منهج اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حالات ما قبل النزوح

على اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تضع ضمن أولوياتها العمل على منع إثارة الأحداث المسببة للنزوح قدر الإمكان لأنَّ خبرتهم حول العالم في العمل  في مرحلة ما قبل النزوح المتمثلة في منع انتهاكات القانون الإنساني الدولي وإنجازاً للنشاطات الحمائية وتقديم المساعدة تؤكد على تعقيد التحديات من جهة وكذلك على الدور المحوري للعمل مع الشركاء في خدمة المجتمعات المحلية المعرضة للخطر من جهة أخرى.

 

تهدف اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تقيم حاجات الناس في جميع مراحل النزوح سواء أكان أولئك الناس نازحين أم باقين في مكانهم أو مستضيفين لأشخاص نازحين. ومن شأن التحليل الدقيق لعملية النزوح إضافة إلى التمكن من توقع ما يرجَّح أن ينكشف عنه النزوح المساعدة في تحديد الزمان والمكان والكيفية الأفضل للتدخل بل تحديد ما إذا كان التدخل مطلوباً أصلاً أم لا. ومع أنَّ النزوح غالباً ما يشكل عملية دينامية غير مستقرة ونادراً ما ينكشف عن تسلسل متتابع منظم للمراحل فلأغراض التقييم والتحليل تنظر اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أربع مراحل أساسية هي: مرحلة ما قبل النزوح والنزوح الحاد والنزوح المطوَّل وأخيراً الحلول الدائمة. يركز هذا المقال على الأشخاص في مرحلة ما قبل النزوح وعلى وجه الخصوص من ناحية منع انتهاكات القانون الإنساني الدولي وتنفيذ النشاطات الحمائية وتوفير المساعدات.

منع انتهاكات القانون الإنساني الدولي

تشكل انتهاكات القانون الإنساني الدولي الأسباب الرئيسية المؤدية إلى التهجير القسري في سياق النزاعات المسلحة. والقانون الإنساني الدولي الذي يضم على وجه الخصوص اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 وبروتوكولاتها الإضافية لعام 1977 تسعى إلى حماية الأفراد من آثار الأعمال العدائية ومحدودية الأساليب الحربية التي تستخدمها أطراف النزاع المسلح. ومن الأمور التي تحظى بأهمية خاصة الأحكام الواردة في القانون الإنساني الدولي التي تحظر الاعتداءات والعمليات الانتقامية بحق المدنيين وتوجيه الهجمات العشوائية وتجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب وتدمير العناصر التي لا يمكن للمدنيين الاستغناء عنها في سبيل البقاء.

كما أنَّ القانون الإنساني الدولي يحظر صراحةً على أي طرف من أطراف النزاع إجبار المدنيين على مغادرة ديارهم وتوفر للنازحين الداخليين الحماية ذاتها من آثار الأعمال العدائية وتقدم لهم الحق ذاته للمساعدة التي تقدمها إلى بقية الفئات السكانية. كما أنَّ الدول والأطراف المشاركة في النزاع ملزمة بتوفير المساعدات الضرورية لبقاء جميع المدنيين على قيد الحياة بغض النظر عما إذا كان أولئك المدنيين نازحين أم لا وتوفير المرور السريع لمساعدات الإغاثة.

ومن هنا، فإنَّ منع انتهاكات القانون الإنساني الدولي يعد سبيلاً رئيسياً لمنع وقوع النزوح في المقام الأول. ومن الواضح أنَّه إذا أبدت الأطراف المتحاربة احتراماً أفضل للقانون الإنساني الدولي فإنَّ كثيراً من النزوح والمعاناة التي يواجهها النازحون يمكن منعها. فمنع النزوح (إذا كان عدم النزوح حلاً أفضل لتحقيق أمن الأشخاص)  يمثل الحل المفضل لدعم أولئك المدنيين في أوقات النزوح. ومع ذلك، تشير الخبرات إلى أنَّ ضمان احترام القانون الإنساني الدولي يمثل تحدياً مستمراً.

واللجنة الدولية للصليب الأحمر بحكم التفويض الممنوح لها من اتفاقيات جنيف تُذكِّر الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي الذي يفرض عليها تسمية ممثلين رسميين وغير رسميين للتحقيق في الأحداث المزعومة ورفع الوعي بالقانون الإنساني الدولي في أوساط السلطات المعنية وحَمَلة السلاح. وعلاوة على ذلك[i] تساعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدول على أن تُدخل في تشريعاتها الوطنية الالتزامات المفروضة عليها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالنزوح، كما أنها تعمل بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية على منع النزوح في أوقات النزاع المسلح لتعزيز حماية النازحين.

وفي اتفاقية حماية ومساعدة النازحين داخلياً في أفريقيا (المعروفة باتفاقية كامبالا) التي تبناها الاتحاد الأفريقي عام 2009 هناك عدد من الأحكام المهمة من أحكام القانون الإنساني الدولي التي تضع التزامات على كل من الفاعلين من الدول وغير الدول. ولا يقتصر هدف تلك الأحكام على حماية النازحين داخلياً فحسب بل إنها تمنع أيضاً التهجير القسري وتحظر التهجير العشوائي.


[2] والتحدي الماثل الآن أمام تلك الاتفاقية وأمام القانون الإنساني الدولي على العموم هو ضمان إدخال الدول الأعضاء لتلك الأحكام في تشريعاتها الوطنية ومنظوماتها التنظيمية وبناء الخطط الوطنية لتنفيذ الاتفاقية ورصدها على نحو فعال.

النشاطات الحمائية

 

تتعدد وجهات النظر في أمر النزوح وتختلف وهذا ما جعل تقديم الاستجابات الملائمة تحدياً صعباً. وبينما يسعى عمال الإغاثة الإنسانية إلى اعتبار النزوح ظاهرةً سلبية (مشكلة حمائية) ويحاولون منعه بأي ثمن، فإنَّ الأشخاص المعنيين مباشرة بالنزوح قد ينظرون إلى النزوح على أنه إستراتيجية من إستراتيجيات الحماية الذاتية أو وسيلة من وسائل المحافظة على سبل كسب الرزق ناهيك عن أنَّ القوى العسكرية قد تعمد إلى إخلاء مناطق محددة إن اعتبروا هذا الأمر ضرورياً لأسباب عسكرية أو لأجل حماية السكان.

لكنَّ منع النزوح الداخلي يجب ألا يعيق حرية التحرك ولا حق الوصول إلى بر السلامة. وفي ظروفٍ محددة، كملاذٍ أخير، تُخلي اللجنة الدولية للصليب الاحمر الناس المتعرضين للخطر على وجه الخصوص. ولكنَّ منع وقوع المشكلات والتقدم لتوفير الدعم أمران لا يستبعد أحدهما الآخر. فقد يكون بمقدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتخاذ الإجراءات اللازمة للمساعدة في منع مسببات النزوح الداخلي حتى في أثناء عملها مع المجتمع المحلي لدعم أنظمة الإنذار المبكر، ما يتيح لهم التخطيط المسبَّق لأي نزوحٍ محتمل.

وسيعتمد تحديد المُحاوِرين المناسبين ومعايرة الرسائل المنقولة إلى السلطات اعتماداً كبيراً على ما تعده المنظمات الإنسانية أسباباً خاصة في حدوث النزوح. فالنزوح الداخلي الناتج عن أوامر عسكرية مباشرة يختلف تماماً عن النزوح الداخلي الذي يعمد إليه أبناء المجتمع المحلي كتدبيرٍ وقائي إمّا بناءً على الإشاعات (سواء أكانت صحيحة أم خاطئة) او الخوف الناتج عن أحداث سابقة، وكل منهما يتطلب استجابة خاصة به. ولذلك، تهدف كوادر اللجنة الدولية للصليب الأحمر استخدام طرق مختلفة مثل القدرة على إقناع السلطات مع حشد الفاعلين الآخرين وتقديم الدعم للأشخاص الذين هم بحاجة للمساعدة.

 

من المهم أخذ خصائص أي نزوح معين في الاعتبار. فهل ينتقل الناس كعائلات أم في مجموعات؟ وإلى أين يذهبون؟ ومتى يذهبون – ما نقطة اللاعودة؟ هل تذهب العائلات الميسورة إلى المكان نفسه الذي تذهب إليه العائلات الأفقر؟ وهل التحركات تتوجه من مناطق حضرية إلى مناطق حضرية أخرى أم من مناطق ريفية إلى مناطق حضرية؟ إنَّ المعرفة بأنماط النزوح أمر حيوي للغاية فهذه الأنماط لا تقتصر على تقديم معلومات إضافية حول مسببات النزوح فحسب، بل إنها تقدم أيضاً معلومات مستنيرة عما إذا كان ضرورياً توفير الدعم لمنظومات الإنذارات أو إجراء الإخلاءات المبكرة.

وفي معظم الحالات، وضع الناس أنظمة إنذار مبكرة جماعية أو فردية في مجتمعاتهم المحلية وتتضمن تلك المنظومات استخدام وسائل خاصة للاتصال لغاية تحذير المجتمع المحلي ولتحضير الغذاء أو أي مواد أخرى في حالة تبين أنَّ النزوح أمر ضروري ولدفع المال لقاء الحصول على معلومات حول هجمات محتملة. وقد يتمثل دعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بنقل الدروس المستفادة من مجتمعات أخرى في أوضاع مشابهة، أو مساعدة المجتمعات المحلية في بناء خطط الطوارئ وتحديد التهديدات وتحليل المخاطر وتحديد الوقت المناسب للنزوح.

 

تشكل التقييمات الاعتيادية للمخاطر والحاجات مع المجتمعات المحلية المفتاح الرئيسي للحصول على لمحات عامة وسريعة عن الوضع الذي غالباً ما يكون متغيراً فتقييم الحاجات يحدد التهديدات المعينة في سياقٍ محدد وفي وقتٍ محدد، كما أنه يحدد مسبباتها وكذلك الإدراكات العامة المتنوعة حولها، بينما تركزّ تقييمات المخاطر على مدى احتمالية حدوث هذه التهديدات في المستقبل. وتساعد كلّ من هذه التقييمات على كشف ما إذا كانت المجتمعات المتأثرة ترى النزوح الداخلي على أنه تهديد أم على أنه تبعة أو سبب أو على أنه إستراتيجية لمواكبة الوضع كما أنها يمكن أن تساعد عمال الإغاثة الإنسانية على توقع التطورات.

 

وتوقع تحركات النزوح الداخلي ينصب في جوهر المنهج الحمائي الذي تتبعه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مرحلة ما قبل النزوح. ويساعد هذا المنهج على ضمان أخذ العوامل المحددة بالسياق في الاعتبار، ويمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من العمل بالتوازي مع المجتمعات المحلية من أجل منع مسببات النزوح الداخلي وتقديم الدعم لمنظومة أفضل للإنذار المبكر وخطط الطوارئ. وختاماً، يمكِّن ذلك المنهج اللجنة الدولية للصليب من اتخاذ الإجراءات اللازمة مبكراً لمنع بعض المسببات المحتملة للنزوح الداخلي.

المساعدة في مرحلة ما قبل النزوح

لا يقتصر الأمر على ردة فعل الناس الفورية تجاه العنف والتهديدات، بل إنهم أيضاً يتأثرون بعوامل أخرى غير العنف والتهديد كالفقر وتأثيرات التغير المناخي وندرة المصادر وتفاقم الأزمات الاقتصادية، فتلك العوامل قد تشكل محفزاً للنزوح الناتج عن النزاع. كما قد يُجبَر الناس على النزوح الداخلي إذا ما فقدوا سبل كسب أرزاقهم أو وصولهم إلى الخدمات الأساسية على سبيل المثال.

تهدف برامج المساعدة للجنة الدولية للصليب الاحمر إلى ضمان الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية وصون المرافق الطبية وتوفير المأوى والمياه المأمونة والإصحاح الكافي وحماية الناس من ذخائر الحرب غير المنفلقة والحفاظ على الدخل ووسائل الانتاج. وقد يتطلب تحقيق هذه الأهداف المشاركة المباشرة لكوادر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للعمل مع المؤهلات المحلية الموجودة والاستناد إليها. وقد ينطوي ذلك على تشجيع السلطات وغيرها من الفاعلين للوفاء بمسؤولياتهم، أو ربما يتطلب استخدام المنهجين معاً. فتقييم السياق والتشاورات القريبة عن كثب مع المجتمعات المتأثرة من الأمور الأساسية لصياغة الاستجابة.

 

وبضمان الوصول إلى مياه الشرب المأمونة إما مباشرة أو عن طريق دعم مزودين آخرين، قد تُزال إحدى الأسباب المحتملة للنزوح الداخلي. وكذلك الأمر بالنسبة للرعاية الصحية. أما برامج دعم كسب الرزق فقد تساعد الأسر على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل تعرضهم للنزوح. وتزويد الناس بالوسائل لإنتاج غذائهم مجدداً أو توليد الدخل المنتظم لهم من شأنه أن يحسن مباشرة المستوى المعيشي لدى الأسَر. وهذا بدوره يساعد الناس على التعامل مع التهديدات المختلفة التي يفرضها أي نزاع مسلح أو أي من أحداث العنف الأخرى.

 

في كولومبيا، بالنسبة لـ 2000 طفل في 14 مدرسة، كان للترميم وإعادة بناء المدارس وتوفير الدروس المتخصصة بالصحة والنظافة الشخصية دور في ارتفاع معدلات الحضور وتخفيض التعرض إلى التلوث الناجم من الأسلحة وتجنيد الأطفال وإشراكهم في القتال وتحسين مستوى النظافة الشخصية. وفي غضون ذلك، تمتعّت المجتمعات المحلية في منطقة ألتو غوابي بخدمات المياه والإصحاح المحسنة بفضل مشروع الصليب الأحمر الكولومبي/اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي انتهى في شهر يونيو/حزيران 2011. وبهذه الطريقة، يمكن لدعم الأمن الاقتصادي أن يمنع الفقر الذي يعد واحداً من أسباب النزوح.

 

وفيما وراء "عوامل الدفع" المذكورة آنفاً، فإنَّ أحد المسببات المهمة للنزوح الداخلي في الأزمات يتمثل في "عامل السحب" الناشئ عن التركيز المحلي للخدمات التي تقدمها المنظمات الإنسانية  (حيث تقدمها في أماكن معينة كالمخيمات)  على مستوى أعلى بكثير مما تُقدم في المناطق الأخرى. ويشيع ذلك الأمر أيضاً في مختلف الأقاليم التي يشكل فيها نقص حاد للفرص الاقتصادية والخدمات متلازمة تميّز البيئات التي يعصف فيها العنف المسلّح. وغالباً ما يكون المستوى الأساسي للمعيشة حتى بالنسبة للذين لم يتأثروا مباشرةً بالعنف منخفضاً إلى حد ذريع. أما المعونة المقدمة للأشخاص الذين يعانون من آثار العنف وفقاً للمعايير المقبولة دولياً فغالباً ما تتجاوز الحد المتاح للسكان المقيمين، ونتيجة لذلك، تصبح مخيمات الأشخاص النازحين داخلياً عامل جذب مهم.

 

تهدف المساعدات الإنسانية غالباً إلى تلبية الحاجات الناتجة عن الأزمة الإنسانية الفورية دون تلبية الحاجات الناتجة عن التأخر الاقتصادي. ومع أنَّ هذه المعضلة المعقدة للغاية تتطلب حلولاً تمتدّ لأبعد من النطاق الإنساني فإنَّ الإجراءات المتخذة لمواجهة "أثر السحب" للمساعدات الإنسانية (خاصة في مخيمات الأشخاص النازحين داخلياً) يجب أن تؤخذ في الاعتبار ضمن تصميم أي مشروع كان. ومع أن الفاعلين الإنسانيين أصبحوا أكثر وعياً بعامل السحب المحتمل الذي قد يلازم مساعداتهم المقدمة فقد تكون هناك أسباب أمنية أو تحديات لوجستية أو قرارات سياسية تحول بينهم والوصول إلى المجتمعات المحلية المتأثرة. لذلك، أقيمت مراكز الإغاثة في أكثر المناطق التي يمكن الوصول إليها. ولكن من المهمّ تقديم المساعدة على أقرب درجة ممكنة من منطقة أصل السكان المتأثرين ودعمهم– إن أمكن ذلك- بالإغاثة المرنة بما يكفي لتسهيل العودة وإعادة البدء بالنشاطات الاقتصادية. كما أنَّ استعادة الوصول إلى الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والتعليم المدرسي والرعاية الطبية قد يكون له دور في منع النزوح طويل الأجل.

 

إن كسب موطئ قدم في المجتمعات المحلية المستضعفة (التي يصاحبها في الغالب ضعف في الاستعداد للكوارث والنزاعات وندرة في موارد الفاعلين المحللين) يمثل عاملاً رئيسياً لمنع النزوح. وقد ذكرت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في تقرير لها حول تطبيق سياستها على النزوح الداخلي أنها تبينت وجود عدد من التحديات أمام مختلف مكوّنات الحركة في منع النزوح وفقاً لتفويضها. فغياب فهم وتنفيذ القواعد الناظمة لحماية السكان المدنيين والثغرات القائمة في معرفة القوانين الوطنية والسياسات المكيفة مع قضايا النزوح وغياب تحليل أثر التدابير التمييزية بشأن الإسكان وفرص العمل وحقوق ملكية الأراضي كلها عوامل تزيد من تعقيدات توقع النزوح. وقد تبين لجميع مكونات الحركة الدولية ضرورة بذلها لجهود محورية في تحسين مستوى اطلاعها على الوثائق ذات الصلة كسياسة الحركة حول النزوح الداخلي التي تتصدى لتلك المسائل. ولا يقل أهمية عن ذلك ضرورة ترجمة المبادئ على أرض الواقع في اتفاقيات عملية أو إدخالها في الحوار العملي على جميع المستويات مع جميع الفاعلين. فالعمل معاً على نحو أفضل وبشراكة أفضل سيكون من شأنه تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمجتمعات المعرضة للخطر.

 

فيرونيكا تالفيزتي vtalviste@icrc.org مستشارة في مجال حماية السكان المدنيين، آن زيدان annezeidan@bluewin.ch مستشارة كما عملت سابقاً رئيسة لـمشروع النازحين داخلياً، وجيمي أ ويليامسون jwilliamson@icrc.org المستشار القانوني لدول القانون العام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمرwww.icrc.org/ara/



[i] انظر: أوليفير بانغيرتر "التحدث إلى المجموعات المسلحة" (Talking to armed groups)، نشرة الهجرة القسرية، العدد 37، www.fmreview.org/non-state/bangerter.html

[2]

2 انظر: ماريا ستافربولو " اتفاقية كمبالا والحماية من النزوح العشوائي" (’The Kampala Convention and protection from arbitrary displacement’) نشرة الهجرة القسرية، العدد 36 www.fmreview.org/DRCongo/stavropoulou.htm غير متاح باللغة العربية

 

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The ICRC approach in situations of pre-displacement

The International Committee of the Red Cross prioritises the need to prevent displacement-triggering events when possible. Their experience from around the world of working in this ‘pre-displacement’ phase – preventing violations of international humanitarian law (IHL), undertaking protection activities and providing assistance – highlights the complexity of the challenges and the central role of working in partnership to serve communities at risk.

The International Committee of the Red Cross (ICRC) aims to assess people’s needs in all stages of displacement – whether they are themselves displaced, staying behind or playing host to displaced people. A careful analysis of the process and the ability to anticipate how displacement is likely to unfold can help to determine when, where and how best – even whether – to intervene. Although displacement is often a dynamic and unstable process, and rarely unfolds as an orderly succession of phases, for purposes of assessment and analysis the ICRC considers four main phases: pre-displacement, acute displacement, protracted displacement and, finally, durable solutions. This article focuses on those in situations of pre-displacement – in particular, on preventing violations of international humanitarian law (IHL), undertaking protection activities and providing assistance.

Preventing violations of IHL

Violations of IHL are one of the main causes of forced displacement in armed conflicts. IHL – in particular, the four Geneva Conventions of 1949 and their Additional Protocols of 1977 – seeks to protect individuals from the effects of hostilities and limit the methods of warfare used by parties to armed conflict. Of particular significance are IHL provisions prohibiting attacks and reprisals against civilians, the conduct of indiscriminate attacks, the starving of civilians as a method of warfare, and the destruction of objects indispensable to the survival of civilians. 

IHL also expressly prohibits any party to an armed conflict from compelling civilians to leave their homes, and affords IDPs the same protection from the effects of hostilities and the same entitlement to assistance as the rest of the civilian population. States and any other parties to conflict are obliged to  provide aid necessary for the survival of all civilians, regardless of whether they have been displaced or not, and to allow unimpeded and rapid passage for relief supplies.

Preventing violations of IHL is therefore an essential means of preventing displacements from occurring in the first place. Clearly, if IHL were better respected by warring parties, much of the displacement and suffering of internally displaced people (IDPs) could be prevented. Preventing displacement – if that gives people better security – is preferable to supporting them in displacement. Yet, as experience has shown, ensuring respect for IHL is a constant challenge.

In accordance with its mandate under the Geneva Conventions, the ICRC reminds parties of their obligations under IHL both by making formal and informal representations about alleged incidents and by raising awareness of IHL among the relevant authorities and weapon bearers.[1] Moreover, the ICRC helps states incorporate into their domestic legislation their obligations under IHL relating to displacement, and works with international and regional organisations to prevent displacement in times of armed conflict and to enhance protection for IDPs.

The Convention for the Protection and Assistance of Internally Displaced Persons in Africa (Kampala Convention), adopted in 2009 by the African Union, contains a number of important IHL provisions that bind both state and non-state actors. Its provisions aim not only to protect IDPs but also to help prevent forced displacement and prohibit arbitrary displacement.[2] The challenge now for this convention – as well for IHL in general – is to ensure that States Parties incorporate it into their own national legislation and regulation systems, and develop plans for effective implementation and monitoring.

Protection activities

The number and variety of perspectives on displacement make it challenging to provide appropriate responses. While humanitarians tend to regard displacement as a negative phenomenon – a protection problem – and try to prevent it at any cost, those directly concerned may consider it a self-protection strategy or a means of sustaining their livelihood. Also, military forces may evacuate certain areas if they deem it necessary for military reasons or for the population’s security.

Preventing internal displacement must not impede freedom of movement and the right to seek safety. In certain situations, as a last resort, the ICRC evacuates people who are especially at risk. However, preventing problems and stepping in to provide support are not mutually exclusive activities. The ICRC may take action to help prevent the causes of internal displacement even while it works with a community in support of early-warning systems which allow them to plan ahead for possible displacement. 

Identifying the right interlocutors and calibrating the messages conveyed to the authorities will largely depend on what humanitarian organisations see as the particular causes of displacement. Internal displacement resulting from direct military orders and internal displacement undertaken by a community as a preventive measure on the basis of rumours (whether true or false) or of fear arising from past events are clearly different, requiring different responses. ICRC staff aim to use a variety of working methods, such as, for instance, persuasion of authorities combined with mobilisation of other actors, and support for the people who need it.

It is important to consider the characteristics of any particular displacement. Do people move by families or in groups? Where do they go? When do they go – what is the tipping point? Do better-off families go to the same place at the same time as poorer families? Are the movements from urban to urban or rural to urban? Knowledge of patterns is vital. Not only do such patterns provide additional information on the causes of the displacement but they also give valuable insights into whether support for early warnings or evacuations will be necessary.

In most cases, people have put in place collective or individual early-warning systems in their communities. These include the use of special means of communication to warn the community, the preparation of food or other items in case it is necessary to flee, and payments for information on possible attacks. ICRC support may be in the form of conveying lessons learned by other communities in similar situations, or assisting communities in making contingency plans, identifying threats, analysing risks and determining the displacement threshold.

Undertaking regular risk and needs assessments with communities is the key to providing snapshots of an often rapidly changing situation. Needs assessments identify the particular threats in a given context at a particular time, their causes and various perceptions of them, while risk assessments focus on the likelihood of threats in the future. Together these assessments help reveal whether affected communities see internal displacement as a threat, a consequence or cause, or a coping strategy, and they can help humanitarians anticipate developments.

Anticipating internal displacement movements is the core of the ICRC’s protection approach to pre-displacement. This approach helps ensure that context-specific factors are taken into consideration, and enables the ICRC to work in parallel with communities on preventing the causes of internal displacement and providing support for better early-warning and contingency plans. Finally, it enables the ICRC to take action earlier to prevent certain possible causes of internal displacement.

Assistance pre-displacement

Not only do people react promptly to violence and threats but they are also affected by factors other than violence and threat – factors such as poverty, the effects of climate change, scarce resources and economic crises – which can also serve as a catalyst for conflict-induced displacement. People may be forced into displacement through losing their livelihood or access to basic services, for example.

The ICRC’s assistance programmes aim to ensure that access to essential health services and medical facilities is maintained, that shelter, safe water and adequate sanitation are available, that people are protected from explosive remnants of war, and that income and means of production are preserved. Achieving these aims may require the direct involvement of ICRC staff working with, and building on, existing local capacity. It may entail encouraging the authorities and other actors to fulfill their responsibilities, or a combination of both approaches. Assessment of context and close consultation with the affected communities are essential to formulating the response.

By ensuring access to safe drinking water either directly or by supporting other providers, one of the possible causes of displacement can be removed. The same is true of health care.

Livelihood support programmes help households to be self-sufficient and less vulnerable to displacement. Providing people with the means to produce their own food again, or to generate a regular income, directly improves the standard of living of households. This in turn can help people to cope with the various threats posed by an armed conflict or other violence.

In Colombia, for some 2,000 children in 14 schools, the renovation or rebuilding of schools and provision of lessons on health and hygiene meant higher attendance rates, less exposure to weapon contamination, recruitment and fighting, and better hygiene. Meanwhile, communities in the Alto Guapí area enjoyed improved water and sanitation thanks to a Colombian Red Cross/ICRC project that ended in June 2011. In this way, boosting economic security can prevent impoverishment that might lead to displacement.

Beyond the ‘push factors’ described above, an important cause of internal displacement in crises is the ‘pull factor’ created by the local concentration of services provided by humanitarian organisations – in places such as camps – at a level that is significantly higher than in the surrounding area. This is particularly common in underdeveloped regions, where a severe absence of economic opportunities and services characterises environments in which armed violence occurs. The basic standard of living, even of those who are not directly affected by violence, is often dismally low. Aid provided to people suffering the effects of violence in accordance with internationally accepted standards often far exceeds what is available to much of the resident population, and as a result, IDP camps typically create a significant pull factor.

Humanitarian aid often aims to meet needs stemming from an immediate humanitarian crisis without meeting the needs arising from a crisis of under-development. Although this extremely complex dilemma requires solutions that stretch far beyond the humanitarian sphere, actions taken to counter the ‘pull effect’ of humanitarian aid – particularly IDP camps – should nevertheless be considered within the design of a project. Although humanitarian actors tend now to be more aware of the potential pull effect of their assistance, there may be security reasons, logistical challenges or political decisions that prevent their access to affected communities. Relief centres are therefore set up in more accessible areas. However, it is essential to provide assistance as close as possible to affected populations’ region of origin and, if possible, to support them with relief that is flexible enough to facilitate return and restart economic activities. Restoring access to basic services such as water, electricity, schooling and medical care may also prevent long-term displacement.

Gaining a foothold in vulnerable communities – where disaster and conflict preparedness is often weak, and local actors have few resources – is key to preventing displacement. In its report on the implementation of its policy on internal displacement, the International Red Cross and Red Crescent Movement recognised that the various components of the Movement face several challenges in preventing displacement in accordance with their mandate. The lack of understanding and implementation of the rules governing the protection of civilian populations, the gaps in knowledge of domestic laws and policies adapted to displacement issues, the lack of analysis of the impact of long-term discriminatory measures regarding housing, job opportunities or land tenure are all elements that complicate anticipating displacement. All components of the Movement have recognised the need to make substantial efforts to better acquaint themselves with documents such as the Movement’s policy on internal displacement which tackles these issues. The need to translate principles into operational agreements or refer to them in operational dialogue at all levels with all actors is also essential. Working together more strategically and in better partnership can only better serve communities at risk.

 

Veronika Talviste is Adviser on the protection of civilian populations, Anne Zeidan (currently a consultant), was head of the IDP Project and Jamie A Williamson is Legal Advisor for Common Law countries, with the ICRC.

 

[1] See Olivier Bangerter, ‘Talking to armed groups’, FMR 37 www.fmreview.org/non-state/Bangerter.html

[2] See Maria Stavropoulou, ’The Kampala Convention and protection from arbitrary displacement’, FMR 36 www.fmreview.org/DRCongo/stavropoulou.htm

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview