التكيُّفيَّة المؤسَّسيَّة في زمن (ف-كورونا-19)

قدرةُ نظام اللجوء على تكييف أعمالهِ أمرٌ مهمّ ولهُ شأنٌ أساس في ضمان تحقيق الاستدامة على مرّ الزمن. ولكن لا ينبغي، مع ذلك، أن تكون كلفة التكيُّف اطِّراحَ عناصر أخرى ضرورية لكلِّ نظام لجوءٍ قويّ عادل.

ألقى اتفاق اللاجئين العالميّ الذي أبرم سنة 2018 الضوءَ على تحديد ما تحتاج إليهِ الحماية الدولية، فذكر أنها «ميدان محتاج إلى الدعم»، وأنشأ بعدُ فرقةَ دَعْمٍ لقدرات اللجوء.[1] وهذه آليَّةٌ كان الغرض منها تعزيز جوانب أنظمة اللجوء الوطنية فيُضْمَنُ بذلك تحقيق إنصافها وكفايتها ونزاهتها وقدرتها على التكيُّف.[2] ومع أنّ مفهومَي «الإنصاف» و«الكفاءَة» كثيراً ما يشار إليهما حين تدور المناقشات حول الإجراء الأمثل في تقرير صفة اللاجئ، فتعريف «قابلية التكيُّف» أقلُّ منهما وضوحاً وشمولاً. 

فتجري المؤسسة القابلة للتكيُّف الاستعدادات للتكيُّف بحسب ما يُتوقَّع من التغيُّرات في البيئات الخارجية والداخلية، ولا تُحْدِثَ تغييراتٍ غائيَّة استجابةً لعوامل خارجية. ولكي يُضْمَن أن يكون التكيُّف مستداماً، تجد في المؤسسة القابلة للتكيُّف أنظمة جاريةً لتقويم ما يتركهُ كل تغيير من آثارٍ حسنة أو سيئة، مع ضمان استمرار جَرَيَان التحسين. فإن نزَّلت مؤسسة معنية بتقرير صفة اللاجئ قابلة للتكيُّف هذه المقاربة على سياق تقرير صفة الاجئ، كانت مؤسَّسةً تُعطِي الابتكار حقَّه (وهي من ثمَّ مستثمرةٌ في الابتكار عند التخطيط للمشاهد (السيناريوهات) المستقبليَّة) وتسعى إلى استمرار تحسين أعمالها الراهنة، وذلك بأن تضمن أن لكون تغيير إلا ويعزِّز إنصافَ نظامِها أو كفاءَته أو نزاهَته. 

التكيُّف قبل زمن الجائحة

اتَّخذت الحكومات في جميع العالم إجراءاتٍ لحماية الصحة العامة استجابةً لجائحة (ف-كورونا-19)، فاضطرَّ هذا السلطات المُكلَّفةَ بإدارة أنظمة تقرير صفة اللاجئ إلى اتِّخاذ ما هو شديد: أن تُغيِّر طريقة عملها أو توقفه بالكليّة.

وقبل التحدِّيات الأخيرة التي أنزلها (ف-كورونا-19)، كان المشهد المألوف في أنظمة تقرير صفة اللاجئ الذي احتاجت فيه إلى التكيُّف هو استجابتها للأعداد المتزايدة من طلبات اللجوء. وكان التكيُّف المألوف الناشئ عن ذلك إدخالُ طرق مختلفة لمعالجة أنواع مختلفة من الطلبات. مثال ذلك: أنَّه لمَّا تزايدت أعداد القادمين أو لمَّا قَدِموا جمّاً غفيراً، كَثُرَ في تقرير صفة اللاجئ أن أخذ كثيرٌ من الدول الإفريقية –مثل كينيا وأوغندا وإثيوبيا– في الإقرار الجمعيّ (من أوَّل وهلة) للقادمين بصفة اللاجئ، لا الإقرار الإفرادي. وتُسهَّلُ القدرة على فعل ذلك في وقتٍ قَصِير من خلال القوانين الراهنة التي تَنُصُّ بخاصةٍ على هذه الطريقة المُزدوِجة للإقرار للاجئين بصفة اللاجئ.

وبين سنة 2015 وسنة 2016، حين شهدت أوربّا زيادة عظيمةً في عدد طالبي اللجوء، بدأ كثيرٌ من الدول في يُدخِلُ طرائقَ متنوعة أو توسيعها في معالجة طلبات اللجوء. مثال ذلك: أنَّ كلاًّ من إيطاليا واليونان وألمانيا أدخلت نماذج وأدوات أخرى لمعالجة مواصفات طلباتٍ معيّنة، في حين قسم كثير من البلدان الأخرى الطلبات إلى أنواع مختلفة بحسب أهميّة هي تحددها فتبدأ بالأهمّ فالأهمّ، وذلك في طرق معالجة مبسَّطة أو غير ذلك من طرق المعالجة. وقد تقدَّمت ألمانيا على غيرها خطوةً وألغت، مُوَقَّتاً، المقابلات الإفرادية التي كانت تجري وجهاً لوجهٍ ويُقَابل فيها بعض طالبي اللجوء السوريِّين والعراقيِّين. ولم يكن طريقة فرز الطلبات بحسب الأهميّة ممكنةً بغير إجراءات التسجيل المتينة الموجودة قَبْلاً وأنظمة إدارة طلبات مُتقَنَة الوَضْع، مع تدريبٍ سريعٍ للموظَّفين الذين وُظِّفوا للإعانة على معالجة هَيَجَان الطلبات.[3] وفي الزقت نفسهِ، فلضمان أن لا يكون لهذه التكيُّفات تأثيرٌ ضارّ في تقرير صفة اللاجئ من حيث إنصافه ونزاهته، حافظ كثيرٌ من الدول الأوربية على إجراءات مراقبة الجودة وضمانها أو حسَّنتها.

ومثالٌ أحدث مما سبق ذكره، أنّ القرار الذي اتخذته اللجنة الوطنية البرازيلية للاجئين سنة 2019 بالإقرار بصفة اللاجئ لأكثر من 21 ألفَ فنزويليّ –ممَّن استوفوا شروطاً معيَّنة– بناءً على تسجيل طلباتهم فقط من غير حاجةٍ إلى مقابلةٍ لتقرير صفة اللاجئ كما يفعلون هناك في العادة. وقد يسَّر اتِّخاذَ هذا القرار الاستثمارات الكبيرة التي أخذت فيها البرازيل أخيراً في منصة التسجيل عندها واسمها سِسْكُنَار (SISCONARE)، وهي منصَّة تتيح لطالبي اللجوء تسجيل طلباتهم بأنفسهم.

وصحيح أنَّ كثيراً من هذه التكيُّفات «مُضطرٌّ إليها» في الاستجابة لتغيُّر خارجيّ حدث فُجَاءةً بالقياس إلى غيره، ولكنَّ معظمَها كان ما كان ممكناً من غير ما هو قائمٌ من بنىً مؤسَّسية قابلة للتكيُّف. ثمَّ إنه مع إنشاء الإجراءات المتميِّزة وتطويرها، أُصدِرَت إرشاداتٌ ورُسِمَت سياساتٌ متعلقة بهذه الإجراءات، والغرض من ذلك تحقيق التوازن المناسب بين مكاسب الكفاءة في هذه التكيُّفات والخصائص الأخرى المطلوبة للتوصُّلِ إلى الإجراءِ الأمثل. ويوجد اليومَ ولا شكّ كثيرٌ من الأمثلة على سُنَن العمل الحسنة لإرشاد السلطات في كيفية تنفيذ الطرائق المتمايزة، مع الحفاظ على الإنصاف والكفاءة والنزاهة في معالجة الطلبات في تقرير صفة اللاجئ.[4]

مثال ذلك: أنَّ المنتشرَ قَبُوله أنَّ الإقرار الجمعيّ (من أوَّل وهلة) ينبغي أن لا يكون إلا في الإقرار بصفة اللاجئ، ولكنّ مراعاة الأصول القانونية (الإنصاف) تقتضي في قرارات الرَّفض تقديراً إفراديّاً لتقرير صفة اللاجئ. وحتى حين يحدث التقدير الإفرادي، وُجِدَ هناك قَبُول آخذ في الزيادة، بأنُه عندما يكون المَنْويُّ الإقرارَ بصدق طلب اللجوء، يمكن أن يُعَدَّ في الطلب المكتوب أنَّ طالبَ الطلب أُعطِيَ حقَّهُ في الاستماع إليه بشرط أن يكون بُلِّغَ تلك النيّة وأُتِحَت له فرصة المقابلة إن هو رَغِبَ فيها. ولمجلس الهجرة واللاجئين الكَنَدي إرشاداتٌ قويّة ومفصلة في المسالك المختلفة التي يسلكها في معالجة الطلبات، منها الطلبات التي يمكن بتُّها لمصلحة أصحابها من غير جلسة استماع، والطلبات التي يمكن بتُّها في جلسة استماع قصيرة، والطلبات التي تستدعي جلسة الاستماع المألوفة الطويلة.[5]

العوامل الضرورية التي يمكن بها التكيُّف

تجلب مراقبة هذه التكيُّفات وغيرها تقديراً آخذاً في الزيادة للعوامل المؤسَّسية المشتركة التي ينبغي أن تستثمر فيها السلطات حتّى يمكنها بها أن تُكيِّفَ أنظمة تقرير صفة اللاجئ تكيُّفاً مستديماً فعّالاً.

وتكاد جميع الأمثلة التي تقدَّم ذكرها آنفاً تلقي الضوء على أهمية جمع المعطيات جَمعاً قوياً في مرحلة التسجيل في تقرير صفة اللاجئ وأهمية قاعدة معطيات تُجوِّزُ إدارةَ هذه المعلومات وتحليلَها إدارةً وتحليلاً فعّالَين لفَرْز الطلبات بحسب الأهمية فرزاً مناسباً بالطرائق المناسبة. هذا، ويمكن أن يؤدّي إشراكُ متخصصي المعونة القانونية تقرير صفة اللاجئ في أوَّل وقتهِ أو في خلاله (كما هو الحال في سويسرا) إلى تقريرٍ أكثر إنصافاً وفعّاليّة ونزاهة، وذلك بأن يُضمَنَ أن تُعيَّن المشكلات الناشئة في كلِّ إجراءٍ جديد أو مُغيَّرٍ ومعالجتها معالجةً سريعة. ثم إنَّ وجود قدرة مخصَّصة لإجراء الضروريّ من البحوث في بلد المصدر، كما هو الحال في وزارة الداخلية بالمملكة المتحدة، يُعِينُ على تحديد مَن مِن رافعي الطلبات يندرج في مواصفات تحتمل مخاطر معيّنة؟ ومَن تناسب حاله هذه الطريقة في معالجة الطلبات أو تلك؟ وقد أطلقت عدّة دولٍ (مثل أيرلندا والسويد) مبادراتٍ لضمان الجودة، وفي بعض الأحوال أطلقت في أقطارٍ (مثل أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى)، وهذه المبادرات تُجَوِّز تقويم الأنظمة في تقرير صفة اللاجئ تقويماً مستمرّاً، ويمكن بها حدوث التكيُّف.

ويُقابلُ ذلك، أنّ البلدان التي عندها لتقرير صفة اللاجئ أنظمةٌ ذات قدرة مؤسَّسية أضعف على التكيُّف ممّا تقدّم ذكره (ولذا كان فيها الاستثمار في الابتكار والتقدير والتحسين المستمر أقلّ) هي في الغالب أقلّ قدرةً على الاستجابة وأبطأ في التغيير، ولو كان التغيير ضرورةً. مثال ذلك: أنَّ مثل هذه الأنظمة قد يكون فيها نظامُ إدارة طلبات إلكترونيٌّ قديمٌ أو مهجورٌ أو لا يقبلُ التغيير، أو قد يكون نظام إدارة الطلبات فيها يدويّاً. وعند دولٍ غيرها شَدِيدُ قوانين أو لوائح أو كلّ ذلك حاكمة لمعالجة الطلبات تستدعي التعديل مروراً بالبرلمان. وليس لبعض الأنظمة قدرة بحثية مخصصة لبلد المصدر أو ليس فيها صانعو قرارٍ خبيرون بتقرير صفقة اللاجئ، فيَصعُبُ تطويرها وإجراء معالجة الطلبات على اختلافها معالجةً مُنصفَة. على أنَّ المؤسسات التي فيها مثل ما تقدّم مستبعدٌ أن تقدر على إنفاذ أنظمة فعّالة في ضمان الجودة وتقويمها.

(ف-كورونا-19): الضغوط والتكيُّفات

أدّت إجراءات الصحة العامة التي أُوجِبَت من جرّاء جائحة (ف-كورونا-19) إلى ظهور جملةٍ جديدة من تحدِّياتٍ تضطرّ إلى تكيُّفٍ سريع، ربما أسرع ما كان قطّ. وقد انبثقت مقتضيات التباعد الاجتماعيّ وقُيُودُ حريّة الحركة على جميع المجتمع انبثاقاً، حتّى إنّها جعلت معالجة طلب الفرد أكثرَ صعوبة.

وما قدرت بعض الأنظمة في تقرير صفة اللاجئ، في أوّل الجائحة على الأقلّ، على التكيُّف فوقفت عملها مُوَقَّتاً. ولكنْ حتّى في مثل هذه الأحوال، مدَّد كثيرٌ من الحكومات (مثل الأرجنتين وإسرائيل وجنوب إفريقيا) صَلَاحيَّة وثائق طالبي اللجوء وسمات دخولهم أو وَقَفَ إنزال العقوبات بمن انقضت صلاحيَّة وثائقه. على أنّ دولاً أخرى ومفوضيَّة اللاجئين أنفذت التغييرات سريعاً، بناءً على ما بلغت إليهِ من الاستعداد والقدرى على التكيُّف المؤسَّسي، وفعلت ذلك أولاً بتحويل الشخصيّ إلى شابكيّ من تفاعلٍ ووظائف. مثال ذلك: أنَّ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا يقبل اليومَ طلبات اللجوء كتابةً، ولكنَّ الإكوادور تستعمل أنظمة قبول الطلبات من بُعْدٍ لتُجوِّزَ تسجيل طلبات اللجوء وأشياء أخرى غيرها.

وأيضاً، فالدول واجدةٌ طُرُقاً تضمن بها أن يستمر الموظَّفون العاملون لسلطات اللجوء عندها في أداء الواجبات عليهم. مثال ذلك: أنَّ لجنة الشؤون التِّقْنية في كينيا، وهي الهيئة الفاحصة للقرارات الدائرة حول توصيات اللجوء، نقلت إحدى جلسات مناقشاتها إلى الشابكة. وفي الوقت نفسه، أصدر مجلس الهجرة واللاجئين الكَنَدي مذكرةَ سُنَنِ عَمَلٍ جديدةً حول استعمال أعضائِه التواقيع الإلكترونية، ذاكراً أنَّ التغيير غير مقصور غرضه على زيادة الكفاءة في زمن الجائحة، ولكنه يُسهِمُ أيضاً في ما يبذل من جهد في السبيل إلى التحديث في المستقبل البعيد.

وأمَّا مفوضيَّة اللاجئين فقد رَكَزَت همّها في ما له بالأمر صلةٌ من العوامل الإجرائية المُطبَّقة في سياق الجائحة، منها الإجراءات المتعلقة بمشاركة رافعي الطلبات والمترجمين الفوريِّين من بُعْدٍ في المقابلات في تقرير صفة اللاجئ.[6] وتُجرّب مفوضيَّة اللاجئين، في المواضع التي يكون فيها بِنْية تحتيّة تِقَانيَّة، معالجةَ تقرير صفة اللاجئ من بُعْدٍ لطالبي اللجوء ذوي المواصفات الملائمة، وقد حدَّثت إرشاداتها حول الاتِّصال من بُعْد بالأفراد المشمولين باختصاصها، ففي الإرشادات اليوم تقديرات مُحكَمَة في تطبيقات التراسل وبرمجيَّاته في الهاتف المحمول والتزامِها الملائمِ من معايير حماية المعطيات: أملتزمةٌ ذلك أم غير ملتزمة؟

على أنَّ التغييرات التي جرَّ إليها (ف-كورونا-19) قد تكون ضروريَّة فتسمح لتقرير صفة اللاجئ بالاستمرار في سياق الجائحة، وقد تؤدّي أيضاً إلى كَسْبٍ في الكفاءة في المستقبل البعيد، ولكن من المهم أن لا تكون كلفة ذلك اطّراح الإنصاف. فهذا هو محلّ رَكْز الهمّ في عنصري التكيُّف المؤسَّسي: الاستعداد للتغيير والتحسين المستمر، ومراقبة التغيير في مقابل المشيرات الأُخَر.

مثال ذلك: أنَّ من المفيد تذكّر أنه، قبل اجتياح الجائحة، لم يكن التحرُّك نحو إجراء المعالجة من بُعْد يصول إلى النتيجة المطلوبة في كلّ حال، وأثيرت مخاوف حول تأثير المعالجة من بُعْد في رافعي الطلبات. فمنذ بضع سنين، على سبيل المثال، أنفذت كندا الائتمارَ المرئيّ المَسْموع (الفيديويّ) في مقابلات اللجوء. وبعد سنين قليلة من إطلاقهِ، ألقى تقديرٌ الضوءَ على مخاوف واضحة تعتري جوانب مختلفة من هذا الإجراء، منها احتماله التأثر الضارّ في قدرة طالبي اللجوء على الاتِّصال الفعّال، وعدم دعم رافعي الطلبات عند وصولهم إلى أمكنة الاجتماع من بُعْد. وشُدِّدَ في التقدير عدم استحسان إجراء المقابلات من بُعْد لرافعي الطلبات الذين يعانون اضطرابَ الكَرْبِ التّالي للرَّضْح أو الذين عانوا العنف الجنسي أو التعذيب أو الذين يعانون كلّ ذلك.[7] فاستمرّ مجلس الهجرة واللاجئين في استعمال الائتمار المرئي المسموع (الفيديوي) في بعض الحالات، ووضَّحت إرشاداته بخاصّةٍ أنّ الرَّصد والتدريب المستمرَّين يُجرَيَان لتحسين الإجراء.[8] ومن زمنٍ قريب، في سنة 2019، أثارت محاولات محكمة اللجوء الوطنية الفرنسية (وهي هيئة الاستئناف الفرنسية في تقرير صفة اللاجئ) إطلاقَ الائتمار المرئي المسموع في جلساتِ استماعٍ معينة أثارت مظاهراتٍ أخذ فيها المحامين الذين شعروا أنَّ في ذلك إضراراً بطلبات موكِّليهم.

وبعدُ، فمن السابق لأوانه حَدْسُ الأثر الذي تتركه سرعة التكيُّف، التي جرَّتها الجائحة، في أنظمة تقرير صفة اللاجئ في المستقبل البعيد. ولكنّ البينَّ أنه من الضروري تقدير كلِّ تكيُّف يحدث، وذلك ليُنظَرَ ويُرَى هل يُحسِّنُ الإنصاف أو الكفاءة أو النزاهة في نظام تقرير صفة اللاجئ؟ (أو لعلّه في الأقلّ لا يؤثر في ذلك تأثراً سيئاً). ثمَّ إن اليومَ مناسبٌ للسلطات، إذ يمكنها أن تُمعِنَ في التقويم وتُقِرَّ أن التكيُّف المؤسَّسي ينبغي لها هدفاً رئيساً، فبذلك يمكن أن تستجيب الأنظمة سريعاً للتغيير وأن تضمن استمرار تحسين الإجراءات في آنٍ معاً.

 

أَلِيس كَرِي روبِرتس curriero@unhcr.org @EliseMcr

موظَّفةٌ رئيسةٌ في تقرير صفة اللاجئ، في قسم الحماية الدولية بمفوضيَّة اللاجئين، في جنيڤ

 

سارة جَيْن سَاڤِج savages@unhcr.org @savage_sj

موظَّفةٌ في تقرير صفة اللاجئ، في المكتب المتعدد الأقطار بمفوضيَّة اللاجئين، في جنوب إفريقيا

 

www.unhcr.org

كلُّ ما ورد من آراءٍ في هذه المقالة هي آراء كاتبتَيها وقد لا تستوي هذه الآراء وآراء مفوضيَّة اللاجئين.

 

[1] https://globalcompactrefugees.org/article/asylum-capacity-support-group

bit.ly/GCR-ACSG

[2] www.unhcr.org/5c658aed4

[3] أنظمة الموارد البشرية التي يمكنها زيادة حجمها أو تقليله استجابةً للتدفُّقات المتغيِّرة أمرٌ أساس لتكون المؤسسة المعنية بتقرير صفة اللاجئ قابلةً للتكيُّف.

[4] مثال ذلك:

 UNHCR (2018) Fair and Fast: UNHCR Discussion Paper on Accelerated and Simplified Procedures in the European Union

(منصفٌ وسريع: ورقة مناقشة مفوضيَّة اللاجئين في الإجراءات المُسْرَع فيها والمُيسَّرة بالاتحاد الأوربّي)

 www.refworld.org/docid/5b589eef4.html;

UNHCR (2020) Aide-Memoire & Glossary of case processing modalities, terms and concepts applicable to RSD under UNHCR’s Mandate

 (مذكرة ومسرد لطرائق معالجة الطلبات والمصطلحات والمفاهيم المعمول بها في تقرير صفة اللاجئ بموجب ولاية مفوضيَّة اللاجئين)

 www.refworld.org/docid/5a2657e44.html

اقرأه باللغة العربية:

www.refworld.org/cgi-bin/texis/vtx/rwmain/opendocpdf.pdf?reldoc=y&docid=5bcd9d544

bit.ly/UNHCR-RSDGlossary-2020-Ar

 

[5] Immigration and Refugee Board of Canada, Information Sheets, ‘Less Complex Claims: The short-hearing and file-review processes

(طلبات أقلُّ تعقيداً: ما قَصُرَ من جلسات الاستماع ومراجعة الأضابير)

 https://irb-cisr.gc.ca/en/information-sheets/Pages/less-complex-claims.aspx

bit.ly/IRB-less-complex-claims

[6] مثال ذلك:

 UNHCR (2020) ‘Key Procedural Considerations on the Remote Participation of Asylum-Seekers in the Refugee Status Determination Interview

(العوامل الإجرائية الرئيسة في مشاركة طالبي اللجوءِ من بُعْدٍ في المقابلة عند تقرير صفة اللاجئ)

 www.refworld.org/docid/5ebe73794.html

[7] IRB ‘The author’s conclusion and recommendations’, Videoconferencing in Refugee Hearings

(استنتاج المؤلّف وتوصياته)

https://irb-cisr.gc.ca/en/transparency/reviews-audit-evaluations/Pages/Video.aspx#conclusion

bit.ly/IRB-video-conferencing

[8] Immigration and Refugee Board of Canada, Procedures and practice notes, ‘Use of Videoconferencing in Proceedings before the Immigration and Refugee Board of Canada

(استعمال الائتمار المرئي المسموع في الإجراءات بين يَدَي مجلس الهجرة واللاجئين في كندا)

https://irb-cisr.gc.ca/en/legal-policy/procedures/Pages/Videoconf.aspx

bit.ly/IRB-videoconf-2010

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Institutional adaptability in the time of COVID-19

The ability of an asylum system to adapt its processes is important and plays a key role in ensuring sustainability over time. Adaptation, however, must never come at the expense of other vital elements of a strong and just asylum system.

The 2018 Global Compact on Refugees highlighted the identification of international protection needs as an “area in need of support” and subsequently established an Asylum Capacity Support Group.[1] The aim of this mechanism is to strengthen aspects of national asylum systems to ensure their fairness, efficiency, adaptability and integrity.[2] While the concepts of ‘fair’ and ‘efficient’ are often referred to in discussions regarding an optimal refugee status determination (RSD) procedure, ‘adaptability’ is less clearly and comprehensively defined. 

In an adaptable institution, preparations are made to adapt to anticipated changes in external and internal environments rather than introducing ad hoc changes in reaction to external factors. To ensure that the adaptation is sustainable, an adaptable institution has systems in place to evaluate the positive and negative impacts of any change while ensuring continuous improvements are made. Applying this approach to the RSD context, an adaptable RSD institution is one that values innovation (and therefore invests in innovation when planning for future scenarios) and seeks continuous improvements to existing processes by ensuring that any change enhances the fairness, efficiency or integrity of the system. 

Pre-pandemic adaptations

The measures that governments around the world have introduced to protect public health in response to the COVID-19 pandemic have forced the authorities charged with managing RSD systems to make a stark choice: change their way of doing business or stop doing business entirely.

Prior to recent challenges posed by COVID-19, a common scenario in which RSD systems have needed to adapt was in response to rising numbers of applications. A common resulting adaptation has been to introduce different ways of processing varying types of cases. For example, in the face of increasing or mass arrivals, several African countries – such as Kenya, Uganda and Ethiopia – have frequently applied group (prima facie) refugee recognition instead of conducting individualised RSD. The ability to do this at short notice is facilitated by existing legislation that specifically provides for this dual modality of recognising refugees.

In 2015–16, when Europe experienced a dramatic increase in the number of asylum seekers, many States began introducing or expanding their use of varied case-processing modalities. For example, Italy, Greece and Germany all introduced templates and other tools to process certain case profiles while many other countries triaged different types of claims into simplified or other types of processing modalities. Germany went one step further and, for a time, abolished individual face-to-face interviews for certain Syrian and Iraqi applicants. Such triaging of cases would not have been possible without pre-existing robust registration procedures and sophisticated case-management systems along with rapid training of staff who were recruited to assist with the surge in applications.[3] In parallel, to ensure that these adaptations did not have a detrimental impact on the fairness or integrity of the RSD process, many European States maintained or improved their quality control or assurance procedures.

A more recent example is the decision in 2019 by Brazil’s National Committee for Refugees (CONARE) to recognise over 21,000 Venezuelans – who fulfilled certain conditions – based solely on the registration of their claims without requiring, as they normally would, an RSD interview. This decision was facilitated by the significant recent investments that Brazil has made in its registration platform SISCONARE, which allows for self-registration of claims.

While many of these adaptations were ‘forced’ in response to a relatively abrupt external change, most were only possible because of existing adaptable institutional structures. Moreover, as differentiated procedures have developed, guidance and policy relating to these procedures have been issued with the objective of striking the appropriate balance between the efficiency gains of these adaptations and the other required characteristics of an optimal procedure. Indeed, there are now many good practice examples to guide authorities as to how to implement differentiated modalities while maintaining the fairness, efficiency and integrity of RSD case processing.[4]

For example, it is widely accepted that group (prima facie) recognition should only be used to recognise refugee status, whereas due process (fairness) requires that decisions to reject require an individual RSD assessment. Even where an individual assessment takes place, there is a growing acceptance that, where the intention is to recognise the claim, the written application can be considered as the applicant having been afforded the right to be heard as long as the applicant is informed of this intention and offered the opportunity for interview should s/he so desire. Canada’s Immigration and Refugee Board (IRB) has robust and detailed guidance on the different processing streams that it implements, including claims that can be positively decided without a hearing, claims that can be decided in a short hearing, and those that require a regular, longer hearing.[5]

Essential factors enabling adaptation

Observing these and other adaptations brings an increasing appreciation of the common institutional factors in which authorities should invest so that they can adapt their RSD systems effectively and sustainably.

Almost all of the above examples highlight the importance of strong data collection at the registration stage of the RSD process and of a database that allows this information to be effectively managed and analysed in order to triage appropriate cases into relevant modalities. Involvement of legal aid professionals early and throughout the RSD process (as takes place in Switzerland) can lead to processes that are fairer and more efficient and have more integrity by ensuring that problems arising in a new or changed procedure can be quickly identified and remedied. The existence of dedicated capacity to conduct the necessary country of origin research, such as exists at the UK Home Office, helps identify which applicants may fall into particular risk profiles and for whom a particular case-processing modality may therefore be appropriate. Quality Assurance Initiatives, embarked on by several States (such as Ireland and Sweden) and in some instances by entire regions (such as in South and Central America), allow RSD systems to be continuously evaluated and enable adaptations to be made.

In contrast, countries that have RSD systems with weaker institutional adaptability (and therefore less investment in innovation, assessment and continuous improvement) are typically less able to react and are slower to change, even when change is necessary. For example, such systems might have an outdated, obsolete or inflexible electronic case-management system or their file management may be manual. Other countries have rigid laws and/or regulations governing processing that require amendment through a parliamentary process. Some systems do not have dedicated country of origin research capacity or do not have expert RSD decision-makers, making it difficult to develop and fairly implement differentiated case processing. Such institutions are also less likely to be able to implement effective systems for quality assurance and evaluation.

COVID-19: pressures and adaptations

The public health measures introduced as a result of the COVID-19 pandemic give rise to a new set of challenges which necessitate rapid adaptation, perhaps more rapid than ever before. Social distancing requirements and limitations on freedom of movement for all parts of society effectively appeared overnight and have made the processing of even one individual’s claim more challenging.

Some RSD systems, at least for the initial period, have not been able to adapt and have temporarily ceased operations. Even in such situations, however, many governments (such as those of Argentina, Israel and South Africa) have extended the validity of asylum seekers’ documentation/visas and/or have ceased to enforce penalties for expired documentation. Depending on their level of preparedness and institutional adaptability, other States and UNHCR have quickly implemented changes, primarily by moving in-person interactions and functions online. The Federal Office for Migration and Refugees in Germany, for example, is now accepting asylum applications in writing, while Ecuador has used remote systems to – among other things – allow for registration of asylum applications.

States are also finding ways to ensure that the staff who work for their asylum authorities can continue to carry out their duties. For instance, Kenya’s Technical Affairs Committee, the body that vets decisions on asylum recommendations, moved a deliberation session online. Meanwhile, Canada’s IRB issued a new Practice Note on the use of electronic signatures by its Members, noting that the change will not just increase efficiency during the pandemic but also contribute to longer-term modernisation efforts.

For its part, UNHCR has been focusing on the relevant procedural considerations applicable in the context of the pandemic, such as those relating to the remote participation of applicants and interpreters in RSD interviews.[6] Where technological infrastructure allows, UNHCR is also piloting remote RSD processing for asylum seekers with appropriate profiles, and has updated its guidance on remote communication with persons of concern, which now includes thorough assessments of whether mobile messaging applications and software meet appropriate data protection standards.

While changes induced by COVID-19 may be necessary to allow RSD to continue in the context of a pandemic, and while they could lead to gains in efficiency over the longer term, it is important to ensure they do not come at the expense of fairness. This is where the two elements of institutional adaptability must be kept in mind: both preparing for change and continuous improvement, and monitoring of change against other indicators.

For example, it is useful to consider that, prior to the pandemic, moves towards conducting remote processing did not always meet with desirable outcomes, and concerns were raised about the impact of remote processing on applicants. Some years ago, for example, Canada implemented videoconferencing for asylum interviews. A few years after its introduction, an evaluation highlighted clear concerns with various aspects of the procedure, including the possible detrimental impact on refugee claimants’ ability to communicate effectively, and the absence of support provision when applicants arrived at the teleconference facilities. The inadvisability of conducting remote interviews for claimants with PTSD and/or who had suffered sexual violence or torture was also stressed.[7] While the IRB has continued to use videoconferencing in certain cases, its guidance specifically explains that continuous monitoring and training are conducted to improve the procedure.[8] More recently, in 2019, attempts by the French National Asylum Court (the French RSD appeal body) to introduce videoconferencing for certain hearings provoked protests from lawyers who felt that it would prejudice their clients’ claims.

It is too soon to predict what impact the rapid period of adaptation brought on by the pandemic will have on RSD systems in the longer term. What is clear, however, is that it is vital that any adaptations be assessed to ascertain whether they enhance (or, at a minimum, do not have a negative impact on) the fairness, efficiency or integrity of the RSD system. It is also an opportune moment for authorities to take stock and recognise that institutional adaptability should be a key goal, allowing systems to respond quickly to change while ensuring continuous improvement of procedures.

 

Elise Currie-Roberts curriero@unhcr.org @EliseMcr
Senior RSD Officer, UNHCR Division of International Protection, Geneva

Sarah-Jane Savage savages@unhcr.org @savage_sj
RSD Officer, UNHCR Multi Country Office, South Africa

www.unhcr.org

The views expressed here are the authors’ own and do not necessarily represent those of UNHCR.

 

[1] https://globalcompactrefugees.org/article/asylum-capacity-support-group

[2] www.unhcr.org/5c658aed4

[3] Human Resource systems that can quickly upsize and downsize in response to changing flows are also a key element of an adaptable RSD institution.

[4] For example, UNHCR (2018) Fair and Fast: UNHCR Discussion Paper on Accelerated and Simplified Procedures in the European Union www.refworld.org/docid/5b589eef4.html;

UNHCR (2020) Aide-Memoire & Glossary of case processing modalities, terms and concepts applicable to RSD under UNHCR’s Mandate www.refworld.org/docid/5a2657e44.html

[5] Immigration and Refugee Board of Canada, Information Sheets, ‘Less Complex Claims: The short-hearing and file-review processes’ https://irb-cisr.gc.ca/en/information-sheets/Pages/less-complex-claims.aspx

[6] For example, UNHCR (2020) ‘Key Procedural Considerations on the Remote Participation of Asylum-Seekers in the Refugee Status Determination Interview’ www.refworld.org/docid/5ebe73794.html

[7] IRB ‘The author’s conclusion and recommendations’, Videoconferencing in Refugee Hearings
https://irb-cisr.gc.ca/en/transparency/reviews-audit-evaluations/Pages/Video.aspx#conclusion

[8] Immigration and Refugee Board of Canada, Procedures and practice notes, ‘Use of Videoconferencing in Proceedings before the Immigration and Refugee Board of Canada’
https://irb-cisr.gc.ca/en/legal-policy/procedures/Pages/Videoconf.aspx

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700