلك الأشخاص المتنقلين بصورة غير منتظمة لأسباب أخرى. واختلفت أعداد الرحلات السنوية الواصلة لتلك الشواطئ ما بين عامي 2000 و2008، لكنها بلغت ذروتها في 2008 بـ 39000 شخص. لكنها انخفضت بشكل كبير إلى أقل من 5000 بعد تطبيق إيطاليا لسياسة "الصد" وزيادة التعاون مع ليبيا.

أما في 2011، فقد بلغ إجمالي الرحلات القادمة من شمال أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي ما يقدر بـ 59000 شخص. وضم ذلك 28000 شخص فارّ من ليبيا، أي اقل من 5% من الأشخاص المهاجرين من هناك، إلى جانب 28000 تونسي، أغلب لا طالب بالحماية ولا احتاجها، وحوالي 1500 من مصر. وتضمنت جنسيات من وصلوا إلى ليبيا الصوماليين والإرتريين والنيجيريين والغانيين والماليين ومواطني ساحل العاج ودول جنوب الصحراء. وبالمقارنة، استضافت تونس ومصر، في ذروة التدفقات، ما يزيد على نصف مليون شخص على أراضيهما، وسمحت بتقديم المأوى والمساعدة الإنسانية للأشخاص المنتظرين الإخلاء أو الحلول الأخرى.

وعلى الرغم من نطاقها المحدود نسبياً، حثت الرحلات القادمة إلى أوروبا والاهتمام بقدوم المزيد منها، المناقشات المكثفة بين الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي. وركزت هذه المناقشات على مشاركة العبء والدعم واستئصال التدفقات. وتم إصدار بيانات التضامن السياسية مع الدول المتأثرة خارج حدود الاتحاد الأوروبي. لكن الدعم الملموس المقدم كان مادياً ولوجيستياً بالدرجة الأولى، مع قلة التركيز على اقتسام المسؤولية المباشرة في صورة توفير أماكن في الدول الأعضاء للأشخاص المحتاجين للحماية.

استجابة الاتحاد الأوروبي

كانت الخطوة الأولى من جانب الاتحاد الأوروبي إجلاء مواطنيها من ليبيا، في حين تمثلت أولوياتها اللاحقة بتقديم الدعم والمساعدة الإنسانيتين في شمال أفريقيا، والتعامل مع تنقلات الهجرة تجاه الاتحاد الأوروبي والتضامن مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي (والدول الأخرى في المنطقة) ومواجهة الرحلات المحتملة ودور وكالة فرونتكس[1] في السيطرة على الحدود البحرية.

وأظهرت دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء استعداداً كبيراً لتقديم الدعم المالي واللوجيستي خاصة لعمليات الإخلاء الإنساني لمواطني دول ثالثة من تونس ومصر، والتي شارك في القيام بها المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة. لكن بدا أن الاستجابة، من حيث التعامل مع التدفق الممكن والفعلي للأشخاص الباحثين عن الحماية في الاتحاد الأوروبي، تكشف انفصالاً بين الاهتمامات المنذرة والواقع، وبين التأكيدات على غزو المهاجرين المحدق بأوروبا وغياب التدابير الجماعية في الاستجابة.

وتضمنت التدفقات الفائضة من تونس بصورة كبيرة الأشخاص الباحثين عن فرص الهجرة. لكن كانت هناك مخاوف من أن تتسبب الأوضاع في ليبيا بحدوث تهجير جماعي لا يستهان به. ومع مراعاة ذلك، ظهرت نداءات ليس فقط للتضامن الواسع ضمن الاتحاد الأوروبي ومع دول شمال أفريقيا المتلقية للأشخاص الباحثين عن الحماية وإنما أيضاً لمناقشة احتمال استخدام توجيه الحماية المؤقتة الصادر عن الاتحاد الأوروبي عام 2002، وذلك للمرة الأولى. هذا التوجيه يضع آلية لتقديم الحماية قصيرة الأجل للجماعات الكبيرة من الأشخاص من خلال تعليق إجراءات اللجوء لتفادي الضغط المتزايد على الهياكل الإدارية.

ولا يتضمن التوجيه أي إلزام للدول الأعضاء بأن تستقبل الأشخاص المسموح لهم بدخول الدول الأخرى بموجب الحماية المؤقتة. لكنه يمثل من حيث المبدأ إطار عمل عام لمشاركة العبء المالي وربما أيضاً المادي للحماية. وفي حالة ليبيا، اقترحت دول المواجهة الأعضاء المساهمة والمفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين ضرورة طرح مسألة إمكانية توظيف التوجيه على طاولة النقاشات. لكن عدداً من الدول الأعضاء اعترض على استخدامه لأسباب أهمها التخوف من أن يصبح ذلك التوجيه "عامل سحب" يشجع المزيد من الأشخاص للاتجاه إلى أوروبا. وفي نهاية المطاف، انتفت الحاجة لتطبيقه نظراً لمحدودية الأعداد الواصلة. وقد يثير العزوف الواضح عن مناقشة التوجيه خشية جذب المزيد من الرحلات الأسئلة حول النطاق الواقعي لاستخدام التوجيه على العموم.

هناك عامل آخر هام في استجابة الاتحاد الأوروبي تجاه الأزمة يتمثل في نشر العملية الحدودية المشتركة بالتنسيق مع وكالة فرونتكس والتي أُطلق عليها "هيرميز"[2] بكلفة 12 مليون يورو، والتي تضمنت في البدء قوات خفر السواحل المشتركة للاتحاد الأوروبي بين تونس وإيطاليا، وامتدت خلال عام 2011 لتغطية جزء أكبر من البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك المناطق الواقعة بين دول جنوب أوروبا وليبيا ومصر. وبالإضافة إلى الرقابة واعتراض الأشخاص المشتبه بقيامهم بالدخول غير النظامي إلى دول الاتحاد الأوروبي، تهدف العملية إلى تحديد موقع من يسهّلون التنقلات غير النظامية واعتقالهم. وفي بياناتها العامة، أكدت وكالة فرونتكس على نجاح العملية، ليس في اكتشاف الناقلين غير النظاميين واعتراضهم فحسب، بل أيضاً في إنقاذ الأرواح، من خلال عمليات البحث والإنقاذ في البحر.

إعادة التوطين والنقل

بحث الاتحاد الأوروبي أيضاً ما يمكنه القيام به لدعم إيطاليا ومالطا إلى جانب تونس ومصر من خلال التدابير المتجاوزة للمساعدة الإنسانية. ودفعت المفوضية الأوروبية بقوة للتضامن الملموس من خلال نقل مواطني دول ثالثة وإعادة توطينهم. واتسمت الاستجابة من جانب مصر وتونس بالكرم. وبغرض إدامة الجاهزية السياسية لدول الاتحاد الأوروبي لاستضافة المهجَّرين كان من الضروري إثبات انَّ المساعدة الإنسانية متوافرة وأنَّ وضع اللاجئين لن يكون مطوّلاً إلى الدرجة التي تفرض فيها ضغوطاً طويلة الأجل على الموارد المحلية. وقد أكدت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على كون إعادة التوطين سبيلاً مهماً لتوصيل دعم أوروبا لحكومات دول الشمال الأفريقي ولمواطنيها المقيمين في المناطق الحدودية، مما سيشجع على استمرار توفير المجال الإنساني أو مجال الحماية.

وكانت الاستجابة لتلك النداءات متواضعة. وقدمت دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء لمالطا مئات المناطق للنقل. ومن وجهة نظر الموضية العليا، ومع الترحيب بالنقل على أنه بادرة تضامن مع مالطا، لا ينبغي أن يكون ذلك أولوية على إعادة التوطين من تونس ومصر. لكن الجدير بالذكر أن إعادة توطين اللاجئين من مالطا إلى الولايات المتحدة وكندا ومناطق أخرى تجاوزت بكثير عمليات النقل على أساس التضامن داخل الاتحاد الأوروبي.

كما قدمت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي مناطق لإعادة توطين اللاجئين من شمال أفريقيا، حيث تمت الموافقة على حوالي 600 لاجئ في بداية عام 2012، وذلك بصورة جماعية من قِبل السويد وهولندا وبلجيكا وفنلندا وأيرلندا والبرتغال والدنمارك، في حين وافقت النرويج وهي ليست عضوا بالاتحاد الأوروبي على 500 لاجئ تقريباً، وهو عدد يقل قليلاً عن إجمالي ما وافقت عليه دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء، في حين تلقت الولايات المتحدة ما يقرب من 700 وأستراليا 100.

وكان عزوف دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء عن القيام بإعادة التوطين بأعداد كبيرة للمهجرين من شمال أفريقيا يُعزى إلى عدد من العوامل. فبعضهم أدبى قلقاً من أنَّ هذه الاستجابة ليست مناسبة لأوضاع التهجير الطارئ وأنه يجب الاحتفاظ بخيار التوطين في الاتحاد الأوروبي لأغراض أكثر إستراتيجية، منها على سبيل المثال حل أو تخفيف أوضاع التهجير بعيدة الأجل أو المطوّلة أو لإيجاد "مجال الحماية" في الدول المضيفة التي يمكن تشجيعها على حذو المثل الذي ضربته المشاركة العالمية للمسؤولية لإبقاء الحدود مفتوحة والترحيب باللاجئين.

لقد كانت منطقة شمال أفريقيا في وضع يساعد في استخدام إعادة التوطين لهذه الأسباب الإستراتيجية، وتم العثور على عدد ممن هجّروا من ليبيا إلى تونس ومصر، في حين تم تسجيلهم من قِبل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليكونوا ضمن من سجلتهم المفوضية العليا من قبل كلاجئين أو طالبي اللجوء في ليبيا. وبحلول عام 2011، وعلى الرغم من القيود الرسمية الجسيمة على أنشطتها، سجلت المفوضية العليا حوالي 8000 لاجئ مشمول بتفويض المفوضية وحوالي 3000 طالب لجوء في ليبيا. وبالنظر إلى رفض ليبيا منح هؤلاء الأشخاص أي  صورة من صور اللجوء أو الحماية، كان إعادة التوطين إلى دول ثالثة هو الخيار الوحيد المتاح لهم. وكانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تخوض عملية تسليم العديد منهم لإعادة توطينهم. وتعني حقيقة أن العديد من هؤلاء قد انتقلوا إلى الدول المجاورة، التي لم يكن باستطاعتها أيضاً تزوبدهم بالحلول المستدامة، أنهم لا يزالون في حاجة ماسة، إن لم يكن أكثر من ذلك، إلى إعادة توطينهم من أجل التعامل مع تهجيرهم طويل الأجل.

اللجوء والواصلون إلى أوروبا

مع وصول عشرات الآلاف من المواطنين التونسيين إلى إيطاليا وعلى الأخص إلى جزيرة لامبيدوسا خلال بضعة أسابيع، بما يزيد في بعض الأحيان على 1000 شخص يومياً، فسرعان ما أصبحت مرافق الاحتجاز والعديد من المراكز الأخرى على الأرض الإيطالية الأم للاجئين غير النظاميين مزدحمة ازدحاماً كبيراً. وفي بعض المواضع، كان المئات من التونسيين ينامون في الخارج في شوارع جزيرة لامبيدوسا، مما أثار احتجاجات المجتمع المدني وردود أفعال حادة من وسائل الإعلام الإيطالية. وأدت الاستجابة الإيطالية الرسمية التي تمثلت بإصدار تصاريح الإقامة المؤقتة للعديد ممن جاءوا ردود فعل سياسية حادة على المستويات الأوروبية عندما اتضح أن العديد من التونسيين كانوا ينتقلون من إيطاليا إلى دول أخرى، أهمها فرنسا، وذلك في غياب السيطرة على الحدود الداخلية.

إلا أن طالبي اللجوء القادمين من ليبيا واجهوا تحديات أخرى في إيطاليا. فنظراً للحق الذي يكفله القانون الإيطالي لاستقبالهم في المراكز المفتوحة، كانت المساحة المتاحة على الجزر أو في الأماكن الأخرى غير كافية وذلك نظراً لوصول المهجرين من تونس. لكن السلطات الإقليمية في إيطاليا تحركت بسرعة لتوفير السكن المناسب لجميع طالبي اللجوء. وتم تزويد وسائل النقل لنقل الوافدين من الجزر إلى مراكز الاستقبال المفتوحة على الجزيرة وتم تسجيل طلبات اللجوء لمن طلبوا الحماية.

وتضمنت الرحلات الواصلة إلى إيطاليا والقادمة من ليبيا العديد من الأشخاص من الدول التي هربوا منها خشية تعرضهم للاضطهاد أو الأضرار الجسيمة. وكان الصوماليون والإريتريون ضمن الأعداد الأكثر قدوماً خلال الأشهر الأولى. لكن في منتصف عام 2011 بدأ هذا النمط في التغيير. ويمكن أن يُنظر إلى وصول الأعداد الكبيرة من النيجيريين والغانيين والماليين ومواطني ساحل العاج والبنغلاديشيين على أنه إثبات على إمكانية انتفاع المهاجرين غير النظاميين من أوضاع النزاع وانهيار سيطرة الدولة على حدودها. لكن يُحسب لإيطاليا ومالطا بالتماشي مع القوانين الدولية والأوروبية أنهما استمرتا في احترام التزاماتهما للسماح لمن طلبوا الحماية بالدخول إلى أراضيها والخضوع لأنظمة اللجوء المعمول بها فيهما.

وتختلف تجربة مالطا عن تجربة إيطاليا، من حيث النظر إلى رحلات الواصلين بشكل أكثر خصوصية خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2011. وخلال هذه الفترة، قدم حوالي 1500 شخص، وجميعهم تقريباً كان طالباً للجوء ثم اعتُرف بأنَّ معظمهم بحاجة للحماية. وانطلق النداء الأول في مالطا على أساس توقع أن هذه الأعداد ستتزايد، لكن التدفقات في نهاية المطاف كانت محدودة.

وقد ساعد الانخفاض المتزايد في أعداد الواصلين عام 2011 في التمكين من إدارة الأوضاع. ومما لا شك فيه أنَّ الدعم السياسي لاستمرار الانفتاح على اللاجئين عززه استعداد تونس لإعادة قبول المواطنين الذين لم يطلبوا الحماية، وفقاً لاتفاق إعادة الدخول المتفاوض عليه مع إيطاليا في أوائل عام 2012. ولو كان الوضع قد تطور بشكل مختلف ولو ارتفعت أعداد طالبي اللجوء أو استمر ارتفاعها على المدى الأطول، فلربما كانت العواقب غير محمودة. وسواء حفز الانتشار الواسع في الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد الأوروبي أم ساعد الاتحاد الأوروبي أو الدول المستقلة الأخرى في تطوير خطط الطوارئ، تبقى عناصر الاستجابة الأوروبية القائمة على التشارك بالمسؤوليات أو التدابير الأخرى سؤالاً قائماً.

الخلاصة

لقد جلبت الأزمات الشمال أفريقية والتنقلات اللاحقة ضمن وفيما وراء المنطقة إلى الصدارة العديد من المسائل الصعبة التي ينبغي للاتحاد الأوروبي تقديم الحلول لها ببناء نظام اللجوء الأوروبي المشترك وبتعاونها مع الدول الثالثة حول قضايا اللجوء والهجرة. ويعد مفهوم "التضامن" جزءاً أساسياً من هذه السياسات، إلا أن الاستجابات للرحلات الواصلة إلى أوروبا والتي تضم الأشخاص الفارين خاصة من ليبيا لا تظهر استعداد الاتحاد الأوروبي لتفعيل الاستجابات والآليات والموارد التي يمكن أن تساعد الدول الأعضاء الواقعة تحت الضغط. ولحسن حظ كافة الأطراف المعنية، لم يكون هناك أعداد ضخمة من الواصلين إليها.

 

وتم التعبير عن تضامن الاتحاد الأوروبي من خلال الدعم المالي وغير ذلك من صور الدعم للجهود الإنسانية. لكن الدول الأوربية فوَّتت الفرصة للبرهنة على التزامها السياسي بمشاركة مسؤولية حماية اللاجئين من خلال جهود النقل وإعادة التوطين الجوهرية. وهناك ترحيب بتشجيع الاتحاد الأوروبي للدول لحماية الحقوق الأساسية، بما في ذلك اللجوء والحماية. لكن يمكن القيام بالمزيد في المستقبل لتكون القدوة في القيادة الفعالة.

مادلين غارليك garlick@unhcr.org هي رئيس وحدة السياسات والدعم القانوني في مكتب المفوضوية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لأوروبا.

وجوان فان سيلم jvanselm@gmail.com هي مستشار مستقل والتي تعمل بصورة أساسية على قضايا اللاجئين الأوروبيين والهجرة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

جميع ما ورد هذا المقال يعبر عن آراء  المؤلفتين فقط ولا تمثل بالضرورة موقف الأمم المتحدة أو المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.



[1] فرونتكس هي وكالة الاتحاد الأوروبي المؤسسة عام 2004 لتنسيق وتطوير إدارة الحدود الأوروبية. www.frontex.europa.eu/

 

 

فشل الإغاثة في البحر

قدرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ما يزيد على 1500 شخص لقوا حتفهم غرقاً في البحر الأبيض المتوسط خلال الأشهر الأولى من عام 2011، على الرغم من كثافة حركة المرور البحري خلال تلك الفترة. فلماذا لم يكن ممكناً اكتشاف الذين حاولوا ارتياد هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر وإنقاذهم؟

لقد صار الموت في البحر نتيجة مأساوية للتنقلات البحرية بين شمال أفريقيا وأوروبا منذ وقت طويل. لكن مع فرار الكثيرين من ليبيا ساهمت الأعداد الكبرى للعابرين إلى جانب حالة العديد من القوارب غير الصالحة للإبحار والموجودة في ليبيا في ذلك الوقت، في الزيادة الكبيرة لعدد الضحايا.

وتولى مجلس أوروبا التحقيق في إحدى الحوادث التي لقي فيها 63 شخصاً من إجمالي 72 حتفهم بعد أن ارتادوا قارباً صغيراً من ليبيا في مارس/آذار 2011. وسرعان ما واجه القارب مشكلات بعد مغادرة ليبيا في إحدى المناطق التي كانت تجري فيها عملية بحرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو). ويقال إنَّ القارب أرسل إشارة استغاثة بلغت خفر السواحل الإيطاليين وتمت مشاركتها مع السفن العسكرية الأخرى. لكن لم تُطلق أي مهام إنقاذ، والواضح أنه لم يكن باستطاعة أي من المركبات الجوية أو السفن البحرية تقديم المساعدة مع أنها قابلت القارب خلال الأسبوعين اللذين جنح فيها. ووفقاً للقانون البحري الدولي، يمتثل جميع قباطنة السفن للالتزام العالمي بإنقاذ المعرضين للخطر.

وتلقي حالة أخرى الضوء على المسألة المعلقة للمسؤولية عن إنزال من تم إنقاذهم أو حصرهم في البحر. وفي هذه الحالة، أغاثت سفينة حربية إسبانية مشاركة في عمليات حلف شمال الأطلسي (الناتو) مجموعة من الأشخاص المعرضين للخطر. ويُذكر أنها حاولت إنزالهم في عدد من الدول، بما فيها أوروبا، إعمالاً للالتزام بأخذ من تم إنقاذهم إلى "ميناء آمن". لكن بعد خمسة أيام، تم إنزال 106 أشخاص في تونس. وفي حين لقيت الإغاثة ذاتها استحساناً، وأنقذت حياة الأشخاص المعنيين في جميع الاحتمالات، كان العجز في الاستعدادية من جانب دول الاتحاد الأوروبي للسماح بإنزال من تم إنقاذهم واضحاً. وفي حين قوبل الالتزام الدولي بالإغاثة بالاستحسان على نطاق واسع، تختلف وجهات نظر الدول في الحالات الخاصة حول ما يمثل "أقرب ميناء آمن" والذي يجب إنزال الأشخاص المنقذين فيه وحول المدى الذي تلزم به الالتزامات الدول الأخرى وفقاً لمعاهدات البحث والإنقاذ الدولية. ويصبح ذلك عامل تعقيد يرتبط مباشرة بمسألة تحديد الدولة التي يجب أن تتولى مسؤولية الالتزامات طويلة الأجل لحماية هؤلاء الأشخاص في حال طلبهم اللجوء أو لإبعادهم إن لم يكن لهم حق قانوني في البقاء.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

From commitment to practice: the EU response

Events in North Africa in 2011 transformed the pattern of boat arrivals in Europe – significantly in terms of the motivations of those arriving but with smaller numbers than might have been anticipated. The EU’s response indicates that more is needed to translate a commitment to solidarity from limited aid and statements of principle into practical reality.

Boat arrivals from North Africa over the past decade have carried thousands of North Africans and others to European shores, including asylum seekers fleeing persecution or serious harm, and people moving irregularly for other reasons. Annual arrivals from 2000-2008 had varied – peaking in 2008 at 39,000 – but had dropped dramatically to under 5,000 after the introduction of the Italian ‘pushback’ policy and increased cooperation with Libya.

From North Africa as a whole there were close to 59,000 total estimated arrivals in the EU in 2011. This involved 28,000 people fleeing Libya – less than 5% of the people displaced from there – as well as 28,000 Tunisians, most of whom neither requested nor needed protection, and some 1,500 from Egypt. Of those arriving from Libya, nationalities included Somalis, Eritreans, Nigerians, Ghanaians, Malians, Ivorians and citizens of other sub-Saharan African countries. By contrast, Tunisia and Egypt, at the peak of the outflows, had together hosted over half a million people in their territories, and allowed the provision of shelter and humanitarian assistance to these people pending evacuation or other solutions.

In spite of their relatively small scale, the arrivals in Europe, and the concern that more could come, prompted intense discussions among EU Member States. These discussions focused on burden sharing, support – and stemming the flow. Political statements of solidarity with the affected countries outside EU borders were issued. The concrete support offered, however, was primarily financial and logistical, and less focused on direct responsibility sharing in the form of places in Member States for persons in need of protection.

The EU response

The EU’s first step was to evacuate its own citizens from Libya. Its subsequent priorities were provision of humanitarian support and assistance in North Africa, addressing migratory movements towards the EU, solidarity with EU Member States (and other states in the region) facing possible arrivals, and the role of Frontex1 in addressing the maritime border control.

EU Member States showed great readiness to provide significant financial and logistical support, notably to the humanitarian evacuation out of Tunisia and Egypt undertaken jointly by UNHCR and IOM for third-country nationals. However, the response in terms of addressing the possible, and actual, influx of people seeking protection in the EU seemed to reveal a certain disjuncture between alarmist concerns and the reality, and between assertions of a coming invasion of migrants in Europe and the absence of collective measures in response.

The outflow from Tunisia largely involved people seeking migration opportunities. However, there was concern that the situation in Libya could trigger a very significant exodus. Bearing that in mind, there were calls not only for broad solidarity within the EU and with North African countries receiving people seeking protection but also for discussion of the possibility of using, for the first time, the 2002 EU Temporary Protection Directive. This Directive establishes a mechanism offering short-term protection to large groups of people, by suspending asylum procedures to avert excessive pressure on administrative structures.

The Directive contains no binding obligation for Member States to receive people admitted under temporary protection to other States. However, it represents a framework, in principle, for sharing the financial and potentially also the physical burden of protection. In the case of Libya, frontline Member States and UNHCR suggested that the possibility of employing the Directive should be on the table. However, several Member States opposed its use, largely due to the fear that it would become a ‘pull factor’ encouraging more people to head for Europe. Eventually, the limited numbers arriving meant that there was no need for its application. The apparent reluctance even to discuss it, for fear of attracting more arrivals, might raise questions about the realistic scope for the Directive’s use in general.

Another important element in the EU’s response to the crisis was deployment of the Frontex-coordinated joint border operation ‘Hermes’.2 This 12 million Euro operation, initially involving joint EU sea border patrols between Tunisia and Italy, was extended during 2011 to cover more of the Mediterranean, including between Southern European countries and Libya and Egypt. In addition to surveillance and interception of people suspected of attempting irregular entry to EU Member States, the operation aimed at locating and arresting those facilitating irregular movements. In its public statements, Frontex emphasised that the operation was successful not only in detecting and intercepting irregular movers but also in saving lives, through search-and-rescue actions at sea.

Resettlement and relocation

The EU also looked at what else could be done to support Italy and Malta, as well as Tunisia and Egypt, through measures beyond humanitarian aid. The European Commission pushed strongly for concrete solidarity, through relocation within the EU and resettlement from third countries. The response of Egypt and Tunisia had been generous. To sustain their political readiness to host the displaced, it was necessary to demonstrate that international help was available, and that the refugee situation would not become protracted, imposing long-term demands on local resources. UNHCR maintained that resettlement would be an important way to communicate Europe’s support to the North African governments and to their citizens living in the border areas, thereby encouraging the provision of continued humanitarian or protection space.  

The response to these calls was modest. EU Member States offered Malta several hundred relocation places. From UNHCR’s perspective, while relocation as a sign of solidarity with Malta was welcome, this should not take precedence over resettlement from Tunisia and Egypt. It was noteworthy, however, that resettlement of refugees from Malta to the US, Canada and elsewhere far exceeded relocations on the basis of solidarity within the EU.   

EU Member States also offered resettlement places for refugees from North Africa: nearly 600 refugees were accepted, as of early 2012, collectively by Sweden, Netherlands, Belgium, Finland, Ireland, Portugal and Denmark. Non-EU Member State Norway accepted nearly 500, only a slightly smaller number than the EU’s collective total, while the US took approximately 700, and Australia 100.

The reluctance of EU Member States to undertake resettlement in significant numbers out of North Africa was attributable to various factors. Some appeared concerned that this was an inappropriate response to an emergency displacement situation, and that resettlement to the EU should be reserved for more strategic purposes – to resolve or alleviate situations of long-term or protracted displacement, for example, or to create ‘protection space’ in host countries who would be encouraged by the example of global responsibility sharing to maintain open borders and welcome refugees.

North Africa was such a situation in which resettlement could be used for these strategic reasons. A number of those displaced from Libya to Tunisia and Egypt were found, while being registered by UNHCR, to be among those whom UNHCR had previously registered as refugees or asylum seekers in Libya. By the beginning of 2011, despite significant official constraints on its activities, UNHCR had recorded some 8,000 mandate refugees and approximately 3,000 asylum seekers in Libya. Given Libya’s refusal to grant these people any form of status or protection, resettlement to third countries was their only available solution, and UNHCR was in the process of submitting many for resettlement. The fact that many of them had moved into neighbouring countries, which were also unable to provide them with durable solutions, meant they were still just as much, if not more, in need of resettlement to address their long-term displacement.

Asylum and arrivals in Europe

With tens of thousands of Tunisian citizens arriving in Italy, primarily on the island of Lampedusa, over a few weeks – sometimes over 1,000 per day – the detention facilities and several other mainland centres for irregular migrants soon became vastly overcrowded. At some points, hundreds of Tunisians were sleeping outside on the streets of Lampedusa, sparking protests from the local community and strident reactions in Italian media. The official Italian response – to issue temporary residence permits to many of those who came – triggered sharp political reactions at European levels when it became apparent that many Tunisians were, in the absence of internal border controls, moving on from Italy to other countries, notably France.

Asylum seekers coming from Libya, however, faced other challenges in Italy. Entitled under Italian law to reception in open centres, there was initially insufficient space available in the islands or elsewhere, due to the presence of the Tunisian arrivals. However, regional authorities in Italy moved swiftly to provide the necessary housing for all those who claimed asylum. Transport was provided to move arrivals from the islands to open reception centres on the mainland, and asylum claims were registered from those who requested protection.

Initial arrivals in Italy from Libya included many people from countries where there is risk of persecution or serious harm. Somalis and Eritreans were among the most numerous in early months. However, around mid 2011, this pattern began to change. The arrival of significant numbers of Nigerians, Ghanaians, Malians, Ivorians and Bangladeshis might have been seen to demonstrate that irregular immigrants could take advantage of conflict situations and breakdown of state border control. However, Italy and Malta, to their credit and in line with international and European law, continued to respect their obligations to admit those who claimed protection to their territories and asylum systems.

Malta’s experience differed from that of Italy, in that arrivals were seen almost exclusively in the first four months of 2011. Some 1,500 people landed in that period, and almost all sought asylum – with a high percentage subsequently recognised as needing protection. Malta’s initial call for relocation had been made in the expectation that these numbers would grow but, in the end, the influx was limited.

The progressive decline in arrival figures later in 2011 made the situation more manageable. Political support for continued openness to refugees was undoubtedly also shored up by Tunisia’s readiness to accept back, under a specific re-admission agreement negotiated with Italy in early 2012, those of its nationals who had not claimed protection. Had the situation evolved differently, and had numbers of asylum seekers climbed or continued in the longer term, the consequences could have been considerable. Whether wider spill-over into other EU Member States might have motivated or enabled the EU or other individual States to develop contingency plans, the elements of a responsibility-sharing response in Europe or other measures remains an open question.

Conclusion

The North African crises, and resulting movements within and beyond the region, brought to the fore many challenging questions which the EU has yet to resolve in building the Common European Asylum System, as well as in developing its cooperation with third countries on asylum and migration. The concept of ‘solidarity’ is a core part of those policies, yet responses to arrivals in Europe of people fleeing – in particular from Libya – did not demonstrate the EU’s readiness to put in place responses, mechanisms and resources that could have assisted Member States under pressure. Fortunately for all concerned, overwhelming numbers did not come.

The EU’s solidarity was expressed through financial and other support to the humanitarian effort. However, a chance was missed to demonstrate visibly its political commitment to sharing responsibility for refugee protection through relocation and a substantial resettlement effort. The EU’s encouragement of states to respect fundamental rights, including to asylum and protection, is welcomed. However, more could be done in future to lead actively by example.

Madeline V Garlick garlick@unhcr.org is Head of Unit, Policy and Legal Support, in UNHCR’s Bureau for Europe.
Joanne van Selm jvanselm@gmail.com is an independent consultant working primarily on European refugee and migration issues based in Washington DC. The views expressed here are those of the authors, and do not represent the position of the UN or UNHCR.

 

Failure to rescue at sea

UNHCR estimated that over 1,500 people drowned in the Mediterranean in the early months of 2011 – despite the heavy maritime traffic throughout that period. Why was it not possible to detect and rescue more of those who attempted the perilous voyage?

Loss of life at sea has long been a tragic result of maritime movements between North Africa and Europe. However, as many fled Libya, the greater numbers of those crossing – as well as the unseaworthy condition of many boats available in Libya at the time – contributed to a dramatic rise in the number of casualties.

The Council of Europe investigated one incident in which 63 people died out of 72 who had set off in a small boat from Libya in March 2011. The boat encountered problems shortly after departing Libya in an area in which a NATO sea operation was underway. It reportedly sent a distress signal that reached Italian coast guards and was shared with other military ships. Yet no rescue mission was launched, and none of the several air or sea vessels that encountered the boat during the two weeks in which it drifted was apparently able to assist. Under the international law of the sea, all ship captains are bound by the universal obligation to rescue those in distress at sea.

Another case highlighted the unresolved question of responsibility for disembarkation of those rescued or intercepted at sea. In this case, a Spanish military frigate taking part in the NATO operations rescued a group of people in distress, and reportedly attempted to disembark them in various countries, including in Europe, in fulfilment of the obligation to take rescues to a  ‘safe port’. However, after five days, the 106 people were disembarked in Tunisia. While the rescue itself was commendable, and in all probability saved the lives of those concerned, the lack of readiness on the part of EU states to allow the rescued people to disembark was clear. While the international obligation to rescue is widely accepted, states may take different views in particular cases about what constitutes the ‘nearest safe port’ in which the rescued people should be disembarked, and about the extent of obligations binding other concerned states under international search-and-rescue conventions. This becomes a complicating factor directly related to the question of which state should be responsible for long-term obligations to protect such people if they claim asylum, or for their removal if they have no legal right to stay.

 

1 Frontex is the EU agency established in 2004 to coordinate and develop European border management. www.frontex.europa.eu

2 See http://frontex.europa.eu/operations/archive-of-accomplished-operations/178

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview