المسؤوليات الحقوقية لمؤسسات الأعمال

في حين أنه لا يوجد هناك أي معايير لقانون حقوق الإنسان الدولي والتي تحظر صراحة التهجير التعسفي للأشخاص من جانب مؤسسات الأعمال، فإن على تلك المؤسسات مسؤولية تفادي انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تؤدي إلى التهجير، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عنها والتي قد تؤدي إلى التهجير.

 

من الحكمة المقبولة أنَّ للشركات دور كبير يمكن المساهمة به في التخفيف من حدة الفقر وإيجاد فرص عمل جديدة وتحسين الطرق والإصحاح وتسهيل الحصول الأكبر على المياه وتعزيز الخدمات الصحية في المجتمعات. إلا أن الاهتمام الكبير يُولى الآن إلى الآثار السلبية لعمليات الشركات على المجتمعات المحلية، بما في ذلك العمليات التي قد تؤدي إلى التهجير. فالتلوث الناتج عن المصانع ومشروعات التعدين، على سبيل المثال، قد حرم الأشخاص من أرزاقهم ومن مصادر المياه والوصول إلى المواقع الدينية والثقافية. وحتى عندما لا تسبب الشركة الضرر للبيئة، فإن وجودها نفسه يمكن أن يغير البنية الاجتماعية للمجتمع المحلي أو يتسبب في نشوب النزاعات بين المجموعات المختلفة ويؤدي إلى تهجير الأفراد أو الأسر أو المجتمعات بأكملها.

علاوة على ذلك، يطلب إلى مؤسسات الأعمال أكثر من أي وقت مضى خلال جميع عملياتها وبغض النظر عن حجم وطبيعة المشروع، احترام حقوق الإنسان. وقد صيغ مبدأ احترام مؤسسات الأعمال لحقوق الإنسان في وثيقة قُدمت عام 2008 إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من قِبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول قضية حقوق الإنسان ومؤسسات الأعمال عبر الوطنية وغير ذلك من المشروعات، البروفيسور جون روجي. وقد رحب مجلس حقوق الإنسان بإطار عمل "الحماية والاحترام والانتصاف" الخاص بمؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان[1] (إطار العمل).

ويستند إطار العمل إلى ثلاثة محاور، حيث يتعلق المحور الأول بواجب الدول تجاه الحماية من انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الأطراف الأخرى، بما في ذلك مؤسسات الأعمال، من خلال السياسات واللوائح التنظيمية والأحكام القضائية المناسبة. في حين يرتبط المحور الثاني بمسؤولية الشركات لاحترام حقوق الإنسان أما المحور الثالث فيتعلق بالحاجة إلى حصول ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان على سبل الانتصاف الفعّالة بأكبر قدر ممكن.

وفي عام 2011، زُوّدت مؤسسات الأعمال بالتوجيهات التشغيلية حول تنفيذ مسؤوليات الشركات لحماية حقوق الإنسان في المبادئ التوجيهية الخاصة بالشركات وحقوق الإنسان: تنفيذ إطار عمل "الحماية والاحترام والانتصاف" الخاص بالأمم المتحدة[2] (المعايير التوجيهية حول مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان) الذي صادق عليه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشكل كامل. ولا تعد المبادئ التوجيهية بخصوص الشركات وحقوق الإنسان مثل المبادئ التوجيهية حول النزوح الداخلي ملزمة من الناحية القانونية، لكنها متوافقة مع معايير قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدوليين.

ويمثل إطار العمل والمبادئ التوجيهية حول الشركات وحقوق الإنسان دوراً أساسياً في التعجيل من التحول في ضوء علاقة الشركات بحقوق الإنسان. فهي تقدم أساساً جديداً لمؤسسات الأعمال كي تُساءل عن احترام حقوق الإنسان، وبالتالي، كي تتخذ الخطوات اللازمة لضمان ألا تؤدي هذه الإجراءات إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي قد ينجم عنها التهجير.

ورغم أن احترام حقوق الإنسان يبقى الالتزام الطوعي للشركات، فإنه يلقى دعماً واسعاً. وقد تضمنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المبدأ في المعايير المحدّثة لعام 2011 للشركات متعددة الجنسيات[3]. وتقرّ مؤسسة التمويل الدولية (جزء من مجموعة البنك الدولي) التي تقدم القروض لمؤسسات الأعمال في الدول النامية لتنمية التطوير الاقتصادي وتقليل الفقر، بمسؤولية القطاع الخاص تجاه احترام حقوق الإنسان في إصدار عام 2012 من سياستها حول الاستدامة البيئية والاجتماعية[4]. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2011، أصدرت المفوضية الأوروبية سياسة جديدة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات والتي تعبر عن التوقُّع بأن تستوفي الشركات الأوروبية مسؤولية احترام حقوق الإنسان[5]. وفي نفس الوقت، أعلنت رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) عن أول دراسة موضوعية حول مفوضيتها الجديدة المشتركة بين الحكومات لحقوق الإنسان والتي ستتناول قضية مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان. وفي القطاع الخاص، هناك منظمات صناعية مثل الهيئة الدولية للحفاظ على بيئة صناعة البترول، وهي مؤسسة عالمية في صناعة النفط والغاز التي تتعامل مع القضايا البيئية والاجتماعية، والمجلس الدولي للتعدين والمعادن، (التي أُسست من أجل تحسين التنمية المستدامة وتعزيز) ومثل هذه المنظمات تعمل على الترويج لتطبيق المنهج القائم على حقوق الإنسان بين أفراد كوادرها وتقديم التوجيهات اللازمة لذلك بالإضافة إلى ذلك، تعمل صناديق الاستثمار على تقييم ممارسات حقوق الإنسان الخاصة بالشركات التي تستثمر فيها بشكل مستمر.

الخطوات التي يتعين على مؤسسات الأعمال اتخاذها

في حين تخضع الشركات للالتزامات المنصوص عليها في القوانين الوطنية، تنص مسؤولية الشركات لاحترام حقوق الإنسان على مسؤولية تفوق معايير القوانين الوطنية. لذلك، حتى عندما تكون الدول غير راغبة أو لا تملك القدرة لتنظيم عمل مؤسسات الأعمال والإشراف عليها ومساءلتها بالصورة المناسبة عن انتهاكات القوانين الوطنية التي تحمي حقوق الإنسان، تبقى الشركات مسؤولة عن احترام حقوق الإنسان.

وتضع المعايير التوجيهية حول مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان خطوتين مهمتين كي تراعيهما الشركات من أجل ضمان احترامها لحقوق الإنسان. الأولى أنه على مؤششة الأعمال أن تصوغ السياسة المعبرة عن مسؤوليتها تجاه احترام حقوق الإنسان. وتعمل هذه السياسة على إعلام الموظفين والمستثمرين والجمهور العام أيضاً أنَّ الشركة قد قطعت على نفسها العهد باحترام حقوق الإنسان. بل يمكن من خلال عملية وضع السياسة تعزيز الدمج الأكبر لمبدأ احترام حقوق الإنسان في ممارسات الشركة وعملياتها اليومية.

أما الخطوة الثانية، فتتعلق بإقامة "عملية العناية الواجبة" لحقوق الإنسان، وذلك المصطلح مأخوذ وموسّع عن الاستخدام في عالم الشركات للإشارة  إلى التحقيق في شركة ما لضمان أنها لا تحمل أي التزامات خفية، بما في ذلك المشكلات المالية أو القانونية أو الصحية والأمنية أو البيئية، والتي يجب أن تشتمل على أربعة عناصر. فأولاً، يتعين على الشركة رفع مستوى عملية العناية الواجبة في الوقت الحالي أو تأسيس عملية جديدة لتحديد الأشخاص الذين قد يتأثروا بأنشطتها والحقوق التي تتأثر من قِبل أنشطة الشركة أو يُحتمل تأثرها. وثانياً، بعد ذلك، على الشركة تحديد الإجراءات التي ستتخذها لعلاج الآثار السلبية الواقعة على حقوق الإنسان ولمنع أو تخفيف الآثار المحتملة. وثالثاً، على الشركة أيضاً تعقُّب أو مراقبة كيفية استجابتها للآثار الفعلية أو المحتملة على حقوق الإنسان من أجل قياس وتحسين فعالية استجابتها. ورابعاً وأخيراً، على الشركة توصيل المعلومات حول الإجراءات التي اتخذتها أو تنوي اتخاذها، فيما يتعلق بالأشخاص المتضررين أو المحتمل تضررهم إلى هؤلاء الأشخاص وأخرين مثل المساهمين والجمهور العام.

ويتعين أن تباشر الشركة العناية الواجبة مع تقييم آثارها السلبية الفعلية والمحتملة على حقوق الإنسان. ثم ستقوم الشركة بتقييم ما إذا كانت متورطة في أي آثار سلبية على حقوق الإنسان من خلال علاقاتها التجارية مع، على سبيل المثال، موردي البضائع كالمواد الخام وزي العمال الموحّد وأجهزة الحاسب الألي وغير ذلك من المعدات والخدمات مثل المساعدة التقنية والأمن. وعلى سبيل المثال، عند شراء أحد المعادن المنقّب عنها لاستخدامه في الصناعات التحويلية فعلى الشركة التحقق من احترام المورد التابع لها لحقوق الإنسان، وبذلك تحدد ما إذا كان للمورد آثار سلبية على حقوق الإنسان أم لا، بما في ذلك التهجير. وحيثما يكون للمورد آثار خطيرة على حقوق الإنسان، فإنه يتعين على الشركة تقييم ما إذا كانت تملك نفوذاً على المورد للتأثير على إجراءاته أو ما إذا كانت الشركة ستنهي علاقة العمل معه.

وفي حين يتعين على الشركة القيام بتقييمات حقوق الإنسان لأنشطة عملها وعلاقاتها بصورة مستمرة، فستلزم التقييمات بشكل خاص عند حدوث تغير كبير في بيئة العمل، سواء أكان ذلك ناجماً عن أسباب سياسة أم عن أي أسباب أخرى وقبل القيام بأي عملية أو نشاط جديد. فعلى سبيل المثال، عندما تخطط الشركة لاستحواذ شركة أخرى، فعليها اتباع العناية الواجبة للتأكد الدرجة التي يكون أو كان للشركة المستهدفة آثار سلبية على حقوق الإنسان الخاصة بالأفراد والمجتمعات التي تعمل بها. ولن تكشف هذه المعلومات فحسب عما إذا كان الأفراد هُجّروا جراء عمليات الشركة، لكنها ستوضح أيضاً ما إذا كانت هناك مخاطر حالية على حقوق الإنسان التي قد تتسبب في التهجير مستقبلاً.

وعند القيام بتقييمات حقوق الإنسان، على الشركات تولية الاهتمام الخاص إلى ملكية الأرض وقضايا الاستخدام، بما في ذلك الكيفية التي استحوذت فيها الحكومة على الأرض المستأجرة أو المشتراة من قِبل الشركة وحقوق الأرض المتعارف عليها وحقوق الاستخدام المجتمعي. ففي أوديشا بالهند، طوقت إحدى الشركات لأراضي الغابات الواقعة ضمن الأراضي التابعة لمصنعها، ومنعت المزارعين القبليين والقرويين من الدخول وتبين اللجنة عالية المستوى مفوّضة من قبل وزارة البيئة والغابات أن فعلها ذلك مخالف للقانون وأن ذلك حدث بالتواطؤ مع المسؤولين المعنيين. وبالإضافة إلى ذلك، على الشركات أن تتخى الحذر حيال الطرق التي قد تتسبب بها عملياتها في إحداث التلوث واحتكار الموارد المائية وتغيير الأنظمة البيئية التي تتسبب في النهاية بالتهجير. وتمثل دلتا النيجر مثالاً واضحاً على الكيفية التي قد يتسبب بها التدهور البيئي الناجم عن تقنيات إنتاج البترول في تهجير السكان.

تشجع المعايير التوجيهية حول مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان الشركات على المشاركة في الحوار مع الأشخاص المحتمل تأثرهم من أجل الفهم الأفضل للمشكلات الضمنية ولوضع أسس الانتصاف المناسبة. كما تقترح المعايير التوجيهية أن تراعي الشركات وضع آلية للتظلُّم التي يسهل على الأشخاص المحتمل تضررهم الوصول إليها بغرض زيادة الاهتمام والسماح للشركة بالتعامل معهم قبل أن تصل المشكلات إلى درجة من الخطورة تتسبب في التهجير. وأيٌّ كانت آلية التظلُّم الموضوعة فيجب أن تتسم بالفعالية وليس أن تكون مجرد إضافة إلى الشكليات. لقد عجزت الشركة المسؤولة عن ميناء داوي في عمق البحر بمساحة 250 كيلومتراً مربعاً والمشروع الصناعي في جنوبي بورما عن تزويد المزارعين بالمعلومات ولم تتح لهم فرصة استشارتهم. لذلك، لم يكن للمزارعين أي نفوذ على المشروع ولا على أثره المستقبلي على حياتهم، وهم يخشون من مصادرة أراضيهم، مما سينجم عنه تهجيرهم. وفي كثير من الأحيان يؤدي عدم استشارة المجتمعات المحلية حول مشروعات التطوير التي تؤثر عليهم إلى ظهور المعارضة ضد مشروعها ما يقود إلى تحملها خسائر كبيرة ناتجة عن تأخير المشروع. ومثال ذلك أنَّ إحدى محاكم الاستئناف الاتحادية في البرازيل بتعليق أعمال الإنشاء الخاصة بسد بيلو مونتي على نهر زينجو في أغسطس/آب 2012 إلى أن تتم استشارة الأشخاص الذين سيتأثرون بسبب المشروع من النواحي الصحية والمعيشية والتراثية الثقافية.

الخلاصة

لا تعفي مسؤولية الشركات لحماية حقوق الإنسان الدول من مسؤولياتها تجاه ضمان احترام حقوق الإنسان من قِبل الأطراف الأخرى، بما في ذلك مؤسسات الأعمال. وينص المبدأ الأول من المبادئ التوجيهية حول مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان على أن "تتخذ الدول الخطوات اللازمة لمنع مثل هذه الإساءات والتحقيق فيها ومعاقبة مرتكبيها وتعويض المتضررين من خلال السياسات والتشريعات واللوائح التنظيمية والأحكام القضائية الفاعلة". لذلك، تبقى الدول المسؤولة الرئيسية عن منع انتهاكات مؤسسات الأعمال لحقوق الإنسان والتصدي لها.

لكن حيث إنَّ مبدأ التزام مؤسسات الأعمال باحترام حقوق الإنسان الموضّح في إطار العمل والمشروح في المعايير التوجيهية حول مؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان، فإن أمام المنظمات غير الحكومية والمستثمرين والجمهور العام الآن معيار يمكن استخدامه من لمطالبة الشركات بأن تمتنع عن التعدي على حقوق الأشخاص، مما يقلل من أسباب التهجير. ويتمثل التحدي المستمر والأساسي في وقتنا الراهن أمام هذه الجماعات في كيفية إنفاذ هذه المعايير وضمان مساءلة الشركات عن الآثار السلبية على حقوق الإنسان.

كورين لوويس CLewis@LexJusti.com شريك في مؤسسة ليكس جاستي للمحاماة (Lex Justi) www.LexJusti.com والتي توفر الاستشارات القانونية بخصوص الشركات وحقوق الإنسان.



[1] إطار عمل "الحماية والاحترام وسبل الانتصاف" (Protect, Respect and Remedy) الخاص بالمشروعات وحقوق الإنسان http://tinyurl.com/UN-BusinessHRFramework

[3] بالإنجليزية: http://tinyurl.com/OECD-MultinationalGuidelines

غير متاح باللغة العربية

[5] http://tinyurl.com/EC-CorpSocialResp غير متاح باللغة العربية

 

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Businesses’ human rights responsibilities

There is no international human rights law standard that expressly prohibits businesses’ arbitrary displacement of persons. Businesses do, however, have the responsibility to avoid infringements of human rights that could lead to displacement and also to take actions to remedy their human rights violations that might lead to displacement.

It is accepted wisdom that companies can significantly contribute to alleviating poverty, creating new jobs, improving roads and sanitation, facilitating greater access to water and enhancing health services in communities. However, greater attention is now being given to the negative impacts of companies’ operations on communities, including those that can lead to displacement. Pollution from factories and mining projects, for example, has deprived people of their livelihoods, water sources and access to religious and cultural sites. Even where a company is not causing damage to the environment, its mere presence can alter the social composition of the local community or create tensions among different groups and lead to displacement of individuals, families or whole communities.

More and more, throughout all their operations and regardless of the size and nature of the business, companies are being required to respect human rights. The principle of corporate respect for human rights was articulated in a document submitted in 2008 to the UN Human Rights Council by the Special Representative of the Secretary-General on the Issue of Human Rights and Transnational Corporations and Other Business Enterprises, Professor John Ruggie. His ‘Protect, Respect and Remedy’ Framework for Business and Human Rights[1] (the Framework) was welcomed by the Human Rights Council.

The Framework rests on three pillars. The first pillar concerns the duty of states to protect against human rights abuses committed by third parties, including business, through appropriate policies, regulation and adjudication. The second pillar is the corporate responsibility to respect human rights and the third is the need for greater access by victims of human rights violations to an effective remedy.

In 2011, businesses were provided with operational guidance on the implementation of their corporate responsibility to protect human rights in the Guiding Principles on Business and Human Rights: Implementing the United Nations ‘Protect, Respect and Remedy’ Framework[2] (the Guiding Principles on B&HR), which were fully endorsed by the UN Human Rights Council. The Guiding Principles on B&HR, like the Guiding Principles on Internal Displacement, are not legally binding but are consistent with international human rights and humanitarian law standards.

The Framework and the Guiding Principles on B&HR are playing a key part in precipitating a transformation in the view of businesses’ relationship to human rights. They provide a new foundation for companies to be accountable for respecting human rights and, consequently, for companies to take steps to ensure that their actions do not lead to human rights violations that could result in displacement.

Although respect for human rights remains a voluntary obligation for companies, it is receiving wide support. The Organisation for Economic Co-operation and Development included the principle in its 2011 updated Guidelines for Multinational Enterprises.[3] The International Finance Corporation (part of the World Bank Group), which provides loans to businesses in developing countries to advance economic development and reduce poverty, acknowledges the responsibility of the private sector to respect human rights in the 2012 edition of its Policy on Environmental and Social Sustainability.[4] In October 2011 the European Commission issued a new corporate social responsibility policy that expresses the expectation that European companies will meet the responsibility to respect human rights.[5] Around the same time the Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) announced that the first thematic study of its new Intergovernmental Commission on Human Rights would address the issue of business and human rights. In the private sector, industry organisations such as IPIECA, a global oil and gas industry association for environmental and social issues, and the International Council on Mining and Metals, established to improve sustainable development, promote and provide guidance on implementation of a human rights-oriented approach to their member companies. In addition, investment funds are increasingly evaluating the human rights practices of companies in which they invest.

Steps businesses should take

While business enterprises have obligations under national laws, the corporate responsibility to respect human rights provides for a responsibility over and above national law standards. Thus, even where states are unwilling or do not have the capacity to properly regulate, supervise and hold businesses accountable for violations of national laws that protect human rights, businesses remain responsible for respecting human rights.

The Guiding Principles on B&HR establish two major steps companies should take to ensure they respect human rights. First, the business must establish a policy that articulates its responsibility to respect human rights. The policy serves to let employees, investors and the public, among others, know that the company has made a commitment to respect human rights. Even the process of creating the policy can foster a greater integration of the principle of respect for human rights into the company’s day-to-day practices and operations.

The second step is the establishment of a human rights ‘due diligence process’ – a term borrowed and extended from a usage in the corporate world to refer to investigation of a company to ensure that it has no hidden liabilities, including financial, legal, health and safety or environmental problems – which should include four components.

Firstly, a company must either augment its current due diligence process or create a new process to identify the people who may be affected by its activities and what rights are being or might be affected by the company’s activities. The company then needs to determine what actions to take to remedy its adverse human rights impacts and to prevent or mitigate potential impacts. The company will also need to track or monitor how it responds to actual and potential human rights impacts in order to gauge and improve the effectiveness of its responses. Fourthly, and finally, the company needs to communicate information about the actions it has taken, or intends to take, regarding affected or potentially affected persons to these persons and others, such as shareholders and the public.

A company should initiate due diligence with an assessment of its own actual and potential adverse effects on human rights. The company should then evaluate whether it is involved in any adverse human rights impacts through its business relationships with, for example, suppliers of goods such as raw materials, workers’ uniforms, computers and other equipment, and services such as technology assistance and security. For example, when purchasing a mined mineral for use in its manufacturing process, a company should verify its supplier’s respect for human rights and thus determine whether the supplier has adverse human rights impacts, including displacement. Where the supplier does have significant human rights impacts then the company should assess whether it has leverage over the supplier to influence its actions or whether the company should terminate the relationship.

While a company should regularly undertake human rights assessments of its business activities and relationships, evaluations are particularly required when a significant change in the operating environment occurs, whether due to political or other causes, and prior to undertaking a new transaction or activity. For example, when a company plans to acquire another company it should carry out due diligence to ascertain to what extent the target company has had or is currently having adverse impacts on the human rights of individuals and communities where it operates. This information will not only reveal whether individuals were displaced by the company’s operations but also whether there are current risks to human rights that might cause displacement in the future.

In conducting human rights assessments, companies need to pay particular attention to land ownership and use issues, including how the government acquired land that is leased or purchased by the company, customary land rights and community use rights. In Odisha, India, when a company enclosed forest lands within its factory premises and failed to provide access for tribal and other villagers, it was found by a high-level committee commissioned by the Ministry of Environment and Forests to have acted in contempt of the law and with the collusion of the officials concerned. Additionally, companies need to be sensitive to ways in which their operations might create pollution, monopolise water sources and alter ecosystems and thereby provoke displacement. The Niger Delta provides a glaring example of how environmental degradation caused by oil production techniques can create population displacement.

The Guiding Principles on B&HR encourage companies to engage in dialogue with persons potentially affected in order to better understand the underlying problems and to formulate appropriate remedies. They also suggest that companies consider the creation of a grievance mechanism accessible to potentially affected persons to raise concerns and allow the company to address them before problems reach such a severity that they cause displacement. Any grievance mechanism established must be an effective one rather than a mere formality. The company in charge of the 250-sq-km Dawei deep-sea port and industrial project in southern Burma has failed to provide villagers with information and an opportunity to be consulted. The villagers therefore have had no influence on the project and the impact it will have on their lives and fear confiscation of their land, which will result in their displacement. Frequently, where local communities have not been consulted on development projects that affect them, companies encounter opposition to the project and incur expensive delays. A federal appeals court in Brazil ordered suspension of construction of the Belo Monte dam on the Xingu River in August 2012, until people whose health, quality of life and cultural patrimony would be affected had been consulted.

Conclusion

The corporate responsibility to respect human rights does not absolve states of their responsibilities to ensure respect for human rights by third parties, including businesses. Principle 1 of the Guiding Principles on B&HR provides that states are to “take steps to prevent, investigate, punish and redress such abuse through effective policies, legislation, regulations and adjudication”. States therefore remain primarily responsible for preventing and addressing human rights abuses by businesses.

However, with the principle of businesses’ duty to respect human rights set out in the Framework and elaborated upon in the Guiding Principles on B&HR, non-governmental organisations, investors and the public now have a standard that can be used to demand that businesses avoid infringing the rights of persons and thereby diminish the causes of displacement. The key ongoing challenge now facing such groups is how to enforce such standards and ensure that businesses are held accountable for their adverse human rights impacts.

 

Corinne Lewis is a partner in the law firm Lex Justi that provides legal and consulting advice on business and human rights.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview